eitaa logo
شیخ غلامعلي بدرلو
1.3هزار دنبال‌کننده
1.8هزار عکس
1.5هزار ویدیو
251 فایل
یاهو زَكَاةُ الْعِلْمِ بَذْلُهُ لِمُسْتَحِقِّهِ وَ إِجْهَادُ النَّفْسِ فِي الْعَمَلِ بِهِ تصنیف غررالحکم، حدیث ۱۳۲ http://eitaa.com/Arshiv_Gholam ارتباط با ادمین: https://eitaa.com/Sheikh_Gholamali
مشاهده در ایتا
دانلود
39.67M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎥دوگانه میدان و دیپلماسی🎥 🔰 شیخ محمّد مهدی طبّاخیان 🔻از دولت علوی تا امروز ادامه دارد و هنوز درس عبرت نشده است... @Arshiv_Gholam @m_mahdi_tabakhian
🔰ادامه‌ی بحث تحریف در أدیان گذشته... 1⃣ کتمان: 🔻إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكۡتُمُونَ مَآ أَنزَلۡنَا مِنَ ٱلۡبَيِّنَٰتِ وَٱلۡهُدَىٰ مِنۢ بَعۡدِ مَا بَيَّنَّـٰهُ لِلنَّاسِ فِي ٱلۡكِتَٰبِۙ أُوْلَـٰٓئِكَ يَلۡعَنُهُمُ ٱللَّهُ وَيَلۡعَنُهُمُ ٱللَّـٰعِنُونَ (سورة البقرة، آیة ١٥٩) 🔹يقيناً كسانى كه آنچه را ما از دلايل آشكار و [وسيلۀ] هدايت نازل كرديم، پس از آنكه همۀ آن را در كتاب [تورات و انجيل] براى مردم روشن ساختيم، پنهان مى‌كنند [تا مردم به قرآن و پيامبر ايمان نياورند] خدا لعنتشان مى‌كند، و لعنت كنندگان هم لعنتشان مى‌كنند. (ترجمه‌ استاد انصاریان) علّامه سیّد مرتضی عسکری 📚نقش أئمة در إحیای دین، ج۱، ص ۷۱ و ۷۲ @Arshiv_Gholam
🔰ادامه‌ی بحث تحریف در أدیان گذشته... 1⃣ کتمان: 🔻إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكۡتُمُونَ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلۡكِتَٰبِ وَيَشۡتَرُونَ بِهِۦ ثَمَنٗا قَلِيلًاۙ أُوْلَـٰٓئِكَ مَا يَأۡكُلُونَ فِي بُطُونِهِمۡ إِلَّا ٱلنَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٌ (سورة البقرة، آیة ۱۷۴) 🔹قطعاً كسانى كه آنچه را خدا از كتاب [تورات و انجيل به عنوان حلال و حرام] نازل كرده [به سود خود از بى سوادان يهود و نصارى] پنهان مى‌كنند، و در برابر اين پنهان كارى بهاى اندكى به دست مى‌آورند، جز آتش به شكم هاى خود نمى‌ريزند و خدا روز قيامت با آنان سخن نمى‌گويد، و [از گناهان و زشتى‌ها] پاكشان نمى‌كند، و براى آنان عذابى دردناك است. (ترجمه‌ استاد انصاریان) علّامه سیّد مرتضی عسکری 📚نقش أئمة در إحیای دین، ج۱، ص ۷۱ و ۷۲ @Arshiv_Gholam
📌چرا ظهر كه مى‏شود بازار را رها نمى‏كنيد و برويد سراغ نماز؟ اگر برويد سراغ نماز، احياء كنيد اين سنّت سياسى اسلام را، همان طورى كه در روز جمعه حالا بحمداللَّه مى‏رويد، روز غير جمعه هم برويد مساجد را پر كنيد. اگر اين مسجد و مركز ستاد اسلام قوى باشد، ترس از فانتوم‌ها نداشته باشيد. ترس از آمريكا و شوروى و اين‌ها نداشته باشيد. آن روز بايد ترس داشته باشيد كه شما پشت بكنيد به اسلام. پشت كنيد به مساجد. امام خمینی (رحمه اللّه) 📔صحيفه امام، ج‏13، ص 21 @Arshiv_Gholam
48.3K
🔰سئوال⁉️ سلام علیکم و رحمة اللّه می‌شود لطفاً برای شفای أمراض، یکی دو تا از أدعیه یا أذکار مجرّب را معرّفی بفرمایید. البته غیر از سوره حمد. ممنون ✅ جواب حضرت استاد فقیهی (حفظه اللّه)... @Arshiv_Gholam @faghihiseyyedahmad
📝 علیّ بن أبی طالب (علیه السّلام) همچنان که تداوم رسالت بود...چالشی نه برای منافقان، بلکه برای صحابه راستین به شمار می‌رفت؛ چرا که علیّ (علیه السّلام)...رکوردهایی بر جا می‌گذاشت که دیگر صحابه حتّی در خواب هم نمی‌دیدند...علیّ (علیه السّلام) در روزگار پیامبر همچون ستاره‌ای در آسمان بود که هیچ کس را یارای دست اندازی به او نبود؛ چرا که تفاوت آنان نسبتی معقول نداشت...آنان او را چالش و تهدید خود می‌دیدند. استاد شهید، آیت اللّه سیّد محمّد باقر صدر (رحمه اللّه) 📒امامان اهل بیت (علیهم السّلام)، مرزبانان حریم اسلام، ص 240 و 241 @Arshiv_Gholam
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🎥 سر از تو برگشت🎥 🔰 کربلایی علی کرمی 🕯یه وقتی رسیدی که خوابن همه... @Arshiv_Gholam
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
📌خودخواهى هميشه اسباب اين است كه انسان را به فساد بكشد. تمام فسادهايى كه در عالم پيدا مى‏شود، از خودخواهى پيدا مى‏شود، از حبّ جاه، از حبّ قدرت، از حبّ مال، از امثال اينهاست و همه‌اش برمى‏گردد به حبّ نفس و اين "بُت" از همه بزرگ‌تر است و شكستنش هم از همه مشكل‏‌تر است‏. امام خمینی (رحمه اللّه) 📔صحيفه امام، ج‏19، ص 250 @Arshiv_Gholam
🌙 شب یازدهم ماه رمضان ۱۴۰۲ ❤️ صحن کوثر و صحن امام حسن مجتبی (علیه السّلام)، بیاد همه‌ی محبّین مولا، خصوصاً چایی‌خورا... رزق در بین‌الطّلوعین است بین طوس و قم رزق از دو سفره‌ی موسی بن جعفر می‌رسد @Arshiv_Gholam
🌹به یاد شهید وحید زمانی‌نیا🌹 پس از حسین کزو خوب‌تر تراب ندیده چه‌ها گذشت به زن‌های آفتاب ندیده @Arshiv_Gholam
🌹معرفة ولادة أبي محمّد الحسن بن عليّ (علیه السّلام) 🔰حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُوالْفَرَجِ الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ يَحْيَى بْنِ حُمَيْدِ بْنِ حَمَّادٍ الْحَرِيرِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُوبَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الثَّلْجِ قَالَ حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مِهْرَانَ قَالَ حَدَّثَنِي مُنْذِرٌ السَّرَّاجُ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ قَالَ أَخْبَرَنِي أَسْلَمُ بْنُ مَيْسَرَةَ الْعَجْلَانِيُّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (صلّی اللّه علیه و آله) أَنَّهُ قَالَ: 🔻إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَنِي وَ عَلِيّاً وَ فَاطِمَةَ وَ الْحَسَنَ وَ الْحُسَيْنَ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ الدُّنْيَا بِسَبْعَةِ آلَافِ عَامٍ، 🔸قُلْتُ فَأَيْنَ كُنْتُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ 🔹قَالَ قُدَّامَ الْعَرْشِ نُسَبِّحُ اللَّهَ وَ نُقَدِّسُهُ وَ نُمَجِّدُهُ، 🔸قُلْتُ عَلَى أَيِّ مِثَالٍ؟ 🔹قَالَ أَشْبَاحِ نُورٍ حَتَّى إِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَخْلُقَ صُوَرَنَا صَيَّرَنَا عَمُودَ نُورٍ ثُمَ‏ قَذَفَنَا فِي صُلْبِ آدَمَ، ثُمَّ أَخْرَجَنَا إِلَى أَصْلَابِ الْآبَاءِ وَ أَرْحَامِ الْأُمَّهَاتِ، لَا يُصِيبُنَا نَجَسُ الشِّرْكِ، وَ لَا سِفَاحُ الْكُفْرِ، يَسْعَدُ بِنَا قَوْمٌ وَ يَشْقَى بِنَا آخَرُونَ. 🔺فَلَمَّا صَيَّرَنَا إِلَى صُلْبِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَخْرَجَ ذَلِكَ النُّورَ فَشَقَّهُ نِصْفَيْنِ، فَجَعَلَ نِصْفَهُ فِي عَبْدِ اللَّهِ، وَ نِصْفَهُ فِي أَبِي طَالِبٍ، ثُمَّ أَخْرَجَ النِّصْفَ الَّذِي لِي إِلَى آمِنَةَ، وَ النِّصْفَ الْآخَرَ إِلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ أَسَدٍ، فَأَخْرَجَتْنِي آمِنَةُ، وَ أَخْرَجَتْ فَاطِمَةُ عَلِيّاً. 💎ثُمَّ أَعَادَ (عَزَّ وَ جَلَّ) الْعَمُودَ إِلَيَّ فَخَرَجَتْ مِنِّي فَاطِمَةُ ثُمَّ أَعَادَ (عَزَّ وَ جَلَّ) الْعَمُودَ إِلَيْهِ، فَخَرَجَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ. يَعْنِي مِنَ النِّصْفَيْنِ جَمِيعاً. فَمَا كَانَ مِنْ نُورِ عَلِيٍّ صَارَ فِي وُلْدِ الْحَسَنِ، وَ مَا كَانَ مِنْ نُورِي صَارَ فِي وُلْدِ الْحُسَيْنِ، فَهُوَ يَنْتَقِلُ فِي الْأَئِمَّةِ مِنْ وُلْدِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ. 📜دلائل الإمامة، ص 157 و 158 @Arshiv_Gholam
💎سی آیة پیرامون مسائل امامت💎 🌹آیه یازدهم: «آیة أهل الذّکر» 🔶 وَمَآ أَرۡسَلۡنَا مِن قَبۡلِكَ إِلَّا رِجَالٗا نُّوحِيٓ إِلَيۡهِمۡۖ فَسۡـَٔلُوٓاْ أَهۡلَ ٱلذِّكۡرِ إِن كُنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ. (سورة النّحل، آیة ۴۳) 🔷 و پيش از تو جز مردانى كه به آنان وحى مى‌كرديم، نفرستاديم. اگر [اين حقيقت را] نمى‌دانيد [كه پيامبران از جنس بشر بودند] از اهل دانش و اطّلاع بپرسيد [تا ديگر نگوييد كه چرا فرشته‌اى به رسالت نازل نشده است؟!]. (ترجمه استاد انصاریان) 🔶 وَمَآ أَرۡسَلۡنَا قَبۡلَكَ إِلَّا رِجَالٗا نُّوحِيٓ إِلَيۡهِمۡۖ فَسۡـَٔلُوٓاْ أَهۡلَ ٱلذِّكۡرِ إِن كُنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ (سورة الأنبیاء، آیة ۷) 🔷 و پيش از تو [به پيامبرى] نفرستاديم مگر مردانى را كه به آنان وحى مى‌نموديم. اگر نمى‌دانيد از دانايان [به كتاب‌هاى آسمانى و آگاهان به اخبار پيشينيان] بپرسيد [كه همه پيامبران از جنس خود بشر بودند، نه فرشته]. (ترجمه استاد انصاریان) @Arshiv_Gholam
❌ سوّمین أثر رویکرد پروتستان و لوتر، جدایی حکومت از دین بود... استاد مهدی مشکی 📚درآمدی بر مبانی و فرآیند شکل گیری مدرنیته، ص ۸۸ و ۸۹ @Arshiv_Gholam
🔰ادامه‌ی بحث تحریف در أدیان گذشته... 1⃣ درهم کردن حقّ و باطل: 🔻يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَلۡبِسُونَ ٱلۡحَقَّ بِٱلۡبَٰطِلِ وَتَكۡتُمُونَ ٱلۡحَقَّ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (سورة آل عمران، آیة ۷۱) 🔹اى اهل‌كتاب! چرا در حالى كه [به حقايق و واقعيات] آگاهيد، حق را به باطل مُشتبه مى‌كنيد، و حق را پنهان مى‌داريد [تا مردم گمراه بمانند؟]. (ترجمه‌ استاد انصاریان) علّامه سیّد مرتضی عسکری 📚نقش أئمة در إحیای دین، ج۱، ص ۷۱ و ۷۲ @Arshiv_Gholam
🔰ادامه‌ی بحث تحریف در أدیان گذشته... 1⃣ درهم کردن حقّ و باطل: 🔻وَلَا تَلۡبِسُواْ ٱلۡحَقَّ بِٱلۡبَٰطِلِ وَتَكۡتُمُواْ ٱلۡحَقَّ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (سورة البقرة، آیة ۴۲) 🔹و حق را با باطل مخلوط نكنيد [تا تشخيص دادنشان بر مردمِ جوياى حق دشوار نشود]، و حق را [كه قرآن و پيامبر است] در حالى كه مى‌دانيد [و مى‌شناسيد، از مردم] پنهان نكنيد. (ترجمه‌ استاد انصاریان) علّامه سیّد مرتضی عسکری 📚نقش أئمة در إحیای دین، ج۱، ص ۷۱ و ۷۲ @Arshiv_Gholam
📌من خوفم اين است كه ما نتوانيم، روحانيت نتواند آن چيزى كه به عهده اوست صحيح انجام بدهد. من خوف اين را دارم كه به واسطه بعض تبليغات، حوزه‏هاى علمى از آن كار اساسى كه حفظ فقاهت است سستى بكنند، و كم كم فقه مَنسى بشود، و در دراز مدّت اين‌ها نتيجه بگيرند. امام خمینی (رحمه اللّه) 📔صحيفه امام، ج‏13، ص 19 @Arshiv_Gholam
119.4K
🔰سئوال⁉️ سلام خ۰جهت خواندن زیارت عاشورای روزانه با صد لعن و صد سلام آیا روش خاصّی دارد؟ آیا راهی جهت إختصار صد لعن و صد سلام هست درحالی که همان تأثیرات زیارت عاشورای کامل را داشته باشد یا باید صد لعن و صد سلام کامل خوانده بشود؟ (چه از لحاظ تعداد و چه از لحاظ مقدار عبارت) ✅ جواب حضرت استاد فقیهی (حفظه اللّه)... @Arshiv_Gholam @faghihiseyyedahmad
📝 امام جعفر صادق (علیه السّلام) توصیف فرمود؛ از ایشان پرسیدند چگونه ابوبکر و عمر در پیشوایی مسلمانان موفّق شدند أمّا عثمان و حضرت علی (علیه السّلام) در این پیشوایی شکست خوردند؟ ایشان فرمود "چون علیّ (علیه السّلام) این پیشوایی را بر اساس حقّ محض می‌خواست و عثمان آن را بر اساس باطل محض. أمّا ابوبکر و عمر حقّ و باطل را در هم آمیختند." استاد شهید، آیت اللّه سیّد محمّد باقر صدر (رحمه اللّه) 📒امامان اهل بیت (علیهم السّلام)، مرزبانان حریم اسلام، ص 238 و 239 @Arshiv_Gholam
38.75M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎥گفت و گوی خدا با نمازگزار🎥 🔰حضرت استاد فقیهی (حفظه اللّه) 🔻حَدَّثَنَا اَلشَّيْخُ اَلْفَقِيهُ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى بْنِ بَابَوَيْهِ اَلْقُمِّيُّ رَحِمَهُ اَللَّهُ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ اَلْأَسْتَرْآبَادِيُّ رِضْوَانُ اَللَّهِ عَلَيْهِ قَالَ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ وَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَيَّارٍ عَنْ أَبَوَيْهِمَا عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ عَنْ أَمِيرِاَلْمُؤْمِنِينَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) قَالَ اَللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى: 🔸قَسَمْتُ فَاتِحَةَ اَلْكِتَابِ بَيْنِي وَ بَيْنَ عَبْدِي، فَنِصْفُهَا لِي وَ نِصْفُهَا لِعَبْدِي، وَ لِعَبْدِي مَا سَأَلَ، إِذَا قَالَ اَلْعَبْدُ «بِسْمِ اَللّٰهِ اَلرَّحْمٰنِ اَلرَّحِيمِ» قَالَ اَللَّهُ جَلَّ جَلاَلُهُ بَدَأَ عَبْدِي بِاسْمِي وَ حَقٌّ عَلَيَّ أَنْ أُتَمِّمَ لَهُ أُمُورَهُ وَ أُبَارِكَ لَهُ فِي أَحْوَالِهِ... 📜الأمالی (للصدوق)، ج ۱، ص ۱۷۴ @Arshiv_Gholam
👆متن کامل روایت مذکور👇 🔰حَدَّثَنَا اَلشَّيْخُ اَلْفَقِيهُ أَبُوجَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى بْنِ بَابَوَيْهِ اَلْقُمِّيُّ (رَحِمَهُ اَللَّهُ) قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ اَلْأَسْتَرْآبَادِيُّ (رِضْوَانُ اَللَّهِ عَلَيْهِ) قَالَ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ وَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَيَّارٍ عَنْ أَبَوَيْهِمَا عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ عَنْ أَمِيرِاَلْمُؤْمِنِينَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) قَالَ اَللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى: 🔻قَسَمْتُ فَاتِحَةَ اَلْكِتَابِ بَيْنِي وَ بَيْنَ عَبْدِي، فَنِصْفُهَا لِي وَ نِصْفُهَا لِعَبْدِي، وَ لِعَبْدِي مَا سَأَلَ، 🔸إِذَا قَالَ اَلْعَبْدُ «بِسْمِ اَللّٰهِ اَلرَّحْمٰنِ اَلرَّحِيمِ» قَالَ اَللَّهُ (جَلَّ جَلاَلُهُ) بَدَأَ عَبْدِي بِاسْمِي وَ حَقٌّ عَلَيَّ أَنْ أُتَمِّمَ لَهُ أُمُورَهُ وَ أُبَارِكَ لَهُ فِي أَحْوَالِهِ، 🔸فَإِذَا قَالَ «اَلْحَمْدُ لِلّٰهِ رَبِّ اَلْعٰالَمِينَ» قَالَ اَللَّهُ (جَلَّ جَلاَلُهُ) حَمِدَنِي عَبْدِي وَ عَلِمَ أَنَّ اَلنِّعَمَ اَلَّتِي لَهُ مِنْ عِنْدِي وَ أَنَّ اَلْبَلاَيَا اَلَّتِي إِنْ دُفِعَتْ عَنْهُ فَبِتَطَوُّلِي، أُشْهِدُكُمْ أَنِّي أُضِيفُ لَهُ إِلَى نِعَمِ اَلدُّنْيَا نِعَمَ اَلْآخِرَةِ وَ أَرْفَعُ عَنْهُ بَلاَيَا اَلْآخِرَةِ كَمَا دَفَعْتُ عَنْهُ بَلاَيَا اَلدُّنْيَا، 🔸فَإِذَا قَالَ «اَلرَّحْمٰنِ اَلرَّحِيمِ» قَالَ اَللَّهُ (جَلَّ جَلاَلُهُ) شَهِدَ لِي بِأَنِّي اَلرَّحْمَنُ اَلرَّحِيمُ أُشْهِدُكُمْ لَأُوَفِّرَنَّ مِنْ رَحْمَتِي حَظَّهُ وَ لَأُجْزِلَنَّ مِنْ عَطَائِي نَصِيبَهُ، 🔸فَإِذَا قَالَ «مٰالِكِ يَوْمِ اَلدِّينِ» قَالَ اَللَّهُ (عَزَّ وَ جَلَّ) أُشْهِدُكُمْ كَمَا اِعْتَرَفَ أَنِّي أَنَا مَالِكُ يَوْمِ اَلدِّينِ لَأُسَهِّلَنَّ يَوْمَ اَلْحِسَابِ حِسَابَهُ وَ لَأَتَقَبَّلَنَّ حَسَنَاتِهِ وَ لَأَتَجَاوَزَنَّ عَنْ سَيِّئَاتِهِ، 🔸فَإِذَا قَالَ «إِيّٰاكَ نَعْبُدُ» قَالَ اَللَّهُ (عَزَّ وَ جَلَّ) صَدَقَ عَبْدِي إِيَّايَ يَعْبُدُ أُشْهِدُكُمْ لَأُثِيبَنَّهُ عَلَى عِبَادَتِهِ ثَوَاباً يَغْبِطُهُ كُلُّ مَنْ خَالَفَهُ فِي عِبَادَتِهِ لِي، فَإِذَا قَالَ «وَ إِيّٰاكَ نَسْتَعِينُ» قَالَ اَللَّهُ (عَزَّ وَ جَلَّ) بِيَ اِسْتَعَانَ وَ اِلْتَجَأَ أُشْهِدُكُمْ لَأُعِينَنَّهُ عَلَى أَمْرِهِ وَ لَأُغِيثَنَّهُ فِي شَدَائِدِهِ وَ لَآخُذَنَّ بِيَدِهِ يَوْمَ نَوَائِبِهِ، 🔸فَإِذَا قَالَ «اِهْدِنَا اَلصِّرٰاطَ اَلْمُسْتَقِيمَ» إِلَى آخِرِ اَلسُّورَةِ قَالَ اَللَّهُ (جَلَّ جَلاَلُهُ) هَذَا لِعَبْدِي وَ لِعَبْدِي مَا سَأَلَ قَدِ اِسْتَجَبْتُ لِعَبْدِي وَ أَعْطَيْتُهُ مَا أَمَّلَ وَ آمَنْتُهُ مِمَّا مِنْهُ وَجِلَ. 📜الأمالی (للصدوق)، ج ۱، ص ۱۷۴ @Arshiv_Gholam
50.56M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎥نامه تند مولا به معاویة🎥 🔰 شیخ محمّد مهدی طبّاخیان 🔻نامه تند أمیرالمؤمنین به معاویة که توسّط جریر بن عبداللّه به شام ارسال شد 💠 ظاهرا أمیر بنای سازش با معاویة ندارد 📜مدینه دمشق، ج۵۹، ص۱۲۸ عقدالفرید، ج۳، ص۳۲۹ اخبارالطوال، ص۱۵۷ الفتوح، ج۲، ص۵۰۶ شرح نهج البلاغه، ج۳، ص۷۵ 🔹شبیه همین نامه در نهج‌البلاغه، نامه ششم آمده است. @Arshiv_Gholam @m_mahdi_tabakhian
👆جریان ارسال نامه تند أمیرالمؤمنین (علیه السّلام) توسّط عبداللّه بن جریر به معاویة (علیه اللّعنة) بر اساس نقل نصر بن مزاحم در وقعة الصّفین👇 🔰نَصْرٌ عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ نُمَيْرِ بْنِ وَعْلَةَ عَنْ عَامِرٍ اَلشَّعْبِيِّ: 🔻أَنَّ عَلِيّاً (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) حِينَ قَدِمَ مِنَ اَلْبَصْرَةِ نَزَعَ جَرِيراً هَمْدَانَ فَجَاءَ حَتَّى نَزَلَ اَلْكُوفَةَ فَأَرَادَ عَلِيٌّ أَنْ يَبْعَثَ إِلَى مُعَاوِيَةَ رَسُولاً، 🔹فَقَالَ لَهُ جَرِيرٌ اِبْعَثْنِي إِلَى مُعَاوِيَةَ فَإِنَّهُ لَمْ يَزَلْ لِي مُسْتَنْصِحاً وَ وُدّاً فَآتِيَهُ فَأَدْعُوَهُ عَلَى أَنْ يُسَلِّمَ لَكَ هَذَا اَلْأَمْرَ وَ يُجَامِعَكَ عَلَى اَلْحَقِّ عَلَى أَنْ يَكُونَ أَمِيراً مِنْ أُمَرَائِكَ وَ عَامِلاً مِنْ عُمَّالِكَ مَا عَمِلَ بِطَاعَةِ اَللَّهِ وَ اِتَّبَعَ مَا فِي كِتَابِ اَللَّهِ وَ أَدْعُو أَهْلَ اَلشَّامِ إِلَى طَاعَتِكَ وَ وَلاَيَتِكَ وَ جُلُّهُمْ قَوْمِي وَ أَهْلُ بِلاَدِي وَ قَدْ رَجَوْتُ أَلاَّ يَعْصُونِي. ⚠️ فَقَالَ لَهُ اَلْأَشْتَرُ لاَ تَبْعَثْهُ وَ دَعْهُ وَ لاَ تُصَدِّقْهُ فَوَ اَللَّهِ إِنِّي لَأَظُنُّ هَوَاهُ هَوَاهُمْ وَ نِيَّتَهُ نِيَّتَهُمْ، 💠فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ: «دَعْهُ حَتَّى نَنْظُرَ مَا يَرْجِعُ بِهِ إِلَيْنَا»، فَبَعَثَهُ عَلِيٌّ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) وَ قَالَ لَهُ حِينَ أَرَادَ أَنْ يَبْعَثَهُ: إِنَّ حَوْلِي مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) مِنْ أَهْلِ اَلدِّينِ وَ اَلرَّأْيِ مَنْ قَدْ رَأَيْتَ وَ قَدِ اِخْتَرْتُكَ عَلَيْهِمْ لِقَوْلِ رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) فِيكَ «إِنَّكَ مِنْ خَيْرِ ذِي يَمَنٍ»، اِئْتِ مُعَاوِيَةَ بِكِتَابِي فَإِنْ دَخَلَ فِيمَا دَخَلَ فِيهِ اَلْمُسْلِمُونَ وَ إِلاَّ فَانْبِذْ إِلَيْهِ وَ أَعْلِمْهُ أَنِّي لاَ أَرْضَى بِهِ أَمِيراً وَ أَنَّ اَلْعَامَّةَ لاَ تَرْضَى بِهِ خَلِيفَةً. 🔺فَانْطَلَقَ جَرِيرٌ حَتَّى أَتَى اَلشَّامَ وَ نَزَلَ بِمُعَاوِيَةَ فَدَخَلَ عَلَيْهِ فَحَمِدَ اَللَّهَ وَ أَثْنَى عَلَيْهِ وَ قَالَ أَمَّا بَعْدُ يَا مُعَاوِيَةُ فَإِنَّهُ قَدِ اِجْتَمَعَ لاِبْنِ عَمِّكَ أَهْلُ اَلْحَرَمَيْنِ وَ أَهْلُ اَلْمِصْرَيْنِ وَ أَهْلُ اَلْحِجَازِ وَ أَهْلُ اَلْيَمَنِ وَ أَهْلُ مِصْرَ وَ أَهْلُ اَلْعَرُوضِ وَ عُمَانَ وَ أَهْلُ اَلْبَحْرَيْنِ وَ اَلْيَمَامَةِ فَلَمْ يَبْقَ إِلاَّ أَهْلُ هَذِهِ اَلْحُصُونِ اَلَّتِي أَنْتَ فِيهَا، لَوْ سَالَ عَلَيْهَا سَيْلٌ مِنْ أَوْدِيَتِهِ غَرَقَهَا وَ قَدْ أَتَيْتُكَ أَدْعُوكَ إِلَى مَا يُرْشِدُكَ وَ يَهْدِيكَ إِلَى مُبَايَعَةِ هَذَا اَلرَّجُلِ. وَ دَفَعَ إِلَيْهِ كِتَابَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَ فِيهِ: {أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ بَيْعَتِي بِالْمَدِينَةِ لَزِمَتْكَ وَ أَنْتَ بِالشَّامِ لِأَنَّهُ بَايَعَنِي اَلْقَوْمُ اَلَّذِينَ بَايَعُوا أَبَا بَكْرٍ وَ عُمَرَ وَ عُثْمَانَ عَلَى مَا بُويِعُوا عَلَيْهِ فَلَمْ يَكُنْ لِلشَّاهِدِ أَنْ يَخْتَارَ وَ لاَ لِلْغَائِبِ أَنْ يَرُدَّ وَ إِنَّمَا اَلشُّورَى لِلْمُهَاجِرِينَ وَ اَلْأَنْصَارِ فَإِذَا اِجْتَمَعُوا عَلَى رَجُلٍ فَسَمَّوْهُ إِمَاماً كَانَ ذَلِكَ لِلَّهِ رِضًا فَإِنْ خَرَجَ مِنْ أَمْرِهِمْ خَارِجٌ بِطَعْنٍ أَوْ رَغْبَةٍ رَدُّوهُ إِلَى مَا خَرَجَ مِنْهُ فَإِنْ أَبَى قَاتَلُوهُ عَلَى اِتِّبَاعِهِ «غَيْرَ سَبِيلِ اَلْمُؤْمِنِينَ» وَ وَلاَّهُ اَللَّهُ مَا تَوَلَّى وَ يُصْلِيهِ «جَهَنَّمَ وَ سٰاءَتْ مَصِيراً» وَ إِنَّ طَلْحَةَ وَ اَلزُّبَيْرَ بَايَعَانِي ثُمَّ نَقَضَا بَيْعَتِي وَ كَانَ نَقْضُهُمَا كَرَدِّهِمَا فَجَاهَدْتُهُمَا عَلَى ذَلِكَ «حَتّٰى جٰاءَ اَلْحَقُّ وَ ظَهَرَ أَمْرُ اَللّٰهِ وَ هُمْ كٰارِهُونَ» فَادْخُلْ فِيمَا دَخَلَ فِيهِ اَلْمُسْلِمُونَ فَإِنَّ أَحَبَّ اَلْأُمُورِ إِلَيَّ فِيكَ اَلْعَافِيَةُ إِلاَّ أَنْ تَتَعَرَّضَ لِلْبَلاَءِ فَإِنْ تَعَرَّضْتَ لَهُ قَاتَلْتُكَ وَ اِسْتَعَنْتُ اَللَّهَ عَلَيْكَ وَ قَدْ أَكْثَرْتَ فِي قَتَلَةِ عُثْمَانَ فَادْخُلْ فِيمَا دَخَلَ فِيهِ اَلْمُسْلِمُونَ ثُمَّ حَاكِمِ اَلْقَوْمَ إِلَيَّ أَحْمِلْكَ وَ إِيَّاهُمْ عَلَى كِتَابِ اَللَّهِ فَأَمَّا تِلْكَ اَلَّتِي تُرِيدُهَا فَخُدْعَةُ اَلصَّبِيِّ عَنِ اَللَّبَنِ وَ لَعَمْرِي لَئِنْ نَظَرْتَ بِعَقْلِكَ دُونَ هَوَاكَ لَتَجِدُنِي أَبْرَأَ قُرَيْشٍ مِنْ دَمِ عُثْمَانَ وَ اِعْلَمْ أَنَّكَ مِنَ اَلطُّلَقَاءِ اَلَّذِينَ لاَ تَحِلُّ لَهُمُ اَلْخِلاَفَةُ وَ لاَ تَعْرِضُ فِيهِمُ اَلشُّورَى وَ قَدْ أَرْسَلْتُ إِلَيْكَ وَ إِلَى مَنْ قِبَلَكَ جَرِيرَ بْنَ عَبْدِ اَللَّهِ وَ هُوَ مِنْ أَهْلِ اَلْإِيمَانِ وَ اَلْهِجْرَةِ فَبَايِعْ وَ «لاٰ قُوَّةَ إِلاّٰ بِاللّٰهِ»}،
♨️ فَلَمَّا قَرَأَ اَلْكِتَابَ قَامَ جَرِيرٌ فَقَالَ: ▫️اَلْحَمْدُ لِلَّهِ اَلْمَحْمُودِ بِالْعَوَائِدِ اَلْمَأْمُولِ مِنْهُ اَلزَّوَائِدُ اَلْمُرْتَجَى مِنْهُ اَلثَّوَابُ اَلْمُسْتَعَانِ عَلَى اَلنَّوَائِبِ أَحْمَدُهُ وَ أَسْتَعِينُهُ فِي اَلْأُمُورِ اَلَّتِي تَحَيَّرَ دُونَهَا اَلْأَلْبَابُ وَ تَضْمَحِلُّ عِنْدَهَا اَلْأَسْبَابُ وَ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ «كُلُّ شَيْءٍ هٰالِكٌ إِلاّٰ وَجْهَهُ لَهُ اَلْحُكْمُ وَ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ» وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ أَرْسَلَهُ بَعْدَ اَلْفَتْرَةِ وَ بَعْدَ اَلرُّسُلِ اَلْمَاضِيَةِ وَ اَلْقُرُونِ اَلْخَالِيَةِ وَ اَلْأَبْدَانِ اَلْبَالِيَةِ وَ اَلْجِبِلَّةِ اَلطَّاغِيَةِ فَبَلَّغَ اَلرِّسَالَةَ وَ نَصَحَ اَلْأُمَّةَ وَ أَدَّى اَلْحَقَّ اَلَّذِي اِسْتَوْدَعَهُ اَللَّهُ وَ أَمَرَهُ بِأَدَائِهِ إِلَى أُمَّتِهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ) مِنْ مُبْتَعِثٍ وَ مُنْتَجَبٍ. ▫️ثُمَّ قَالَ: أَيُّهَا اَلنَّاسُ إِنَّ أَمْرَ عُثْمَانَ قَدْ أَعْيَا مَنْ شَهِدَهُ فَمَا ظَنُّكُمْ بِمَنْ غَابَ عَنْهُ وَ إِنَّ اَلنَّاسَ بَايَعُوا عَلِيّاً غَيْرَ وَاتِرٍ وَ لاَ مَوْتُورٍ وَ كَانَ طَلْحَةُ وَ اَلزُّبَيْرُ مِمَّنْ بَايَعَهُ ثُمَّ نَكَثَا بَيْعَتَهُ عَلَى غَيْرِ حَدَثٍ أَلاَ وَ إِنَّ هَذَا اَلدِّينَ لاَ يَحْتَمِلُ اَلْفِتَنَ، أَلاَ وَ إِنَّ اَلْعَرَبَ لاَ تَحْتَمِلُ اَلسَّيْفَ وَ قَدْ كَانَتْ بِالْبَصْرَةِ أَمْسِ مَلْحَمَةٌ إِنْ يَشْفَعِ اَلْبَلاَءُ بِمِثْلِهَا فَلاَ بَقَاءَ لِلنَّاسِ وَ قَدْ بَايَعَتِ اَلْعَامَّةُ عَلِيّاً وَ لَوْ مَلَّكَنَا اَللَّهُ أُمُورَنَا لَمْ نَخْتَرْ لَهَا غَيْرَهُ وَ مَنْ خَالَفَ هَذَا اِسْتَعْتَبَ، فَادْخُلْ يَا مُعَاوِيَةُ فِيمَا دَخَلَ فِيهِ اَلنَّاسُ فَإِنْ قُلْتَ اِسْتَعْمَلَنِي عُثْمَانُ ثُمَّ لَمْ يَعْزِلْنِي فَإِنَّ هَذَا أَمْرٌ لَوْ جَازَ لَمْ يَقُمْ لِلَّهِ دِينٌ وَ كَانَ لِكُلِّ اِمْرِئٍ مَا فِي يَدَيْهِ وَ لَكِنَّ اَللَّهَ لَمْ يَجْعَلِ لِلْآخَرِ مِنَ اَلْوُلاَةِ حَقَّ اَلْأَوَّلِ وَ جَعَلَ تِلْكَ أُمُوراً مُوَطَّأَةً وَ حُقُوقاً يَنْسَخُ بَعْضُهَا بَعْضاً. ⚫️ ثُمَّ قَعَدَ فَقَالَ مُعَاوِيَةُ: اُنْظُرْ وَ نَنْظُرُ وَ اِسْتَطْلَعَ رَأْيَ أَهْلِ اَلشَّامِ. 🔻فَلَمَّا فَرَغَ جَرِيرٌ مِنْ خُطْبَتِهِ أَمَرَ مُعَاوِيَةُ مُنَادِياً فَنَادَى اَلصَّلاَةَ جَامِعَةً فَلَمَّا اِجْتَمَعَ اَلنَّاسُ صَعِدَ اَلْمِنْبَرَ ثُمَّ قَالَ: اَلْحَمْدُ لِلَّهِ اَلَّذِي جَعَلَ اَلدَّعَائِمَ لِلْإِسْلاَمِ أَرْكَاناً وَ اَلشَّرَائِعَ لِلْإِيمَانِ بُرْهَاناً يُتَوَقَّدُ قَبَسُهُ فِي اَلْأَرْضِ اَلْمُقَدَّسَةِ اَلَّتِي جَعَلَهَا اَللَّهُ مَحَلَّ اَلْأَنْبِيَاءِ وَ اَلصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِهِ فَأَحَلَّهَا أَهْلَ اَلشَّامِ وَ رَضِيَهُمْ لَهَا وَ رَضِيَهَا لَهُمْ لِمَا سَبَقَ مِنْ مَكْنُونِ عِلْمِهِ مِنْ طَاعَتِهِمْ وَ مُنَاصَحَتِهِمْ خُلَفَاءَهُ وَ اَلْقُوَّامَ بِأَمْرِهِ وَ اَلذَّابِّينَ عَنْ دِينِهِ وَ حُرُمَاتِهِ ثُمَّ جَعَلَهُمْ لِهَذِهِ اَلْأُمَّةِ نِظَاماً وَ فِي سَبِيلِ اَلْخَيْرَاتِ أَعْلاَماً يَرْدَعُ اَللَّهُ بِهِمُ اَلنَّاكِثِينَ وَ يَجْمَعُ بِهِمْ أُلْفَةَ اَلْمُؤْمِنِينَ وَ اَللَّهَ نَسْتَعِينُ عَلَى مَا تَشَعَّبَ مِنْ أَمْرِ اَلْمُسْلِمِينَ بَعْدَ اَلاِلْتِئَامِ وَ تَبَاعُدِ بُعْدِ اَلْقُرْبِ، اَللَّهُمَّ اُنْصُرْنَا عَلَى أَقْوَامٍ يُوقِظُونَ نَائِمَنَا وَ يُخِيفُونَ آمِنَنَا وَ يُرِيدُونَ هِرَاقَةَ دِمَائِنَا وَ إِخَافَةَ سَبِيلِنَا وَ قَدْ يَعْلَمُ اَللَّهُ أَنَّا لَمْ نُرِدْ بِهِمْ عِقَاباً وَ لاَ نَهْتِكُ لَهُمْ حِجَاباً وَ لاَ نُوْطِئُهُمْ زَلَقاً غَيْرَ أَنَّ اَللَّهَ اَلْحَمِيدَ كَسَانَا مِنَ اَلْكَرَامَةِ ثَوْباً لَنْ نَنْزِعَهُ طَوْعاً مَا جَاوَبَ اَلصَّدَى وَ سَقَطَ اَلنَّدَى وَ عُرِفَ اَلْهُدَى حَمَلَهُمْ عَلَى خِلاَفِنَا اَلْبَغْيُ وَ اَلْحَسَدُ فَاللَّهَ نَسْتَعِينُ عَلَيْهِمْ، أَيُّهَا اَلنَّاسُ قَدْ عَلِمْتُمْ أَنِّي خَلِيفَةُ أَمِيرِاَلْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ بْنِ اَلْخَطَّابِ وَ أَنِّي خَلِيفَةُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ عَلَيْكُمْ وَ أَنِّي لَمْ أُقِمْ رَجُلاً مِنْكُمْ عَلَى خِزَايَةٍ قَطُّ وَ أَنِّي وَلِيُّ عُثْمَانَ وَ قَدْ قُتِلَ مَظْلُوماً وَ اَللَّهُ يَقُولُ «وَ مَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنٰا لِوَلِيِّهِ سُلْطٰاناً فَلاٰ يُسْرِفْ فِي اَلْقَتْلِ إِنَّهُ كٰانَ مَنْصُوراً» وَ أَنَا أُحِبُّ أَنْ تُعْلِمُونِي ذَاتَ أَنْفُسِكُمْ فِي قَتْلِ عُثْمَانَ،