💠 انتشار داده های صوتی و نوشتاری فقط با درج لینک زیر بلا مانع است
https://eitaa.com/darse_Kifayah
kef_062_استاد موسوی تهرانی.MP3
15.26M
📔 #درس_کفایه_استاد_موسوی_تهرانی
⬅️ شماره: #درس_شصت_و_دو
🗓 تاریخ درس: 5-11-1383
📜 موضوع درس: مقدمه - امرسیزدهم – مشتق
💠 تهیه و تولید: علی اکبر هلالی
✅ لینک عضویت در کانال
https://eitaa.com/darse_Kifayah
#صوت_دروس
#مقدمه_امر_سیزدهم_مشتق
📖 #متن_شصت_و_دو_کفایه
📔 کفایة الاُصول صفحه41(نسخه آل البیت)
✅[ دلالة الماضي و المضارع علی الزمان التزاماً ]
وَ يُؤَيِّدُهُ أنَّ المُضارِعَ يَكُونُ مُشتَرَكاً مَعنَوِيّاً بَينَ الحالِ وَ الإستِقبالِ ، وَ لا مَعنیٰ لَهُ إلّا أن يَكُونَ لَهُ خُصُوصُ مَعنًی صَحَّ انطِباقُهُ عَلیٰ كُلٍّ مِنهُما ، لا أنَّهُ يَدُلُّ عَلی مَفهُومِ زَمانٍ يَعُمُّهُما، كَما أنَّ الجُملَةَ الإسمِيَّةَ كَ ( زيدٌ ضاربٌ ) يَكُونُ لَها مَعنًی صَحَّ انطِباقُهُ عَلیٰ كُلِّ واحِدٍ مِنَ الأزمِنَةِ ، مَعَ عَدَمِ دَلالَتِها عَلى واحِدٍ مِنها أصلاً، فَكانَتِ الجُملَةُ الفِعلِيَّةُ مِثلَها.
وَ رُبَّما يُؤَيِّدُ ذلِكَ أنَّ الزَّمانَ الماضِيَ في فِعلِهِ، وَ زَمانَ الحالِ أوِ الاِستِقبالِ فِي المُضارِعِ ، لايَكُونُ ماضِياً أو مُستَقبَلاً حَقيقَةً لا مَحالَةَ، بَل رُبَّما يَكُونُ فِي الماضِي مُستَقبَلاً حَقيقَةً، وَ فِي المُضارِعِ ماضِياً كَذلِكَ، وَ إنَّما يَكُونُ ماضِياً أو مُستَقبَلاً في فِعلِهِما بِالإضافَةِ ،كَما يَظهَرُ مِن مِثلِ قَولِهِ: يَجيئُنى زَيدٌ بَعدَ عامٍ، وَ قَد ضَرَبَ قَبلَهُ بِأيّامٍ، وَ قَولِهِ: جاءَ زَيدٌ في شَهرِ كَذا، وَ هُوَ يَضرِبُ في ذلِكَ الوَقتِ، أو فيما بَعدَهُ مِمّا مَضی ، فَتَأمَّل جَيِّداً.
✅[ الفرق بین المعنی الاسمي و الحرفي ]
ثُمَّ لا بَأسَ بِصَرفِ عِنانِ الكَلامِ إلی بَيانِ ما بِهِ يَمتازُ الحَرفُ عَمّا عَداهُ، بِما يُناسِبُ المَقامَ، لِأجلِ الاِطِّرادِ فِى الاِستِطرادِ في تَمامِ الأقسامِ.
#متن_دروس
💠 #پانویس_درس_شصت_و_دو
📝 تحقیق:
#پانویس_دروس
💠 #نکات_درس_شصت_و_دو
📝تحقیق:
#نکات_دروس
❓#آزمون_درس_شصت_و_دو
📝تنظیم:
#آزمون_دروس
💠 انتشار داده های صوتی و نوشتاری فقط با درج لینک زیر بلا مانع است
https://eitaa.com/darse_Kifayah
kef_063_استاد موسوی تهرانی.MP3
12.27M
📔 #درس_کفایه_استاد_موسوی_تهرانی
⬅️ شماره: #درس_شصت_و_سه
🗓 تاریخ درس: 6-11-1383
📜 موضوع درس: مقدمه - امرسیزدهم – مشتق
💠 تهیه و تولید: علی اکبر هلالی
✅ لینک عضویت در کانال
https://eitaa.com/darse_Kifayah
#صوت_دروس
#مقدمه_امر_سیزدهم_مشتق
📖 #متن_شصت_و_سه_کفایه
📔 کفایة الاُصول صفحه41و42 (نسخه آل البیت)
✅[ الفرق بین المعنی الاسمي و الحرفي ]
فَاعلَم أنَّهُ وَ إنِ اشتَهَرَ بَينَ الأعلامِ، أنَّ الحَرفَ ما دَلَّ عَلی مَعنی في غَيرِهِ، وَ قَد بَيَّنّاهُ فِي الفَوائِدِ بِما لا مَزيدَ عَلَيهِ، إلّا أنَّكَ عَرَفتَ فيما تَقَدَّمَ، عَدَمَ الفَرقِ بَينَهُ وَ بَينَ الاِسمِ بِحَسَبِ المَعنی، وَ أنَّهُ فيهِما ما لَم يُلحَظ فيهِ الاِستِقلالُ بِالمَفهُومِيَّةِ، وَ لا عَدَمُ الاِستِقلالِ بِها، وَ إنَّمَا الفَرقُ هُوَ أنَّهُ وُضِعَ لِيُستَعمَلَ وَ أُريدَ مِنهُ مَعناهُ حالَةً لِغَيرِهِ وَ بِما هُوَ فِي الغَيرِ، وَ وُضِعَ غَيرُهُ لِيُستَعمَلَ وَ أُريدَ مِنهُ مَعناهُ بِما هُوَ هُوَ.
وَ عَلَيهِ يَكُونُ كُلٌّ مِنَ الاِستِقلالِ بِالمَفهُومِيَّةِ، وَ عَدَمِ الاِستِقلالِ بِها، إنَّمَا اعتُبِرَ في جانِبِ الاِستِعمالِ، لا فِي المُستَعمَلِ فيهِ، لِيَكُونَ بَينَهُما تَفاوُتٌ بِحَسَبِ المَعنیٰ، فَلَفظُ (الاِبتِداءِ) لَوِ استُعمِلَ فِي المَعنَی الآلِيّ، وَ لَفظَةُ (مِن) فِي المَعنَی الاِستِقلالِيِّ، لَما كانَ مَجازاً وَ استِعمالاً لَهُ في غَيرِ ما وُضِعَ لَهُ، وَ إن كانَ بِغَيرِ ما وُضِعَ لَهُ، فَالمَعنی في كِلَيهِما فِي نَفسِهِ كُلِّيٌّ طَبيعِيٌّ يَصدُقُ عَلَی كَثيرِينَ، وَ مُقَيَّداً بِاللِّحاظِ الاِستِقلالِيِّ أوِ الآلِيِّ كُلِّيٌّ عَقلِيٌّ،
#متن_دروس
💠 #پانویس_درس_شصت_و_سه
📝 تحقیق:
#پانویس_دروس