💠 انتشار داده های صوتی و نوشتاری فقط با درج لینک زیر بلا مانع است
https://eitaa.com/darse_Kifayah
kef_058_استاد موسوی تهرانی.MP3
16.68M
📔 #درس_کفایه_استاد_موسوی_تهرانی
⬅️ شماره: #درس_پنجاه_و_هشتم
🗓 تاریخ درس: 27-10-1383
📜 موضوع درس: مقدمه-امرسیزدهم – مشتق
💠 تهیه و تولید: علی اکبر هلالی
✅ لینک عضویت در کانال
https://eitaa.com/darse_Kifayah
#صوت_دروس
#مقدمه_امر_سیزدهم_مشتق
📖 #متن_پنجاه_و_هشت_کفایه
📔 کفایة الاُصول صفحه39و40 (نسخه آل البیت)
✅[ المراد من المشتق ]
ثُمَّ إنَّهُ لايَبعُدُ أن يُرادَ بِالمُشتَقِّ في مَحَلِّ النِّزاعِ، مُطلَقُ ما كانَ مَفهُومُهُ وَ مَعناهُ جارِياً عَلَی الذّاتِ وَ مُنتَزَعاً عَنها، بِمُلاحَظَةِ اتِّصافِها بِعَرَضٍ أو عَرَضِيٍّ وَ لَو كانَ جامِداً، كَالزَّوجِ وَ الزَّوجَةِ وَ الرِّقِّ وَ الحُرِّ .
وَ إن أبَيتَ إلّا عَنِ اختِصاصِ النِّزاعِ المَعرُوفِ بِالمُشتَقِّ، كَما هُوَ قَضِيَّةُ الجُمُودِ عَلی ظاهِرِ لَفظِهِ، فَهذَا القِسمُ مِنَ الجَوامِدِ أيضَاً مَحَلُّ النِّزاعِ.
كَما يَشهَدُ بِهِ ما عَنِ الإيضاحِ في بابِ الرِّضاعِ، في مَسأَلَةِ مَن كانَت لَهُ زَوجَتانِ كَبيرَتانِ، أرضَعَتا زَوجَتَهُ الصَّغيرَةَ، ما هذا لَفظُهُ: (تَحرُمُ المُرضِعَةُ الاُولیٰ وَ الصَّغيرَةُ مَعَ الدُّخُولِ بـ [إحدی] الكَبيرَتَينِ [بِالإجماعِ]، وَ أمَّا المُرضِعَةُ الأُخریٰ، فَفي تَحريمِها خِلافٌ، فَاختارَ والِدِيَ المُصَنِّفُ (رَحِمَهُ اللّه) وَ ابنُ إدريسَ تَحريمَها لِأنَّ هذِهِ يَصدُقُ عَلَيها [أنّها] اُمُّ زَوجَتِهِ، لِأنَّهُ لايُشتَرَطُ فِي [صدق] المُشتَقِّ بَقاءُ [معنی] المُشتَقِّ مِنهُ فكَذا هُنا، وَ ما عَنِ المَسالِكِ في هٰذِهِ المَسألَةِ، عِن اِبتِناءِ الحُكمِ فيها عَلَی الخِلافِ في مَسأَلَةِ المُشتَقِّ.
#متن_دروس
💠 #پانویس_درس_پنجاه_و_هشتم
📝 تحقیق:
#پانویس_دروس
💠 #نکات_درس_پنجاه_و_هشتم
📝تحقیق:
#نکات_دروس
❓#آزمون_درس_پنجاه_و_هشتم
📝تنظیم:
#آزمون_دروس
💠 انتشار داده های صوتی و نوشتاری فقط با درج لینک زیر بلا مانع است
https://eitaa.com/darse_Kifayah
kef_059_استاد موسوی تهرانی.MP3
15.58M
📔 #درس_کفایه_استاد_موسوی_تهرانی
⬅️ شماره: #درس_پنجاه_و_نهم
🗓 تاریخ درس: 28-10-1383
📜 موضوع درس: مقدمه-امرسیزدهم – مشتق
💠 تهیه و تولید: علی اکبر هلالی
✅ لینک عضویت در کانال
https://eitaa.com/darse_Kifayah
#صوت_دروس
#مقدمه_امر_سیزدهم_مشتق
📖 #متن_پنجاه_و_نهم_کفایه
📔 کفایة الاُصول صفحه40 (نسخه آل البیت)
✅[ المراد من المشتق ]
فَعَلَيهِ كُلُّ ما كانَ مَفهُومُهُ مُنتَزَعاً مِنَ الذّاتِ، بِمُلاحَظَةِ اتِّصافِها بِالصِّفاتِ الخارِجَةِ عَنِ الذّاتِيّاتِ- كانَت عَرَضاً أو عَرَضِيّاً - كَالزَّوجِيَّةِ وَ الرِّقِّيَّةِ وَ الحُرِّيَّةِ وَ غَيرِها مِنَ الاِعتِباراتِ وَ الإضافاتِ، كانَ مَحَلَّ النِّزاعِ وَ إن كانَ جامِداً، وَ هذا بِخِلافِ ما كانَ مَفهُومُهُ مُنتَزَعاً عَن مَقامِ الذّاتِ وَ الذّاتِيّاتِ، فَإنَّهُ لانِزاعَ في كَونِهِ حَقيقَةً في خُصُوصِ ما إذا كانَتِ الذّاتُ باقِيَةً بِذاتِيّاتِها.
✅[ جریان النزاع في اسم الزمان ]
ثانيها: قَد عَرَفتَ أنَّهُ لا وَجهَ لِتَخصيصِ النِّزاعِ بِبَعضِ المُشتَقّاتِ الجارِيَةِ عَلَی الذَّواتِ،إلّا أنَّهُ رُبَّما يُشكَلُ بِعَدَمِ إمكانِ جَرَيانِهِ في اِسمِ الزَّمانِ، لِأنَّ الذّاتَ فيهِ وَ هِىَ الزَّمانُ بِنَفسِهِ يَنقَضي وَ يَنصَرِمُ، فَكَيفَ يُمكِنُ أن يَقَعَ النِّزاعُ في أنَّ الوَصفَ الجارِيَ عَلَيهِ حَقيقَةٌ في خُصُوصِ المُتَلَبِّسِ بِالمَبدءِ فِي الحالِ، أو فيما يَعُمُّ المُتَلَبِّسَ بِهِ فِي المُضِيِّ؟
#متن_دروس
💠 #پانویس_درس_پنجاه_و_نهم
📝 تحقیق:
#پانویس_دروس