eitaa logo
إرجاعات کانال
33 دنبال‌کننده
108 عکس
9 ویدیو
40 فایل
مشاهده در ایتا
دانلود
📖 بعضی آیات مهدویت در جزء ۲۵ 1️⃣ شوری: 24 قیام امام مهدی 2️⃣ شوری: 41و42 : انتقام امام مهدی (عج) از ستمگران 3️⃣ شوری: 45 : خواری دشمنان اسلام با قیام امام مهدی (عج) 4️⃣ زخرف: 61 : نزول حضرت عیسی و قیام امام مهدی (عج) از علائم قیامت هستند. 5️⃣ زخرف: 66 : ظهور امام مهدی 6️⃣ دخان: 3و4 : صاحب شب قدر 7⃣ فصلت : 53 @ayatemahdaveyat
📖بعضی آیات مهدویت در جزء ۲۶ 1️⃣ محمد: 4و18 ؛اوضاع جهان پس از ظهور 2️⃣ فتح: 25 : علت غیبت 3️⃣ فتح: 28 : حکومت واحد جهانی اسلام 4️⃣ ق: 41و42 : ندای آسمانی @ayatemahdaveyat
📖 بعضی آیات مهدویت در جزء ۲۷ 1️⃣ الرحمن: 41 : ویژگیهای عصر ظهور 2️⃣ حدید: 16 : وظایف منتظران 3️⃣ حدید: 17 : عدالت مهدوی و زنده شدن جهان 4️⃣ حدید: 19 : جایگاه منتظران 5⃣ طور :۱ الی ۴ @ayatemahdaveyat
📖 بعضی آیات مهدویت در جزء ۲۸ 1️⃣ صف: 8و9 : مهدی‌ستیزان و حکومت واحد جهانی اسلام 2️⃣ صف: 13 : بشارت ظهور @ayatemahdaveyat
📖بعضی آیات مهدویت در جزء ۲۹ 1️⃣ ملک: 30 : هشدار وقوع غیبت حجت خدا 2️⃣ معارج: 44 : ذلت دشمنان در زمان ظهور 3️⃣ مدثر: 10-8 : ندای آسمانی @ayatemahdaveyat
📖 بعضی آیات مهدویت در جزء ۳۰ 1️⃣ نازعات: 14-12 : رجعت 2️⃣ انشقاق: 19 : حکمت غیبت امام مهدی (عج) 3️⃣ طارق: 17-15 : ظهور، پایان مهلت دشمنان اسلام 4️⃣ شمس: 3، لیل:2 : ظهور 5️⃣ قدر: 4 : صاحب شب قدر 6️⃣ قدر: 5 : ظهور خورشید هدایت 7️⃣ عصر : دوران غیبت و زمان ظهور امام مهدی (عج) 8⃣ بینه ؛۵ @ayatemahdaveyat
📝 مطلب بیست و دوم في الزيارة الجامعة ورد: واقمتم الصلاة، وفي زيارة الحسين (ع) بالخصوص: واقمت الصلاة، فله اقامة الصلاة المختصة به، فقد صلى في ذلك اليوم بأربعة أقسام من الصلوات. القسم الاول: الوداع لصلاة الليل، وهي التي لها استمهل القوم ليلة عاشوراء. القسم الثاني: صلاة الظهر في ذلك اليوم على طريقة صلاة الخوف، بنحو خاص به غير صلاة عسفان وذات الرقاع وبطن النخل * عسفان اي: موضع بين مكة والمدينة، وذات الرقاع: مخازن بنجد كانت تمسك الماء لبني كلاب، وبطن النخل: قرية قريبة من المدينة على طريق البصرة. القسم الثالث: روح الصلاة من اسرار افعالها واقوالها وكيفيتها على ما هو مذكور في كتاب الصلاة. القسم الرابع: صلى صلاة خاصة به بتكبير خاص وقراءة خاصة وقيام خاص وركوع خاص وسجود وتشهد وتسليم، احرم لها حين نزل من الفرس وقام حين وقف راجل، وركع حين كان ينوء اي: ينهض ويقوم، ويكبو اي: يسقط، وقنت بقوله: اللهم متعال المكان، عظيم الجبروت، شديد المحال، غنيا عن الخلائـق، عريض الكبرياء، قادرا على ما تشاء، قريب الرحمة، صادق الوعد، سابغ النعمة، حسن البلاء، قريبا اذا دعيت، بمحيطا بما خلقت، قابل التوبة لمن تاب اليك، قادرا على ما اردت، ومدركا ما طلبت، شكورا اذا شكرت، وذكورا اذا ذكرت، ادعوك محتاجا وارغب اليك فقيرا، وافزع اليك خائفا، وابكي اليك مكروبا، واستعين بك ضعيفا واتوكل عليك كافيا، احكم بيننا وبين قومنا فانهم غرّونا، وخدعونا وخذلونا وغدروا بنا، وقتلونا ونحن عترة نبيك، وولد حبيبك (ص) الذي اصطفيته بالرسالة، وائتمنته على وحيك، فاجعل لنا من امرنا فرجا ومخرجا، برحمتك يا ارحم الراحمين "
📓 مطلب بیست و سوم قد وقع التكليف به مختلفا، وهو اثنا عشر قسما ذكرتها في فصل مستقل، واعلاها صوم الحسين (ع)، فقد اتى بصوم امسك فيه عن الطعام وشرب الماء. واضاف اليهما الامساك عن جميع علائق القلوب والابدان، ولذا جعل الله تعالى لصومه افطارا خاصا اهداه اليه على يد نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، وهو منتظر لوقت الافطار، كما اخبره به ولده علي الاكبر عليه السلام، وقال: هذا جدي بيده كأس مذحورة لك.
📝 مطلب بیست و چهارم يجب تجهيز الاموات وتغسيلهم وتكفينهم وتحنيطهم الوصلاة عليهم، الا الشهيد في المعركة، فيجب الصلاة عليه ودفنه بثيابه، ويستحب التشييع لجنائزهم وحملها، والتربيع في حملها، وغير ذلك، الا الحسين (ع) لم يتمكن من الواجبات، ولعله اتى بأقل الواجب من الصلاة حسب الامكان، واما الدفن فروي انه (ع) حفر لرضيعه بسيفه فدفنه، لنكات: الاول: التمكن منه وحده الثاني: ان لا يقطع رأسه الثالث: ان لا يبقى مطروحا ثلاثة الرابع: ان لا يرض بحوافر الخيول الخامس: عدم القدرة على النظر اليه ولا ننسى انه روي ان اكثر من رضيع للحسين قتل يوم الطف، نعم قد فعل ما تمكن منه، من حمل الاجساد وجمعها ووضع بعضها على بعض، فاذا وجد من يحمل الجنازة معه فعل، ومع عدم الوجدان كان (ع) يحمل بنفسه ويشيع ويربع
📝 مطلب بیست و پنجم فقد ادى زكاة البدن، وزكاة المال، لا العشر وربع العشر، بل جميعه حتى الثوب العتيق الذي لا قيمة له، ودفع ليلة عاشوراء اثوابا قيمتها الف دينار لفك الرقاب،وهو كما ورد في اللهوف لابن طاووس 41.
📝 مطلب بیست و ششم سابعا: باب الجهاد: في زيارة الجامعة، وجاهدتم في الله حق جهاده، وفي زيارة الحسين (ع) بالخصوص: اشهد انك قد جاهدت في الله حق جهاده، نعم له خصوصية (ع) في الجهاد فاُمر بجهاد خاص في احكامه لم يؤمر به احد قبله. وذلك من وجوه: الاول: ان من شرائط الجهاد في اول الاول ان يكون الواحد بعشرة لا اكثر، فيلزم ثبات كل واحد في مقابل عشرة من الكفار، ثم خفف الله تعالى عنهم، وعلم ان فيهم ضعفا فجعل شرط الوجوب ان يكون الواحد باثنين، فلم يوجب الجهاد اذا كان عدد العدو عشرة اضعاف المجاهدين، ولكن قد كتب عليه القتال وحده في مقابل ثلاثين ألفا او اكثر. الثاني: انه لا جهاد على الصبيان ولا على الهرم، وهو الشيخ الكبير، وقد شرع الجهاد في واقعته على البيان مثل القاسم (ع) وابن العجوز سلام الله عليهما، بل على مثل عبدالله بن الحسن (ع) وعلى الشيخ الكبير كحبيب بن مظاهر سلام الله عليه. الثالث: ان لا يظن الهلاك، ولكنه (ع) قد علم بأنه يقتل، فقال لاصحابه: اشهد انكم تقتلون جميعا ولا ينجو احد منكم الا ولدي علي.
ثم ان اعداءه خالفوا في سلوكهم معه حتى الاحكام التي جعلها الله تعالى للقتال مع الكفار وهي كثيرة. منها: عدم القتال في الشهر الحرام، ولكنهم قاتلوه فيه. ومنها: ان لا يقتل صبي ولا امراة من الكفار، ولكنهم قتلوا منه صبيانا بل رضعا، فرضيعا حين اراد تقبيله ورضيعا حين اراد منهم ان يسقوه. ومنها: ان لا يحرق زرعهم وقد احرقوا بعض خيامه اثناء حياته، وأرادوا حرقها مع من فيها فخاب كيدهم ولكنهم احرقوا بعضها الاخر بعد قتله. ومنها ان لا يهجموا دفعة اذ الشرط الوحدة في المبارزة، ولو مع الكفار. ومنها: ان لا يبدؤا في الهجوم قبل الظهر بل العصر حتى لا تطول المقاتلة، ويحول الليل بينهم لئلا يستأصلوا. ومنها: ان لا ينقل رأس من المعركة كما جاء في كتاب المبسوط للشيخ السيوطي 2:33، وقيل انه يكره نقل رؤوس الكفار الا مع نكاية بهم، فأصل قطع راس الكافر جائز ونقله في ارض المعركة جائز، ولكن لا يجوز ان ينقل من الميدان ومحل الحرب الى مكان اخر. ومنها: ان لا يسلب كبير الكفار إلا اذا قتل. حتى ان عليا (ع) لما قتل عمرا وهو الكفر كله، لم يسلب منه حتى درعه الذي لم يكن له نظير في ذلك الزمان على ما قيل ولم يكن من لباسه وقد سئل (ع) عن ذلك فقال: انه كبير قوم ولا احب هتك حرمته. وذلك حينما قال المصطفى (ص) فيه: برز الايمان كله الى الشرك كله، وبذلك فرحت اخته لما رأت اخاها غير مسلوب، وعلمت ان قاتله علي عليه السلام، فكان فرحها لشيئين: احدهما: ان قاتله كفء كريم، وشخص جليل لذا قالت: لو ان قاتل عمر غير قاتله لكنت ابكي عليه أخر الابد ثانيهما: انه (ع) قد احترمه بعدم سلب درعه، لذا قالت: " لا رقأت دمعتي ان اهرقتها "، تعني ان سروري باحترام قاتلك لك قد انساني مصيبة فتلك فلا ابكيك، بل يقال انها هلهلت فرحا، وقالت: يا اخي عشت طويلا جليلا مكرما، وقتلت بيد جليل محترما، ثم انشدت: لكن قاتله من لا يعاب به وكان يدعى قديما بيضة البلد فما ادري لو كان قاتل اخيها ابن راعية معزى، ابقع ابرص من ارذل الناس، فما كانت تصنع؟! ومنها: ان لا يمّثل بقتيل من الكفار حتى ان امير المؤمنين (ع) نهى عن المثلة بأشقى الاشقياء من الاولين والاخرين، وهو ابن ملجم، فقال عليه السلام: اذا متُ فلا تمثلوا به بعدي. وهذا الحكم ثابت عند الكفار، وعبدة الاصنام ايضا في الجاهلية. حتى بالنسبة الى المسلمين الذين قـُتلوا فإن ابا سفيان لما وقف يوم اُحد على الشهداء، بعد فرار المسلمين في الاطراف، ورأى جسد الحمزة، جاء اليه ووضع الرمح على فمه وضعاً وشمت بقتله. وقال: ذق يا شاق يا عاق. لكن لما رأى المثلة في اصابعه، وبطنه واخراج كبده، صاح بأعلى صوته: يا اتباع محمد ان قتلانا في قتلاكم مثلة، والله ما امرت بهذا ولا رضيت به. ولكن قد امر بأعظم المثلة دعيُ ابي سفيان، فكتب الى بن سعد: " اذا قتلت حسينا (اركب) الخيل ظهره وصدره.! ولست ارى ان هذا يضر بعد الموت شيئا، لكن على قول قد قلته: لو قتلته لفعلت هذا به. " ومنها: الا يُمر بنساء الكفار اذا اسرن على رجالهن القتلى، ولذا عاتب المصطفى (ص) بلالا حين مر بصفية، اسيرة على قتلى اليهود، حتى ارتجف وارتعدت فرائصه، ولكن عظمة المصيبة بالنسبة الى سبايا آل محمد (ص) ليست في مجرد المرور بهن على قتلاهن مضرجين بالدماء، بل في اصطحابهن لقتلاهن اياما كثيرة، تزيز على الشهر، وكون رؤوس القتلى بمنظرهن. ومنها: ان النساء من الكفار اذا اُسرن واسترققن وكنّ من بنات السلاطين فلا يعرضن للبيع في الاسواق، ولا يوقفن في المجالس، ولا تكشف وجوههن كسائر نساء الكفار، ولكن روي عن الباقر (ع): انه جيء بسبايانا الى الشام مكشفات الوجوه. فقال اهل الشام ما رأينا سبايا احسن وجوها من هذه السبايا ومع ذلك فقول الشامي ليزيد: هب لي هذه الجارية،
📝 مطلب بیست و هشتم باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر: له (ع) من ذلك قسم لم يكلف به غيره حتى انه تبسم في وجه قاتله ووعظه لما اراد قتله، ووعظ رأسه الشريف الراهب ودعاه الى الحق فأسلم على يديه.
◾️هفت مصیبت وارده در شهر شام از زبان مبارک امام سجاد علیه‌السلام ... أوّلًا قَد أحاطُوا علَينا سالينَ سيُوفَهُم وَ مَقدَمينَ أسنانَهُم حامِلينَ علَينا وَ يَضربُونَنا بِكِعابِ السّنان وَ أمسكونا في حَوزةِ الشّامِ إلى أن اجتَمَعوا علَينا مِن أهلِ الطّنابيرِ وَالمضاميرِ جمعاً كَثيراً يفرَحونَ وَ يطرِبُونَ وَ يضحكونَ، ثانياً قَد أجمَعوا بينَ الرّؤوسِ وَ الاسارى فجَعَلوا رأسَ أبِي الحُسَين عليه السلام وَ عَمِّيَ العَبّاسِ مَقام عرشتي عمّتي زَينَب وَ امّ كُلثوم وَ رأسَ أخي علِيّاً وَ ابن عَمّي قاسِماً مُحاذياً لِناقةِ اختي سَكينَةَ وَ فاطِمَةَ وَ قَسَّموا الرُّؤوسَ بَينَنا وَ يُلاعِبونَ مَعَ الرّؤوسِ فكَم مِن رأسٍ يكبُّ علَى الأرضِ بَينَ قَوائمِ المَراكِب، ثالثاً ألقوا علَينَا الماءَ وَ النّارَ الموقدَة مِن سُطُوحِ الدّورِ وَ البُيوتِ حتّى أوقَدوا عمّامَتي فَما قدَرتُ على إطفائِها لأنّهُم قَد غلُّوا يدَيَّ وَ رِجلَيَّ فَما رَحِموا علَيَّ وَ ما أطفَؤُا النّارَ إلى أن احتَرَقَ رَأسي، رابِعاً دَوَّرونا في دربِ الشّامِ مِن طُلوعِ الشّمسِ إلى قريبِ الغُروبِ في مجامِع النّاسِ وَ مضاريبِهِم بِالطنابيرِ وَ يقولونَ اقتُلُوا هذِهِ الخَوارِجَ الطّاغيَةَ فَلا حُرمَةَ لَهُم فِي الإسلامِ، خامِساً قَد أنزَلُونا مِنَ المَطايا وَ شدَّدونا بِحبلٍ واحدٍ وَ دَوَّرونا عِندَ اليَهودِ وَ يقُولونَ لهُم: هُم مِن أهلِ بيتٍ قَد قتَلوا آبائَكُم وَ انهَدَموا بُنيانَكُم فَخُذُوا مِنهُم غيظَ قلُوبِكُم؛ يا نُعمانُ، فَما بَقى أحدٌ مِنهُم إلّاوَ قَد ألقوا علَينا مِنَ التّرابِ وَ الأحجارِ وَ الأخشابِ ما أرادُوا، سادِساً قَد أضبَطونا في سَوقٍ يُباعُ فيهِ العَبيدُ وَ الأمآءُ وَ هَمّوا بِأن يَبيعونا فَما جَعَلَ اللَّهُ لَهُم ذلِكَ» ، سابِعاً قَد أسكَنونا في مسكَنٍ غيرَ مُسقَّفٍ لا يَقينا مِن حَرٍّ وَ لا بردٍ وَ ما رَعونا حقَّ رِعايَتِنا وَ كُنّا مِن شِدَّةِ الجوعِ وَ البَردِ وَ خوفِ القَتلِ إلَى الصُّبحِ مُرتَجِعينَ .
📝 مطلب بیست و نهم رابعا: باب رد العادية واغاثة الملهوف: له من هذين المستحبين ما لم يتحقق لغيره منذ صارا من المستحبات، فقد رد العادية احسن رد لما صرخت النساء حين الاحاطة بهن فقال لهم: اقصدوني بنفسي واتركوا حرمي وقد اغاث اثنين وسبعين لهيفا من اصحابه (ع) حين كانوا ينادونه اذا صرعوا ليحضر عندهم، فأغاثهم كلهم، وأغاث سبعة وعشرون لهيفا من اهل بيته (ع)، نعم عزّ عليه ويعز ذلك علينا ان بعض اغاثاته صارت سببا لشدة المصيبة على من اغاثه، كما اتفق في اغاثته لابن اخيه على ما سيجيء ان شاء الله، ولذا قال (ع) " (عزّ والله على عمك ان يجيبك فلا ينفعك....".
📝 مطلب سی ام خامسا: باب ادخال السرور على المؤمن، وزيارته: وهما من افضل الاعمال، كما في الروايات، وقد سعى (ع) في ادخال السرور على المؤمنين والمؤمنات في ذلك اليوم تسليـات وملاطفات وامر بالصبر ووعظ، لكن حيث ان الميدان ارض كرب وبلاء بذاته وان يوم عاشوراء يوم اسف وحزن بذاته، لم يمكن ان يحصل سرور في قلوبهم، واما الزيارة فقد حصلت منه بعناوين مختلفة. سادسا: باب عيادة المريض: التي ورد فيها: ان عيادة المؤمن بمنزلة عيادة الله جل جلاله، وقد ظهر منه (ع) عيادة للمرضى والمجروحين حين دعوه اليهم ليعودهم فلم يكتف بمحض المجيء والجلوس عندهم، بل كان يخص بعضهم بملاطفات خاصة، وخصوصا الغرباء منهم، كالعبد الاسود، والغلام التركي الذي جاء اليه ووجده قتيلا ولكنه (ع) اراد عيادة واحد منهم فلم يتحقق ذلك وهو ابنه، فانه لادبه لم يدعه، لكنه لما سمع سلامه جاء اليه عالما بانه لا يدركه حيا، فصاح: يا بني قتلوك. نعم تحققت منه عيادة لولده السجاد (ع) وسؤال عن حاله حين اراد المبارزة، لكنها كانت اخر عيادة لموت العائد الصحيح قبل المريض المعاد، وتفصيلها في عنوان الشهادة.
هنر در خدمت کشتی نجات 👇👇
اگر تصاویر باز نشد از اینجا دانلود کنید.