خارج اصول (۶۷۹).mp3
7.39M
المجلس۶۷۹(۱۲ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ۲۶ شهریور ۱۴۰۳ )
• الضابطة في الوصف الاصولي
• تصوير التضييق في المعاني الجزئیة(الحرفية)
• مبنی اعتبار اتحاد الوصف و الموصوف فی أصولیة الوصف
• برهان الخلف على عدم امكان التضييق في المعاني الجزئیة(الحرفية)
• كون الوصف حالة مقررّة و ما يترتب علیه
• تذکار المراد من الرکن فیما نحن فیه
•تتمیم فی أقسام الرکن
•المراد من الوصف عند الأصحاب
•تطبیق المعیار فی الوصف علی المفاهیم المعروفة
• دخول النعوت النحوية في الوصف الأصولي و عدمه
طهارة (۴۷۹).mp3
6.32M
المجلس۴۷۹(۱۲ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ۲۶ شهریور ۱۴۰۳ )
•عدم امكان المساعدة على الاستدلال برواية ذريح علی القول بالتفصيل
•الاستظهار من رواية ذريح على خلاف القول بالتفصيل
•فائدة في اولوية النسخة المشهورة من النسخة المصحّحة
•ملخّص التقريبين للاستظهار علی خلاف القول بالتفصيل
•بيان معنى النشيش و الغليان
•استفادة المعيار للغليان من رواية حماد بن عثمان
•العود إلى البحث عن محرِّمية مجرّد النشيش
•البحث عن رواية ذريح لاستفادة المحرِّمية المذكورة
•احتمال كون النشيش أمارة غالبيّة للغليان و عدم الشاهد عليه إثباتاً
خارج مکاسب محرمه (۱۰۵).mp3
6.17M
المجلس۱۰۵(۱۲ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ۲۶ شهریور ۱۴۰۳ )
•تربيع الشيخ الانصاري من وجهة نظر السيد المحقق الخويي بتوضيح منّا
•اقتراح السيد الخويي في المقام
•الملاحظة على كلام السيد الخويي
•ملخّص ما هو المعيار-على المختار- في الاسنادات و الاستنادات
•تطبیق المختار على قاعدة ما يضمن و باب الضمان و بيان جريان المختار في المعيار في جميع أنواع الاسنادات و الاستنادات
•وجوهٌ لتكثير التمثيل من أعلام الفقاهة في بعض الفروع الفقهيّة
خارج اصول (۶۸۰).mp3
9.8M
المجلس۶۸۰(۱۳ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ۲۷ شهریور ۱۴۰۳ )
• البحث عن دخول الأحوال النحوية في الوصف الأصولي
• استثناء الأحوال الثلاثة
• البحث عن دخول التمييزات النحوية في الوصف الأصولي
• البحث عن دخول المفعول فيه في الوصف الأصولي
• البحث عن دخول المفعول معه في الوصف الأصولي
• البحث عن دخول أنواع المفعول المطلق في الوصف الأصولي
• البحث عن دخول المفعول له في الوصف الأصولي و انبغاء استقلاله بالبحث
طهارة (۴۸۰).mp3
5.23M
المجلس٤٨٠(١٣ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢٧ شهریور ۱۴۰۳ )
• البحث عن تسویة حكم العصير العنبي و العنب في الحرمة و النجاسة بالغليان
• غليان ما في حبّة العنب في القدر
• غليان التمر و الزبيب
خارج مکاسب محرمه (۱۰۶).mp3
9.07M
المجلس۱۰۶(١٣ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢٧ شهریور ۱۴۰۳ )
• دراسة أقسام القاء الغير في الحرام في تربيع الشيخ الأنصاري
خارج اصول (۶۸۱).mp3
8.41M
المجلس٦٨١(١٤ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢٨ شهریور ۱۴۰۳ )
• تذکار في بعض التوابع المؤكّدة
• الأمر الرابع: أقسام الوصف بملاحظة نسبته مع موصوفه و ما يدخل من الأقسام في محلّ النزاع
• استدراک لما فات في الأمر الثاني
• الأمر الخامس:الاقوال في المسألة
•أدلة المثبتين لمفهوم الوصف
. قول اللغويين
. الايراد علي الاستدلال بقول اللغوي
طهارة (۴۸۱).mp3
5.58M
المجلس٤٨١(١٤ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢٨ شهریور ۱۴۰۳ )
• غلیان عصير التمري و الزبیبي
. الاستدلال بروایة أصل زید النرسي على الحرمة
. الايراد على الاستدلال
. الاستدلال برواية علي بن جعفر
. الملاحظة على الاستدلال
. الاستدلال بموثّقة عمار الساباطي
. الاشكال في التعدي عن مورد الرواية
. الأصل في المقام(الاستصحاب التعليقي)
. مشاكل جريان الأصل
. الانصاف في المقام
. أولوية حلية عصير التمري
حدود (۱۰۳).mp3
8.16M
المجلس١٠٣(١٤ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢٨ شهریور ۱۴۰۳ )
• شرائط المقذوف
. عدم كونه ابناً للقاذف
. الاستدلال برواية محمد بن مسلم
. الغاء الخصوصية من الابن
. الاستدلال بموثّقة اسحاق بن عمّار
. التعدّي من الأب إلى الجدّ
. الاستدلال بصحّة اطلاق الأب و الوالد على الجدّ
. الاستدلال بتسوية حرمة الأب و الجدّ
. الاستدلال بصدر روایة محمد بن مسلم بضميمة صحة اطلاق الابن علی السبط و شهرة عدم قصاص الجدّ بقتل الحفيد
. تحديد مفهوم الأب و الابن و الوالد و الولد و الجدّ و النسبة بين المفاهيم
. ظهور التسالم في الجدّ الأبي
. الاستدلال بأولوية الجدّ
خارج اصول (۶۸۲).MP3
32.36M
المجلس۶۸۲(۱۸ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ۱ مهر ۱۴۰۳ )
• أدلة المثبتين لمفهوم الوصف
. الدلیل الثانی: احترازیة القيود
. موطن أصالة احترازیة القيود
. تفكيك الارادة الجدّية عن الواقعية
طهارت (۴۸۲).MP3
28.72M
المجلس۴۸۲(۱۸ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ۱ مهر ۱۴۰۳ )
• مستند آخر لحرمة العصير الزبیبي و التمري(صحيحة ابن سنان)
. الاشكال على الاستدلال
. معنی(کلّ عصیر..)
• تتمیم في الحصرم و خلّ العنب
• صيرورة العصير دبساً قبل الغليان
. الاستحالة و الانقلاب و الفارق بينهما
• الزبیب و التمر في الأمراق و الطبیخ
خارج مکاسب محرمه (۱۰۷).mp3
3.27M
المجلس١٠٧(١٨ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ١ مهر ۱۴۰۳ )
• دراسة أقسام القاء الغير في الحرام في تربيع الشيخ الأنصاري
. ايجاد الداعي و السببية
. القسم الرابع: المانع
• اشتراط الاستصباح بكونه تحت السماء
خارج اصول (683).mp3
4.17M
المجلس٦٨٣(١٩ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢ مهر ۱۴۰۳ )
• أدلة المثبتين لمفهوم الوصف
. الدلیل الثانی: احترازیة القيود
. وهم وحدة أصالة احترازیة القيود و أصالة الموضوعية للعنوان و دفعه
. الدليل الثالث: لزوم اللغویة(مسلك الحكمة)
. الإجابة عن الدليل بعدم انحصار الفائدة في المفهوم
. فائدة الاهتمام و الاشكال عليها
. فائدة تحديد المكلف به في مستوي الارادة الجدّية
• المفهوم التعليقي للوصف بالدليلين السابقين
طهارة (483).mp3
6.09M
المجلس٤٨٣(١٩ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢ مهر ۱۴۰۳ )
• الزبیب و التمر في الأمراق و الطبیخ
. تصوير الغليان فيما في حبة العنب و الزبیب
• العاشر من النجاسات: الفقاع
. حرمة كل مسكر و نجاسة ما كان منها موجوداً في زمن الشارع
. الفقاع في مختلف أبواب الفقه
. بعض الأخبار في حرمة شرب الفقاع و نجاسته
. تقديم البحث عن حكم الموضوع المعنون فی لسان الأدلّة كالفقاع علی البحث عن تحدیده و الوجه فیه
خارج مکاسب محرمه (۱۰۸).mp3
8.47M
المجلس١٠٨(۱۹ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ۲ مهر ۱۴۰۳ )
• اشتراط الاستصباح بكونه تحت السماء
. دعوی الشهرة في المسألة
. فائدةٌ في إمكان تحصيل الاجماع و الشهرة و عدمه
. طریقة تحصيل الاجماع بملاحظة مدارك المسألة و الاشكال عليها
. تحديد موارد امكان تحصيل الاجماع
. دراسة طرق تحصيل الشهرة
. المستند الثانی: رواية الشيخ عن الاصحاب في المبسوط
. توفّر عدّة مشاكل في هذه الروایة
. المستند الثالث: حرمة تنجيس السقف بدخان النجس
. الايراد على الحرمة بقول مطلق
. حمل روایة الشيخ على حرمة تنجيس سقف المسجد على فرض الوثوق بالصدور أو المضمون
خارج اصول (684).mp3
7.47M
المجلس٦٨٤(٢٠ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ٣ مهر ۱۴۰۳ )
• أدلة المثبتين لمفهوم الوصف
. تتمیم في الدليل الثالث
. مقالة الحاجي الكلباسي ایراداً علی الدلیل الثالث
. الاشکال عليها ببيان تحقيق في أقسام القرينة العقلیة
. الدلیل الرابع: انصراف الوصف إلی كونه علّة
. الايراد على الانصراف
. ضابطة الاعتماد على الانصراف(الارتكاز الصارف و المانع)
. الدلیل الخامس: إشعار الوصف بالعلیّة
. الجواب عن هذا الاستدلال ببیان حقیقة الإشعار
. تخطئة وصف الدلالة بالضعيفة و تبيين حقيقتها
طهارة (484).mp3
7.68M
المجلس٤٨٤(٢٠ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ٣ مهر ۱۴۰۳ )
• العاشر من النجاسات: الفقاع
. تخطئة بعض الناشئین في استشكالهم المنهجي على مثل الشيخ الأعظم الأنصاري في تقديم البحث عن الحكم على تحديد الموضوع الوارد في لسان الأدلّة
. وجه تقديم البحث عن الموضوعات التي لم توجد في لسان الأدلّة كالمعاطاة
. التأكيد البليغ على تفكيك الشبهة في الموضوع(الصدقيّة) و الشبهة الموضوعية(المصداقيّة) و دوره في صناعة الاستنباط و صناعة التبيين
. عموم التنزيل في الأخبار المتضافرة الدالّة على كون الفقاع خمراً
. عموم التنزیل بین (الآمریّة بالحكومة التصديقيّة) و (الإرشاديّة إلی الواقعیّة الخارجيّة)
. تأثير مجرد ادخال المادة الاسكارية الضعيفة غير الصادقة عليه المسكر عرفاً في الإلحاق بالفقاع و عدمه
. بيان طرق اثبات النجاسة للفقاع ملخّصاً
. اشتراط النشيش في الفقاع
. عدم الحاق ماء الشعير بالفقاع
. وُسعة باب الشبهة الموضوعية في ماء الشعير الصناعي
. إلماع إلی رواية ابن أبي عمير
خارج مکاسب محرمه (۱۰۹).mp3
8.13M
المجلس١٠٩(٢٠ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ٣ مهر ۱۴۰۳ )
• اشتراط الاستصباح بكونه تحت السماء
. المقيّد(مرسلة الطوسية) في مقابل المطلقات المتضافرة
. فائدةٌ في كيفيّة الجمع بين المقيّد الواحد و المطلقات المتكاثرة و أنواع الاطلاق (الطبيعي، السلبي و الايجابي)
. تحديد مورد إباء الدليل المطلق عن التقييد
. وجه تقديم العامّ على المطلق عند بعض الأصحاب
. عدم كون الأدلّة الدالّة على اشتراط الاستصباح في مقام بيان كيفيّة الانتفاع بالدهن المتنجّس
حدود (۱۰۴).mp3
6.02M
المجلس۱۰۴(٢٢ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ٥ مهر ۱۴۰۳ )
• درء الحدّ فيما إذا تقاذف شخصان
. الأصل في المسألة
. تبصرة في اشتراط اجتماع شرائط القاذف و المقذوف في درء الحدّ عنهما
. صحيحة ابن سنان و الاستدلال به
. روایة أبي ولّاد و تقريب الاستدلال بها
• قذف الجماعة بلفظ واحد
. شقوق المسألة و حكمها
. صحيحة حسن العطار و الاستدلال بذيلها
. تأييد الصحيحة بخبر أبي الحسن الشامي أو السامي
. المراد من(كلمة واحدة) في الرواية
. التفرقة بين مطالبة الجماعة مجتمعين و متفرقين
. صحيحة جميل و تقريب الاستدلال بها على ما نسب إلى المشهور
. صحيحة ابن حمران و الاستدلال بها
. تنافي الصحيحتين و صحيحة العطار
. ما لا تنافي فيه من موارد الصحاح المذكورة
. موارد التنافي
. جمع المشهور بين الصحاح في المقام
. الجمع المختار بينها
خارج اصول (۶۸۵).MP3
35.7M
المجلس٦٨٥(٢٤ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ٧ مهر ۱۴۰۳ )
• أدلة المثبتين لمفهوم الوصف
. الدلیل السادس(المنسوب إلی الشیخ البهايي)
. الايراد عليه ببيان مناط حمل الخطاب المقيّد على المطلق في المثبتين
. قانون التقييد و قانون التحكيم و تحديد مواردهما
• تفصيل العلّامة النائيني في مفهوم الوصف
° الاشكال عليه من جانبين
. الأوّل:عدم معقوليّة رجوع القيد إلى الحكم
. الثاني:عدم لزوم تقیید سنخ الحکم لو سلّمنا رجوع القید إلی الحکم
° ملخص الایراد علی هذا التفصیل
• تفصیل العلّامة الحلّي و الاشكال عليه
• التفصيل بين الجملة الخبريّة و الإنشائيّة
. عدم ابتناء التفصيل على كون الجملة خبريّة أو إنشائيّة
• التفصيل بين الخطابات الشرعيّة و غيرها
. الصحة الشأنيّة لهذا التفصيل
. الايراد على التفصيل
• مقالة المحقق الخويي في نسبة الغفلة إلى المشهور و الايراد عليها
. المفهوم الجزئي للوصف في وجهة نظر السيد الخويي
طهارة (۴۸۵).mp3
5.93M
المجلس٤٨٥(٢٤ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ٧ مهر ۱۴۰۳ )
• العاشر من النجاسات: الفقاع
. تتميمٌ في تحديد موضوع الحرمة و تحذيرٌ من خلط الاثبات و الثبوت في المقام
. إشارة إلى قاعدة تبعيّة الاحكام للأسماء
. تطبیق ما سبق علی الخمر
. مقالة بعض في صحّة رفع الحكم بالمناط و عدمها في توسعة الحكم بالمناط
• الحادي عشر: عرق الجنب من الحرام
. الأقوال في المسألة
. فائدة في مجلس٩٣ من أمالي الصدوق الذي يملي على المشايخ وصف دين الإمامية
. ادعاء الاجماع من الشيخ الطوسي
. الاشكال على معقد الاجماع
. ادّعاء الاجماع من ابن ادريس على الطهارة