باسمه تعالی
🏴 إنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
قال الله تعالی:
قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ ۖ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا ۖ فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ.
شهادت مظلومانه سید مقاومت، عالم غیور ، مجاهد شجاع ، محبوب دل شیعیان اهل البیت علیهم السلام، شهید سعید سید حسن نصر الله قدّس الله نفسه الزکیة و جمعی از فرماندهان قهرمان سپاه اسلام را به محضر مبارک امام زمان ارواحنا فداه ، رهبری استوار و معظم انقلاب اسلامی ادام الله ظله العالی و حوزه های مبارکه علمیه و امت سرافراز اسلام تسلیت عرض می نماییم.
با دعا براى سلامتى و عزّت رهبر فرزانه، ذلّت دشمنان اسلام عزیز را با التجاء به ساحت مقدس ولی الله الأعظم از خداى متعال مسئلت داريم.
خارج اصول (۶۸۶).MP3
31.56M
المجلس۶۸۶ (۲۸ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ۱۱ مهر ۱۴۰۳ )
• حقيقة الإشعار و وجه إشعار الوصف بالعليّة
° تمثيلات لابراز منشأ الارتكاز الضعيف
. تمثيل للإشعار الحاصل من الإدراكات العقليّة
. تمثيل للإشعار الحاصل من الاعتبارات العقلائيّة
. تمثيل للإشعار الحاصل من الأدلّة الشرعيّة
. الإشعار في اللقب
. لزوم معرفة الفقيه للبيئة المحيطة و الحاكمة على مجموع الأدلّة المعرفيّة و الفقهيّة
. تخطئة انحصار تقسيم الجمع إلی العرفي و التبرّعي و طرح جمع آخر و هو الجمع الاجتهادي
. تقوية الإرتكاز الضعيف بالقرائن للوصول إلى نتيجة المفهوم
. تتميمٌ في دور القرائن في الاستظهارات
• مقالة المحقّق العراقي(التفصيل بين تعليق الحكم مهملاً و مطلقاً)
. ملاحظات عليها
. تضييق الطبيعة بالوصف من وجهة نظر السيد الخويي و الايراد على ما يرتّب عليه
طهارة (۴۸۶).mp3
4.88M
المجلس٤٨٦(٢٨ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ١١ مهر ۱۴۰۳ )
• الحادي عشر: عرق الجنب من الحرام
. فائدة في كشف قول المعصوم عليه السلام من الإجماع المنقول و الموانع من الكشف
. الايراد على كبرى حجيّة الاجماع المنقول بما هو ظنّ خاصّ
. شأن ادّعاء ما يدلّ على الإجماع من مثل الصدوق
. فائدة في ما يختصّ به فقه المرتضى و الصدوق و الطوسي
. الايراد على التمسك بقول الصدوق في أماليه
. مشكلة عامة لاستظهار النجاسة من الأخبار و الإجماعات المنقولة في المسألة و حلّها
حدود (۱۰۵).mp3
6.36M
المجلس۱۰۵(۲۸ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ۱۱ مهر ۱۴۰۳ )
• طرق اثبات حدّ القذف
° ١)علم الحاکم(و إن لم یکن من طرق الإثبات)
° ٢)الإقرار
. فائدةٌ في حقيقة الإقرار
. العدد المعتبر في اثبات القذف بالإقرار
. كيفية كشف قول المعصوم عليه السلام من التسالم
° ٣)البيّنة
. اعتبار البيّنة في باب القضاء
. الأخبار الدّالة على اعتبارها في خصوص المسألة
. صحيحة محمّد بن قيس
. مرسلة البزنطي
. مرسلة ابن أبي عمير
. اعتبار مراسيل المشايخ الثلاث و عدمه
. معتبرة اسحاق بن عمّار و الاشكال الدلالي فيها و الجواب عنه
حدود (۱۰۶).mp3
3.79M
المجلس۱۰۶(۲۹ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ۱۲ مهر ۱۴۰۳ )
• عفو المقذوف حقَّ القذف(اسقاط حقّ القذف) و عدم إمكان المطالبة بعد العفو
° الأصل في المسألة
° الأدلّة الخاصة
. معتبرتا سماعة بن مهران
° نفوذ العفو قبل المرافعة و بعده
. الأدلّة المثبتة للنفوذ المطلق
. خبر حمزة بن حمران في نفي النفوذ بعدها
خارج اصول (۶۸۷).mp3
8.54M
المجلس٦٨٧ (۱ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٤ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الغایة
. معنى الغاية فيما نحن فيه
. محل النزاع فی مفهوم الغایة
. تنقيح موضوع البحث عن مفهوم الغاية بتقديم البحث عن دخول الغاية في المغيي
°الجهة الأولى: دخول الغاية في المغيي و عدمه
. تقرير أصولية البحث عن منطوق أدوات الغاية
. الأقوال في المسألة
. القول بخروج الغاية عن المغيّى مطلقاً
. القول بالدخول مطلقاً
. القول بالتفصيل بين تجانس الغاية و المغيي و عدمه
. تذييل في قول بعض المعاصرين من لزوم قدر مشترك بين الغاية و المغيي و الايراد عليه
. القول بالتفصيل بين أن تكون الأداة(إلى)و أن تكون(حتّى)
. القول بأكثرية الدخول في(حتّى) و عدم أكثرية الدخول في(إلى)
. القول بعدم الدلالة مطلقاً
طهارة (۴۸۷).mp3
7.68M
المجلس٤٨٧(۱ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٤ مهر ۱۴۰۳ )
• الحادي عشر: عرق الجنب من الحرام
° تتمیم الأقوال في المسألة
° إعادة مشكلة استظهار النجاسة من الأدلّة اللفظية في المسألة
°طريقان لحلّ المشكلة و الملاحظة عليهما
° ما يستدلّ به على النجاسة
. خبر ادريس بن زياد الكفرثوثي
. الملاحظة على الاستدلال به على النجاسة
. اشكال البعض على هذا الخبر و الإجابة عنه
. خبر علي بن مهزيار المنقول في المناقب
. الاشكال على الاستدلال به
. رواية الفقه الرضوي
. الاشكال على الاستدلال بها
° مقالة الشيخ الأعظم الأنصاري و الملاحظة عليها
خارج مکاسب محرمه (۱۱۰).mp3
6.61M
المجلس١١٠(۱ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٤ مهر ۱۴۰۳ )
• حکم الانتفاع بالدهن المتنجس في غير الاستصباح
° الأخبار في المسألة
. الرواية العلويّة الدالة على جواز استعماله في صنع الصابون و ايراد الاستدلال بها
. رواية علي بن جعفر الناهية عن الإدهان البيع و الاستدلال بها و اشكاله
° الأصل في التصرف في المتنجّس في كلام الشيخ الأنصاري و ابتناء القولين على الأصل في المسألة
. اختيار الجواز من الشیخ بالتمسک بأصالة الجواز
. التمسک بآية(هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي ٱلأَرضِ جَمِيعاً)
. ايراد السيد الخويي على الاستدلال بالآية
. الملاحظة على ايراد السيد الخويي
. ايراد الاستدلال بالآية على أصالة الجواز في الموارد المشكوكة
. جريان أصالة البراءة بلا اشكال
. عدم الدليل على الخروج من أصالة البراءة
خارج اصول (۶۸۸).mp3
6.79M
المجلس٦٨٨ (٢ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٥ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الغایة
°الجهة الأولى: دخول الغاية في المغيي و عدمه
. ما هو من موارد(إلی)و(حتّی)داخل فی البحث عن مفهوم الغایة و ما ليس بداخلٍ
. الحقّ في المسألة
° الجهة الثانية: ثبوت المفهوم للغاية و عدمه
. الأقوال في المسألة
. ثبوت المفهوم مطلقاً
. عدم الثبوت مطلقاً
. التفصيل بين ما إذا كان المفصّل بين الغاية و ذي الغاية محسوساً و و ما إذا لم يكن بمحسوس
. التفصيل بين ما إذا كان قيداً للحكم و ما إذا كان قيداً للموضوع
طهارة (۴۸۸).mp3
6.59M
المجلس٤٨٨(٢ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٥ مهر ۱۴۰۳ )
• الحادي عشر: عرق الجنب من الحرام
. المستند للطهارة(أصالة الطهارة)
. عدم سيرة مستمرة قطعية من المشترعة
. عدم التسالم في المسألة
. تقابل الشهرة في المسألة مع شهرة أخرى فيها
° مرسلة الشيخ الطوسي
. فائدة في ما رواه الشيخ في كتبه الفقهية
. تقريب الاستدلال بها
. الايراد على الاستدلال بها
° شمول الحكم-على فرض تماميّة الاستدلال- للرجل و المرأة و كون العرق حين الجنابة أو بعدها
. تدقيقٌ في رواية الكفرثوثي
° شمول الحكم لجميع اسباب الجنابة من الحرام الذاتي
° شمول الحكم لجميع اسباب الجنابة من الحرام العرضي
. ادّعاء الانصراف من السيد الخويي
. الايراد عليه و بيان وجه الإجمال في الرواية
مکاسب محرمه (۱۱۱).mp3
6.87M
المجلس١١١(٢ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٥ مهر ۱۴۰۳ )
• حکم مطلق الانتفاع بالمتنجس
. تذکار جريان أصالة البراءة في المسألة
° ما يستدلّ به للخروج من الأصل
. كريمة(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَ الْمَيْسِرُ وَ الْأَنْصابُ وَ الْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ فَاجْتَنِبُوه) و تقريب الاستدلال بها
. ما اورد عليه
. الاشكال على ما اوردوه
. الاستشهاد بقرينة السياق و ذيل الآية(مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ) على كون الرجس امراً معنوياً
. معنى (مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ)و الإشارة إلى بعض الأخبار المفسّرة
. محصلّ ما سبق في الاشكال
. صحة استظهار الاطلاق من (فَاجْتَنِبُوه) و عدمها على فرض تماميّة صدق الرجس على المتنجّس
. قصور الاستدلال بالآية الشريفة لاثبات النجاسة
خارج اصول (۶۸۹).mp3
8.76M
المجلس٦٨٩ (٣ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٦ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الغایة
° الجهة الثانية: ثبوت المفهوم للغاية و عدمه
° التفصيل بين ما إذا كان قيداً للحكم و ما إذا كان قيداً للموضوع
. الأسئلة الثلاث و الإجابة عنها
١) معقوليّة تعلّق(إلى)و(حتّى)بالمادّة بما هي مادة و عدمها
٢) معقوليّة تعلّق(إلى)و(حتّى)بالهيئة بما هي هيئة و عدمها
٣) تفاوت(إلى)و(حتّى) في التقييد و عدمه
طهارة (۴۸۹).mp3
5.86M
المجلس٤٨٩(٣ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٦ مهر ۱۴۰۳ )
• الحادي عشر: عرق الجنب من الحرام
°المسألة الأولى(حكم العرق الخارج حال الاغتسال قبل تمامه) في عبارة السيد اليزدي و توضيحها
. توالي القول بنجاسة عرق الجنب من الحرام
. كفاية تعدّد الرتبي في الغسل الواحد لتطهير الخبث و رفع الحدث و عدمها
. حلّ موضوعي على القول ببعض المبانی في المسألة
خارج مکاسب محرمه (۱۱۲).mp3
3.6M
المجلس۱۱۲(٣ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٦ مهر ۱۴۰۳ )
• حکم مطلق الانتفاع بالمتنجس
. تذکار جريان أصالة البراءة في المسألة
° ما يستدلّ به للخروج من الأصل
. كريمة(وَٱلرُّجزَ فَٱهجُر) و تقریب الاستدلال بها
. مشاکل فی التمسک بها
. آیة تحريم الخبائث(وَيُحَرِّمُ عَلَيهِمُ ٱلخَبَـٰٓئِثَ)و تقريب الاستدلال بها
. ايراد السيد الخويي على الاستدلال بالآية و الاشكال عليه
. الايراد على الاستدلال بالآية
خارج اصول (۶۹۰).mp3
8.36M
المجلس٦٩٠ (٤ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٧ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الغایة
° الجهة الثانية: ثبوت المفهوم للغاية و عدمه
. التفصيل بين ما إذا كان قيداً للحكم و ما إذا كان قيداً للموضوع
. الإجابة عن السؤال الثالث بناءً على كونهما حرفاً
. الإجابة عنه بناءً على كون(حتّى)اسماً و(إلى)حرفاً
. تأييد احتمال كونه اسماً
. التفرقة بين أن يكون مدخول(حتّى) اسماً أو فعلاً(بناءً على كونه حرفاً و اسماً)
. الحقّ في ثبوت المفهوم للغایة و عدمه
طهارة (۴۹۰).mp3
5.65M
المجلس٤٩٠(٤ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٧ مهر ۱۴۰۳ )
• الحادي عشر: عرق الجنب من الحرام
° ذيل المسألة الأولى
. حلّ موضوعي آخر
° المسألة الثانية(تأخر الجنابة عن الحرام على الجنابة عن الحلال و العكس)
. ابتناء المسألة على تعدّد الجنابة بتعدد موجبه و عدمه
. مقالة بعض في تعارض صدر مثل خبر الكفرثوثي و ذيله في المسألة
. إجابة السيد الخويي عنها و الملاحظة عليها
. حكم المسأله في صورة الشك
خارج مکاسب محرمه (۱۱۳).mp3
6.91M
المجلس١١۳(٤ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٧ مهر ۱۴۰۳ )
• حکم مطلق الانتفاع بالمتنجس
° ما يستدلّ به للخروج من الأصل
. الاستدلال بفقرةٍ من رواية تحف العقول:(..شئٍ مِنْ وُجُوهِ النّجِسِ..منْهِيٌّ عنْ أكْلِهِ و شُرْبِهِ و لُبْسِهِ و مِلْكِهِ و إِمْساكِهِ و التّقلُّبِ فِيهِ بِوجْهٍ مِن الْوُجُوهِ)
. الاشكال على الاستدلال بها
. الأخبار الآمرة بالإراقة في المايعات و الطرح في الجامدات
. الاشكال على الاستدلال بها
. الإجماعات المنقولة في المسألة لا سيّما من القدماء
. دراسة معاقد الإجماعات من الشيخ الأنصاري
. فائدةٌ في التفرقة بين أن يكون دعوى الاجماع عقيب النزاع أو قبله و اقتراح عقد باب في خاتمة مباحث الألفاظ لأصول تفسير ألفاظ معاقد الإجماعات
. تفسير كلامٍ للشيخ الأنصاري و هو(و الذي أظنّ و إن كان الظنّ لا يغني لغيري شيئاً)
خارج اصول (۶۹۱).mp3
7.05M
المجلس٦٨١ (٥ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٨ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الغایة
° الجهة الثانية: ثبوت المفهوم للغاية و عدمه
. تتمة في مفهوم الغاية(مقالة الشيخ المؤسس في ثبوت المفهوم للغاية و عدوله عنها)
. ملاحظات على عدوله، التي تظهر مما حققناه سابقاً و يحدّد بها محلّ النزاع أكثر ممّا سبق
. إشكال و إجابة
• مفهوم الحصر
° عدم تعنون البحث بهذا الشكل في كلمات القدماء و وجهه
. عدم وقعٍ لاحتمال حصر شخص الحكم و وجهه
. عويصة مبتكرة على القول بجزئية مفاد الهيئات كما هو المشهور المنصور
طهارة (۴۹۱).mp3
8.04M
المجلس٤٩١(٥ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٨ مهر ۱۴۰۳ )
• الحادي عشر: عرق الجنب من الحرام
° تتمة للمسألة الثانية(تأخر الجنابة عن الحرام على الجنابة عن الحلال و العكس)
° المسألة الثالثة(حكم عرق المجنب من الحرام الذي يتيمم بعد عدم تمكنه من الغسل)
. ذكر تالٍ آخر للقول بالنجاسة الذي لا يلائم مع عدم ذكر المشهور إيّاه فيما يغتفر من النجاسة في الصلاة
. التيمم بدل اضطراري للطهور أو فرد حقيقي محقق للطهارة أو منزّل منزلة الطهارة المائية
° المسألة الرابعة(حكم عرق الجنب غير البالغ من الحرام)
. وجه الإشكال في نجاسته
. مقالة السيد المحقق الخويي في وجه الاشكال و الايراد عليها
. بيان وجه المختار في الاشكال علی النجاسة على القول بالنجاسة
حدود (۱۰۷).mp3
7.64M
المجلس١٠٧(٥ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٨ مهر ۱۴۰۳ )
• تذكارٌ لما سبق
• نفوذ العفو مطلقاً قبل المرافعة و بعده
° شهرة القول به و شذوذ القول خلافه
° الاستدلال على عدم نفوذ العفو بعد المرافعة بذيل معتبرة سماعة في حدّ السرقة المقيدة للأدلّة المطلقة
. عدم موهنية إعراض المشهور و نظارة الأدلّة المطلقة(معتبرتي سماعة) إلى نفوذ العفو قبل المرافعة
. تفاسير ثلاثة لمعتبرتي سماعة
. نسبتهما مع ذيل معتبرته في حد السرقة علي التفاسير الثلاثة
. تأييد احتمال السقوط مطلقاً برواية ضريس الكناسي
. تأييد احتمال عدم السقوط بعد المرافعة برواية حمزة بن مهران
. توثيق حمزة بن مهران برواية الصفوان عنه
. إجمال المعتبرتين من السماعة و صحة التمسك بذيل معتبرة السماعة
. قول الصدوق في عدم نفوذ عفو الزوجة و دليله(صحيحة محمدبن مسلم)
. مقتضى الصناعة في نسبة دليله مع ما مرّ
. حمل اجتهادي(تأويل قريب) من الشيخ لصحيحة ابن مسلم في التهذيبين
. خصوصية قذف الزوجة في عدم نفوذه مطلقاً
. امکان ايجاد الشبهة في وجوب الحدّ بإعراض المشهور و اسقاطه بقاعدة الدرء و عدمه
. الاشكال الصغروي في ايجاد الشبهة الدارئة
حدود (۱۰۸).mp3
3.05M
المجلس۱۰۸(۶ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ۱۹ مهر ۱۴۰۳ )
• موت المقذوف قبل المطالبة بحقّه و حقّ المطالبة و العفو لأوليائه و عدم السقوط في صورة عفو البعض و مطالبة الآخر
°عدم الخلاف و موثقة عمّار في المسألة
• عدم ثبوت حقّ المطالبة للحدّ و العفو عنه لمن قذف ابنه أو ابنته و ثبوتهما لهما
• قتل القاذف بعد تكرّر الحدّ بتكرّر القذف
° صحيحة يونس
° مقالة السيّد الخويي و الملاحظة عليها
° اشتراط تخلّل الحدّ بين القذفات فی تکرره
. الاستدلال عليه بذيل صحيحة محمدبن مسلم
خارج اصول (۶۹۲).MP3
33.21M
المجلس٦٨٢ (٨ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢١ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الحصر
° عويصة مبتكرة على القول بجزئية مفاد الهيئات كما هو المشهور المنصور
. تقریر العويصة
. اندفاع العويصة على ما اخترنا في سنخ الحكم
. كلام المحقق النائيني ره في كون الانتفاء في أدوات الحصر منطوقياً و الملاحظة عليه
. معقوليّة الاستثناء من وجهة نظر الشيخ الرضي ره و الملاحظة عليه
طهارة (۴۹۲).mp3
7.29M
المجلس٤٩٢(٨ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢١ مهر ۱۴۰۳ )
° رافعية الحدث عن الصبي بغسله و عدمه
. تال آخر للقول بالنجاسة مع القول بتمرينية عبادات الصبي
. مشروعية عبادات الصبي
• الثاني عشر:عرق الإبل الجلالة
° القائلين بالنجاسة و الطهارة
° الأدلة على النجاسة
. صحيحة حفص بن ابي البختري
. صحيحة هشام بن سالم
. تفاوت مدلولي الصحيحتين
. قرينة على كون المراد من الجلالة في صحيحة هشام هو الإبل الجلالة
. تقريب الاستدلال بالروايتين على النجاسة
. الاشكال السندي و دفعه
. التدقيق في مدلول الرواية
. الانصاف في معنى الرواية
. حمل الرواية على التنزيه
. الاشكال على الحمل و دفعه