حدود (۱۰۵).mp3
6.36M
المجلس۱۰۵(۲۸ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ۱۱ مهر ۱۴۰۳ )
• طرق اثبات حدّ القذف
° ١)علم الحاکم(و إن لم یکن من طرق الإثبات)
° ٢)الإقرار
. فائدةٌ في حقيقة الإقرار
. العدد المعتبر في اثبات القذف بالإقرار
. كيفية كشف قول المعصوم عليه السلام من التسالم
° ٣)البيّنة
. اعتبار البيّنة في باب القضاء
. الأخبار الدّالة على اعتبارها في خصوص المسألة
. صحيحة محمّد بن قيس
. مرسلة البزنطي
. مرسلة ابن أبي عمير
. اعتبار مراسيل المشايخ الثلاث و عدمه
. معتبرة اسحاق بن عمّار و الاشكال الدلالي فيها و الجواب عنه
حدود (۱۰۶).mp3
3.79M
المجلس۱۰۶(۲۹ ربیع الاول ۱۴۴۶ الموافق لـ ۱۲ مهر ۱۴۰۳ )
• عفو المقذوف حقَّ القذف(اسقاط حقّ القذف) و عدم إمكان المطالبة بعد العفو
° الأصل في المسألة
° الأدلّة الخاصة
. معتبرتا سماعة بن مهران
° نفوذ العفو قبل المرافعة و بعده
. الأدلّة المثبتة للنفوذ المطلق
. خبر حمزة بن حمران في نفي النفوذ بعدها
خارج اصول (۶۸۷).mp3
8.54M
المجلس٦٨٧ (۱ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٤ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الغایة
. معنى الغاية فيما نحن فيه
. محل النزاع فی مفهوم الغایة
. تنقيح موضوع البحث عن مفهوم الغاية بتقديم البحث عن دخول الغاية في المغيي
°الجهة الأولى: دخول الغاية في المغيي و عدمه
. تقرير أصولية البحث عن منطوق أدوات الغاية
. الأقوال في المسألة
. القول بخروج الغاية عن المغيّى مطلقاً
. القول بالدخول مطلقاً
. القول بالتفصيل بين تجانس الغاية و المغيي و عدمه
. تذييل في قول بعض المعاصرين من لزوم قدر مشترك بين الغاية و المغيي و الايراد عليه
. القول بالتفصيل بين أن تكون الأداة(إلى)و أن تكون(حتّى)
. القول بأكثرية الدخول في(حتّى) و عدم أكثرية الدخول في(إلى)
. القول بعدم الدلالة مطلقاً
طهارة (۴۸۷).mp3
7.68M
المجلس٤٨٧(۱ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٤ مهر ۱۴۰۳ )
• الحادي عشر: عرق الجنب من الحرام
° تتمیم الأقوال في المسألة
° إعادة مشكلة استظهار النجاسة من الأدلّة اللفظية في المسألة
°طريقان لحلّ المشكلة و الملاحظة عليهما
° ما يستدلّ به على النجاسة
. خبر ادريس بن زياد الكفرثوثي
. الملاحظة على الاستدلال به على النجاسة
. اشكال البعض على هذا الخبر و الإجابة عنه
. خبر علي بن مهزيار المنقول في المناقب
. الاشكال على الاستدلال به
. رواية الفقه الرضوي
. الاشكال على الاستدلال بها
° مقالة الشيخ الأعظم الأنصاري و الملاحظة عليها
خارج مکاسب محرمه (۱۱۰).mp3
6.61M
المجلس١١٠(۱ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٤ مهر ۱۴۰۳ )
• حکم الانتفاع بالدهن المتنجس في غير الاستصباح
° الأخبار في المسألة
. الرواية العلويّة الدالة على جواز استعماله في صنع الصابون و ايراد الاستدلال بها
. رواية علي بن جعفر الناهية عن الإدهان البيع و الاستدلال بها و اشكاله
° الأصل في التصرف في المتنجّس في كلام الشيخ الأنصاري و ابتناء القولين على الأصل في المسألة
. اختيار الجواز من الشیخ بالتمسک بأصالة الجواز
. التمسک بآية(هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي ٱلأَرضِ جَمِيعاً)
. ايراد السيد الخويي على الاستدلال بالآية
. الملاحظة على ايراد السيد الخويي
. ايراد الاستدلال بالآية على أصالة الجواز في الموارد المشكوكة
. جريان أصالة البراءة بلا اشكال
. عدم الدليل على الخروج من أصالة البراءة
خارج اصول (۶۸۸).mp3
6.79M
المجلس٦٨٨ (٢ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٥ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الغایة
°الجهة الأولى: دخول الغاية في المغيي و عدمه
. ما هو من موارد(إلی)و(حتّی)داخل فی البحث عن مفهوم الغایة و ما ليس بداخلٍ
. الحقّ في المسألة
° الجهة الثانية: ثبوت المفهوم للغاية و عدمه
. الأقوال في المسألة
. ثبوت المفهوم مطلقاً
. عدم الثبوت مطلقاً
. التفصيل بين ما إذا كان المفصّل بين الغاية و ذي الغاية محسوساً و و ما إذا لم يكن بمحسوس
. التفصيل بين ما إذا كان قيداً للحكم و ما إذا كان قيداً للموضوع
طهارة (۴۸۸).mp3
6.59M
المجلس٤٨٨(٢ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٥ مهر ۱۴۰۳ )
• الحادي عشر: عرق الجنب من الحرام
. المستند للطهارة(أصالة الطهارة)
. عدم سيرة مستمرة قطعية من المشترعة
. عدم التسالم في المسألة
. تقابل الشهرة في المسألة مع شهرة أخرى فيها
° مرسلة الشيخ الطوسي
. فائدة في ما رواه الشيخ في كتبه الفقهية
. تقريب الاستدلال بها
. الايراد على الاستدلال بها
° شمول الحكم-على فرض تماميّة الاستدلال- للرجل و المرأة و كون العرق حين الجنابة أو بعدها
. تدقيقٌ في رواية الكفرثوثي
° شمول الحكم لجميع اسباب الجنابة من الحرام الذاتي
° شمول الحكم لجميع اسباب الجنابة من الحرام العرضي
. ادّعاء الانصراف من السيد الخويي
. الايراد عليه و بيان وجه الإجمال في الرواية
مکاسب محرمه (۱۱۱).mp3
6.87M
المجلس١١١(٢ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٥ مهر ۱۴۰۳ )
• حکم مطلق الانتفاع بالمتنجس
. تذکار جريان أصالة البراءة في المسألة
° ما يستدلّ به للخروج من الأصل
. كريمة(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَ الْمَيْسِرُ وَ الْأَنْصابُ وَ الْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ فَاجْتَنِبُوه) و تقريب الاستدلال بها
. ما اورد عليه
. الاشكال على ما اوردوه
. الاستشهاد بقرينة السياق و ذيل الآية(مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ) على كون الرجس امراً معنوياً
. معنى (مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ)و الإشارة إلى بعض الأخبار المفسّرة
. محصلّ ما سبق في الاشكال
. صحة استظهار الاطلاق من (فَاجْتَنِبُوه) و عدمها على فرض تماميّة صدق الرجس على المتنجّس
. قصور الاستدلال بالآية الشريفة لاثبات النجاسة
خارج اصول (۶۸۹).mp3
8.76M
المجلس٦٨٩ (٣ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٦ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الغایة
° الجهة الثانية: ثبوت المفهوم للغاية و عدمه
° التفصيل بين ما إذا كان قيداً للحكم و ما إذا كان قيداً للموضوع
. الأسئلة الثلاث و الإجابة عنها
١) معقوليّة تعلّق(إلى)و(حتّى)بالمادّة بما هي مادة و عدمها
٢) معقوليّة تعلّق(إلى)و(حتّى)بالهيئة بما هي هيئة و عدمها
٣) تفاوت(إلى)و(حتّى) في التقييد و عدمه
طهارة (۴۸۹).mp3
5.86M
المجلس٤٨٩(٣ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٦ مهر ۱۴۰۳ )
• الحادي عشر: عرق الجنب من الحرام
°المسألة الأولى(حكم العرق الخارج حال الاغتسال قبل تمامه) في عبارة السيد اليزدي و توضيحها
. توالي القول بنجاسة عرق الجنب من الحرام
. كفاية تعدّد الرتبي في الغسل الواحد لتطهير الخبث و رفع الحدث و عدمها
. حلّ موضوعي على القول ببعض المبانی في المسألة
خارج مکاسب محرمه (۱۱۲).mp3
3.6M
المجلس۱۱۲(٣ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٦ مهر ۱۴۰۳ )
• حکم مطلق الانتفاع بالمتنجس
. تذکار جريان أصالة البراءة في المسألة
° ما يستدلّ به للخروج من الأصل
. كريمة(وَٱلرُّجزَ فَٱهجُر) و تقریب الاستدلال بها
. مشاکل فی التمسک بها
. آیة تحريم الخبائث(وَيُحَرِّمُ عَلَيهِمُ ٱلخَبَـٰٓئِثَ)و تقريب الاستدلال بها
. ايراد السيد الخويي على الاستدلال بالآية و الاشكال عليه
. الايراد على الاستدلال بالآية
خارج اصول (۶۹۰).mp3
8.36M
المجلس٦٩٠ (٤ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٧ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الغایة
° الجهة الثانية: ثبوت المفهوم للغاية و عدمه
. التفصيل بين ما إذا كان قيداً للحكم و ما إذا كان قيداً للموضوع
. الإجابة عن السؤال الثالث بناءً على كونهما حرفاً
. الإجابة عنه بناءً على كون(حتّى)اسماً و(إلى)حرفاً
. تأييد احتمال كونه اسماً
. التفرقة بين أن يكون مدخول(حتّى) اسماً أو فعلاً(بناءً على كونه حرفاً و اسماً)
. الحقّ في ثبوت المفهوم للغایة و عدمه
طهارة (۴۹۰).mp3
5.65M
المجلس٤٩٠(٤ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٧ مهر ۱۴۰۳ )
• الحادي عشر: عرق الجنب من الحرام
° ذيل المسألة الأولى
. حلّ موضوعي آخر
° المسألة الثانية(تأخر الجنابة عن الحرام على الجنابة عن الحلال و العكس)
. ابتناء المسألة على تعدّد الجنابة بتعدد موجبه و عدمه
. مقالة بعض في تعارض صدر مثل خبر الكفرثوثي و ذيله في المسألة
. إجابة السيد الخويي عنها و الملاحظة عليها
. حكم المسأله في صورة الشك
خارج مکاسب محرمه (۱۱۳).mp3
6.91M
المجلس١١۳(٤ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٧ مهر ۱۴۰۳ )
• حکم مطلق الانتفاع بالمتنجس
° ما يستدلّ به للخروج من الأصل
. الاستدلال بفقرةٍ من رواية تحف العقول:(..شئٍ مِنْ وُجُوهِ النّجِسِ..منْهِيٌّ عنْ أكْلِهِ و شُرْبِهِ و لُبْسِهِ و مِلْكِهِ و إِمْساكِهِ و التّقلُّبِ فِيهِ بِوجْهٍ مِن الْوُجُوهِ)
. الاشكال على الاستدلال بها
. الأخبار الآمرة بالإراقة في المايعات و الطرح في الجامدات
. الاشكال على الاستدلال بها
. الإجماعات المنقولة في المسألة لا سيّما من القدماء
. دراسة معاقد الإجماعات من الشيخ الأنصاري
. فائدةٌ في التفرقة بين أن يكون دعوى الاجماع عقيب النزاع أو قبله و اقتراح عقد باب في خاتمة مباحث الألفاظ لأصول تفسير ألفاظ معاقد الإجماعات
. تفسير كلامٍ للشيخ الأنصاري و هو(و الذي أظنّ و إن كان الظنّ لا يغني لغيري شيئاً)
خارج اصول (۶۹۱).mp3
7.05M
المجلس٦٨١ (٥ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٨ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الغایة
° الجهة الثانية: ثبوت المفهوم للغاية و عدمه
. تتمة في مفهوم الغاية(مقالة الشيخ المؤسس في ثبوت المفهوم للغاية و عدوله عنها)
. ملاحظات على عدوله، التي تظهر مما حققناه سابقاً و يحدّد بها محلّ النزاع أكثر ممّا سبق
. إشكال و إجابة
• مفهوم الحصر
° عدم تعنون البحث بهذا الشكل في كلمات القدماء و وجهه
. عدم وقعٍ لاحتمال حصر شخص الحكم و وجهه
. عويصة مبتكرة على القول بجزئية مفاد الهيئات كما هو المشهور المنصور
طهارة (۴۹۱).mp3
8.04M
المجلس٤٩١(٥ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٨ مهر ۱۴۰۳ )
• الحادي عشر: عرق الجنب من الحرام
° تتمة للمسألة الثانية(تأخر الجنابة عن الحرام على الجنابة عن الحلال و العكس)
° المسألة الثالثة(حكم عرق المجنب من الحرام الذي يتيمم بعد عدم تمكنه من الغسل)
. ذكر تالٍ آخر للقول بالنجاسة الذي لا يلائم مع عدم ذكر المشهور إيّاه فيما يغتفر من النجاسة في الصلاة
. التيمم بدل اضطراري للطهور أو فرد حقيقي محقق للطهارة أو منزّل منزلة الطهارة المائية
° المسألة الرابعة(حكم عرق الجنب غير البالغ من الحرام)
. وجه الإشكال في نجاسته
. مقالة السيد المحقق الخويي في وجه الاشكال و الايراد عليها
. بيان وجه المختار في الاشكال علی النجاسة على القول بالنجاسة
حدود (۱۰۷).mp3
7.64M
المجلس١٠٧(٥ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٨ مهر ۱۴۰۳ )
• تذكارٌ لما سبق
• نفوذ العفو مطلقاً قبل المرافعة و بعده
° شهرة القول به و شذوذ القول خلافه
° الاستدلال على عدم نفوذ العفو بعد المرافعة بذيل معتبرة سماعة في حدّ السرقة المقيدة للأدلّة المطلقة
. عدم موهنية إعراض المشهور و نظارة الأدلّة المطلقة(معتبرتي سماعة) إلى نفوذ العفو قبل المرافعة
. تفاسير ثلاثة لمعتبرتي سماعة
. نسبتهما مع ذيل معتبرته في حد السرقة علي التفاسير الثلاثة
. تأييد احتمال السقوط مطلقاً برواية ضريس الكناسي
. تأييد احتمال عدم السقوط بعد المرافعة برواية حمزة بن مهران
. توثيق حمزة بن مهران برواية الصفوان عنه
. إجمال المعتبرتين من السماعة و صحة التمسك بذيل معتبرة السماعة
. قول الصدوق في عدم نفوذ عفو الزوجة و دليله(صحيحة محمدبن مسلم)
. مقتضى الصناعة في نسبة دليله مع ما مرّ
. حمل اجتهادي(تأويل قريب) من الشيخ لصحيحة ابن مسلم في التهذيبين
. خصوصية قذف الزوجة في عدم نفوذه مطلقاً
. امکان ايجاد الشبهة في وجوب الحدّ بإعراض المشهور و اسقاطه بقاعدة الدرء و عدمه
. الاشكال الصغروي في ايجاد الشبهة الدارئة
حدود (۱۰۸).mp3
3.05M
المجلس۱۰۸(۶ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ۱۹ مهر ۱۴۰۳ )
• موت المقذوف قبل المطالبة بحقّه و حقّ المطالبة و العفو لأوليائه و عدم السقوط في صورة عفو البعض و مطالبة الآخر
°عدم الخلاف و موثقة عمّار في المسألة
• عدم ثبوت حقّ المطالبة للحدّ و العفو عنه لمن قذف ابنه أو ابنته و ثبوتهما لهما
• قتل القاذف بعد تكرّر الحدّ بتكرّر القذف
° صحيحة يونس
° مقالة السيّد الخويي و الملاحظة عليها
° اشتراط تخلّل الحدّ بين القذفات فی تکرره
. الاستدلال عليه بذيل صحيحة محمدبن مسلم
خارج اصول (۶۹۲).MP3
33.21M
المجلس٦٨٢ (٨ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢١ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الحصر
° عويصة مبتكرة على القول بجزئية مفاد الهيئات كما هو المشهور المنصور
. تقریر العويصة
. اندفاع العويصة على ما اخترنا في سنخ الحكم
. كلام المحقق النائيني ره في كون الانتفاء في أدوات الحصر منطوقياً و الملاحظة عليه
. معقوليّة الاستثناء من وجهة نظر الشيخ الرضي ره و الملاحظة عليه
طهارة (۴۹۲).mp3
7.29M
المجلس٤٩٢(٨ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢١ مهر ۱۴۰۳ )
° رافعية الحدث عن الصبي بغسله و عدمه
. تال آخر للقول بالنجاسة مع القول بتمرينية عبادات الصبي
. مشروعية عبادات الصبي
• الثاني عشر:عرق الإبل الجلالة
° القائلين بالنجاسة و الطهارة
° الأدلة على النجاسة
. صحيحة حفص بن ابي البختري
. صحيحة هشام بن سالم
. تفاوت مدلولي الصحيحتين
. قرينة على كون المراد من الجلالة في صحيحة هشام هو الإبل الجلالة
. تقريب الاستدلال بالروايتين على النجاسة
. الاشكال السندي و دفعه
. التدقيق في مدلول الرواية
. الانصاف في معنى الرواية
. حمل الرواية على التنزيه
. الاشكال على الحمل و دفعه
خارج مکاسب محرمه (۱۱۴).mp3
6.27M
المجلس١١٤(٨ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢١ مهر ۱۴۰۳ )
• حکم مطلق الانتفاع بالمتنجس
° ما يستدلّ به للخروج من الأصل
. الإجماعات المنقولة
. احتمالان غير صحيحين في تفسير كلام الشيخ الأنصاري ره :"و الذي أظنّ و إن كان الظنّ لا يغني لغيري شيئاً"
١) اعتبار ظنه من باب حجية الظن الانسدادي
٢) اعتباره من باب حجية الاطمئنان
. الإحتمال الصحيح في تفسير كلامه: عدم حصول الملازمة القطعية عنده بين الاجماع المنقول المنضم إليه الإجماعات المنقولة الأخر و غيرها و بين الحكم الإلهي
. فائدة في توضيح مبنى الشيخ الأنصاري في حجية الاجماع المنقول
. تطبيق المبنى فيما نحن فيه
خارج اصول (۶۹۳).mp3
7.63M
المجلس۶۸۳ (۹ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ۲۲ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الحصر
° إعادة مقالة الشیخ الرضي بعبارة أخرى و الملاحظة عليها كذلك
° تحقيقٌ في سنخ معنى الاستثناء حلّاً لما تُوهّم من الاشكال في معقوليّة الاستثناء
° محصّل ما سبق
° تسوية قصر الموصوف على الصفة و عكسه في محل البحث
° أدوات الاستثناء و ما يفيد منها الحصر و ما لا يفيد
. إلّا الوصفية
. الاستثناء المنقطع
طهارة (۴۹۳).mp3
5.29M
المجلس٤٩٣(٩ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢٢ مهر ۱۴۰۳ )
• الثاني عشر:عرق الإبل الجلالة
° بيان السيّد الخويي ره في استفادة مانعية عرق الجلّالة للصلاة
. الاشكال عليه
° إعادة لما سبق من التدقيق و الانصاف في معنى الرواية
° مدلول الرواية بين ما عليه شهرة القدماء و ما عليه شهرة المتأخّرين
° التوقف في التمسك بالصحيحتين و جريان أصالة الطهارة
° بيان المحقق الهمداني ره في تقديم الشهرة القدمايي و الايراد عليه
° عدم مانعية عرق الجلّالة للصلاة
• نجاسة الثعلب والأرنب والوزغ والعقرب والفأر ومطلق المسوخات و عدمها
خارج مکاسب محرمه (۱۱۵).mp3
4.86M
المجلس١١٥(٨ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٢٢ مهر ۱۴۰۳ )
• حکم مطلق الانتفاع بالمتنجس
° تخريج فنّي لكلام الشيخ الأنصاري ره:"ثمّ لو فرضنا مخالفة القدماء كفى موافقة المتأخّرين في دفع الوهن عن الأصل و القاعدة السالمين عمّا يرد عليهما."
. بيان المختار في المقام و الاستغناء من طريق الشيخ للذهاب إلى جواز جميع الانتفاعات من المتنجّس بأصالة البراءة
• عدم اشتراط قصد الاستصباح في بيع الدهن المتنجس
خارج اصول (۶۹۴).mp3
8.1M
المجلس۶۸۴ (۱۱ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ۲۴ مهر ۱۴۰۳ )
• مفهوم الحصر
° أدوات الاستثناء و ما يفيد منها الحصر و ما لا يفيد
. الاستثناء المفرّغ
. تنبيه في حقيقة الاستثناء
. الاستثناء المفرّغ في الكلام المنفي
. عدم الاحتياج إلى الاطلاق، لاثبات دخول الموارد المشكوكة خروجها من عقد المستثنى منه فيه بعموم المستثنى منه
. كشف عقد المستثنى و المستثنى منه عن المراد الجدي و كشفهما معا عن المراد الكامن
. الاستثناء المفرّغ في الكلام الموجب
. كيفيّة استفادة الحصر من هذا الكلام
° محصلّ الكلام فيما سبق من أقسام الاستثناء
° وهمٌ و دفعٌ في الإقرار بـ"ليس عليّ عشرة إلّا درهماً"