eitaa logo
فقه و اصول
291 دنبال‌کننده
237 عکس
45 ویدیو
47 فایل
ادمین @MasoudDorosti
مشاهده در ایتا
دانلود
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
📚تدقيقات في مقام الاستظهار لا يمكن الاعتماد عليها ▪️آية الله الشيخ محمد باقر الايرواني (دامت بركاته): قد يُعمل البعض دقةً في مقام الظهور وقد تكون هذه الدقة فائقة، ولكن ليس من المناسب إعمالها، وذلك من قبيل أنَّ يدقق في أنَّ النص عبّر بالفاء ولم يعبر بالواو مثلاً أو بالعكس وما شاكل ذلك فإنَّ هذه تدقيقات لا يمكن الاعتماد عليها وفي الغالب هي غير معتبرة والوجه في ذلك أمور: أولاً: إنَّ النقل للروايات عادةً هو نقل بالمعنى لا أنه نقل بالنص، وإذا كان يسوغ النقل بالمعنى فمن حق الراوي أن يضع الفاء بدل الواو أو بالعكس، فله أن يقول مثلاً:( فأكل الإمام ) أو يقول: ( وأكل الإمام ) فإنَّ معنى التعبيرين واحد وهذا التغيير البسيط في اللفظ مغتفر لأنه لا يضر بالمعنى. ثانياً: السيرة العقلائية، فإنَّ العقلاء جرت سيرتهم على عدم التدقيق إلى هذه الدرجة، فهم لا يقولون إنَّ النص عبَّر بالفاء دون الواو مثلاً وإنما السيرة العقلائية لا تعطي مزيد اهتمامٍ لمثل هذه القضايا الجزئية، وعليه فينبغي الحذر من التمسك بهذه القضايا الجزئية واستنباط حكم على أساسها فإنَّ هذا شيء غير محبَّذ. ثالثاً: إنَّ الإمام (عليه السلام) جوّز هذه الأمور الجزئية وقال للراوي إذا أردت أن تنقل المعنى فلا بأس بذاك وهذا ما ورد في صحيحة محمد بن مسلم قال:( قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): اسمع الحديث منك فأزيد وأنقص، قال: إن كنت تريد معانيه فلا بأس )، فالإمام (عليه السلام) جوّز ذلك مادام الراوي يريد نقل المعنى فقط لا أنه يريد نقل الكلام بالنص، وإذا كان لا يريد نقل نصّ الألفاظ كما هو العادة فحينئذٍ يكون الاستنباط القائم على هذا التدقيق في التعابير هو استنباطٌ قائمٌ على أساس واهٍ. نعم نستثني من ذلك القرآن الكريم فإنَّ التعابير الواردة فيه ليست كتعابير الروايات وإنما التعابير الواردة فيه مضبوطة، فمثل الفاء والواو هنا يؤثران في الظهور، ولكن كلامنا ليس في الكتاب الكريم وإنما في باب الروايات فإنَّ التركيز على هذا المعنى واستخراج الظهور على أساس الفاء دون الواو مثلاً شيء مرفوض. ▪️بحث الأصول بتاريخ ١١-١١-١٤٤٥ هـ 🔽 @feghh_osoul
وقتی صدای بی بی سی در مورد جنایات اسرائیل درمیاد ولی متاسفانه یه عده تو ایران لال شدن از این همه توحش و نسل کشی @feghh_osoul
💠 اقسام سیره ❖ استاد معظم حاج سیدمحمدجواد شبیری: سیره بر سه قسم است: ۱. سیره عقلاء ۲. سیره متشرّعه متّخذ از سیره عقلا ۳.سیره متشرّعه مستقلّ از سیره عقلاء. مراد از سیره متشرّعه مستقل، اموری مثل تاسیسات شرعی است که امری عقلائي نیست؛ بلکه از امور شرعی و تعبّدی است. 🔹سیره عقلا سیره عقلائی که عقلاء بما هم عقلاء بر آن سیره هستند، حجیّتش نیاز به عدم ردع شارع دارد. در این بخش مباحثی مطرح می‌گردد که در جای خودش باید دنبال گردد. اینکه نحوه اثبات ردع چگونه است. یا آنکه آیا اطلاقات و عمومات برای ردع سیره کافی است یا خیر. و مباحث دیگری از این قبیل باید مورد بحث واقع شود. حاصل آنکه حجیّت سیره عقلا منوط به احراز عدم ردع است، و احراز عدم ردع، از خارج باید صورت بگیرد. 🔹سیره متشرّعه متخّذ از سیره عقلا اما در مورد سیر عقلائي که در بین متشرّعه نیز تبدیل به سیره شده است، باید گفت: خود انعکاس این سیره در بین متشرّعه کاشف از عدم ردع است. در این مورد نیاز نیست که از خارج، عدم ردع سیره متشرّعه ثابت شود. همینکه تمامی متشرّعه بر طبق آن سیره عقلا رفتار کرده‌اند، عدم ردع را ثابت می‌کند. یعنی عدم ردع، از خود سیره استفاده می‌شود و نیاز به اثبات آن از خارج نیست. سیره متشرّعه محضه نیز این‌گونه است. 🔸تفاوت سیره متشرّعه متّخذ از سیره عقلائیه با سیره متشرّعه محضه در آن است که اصل فتوی در سیره متشرّعه محضه از شرع گرفته شده است. به‌عنوان مثال، وجوب نماز که نزد تمامی متشرّعه مسلّم است، کاشف از آن است که شارع مقدّس، نماز را به نحو ایجابی و اثباتی بیان کرده است و این بیان در سیره متشرّعه انعکاس یافته است. یعنی از سیره متشرّعه، تاسیس شارع نسبت به آن مساله استفاده می‌شود. ولی سیره متشرّعه‌ای که متخذ از سیره عقلا است، منشا آن بیان شارع نیست. بلکه سیره عقلائیه بر آن بوده و متشرّعه نیز از آن پیروی کرده‌اند. ولی این پیروی از آن رو است که شارع ردع نکرده است. سیره خود کاشف از عدم ردع است. ولی سیره عقلائیه صِرف، نیازمند اثبات عدم ردع است. 🔺 درس خارج فقه؛ ۵ اردیبهشت ۱۴۰۳ @feghh_osoul
کتاب دویست و هفتاد درمان.pdf
6.87M
💠 کتاب "دویست و هفتاد درمان" 🔹 ترجمه ۲۷۰ روایت منحصربه‌فرد از کتاب طب‌الصادقین علیهم السلام ✍ مسئول ترجمه: محمد سعادتمند 📜 روایاتی که پس از چند قرن در دسترس شیعیان قرار گرفته است. 📚 آخرین عالمی که این کتاب را دیده و به آن ارجاع داده است مرحوم شهید اول (۷۸۶ ق) بوده است. @feghh_osoul
استفتائی از محضر حضرت آیت الله درباره ها در عراق مربوط به ۱۹سال پیش ۱۰صفر ۱۴۲۶ مطابق با یک فروردین ۱۳۸۴ نشانی استفتاء در وبگاه رسمی دفتر @feghh_osoul
صَلَواتُ اللهِ و ملائِکتِه و حَمَلةِ عَرشِهِ و جَمیعِ خَلقِه مِنْ أرضِهِ و سَمائِهِ علی بابِ اللهِ المَفتوحِ و کتابِهِ المَشروحِ، ماهیَّةِ الماهِیّاتِ، مُطلَقِ المُقَیَّداتِ، سِرِّ السِّریّات المَوجودِ فی ظِلِّ اللهِ المَمدود، المُنطَبِعِ فی مِرآتِ العِرفانِ، المُنقَطِعِ مِن نَیلِهِ حَبلِ الوُجدانِ، غَوّاصِ بَحرِ القِدَم، مَهبِط الفَضلِ و الکَرَمِ، حامِلِ سِرِّ الرَّسولِ، مُهَندِس الأرواحِ و العُقولِ، أدیبِ مَعلَمَةِ الأسماء و الشُّئون، قَهرَمانِ الکافِ و النّونِ، غایةِ الظُهورِ و الإیجاد، مُحَمَّدِ بنِ علیٍّ الجواد، علیهِ الصَّلوةُ و السَّلام. 📖کتاب المناقب ✍محی الدین ابن عربی @feghh_osoul
دقة نظر المحقق العراقي قدس سره يقول السيد الشبيري الزنجاني دام ظله: أن للشيخ النائيني حافظةً قوية وهو من هذه الجهة يرجح كثيراً على الشيخ العراقي، لكن الشيخ العراقي يرجح عليه من جهة دقة النظر والفكر الجوّال، وقد كان السيد موسى الصدر يقول: إن السيد محمد باقر الصدر كان يرجّح الشيخ العراقي على الحاج الشيخ محمد حسين الأصفهاني. جرعه از دريا ج ٢ ص ٤٨٦ @feghh_osoul
وجه التعبير عن العلماء برواة الحديث حول التوقيع المشهور: (وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا…) قال سيد الأساطين الخوئي قدس سره: وأما التعبير فيها برواة الحديث دون العلماء أو الفقهاء فلعل السر فيه أن علماء الشيعة ليس لهم رأي من عند أنفسهم في قبال الأئمة عليهم السلام، فإنهم لا يستندون إلى القياس والاستحسان والاستقراء الناقص وغير ذلك مما يعتمد عليه المخالفون، وإنما يفتون بالروايات المأثورة عنهم عليهم السلام فهم - في الحقيقة - ليسوا إلا رواة حديثهم. أقول: وهذا نافعٌ في بيان شأن علماء الطائفة العاملين أنار الله برهانهم وأنهم لا يحيدون عن روايات أهل البيت عليهم السلام بل مبدأهم ومنتهاهم إليها، على عكس ما يروّج له بعضٌ ممن لم يُحسن من العلم والفهم شيئاً تجاه أعلامنا الأعلام من أنهم يخالفون روايات أهل البيت عليهم السلام. 📍انظر التنقيح في شرح العروة/ كتاب الإجتهاد والتقليد ص ٩٣ @feghh_osoul
📷 تصاویری نادیده از شهید رئیسی در دوران تدریس کفایه و مکاسب در مدرسه علمیه مروی تهران (همزمان با معاونت اول قوه قضاییه) ▫️رهبر انقلاب: 🔹طلبه روشنفکر امروزی حق ندارد بگوید که «آقا، ول کن این حرف‌ها را، [این] درس ها را»؛ نه، باید درس خواند؛ بی‌مایه [فطیر است]. زمان مبارزات که ما مثلاً مکاسب می‌گفتیم، کفایه می‌گفتیم، بعضی از طلبه‌های پرشور می‌گفتند «آقا، این چیست؟»؛ من به آنها می‌گفتم اگر [این بحث‌ها را] نکنید، بعد نمی‌توانید به درد نظام اسلامی بخورید، نمی‌توانید به مردم چیزی یاد بدهید؛ درس فقه را جدی بگیرید. 🔹این اجتهاد را اگر بخواهد انسان دارا بشود، باید تمرین کند، باید کار کند. این درس فقهی که شما می‌خوانید و لو طهارت باشد، به شما این شیوه استنباط را یاد می‌دهد ... شما باید بدانید چه جوری استنباط کنید. (۱۳۹۸/۲/۱۸) @feghh_osoul
الفقيه المقدّس سماحة آية الله العظمى العالم الربّاني الشيخ محمد حسن المامقاني قدس سره المتوفى في الثامن عشر من محرم عام ١٣٢٣ هـ @feghh_osoul
ترجمة_موجزة_لسماحة_آية_الله_العظمى_المقدس_الشيخ_محمد_حسن_المامقاني.pdf
198.7K
ترجمة موجزة للفقيه المقدّس آية الله العظمى الشيخ محمد حسن المامقاني قدس سره @feghh_osoul
(١) التفريق بين السياقات عند الحديث حول المنبر والشأن التاريخي لا بد من التفريق بين عدة عناوين وعدم اشتباك بحوثها، وهي: ١. التحقيق والبحث التاريخي ٢. حكم نقل الأحداث التاريخية ٣. التوصية والتواصي على الحالة المثلى ٤. العناوين الثانوية الطارئة ومعالجتها فإن الحديث في واحدٍ من هذه العناوين يختلف عن الحديث في غيره، ومن ذلك أن الفقيه إن أجاز نقل حادثةٍ ما، فإن هذا -في حد نفسه- لا يعني ثبوتَها على التحقيق عندَه، ومثالٌ على ذلك ما أفاده السيد محمد صادق الروحاني (رحمة الله عليه) في شأن زواج القاسم فإنه سئل: ما هو رأي سماحة المرجع حول ذكر زواج القاسم في محرم للتفجع والبكاء؟ وأجاب على ذلك بقوله: باسمه جلت أسماؤه؛ لا إشكال في ذلك. ▫️ المصدر. إلا أنه سُئلَ أيضًا: ما رأيكم في قضيّة زفاف القاسم (عليه السلام) التي رواها الطريحي في المنتخب، والسيّد البحراني في مدينة المعاجز، والحائري في معالى السبطين، والشعراني في ترجمة نفس المهموم، وغيرهم في غيرها؟ وأجاب (رحمه الله): باسمه جلت أسماؤه رأيي في ذلك هو نفس ما ذكره العلاّمة المامقاني (قدس سره) حيث قال : «وأمّا ما أرسله في المنتخب من إرسال قصّة تزويجه فلم أقف، ولا سائر أهل التتبّع، على ذلك في شيء من كتب السير والمقاتل المعتبرة». ▫️ المصدر. وعلى هذا فقِس، ولَكَم حصل سوء الفهم والتفاهم بين المؤمنين بسبب الغفلة عن هذا التفريق. @feghh_osoul
صورة نجفية يظهر من اليمين: سماحة السيد السيستاني دام ظله ثم الشهيد الميرزا الغروي قدس سره ثم المرحوم السيد حسن أبو الطبيخ ثم الشهيد السيد علاء الدين بحر العلوم قدس سره. المكان: تعزية السادة الخلخالية في النجف الأشرف @feghh_osoul
صورة نجفية من اليمين: سماحة آية الله الشيخ محمد تقي الإيرواني قدس سره سماحة آية الله العظمى الشهيد الميرزا علي الغروي التبريزي قدس سره أستاذ الفقهاء والمجتهدين زعيم الحوزة العلمية السيد أبو القاسم الخوئي قدس سره فضيلة العلامة الجليل الشيخ رضا لطفي الاختياري التبريزي رحمه الله، وهو مقرر كتاب (الدرر الغوالي في فروع العلم الإجمالي) من بحوث المحقق الخوئي. @feghh_osoul
الدليل الخامس !! @feghh_osoul
سُئل الشهيد الثاني رحمه الله: قد روي: ان صوم الغدير يعدل صوم الدهر ، فكيف يساوي الجزء الكل؟ فأجاب رضي الله عنه: "هذا الخبر على تقدير صحته محمول على الدهر مع خروج ذلك اليوم منه، حتى لا يلزم تفضيل الشئ على نفسه، ومثله واقع في الاخبار كثير. وقولنا " على تقدير صحته " إشارة إلى كونه ضعيف السند، وإن كان مذكورا في الكتب المعتبرة، كالمصباح وغيره، فرب مشهور لا أصل له" . -أجوبة الأسئلة المازحية، ص ٢٢٨،مسألة ٥٠. @feghh_osoul
🔸 آیت الله میرزا ابوطالب تجلیل تبریزی و برادرش 🔸 دکتر جلیل تجلیل تبریزی عليهما الرحمة و المغفرة و الرضوان @feghh_osoul
«يا من إذا تضايقت الأمور فتح لها باباً لم تذهب إليه الأوهام، صلّ على محمد وآل محمد وافتح لأمورى المتضايقة باباً لم يذهب إليه وهم يا أرحم الراحمين». 🤲 اللهم اجعله في درعك الحصينة التي تجعل فيها من تريد @feghh_osoul ━━━◈❖✿❖◈━━━ 
▪️‏‌بریزید خونها را؛ زندگی ما دوام پیدا می کند. بکُشید ما را؛ ملت ما بیدارتر می شود، ما از مرگ نمی‌ترسیم‌. 🔳 إنَّـا لِـلَّـهِ وَ إِنَّـا إِلَـیْـهِ رَاجِـعُـونَ شهادت فرمانده مجاهد و عالم وارسته سید حسن نصرالله را به محضر امام زمان عجل الله تعالی فرجه الشریف و رهبر انقلاب تسلیت می‌گوییم. به امید نابودی اسراییل... @feghh_osoul
هدایت شده از اجتهاد
💢 حملات موشکی نشان داد که دانش و درایت، دوراندیشی و دین‌مداری چگونه می‌تواند تمام معادله‌ها را تغییر دهد ✍ استاد مهدی هادوی تهرانی بسم الله الرحمن الرحیم إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ (الذاریات، ۵) إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ (المرسلات، ۷) وعده صادق دوباره واقع شد. توانایی علمی، درایت مدیریتی، صبر راهبردی و توکل ایمانی بار دیگرثمرات خود را آشکار ساخت. حملات موشکی جمهوری اسلامی ایران به اهداف نظامی و امنیتی رژیم اشغالگر اسرائیل در خاک فلسطین مظلوم دوباره نشان داد که دانش و درایت و دوراندیشی و دین مداری چگونه می تواند تمام معادله ها را تغییر دهد و یکباره صفحه بازی را دگرگون سازد. هر چند هنوز در سوگی سنگین و اندوهی غمگین در کوچ عارفانه سید حسن نصر الله که در راه نصرت الله به لقاء الله نائل شد، هستیم؛ اما بی شک این وفای به عهد سربازان ولایت آرامشی دلنشین و شادیی شیرین در کام تلخ ماست. خدایشان یاورشان و دعای ولی عصر عجل الله فرجه الشریف همراهشان. من الله التوفیق و علیه التکلان 🆔 https://eitaa.com/ijtihad
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
📹 شما در قم نیستید تا از نزدیک تجربه کنید؛ برای ما کاملاً محسوس است بدون هیچ تردید! ما کتاب عمیق علمی را که در غیر قم مطالعه می‌کنیم، به کندی مطالب را می‌فهمیم، همین مطلب عمیق را در قم که مطالعه می‌کنیم، به راحتی و روشنی می‌فهمیم. اینجا یک فضای باز و روشنی است؛ در این هیچ تردیدی نیست... (بیانات زیبای آیت‌الله جوادی آملی) @feghh_osoul
الشوک و القرنفل (خار و گل میخک)ا.pdf
4.12M
📚 کتاب خار و میخک ✍ شهید یحیی سنوار : شهیدِ مجاهد قهرمان، یحیی السنوار، این کتاب را در دوران اسارت نگاشتند. @feghh_osoul
💢 صاحب جواهر و شیخ انصاری ✔️ استاد علی اکبر مسعودی خمینی ، از اعضای جامعه مدرسین حوزه علمیه قم : 🔹 امام در عین اینکه فلسفه را با تمام قوا و از تمام جهات فهمیده و یک انسان فیلسوف به تمام معنا بود ، وقتی می‌خواست علم فقه بگوید گویی یک بازاری خاص است ، این مسأله بسیار اهمیت دارد که انسانی با آن دید و نگاه فلسفی عمیق اغلب بتواند در بازار فقه بحث کند ، و روایات را بسیار عالی می‌فهمید . 🔹 ایشان به صاحب جواهر و شیخ انصاری بسیار اعتقاد داشت ، و می‌فرمودند : این علماء از فقهای بزرگ و کم نظیر تمام ادوار تاریخ هستند . امام فقه جواهری را قبول داشتند ، و خودشان از جواهر بحث می‌کردند و عمل می‌کردند ... 🆔 @horrific_theories