eitaa logo
آیـــــا می‌دانستید؟ (اللَّهُمَّ اجْعَلْنا فِي دِرْعِكَ الْحَصِينَةِ)
122 دنبال‌کننده
433 عکس
141 ویدیو
3 فایل
متن و ترجمۀ مطالب کمتر شنیده‌شده‌ از برخی پایگاه‌های اطلاع‌رسانی کشورهای عرب‌زبان. البته ترجمه به دوستان سپرده شده‌است. 🔸الترجمة مزيجٌ من عِلْمٍ نتلقّاه و مَهارةٍ نكتسبها و فَنٍّ نُتقنه و مَوْهبةٍ نُنميها🔸 ارادتمندتان: میرزا میثم ❤️🌹 @Mirzameysam
مشاهده در ایتا
دانلود
يُحكى أنَّ وزير الصناعة في الهند كان يزور أحد المصانع، فلفت انتباهه عامل يُعبّئ المسامير في العلب، وهو يغني ووجهه يطفح بعلامات السعادة، فاقترب منه وسأله مستغرباً سعادته: ماذا تفعل؟ فأجاب:أصنع الطائرات! فخاطبه متعجباً:طائرات؟ فرد الرجل بكل هدوء وثقة بالنفس: نعم سيدي طائرات، هذه الطلبية لشركة تصنيع طائرات، والطائرات التي تسافر عليها لا يمكن أن تطير من دون هذه المسامير الصغيرة! هذا العامل البسيط كشف لنا سر قيمتنا ونظرتنا لأنفسنا، وأحد أسباب سعادتنا. ثمة فرق كبير بين من يرى نفسه جامع المسامير وبين من يرى نفسه شريكاً في صنع الطائرة. فرق كبير بين من لا يرى من وظيفته إلا الأجر الذي يجنيه وبين من يرى الأثر الذي يتركه. أنت لست مجرد كنّاس للطريق، أنت تساهم في تجميل وجه المدينة. أنت لست مجرد خياط، أنت تهب الناس لمسة أناقة. أنت لست مجرد خطيب على المنبر، أنت تُمهد طريق الناس إلى رب العالمين. أنت لست مجرد مُدرّس أولاد، أنت صانع أجيال. أنت لست مجرد طبيب أنت مخفف آلام البشر. أنتِ لستِ مجرّد ربة أسرة، أنتِ أول وأهم مُربٍ، فليس ثمة أهم من صناعة الإنسان. وتخلص القصة إلى التركيز على العبر: «كل من لا يرى من عمله إلا الأجر الذي يتقاضاه هو إنسان أعمى لا يرى،وهناك أثر يجب ألا يغيب عن بالنا، وهو الذي يجعل العمل رسالة، ويعطي الإنسان قيمته، وقيمة الإنسان الحقيقية هي الطريقة التي ينظر بها إلى نفسه، لا الطريقة التي ينظر بها الآخرون إليه، لا يستطيع أحد إذلالك ما لم تكن أنت تشعر بالإذلال في داخلك، ولا أحد يستطيع رفع قيمتك ما لم تكن أنت تشعر بقيمة نفسك!». تُرى كم نحن بحاجة إلى مثل معنويات ذلك العامل الهندي البسيط؟ @haltaalam
ما معنى ؟ سأل طفل والده: ما معنى الفساد السياسي؟ فأجابه لن أخبرك يا بني؛ لأنه صعب عليك فى هذه السن، لكن دعني أقرب لك الموضوع أنا أصرف على البيت فلتطلق عليّ اسم و أمك تنظم شؤون البيت فلتطلق عليها اسم و أنت تحت تصرفها فلتطلق على نفسك اسم و أخوك الصغير هو أملنا فلتطلق عليه اسم و الخادمة التي عندنا تعيش من ورائنا فلتطلق عليها اسم اذهب يا بني و فكر عساك تصل إلى نتيجة …. و في الليل لم يستطع الطفل أن ينام فقام من فراشه قلقا فسمع أخاه الصغير يبكي فذهب إليه فوجده بدون حفاضه ذهب ليخبر أمه فوجدها غارقة في النوم وتعجب أن والده ليس بجوارها ذهب يبحث عن أبيه في أرجاء الشقة فسمع صوته يضحك في غرفة الخادمة، فعاد إلى فراشه تائهاً في الصباح قال الطفل لأبيه: يا أبي قد عرفت معنى الفساد السياسي! فقال الوالد و ماذا عرفت؟ قال الولد: عندما تلهو الرأسمالية بالقوى الكادحة و تكون الحكومة نائمة فى سبات عميق يعيش الشعب تائهاً قلقاً مهملاً ويصبح المستقبل غارقاً في القذارة ... فقال الأب وهو يصارحه: يا ولدي! إن الذي فهمته هو فقط نمط من أنماط الفساد ولكن لنعد إلى واقعنا فستجد أن أباك يمثل الراسمالية وعلى راسها بايدن و حكومته وإن أمك تمثل حكومات دول العالم وإن الخادمة تمثل و حكومته أما أنت فتمثل شعوب العالم المتخلف أما أخوك فيمثل مستقبل هذه الشعوب وخاصة و..... 🤔💔 @haltaalam
خطوط العرب الحمراء خطوط قرمز برخی عرب‌های معلوم الحال! @haltaalam
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
فرحان قلبي بمولدچ يا فرحة الكاظم الخير كله بطلعتچ طالع على الوادم إخت الرضا وتفض رضا للمُحب والظالم هنيا له كِلمن زايرچ يا عمة القائم نورچ يشع بين البرية .. نورچ يشع لأهل الحمية 😍💐❤️ @haltaalam
يقول الكاتب الأمريكي الساخر مارك توين واصفاً أمريكا: ‏"لقد منَّ الله علينا بثلاث في هذا البلد؛ حرية التعبير و حرية التفكير و المقدرة على عدم تطبيق أياً منهما." @haltaalam
عُلَماءُ اللُّغةِ المُتأخِّرون من خلالِ استِقرائِهم للأمثِلةِ التي ذكَرَها الخليلُ بنُ أحمَدَ وابنُ فارسٍ قاموا بتقسيمِ النَّحتِ إلىٰ عِدَّةِ أقسامٍ سنحصُرُها فيما يلي: 1- النَّحتُ التَّخفيفيُّ: مِثلُ (بَلْعَنبَر) في (بني العَنبَرِ)، و(بَلْحارِثِ) في (بَني الحارِثِ)، و(بَلْخَزْرَج) في (بَني الخَزرَجِ)؛ وذلك لقُربِ مَخرَجَيِ النُّونِ واللَّامِ، فهنا لم يستطيعوا الإدغامَ؛ لسُكونِ اللَّامِ، فحَذَفوا، كما قالوا: مَسْتَ وظَلْتَ. 2- النَّحتُ الحَرفيُّ: مِثلُ قَولِ بَعضِ النَّحويِّينَ: إنَّ (لَكِنَّ) مَنحوتةٌ؛ فقد رَأىٰ الفَرَّاءُ أنَّ أصلَها (لَكِنْ أَنْ) طُرِحَتِ الهمزةُ للتَّخفيفِ، ونونُ (لَكِنْ) للسَّاكِنَينِ، وذَهبَ غَيرُه منَ الكوفيِّينَ إلىٰ أنَّ أصلَها (لا)، (أنَّ)، والكافُ الزَّائِدةُ لا التَّشبيهيَّةُ، وحُذِفَتِ الهمزةُ تَخفيفًا. 3- النَّحتُ النِّسبيُّ: وهو أن تَنسُبَ شَيئًا أو شَخصًا إلىٰ بَلدَتي: (طبَرِسْتان) و(خَوارِزم) مَثَلًا، تَنحِتُ منِ اسمَيهما اسمًا واحِدًا علىٰ صيغةِ اسمِ المَنسوبِ، فتَقولُ: (طَبرَخزيٌّ)؛ أي: مَنسوبٌ إلىٰ المَدينَتَينِ كِلتَيهما، ويَقولونَ في النِّسبةِ إلىٰ الشَّافِعيِّ وأبي حَنيفةَ: (شَفْعَنْتي)، وإلىٰ أبي حَنيفةَ والمُعتَزِلةِ: (حَنَفَلْتي)، ونَحوُ ذلك كثيرٌ. 4- النَّحتُ الاسميُّ: وهو أن تَنحِتَ من كلمَتَينِ اسمًا، مِثل (جُلمودٍ) من (جَمُدَ، وجَلدَ)، و(حَبقَر) للبَردِ، وأصلُه (حَب، قَر). 5- النَّحتُ الوَصْفيُّ: وهو أن تَنحِتَ كَلِمةً واحِدةً من كلمَتَينِ تَدُلُّ علىٰ صِفةٍ بمَعناها أو بأشَدَّ منها، مِثلُ: (ضِبَطْر) للرَّجُلِ الشَّديدِ، مَأخوذةٌ من (ضَبطَ وضَبرَ). 6- النَّحتُ الفِعليُّ: وهو أن تَنحِتَ منَ الجُملةِ فِعلًا يَدُلُّ علىٰ النُّطقِ بها، أو علىٰ حُدوثِ مَضمونِها، مِثل (جَعفَدَ) من: (جُعِلْتُ فِداك)، و(بَسْمَل) من: (بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ). 7- وهناكَ تَأويلاتُ ألفاظٍ قائِمةٌ علىٰ وُجوهٍ فَكِهةٍ يُمكِنُ حَملُها علىٰ النَّحتِ؛ وذلك كالذي ذكره الجاحِظُ عن أبي عَبدِ الرَّحمنِ الثَّوريِّ؛ إذ قال لابنِه: (... أيْ بُنيَّ، إنَّما صارَ تَأويلُ الدِّرْهَمِ: دارَ الهمِّ، وتَأويلُ الدِّينارِ: يُدْني إلى النَّارِ). ومنه: (كان عَبدُ الأعلىٰ القاصُّ إذا قيلَ له: لمَ سُمِّيَ الكَلبُ سَلُوقيًّا؟ قال: لأنَّه يَستَلُّ ويُلْقي، وإذا قيلَ له: لمَ سُمِّيَ العُصفورُ عُصفورًا؟ قال: لأنَّه عَصىٰ وفرَّ). هذا، وعندما نَستَعرِضُ الشَّواهِدَ المرويَّةَ عن العَرَبِ في النَّحتِ نلحَظُ نظِامًا معيَّنًا، نرىٰ ما يمكِنُه الاحتفاظُ به وما يمكِنُه الاستغناءُ عنه من الحُروفِ، وتلك الأمثلةِ لا يشتَرِكُ بينها إلَّا أنَّها في الكثيرِ الغالِبِ منها تتَّخِذُ صُورةَ الفِعلِ أو المصدَرِ، وأنَّ الكَلِمةَ المنحوتةَ في غالِبِ الوقتِ يكونُ أصلُها رباعيًّا، وهنا سنذكُرُ أشهَرَ الأمثِلةِ الرُّباعيَّةِ: 1- كَلِمةٌ مَنحوتةٌ من كلمَتَينِ؛ مِثلُ: (جَعفَلَ)، أي: (جُعِلْتُ فِداك). 2- كَلِمةٌ مَنحوتةٌ من ثَلاثِ كَلِماتٍ؛ مِثلُ: (حَيعَلَ)، أي: قال: (حَيَّ علىٰ الفَلاحِ). 3- كَلِمةٌ مَنحوتةٌ من أربَعِ كَلِماتٍ؛ مِثلُ: (بَسْمَلَ)، أي: قال: (بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ)، أو رُبَّما كانت هذه الكَلمةُ مَنحوتةً من كلمَتَينِ فقَط، هما (باسمِ اللهِ). 4- (لا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ) من أشهَرِ الجُمَلِ التي نُحِتَ منها أكبَرُ عَدَدٍ مِن الكَلِماتِ التي تُعَدُّ نحتًا من كَلِمةٍ واحدةٍ، فقيلَ من هذه العِبارةِ: (حَوْقَلَ)، أو (حَوْلَقَ). @haltaalam
أهمية التدقيق اللغوي والإملائي. كتب رجلٌ على صفحته: رب ضرة نافعة. وكان يقصد "ربَّ ضارةٍ نافعة" فقرأتها زوجته وتسرعت, رحم الله زوجها كان رجلًا طيبًا لا يتقن الإملاء. 😁 @haltaalam
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
✍گردان های عزالدین القسام در صفحه خود ویدئویی بسیار زیبا و دیدنی با زیرنویس فارسی منتشر کرده که واقعاً تماشایی است. 🔹مقاومت ما در غزه ریشه‌هایش به اندازه کوه‌های فلسطین محکم است... 🔸إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ... @shahidan_kerman
- من جمال اللغة العربية: "أهلا وسهلا" أهلا: تعني أنك صادفت أهلا و ليس غرباء. سهلا : تعني أنك وصلت لمكان سهلٍ لن يمسك فيه سوء و لا مكروه بإذن الله لذلك يقال: حللْت أهلًا و وطِئت سهلًا. - فأهلا و سهلا بكل روح جميلة موجودة معنا في الصفحة @haltaalam
فقط یک جمله برای شهدای عزیزمان : 🥀کما تعیشون، تموتون 🥀 شهادت گواریتان باد 💔😭 @haltaalam
حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎥 واکنش اندیشمند فلسطینی به شهادت رئیس‌جمهور؛ در ایران یک وحدت اساسی پشت رهبری امام خامنه‌ای وجود دارد 🔶 «منیر شفیق» اندیشمند و نویسنده فلسطینی در گفتگو با الجزیره: شهادت سید ابراهیم رئیسی و حسین امیرعبداللهیان، ضرری بزرگ برای ایران و فلسطین است. 🔺"تغییری در سیاست کنونی ایران روی نمی‌دهد و با همین شتاب و قدرت ادامه می‌یابد زیرا این سیاست چه در موضوع روابط با کشورهای عربی چه حمایت از مقاومت و چه رویارویی با آمریکا موفق بوده‌است." به کانال خبری در ایتا بپیوندید👇 https://eitaa.com/joinchat/4073259207Cd03d9c79f6
سقط عقربٌ في بحيرةٍ وبدا أنه يغرق ، فأسرع نحوه رجلٌ يريد إنقاذه ، و بالفعل مدّ نحو البحيرة عود خشب ليُنقذه ، تمسك العقرب بالعود وبدأ يصعد على عود الخشب ، ولما وصل ليد المنقذ قام بلدغه وتسميمه ، هناك صرخ الرجل بالعقرب : لماذا فعلت هذا وأنا قد أنقذتك فعلاً ؟! أجاب العقرب : لقد فعلتَ ما هو من طبعك وفعلتُ ما هو من طبعي! : إفعلوا الخير أنّى وجدتم حاجةً لفعله ، وقدموا خيرَ ما عندكم ولا تعاملوا الناس بالمثل ولكن بأفضل ما لديكم . إفعلوا ما هو من طبعكم ودعوهم يفعلون ما هو من طباعهم! .. @haltaalam
َ *•المرعب والمخيف* *ليس عدد القتلى والشهداء و عدد الجرحى فڪل ذلك بعين الله ..* *إنما هو موت العالم* *السريري، موت الضمائر،* *موت الإحساس وتبلد المشاعر، موت القيم، موت الإنسان عن ڪونه إنسان* *هذه الجيف التي ترى وتسمع لڪنها لا تبصر وتستمع ولا يحرڪها شيىء أولى بالدفن فقد ازڪمت الأنوف نتانتها..* • 💔😭 @haltaalam
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
لا عذب الله أمي إنها شربت حب الوصي و غذتنيه باللبن و کان لي والد یهوی أبا حسن فصرت من ذا و ذي أهوی أبا حسن 💔🖤 @haltaalam
الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله: أنا أعتذر بسبب الظروف التي يعرفها الجميع، وأشكر جميع الذين حضروا في الروضة وفي مجمع سيد الشهداء وأنتم جميعاً تُقدّرون ظروفي، بحيث يجب أن أكون في الصف الأول الذي يشارككم العزاء. @haltaalam
أبرز ما جاء في كلمة الأمين العام لحزب الله سماحة السيّد حسن نصر الله بمناسبة مرور ثلاثة أيام على وفاة والدته: - بإسم عائلتنا عموماً، وبإسم عائلتَي السّادة الكرام آل صفي الدين وآل درويش أتوجّه بالشكر من الجميع. - الشكر لكلّ الذين عزّونا من لبنان فلسطين سوربا العراق إيران باكستان الهند تركيا اليمن البحرين الكويت مصر تونس موريتانيا، والعديد من الدول الافريقية الأردن المغرب جيبوتي والجاليات اللبناية في دول الاغتراب. - الشكر لقيادتي حزب الله وحركة "أمل" على القيام بتقبّل التعازي واستقبال المعزّين، والشكر لجميع عوائل الشهداء، أنا أعتزّ بمحبة كلّ عوائل الشهداء. @haltaalam
أبرز ما جاء في كلمة الأمين العام لحزب الله سماحة السيّد حسن نصر الله بمناسبة مرور ثلاثة أيام على وفاة والدته: - مجزرة رفح تؤكد وحشية العدو الصهيوني وغدره وخيانته. - نحن أمام عدو بلا قيم أو أخلاق يتجاوز النازيين. - مجزرة رفح المهولة يجب أن توقظ كل الغافلين والساكتين في هذا العالم. - مجزرة رفح أزالت كل مساحيق التجميل الكاذبة التي كان الهدف منها تقديم الكيان الإسرائيلي "كياناً مؤدباً". @haltaalam