eitaa logo
آیـــــا می‌دانستید؟ (اللَّهُمَّ اجْعَلْنا فِي دِرْعِكَ الْحَصِينَةِ)
126 دنبال‌کننده
624 عکس
190 ویدیو
5 فایل
متن و ترجمۀ مطالب کمتر دیده‌شده‌ از برخی پایگاه‌های اطلاع‌رسانی کشورهای عرب‌زبان. البته ترجمه به دوستان سپرده شده‌است. 🔸الترجمة مزيجٌ من عِلْمٍ نتلقّاه و مَهارةٍ نكتسبها و فَنٍّ نُتقنه و مَوْهبةٍ نُنميها🔸 ارادتمندتان: میرزا میثم ❤️🌹 @Mirzameysam
مشاهده در ایتا
دانلود
عاجل هدهد اليمن يعلن أن المُسيّرة التي قصفت تل أبيب هي الأحدث والأكثر تطوّرًا من صُنع اليمن، وتُدعى "يافا" ولا يُمكن رصدها من أي منظومة دفاع جوّي، ويُعلن مدينتي الحبيبة يافا ومنطقتها غير آمنة حتى توقّف الحرب على غزة. والإعلام العبري يُشبّه ردّة فعل الكيان لما حدث بنفس دهشة وذُعر 7 أكتوبر. 👈"من لم يُربّه الزّمن، يُربّيه اليمن"👉 @haltaalam
قصة وعبرة 🚨🚨 ‏كان الثعلب يلتهم حيواناً قد قتله، ‏وفجأة علقت عظمة صغيرة في حلقه ولم يستطع بلعها ،وفوراً شعر بألم فظيع في حنجرته ‏وبدأ يركض ذهاباً وإياباً يئن ويتأوه باحثاً عن أحد يساعده . ‏حاول أن يقنع كل من قابل ليزيل له العظمة ، ‏🦊قائلا : سأعطيك أي شيء إذا أخرجتها ، ‏وافق طائر الكركي🐦 على المحاولة ‏فاستلقى الثعلب على جنبه وفتح فكيه إلى أقصى حد ، ‏فوضع الكركي رقبته الطويلة داخل حلق الثعلب ‏وبمنقاره حرر العظمة وأخرجها أخيراً . ‏قال الطائر🐦: هل تسمح بأن تعطيني ما وعدتني به ‏كشر الثعلب أنيابه عن ابتسامة ماكرة وقال🦊 : ‏كن قنوعاً ، لقد وضعتَ رأسك في فم ثعلب وأخرجته آمناً ‏أليست هذه جائزة كافية لك؟!!! ‏👈العهود مع الماكرين نهايتها مكر أيضاً !!👉 @haltaalam
اولا :- تحمل وتلد في تسعة اشهر وتسعة أيام حيث تخرج طلعها اي( تجبِّد ) كما يقول اهلنا في شهر يناير وتحصد في اول شهر اكتوبر يعني تسعةاشهر وتسعة ايام كالمرأة تماما ثانيا :- هناك بعض النخيل يكون حمله الى حين حصاده في سبعة اشهر وذلك هو الرطب .. ومعلوم ان بعض إناث البشر كذلك يحملن ويضعن حملهن في سبعة أشهر ، وهؤلاء الابناء المولودون في سبعة اشهر يسمون (الخُدَّج) فالذكر يسمى خديج والأنثى خديجة -اي بنت سبعة اشهر - ومن هنا جاء اسم خديجة .. !! رابعاً :- نجد أن النخلة هي الشجرة الوحيدة في الدنيا لاتحمل صفات الذكورة والأنوثة كبقية الأشجار اي انها غير مخنثة فالذكر قائم بذاته وكذلك الأنثي حيث لا يكون ذلك لبقية اشجار الدنيا مطلقا .. !! خامساً :- نجد ان النخلة هي الشجرة الوحيدة التي إذا قُطع رأسها تموت .. !! سادساً :- بعض النخيل إذا بلغ السبعين عاماً ينحني اي يحدودب كبعض البشر فيا سبحان الله نجد ان بعض البشر يبلغ التسعين والمائة ولا ينحني وكذلك النخيل !! ،، سابعاً :- معلوم ان اهل الشمال يسقفون بيوتهم بجذوع النخيل وهم يشقون الجذع الى اربعة اجزاء ويسمى الجزء ( فِلْقَة ) فإذا انكسرت الفلقة او انثنت فأهل البلد يقولون :- (فلان لايعرف ضلل بيتو بي فلقة نيَّة ) اذاً كيف نعرف ان كانت نية ام نجيضة ؟!! الإجابة:- طيلة حملها فهي نية ، اي لاتصلح لأن تحمل لك سقفاً فهي هشة وضعيفة . وهذا ماينطبق على المرأة تماما حيث يقول الله عز وجل :- وحملته وهناً على وهن - اي ضعفاً على ضعف فالنظرية بسيطة بالنسبة للنخلة تكون هشة ومتفتحة الجزع لي يعبر عبره الغذاء والماء من باطن الأرض نحو جنينها بيسر وسهولة ولكن بعد حصادها تتصمت وتصبح قوية تستطيع حمل اي ثِقَل !! فيا سبحان الله !!! ثامناً :- فالنخيل يقوم في شكل أسرة حيث تجد النخلة الأُم وحولها بناتها ( بنات حفرة ) وهذا لانجده في كل الأشجار مطلقاً !! تاسعاً :- نجد ان شتول النخيل الصغيرة ملتصقة بأمها التصاقاً تاماً وتتغذى من غذائها وعندما نريد فصلها لابد من عملية ( التصفيح )المعروفة حيث نضع صفيحة او جركانة ونضع فيها طيناً ونسقيها باستمرار إلى ان تنشأ لها جذور وتعتمد على غذائها بنفسها بعد ذلك نفصلها عن امها ونزرعها في مكان آخر ، وهذه تشبه عملية الفطام تماماً حيث لاتستطيع فطام الطفل قبل أن يأكل الخبز ومن ثم يعتمد علي نفسه .. !! عاشراً :- التمر ملون فيه الأبيض والأسود والأسمر وغير ذلك من ألوان ، كالبشر تماماً ( شعوباً وقبائل ) ================================= تكملة لباقي الفوائد مفيش حاجة في النخل بتترمي أو ملهاش لازمة الجريدة العصا بيتعمل منها اقفاص واثاث الورق بيتعمل منه النجيلة اللي بيتعمل بها الصالونات الورق بيتعمل منه القفف والاسبتة الورق بيستخدم لربط حزم الخضار حرف الجريدة اللي بيكون علي الجذع اسمه قحف بيسخدم كوقود للتدفئة نواة البلح باستخدام في صناعة خشب المصنع فسبحان فالق الحب والنوى !! @haltaalam
بحسب هذه الوثيقة فقد كان يطلق صفة (البدعة) على شعيرة المشي إلى الإمام الحسين(عليه السلام) في كما تشير الوثيقة إلى اعتقال ٥٨ من الزائرين البعث عدو @haltaalam
یکی از مسائلی که باید در ترجمه مدّ نظر داشت، توجّه به فرهنگ حاکم بر زبان مبدأ و زبان مقصد است، خصوصاً در ترجمۀ‌ عبارات کلیشه‌ای و ضرب‌المثل یا به اصطلاح عرب‌ها: «کلمات لها معنی». امروز در ترجمۀ یادداشتی سیاسی، دو مورد برای این مطلب، وجود داشت: ۱. «من الجدير بالذكر أن فلانًا تعّرض إلى اعتداء من فلانٍ في التصويت على فلان، لذلك هو يتحين الفرص به، ولسان حاله يقول له: 👈«اليوم وغدا يا هند!»👉 جملۀ «الیوم و غدا یا هند!» را آن‌گونه که نقل شده، و درستی و نادرستی‌اش را در متون تاریخی بررسی نکردم، در فیلم معروف «الرسالة» از طرف جناب سیّدالشهدا، عموی پیامبر، گفته شده خطاب به جگرخوار، همسر ابوسفیان و مادر معاویه، که او را تمسخر می‌کرد و می‌گفت: «يا للروعة! حمزة صيّاد الأسود يصطاد الحشرات؟!»، در پاسخ جناب حمزه می‌گوید: «نعم، اليوم وغدا يا هند!» به نظرم ترجمۀ دقیق این تعبیر مَثَل‌گونه در زبان فارسی این باشد: «دیر و زود داره، ولی سوخت و سوز نداره!» یا ترجمۀ عامیانه‌تر: «یک بار جستی ملخک!‌ دو بار جستی ملخک! آخر به دستی ملخک!» که البتّه، در متن سیاسی، خیلی دومی زیبا به نظر نمیاد. ۲. «و👈👉 تقول: «إن هناك اتفاقا بين المحافظين والوزارات ...». ترجمۀ‌ «العصفورة» در فارسی مشخّص هست: «»، امّا با توجّه با بافتار و سیاق متن که می‌خواهد بگوید که خبری غیبی و به قول خودمونی «از طرف بچه‌های بالا» آورده، در ترجمۀ این کلمه در این متن و با عنایت به فرهنگ گفتاری زبان مقصد (فارسی)، به نظر می‌رسد که ترجمۀ « گفته»، معادل دقیق و درستی باشه. پی‌نوشت مترجمان و اساتید ترجمه که در کانال شرف حضور دارند و ممنون بزرگواری و تحمّلشان هستم، دربارۀ این مطلب اگر نکته و ملاحظه‌ای دارند «من فضلکم لا تبخلوا عليّ!»💐 @haltaalam
سيكولوجية النقطة في الخط العربي: رحلة عبر الأبعاد والمشاعر تتجاوز النقطة في الخط العربي وظيفتها الأساسية كأداة إعجام لحروفٍ محددة، لتُصبح عنصرًا هامًا في قياس أبعاد الحروف وتحديد قاسمٍ مشتركٍ بينها. فهي بمثابة وحدة قياسٍ لعدد أبعاد الحرف، ناهيك عن كونها جزءًا لا يتجزأ من تركيبة كل حرف. تُشير وظيفة قياس النقطة إلى قدرتها على قياس ما لا يقاس، فتتخطّى الأبعاد المادية لتُلامس التوازن الخفي للحرف، وخطوطه، والفكرة الأصلية قبل تجسّدها في هيئة الحرف والكلمة. إنها أداة لقياس "المجرد"، فتُقيّم ليس الكتلة الواقعية فحسب، بل تُعادل وزنها بوزن الخط نفسه، وبوزن الفكرة قبل أن تُلبس ثوب الحرف. عندما يُسقط الخطاط النقطة على لوحاته الخطية، تُصبح أكثر من مجرد عنصرٍ تشكيلي، بل تحمل معنى رمزيًا عميقًا، أو تُجسّد رؤية بصرية مُعقدة. وتتنوع دلالات النقطة لتشمل: الحجم: تُشير النقطة إلى حجمٍ محددٍ، قد يكون صغيرًا أو كبيرًا، دقيقًا أو عريضًا. المساحة: تُمثل النقطة مساحةً مُحتلّة على اللوحة، تُحدّدها حدودها الدائرية أو المربعة. النشأة: قد تُرمز النقطة إلى بداية شيءٍ ما، لحظة الولادة والانطلاق. الزوال: في المقابل، قد تُشير النقطة إلى نهاية الشيء، لحظة الأفول والاندثار. التفاعل: تُمثل النقطة قوىً مُنفصلة تُفاعل مع بعضها البعض، نتيجةً لقوى مركزية طاردة. التوازن: قد تكون النقطة سلبيةً في حدّ ذاتها، بينما تُشكّل العناصر المحيطة بها قوىً إيجابية تُوازِن وجودها. الإشعاع: تُجسّد النقطة أحيانًا مصدرًا للإشعاع، تُنشر منه الطاقة وتُؤثّر على محيطها. لا ينحصر اهتمام الخطاط بشكل النقطة التقليدي (مربع أو مستطيل)، بل يُركّز على منحها بُعدًا ثالثًا، وهو "التلاشي" داخل شكل النقطة. وتُضفي سيكولوجية هذا البعد الثالث ميزاتٍ جماليةً على النقطة، وتُعبّر عن مشاعرٍ مُختلفة، مثل: التدرّج: قد تُشير النقطة إلى تدرّجٍ مُعيّن، من الارتفاع إلى الانخفاض، أو من القوة إلى الضعف، أو من العنف إلى الهدوء، أو من الصلابة إلى الهشاشة. تُمثّل النقطة، عند تحويلها إلى "مشروع فني شامل" تجريدي وشخصي، عودةً إلى فنون التصوير من خلال الخط العربي. وتُتيح هذه النقطة للخطاط استكشاف الجمال بكافة أبعاده، ممّا يُؤدّي إلى تأملاتٍ جماليةٍ عميقةٍ تُثري الفن العربي وتُضفي عليه أبعادًا جديدة. اخيرا تُشكّل النقطة في الخط العربي أكثر من مجرد عنصرٍ تشكيلي، بل هي أداةٌ للتعبير عن المشاعر والأفكار، وقياس المجرد، واكتشاف الجمال. ثائر الاطرقجي تموز 2024 @haltaalam
؟ امروز یاد گرفتم که عرب‌ها به هر قطعه اسکناس ۱۰۰ دلاری می‌گویند: ؛ پس اگر در متنی عربی دربارۀ مبلغ اجاره‌بها یا خرید و فروش مِلکی آمده بود مثلاً: ۲۲ ورقة، معادلش می‌شود: ۲۲۰۰ دُلار ۱۰۰۰۰ دلار تو عربی میشه: 😍👌 @haltaalam @ayyamollah
" ستهاجرون إلى أوروبا ، وتلتزمون بالقانون و لا ترمون أعقاب السجائر على الأرض و لا تدخنون في الأماكن العامة وتعبرون من الأماكن المخصصة للعبور وسيكون لديكم حس أمني حتى لو سرقت قطة من أمام نافذتكم ستبلغون الشرطة .. ستلبسون حزام الأمان عند قيادة السيارة و تضعون مقعد خلفي لطفل ، و تقفون في الطابور حتى لو بلغ كيلومتر و عندما تحصلون على الجنسية الأوربية وتنتخبون من يمثلكم ، ستبحثون عن تاريخه و ماضيه و مهنيته ، لو فعلتم كل هذا في بلادكم لما كنتم قررتم الهجرة " - محمود درویش @haltaalam
يقول في عام 1970 في قصيدته (منشورات فدائية على جدران إسرائيل). إن اغتصاب الأرض لا يخيفنا فالريش قد يسقط عن أجنحة النسور والعطش الطويل لا يخيفنا فالماء يبقى دائماً في باطن الصخور لقد سرقتم وطناً.. فصفق العالم للمغامره دمرتم الألوف من بيوتنا وقتلتم الألوف من أطفالنا فصفق العالم للسماسره.. سرقتم الزيت من الكنائس سرقتم المسيح من بيته في الناصره فصفق العالم للمغامره وتنصبون مأتماً.. إذا خطفنا طائرة تذكروا.. تذكروا دائماً بأن أمريكا – على شأنها – ليست هي الله العزيز القدير وأن أمريكا – على بأسها – لن تمنع الطيور أن تطير قد تقتل الكبير.. بارودةٌ صغيرةٌ.. في يد طفلٍ صغير ما بيننا.. وبينكم.. لا ينتهي بعام لا ينتهي بخمسةٍ.. أو عشرةٍ.. ولا بألف عام طويلةٌ معارك التحرير كالصيام ونحن باقون على صدوركم.. كالنقش في الرخام.. موعدنا حين يجيء المغيب موعدنا القادم في تل أبيب "نصرٌ من الله وفتحٌ قريب" اللهم عجل النصر الكبير والفتح القريب❤️🤲🏻🤲🏻🤲🏻 @haltaalam
حين أراد الذئب تعليم صغيره دروساً في الحياة و فن العيش ، ذهب به إلى قطيع الأغنام .. و قال له : " لحوم هذه لذيذة " ، ثم أشار إلى راعي الأغنام .. و قال له محذراً : " عصا هذا الرجل مؤلمة فأنتبه أن تمسَّك " ، و لما رأى الذئب الصغير كلباً يقف بجوار الأغنام .. قال له : " هذا يشبهنا يا أبي " .. فأجابه الأب : " اهرب حين ترى هذا الكائن ، لأن كل ما عانيناه في حياتنا كان سببه أولئك الذين يشبهوننا و لا ينتمون إلينا " . @haltaalam
؟ هل سمعتم بالجامعة الإسلامية في تل أبيب !!! ؟ 👇👇👇 تقع هذه الجامعة الإسلامية في وسط تل أبيب ، وهي مبنى ضخم لتعليم كل ما يتعلق بالإسلام من علوم إسلامية ، كالقرآن والحديث والفقه والسيرة والمعاملات والتاريخ واللغة العربية، إلى آخر المواضيع الدينية ... والأخلاق التي يحتاجها المسلم في حياته اليومية. 👇👇 - الطلاب فيها كلهم من اليهود .. "اليهود فقط " أي أن الجامعة مخصصة فقط للطلاب اليهود لدراسة الدين الإسلامي والتخصص في كل اختصاصاته وشؤونه الدينية والدنيوية. 👇 - هؤلاء الطلاب هم جزء من مجموعات عديدة يتم إرسالهم في نهاية دراستهم إلى الخارج كباحثين ومختصين في شؤون الإسلام والمسلمين والفكر الإسلامي ، أو يأخذون أماكنهم في مجال الإعلام والفضائيات ، في العالمين العربي والإسلامي ، فمنهم الشيخ ، ومنهم الإمام ، ومنهم المفتي ومنهم المفكر ومنهم الداعية ومنهم الإعلامي ومنهم القاضي ومنهم الأستاذ الباحث أو المدرّس في المدرسة أو الجامعة الفلانية ... . - يرسلونهم ويزرعونهم في كل مكان يحتاجونهم فيه ، ليحققوا من خلالهم أهدافهم في إثارة الفتن الدينية والطائفية والتدليس والدس في الإسلام والتخريب الممنهج لإفساد وتشويه صورة الإسلام. - يحسنون اختيار الشخص المناسب للمكان المناسب وللظروف المناسبة ، ويهيئون الأجواء المثالية لنجاحه في مهمته وحمايته من كل ضرر أو خطر. - الذي اسمه آرون يصبح اسمه هارون ، ثم يكنى فيقال: الشيخ هارون المغربي أو أبو بكر البغدادي .... إلخ من تلك التسميات المُبهمة ، فكيف تبحث وتتأكد من شخصية أبو "فلان التونسي" وهو أمير من الأمراء في بقعة ما يأمر وينهي ويُشرع ويفتي !!!؟ - من أمَّرَه أو شَيَّخه أو وَلَّاه !!؟ - والذي اسمه موشيه يصبح سماحة العلامة موسى الطحان ، أو الحداد أو النجار .. حيث ينسبونه إلى مهنة أو صنعة فلا يستطيع أحد إرجاع نسبه إلى عشيرة معروفة أو عائلة مشهورة في تلك الديار. وتستمر الحكاية فمن اسمه ديفيد يصبح داوود والذي اسمه مكرين يصبح مقرن وهكذا ... . - أرجوا منكم أن تتذكروا " توماس إدوارد لورنس " الضابط البريطاني اليهودي الذي اشتهر بدوره في مساعدة القوات العربية خلال ما يسمى الثورة العربية عام 1916م ضد الدولة العثمانية ، وعرف وقتها بلورنس العرب، وقد صُور عن حياته فيلم شهير حمل اسم لورنس العرب عام 1962م . - أيضآ تستطيع أن ترجع وتقرأ مذكرات " مستر همفر " أو اعترافات جاسوس بريطاني" وهي موثقة تنسب إلى هاريس جون فيلبي ‏، ويعرف أيضاً باسم "جون فيلبي" أو "الشيخ عبدالله فيلبي"، حيث عمل مستشارا للملك عبد العزيز آل سعود ، وهو ضابط استخبارات مستعرب بمكتب المستعمرات البريطاني ، لعب دوراً محورياً في إزاحة العثمانيين عن المشرق العربي خاصة عن شبه الجزيرة العربية والعراق والشام ليصبح في النهاية مفتي الديار الحجازية وخطيبا للجمعة بالحرم المكي !!! وهناك الكثير .. الكثير من الشخصيات ممّن لعبوا ويلعبون أدواراً خطيرة تدس سماً وتشويهاً وتخريباً وتمزيقاً وفتناً ، عن طريق اختراقها لذلك الحزب أو التنظيم أو التصدر لتلك العشيرة أو القبيلة أو ذلك المركز التعليمي الأكاديمي ، أو الإعلامي الحساس والمهم. - أستذكر من التاريخ الإسلامي "شاس بن قيس" حيث كان حاخاماً يهودياً قد طغى في الكفر والحقد والعداوة للإسلام والمسلمين، وهو من يهود المدينة الذين استطاعوا أن يكون لهم نفوذ وثروة كبيرة بسبب تجارة السلاح بين قطبي المدينة وتفريقهما وهما (الأوس والخزرج) ، وزرع الفتن بينهما. @haltaalam
١٩ مُحرّم | خروج سبايا آلِ مُحمّد (صلی الله علیه و آله) من الكوفة إلى الشام 🖤 و لَستُ أدري بناتُ المصطفى أُسِرَت؟ أم حُرمــةُ الله قد سِيـقَت على الإبــلِ؟ 💔😭😭 @haltaalam
؟ الفرق بين و و إن الشخص المثقف مثل مكتبة مليئة بالمعلومات والحقائق، والاقتباسات و القصص المرتبة بدقة على رفوف. أما الشخص الذكي فهو مثل الحاسوب القادر على معالجة المعلومات بسرعة ويربط بين الافكار المتفرقة بطرق منطقية. لكن الشخص العبقري مثل حديقة سحرية حيث الحقائق تنمو داخل حقائق اعمق، المنطق يزدهر في حدسه، والمعرفة عنده تعيش حياة خاصة بها. إن الثقافة تملئ العقل، والذكاء يصقله، لكن العبقرية تشعل القلب، انها تنبع من الداخل، مسقية بالشغف والفضول. @haltaalam
تعلم؟ و و يسمونهم (false fruit)؛ لأنّ الثمرة تكون عبارة عن بعد النصج و تساقط باقي أجزاء الزهرة، أمّا في حالة الثمار الكاذبة فالجزء الذي يتأكل هو (receptacle) و هذه عبارة عن الجزء الأخضر أو القاعدة التي تتكون عليه أجزاء الزهرة و في حالة التين بالذات التخت هذه يتضخم و يلتف ليحيط بالعديد من الأزهار الصغيرة، وفي حالة التفاح و الكمثرى يتضخم التخت ليحيط بمبيض زهرة واحدة و هذا الجزء الذي نرميه. @haltaalam
ماكرون: حفل افتتاح الأولمبياد جعل فرنسا "فخورة للغاية". يقول المثل الإنجليزي: إذا كانت أوروبا منزلا، فستكون بريطانيا هي البهو، وروسيا هي المكتبة، وإيطاليا هي المطبخ، وفرنسا هي المرحاض! @haltaalam
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
و مرگ در هر لحظه برای من می رقصد.... 🔸 وقتی در روز تشییع جنازه حاج قاسم به تهران آمد و از حاجی به عنوان شهید قدس یاد کرد صفحات بسیاری از دوستان عربش پر شد از انتقاد و اهانت به او ... و بعد آن کم نگذاشت... 🔸 وقتی فرزندانش را متهم کردند به سوء استفاده از امکانات هیچ نگفت و با شهادت اعضای خانواده اش اثبات کرد که همه چیزش را در راه فلسطین فدا می کند...و بعد آن کم نگذاشت... ❤️شهید راه قدس... شما در راه قدس، مسجد الاقصی و مقاومت کوتاهی نکردید و کم نگذاشتید... 📽سرودخوانی اسماعیل هنیه در یکی از همایش های حماس 📍 و مرگ در هر لحظه برای من می رقصد 📍زندگی ما آهنگی است که با لحن مبارزه ساخته شده است 📍 و راه ما پر از خار و خون و نیزه است 📍 ای مسیر ما، ای گذرگاه دلاوران، ای راه رستگاری 📍 اگر ما سلاح به زمین بگذاریم؛ به روی ما سلاح کشیده می شود 📍 و اگر روزی لب هایمان لکنت بگیرد، جراحت های ما از طرف ما سخن می گویند 🖋محمد قطرانی @Thirdintifada