eitaa logo
الـ‌جَ‌بَلیّات
34 دنبال‌کننده
18 عکس
2 ویدیو
0 فایل
یحدّث هناك أبو المخلّ من الإیجاز نفسه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وسعاهـا: @mahdi_Ameli
مشاهده در ایتا
دانلود
‌ سمعت حديثاً من المسندات يسُرّ فؤادَ الفقيه النبيه و معناه أنك قلتَ ٱطلبوا الحوائج عند حسان الوجیه و لم أرَ أحسن من وجهك الكريم فجُد لي بما أرتجيه فجاهُك جاهٌ عظيم و لم يخَب من رجا جاهَ مولىً وجيه ‌
‌ كثيرا ما سمعتُ من أستاذي الشيخ طاهر الجزائري أنه في اليوم الذي يُجمِع فيه الناس على حُبه يعتقد هو في نفسه أنه ساقط؛ ذلك لأن معنى الإجماع في هذا أن الممدوح يُنافق كل مَن حوله، لا يدعو إلى معروف و لا يُنكر منكَرا. و صاحب الإصلاح في العادة يبغضه فريق و يرضى عنه آخر. و لقد نصحَني أستاذي الشيخ طاهر نصيحةً حفظتْ أوقاتي من الضياع، و فِكري من البلبلة، قال لي: إذا أحببتَ النجاح في هذا البلد فلا تُلقِ أُذُنك لكل ما يقال فيك من خير أو شر، و ٱرمِ ببصرك إلى الهدف الذي يعنيك الوصول إليه و لا تلتفتْ ذات اليمين و لا ذات الشمال، و إذا وضع لك واضعٌ حجراً في طريقك فتنَحَّ عنه و عُد إلى سلوك مَحَجّتك. الأستاذ محمد كُرد علي. ‌
‌ ‌مَنْ أَرٰادَ عِزّاً بِلٰا عَشٖيرَةٍ وَ غِنًى بِلٰا مٰالٍ وَ هَيْبَةً بِلٰا سُلْطٰانٍ فَلْيَنْقُلْ مِنْ ذُلِّ مَعْصٖيَةِ ٱللَّهِ إِلیٰ عِزِّ طٰاعَتِهِ
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
‌ ‌استشهاد المظلومة في مصادرهم: قال صلاح الدين الصفدي الشافعي المتوفى 764 في ترجمة النظام في ذكر أقواله: و قال: إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت المحسن من بطنها. الوافي بالوفيات: ج5، ص347 قال ابن أبي دارم المتوفى سنة 352: إن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت بمحسن. ميزان الاعتدال 1/139 قال إبراهيم بن سيار النظام المتوفى سنة 231: إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها ، و كان يصيح عمر احرقوا دارها بمن فيها، و ما كان بالدار غير علي و فاطمة و الحسن و الحسين. الملل والنحل 1/59 ، الوافي بالوفيات 6/17 ‌
‌ ‌مِن طریفِ ما وقع لبعض الأکابر ممن یشار إلیهم بالبنان في ردّ الاعتقاد بصحة روایات الکافی الشریف أن الاختلاف بین بعض روایاته یدل علی عدم صحة کلها لضرورة اجتماع النقیضین. فکأنه لم تطرق سمعَه الروایات الدالة علی أن الأئمة هم الذین کانوا یوقعون الخلاف بین أصحابهم رحمةً منهم علی الشیعة لئلا یُعرَفوا بإجماعهم علی أمر. بل کأنه لم‌ یسمع بلفظة التقیة قط. فالکل صدرت عنهم أیها الکبیر و علی الفقیه أن یتعرف الصادر عن تقیة مِن غیره، لا أن یُسقط من کلام المعصوم ما یشاء و یذر ما یشاء علی ظنّ‌ٍ ظنَّه و إلیه الإنابة ‌
. «أَفْقَهُکُمْ أَعرَفُکُمْ بِحَدٖیثِنٰا» ‌
‌ «مَن فی الأرض و من فی السماء یتقرب إلی الله بکم» ‌
إنّ أول صلاة صلّاها رسول الله صلی الله علیه و آله صلّاها فی السماء
‌ إنما يذهب بالعلم النسيان و ترك المذاكرة و الثاني سبب للأول. ‌
‌ لو ظفرنا أن نُثْبِتَ و نُثَبِّتَ أن بین الرُّجوع و بین العُروج اشتقاقاً کبیراً، فلدینا فی نسبة الرجعة إلی المعراج کلام لطیف بلطفه. فلعل للکلام تتمة ‌.
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
‌ ‌...فقال له الصادق عليه السلام: و لا كيوم محنتنا بكربلاء وإن كان يوم السقيفة و إحراق النار على باب أمير المؤمنين و الحسن و الحسين و فاطمة و زينب و أم كلثوم و فضة و قتل محسن بالرفسة أعظمَ و أدهىٰ و أمَرَّ، لأنه أصل يوم العذاب. ___________________________ نوائب الدهور: ٣ / ١٩٤، الهداية الكبرى: ٤١٧. الأسرار الفاطمية: ص٩١. ‌
‌ إذا أردنا أن نواجه الغزو الثقافي للٱستعمار و الکفر فالأمر سهلٌ جداً؛ هل ترى ذلك الصبي الصغير و تلك الصبیة الصغيرة في بيتك؟ هما قلعتك و تُرسك و رمحك في هذه الحرب، فعليك بهم غذِّهم بالمعرفة، و قوّ‌ِهم بالإيمان، و ٱحرس أرواحهم، و ٱحمِ قلوبهم. و إذا أعددتَ إنساناً مؤمناً فقد سددت ثغرةً من ثغور ديار الإسلام و دفعت کید الشیطان. التربية ليست إطعاماً و كسوة فحسب، بل تغذية عقلية و روحيّة أيضاً. إعتنوا بآداب أولادكم و هم صغار، و ٱسبقوا الأعداء قبل أن يسبقوكم إلیهم. ‌
‌ قيل «إن الإله ذو ولد» قيل «إن الرسول قد كهنا» ما نَجَی اللهُ و الرسول معاً من لسان الورى، فكيف أنا؟ ‌
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
‌ ما حَکَمَ بِهِ العَقلُ[؟] حَکَمَ به الشرعُ.‌ ‌
‌ قالَ مَولانا سَیّدُ السّاجِدینَ علیه‌السلام: مَنْ لَمْ يَرْجُ النّاسَ في شَیْئٍ وَ رَدَّ أَمْرَهُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ في جَمِيعِ أُمُورِهِ اسْتَجابَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لَهُ في كُلّ‌ِ شَيْ‏ئٍ. الكافي -للکلیني- ج 2، ص 148 ‌ ‌
‌ اللؤمُ شأني، و المكارمُ شأنُكم و علىٰ سجيَّتِها البريّةُ تعملُ ‌
‌ ‌ الأمر سهلٌ کالممتنع
‌ ‌‌إذا أردت معرفة الهادي الراشد من المدّعی الفاقد، فٱنظر: أ في یده المثنوي أم المصحف؟ أ في ذاکرته أشعار الصوفیة أم أحادیث الإمامیة؟ أ تفوح منه رائحة القونیة أم المدینة؟ أ یرجّح الفصوص علی النصوص أم النصوص علیها؟ یتّبع الفتوحات المکیة أم الفیوضات المدنیة؟ یترنم ب‍«قال الصادق علیه‌السلام» أم بشعر الحافظ و الخیام؟ یقول عن الإمام الصّدّیق أم عن الشیخ و الطریق؟ یثني علی أهل بیت رسول الله أم علی أهل السماع و الخانقاه؟ توحیده التکثیر و التشبیه أم التسبیح و التنزیه؟ یدین الله بٱتّباع الأئمة الأطیاب أو بولایة الشیوخ و الأقطاب؟ یؤانس الکتب الأربعة أم الأسفار الأربعة؟ أخي الکریم، هل الرشد إلا کالشمس في رائعة النهار؟ ‌
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
‌ ‌هذا الدین في کل قرن قائم البتة برجال اصطفاهم الإمام علیه‌السلام، فأن تکون منهم منّة منه علیك لا تفضُّل منك علیه ‌
‌‌ التوکّل تفعّل و هو مطاوعة التفعیل (نحو عدّاه فتعدّی و علّمه فتعلّم) و معناه قبول التوکیل. و ذلك أنه تعالیٰ جعلَ نفسه وکیلاً لعبده (أی أمره بأن جعل ربّه وکیله) في رتق أموراته و فتقها، فقبِل العبدُ ذاك التوکیل و جعَل ربّه وکیلَه و معنیٰ جعلِه تعالی وکیلا لك هو تسلیم أمورك کلها إلیه و التفویض لها إلیه فیما یَفعل بها، کما یُفعَل بکل وکیل. ‌‌
‌ الکوفیّ أخباریّ النحاة و البصریّ أصولیّهم ‌
‌ ‌للرياضة ثلاثة معان: رياضة البدن بالحركة و رياضة النفس بالخلُق الحسن و رياضة الذهن بالبحث عن دقائق العلم ‌
‌ ‌قالت صلوات‌الله‌علیها: أما و اللهِ لَوْ تَرَكُوا الْحَقَّ عَلی أهْلِهِ وَ اتَّبَعُوا عِتْرَةَ نَبيّه لَما اخْتَلَفَ فِی اللهِ اثْنانِ، وَ لَوَرِثَها سَلَفٌ عَنْ سَلَفٍ وَ خَلْفٌ بَعْدَ خَلَفٍ حَتّی يَقُومَ قائِمُنا ‌ بحار ج۳۶ ص۳۵۲
_____________ ‌ لکل عمل رجاله _____________
‌ ثَبّ‍ِتِ الْغَلَبَ ثُمَّ تَشَرَّع ‌