eitaa logo
الـ‌جَ‌بَلیّات
34 دنبال‌کننده
20 عکس
2 ویدیو
0 فایل
یحدّث هناك أبو المخلّ من الإیجاز نفسه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وسعاهـا: @mahdi_Ameli
مشاهده در ایتا
دانلود
الورد في أیّار
ضـع علیٰ فیك لجاما من عقلك تسلم
کن علی نفسك منها أخوفَ من غیرها
أوثق ما یُصبَر به علی العسر و أحلاه قرنه بیسرین فیما أنزله اللّـه
أحسِب ذاٱلحمق الذی أیس المسیح من علاجه أشدّ ما ابتلی اللّـه به أحدا من عباده
أنت إنما تحبّ من بٱلتذاذه تلتذّ
بون بعید بین أن تسمع بشیئ و بین أن تقع فیـه، فإنه لیس لك فی الأول إلا المدعیٰ و لکن لك فی الثانی دلیل ذاک المدعیٰ، أو فقل: الأول علم الیقین و الثاني حقّه و حاقّه. و الغرض من کتب ذلکم البدیهیّ أن لیس من أخلاق الکرام القول علی من لم‌یذوقوا ما ذاقه و لم‌یبتلوا بما ابتُلي به.
قیل: لکل فرعون موسی، و قیل: [بل المثَلُ هو أن] لکل موسی فرعون؛ و الحق ثبوتهما معا، کما روی عن الأمیر علیه‌السلام فیما کتبه إلی ابن‌هند: قد ابتلاني الله بك و ابتلاك بي. و مر علیك نحو هذا فیما سبق
من هوان الدنیا علیّ خوفي من القول فیما هو من هوان الدنیا علیّ. و إلیه الرجعی
‌ روي فی القدسیّات أنه (عزّٱسمه) قال: أنا عند المنکسرة قلوبهم لِأجْلي. النکتة الأولی هی التتمیم بتقیید الانکسار بکونه لأجله (عزّ و علا)، لا لأیّ أمر آخر و الثانیة: أنه یفهم [و لا أقلّ من أنني أفهم] منه التعجیل منه (تعالی‌ذکره) في إجابة ما یدعو به، للمدعوّ کان أو علیه ‌
من أحسن ما قیل فی النسبیّة قولهم: سَـنَـةُ الوِصال سِـنَـةٌ و سِـنَـةُ الفِراق سَـنَـةٌ
اعف و ٱمض کریما، و إن کان و لابد فٱضرب بواحد واحدة و لا تعدّ فتخسر