🔴ضرورة امتلاك المکنة المالیّة و ادّخار قوت السنة في آخر الزمان
اکتساب المکنات المالیّة و ادّخار الأقوات و سائر ما یحتاج إلیه الإنسان في السنة من الأُمور التي تلائم العقل و الدین، و یلزم ذالك في آخر الزمان لصیانة الأنفس و الإیمان حینما یفقد الأمن و الطعام؛ لاسیّما بعد طلوع کوکب مذنّب في شهر رمضان قبل ظهور الإمام المهديّ-علیهالسلام-، و لیست من مصادیق کنز الذهب و الفضّة المحذّر منه أو من مصادیق احتکار الأطعمة و غیرها المنهيّ عنه في الشریعة الإسلامیّة؛ فإنّ کنز الأموال هو أن یجمع شخص ثروة موفورة و لمیصرفها علی عائلته أو لمینفقها في سبیل الّاه، و الاحتکار هو أن یمسك التاجر ما اشتراه وقت الغلاء و قلّته ليبيعه بأكثر ممّا اشتراه عند اشتداد حاجة الناس إلیه و یصیر بهاذا الفعل سبباً للإضرار بهم و التضییق علیهم.
حسب ما جاء في الأحادیث الإسلامیّة أنّه کوکب مذنّب یسمّی «القرن ذو الشَّقاء»(۱) أو «قرن الشیطان» یسیر قبيل قیام الإمام المهديّ-عليهالسلام- من صفر إلی رجب في آفاق السماء حتّی یستقرّ في شعبان بین الشمس و الأرض و یقرب في شهر رمضان إلی الأرض و یدور حولها و یدخل غلافها الغازيّ تدریجاً فیحترق و یشتعل و یتلألأ لأهل الأرض ثلاث أو سبع لیال متتالیة، و یحدث ریحاً عاصفة حمراء و یمطر شهباً کثیرة علی وجه الأرض و يسقط فجأة في المشرق مع صوت شدید مرعب و يسبّب بلايا و مصیبات للناس.
عن عُبادَة ابن الصامِت، قال رسول الّاه-صلّىالّاهعليه[وآله]وسلّم-: إذا رأيتم عموداً أحمر قبل المشرق في رمضان فادّخروا طعام سنتكم؛ فإنّها سنة جوع.(۲)
عن خالد ابن مَعْدان، قال: إنّه ستبدوا آية عموداً من نار يطلع من قبل المشرق يراه أهل الأرض كلّهم. فمن أدرك ذالك فليعدّ لأهله طعام سنة.(۳)
یبدو أنّ هاذا الحدیث من کلام النبيّ-صلّیالّاهعلیهوآله-، و إن لمیسنده إلیه خالد ابن مَعْدان الکلاعيّ التابعيّ.
عن أَنَس، قال: سمعت رسول الّاه-صلّیالّاهعلیه[وآله]وسلّم- قال: نعم العون على الدين قوت سنة.(۴)
عن سالم مولى(۵) زيد ابن صُوحان، قال: كنت مع مولاي زيد ابن صوحان في السوق، فمرّ علينا سلمان الفارسيّ و قد اشترى وسقاً(۶) من طعام! فقال له زيد: يا أبا عبدالّاه، تفعل هاذا و أنت صاحب رسول الّاه-صلّیالّاهعلیه[وآله]وسلّم-؟! فقال: إنّ النفس إذا أحرزت رزقها اطمأنّت و تفرّغت للعبادة، و أيس منها الوسواس.(۷)
و اعلم أنّه حینما نلاحظ سیر أصحاب النبيّ-صلّىالّاهعليهوآله- و الإمام عليّ-عليهالسلام- في تاریخ الإسلام نجد أنّ سلمان كان في أعلی درجات من الإیمان و الزهد، و مع ذالك كلّه كان يسعی في کسب المعاش و إحراز قوت السنة.
سأل مُعَمَّر ابن خَلّاد أبا الحسن الرضا-عليهالسلام- عن حبس الطعام سنة؟ فقال: أنا أفعله.(۸)
عن الحسن ابن الجَهْم، قال: سمعت الرضا-عليهالسلام)- يقول: إنّ الإنسان إذا أدخل طعام سنته خفّ ظهره و استراح.(۹)
عن المِقْدام ابن مَعْدِي كَرَب، قال: سمعت رسول الّاه-صلّىالّاهعليه[وآله]وسلّم- يقول: إذا كان في آخر الزمان لابدّ للناس فيه(۱۰) من الدراهم و الدنانير يقيم الرجل بها دينه و دنياه.(۱۱)
---------------------------------------------------------------
۱. «القَرْن» هنا بمعنی الذؤابة، و «الشَّقاء» بمعنی الشدّة و العسر.
۲. المعجم الأوسط، ج ۱، ص ۲۴۱، ح ۳۷۳.
۳. الفتن، ص ۱۵۰، الجزء ۳، ح ۶۱۶.
۴. فوائد أبي عليّ ابن فَضالة، ح ۱۷.
۵. المَوْلی من لغات الأضداد، و استعملت «مولی» في هاذا الخبر مرّتین؛ فالأُولی بمعنی «العبد و الثانیة بمعنی المالك و السیّد.
۶. الوَسْق: مِكيال و وعاء واسع تکال به الحبوب و نحوها، و هو ستّون صاعاً و يساوي حمل بعير؛ مستفادة من: معاجم اللغة العربیّة.
۷. المعجم الکبیر، ج ۶، ص ۲۱۹، ح ۶۰۵۷.
۸. من لایحضره الفقيه، ج ٣، ص ۱۶۷، ك المعيشة، ح ۳۶۲۰.
۹. الکافي، ج ۹، ص ۵۶۹، ك المعیشة، ب ١٥، ح ١.
۱۰. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من المعجم الکبیر «فیها»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب.
۱۱. المعجم الکبیر، ج ۲۰، ص ۲۷۹، ح ۶۶۰.
📚مقتطفات مختارة من کتاب «العالم علی أعتاب الظهور»؛ تألیف و دراسة: سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔴کثرة الشرط و قوّات الأمن في آخر الزمان
ازدیاد عدد الشرط و القوّات الأمنیّة من علامات اقتراب زمان قیام الإمام المهديّ-علیهالسلام-.
عن عبدالّاه ابن مسعود، قال: قلت: يا رسول الّاه، هل للساعة من علم تعرف به الساعة؟ فقال لي: ... يا ابن مسعود، إنّ من أعلام الساعة و أشراطها [أن تكثر](۱) الشرط... .(۲)
اعلم أنّ المراد من «الساعة» في بعض الآیات القرآنیّة و کثیر من الروایات الإسلامیّة هو زمان قیام القائم-علیهالسلام-، و «أشْراط» هو جمع الشَّرَط بمعنی العلامة الأوّلیة.
عن أبي أُمامَة، قال رسول الّاه-صلّىالّاهعليهوآلهوسلّم-: يخرج في هاذه الأمّة في آخر الزمان رجال معهم أسياط كأنّها أذناب البقر، يغدون في سخط الّاه و يروحون في غضبه.(۳)
تشاهدون الیوم أنّه کما أخبر النبيّ-صلّىالّاهعليهوآله- قد ازداد عدد الشرط و القوّات الأمنیّة بین الناس، لاسيّما المسلمین، بسبب ازدیاد الجرائم و الأعمال الإرهابیّة و الثورات الشعبیّة و فقدان الأمن، و بما أنّ حرّاس الناس و مراقبي أمنهم يصيرون أعوان الظلمة و ینسون ذکر الّاه و یسعون في إیذاء الخلق و الإضرار بهم بدلاً من خدمتهم یسخط الّاه و یغضب علیهم صباحاً و مساءاً.
---------------------------------------------------------
۱. ما بین المعقوفتین ساقط من جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من المعجم الکبیر، و أثبتناه من کنز العمّال، ج ۱۴، ص ۲۲۵، ك القیامة، ح ۳۸۴۹۵، و جامع الأحادیث، ج ۲۳، ص ۷۰، ح ۲۵۵۸۵.
۲. المعجم الکبیر، ج ۱۰، ص ۲۲۹، ح ۱۰۵۵۶.
۳. المستدرك على الصحيحين، ج ۵، ص ۶۲۳، ك الفتن و الملاحم، ح ۸۳۹۶.
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔴انهدام سواحل البحر الأبیض المتوسّط بالزلازل و طغیان الأمواج في آخر الزمان
قال عليّ ابن أبي طالب-علیهماالسلام- في بیان علامات ظهور القائم-علیهالسلام-: ... إذا ... هدم سواحل الروم البذح(۱)... .(۲)
قد أخبر أمیر المؤمنین عليّ-علیهالسلام- في هاذه الروایة عن تکوّن شقوق عظیمة و تصدّعات ضخمة في بعض المناطق الساحلیّة حول البحر الأبیض المتوسّط، و علی ما یظهر أنّ هاذا الحدث العجيب من تبعات زلزال شدید یحدث في شهر رمضان من عام ظهور الإمام المهديّ-علیهالسلام- و یدمّر مناطق کثیرة من أُروبا و ترکیا و العراق و سوریا و لبنان و إسرائیل و مصر و غیرها من البلاد.
و أیضاً أنّ نُوسْتْرْأَدامُوس، العرّاف و المنجّم الفرنسيّ الشهير، بالاستفاد من الأحادیث الإسلامیّة المبيّنة لحوادث آخر الزمان و علم النبوءة أخبر عن وقوع هزّات أرضیّة متتالیة تحت البحر الأبیض المتوسّط و حوالیه تکوّن طوفاناتاً بحریّة (تسونامي) تغرّق بعض المدن الساحلیّة لأروبا و تركية، و کذالك أشار إلی محاولتین متتالیتین في الربیع و وقعتین بطولیّتین، و أنّ مراده هو هجوم القوّات الخزريّة و التركيّة القفقاسیّة علی إیران و هجوم القوّات القيسيّة و البربريّة و السود الأفارقة علی مصر و فلسطین و الأردنّ و سوریا:
تهتزّ الأرض لعدّة لیالي.
تکون في الربیع محاولتان متتالیتان.
كورِنْتوس و أَفَسُوس تطفوان في البحرین.
تستمرّ الحرب في وقعتین بطولیّتین.(۳)
جدير بالذكر أنّ كورِنْتُوس هي مدينة قدیمة ﻣرفئیّة في جنوبيّ اليونان تقع على خليج کورنتوس، و أَفَسُوس هي مدينة قدیمة في غربيّ تركيا قريبة من ساحل بحر إيجِه(۴)، و أنّ قبائل الخزر و الترك القفقاسیّة و قبائل قيس و البربر و السود الإفریقیّة كانوا من الأعصار القدیمة معروفين بالشجاعة في الحرب.
---------------------------------------------------
۱. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من إلزام الناصب «البزح»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. البَذْح: الشَّقّ.
۲. إلزام الناصب، ج ۲، ص ۱۸۳، خطبة البیان ۲.
۳. مكتوبات نوسترأداموس باللغة الفرنسيّة و ترجمتها إلی اللغة الإنجليزيّة، المئويّة الثانیة، الرباعيّة ۵۲؛ ترجمة أحد العلماء المعاصرین.
۴. مستفادة من بعض المصادر.
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔴آه لذوي الحقائق و المستضعفین من دول الشیاطین و الظلمة
قال أمیر المؤمنین عليّ-علیهالسلام- في بیان علامات قیام القائم-علیهالسلام-: ... ترجع الناس إلی أشرّ حال. فعندها تدور دول الشیاطین، و تُتَواثَبُ(۱) علی أضعف المساکین ... فإذا کان کذالك أقبلت علیهم فتن لا قبل(۲) لهم بها... .(۳)
و أیضاً قال الإمام عليّ ابن أبي طالب-علیهماالسلام- في بیان علامات ظهور القائم-علیهالسلام-: ... آهاً لذوي الحقائق و آهاً للمستضعفین في المضائق... .(۴)
---------------------------------------------------------
۱. تُتَواثَبُ: تُهْجمُ.
۲. القِبَل: الطاقة.
۳. إلزام الناصب، ج ۲، ص ۷-۱۵۵، خطبة البیان ۱.
۴. إلزام الناصب، ج ۲، ص ۱۸۴، خطبة البیان ۲.
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🌺نبارك لکم ذکری میلاد الامام المهديّ-علیهالسّلام-
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🌺الّاهُمَّ عَجِّل لِوَلِیَّكَ الْفَرَج
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
☘️ليلة النصف من شعبان أفضل ليلة بعد ليلة القدر
عن جعفر ابن محمّد الصّادق-عليهالسلام-، قال: سئل الباقر-عليهالسلام- عن فضل ليلة النصف من شعبان؟ فقال: هي أفضل ليلة بعد ليلة القدر، فيها يمنح الّاه العباد فضله، و يغفر لهم بمنّه؛فاجتهدوا في القربة إلى الّاه-تعالى- فيها؛ فإنّها ليلة آلى الّاه-عزّ و جلّ- على نفسه أن لايردّ فيها سائلاً ما لميسأل الّاه معصية، و أنّها الليلة الّتي جعلها الّاه لنا أهل البيت بإزاء ما جعل ليلة القدر لنبيّنا-صلّیالّاهعلیهوآله-.(۱)
--------------------------------------------------
۱. الإقبال، ج ۳، ص ۳۱۵، ب ۹، ف ۴۲.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🌺سیرة الإمام المهديّ-علیهالسلام- في أیّام حکمه
عن طاووس، قال: علامة المهديّ أن يكون شديداً على العمّال، جواداً بالمال، رحيماً بالمساكين.(۱)
یبدو أنّ هاذه الروایة من کلام النبيّ-صلّیالّاهعلیهوآله-، و إن لمیسندها إلیه طاووس ابن کیسان الفارسيّ التابعيّ.
----------------------------------------------------
۱. الفتن، ص ۲۵۰، الجزء ۵، ح ۹۷۸.
📚مقتطفات مختارة من کتاب «العالم علی أعتاب الظهور»؛ تألیف و دراسة: سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔴انتفاخ الأهلّة و اختفاؤها في آخر الزمان
انتفاخ الأهلّة و اختفاؤها من علامات اقتراب زمان قیام الإمام المهديّ-علیهالسلام-.
عن أبي هُرَيْرَة، قال رسول الّاه-صلّىالّاهعليه[وآله]وسلّم-: من أشراط الساعة انتفاخ الأهلّة حتّى يرى الهلال لليلته فيقال هو لليلتين.(۱)
اعلم أنّ المراد من «الساعة» في بعض الآیات القرآنیّة و کثیر من الروایات الإسلامیّة هو زمان قیام القائم-علیهالسلام-.
عن الأَصْبَغ ابن نُباتَة، قال أمير المؤمنين عليّ ابن أبي طالب-عليهالصلاةوالسلام-: ... فإذا كان ذالك الزمان انتفخت الأهلّة تارةً حتّى يرى هلال ليلتين، و خفيت تارةً حتّى يفطر شهر رمضان في أوّله، و يصام العيد في آخره.(۲)
يبدو أنّ الاختلافات التي ظهرت بین المسلمین خلال هاذه السنوات الأخیرة في رؤیة هلال شهر رمضان و تحدید أوّل هاذا الشهر و وقت عيد الفطر تکون من مصادیق تحقّق الروایات المذکورة في عصرنا الحاليّ.
---------------------------------------------------
۱. المعجم الأوسط، ج ۷، ص ۶۵، ح ۶۸۶۴.
۲. بحار الأنوار، ج ۹۳، ص ۴- ۳۰۳، ب ۳۷، ذيل ح ۱۹، ناقلاً عن: فضائل الأشهر الثلاثة.
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman