eitaa logo
آخر الزمان
50 دنبال‌کننده
41 عکس
5 ویدیو
1 فایل
@joinchatakherozzaman موقع الدراسات الإستراتيجيّة في أحداث آخر الزمان
مشاهده در ایتا
دانلود
🔻الصفحة 3 من 4 عن أمير المؤمنين عليّ ابن أبي طالب-عليه‌السلام-، قال: تختلف ثلاث رايات: راية بالمغرب، ويل لمصر ممّا(۱۹) يحلّ بها منهم(۲۰)، و راية بالجزيرة، و راية بالشام؛ تدوم الفتنة بينهم سنة... .(۲۱) قد أخبر الإمام عليّ-عليه‌السلام- في هاذه الروایة عن وقوع فتن سنویّة بین قوّات الأعرج الکنديّ من لیبیا و قوّات الأصهب المروانيّ من الجزیرة العراقيّة و قوّات عثمان السفیانيّ من سوریا، و یستفاد من بعض الأحادیث الإسلامیّة أنّ الفتن بین أصحاب الرایات الثلاث تُبتَدأ بها من شهر صفر قبل قیام الإمام المهديّ-علیه‌السلام-، و تُنتَهی بها في صفر بعد قیامه. عن شَهْر ابن حَوْشَب، قال: ... في صفر الأصفار یقتل کلّ جبّار عند مجتمع الأنهار.(۲۲) یبدو أنّ هاذا الحدیث من کلام النبيّ-صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله-، و إن لم‌یسنده إلیه شهر ابن حوشب التابعيّ. و المراد من «صفر الأصفار» في هاذه الروایة هو صفر یلي المحرّم الذي یقوم فیه الإمام المهديّ-علیه‌السلام- بمکّة، و المقصود من «مجتمع الأنهار» هي بلاد ما بین نهري دِجْلَة و الفُرات و ما حولهما التي تکون مقتل کثیر من الجبّارین في آخر الزمان. روی أبو بَصِير عن أبي عبدالّاه [الصادق]-عليه‌السلام-، و قال: سألته عن رجب؟ قال: ذالك شهر ذکر كانت الجاهليّة تعظّمه، و كانوا يسمّونه شهر الّاه الأصمّ(۲۳). قلت: شعبان؟ قال: تتشعّب فيه الأمور. قلت: رمضان؟ قال: شهر الّاه، و فيه ينادي منادٍ باسم صاحبكم و اسم أبيه. قلت: فشوّال؟ قال: فيه يشول(۲۴) أمر القوم. قلت: فذو القعدة؟ قال: يقعدون(۲۵) فيه. قلت: فذو الحجّة؟ قال: ذالك شهر الدم. قلت: فالمحرّم؟ قال: يحرّم فيه الحلال و يحلّل فيه الحرام. قلت: صفر و ربيع؟ قال: فيهما خزي فظيع(۲۶) و أمر عظيم. قلت: جمادى؟ قال: فيها الفتح من أوّلها إلى آخرها.(۲۷) علی ما يظهر أنّ المراد من «الأمور» في هاذا الحدیث هو أمور بني العبّاس، و «صاحبكم» هو الإمام المهديّ-عليه‌السلام-، و المقصود من «القوم» هم حکّام بني العبّاس الذین یحکمون قسماً من بلاد المشرق في آخر الزمان. و في ختام هاذه المقالة أبیّن لکم أنّه حسب بعض الروايات الإسلامیة تظهر في آخر الزمان بین الناس، لاسیّما المسلمین، فتن و حروب تدوم إثني عشر عاماً، ثمّ تحدث فتن و حروب أشدّ من قبل تکون دائمة لاتنقطع أوان قیام الإمام المهديّ-عليه‌السلام- من صفر إلی صفر. عن البَزَنْطِيّ، عن الرضا-عليه‌السلام-، قال: قدّام هاذا الأمر قتل بَؤُوح(۲۸). قلت: و ما البؤوح؟ قال: دائم لايفتر.(۲۹) مراد الإمام الرضا-علیه‌السلام- من کلامه: «هاذا الأمر» هو قیام الإمام المهديّ-علیه‌السلام-. -------------------------------------------------------- ۱. قد جاء في بعض الروایات الإسلامیّة أنّه «لم‌یرضع الحسین-علیه‌السلام- من فاطمة-علیهاالسلام- و لا من أُنثی»، و لایوجد في أيّ روایة و تاریخ أنّ عبدالّاه ابن بشّار و الإمام الحسين-عليه‌السلام- ارتضعا من ثدي واحد إلّا في هاذا الکلام، و لعلّ مراد قائله أنّهما ربّتهما حاضنة واحدة. ۲. بدأ الشيءَ: قدّمه. ۳. الصراط المستقیم، ج ۲، ص ۲۸۵، ب ۱۱، ف ۱۱. ۴. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من الفتن «صوت»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في المستدرك علی الصحيحين. ۵. الفتن، ص ۱۴۹، الجزء ۳، ح ۶۱۱. ۶. «القَرْن» هنا بمعنی الذؤابة، و «الشَّقاء» بمعنی الشدّة و العسر. ۷. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من الفتن «يبتدأ»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. يتبدّی: یظهر.
🔻الصفحة 4 من 4 ۸. الفتن، ص ۱۴۸، الجزء ۳، ح ۶۰۹. ۹. الفتن، ص ۱۵۲، الجزء ۳، ذیل ح ۶۲۰. ۱۰. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من الفتن «ذي قریات»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۱۱. ما بین المعقوفتین من إضافاتنا أخذناه من روایة أخری لذي قربات تشابه هاذه الروایة جاءت في «الفتن، ص ۱۹۶، الجزء ۴، ح ۸۰۱». ۱۲. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من الفتن «الجیش»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۱۳. ما بین المعقوفتین من إضافاتنا أخذناه من روایة أخری لذي قربات، قال: «فإذا بلغ السفيانيّ الذي بمصر بعث جيشاً إلى الذي بمكّة، فيخربون المدينة أشدّ من الحرّة حتّى إذا بلغوا البيداء خسف بهم»، الفتن، ص ۲۲۷، الجزء ۵، ح ۸۹۲. ۱۴. الفتن، ص ۱۹۸، الجزء ۴، ح ۸۰۶. ۱۵. الأصهب: ذو اللّون الأصفر الضارب إلی شيء من الحمرة و البیاض؛ المعجم الوسیط، مدخل «الأصهب». ۱۶. الجزیرة هو الجزء الشماليّ من بلاد ما بین نهري دِجْلَة و الفُرات من الجنوب الشرقيّ لترکیا و شماليّ و شرقيّ سوریا إلی داخل العراق، و المراد من «الجَزِیرَة» هنا هو معظم بلاد الجزیرة التي تقع داخل مملکة العراق، و تمتدّ من المَوْصِل في الشمال إلی تَکْرِیت علی شاطئ دجلة الغربيّ و الحَدِیثَة علی ساحل الفرات الشرقيّ؛ مستفادة من: بعض المصادر. ۱۷. المقصود من «العِراق» هنا هو الجزء الجنوبيّ من بلاد ما بین نهري دِجْلَة و الفُرات و ما حولهما یبتدئ من سامَرّاء علی شاطئ دجلة الشرقيّ و هِیْت علی ساحل الفرات الغربيّ و یمتدّ إلی عَبّادان في الجنوب الغربيّ لإیران و منتهی البَصْرَة في شماليّ الکویت؛ مستفادة من: بعض المصادر. ۱۸. الحکّام السکولار هم الذین لایدعمون المعتقدات الدینیّة و لایخالفونها. ۱۹. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من عقد الدرر «و ما»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۲۰. یعني: من أصحاب رایة تظهر بالمغرب. ۲۱. عقد الدرر، ص ۷-۱۲۶، ب ۴، ف ۲. ۲۲. الملاحم، ص ۱۶۶، ب ۱۸، ح ۹۷. ۲۳. و لایخفی علی من ینظر إلی تاریخ عصر جاهليّة العرب أنّهم کانوا یستعملون کلمة «الّاه» و یعتقدون به، و لاکنّهم کانوا یجعلون لـ «الّاه» شرکاء و یعبدون الأصنام في جنب «الّاه». و قال الجوهريّ في الصحاح: «كان أهل الجاهلية يسمّون رجباً شهر الّاه الأصمّ. قال الخليل: إنّما سمّي بذالك، لأنّه كان لايسمع فيه صوت مستغيث و لا حركة قتال و لا قعقعة سلاح؛ لأنّه من الأشهر الحُرُم». ۲۴. یشول: یتفرّق. ۲۵. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من سرور أهل الإيمان «يقاعدون»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في بحار الأنوار. ۲۶. الفَظِیع: شديد الشناعة. ۲۷. سرور أهل الإيمان، ص ۴۶. ۲۸. یوجد هنا و فیما بعده في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من بحار الأنوار «بَیُوح» و «البیوح»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في بحار الأنوار من روایة أخری تشابه هاذه الروایة. البَؤُوح بصیغة المبالغة بمعنی کثیر الاستیصال، من استباحه أي استأصله. ۲۹. بحار الأنوار، ج ۵۲، ص ۱۸۲، ب ۲۵، ح ۶، ناقلاً عن: قرب الإسناد. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🔴إقبال الناس إلی زیارة قبر الإمام الحسین-عليه‌السلام- في آخر الزمان بناء الأبنیة المشیّدة و الأسواق حول قبر الإمام الحسین-علیه‌السلام- و توجّه الناس من كلّ أنحاء الأرض إلی زیارته من علامات انقضاء مدّة بني مروان أو مدّة بني العبّاس و اقتراب زمان قیام الإمام المهديّ-علیه‌السلام-. عن الرضا، عن آبائه، عن أمير المؤمنين [عليّ]-صلوات‌الّاه‌عليهم- أنّه قال: كأنّي بالقصور قد شيّدت حول قبر الحسين-عليه‌السلام-، و كأنّي بالمحامل(۱) تخرج من الكوفة إلى قبر الحسين، و لاتذهب الليالي و الأيّام حتّى يُسار إليه من الآفاق(۲)، و ذالك عند انقطاع ملك بني مروان.(۳) عن الرضا، عن آبائه-علیهم‌السلام-، قال عليّ ابن الحسين-عليهما‌السلام-: كأنّي بالقصور و قد شيّدت حول قبر الحسين-عليه‌السلام-، و كأنّي بالأسواق قد حفّت حول قبره؛ فلاتذهب الأيّام و الليالي حتّى يُسار إليه من الآفاق، و ذالك عند انقطاع ملك بني مروان.(۴) و قد کتب بعض المحقّقین في التذییل علی هاذه الروایة: «و في نسخة: ملك بني العبّاس»(۵). فعلی هاذا أنّ العلامات التي جاءت في الروایة تکون من علائم زوال ملك بني العبّاس في آخر الزمان. تشاهدون الیوم أنّه کما أخبر الإمام عليّ و حفیده عليّ ابن الحسین-صلوات‌الّاه‌علیهم- بعد انهیار حکم صدّام في العراق قد بنیت الأسواق الجدیدة و الأبنیة الرفیعة مثل الفنادق حول الحرم الحسینيّ، و ازداد إقبال الناس إلی زیارة مرقد الإمام الحسین-عليه‌السلام- ازدیاداً بلیغاً، بحیث تأتي ملایین نسمة من شیعة الإمام و محبّیه من كلّ أنحاء الأرض راکباً و راجلاً إلی کربلاء المقدّسة یوم الأربعین الحسینيّ في شهر صفر من کلّ سنة، و کما تعلمون، حسب النبوءات المستخرجة من الروایات الإسلامیّة أنّ المروانیّين، مثل بقایا حزب البعث و جماعة داعش، یتسلّطون علی العراق عدّة أشهر في آخر الزمان و یهلکون سریعاً، و أنّ بني العبّاس یحکمون قسماً من بلاد المشرق سنوات عدیدة في آخر الزمان و یهلکون بغتة، و هاکذا یمهّد الّاه تعالی لقیام الإمام المهديّ-علیه‌السلام- و إجراء سلطته علی العراق و العالم کلّه. ---------------------------------------------------------------- ۱. المراد من «المحامل» في هاذا الحدیث هي سیّارات الرکوب المستخدمة في آخر الزمان. ۲. الآفاق: النواحي و الأطراف؛ معجم مقاييس اللغة، مدخل «أفق». ۳. بحار الأنوار، ج ۴۱، ص ۲۸۷، ب ۱۱۴، ح ۹، ناقلاً عن: عیون أخبار الرضا. ۴. بحار الأنوار، ج ۹۸، ص ۱۱۴، ب ۱۵، ح ۳۶، ناقلاً عن: صحیفة الرضا. ۵. انظروا: فروع الکافي، ج ۳، ص ۲۰۷، ك الجنائز، ب ۶۸، التذییل ۴. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌹نعزّیکم بذکری استشهاد الإمام الحسن العسکريّ-علیه‌السلام-
🌺نبارك لكم ذکری عيد بدء إمامة صاحب العصر و الزمان الإمام المهديّ-عج‌الّاه‌تعالى‌فرجه- ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🔻الصفحة 1 من 2 🔵بمناسبة مضيّ اثنتي عشرة سنة علی أزمة سوریا 🔴الفتنة الشاملة الدائمة في آخر الزمان یستفاد من بعض الأحادیث الإسلامیّة أنّ أهالي الشرق الأوسط، لاسیّما المسلمین، یبتلون قبل خروج السفیانيّ بفتنة شاملة تدوم اثني عشرة سنة، ثمّ یخرج السفیانيّ و تظهر الفرات کنزاً عظیماً من الذهب، و تکون بدایة تلك الفتنة من الشام و نهایتها فیها. عن ابن المُسَيَّب، قال: تكون فتنة بالشام كأنّ أوّلها لعب الصبيان، تطفو من جانب و تسكن من جانب؛ فلاتتناهى حتّى ينادي منادٍ: إنّ الأمير فلان.(۱) و أیضاً عن ابن المُسَيَّب، قال: تكون فتنة بالشام كأنّ أوّلها لعب الصبيان، ثمّ لايستقيم أمر الناس على شيء و لايكون لهم جماعة حتّى ينادي منادٍ من السماء: عليكم بفلان، و تطلع كفّ تشير.(۲) یبدو أنّ هاتین الروایتین من کلام النبيّ-صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله-، و إن لم‌یسندهما إلیه سعيد ابن المسيّب التابعيّ. و اعلم أنّه في شهر المحرّم من عام قيام القائم-عليه‌السلام- ینادي جبرائیل-علیه‌السلام- من السماء أنّ المهديّ هو أمیر الناس، و تظهر کفّ مُدَلّاة في الجوّ تشیر إلیه. و علی ما یظهر أنّ فتنة الشام هي «الفتنة السوريّة» التي کأنّ بدایتها کانت من لعب الصبیان و اندلعت بمدینة دَرْعا حينما کتب عدد من الأطفال شعاراتاً ضدّ النظام السوريّ علی جدار مدرستهم في ۲۲ ربیع الأوّل ۱۴۳۲ المطابق ۲۶ فبرایر ۲۰۱۱ و اعتُقِلوا بيد القوّات الأمنیّة، و بعد ذالك انتشرت الفتنة بأیدي بعض المجموعات الإرهابیّة و دعم بعض الدول الغربیّة و العربیّة و الترکیّة في کلّ سوریا و بعض مناطق لبنان، و بعد مضيّ قریب من أربعة أعوام من لبثها في هاتین المملکتین دخلت مملکة العراق في ۱۰ شعبان ۱۴۳۵ الموافق ۹ يونيو ۲۰۱۴ بأیدي جماعة داعش و بقایا حزب البعث، و هي کما کانت تدوم، و أظنّ أنّ الفتنة المذکورة بعد إثنتي عشرة سنة تنجرّ إلی الصراع بين حزب الحسنيّ اللبنانيّ و حزب الأصهب المروانيّ و حزب الأبقع الفهريّ و حزب السفیانيّ الشاميّ، و إلی ظهور کنز في الفرات، و تنتهي الفتنة بقیام الإمام المهديّ-علیه‌السلام-، و الّاه أعلم. عن أبي هُرَيْرَة، قال رسول الّاه-صلّى‌الّاه‌عليه[وآله]‌وسلّم-: تأتيكم بعدي أربع فتن: الأُولى يستحلّ فيها الدماء، و الثانیة يستحلّ فيها الدماء و الأموال، و الثالثة يستحلّ فيها الدماء و الأموال و الفروج، و الرابعة صمّاء عمياء مطبقة تمور مور الموج في البحر حتّى لايجد أحد من الناس منها ملجأً، و لايبقى بيت من العرب و العجم إلّا ملأته ذلّاً و خوفاً، تطيف(۳) بالشام و تغشى العراق و تخبط(۴) الجزيرة بيدها و رجلها، و تعرك الأُمّة فيها عرك الأديم، و يشتدّ فيها البلاء حتّى ينكر فيها المعروف و يعرف فيها المنكر، لايستطيع أحد من الناس أن يقول فيها: مه مه، ثمّ لايرقعونها من ناحية إلّا انفتقت من ناحية اُخرى، يصبح الرجل فيها مؤمناً و يمسي كافراً و لاينجو منها إلّا من دعا كدعاء الغَرِق في البحر، تدوم إثني عشر عاماً، ثمّ تنجلي حين تنجلي و قد حسرت الفرات عن جبل من ذهب، فيقتتلون عليه حتّى تقتل من كلّ تسعة سبعة.(۵) جدیر بالذکر أنّ هاذه الروایة کانت مجزّأة إلی جزئین في کتاب الفتن، و نحن ضمّمنا ذانّك الجزئین و نقلنا الروایة بصورتها الصحیحة هنا لإتمام الفائدة.
🔻الصفحة 2 من 2 و اعلم أنّ «العَجَم» هو اسم لكلّ الشعوب غير العرب، و لاكن یکثر أن یستعمل العجم و یفهم بالقرینة أنّ المراد منه هم الفرس أي الإيرانيّون، کما جاء في هاذا الحدیث.(۶) «الشام» هي أرض واسعة بالشرق الأوسط تقع في الجنوب الغربيّ من قارّة آسیا علی الساحل الشرقيّ للبحر الأبیض المتوسّط، و تشمل فلسطین و الأُردنّ و لبنان و أكثر سوريا الحاليّة و قسماً من جنوبيّ ترکیا و شرقيّ مصر.(۷) و «العِراق» هو الجزء الجنوبيّ من بلاد ما بین نهري دِجْلَة و الفُرات و ما حولهما یبتدئ من سامَرّاء علی شاطئ دجلة الشرقيّ و هِیْت علی ساحل الفرات الغربيّ و یمتدّ إلی عَبّادان في الجنوب الغربيّ لإیران و منتهی البَصْرَة في شماليّ الکویت.(۸) «الجَزِیرَة» هو الجزء الشماليّ من بلاد ما بین نهري دِجْلَة و الفُرات یبتدئ من جزیرة ابن عُمَر و نَصِيبِين و مارِدِين و دِيار بَكْر و حَرّان و شانْلِي أُورْفا في الجنوب الشرقيّ لترکیا و يصل إلی القامِشْلِي و الحَسَکة و رأسُ الْعَیْن و عَیْن العَرَب و الرَّقَّة و البُصَیْرَة في الشمال الشرقيّ و شماليّ و شرقيّ سوریا و يمتدّ إلی داخل مملکة العراق من المَوْصِل علی الضفّة الشرقیّة لدجلة إلی تَکْرِیت علی الشاطئ الغربيّ لدجلة و الحَدِیثَة علی الساحل الشرقيّ للفرات.(۹) ------------------------------------------------------------- ۱. المصنّف، لعبدالرزّاق، ج ۱۱، ص ۲-۳۶۱، ح ۲۰۷۴۶. ۲. الفتن، ص ۲۳۶، الجزء ۵، ح ۹۲۹. ۳. أطاف بالشیء: أحاط به؛ المصباح المنير، مدخل «طافَ». ۴. خبط البعير بيده الأرض: ضربها ضرباً شديداً؛ أساس البلاغة، مدخل «خ ب ط». ۵. الفتن، ص ۳۱، الجزء ۱، ح ۸۷ و الفتن، ص ۱۵۹، الجزء ۳، ذیل ح ۶۵۱. ۶. کلام المؤلّف. ۷. مستفادة من: بعض المصادر. ۸. مستفادة من: بعض المصادر. ۹. مستفادة من: بعض المصادر. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🔴ضرورة امتلاك المکنة المالیّة و ادّخار قوت السنة في آخر الزمان اکتساب المکنات المالیّة و ادّخار الأقوات و سائر ما یحتاج إلیه الإنسان في السنة من الأُمور التي تلائم العقل و الدین، و یلزم ذالك في آخر الزمان لصیانة الأنفس و الإیمان حینما یفقد الأمن و الطعام؛ لاسیّما بعد طلوع کوکب مذنّب في شهر رمضان قبل ظهور الإمام المهديّ-علیه‎السلام-، و لیست من مصادیق کنز الذهب و الفضّة المحذّر منه أو من مصادیق احتکار الأطعمة و غیرها المنهيّ عنه في الشریعة الإسلامیّة؛ فإنّ کنز الأموال هو أن یجمع شخص ثروة موفورة و لم‌یصرفها علی عائلته أو لم‌ینفقها في سبیل الّاه، و الاحتکار هو أن یمسك التاجر ما اشتراه وقت الغلاء و قلّته ليبيعه بأكثر ممّا اشتراه عند اشتداد حاجة الناس إلیه و یصیر بهاذا الفعل سبباً للإضرار بهم و التضییق علیهم. حسب ما جاء في الأحادیث الإسلامیّة أنّه کوکب مذنّب یسمّی «القرن ذو الشَّقاء»(۱) أو «قرن الشیطان» یسیر قبيل قیام الإمام المهديّ-عليه‌السلام- من صفر إلی رجب في آفاق السماء حتّی یستقرّ في شعبان بین الشمس و الأرض و یقرب في شهر رمضان إلی الأرض و یدور حولها و یدخل غلافها الغازيّ تدریجاً فیحترق و یشتعل و یتلألأ لأهل الأرض ثلاث أو سبع لیال متتالیة، و یحدث ریحاً عاصفة حمراء و یمطر شهباً کثیرة علی وجه الأرض و يسقط فجأة في المشرق مع صوت شدید مرعب و يسبّب بلايا و مصیبات للناس. عن عُبادَة ابن الصامِت، قال رسول الّاه-صلّى‌الّاه‌عليه‌[وآله]وسلّم-: إذا رأيتم عموداً أحمر قبل المشرق في رمضان فادّخروا طعام سنتكم؛ فإنّها سنة جوع.(۲) عن خالد ابن مَعْدان، قال: إنّه ستبدوا آية عموداً من نار يطلع من قبل المشرق يراه أهل الأرض كلّهم. فمن أدرك ذالك فليعدّ لأهله طعام سنة.(۳) یبدو أنّ هاذا الحدیث من کلام النبيّ-صلّی‎الّاه‎علیه‎وآله-، و إن لم‌یسنده إلیه خالد ابن مَعْدان الکلاعيّ التابعيّ. عن أَنَس، قال: سمعت رسول الّاه-صلّی‎الّاه‌علیه[وآله]وسلّم- قال: نعم العون على الدين قوت سنة.(۴) عن سالم مولى(۵) زيد ابن صُوحان، قال: كنت مع مولاي زيد ابن صوحان في السوق، فمرّ علينا سلمان الفارسيّ و قد اشترى وسقاً(۶) من طعام! فقال له زيد: يا أبا عبدالّاه، تفعل هاذا و أنت صاحب رسول الّاه-صلّی‎الّاه‌علیه[وآله]وسلّم-؟! فقال: إنّ النفس إذا أحرزت رزقها اطمأنّت و تفرّغت للعبادة، و أيس منها الوسواس.(۷) و اعلم أنّه حینما نلاحظ سیر أصحاب النبيّ-صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله- و الإمام عليّ-عليه‌السلام- في تاریخ الإسلام نجد أنّ سلمان كان في أعلی درجات من الإیمان و الزهد، و مع ذالك كلّه كان يسعی في کسب المعاش و إحراز قوت السنة. سأل مُعَمَّر ابن خَلّاد أبا الحسن الرضا-عليه‌السلام- عن حبس الطعام سنة؟ فقال: أنا أفعله.(۸) عن الحسن ابن الجَهْم، قال: سمعت الرضا-عليه‎السلام)- يقول: إنّ الإنسان إذا أدخل طعام سنته خفّ ظهره و استراح.(۹) عن المِقْدام ابن مَعْدِي كَرَب، قال: سمعت رسول الّاه-صلّى‌الّاه‌عليه[وآله]وسلّم- يقول: إذا كان في آخر الزمان لابدّ للناس فيه(۱۰) من الدراهم و الدنانير يقيم الرجل بها دينه و دنياه.(۱۱) --------------------------------------------------------------- ۱. «القَرْن» هنا بمعنی الذؤابة، و «الشَّقاء» بمعنی الشدّة و العسر. ۲. المعجم الأوسط، ج ۱، ص ۲۴۱، ح ۳۷۳. ۳. الفتن، ص ۱۵۰، الجزء ۳، ح ۶۱۶. ۴. فوائد أبي عليّ ابن فَضالة، ح ۱۷. ۵. المَوْلی من لغات الأضداد، و استعملت «مولی» في هاذا الخبر مرّتین؛ فالأُولی بمعنی «العبد و الثانیة بمعنی المالك و السیّد. ۶. الوَسْق: مِكيال و وعاء واسع تکال به الحبوب و نحوها، و هو ستّون صاعاً و يساوي حمل بعير؛ مستفادة من: معاجم اللغة العربیّة. ۷. المعجم الکبیر، ج ۶، ص ۲۱۹، ح ۶۰۵۷. ۸. من لایحضره الفقيه، ج ٣، ص ۱۶۷، ك المعيشة، ح ۳۶۲۰. ۹. الکافي، ج ۹، ص ۵۶۹، ك المعیشة، ب ١٥، ح ١. ۱۰. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من المعجم الکبیر «فیها»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۱۱. المعجم الکبیر، ج ۲۰، ص ۲۷۹، ح ۶۶۰. 📚مقتطفات مختارة من کتاب «العالم علی أعتاب الظهور»؛ تألیف و دراسة: سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🔴کثرة الشرط و قوّات الأمن في آخر الزمان ازدیاد عدد الشرط و القوّات الأمنیّة من علامات اقتراب زمان قیام الإمام المهديّ-علیه‌السلام-. عن عبدالّاه ابن مسعود، قال: قلت: يا رسول الّاه، هل للساعة من علم تعرف به الساعة؟ فقال لي: ... يا ابن مسعود، إنّ من أعلام الساعة و أشراطها [أن تكثر](۱) الشرط... .(۲) اعلم أنّ المراد من «الساعة» في بعض الآیات القرآنیّة و کثیر من الروایات الإسلامیّة هو زمان قیام القائم-علیه‌السلام-، و «أشْراط» هو جمع الشَّرَط بمعنی العلامة الأوّلیة. عن أبي أُمامَة، قال رسول الّاه-صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله‌وسلّم-: يخرج في هاذه الأمّة في آخر الزمان رجال معهم أسياط كأنّها أذناب البقر، يغدون في سخط الّاه و يروحون في غضبه.(۳) تشاهدون الیوم أنّه کما أخبر النبيّ-صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله- قد ازداد عدد الشرط و القوّات الأمنیّة بین الناس، لاسيّما المسلمین، بسبب ازدیاد الجرائم و الأعمال الإرهابیّة و الثورات الشعبیّة و فقدان الأمن، و بما أنّ حرّاس الناس و مراقبي أمنهم يصيرون أعوان الظلمة و ینسون ذکر الّاه و یسعون في إیذاء الخلق و الإضرار بهم بدلاً من خدمتهم یسخط الّاه و یغضب علیهم صباحاً و مساءاً. --------------------------------------------------------- ۱. ما بین المعقوفتین ساقط من جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من المعجم الکبیر، و أثبتناه من کنز العمّال، ج ۱۴، ص ۲۲۵، ك القیامة، ح ۳۸۴۹۵، و جامع الأحادیث، ج ۲۳، ص ۷۰، ح ۲۵۵۸۵. ۲. المعجم الکبیر، ج ۱۰، ص ۲۲۹، ح ۱۰۵۵۶. ۳. المستدرك على الصحيحين، ج ۵، ص ۶۲۳، ك الفتن و الملاحم، ح ۸۳۹۶. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman