🔴آه لذوي الحقائق و المستضعفین من دول الشیاطین و الظلمة
قال أمیر المؤمنین عليّ-علیهالسلام- في بیان علامات قیام القائم-علیهالسلام-: ... ترجع الناس إلی أشرّ حال. فعندها تدور دول الشیاطین، و تُتَواثَبُ(۱) علی أضعف المساکین ... فإذا کان کذالك أقبلت علیهم فتن لا قبل(۲) لهم بها... .(۳)
و أیضاً قال الإمام عليّ ابن أبي طالب-علیهماالسلام- في بیان علامات ظهور القائم-علیهالسلام-: ... آهاً لذوي الحقائق و آهاً للمستضعفین في المضائق... .(۴)
---------------------------------------------------------
۱. تُتَواثَبُ: تُهْجمُ.
۲. القِبَل: الطاقة.
۳. إلزام الناصب، ج ۲، ص ۷-۱۵۵، خطبة البیان ۱.
۴. إلزام الناصب، ج ۲، ص ۱۸۴، خطبة البیان ۲.
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🌺نبارك لکم ذکری میلاد الامام المهديّ-علیهالسّلام-
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🌺الّاهُمَّ عَجِّل لِوَلِیَّكَ الْفَرَج
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
☘️ليلة النصف من شعبان أفضل ليلة بعد ليلة القدر
عن جعفر ابن محمّد الصّادق-عليهالسلام-، قال: سئل الباقر-عليهالسلام- عن فضل ليلة النصف من شعبان؟ فقال: هي أفضل ليلة بعد ليلة القدر، فيها يمنح الّاه العباد فضله، و يغفر لهم بمنّه؛فاجتهدوا في القربة إلى الّاه-تعالى- فيها؛ فإنّها ليلة آلى الّاه-عزّ و جلّ- على نفسه أن لايردّ فيها سائلاً ما لميسأل الّاه معصية، و أنّها الليلة الّتي جعلها الّاه لنا أهل البيت بإزاء ما جعل ليلة القدر لنبيّنا-صلّیالّاهعلیهوآله-.(۱)
--------------------------------------------------
۱. الإقبال، ج ۳، ص ۳۱۵، ب ۹، ف ۴۲.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🌺سیرة الإمام المهديّ-علیهالسلام- في أیّام حکمه
عن طاووس، قال: علامة المهديّ أن يكون شديداً على العمّال، جواداً بالمال، رحيماً بالمساكين.(۱)
یبدو أنّ هاذه الروایة من کلام النبيّ-صلّیالّاهعلیهوآله-، و إن لمیسندها إلیه طاووس ابن کیسان الفارسيّ التابعيّ.
----------------------------------------------------
۱. الفتن، ص ۲۵۰، الجزء ۵، ح ۹۷۸.
📚مقتطفات مختارة من کتاب «العالم علی أعتاب الظهور»؛ تألیف و دراسة: سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔴انتفاخ الأهلّة و اختفاؤها في آخر الزمان
انتفاخ الأهلّة و اختفاؤها من علامات اقتراب زمان قیام الإمام المهديّ-علیهالسلام-.
عن أبي هُرَيْرَة، قال رسول الّاه-صلّىالّاهعليه[وآله]وسلّم-: من أشراط الساعة انتفاخ الأهلّة حتّى يرى الهلال لليلته فيقال هو لليلتين.(۱)
اعلم أنّ المراد من «الساعة» في بعض الآیات القرآنیّة و کثیر من الروایات الإسلامیّة هو زمان قیام القائم-علیهالسلام-.
عن الأَصْبَغ ابن نُباتَة، قال أمير المؤمنين عليّ ابن أبي طالب-عليهالصلاةوالسلام-: ... فإذا كان ذالك الزمان انتفخت الأهلّة تارةً حتّى يرى هلال ليلتين، و خفيت تارةً حتّى يفطر شهر رمضان في أوّله، و يصام العيد في آخره.(۲)
يبدو أنّ الاختلافات التي ظهرت بین المسلمین خلال هاذه السنوات الأخیرة في رؤیة هلال شهر رمضان و تحدید أوّل هاذا الشهر و وقت عيد الفطر تکون من مصادیق تحقّق الروایات المذکورة في عصرنا الحاليّ.
---------------------------------------------------
۱. المعجم الأوسط، ج ۷، ص ۶۵، ح ۶۸۶۴.
۲. بحار الأنوار، ج ۹۳، ص ۴- ۳۰۳، ب ۳۷، ذيل ح ۱۹، ناقلاً عن: فضائل الأشهر الثلاثة.
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔴😳😭حدیث عجیب عن أمير المؤمنين عليّ-علیهالسلام- حول رؤیة الهلال و أفعال و أحوال الناس في آخرالزّمان
عن الأَصْبَغ ابن نُباتَة، قال أمير المؤمنين عليّ ابن أبي طالب-عليهالصلاةوالسلام-: يأتي على الناس زمان يرتفع فيه الفاحشة و التصنّع(۱)، و ينتهك فيه المحارم، و يعلن فيه الزنا، و يستحلّ فيه أموال اليتامى، و يؤكل فيه الرباء، و يطفّف في المكائيل و الموازين، و يستحلّ الخمر بالنبيذ(۲) و الرشوة بالهديّة و الخيانة بالأمانة، و يتشبّه الرجال بالنساء، و النساء بالرجال، و يستخفّ بحدود الصلاة، و يحجّ فيه لغير الّاه. فإذا كان ذالك الزمان انتفخت الأهلّة تارة حتّى يرى هلال ليلتين، و خفيت تارة حتّى يفطر شهر رمضان في أوّله، و يصام العيد في آخره. فالحذر الحذر حينئذ من أخذ الّاه على غفلة. فإنّ من وراء ذلك موت ذريع(۳) يختطف الناس اختطافاً حتّى أنّ الرجل ليصبح سالماً و يمسي دفيناً، و يمسي حيّاً و يصبح ميّتاً. فاذا كان ذلك الزمان وجب التقدّم في الوصيّة قبل نزول البليّة، و وجب تقديم الصلاة في أوّل وقتها خشية فوتها في آخر وقتها. فمن بلغ منكم ذلك الزمان فلايبيتنّ ليلة إلّا على طهر، و إن قدر أن لايكون في جميع أحواله إلّا طاهراً فليفعل. فإنّه على وجل لايدري متى يأتيه رسول الّاه لقبض روحه، و قد حذّرتكم إن حذرتم، و عرّفتكم إن عرفتم، و وعّظتكم إن اتّعظتم. فاتّقوا الّاه في سرائركم و علانيتكم، و لاتموتنّ إلّا و أنتم مسلمون، و من يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه، و هو في الآخرة من الخاسرين.(۴)
--------------------------------------------------------------
۱. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من بحار الأنوار «لتصنع»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. التصنّع مرض اجتماعيّ يعني التكلّف و الرياء.
۲. النبيذ: الماء الذي ينبذ فيه التمر أو الزبيب أو سائر الفواکه و الحبوب ما لمينقلب إلى مسكر. یعنی یشربون المسکرات باسم ماء الفواکة و الحبوب.
۳. الذریع: الفاشي.
۴. بحار الأنوار، ج ۹۳، ص ۷- ۳۰۳، ب ۳۷، ذيل ح ۱۹، ناقلاً عن: فضائل الأشهر الثلاثة.
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔴😳نصیب الشیعة الخالصین في الدول الباطلة
عن أبي عبدالّاه [الإمام الصادق]-علیهالسلام-، قال: لیس لمصاص(۱) شیعتنا في دولة الباطل الّا القوت(۲)، شرّقوا إن شئتم أو غرّبوا لنترزقوا إلّا القوت.(۳)
—————————————————
۱. المُصاص: خالص كلّ شيء؛ النهاية، ج ٤، ص ٣٣۳؛ مدخل «مصص».
۲. القوت: ما یأکله الإنسان و یعیش به.
۳. الکافي، ج ۳، ص ۶۵۳، کتاب الإیمان و الکفر، ب ۱۰۷، ح ۷.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🌺حدیثان قیّمان عن الإمام الصادق-علیهالسلام- حول تحریف القرآن
یظهر من هاذین الحدیثین سعة علم الإمام الصادق-علیهالسلام- و أنّ الأُمّة الإسلامیّة للهدایة إلی السراط المستقیم و الاحتراز عن الضلالة لایزال تحتاج إلی کتاب الّاه و النبيّ و عترته-صلواتالّاهعلیهم-.
روى جابر عن أبي جعفر [الصادق]-علیهالسلام- أنّه قال: إذا قام قائم آل محمّد-علیهالسلام- ضرب فساطيط لمن يُعلِّمُ الناس القرآن على ما أنزل الّاه-جلّجلاله-. فأصعب ما يكون على من حفظه اليوم؛ لأنّه يخالف فيه التأليف (الإرشاد، ج ۲، ص ۳۸۶).
في تفسیر عليّ ابن إبراهیم القمّي: «لَهُ مُعَقِّباتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَ مِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ الّاه»، فإنّها قرئت عند أبي عبدالّاه[الصادق]-علیهالسلام-، فقال لقارئها: أ لستم عرباً، فکیف یکون المعقّبات من بین یدیه و إنّما العَقِب من خلفه؟! فقال الرجل: جعلت فداك، کیف هاذا؟ فقال: إنّما نزلت: «لَهُ مُعَقِّباتٌ مِنْ خَلْفِهِ وَ رَقِیبٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ يَحْفَظُونَهُ بِأَمْرِ الّاهِ» (سورة الرعد، الآیة ۱۱) (تفسير القمّيّ، ج ۱، ص ۱۰).
📚مقتطفات مختارة من کتاب: مرآة التحقیق؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman