eitaa logo
کاربرد علوم حوزوی
350 دنبال‌کننده
0 عکس
1 ویدیو
32 فایل
در راستای ملموس‌سازی دروس حوزه علمیه، تمارینی از منابع مختلف و بیشتر از قرآن و روایات ارائه می‌گردد تا طلاب علوم دینی بتوانند با کاربردی کردن علوم حوزه علمیت خودشان را تعمیق و تثبیت نمایند. جهت ارتباط با سرپرست کانال از @abdulahad استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
🔵 تمرین پانصد و هشتاد و نهم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-n-113 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین (منفی) هفدهم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-b-88 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پنجاهم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-n-114 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پانزدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ ان ظاهر الخبر المذكور انه لا تثبت النجاسة للأشياء و لا تتصف بها الا بالنظر الى علم المكلف،لقوله (عليه السلام): «فإذا علمت فقد قذر» بمعنى انه ليس التنجيس عبارة عما لاقته عين النجاسة واقعا خاصة بل ما كان كذلك و علم به المكلف 👈 الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة، ج‌1، ص: 136 ❇️ وَ سُئِلَ الصَّادِقُ عَلَيْهِ السَّلَامُ: عَنْ مَاءٍ شَرِبَتْ مِنْهُ دَجَاجَةٌ فَقَالَ «إِنْ كَانَ فِي مِنْقَارِهَا قَذَرٌ لَمْ يُتَوَضَّأْ مِنْهُ وَ لَمْ تَشْرَبْ وَ إِنْ لَمْ يُعْلَمْ فِي مِنْقَارِهَا قَذَرٌ تَوَضَّأْ مِنْهُ وَ اشْرَبْ». 👈 من لایحضره الفقیه، ج‌1، ص: 13 🔰 با استفاده از خبر شریف، نظر محدث بحرانی رحمه‌الله را بررسی کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شانزدهم ✳️ و : 📚متن: ❇️ فَلَمَّا أَصْبَحَ النَّاسُ أَقْبَلَ أَبُو بَكْرٍ وَ عُمَرُ وَ النَّاسُ يُرِيدُونَ الصَّلَاةَ عَلَى فَاطِمَةَ ع فَقَالَ الْمِقْدَادُ قَدْ دَفَنَّا فَاطِمَةَ الْبَارِحَةَ فَالْتَفَتَ عُمَرُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ فَقَالَ لَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّهُمْ سَيَفْعَلُونَ قَالَ الْعَبَّاسُ إِنَّهَا أَوْصَتْ أَنْ لَا تُصَلِّيَا عَلَيْهَا فَقَالَ عُمَرُ لَا تَتْرُكُونَ يَا بَنِي هَاشِمٍ حَسَدَكُمُ الْقَدِيمَ لَنَا أَبَداً إِنَّ هَذِهِ الضَّغَائِنَ الَّتِي فِي صُدُورِكُمْ لَنْ تَذْهَبَ وَ اللَّهِ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَنْبُشَهَا فَأُصَلِّيَ عَلَيْهَا فَقَالَ عَلِيٌّ ع وَ اللَّهِ لَوْ رُمْتَ ذَاكَ يَا ابْنَ صُهَاكَ لَا رَجَعَتْ إِلَيْكَ يَمِينُكَ لَئِنْ سَلَلْتُ سَيْفِي لَا غَمَدْتُهُ دُونَ إِزْهَاقِ نَفْسِكَ فَرُمْ ذَلِكَ فَانْكَسَرَ عُمَرُ وَ سَكَتَ وَ عَلِمَ أَنَّ عَلِيّاً ع إِذَا حَلَفَ صَدَق‏ 👈 بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج‏28، ص: 304 🔰 آیا نفی فعل ماضی با «لا» فصیح است؟ 🔰 «لَا رَجَعَتْ إِلَيْكَ يَمِينُكَ» مجاز است یا کنایه؟ انواع و احکام آن را تطبیق کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ ما أحق الإنسان أن يكون له ساعة لا يشغله (عنها) شاغل يحاسب فيها نفسه فينظر فيما اكتسب لها و عليها في ليلها و نهارها. 👈 غرر الحكم و درر الكلم، ص: 698 🔰 متعجب منه چیست؟ 🔰 نقش جمله «لایشغله عنها شاغل» بنابر دو نسخه بود یا فقدان (عنها) و تفاوت معنایی آن دو چیست؟ 🔰 جمله پایانی را بنابر استفهامی بودن «ما» بازگو کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین (منفی) بیست و یکم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-n-95 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هجدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ كان النبي ص يعجبه الدباء و كان يأمر نساءه إذا طبخن قدرا يكثرن من الدباء و هو القرع‏ 👈 الكافي (ط - الإسلامية)، ج‏6، ص: 371 🔰 مفعول به «یأمر» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و نوزدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ الَّذينَ يُظاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسائِهِمْ ما هُنَّ أُمَّهاتِهِمْ إِنْ أُمَّهاتُهُمْ إِلاَّ اللاَّئي‏ وَلَدْنَهُمْ وَ إِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَ زُوراً وَ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ 👈 مجادله/2 🔰 چند عدول در آیه شریفه وجود دارد؟ 🔰 فائده تذییل در آیه چیست؟ 🔰 علت فصل و وصل‌های آیه چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیستم ✳️ : 📚متن: ❇️ عَنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ السَّلاَمُ عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ قَالَ قَالَ اَلصَّادِقُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : إِنَّ اَلرَّجُلَ لَيَكُونُ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ اَلْجَنَّةِ أَكْثَرُ مِمَّا بَيْنَ اَلثَّرَى وَ اَلْعَرْشِ لِكَثْرَةِ ذُنُوبِهِ فَمَا هُوَ إِلاَّ أَنْ يَبْكِيَ مِنْ خَشْيَةِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ نَدَماً عَلَيْهَا حَتَّى يَصِيرَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَهَا أَقْرَب مِنْ جَفْنِهِ إِلَى مُقْلَتِهِ 👈 عيون أخبار الرضا عليه السلام ج ۲، ص ۳ 🔰 مرجع «هو» چیست؟ 🔰 نقش «أقرب» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیست و یکم ✳️ : 📚متن: ❇️ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع‏ أَ يَتَوَضَّأُ الرَّجُلُ مِنْ فَضْلِ الْمَرْأَةِ قَالَ إِذَا كَانَتْ تَعْرِفُ الْوُضُوءَ وَ لَا تَتَوَضَ مِنْ سُؤْرِ الْحَائِضِ. 👈 وسائل الشیعة، كتاب الطهارة، ابواب الاسآر، باب ۸، ح ۳ 🔰 نسبت موضوع دو فقره صدر و ذیل جواب امام علیه‌السلام را ترسیم کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm