eitaa logo
📚لجنه علمی فقه و اصول آیة الله خویی ره
1.4هزار دنبال‌کننده
225 عکس
115 ویدیو
98 فایل
(پیشرو در راستای احیاء حوزه سنتی) https://eitaa.com/lojneesol کانال تلگرام: https://t.me/Lojnesol
مشاهده در ایتا
دانلود
2024_03_23_21_40_52_128kbs.mp3
43.13M
📣سلسله مباحث مهدویت : پیرامون حضرت حجت عجل الله تعالی فرجه الشریف 💫آیت الله احمدی شاهرودی حفظه الله تعالی 💥(( پیشنهاد دانلود )) ✔️شب سیزدهم ماه مبارک رمضان ✔️جلسه 51 (جلسه دهم امسال) 🗓 شنبه 4 فروردین 1403 📣 رجعت و آیات و روایات مربوط به آن.. 📚لجنه علمی فقه و اصول آیت الله خویی رحمه الله تعالی •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
2024_03_24_21_35_17_128kbs.mp3
46.13M
📣سلسله مباحث مهدویت : پیرامون حضرت حجت عجل الله تعالی فرجه الشریف 💫آیت الله احمدی شاهرودی حفظه الله تعالی 💥(( پیشنهاد دانلود )) ✔️شب چهاردهم ماه مبارک رمضان ✔️جلسه 52 (جلسه یازدهم امسال) 🗓 یکشنبه 5 فروردین 1403 📣 رجعت : آیات و روایات اجماع و اقوال فقهاء و تواتر بر آن ... 📚لجنه علمی فقه و اصول آیت الله خویی رحمه الله تعالی •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
🌹 اختیار البلد للسکنی... ✍ مرحوم علامه آیت الله حاج شیخ عبد الله المامقانی قدس سره: ✅ أُوصيك بُنيّ بسكنى النجف الأشرف ما دام معاشك دارّاً فيها على الوجه الأوسط، بل الأدنى من غير ارتكاب محرّم ولا تَحمُّلِ مذلّة، لأمورٍ ... . ✔️ و إنْ لم يتيسّر لك سُكناها أو توقّف على ارتكاب خلاف الشرع أو تحمّل مذلّة، فعليك بالخروج منها و سُكنى عتبة أخرى من الأعتاب المقدّسة، مقدّماً غيرَ كربلاء المشرّفة عليها، لما ورد مِن كراهة سكناها، بل من المجرَّب المعلوم إيراث سكناها قسوةَ القلب، وبذلك تقتضي السليقة المستقیمة أيضاً. ✔️ وإيّاك بُنيّ وسُكنى غير الأعتاب المقدّسة ما دَرَّت معيشتك فيها بغير ارتكاب محرّم وتحمّل ذلّ، فإنّ للعتبة فوائد أُخرويّة، بل و دنيويّة ليست في غيرها، فإنْ لم يتيسّر لك ذلك فعليك باختيار ما غلَب على أهله التُقى والصلاح والوزانة والرزانة والفَهم والعِلم من البلاد للسكنى. ✔️ و عليك بُنيّ إذا سكنتَ الأعتاب المقدّسة أو زُرتَها: اختيار دارٍ قربَ العَتَبة التي بها، فإنّ بُعد المنزل عن المزار يتسبب منه ترك الزيارة في جُملة من الأوقات، لِوَجَلٍ أو مطر أو فساد في البلاد أو ضيق وقت أو.. نحو ذلك، وإنْ سكنتَ غير العتبة فعليك بوسط المعمورة، فإنّه أسلمُ وأبعد من الآفات. 📚 مرآة الرشاد ص ٢١٧ https://eitaa.com/lojneesol
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
📣سلسله مباحث مهدویت : پیرامون حضرت حجت عجل الله تعالی فرجه الشریف 💫آیت الله احمدی شاهرودی حفظه الله تعالی 💥(( پیشنهاد دانلود )) ✔️شب پانزدهم ماه مبارک رمضان ✔️جلسه 53 (جلسه دوازدهم امسال) 🗓 دوشنبه 6 فروردین 1403 📣بررسی اتفاقات در رجعت و..... 📚لجنه علمی فقه و اصول آیت الله خویی رحمه الله تعالی •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
🌹 الحذَرَ الحذَرَ... 🔴 القمر في العقرب ✅ عَنْ الإمام أَبِي عَبْدِ اَللهِ الصادق عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ : « مَنْ سَافَرَ أَوْ تَزَوَّجَ وَ اَلْقَمَرُ فِي اَلْعَقْرَبِ لَمْ يَرَ اَلْحُسْنَى ». 📚 المحاسن ٢ / ٣٤٧ الكافي الشريف ٨ / ٢٧٥ من لا يحضره الفقيه ج ٢، ٢٦٧، ح ۲۴۰۱ 💠 و أفتى آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله الشريف: و يكره إيقاع العقد و القمر في برج العقرب. 📚 منهاج الصالحين ج۳، ص۸، م ۳ •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
۲۶_مارس،‏_۲۱.۳۴​.mp3
33.2M
📣سلسله مباحث مهدویت : پیرامون حضرت حجت عجل الله تعالی فرجه الشریف 💫آیت الله احمدی شاهرودی حفظه الله تعالی 💥(( پیشنهاد دانلود )) ✔️شب شانزدهم ماه مبارک رمضان ✔️جلسه 54 (جلسه سیزدهم امسال) 🗓 سه شنبه 7 فروردین 1403 📚لجنه علمی فقه و اصول آیت الله خویی رحمه الله تعالی •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
11- گفتمان معرفت 7 - نقد روش‌های تفسیری قرآن کریم - نقد روش‌های تفسیری قرآن کریم..mp3
42.29M
🌹 نقد برخى از روش‌های تفسیری 🎤 استاد مکرم حجة الإسلام حاج سيد محسن حسينى فقيه دام ظله ✔️ اقسام روش‌ها و گرایشات تفسیری ✔️ تقاریر سه گانه از تفسیر قرآن به قرآن (قرآن بسندگی) ✔️ قائلين تفسیر قرآن به قرآن از عامه متعدد هستند از جمله ابن تيميه ( مقدمة في اصول التفسير ٩٣ ) ✔️ به شهادت خود قرآن اولین مفسر خود پیامبر اكرم صلی الله علیه و آله است ✔️ علم جامع به تفسیر و تأويل مختص به محمد و آل محمد عليهم السلام است ✔️ مراد از تفسیر برأى ✔️ نهى و مذمت از ضرب القرآن بعضه ببعضه ✔️ تنها روش صحیح تفسیر: اجتهادیِ روائی ✔️ انواع روایات تفسیری ✔️ كلام مرحوم نائينى در استفاضه بل تواتر روايات داله بر عدم جواز استقلال در اخذ به ظاهر قرآن بدون مراجعه به عترت عليهم السلام(فوائد الاصول، ٣، ١٣٦) ✔️ انحصار راسخين در علم، در ائمه هدى عليهم السلام ✔️ تعبيرات عجيب الميزان، و بررسى و نقد آنها ✔️ ظاهر بعض آيات بدون مراجعه به احاديث فريبنده و اشتباه است، بهمراه مثال ✔️ بله، اگر برای آیه‌ای نص خلاف ظاهرش نداشتیم به همان ظاهر اخذ میکنیم خلافا للأخبارية 📚 ١١ رمضان المبارك ١٤٤٥، مشهد، مؤسسه آيةالله أشرفي شاهرودى دام ظله •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
29.88M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🌹 جواب اشکالات 🎥 بیانات استاد محقق حضرت آية الله سيد جعفر سيدان دامت برکاته 💠جلسه‌ی اول ✔️ قائم بالله بودن مخلوقات و معنای آن ✔️ تفکیک بین مدعای مکتب وحی با مزخرفات فلاسفه و عرفا ✔️ تحقق مخلوقات با فعل و اراده الهی است. ✔️ ضرورت مباینت بین خدای متعال و مخلوقاتش در تمام جهات لاسیما در اصل وجودشان ✔️ حدوث حقیقی مخلوقات 📚 متن گفتگو و مشاهده ویدئو با کیفیت عالی •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
🌹 بیتُ عائشة بيتُ الکفر و الفتنة و الشیطان ✅ عن كتبهم لعنة الله عليهم 1⃣ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ خَطِيبًا، فَأَشَارَ نَحْوَ مَسْكَنِ عَائِشَةَ، فَقَالَ:《 هاهُنَا الفِتْنَةُ - ثَلاَثًا - مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ. 》 📚 صحيح البخاري، ج٤، ص٨٢، ح ٣١٠٤ 2⃣حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنِي عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ، عَنْ سَالِمٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بَيْتِ عَائِشَةَ فَقَالَ: « رَأْسُ الْكُفْرِ مِنْ هَاهُنَا مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ» 📚 مسند أحمد بن حنبل ج٨، ص ٣٧٣ 3⃣ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ، عَنْ سَالِمٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بَيْتِ عَائِشَةَ فَقَالَ: «إِنَّ الْكُفْرَ مِنْ هَاهُنَا، مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ» 📚 المدرك ج ٨، ص ٤٢١، ح ٤٨٠٢ •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
🌹 البُشری السارّة ✅ مقارن با ١٧ ماه مبارك رمضان روز فرح و سرور اهل البيت عليهم السلام، كانال در تلگرام، شروع به فعالیت نمود. آدرس تلگرام: https://t.me/Lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🌹 دسته‌ عزای علوی ⚫️ در روز شهادت‌ حضرت امیرالمؤمنین (علیه‌السلام) با حضور علمای اعلام و هیئات مذهبی سخنران: آیت‌‌ الله سید جعفر سیدان دامت بركاته دوشنبه ۱۳ فروردین ماه ۱۴۰۳ - ساعت۱۵:۳۰ مشهد مقدس، چهارراه خسروی، مدرسه آیت‌ الله العظمی خویی رحمة الله عليه •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
🌹 العلم ليس علة بل هو تابع 💠في نفي الجبر ✍ فخر الشيعة العلامة الحلي رحمة الله عليه: ✅ الشبهة : إن الله تعالى إن علم وقوع الفعل وجب وقوعه و إلّا لزم انقلاب علم الله تعالی جهلاً و هو محال ، و إن علم عدمه استحال وقوعه ، و علی کلا التقدیرین یلزم الجبر . الجواب من حیث المعارضة و من حیث الحلّ : ✔️ أمّا المعارضة : فإنّ دلیلهم وارد في حقّ الله تعالی ، لأنّه تعالی إن علم وقوع الفعل عنه ، فإن جاز أن لا یقع لزم تجویز الجهل علیه تعالی ، و إن امتنع لزم الجبر و انتفاء قدرة الله ، فیکون الله تعالی موجباً لا مختاراً و ذلک عین الکفر . ✔️ و أمّا الحلّ :فنقول : العلم تابع للمعلوم و حکایة عنه و غیر مؤثّر فیه ، و الحکایة قد تتقدّم المحکيّ ، کما تقول : غداً تطلع الشّمس من المشرق ، فإنّه حکایة عن طلوع الشّمس متقدّمة علیه ، و قد تتأخّر عن المحکيّ ، و لا یلزم منه وجوب المعلوم ، و ذلک لأنّ العلم و المعلوم أمران متطابقان ، و لا علم إلّا و بإزائه معلوم ، و الأصل في هیئة التطابق هو المعلوم دون العلم فإذا تعلّق العلم بوجود زید في الدّار ، فلو لا أن یکون لوجود زید في الدّار تحقّق إمّا قبل العلم أو بعده أو معه لم یتعلّق العلم به ، فهو تابع غیر مؤثّر في المعلوم إیجاباً أو امتناعاً . 📚 إستقصاء النظر في القضاء و القدر ص ٥٦ الى ٥٩ •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
🌹 دسته‌ عزای علوی ⚫️ در روز شهادت‌ حضرت امیرالمؤمنین (علیه‌السلام) با حضور علمای اعلام و هیئات مذهبی سخنران: آیت‌‌ الله سید جعفر سیدان دامت بركاته دوشنبه ۱۳ فروردین ماه ۱۴۰۳ - ساعت۱۵:۳۰ مشهد مقدس، چهارراه خسروی، مدرسه آیت‌ الله العظمی خوئی رحمة الله عليه •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
🌹 دسته‌ عزای علوی ⚫️ در روز شهادت‌ حضرت امیرالمؤمنین (علیه‌السلام) همگام با مرجع عالیقدر جهان تشیع آیت الله العظمی وحید خراسانی دامت برکاته دوشنبه ۱۳ فروردین ماه ۱۴۰۳ - ساعت ۱۷ قم مقدسه، خیابان صفائیه، کوی ۲۳، فاطمیه حضرت ولی عصر عجّل الله تعالی فرجه الشریف •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
🌹 لزوم پرداختن به روایات مسأله ولایت 🎤 زعیم حوزه علمیه آیت الله حاج شیخ حسین وحید خراسانی دامت برکاته: ✅ شماها خودتان نمی دانید چه قدر مقتدرید، چه اندازه قوت دارید! جهل نمی گذارد انسان بفهمد قدرتش چقدر است! قدرت تشیع این است! برهان شیعه اینقدر قوی است! فقط جهل ماست که نمی گذارد از قدرت و قوت منطق خودمان اطلاع پیدا کنیم. شما کسانی هستید که اگر با اين تمکنی که از تحصیلات فقهی و اصولی پیدا کردید، در ابواب روایات ولايت کار کنید بدون تردید هر کدام از شما داسی به دست میگیرید تمام الازهر مصر را درو می کنید. منتها خودتان نمی دانید، خبر ندارید چه خبر است. ✔️ قدرت منطق شیعه این است! استحکام برهان این مذهب به قدری است که الان در این مسجد، منی که نشسته ام اعلام می کنم: تمام محققین عامه از سراسر عالم جمع شوند، محتاج به انبار روایت نیست، فقط به یک آیه، نه به دو آیه، به یک روایت، نه دو روایت، با یک آیه از قرآن و یک روایت از سنت مقراضی درست می شود و با این مقراض تمام آنچه هزار و چهارصد سال علیه تشیع بافته اند، همه قطع می شود. ✔️آنچه این مردم را بیچاره کرده، ضعف علمی است. این قدرت علمی باید احیا شود. فرد فرد شما موظفید بنیه علمیتان را در بحث ولایت قوی کنید. شبهات این اهل خلاف را (کسراب بِقیعة یَحسبه الظمآن ماء) به باد بدهید. ایتام امیرالمومنین علیه السلام را در این عصر مظلم و تاریک از شبهات نجات بدهید. اثر، قهرا این است اگر چنین کنید، اگر این عمل را انجام بدهید، مقامتان آن مقام است که امام ششم علیه السلام فرمود: ( رَحم اللهُ مَن أحیا أمرَنا ). 📚 نفس نفيس خاتميت ٢٤٣ https://eitaa.com/lojneesol
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🌹 لا تُحصَى فضائلُه... 🎤 استاد محقق آیت الله سید جعفر سیدان دامت برکاته ✅ (( وَ لَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَ الْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ الله إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )) لقمان، ۲۷ ✅ (( قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَ لَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا )) الکهف، ۱۰۹ 💠 قال الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام: ... وَ نَحْنُ اَلْكَلِمَاتُ اَلَّتِي لاَ تُدْرَكُ فَضَائِلُنَا وَ لاَ تُسْتَقْصَى. 📚 بحارالانوار ٢٤، ص١٧٤، ح١ (باب أنهم كلمات الله تعالى) 💠 و عَنِ اِبْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَلله صَلَّى اَلله عَلَيْهِ وَ آلِهِ : لَوْ أَنَّ اَلْغِيَاضَ [الرياض] أَقْلاَمٌ وَ اَلْبَحْرَ مِدَادٌ وَ اَلْجِنَّ حُسَّابٌ وَ اَلْإِنْسَ كُتَّابٌ مَا أَحْصَوْا فَضَائِلَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ . 📚 بحارالانوار ج۴۰، ص۷۰، ح١٠٥ 💠 و عَنِ الإمَام اَلصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَلله صَلَّى اَلله عَلَيْهِ وَ آلِهِ : إِنَّ اَللهَ تَعَالَى جَعَلَ لِأَخِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَضَائِلَ لاَ تُحْصَى كَثْرَةً ... . 📚 المدرك ج٢٦، ص٢٢٩، ح ١٠ 📆 ۲۱ رمضان المبارک ۱۴۴۵، مشهد مقدس، مدرسه آیت الله العظمی خوئی طاب ثراه •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
🌹 أمّ الزوجة من المحارم أم لا ؟! ✍ مرحوم ميرزاى قمي طاب ثراه: ✅ سؤال: بعضى از ملّاها ميگويند « مادر زن محرم نيست، و دليلى بر محرميت نيست ». اصلى دارد يا نه؟ جواب: اين سخن بى اصل است. و محرميت مادر زن اجماعى است. چنانكه از طريقۀ مستمرۀ علما و صلحا و اهل ديانت در اعصار و امصار ظاهر ميشود بدون منكرى كه اعتماد به شأن او باشد. و در كلام علما (ى معتنين [بهم]) بر نخوردم به مخالفى، و كلام همگى بالعموم و الخصوص دال است بر محرميت و عدم اشكال. چنانكه در مواضع بسيار معلوم ميشود. از جمله در «كتاب جنائز» همگى ذكر كرده‌اند در جواز تغسيل محارم، كه مراد به محرم «كسى است كه حرام باشد نكاح او ابدا از جهت نسب يا رضاع يا مصاهره» و تصريح به آن شده در همۀ كتابها، نظر كن مسالك و مدارك و دروس و ابن فهد در نكاح مهذب و غير آنها را. بلكه كلام مقداد در تنقيح صريح است در دعوى اجماع در كتاب نكاح، در آنجا كه گفته: «المحرم هو كل امرأة يملك وطأها، او حرم مؤبدا بنسب، او رضاع، او مصاهرة بعقد او ملك يمين. ام التى يملك وطأها فيجوز النظر إليها كالزوجة باطنا و ظاهرا و اما من حرم وطؤها فيباح النظر فيهن إلى الوجه و الكفين و القدمين اجماعا، و يحرم النظر إلى القبل و الدبر بغير ضرورة من مباشرة علاج و مشاهدة ايلاج. و اما غير ذلك من البدن: فعلى ثلاثة اقسام .. إلى آخر ما ذكره». و هم چنين در كتاب حدود در مسألۀ زنا به ذات محرم، تصريح شده به محرم بودن. و اگر چه در وجوب قتل به سبب زنا به ذات محرم بسى خلاف كردهاند. ✔️ و هر گاه كسى بخصوص مطالبۀ حديث بكند در مسأله، از او مطالبۀ حديث در بسيارى از محارم خواهيم كرد مثل بسيارى از اقسام رضاع. و آن چه او در آنجا گويد، ما در اينجا ميگوييم. و اگر نباشد در مسأله مگر شهرت، ما را كافى است. چون مورث ظن قوى است، فكيف مع حصول العلم بالاجماع، او ثبوت الاجماع المنقول. و چون وقت تنگ بود به اين دو كلمه اكتفا شد. 📚 جامع الشتات ٤، ٤٠٨ •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
2024_04_05_21_38_16_128kbs.mp3
50.95M
📣سلسله مباحث مهدویت : پیرامون حضرت حجت عجل الله تعالی فرجه الشریف 💫آیت الله احمدی شاهرودی حفظه الله تعالی 💥(( پیشنهاد دانلود )) ✔️ بیست و پنجم ماه مبارک رمضان ✔️جلسه 55 (جلسه چهاردهم امسال) 🗓 جمعه 17 فروردین 1403 📚لجنه علمی فقه و اصول آیت الله خویی رحمه الله تعالی •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
🌹 نشست گرامیداشت علامه مجلسی 🎙با حضور و ارائه: 1⃣ استاد حاج شیخ محمد عندلیب همدانی 📄 موضوع : روش شناسی رجالی وسندی علامه مجلسی در کتب حدیثی 2⃣ حجت الاسلام سید محمدحسن موسوی مهر 📄 موضوع : مروری برکتابشناسی و آثار علامه مجلسی طاب ثراه 🕙 زمان : امروز شنبه 18 فروردین ماه ( 26 رمضان ) ساعت 22 🕌 مکان : مشهد مقدس، خیابان آیت الله بهجت ، بهجت 8.1 ، پلاک415 ، موسسه بسوی اجتهاد •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
📣سلسله مباحث مهدویت : پیرامون حضرت حجت عجل الله تعالی فرجه الشریف 💫آیت الله احمدی شاهرودی حفظه الله تعالی 💥(( پیشنهاد دانلود )) ✔️ بیست و ششم ماه مبارک رمضان ✔️جلسه 56 (جلسه 15 امسال) 🗓 شنبه 18 فروردین 1403 📚لجنه علمی فقه و اصول آیت الله خویی رحمه الله تعالی •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
🌹 في رؤية الهلال 💠 المعروف إعتبار الإتحاد ✍ المرجع الفقيد آية الله الحاج السيد تقي القمي طاب ثراه : ✅ ان البلدان الواقعة على سطح الارض تنقسم الى قسمين: احدهما: ما تتفق مشارقة ومغاربه أو تتقارب. ثانيهما: ما تختلف مشارقه و مغاربه اختلافا كبيرا. ✔️ أما القسم الاول: فقد اتفق علماء الامامية على أن رؤية الهلال في بعض هذه البلاد كافية لثبوته في غيرها، فان عدم رؤيته فيه انما يستند لا محالة الى مانع يمنع من ذلك كالجبال أو الغابات أو الغيوم أو ما شاكل ذلك. ✔️ و أما القسم الثاني (ذات الآفاق المختلفة) فلم يقع التعرض لحكمه في كتب علمائنا المتقدمين. نعم حكى القول باتحاد الافق عن الشيخ الطوسي في المبسوط. فإذَن المسألة مسكوت عنها في كلمات أكثر المتقدمين وانما صارت معركة للآراء بين علمائنا المتأخرين. المعروف بينهم القول باعتبار اتحاد الافق ولكن قد خالفهم فيه جماعة من العلماء والمحققين فاختاروا القول بعدم اعتبار الاتحاد وقالوا بكفاية الرؤية في بلد واحد لثبوته في غيره من البلدان ولو مع اختلاف الافق بينها. 📚 مباني منهاج الصالحين ٦، ٢٢٠ •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
📌سبب اختلاط معارف الشيعة بالأذواق الفلسفية و العرفانية ✅و ذلك لأنّ هؤلاء الطائفة (الفلاسفه و العرفا ) من بدء حدوثهم إلى الغاية، لم يكونوا متميّزين عن الشّيعة كسائر الفرق من الزّيدية و الفطحيّة و الواقفيّة و غيرهم حتّى يحترز منهم؛ بل كانوا مختلطين بهم، متوافقين لهم في الفروع و متظاهرين معهم بالرّسوم. فحسن ظنّ الشّيعة بهم و اكتفوا بذلك منهم، زعما أنّ التشيّع بمحض ملازمة الفروع، و مراقبة الرسوم. فبذلك خلطوا أنفسهم الشيعة، خلطا لا يخطر ببال أهل الظّاهر غير الاتّحاد. إذ هم لا يعرفون أنّ الوحدة في الفروع و الرسوم، غير الوحدة في «الاعتقاد»...... فلمّا تمكّن أهل الفلسفة في نفوس الشّيعة و وقعوا موقع القبول، و حسبت الشّيعة أنّهم موافقوهم في الفروع و الأصول، دلّسوا على الضعفاء (ترويجا لأذواقهم و تحكيما لعقائدهم، و صدّا لهم عن مراجعة أحاديث أهل البيت (عليهم السّلام) . 🖊 المحقق الجلیل ، الشیخ محمد جواد الخراسانی (ره) 📔هدایه الامه الی معارف الائمه (علیهم السلام) •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
🌹 الرأي و الإرادة قاهرتان على جميع الدواعي 💠في نفي الجبر ✍ العالم المحقق المیرزا مهدی الإصفهاني قدس سره: ✅ قد تبین أن العلة الغائیة غیر داخلة فی العلة الفاعلة، فنقول: لا شبهة في أن الوعد و الوعید و المرغبات و المنفرات و ملاحظة الآثار و الخواص مما یوجب توجه النفس إلی الفعل أو إلی ترکه و هو قطعي فإن الله وعد الثواب و أنذر من العقاب، و الرغبة إلی الثواب و الخوف من العقاب یدعو إلی الفعل قطعا. ✔️ و لکن مع الدواعي و تأکدها فله [أي للعبد] أن یبدل الرأي إلی نقیضها و ذلک هو السلطنة التامة التي أعطانا الله تعالی بالرأي ... . فظهر بذلک أن ما قاله الحکماء - من الداعي و الشوق المؤکد و المرجحات الخارجیة إلی أن ینتهی بما بالذات فلیزم الجبر- باطل ... . نعم، وجودها [أي الدواعي] باعث لخروج الفعل عن العبثیة کما لا یخفی. 📚 أنوار الهداية، نور ٢١ ص٢٤٣ •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•