على منصة الزوم برقم الدخول 1 على الرابط الاتي
https://us02web.zoom.us/j/2230431950?pwd=bkhtRlNxL3E3SnZCTU1oSFNHcHJNQT09
4_6037471502633272663.mp3
5.22M
💥 ضرورت و فوائد روش شناسی
💥 طبقه بندی عناصر روشی استنباط
💥 رابطه "روش استنباط" با دانش اصول
@manhajah
💥 الجزء الأول من المحاضرة التي ألقيت لجامعة ذي قار، كلية العلوم الإسلامية، قسم علوم القرآن
تحت عنوان: " الثابت والمتغير عند العلامة الطباطبائي"
مع شيء من التعديل وذكر بعض المستندات.
👇👇👇👇👇
بسم الله الرحمن الرحيم
بادئ ذي بدء ، أود أن أشكر جامعة ذي قار ورئيسها المحترم وكلية علوم الإسلامية وعميدها المكرم والعلماء والأستاذة الحاضرين في هذا اللقاء.
اقدم البحث ضمن نقاط:
1️⃣ الأفكار التي يجب قبولها قبل الدخول في المناقشة:
للبحث عن الثابت والمتغير ثلاثة افتراضات يجب أن نصدقها قبل الدخول في هذا البحث. إذا لم نقبل هذه الافتراضات ، فلا معنى للدخول في مناقشة هذا الموضوع. فيجب على من يشك في هذه الافتراضات أن يناقش ويدرسها قبل الدخول في مثل هذا البحث.
وهي ما يلي:
🔺️ أولا: فكرة "بقاء وثبات الدين":
والافتراض المسبق للدخول في مناقشة الثابت والمتغير هو اصل ثبات وبقاء الدين. فثبات الدين هي الفكرة التي يجب أن نكون قد قبلناها مسبقًا حتى يكون من المنطقي الدخول في مناقشة الثابت والمتغير، أما إذا شككنا في أصل بقاء وثبات الدين، فماذا يعني التركيز على الشريعة التي يعتمد كيانها على اصل الدين لمعرفة ما هي ثوابته أو متغيراته؟
🔺️ ثانيا: فكرة "ديمومة الشريعة":
بالإضافة إلى الإعتقاد بثبات وبقاء الدين ، يجب علينا، قبل الدخول في مناقشة الثابت والمتغير، أن نؤمن بديمومة الشريعة أيضًا، إذا كان هناك من يعتقد أن الشريعة مرتبطة في الأساس بالماضي وليس لها أي اعتبار الآن ، فلا يبقى له مجال للدخول في مناقشة الثابت والمتغير في الشريعة. لذلك علينا قبول ديمومة الشريعة وبقاء كيانها، حتى نتمكن من الفحص عن ثوابتها ومتغيراتها، والتعامل المنهجي معها.
🔺️ ثالثا: فكرة تضمين الثابت والمتغير في الشريعة نفسها:
هذه الفكرة تقول: إن الثابت والمتغير هما أمران تم تضمينهما في الشريعة من قبل الشارع نفسه، وليسا أمرين نفكر فيهما ثم نبتكرهما من جانب أنفسنا فنفرضهما على الشريعة.
ما نصنعه ونفرضه على الشريعة ليس هو الشريعة ولا من الشريعة. بل في مسالة الثابت والمتغير، نريد أن نفهم ما هي الأدوات والآليات التي تتحرك الشريعة بها وتتقدم الى الأمام عبر الزمن؟ فإذا صنعنا اطروحة للشريعة ونقول للشريعة تحرك وفقا لهذه الاطروحة حتى تستمر، فهذا هو فكرنا وليس هو الشريعة.
وبناءً على ذلك، فإن أي شخص ينظّر في موضوع الثابت والمتغير، يسعى في الواقع إلى معرفة أن أي منطقة تم تعريفها في الشريعة من قبل الشارع نفسه كمنطقة ثابتة؟ وأي منطقة تم تعريفها من قبله كمنطقة متغيرة؟ بمعنى آخر ، كيف نظم الشارع نظام شريعته من حيث الثابت والمتغير؟ فلذا تعدّ نظرية الثوابت والمتغيرات محاولة استكشافية، وبالطبع، إنها مهمة صعبة ومعقدة.
2️⃣ البحث النظري في الثابت والمتغير شيء ، وبناء الفقه على التنظير حول الثابت والمتغير شيء آخر ، ومثله أمر صعب ، وما زلنا نحن في بداية الطريق وفي مرحلة التنظير؛ أي لم ندخل بعد في المرحلة الثانية ، وهي مرحلة تأسيس الفقه على أساس نظرية الثابت والمتغير. آراء الشخصيات مثل العلامة الطباطبائي والإمام الخميني والشهيد الصدر حول الثابت والمتغير لم يتم ترتيبها وتفعيلها بعد في منهجية الاستنباط الا قليلا.
3️⃣ موقف العلامة تجاه الافتراض القائل بتشكل الشريعة من الثوابت
يرى العلامة الطباطبائي أنه لو كانت للشريعة فقط ثوابت، ليعني ذلك أنها لا تتوافق مع طبيعة الحياة البشرية المتغيرة، يقول:
هل يريد الإسلام أن يبقى المجتمع البشري على حالةٍ ثابتة على مرّ الزمان وأن يغلق أبواب التقدم في وجه الحضارة كلياً ، وان يختم الحظر على النشاط البشري المتزايد كلياً ، وهل يريد بذلك ان يكافح الطبيعة السائلة والنظام الطبيعي الذي لا تخرج عنه البشرية؟!
والعلامه يعبر عن هذا الموقف النافي للرأي القائل بأن الشريعة تتكون فقط من ثوابت بطرح سؤال آخر، یقول:
"إذا وضع الإسلام سلسلة من المعتقدات والأخلاق والمقررات الثابتة وغير القابلة للتغيير وفرضها على المجتمع البشري ، فكيف وبأي صفة يعتبرها قابلة للتكيف مع احتياجات العصور البشرية المختلفة؟"
4️⃣ معيار العلامة لتحديد وتشخيص الثابت والمتغير:
بعد أن نفى العلامة أن كانت الشريعة متشكلة من الثوابت فقط، قدم المعيار الذي يمكن من خلاله تحديد كل من منطقتي الثابت والمتغير للشريعة، ومعياره متكون من عدة عناصر:
🔺️العنصر الاول:
انبناء الدين على الفطرة
يقول: "ان الدين مبنى على الفطرة والخلقة"
🔺️العنصر الثاني: العلاقة بين الدين والطبيعة هي علاقة الإجمال والتفصيل، يقول:
"قال تعالى فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر
الناس لا يعلمون
يريد أنهم لا يعلمون ذلك علما تفصيليا وإن علمته فطرتهم إجمالا".
🔺️العنصر الثالث: الشريعة ملتقى الدين والفطرة؛
الشريعة، هي نقطة التقى فيها الدي
ن بالطبيعة والفطرة بالدين فاجتمعتا وتوحدتا في هذه النقطة.
⬅️ يقول: "هذه القوانين التي تهتف بها الفطرة ويعلمها الوحي السماوي هي الشريعة"
⬅️ ويقول: "ان ما يدعو إليه الدين هو الطيب من الحياة، وما ينهى عنه هو
الخبيث، وان الله لم يحل إلا الطيبات ولم يحرم إلا الخبائث قال تعالى: " فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم، وقال: " ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث"
وقال: " قل من حرم زينة الله التي اخرج لعباده والطيبات من الرزق "
⬅️ ويقول: "الاسلام يرى حرمة العهد ووجوب الوفاء به على الاطلاق سواء انتفع
به العاهد أو تضرر بعد ما أوثق الميثاق فإن رعاية جانب العدل الاجتماعي ألزم وأوجب من رعاية أي نفع خاص أو شخصي إلا أن ينقض أحد المتعاهدين عهده فللمتعاهد الاخر نقضه بمثل ما نقضه والاعتداء عليه بمثل ما اعتدى عليه، فإن في ذلك خروجا عن رقية
الاستخدام والاستعلاء المذمومة التي ما نهض ناهض الدين إلا لاماطتها.
ولعمري ان ذلك أحد التعاليم العالية التي أتى بها دين الاسلام لهداية الناس إلى رعاية الفطرة الانسانية في حكمها والتحفظ على العدل الاجتماعي الذي لا ينتظم سلك الاجتماع".
⬅️ ويقول: "فالدين الحق هو الذي يوافق بنواميسه الفطرة وحاشا ساحة الربوبية أن يهدى الانسان
أو أي مخلوق آخر مكلف بالدين - ان كان - إلى غاية سعيدة مسعدة ولا يوافق الخلقة أو لم يجهز بما يسلك به إليها فإنما الدين عند الله الاسلام وهو الخضوع لله بحسب ما يهدى إليه ويدل عليه صنعه وإيجاده".
⬅️ ويقول: "والشرك بالله العظيم وعقوق الوالدين وقتل الأولاد من إملاق وقربان الفواحش الشنيعة وقتل النفس المحترمة من غير حق مما تدرك الفطرة الانسانية حرمتها في بادئ نظرها".
⬅️ ويقول: "معنى كون الحكم لله كونه معتمدا على الخلقة والفطرة منطبقا عليها غير مخالف لما ينطق به الكون والوجود".
⬅️ ويقول: "وقد نظمه الله سبحانه بحسب ما تهدى إليه الفطرة الانسانية ودعت
إليه، وهو دين الانسان الذي يخصه وينسب إليه، وهو الذي يهم الانسان ويسوقه
إلى غاية حقيقية هي سعادة حياته".
ويقول: "لا حكم إلا له، وهو المنطبق على الخلقة الإلهية،
إذا كان مما تقول به الطبيعة، فهو ما يدعو إليه من حق أو خير أو نفع، ويزجر عنه من باطل أو شر أو ضر انما هو الذي نعرفه بالخلقة والفطرة مما لا يتغير ولا يتبدل ولا يتنازع فيه انسان
وانسان، ولا يختلف فيه اثنان، وان فرض فيه اختلاف أو تنازع فإنما هو من قبيل المشاجرة في البديهيات ينتهى إلى عدم تصور أحد المتشاجرين أو كليهما حق المعنى المتشاجر
فيه لعدم التفاهم الصحيح".
⬅️ ويقول: "من المعلوم من مذاق هذا الدين أنه لا يمنع أحدا عن الطيبات المحللة التي تضطر الفطرة إلى استباحتها في الحياة".
@manhajah
هدایت شده از شهید سید محمدباقر صدر
💠 اندیشه صدر۴
🔻 در چهلویکمین سالگرد شهادت شهیدصدر بهصورت وبینار برگزار میشود:
سلسلهنشستهای علمی «اندیشۀ صدر»
🔻 چهارمین نشست از سلسلهجلسات اندیشۀ صدر:
🔷 نوآوریهای شهید صدر در فقه
🔹آیتالله احمد مبلغی، عضو مجلس خبرگان رهبری
🔸 شنبه ١۴ فروردین ۱۴۰۰، ساعت: ۲۰:۰۰
📺 پخش زنده از صفحۀ رسمی اینستاگرام پژوهشگاه شهیدصدر
🆔 @shahidsadr
💥 الجزء الثاني من المحاضرة حول " الثابت والمتغير عند العلامة الطباطبائي"
مع التعديل في الصياغة والعبارات .
👇👇👇👇👇👇
🔺️ العنصر الرابع: الثابت هو ما لتلبية حاجة فطرية موحدة وثابتة، والمتغير هو ما جاء لتلبية الحاجة غير الثابتة والموحدة:
العلامة يعطينا في الواقع ملاكين؛ ملاك لتعيين الثابت وملاك لتعيين المتغير.
⬅️ أما ملاك الثبات فهو "وجود "مابازاء فطري ثابت وموحد" للحكم؛ بمعنى أن الأحكام الثابتة، هي تلك القوانين الالهية التي تم وضعها وفقًا لاحتياجات الطبيعة الموحدة والثابتة للإنسان، يقول العلامة: "قد سمى الإسلام هذا الجزء من الأحكام -التي بنيت على خلقة الإنسان وخصائصه- باسم الدين القيم: (فاقم وجهک للدین حنیفا فطرة اللّه الّتى فطر النّاس علیها لاتبدیل لخلق الله ذلک الدین القیم).
فالملاك الأساس والمهم الذي يتشكل عليه الثابت، هو كون تشريع الحكم بهدف إشباع حاجة فطرية تثبت من جهة وتعم البشر من جهة اخرى، في هذه الحالة فحيث إن هذه الحاجة ثابتة وشاملة، فالحكم الوارد تجاهه، ثابت أيضا لا يقبل التغيير في اي زمان ولا في اي مكان.
وكما ذكر، فان الحاجة الفطرية التي جاء الحكم الثابت تجاهها، تتصف بصفتين، هما: كونه حاجة ثابتة من جهة، وموحدة من جهة اخرى، والموحدة تعني ان كل البشرية (كل الأقوام وكل المجتمعات، قديمة وجديدة) مشتركة في هذه الحاجة، فلا يمكن ان تجدوا استثناء بالنسبة اليها .
ببيان آخر، الثابت هو كل حكم ديني جاء ليلبّي حاجة فطرية دائمة ولكل أبناء البشر.
⬅️ وأما ملاك التغير بنظر العلامة فهو كون تشريع الحكم حاصلا بهدف سد حاجة تتسم بصفة كونها محدودة في واقعها، إما محدودة بالحدود الزمانية، او بالحدود المكانية او بحدود متأثرة بوضعية خاصة اخرى، وهذه المحدودية أية كانت، تمنع الحكم من أن يكون دائما وثابتا.
يقول العلامة، وهو بصدد تعريف الأحكام المتغيرة: "الأحكام والقواعد التي لها جانب مؤقت أو جانب محلي (أو جانب آخر محدد) والتي تختلف باختلاف أنماط الحياة، ويمكن تغير هذا القسم مع التطور التدريجي للحضارة وتغير وتحول ظهور المجتمعات وظهور أساليب جديدة وزوال الأساليب القديمة، فهي تختلف باختلاف مصالح الأزمنة والأزمنة".
فعليه يأخذ الحكم ديمومته أو تغيره من ديمومة او تغير الحاجة التي للانساند فاذا كانت الحاجة مما فطر الانسان عليه بحيث تكون دائمة وللجميع، فالحكم ثابت ودائم، والا فلا.
5️⃣ دليل العلامة لاثبات المعيار:
ما تم ذكره في البند (٤) هو شرح وتوضيح المعيار لدى العلامة، الذي برز على اساسه ان الثابت هو ما يلبي الحاجة الثابتة والمتغير ما يلبي الحاجة غير الثابتة، غير ان الذي امامنا هو السؤال عن دليل ذلك شرعا، بمعنى انه على اساس اي دليل من الشرع، اراد الشارع أن يكون تشريعه هكذا؛ اي ان يتم تشريع الاحكام على اساس هذا التقسيم، فيتم تشريع جزء منها بشكل ثابت من حيث إنه في قبال الحاجات الثابتة، ويتم تشريع جزء آخر منها بشكل متغير من حيث إنه في قبال الحاجات المتغيرة؟ اي دليل من الشرع على ذلك؟ الجواب ان العلامة يستند لاثبات هذا الادعاء بالجملة القرآنية: " لا تبديل لخلق الله"، فكأن هناك قياسا بالصورة التالية:
أ) كل ما تقوله الفطرة هو الدين القيم.
ب) وكل ما هو الدين القيم لا تبديل له
النتيجة: لا تغيير ولا تبديل لتلك الاحكام التي هي جائت كي تكون بازاء الفطريات الثابتة.
وبالطبع ليس ذلك يعني ان الاحكام التي وردت بازاء "الحاجات غير الفطرية الثابتة" ليست من الدين، بل يعني أنها ليست مما يطلق عليه عنوان الدينيات القيمة التي هي الفطريات (ذلك الدين القيم).
وهذا الدليل كما هو معلوم قابل للتامل وجدير بالعناية، اما هل هذا الدليل في محله ام لا؟ فهو موكول الى مكانه، ونحن هنا فقط في مقام عرض نظرية العلامة.
(الجزء الثالث من البحث سياتي ان شاء الله)
@manhajah
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
🟥 نوآوری های روشی شهید صدر در فقه
🟩 ارائه شده برای پژوهشگاه شهید صدر
@manhajah
هدایت شده از شهید سید محمدباقر صدر
💠 فهم و فهمشناسی در اندیشه شهید صدر
چهارمین نشست از سلسلهنشستهای اندیشه صدر برگزار شد
🔻 آیتالله مبلغی، عضو مجلس خبرگان رهبری مطرح کرد:
تولید ادبیات درباره «فهم»
شهید صدر در باب «فهم» بهعنوان یکی از چهار عنصر اصلی عمل فقهی، ادبیات و نگاههایی متفاوت داشته است. هرچند افراد دیگر نیز به فهم توجهاتی داشتهاند؛ اما توجه شهید صدر به این مقوله ویژه است.
فهمشناسی
شهید صدر در آثار خود بابی گشوده با عنوان فهمشناسی. فهم شناسی فرآیندی است که فهم بهوسیله آن حرکت میکند و نهایی میشود؛ روند فهم و فهمیدن خیلی مهم است؛ چون روند فهم و فهمیدن دربردارنده خلأها، خطرات و اشکالاتی است که اگر آنها را نشناسیم، نمیتوانیم استنباط دقیق و خوبی داشته باشیم.
افزوده شهید صدر بر فهم عرفی
شهید صدر به نظر فقها مبنیبر اینکه اگر نصی در جایی وارد شده باشد، فهم عرفی آن مورد را در حکم مثال میبینند و حمل بر مثالیت میکنند، نکتهای اضافه کرده است که این حمل بر مثالیت، گاهی در ارتباط با چند نص هم قابل انجام است؛ بهوسیله این دقت شهید صدر میتوانیم قاعده بسازیم و پیش رویم.
تولید ادبیات برای فهم اجتماعی
شهید صدر بابی را در فهم اجتماعی گشوده که بحث درباره آن باید کماکان انجام شود. ارتکاز عمومی برای مجموعه وجود دارد، که همه در آن مشارکت دارند و خبرگی، مهارت عمومی، ذوق یکسان و یکیشده، مربوط به همه و جامع است و در سایه و نتیجه این، ارتکازی متولد میشود که فهمی از خود تراوش میدهد که در موارد دیگر هم قابل استفاده است.
هنر شهید صدر است که برای فهم اجتماعی ادبیات تولید کرده است و زمینه را فراهم میکند؛ اما میتوان زمینه را فراتر برد.
فهم علمی
شهید صدر فهم علمی را در فهم موضوعی مطرح میکند که فقیه باید به یک فهم علمی مجهز باشد و یک مسأله را از حیث علمی نهایی کند و بعد سراغ نص برود؛ فهم علمی در کلام فقهای دیگر هم آمده است اما گسترده و فراوان نبوده است و در لابهلای بحثها گم شده است.
فقدان فهم تاریخی
شهید صدر مشکل فقهای دیگر را در اقتصادنا، فهم تاریخی میداند که در یک عهد و بخش خاصی تمرکز کردهاند و ابتدا و انتهای تاریخی یک قضیه را ندیدن و فهم نکردن، باعث میشود آسیب بزرگی وارد شود که ایشان در این باب حرفهای قابل توجه و نکتههای بدیعی دارد که باید به آن توجه کرد.
🆔 @shahidsadr
🟣 الشهيد الصدر؛ بطل ميدان فلسفه الفقه
أهم النقاط التي طرحت في الجلسة الافتراضية المنعقدة من قبل جامعة بغداد، تحت عنوان: السيد الشهيد الصدر وفلسفة الفقه:
🔷️ إن فلسفة الفقه، بإمكانها أن تواجه مفاهيم كثيرة خاطئة ترسخت وتجذرت في أذهاننا، لسنا مستعدين ومتأهلين لمعرفتها والتنازل عنها ، غير انه يمكن كشفها وحلها وصقلها من خلال فلسفة الفقه.
🔷️ رغم أن علم فلسفة الفقه قد تشكل بعد استشهاد الصدر إلا أنه يمكن ادعاء أن بعض أدبيات الشهيد الصدر قريبة جدًا من فلسفة الفقه، بل حتى يمكن أن نذهب إلى أبعد من ذلك لنقول إنه استخدم في بعض الحالات أدبيات ومحتويات فلسفة الفقه الأكثر دقة وقوة.
🔷️ لم يكن لدينا نقد فلسفي، أو إذا كان لدينا نقد فلسفي، لكان قليلًا جدًا. ولكن قام الشهيد الصدر عمليا بهذا النقد الفلسفي في بحوثه الفقهية.
عندما نرى النقد الفلسفي للشهيد الصدر في مسائل فقهية، فهذا يضع الطعم الحلو للنقد الفلسفي في أفواهنا من جهة أننا نعرف وندرك نتائج هذا النقد.
🔷️ وفيما يلي اشارة الى جملة من التأملات الفلسفية للشهيد الصدر:
💥) التامل الفلسفي الأول: لزوم التركيز المعرفي والنقدي على الاجتهاد؛
إذا نقرأ مباحث الشهيد الصدر، سنرى أنه في كلماته ، طرح نقاطا تتناول موضوع الاجتهاد من خارج الاجتهاد مما هي في الواقع فلسفية بطبيعتها.
وكمثال على ذلك قد طرح:
* تعقيد الاجتهاد والشكوك المكتنفة به.
* اختلاف الاجتهادات.
* ما قد يتفق من عدم الاتساق بين الاحكام الحاصلة من اجتهاد واحد.
* الفهم الاجتهادي.
* تأثير الافكار المسبقة على الاجتهاد
* تأثير الرؤية الكونية على الاجتهاد.
💥) التأمل الثاني: المخاطر والاشكاليات الناشئة للاستنباط عن التاريخ؛
إذا كان فقيه مّا، يفهم عمق الأخطار التاريخية والتعقيدات التاريخية ، بل يفهم الطبقات المختلفة لهذه الأخطار والتعقيدات، فإنه قد وصل إلى عمق فلسفي مهم؛ ذلك ان النص حدث في وقت ونحن منه نعيش في وقت اخر، فتشكلت مسافات تاريخية طويلة بيننا، لذلك، من الطبيعي جدًا أن يواجه وصولنا إلى تلك النصوص ومحتوياتها، صعوبات وتعقيدات لأننا يجب أن نتحرك في التاريخ وبالتأكيد التحديات والصعوبات والطرق الصعبة للعبور موجودة امامنا. فلا ينبغي التفكير في أن الاجتهاد مهمة سهلة.
بعبارة اخرى لا يصل فقيه إلى درجة صيرورته فيلسوفًا للفقه ما لم يركز أولاً على التاريخ وثانيًا يفهم طبقات الدراسة الصعبة في سياق التاريخ وثالثًا ينظّر للخروج من المشاكل التي سببها التاريخ. والمثير ان الشهيد الصدر انتبه لذلك كله بشكل جيد.
من وجهة نظر الشهيد وضع التاريخ صعوبات أمام الاجتهاد بالشكل التالي.
♦️عملية التوثيق:
♦️عملية إحراز عدم تحريف الرواية
♦️ عملية فهم النص:
♦️عملية التوفيق بين النصوص:
💥) التأمل الثالث: إجراء وإعطاء المناقشات المنهجية
ولقد أجرى الشهيد الصدر الكثير من المناقشات المنهجية، وحاول تنقيح عناصر من المنهجية، وتقديم اقتراحات منهجية، كل هذا يعني أنه سلك مسلكا فلسفيا وتبنى نظرة فلسفية للفقه ، ودخل مجال فلسفة الفقه ، حتى لو لم يكن هذا الاسم معروفا في ذلك الوقت. ما يهم هو طبيعة المناقشة ، وهي فلسفية.
هو قدم اقتراحات عديدة منهجية هي مهمة للغاية، وإذا تم إجراء بحث، فيمكننا العثور على هذه العناصر، وهي توضح أنه ابتكرها بعقل فلسفي.
♦️ لزوم استيعاب وجوه وشروط النص
♦️ لزوم استبطان بيئة النص
♦️لزوم كون البحث الاجتهادي بحثا موضوعيا ولا ذاتيا.
♦️لزوم ادراج عنصر الدراسة التاريخية في عملية الاستنباط
♦️لزوم الاحتراز عن صنع القداسة الكاذبة للمفاهيم، ولزوم أخذ القداسة من النص
♦️اخذ كل خصائص الانسان وظروفه الواقعية بعين الاعتبار
♦️ ثابتات ومتغيرات تشريع الاحكام
♦️ثابتات ومتغيرات تطبيق الاحكام
♦️ ثابتات ومتغيرات تنظيم الاحكام
💥) التأمل الرابع: معرفة الافتراضات المسبقة:
من المحاور البارزة والفعالة في فلسفة الفقه معرفة الافتراضات المسبقة. تكمن أهمية معرفة هذه الافتراضات في أنها تدفع الشخص الذي يريد فهم شيء ما نحو تحويل وتوجيه فهمه إلى اتجاه يتوافق ويتناسب مع اقتضاءات ومتطلبات ذلك المفترض، سواء انتبه الشخص الى هذا التأثر بها، أم لم ينتبه اليه، فقد يتم التأثر عن وعي وقد يتم دون وعي.
إن الشهيد الصدر اشرق جيداً في هذا المجال، فقد أظهر جهدًا علميا في لفت النظر الى وجود الافتراضات المسبقة أولا وتأثير هذه الافتراضات على الاستنباط وفهم الفقيه ثانيا.
@manhajah
4_5778624354963163493.mp3
40.16M
🟥 نگاه اجتماعی به مثابه عنصری روشی در استنباط
@manhajah
منهج ١.mp3
31.57M
🟠 مکاتب و روش های فقهی (1)
✅ مكان ارائه: مدرسه علميه نواب مشهد به صورت مجازى
@manhajah
منهج ٢.mp3
27.14M
🟠 مکاتب و روش های فقهی (2)
✅ مكان ارائه: مدرسه علميه نواب مشهد به صورت مجازى
@manhajah
منهج ٣.mp3
27.73M
🟠 مکاتب و روش های فقهی (3)
✅ مكان ارائه: مدرسه علميه نواب مشهد به صورت مجازى
@manhajah
4_5832643829387234145.mp3
28.35M
🟠 مکاتب و روش های فقهی (۴)
✅ مكان ارائه: مدرسه علميه نواب مشهد به صورت مجازى
@manhajah