💢 لنأخذ علم سيميائية القرآن على محمل الجد
💠 1. العلامة الطبيعية والوضعية:
يمكننا اعتبار سنخين للعلامات:
السنخ 1/. العلامات الطبيعية:
هي العلامات الموجودة بشكل طبيعي في تراث أو في كلمة أو نثر أو في أي شيء آخر.
من خلال هذه العلامات الطبيعية، يمكن اكتشاف ثقافة شعب ما، أو عمر أثر ما، أو انتماء نثر ما إلى زمن خاص أو ...
▪︎المثال:
على سبيل المثال، عندما يتحدث فيزيائي، فالشخص الذي على دراية بالعلامات، سوف يفهم أن المتحدث هو عالم وأن معرفته مبنية على التجرية الفيزيائية. أو أن بهذه الطريقة، قد يدرك البعض مثلا أن نثرا معينا يخص القرنين الثالث والرابع و....
فهذه وما في حكمها علامات طبيعية تفتح لنا الطريق لكشف المعلومات المهمة التي لا يوجد سبيل آخر للعثور عليها إلا بالاعتماد على هذه العلامات.
السنخ 2/. العلامات الوضعية:
هي علامات يضعها المتحدث في الخطاب الذي يقوله على أساس علمه ووعيه، ويهدف هذا الوضع الى تضمين معاني ومفاهيم في كلماته، كي يحصل عليها من يسمع أو يقرأ الكلام عبر هذه الطريقة. وتعتمد قوة وسعة هذه العلامات على مستوى إرادة المتحدث ومعرفته وحكمته وذكائه وعلمه باللغة ومهارته وقوته في الصياغة وإدراك المعاني الدقيقة واللطيفة.
💠 2. عندما نرى أنه من المعقول للانسان الذي لديه معرفة موجزة أن يكون لديه مثل هذه القدرة على تضمين الرموز والإشارات في خطابه وتشكيل حديثه بطريقة تمكنه من تضمين المعاني والمفاهيم فيه عبر تلك الرموز، فوجود هذا الواقع في كلام خالق الوجود ( خالق اللغة، خالق الإنسان، الذي علمه مطلق وقدرته مطلقة) مؤكد بدون اي شك، فكيف تتخيل أن كلام الله تعالى خال من الأسرار والآيات ؟! أم أن العلامات المتوفرة فيه محدودة ؟! كلامه بالتاكيد يحتوي على علامات عظيمة وهائلة.
وبتعبير آخر، إذا قبلنا أن يكون للإنسان رموز في كلماته ، فان الله الحكيم العليم والقادر ، يتمتع كلماته بالتأكيد وبطريق أولى بعلامات، أبسطها هو أن يأتي بكلمة أخيرًا أو أولًا ، أو يستخدم في موضع كلمة ذات معنى ناعم وهادئ وفي مكان آخر بتركيز وشدة وصعوبة؛ في موضع يطلب من الانسان عبر كلمة تدل على المنع الباتّ وفي مكان آخر يطلب عبر عبارة "هو خير لكم"، نحن نفهم من هذه العلامات المعاني الكامنة وراءها.
💠 3. عالم العلامات في القرآن:
علينا أخذ علم العلامات بجدية أكبر والعمل عليه، وتحويله إلى مسار منهجي لاكتشاف المزيد من المعاني القرآنية.
إذا استطعنا مضاعفة الأمثلة والتطبيقات سنحصل على مفاهيم لم يتم الحصول عليها بالمناهج التقليدية والكلاسيكية، فإن منهجية العلامات يمكن أن تقودنا إلى معاني مهمة تكمن في الآيات القرآنية.
💠 4. علامات على علامات:
في القرآن، ذكرت آيات وعلامات، تعكس الآيات التي في الطبيعة أو في التاريخ. بتعبير آخر، إن في بعض مواضع القرآن، نشاهد العبارات القرآنية تتضمن علامات لفظية تحكي عن علامات خارجية تكمن في الطبيعة أو في التاريخ.
السؤال هو: هل يمكننا تحقيق مفاهيم مهمة من خلال جهد التوفيق والتنسيق بين العلامات اللفظية والعلامات الخارجية؟ على سبيل المثال بالنسبة إلى الآية الكريمة:
"وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ"
تطرح أسئلة مثل:
ولماذا قال "الْجَوَار" أو قال "كَالْأَعْلَام"؟
هل كان استخدام كلمة "جوار" يعد علامة على معنى مقصود؟ وهل تشبيهها بالأعلام علامة اخرى تحكى عن معنى خاص؟
من خلال طرح هذه الأسئلة، يمكننا أن نطرح هذا السؤال الأساسي: كيف تنعكس في العلامات اللفظية كمرآة العلامات الطبيعية؟ هل يفتح هذا الانعكاس لنا زاوية جديدة للتفكير في العلامة الطبيعية، ما هي أهمية هذه الزاوية؟
في هذا السياق ، هناك العديد من الكلمات والنقاط التي يجب تأجيلها إلى وقت آخر.
على أي حال، وباختصار، يمكن الرجوع إلى العلامات اللفظية التي تشير إلى العلامات الطبيعية أو التاريخية، في هذه الحالات ، تكون الآية نفسها مليئة بالعلامات اللفظية التي تتشكل على صلة بالعلامات الخارجية.
هذا التناسق بين علامتين، لفظي وطبيعي أو لفظي وتاريخي ، يخلق فرصة للمفسر للوصول إلى مفاهيم جديدة من خلال استكشاف توافق العلامتين.
💢 نظرية العلامة الطباطبائي حول بناء وتشكيل اللغة البشرية
تمهيد:
هناك العديد من النظريات حول موضوع تكوين اللغة الانسانية، أذكر هنا نظرية العلامة الطباطبائي حول اللغة؛ لأنه يمكن الاعتماد عليها، وبطبيعة الحال اثبات ذلك موكول الى موضع آخر.
اشرح هذه النظرية ضمن نقاط:
1️⃣: طرح نظريته حول اللغة ضمن نظرية أخرى هي نظريته الأكبر، هذه النظرية الأكبر هي نظرية الاعتبارات والتي أصبحت معروفة بنظرية اعتبارات العلامة الطباطبائي.
2️⃣: وفقا لنظريته حول اللغة، خلق الله الإنسان وفطرته البشرية، وهذه الفطرة البشرية لديها القدرة على "الاعتبار"، وفلسفة الاعتبار هي أنها تؤسس وتحقق علاقة الإنسان بالعمل، بالحياة، بالتقدم، بالمجتمع. وبالتاريخ؛ بحيث لولا اعتباراته، لم يكن هناك أي تنقل وتطور وتقدم للبشر في الحياة ولم يتشكل المجتمع البشري، ولم يحدث التكنولوجيا و...
3️⃣ في هذا الإطار، ابتكر الإنسان اللغة بناء على الاعتبار. وقد قدم تفسيرات علمية مفصلة حول كيفية تشكل اللغة في حضن الاعتبار وبناء على الاعتبار.
4️⃣: أذكر عبارة من العلامة أدناه أزلت بعض الكلمات بين وسطها، لتتلاءم مع هذا المنشور، وإلا فإن هذا النقاش أكثر تفصيلاً مما نعرضه هنا.
يقول: "لا ريب ان انفهام المعنى من اللفظ .... بحسب أي لغة من اللغات ثم دوام ذلك واستمراره..... يكشف عن .... النسبة الثابتة بين اللفظ و المعنى الاعتبارية غير حقيقية.... فهو من الاعتبارات العامة الأولية... ويتبين بذلك ان الإنسان يتوصل إلى اللغات بوضع المعاني نفسها وعرضها على المخاطب أولا، ثم وضع الألفاظ في محلها بالاعتبار بإعطاء حدودها إياها بحكم الوهم".
باختصار، إنه يرى أن في اللغة البشرية تكون الألفاظ كعلامات للمعاني، وأنه لا تكون لفظة علامة لمعنى على غرار العلامات التكوينية، بل تصير علامات بشكل اعتباري، ولهذا السبب تختلف الالفاظ لدى كل شعب عما لدى الشعب الآخر من حيث كونها علامات على المعاني التي تتفق على تصورها ولحاظها.
5️⃣: بالطبع، إن العلامة الطباطبائي لديه بحث تحليلي علمي للغاية في هذا الصدد وقد قدم مراحل تكوين اللغة في شكل تحليلي وتفصيلي. إن ذكر هذه المراحل هو خارج نطاق وإطار هذا البحث هنا؛ لأن المقام يتطلب مناقشة عاجلة، لا حزمة مفصلة وعلمية.
6️⃣: لذلك إذا قلنا إن الله هو خالق الفطرة البشرية وإنه سبحانه أعطاها قوة صنع الاعتبار، إذن أمكن القول إنه جاعل اللغة وذلك وفقًا للنظرية الكلامية القائلة بأن كل ما نتج بشكل حتمي للفطرة البشرية هو مجعول لله، وهذه النظرية تأتي من منطلق المنطق القرآني القائل بنسبة جعل ما هو اللازم للمخلوق الى الله (المنطق الذي يجب بحثه وإثباته في مكان آخر).
7️⃣: هذه النظرية والنظريات الأخرى في هذا المجال تتلائم مع فكرة انتهاء وضع اللغة إلى الله سبحانه.
بطبيعة الحال، حسب كل نظرية تتأطر العملية التي يقدمها في إطار علاقة كلامية بالله سبحانه.
ما أحسن قول المحقق النائيني، يقول :
"لا بد من انتهاء الوضع إليه تعالى، الذي هو على كل شئ قدير، وبه محيط، ولكن ليس وضعه تعالى للألفاظ كوضعه للأحكام على متعلقاتها وضعا تشريعيا، ولا كوضعه الكائنات وضعا تكوينيا، إذ ذلك أيضا مما يقطع بخلافه. بل المراد من
كونه تعالى هو الواضع ان حكمته البالغة لما اقتضت تكلم البشر بابراز مقاصدهم بالألفاظ، فلا بد من انتهاء كشف الألفاظ لمعانيها إليه تعالى شانه بوجه، اما بوحي منه إلى نبي من أنبيائه، أو بالهام منه إلى البشر، أو بايداع ذلك في طباعهم، بحيث
صاروا يتكلمون ويبرزون المقاصد بالألفاظ بحسب فطرتهم، حسب ما أودعه الله في طباعهم، ومن المعلوم ان ايداع لفظ خاص لتأدية معنى مخصوص لم يكن باقتراح صرف وبلا موجب، بل لابد من أن يكون هناك جهة اقتضت تأدية المعنى بلفظه
المخصوص، على وجه يخرج عن الترجيح بلا مرجح. ولا يلزم ان تكون تلك الجهة راجعة إلى ذات اللفظ، حتى تكون دلالة الألفاظ على معانيها ذاتية" .
F.SH. M. 2.mp3
40.07M
💢 فلسفه شریعت (3)
(ارائه در مشهد مقدس)
تعریف فلسفه شربعت
@manhajah
1_2809894351.MP3
11.37M
فقه محيط زيست (79)
🔺️ ارائه و بررسی عنصر روشی "استشهاد معصوم به سنت با هدف اثبات و تحکیم نقل".
🔺️ ارائه و بررسی عنصر روشى "عدم تمسک به سیره متشرعه در موردی که سیره عقلائیه وجود دارد".
1401/10/21
@manhajah
F.SH. MOLLA 3.mp3
31.51M
💢 فلسفه شریعت از دیدگاه ملا صدرا
جلسه (۳) بخش (۱)
💠 نظام الاولویات در
شریعت
🔺️ ۱. مبانی و روش ملاصدرا در کشف و تنظیم نظام معاصی در شریعت.
🔺️ ۲. تعیین نظام معاصی در شریعت.
@manhajah
💢 قواعد كشف النسيج السيميائي للقرآن
💠 1/. تمهيد:
نظرا لأنه لا يوجد علم سيميائية القرآن الآن، لذا فإن دخول هذا الميدان، له جوانب صعود وهبوط ومزايا وعيوب، لكن هذا مبرر.
لذلك علينا أن نبدأ هذه الحركة باذن الله.
💠 2/. التركيز على ثلاث فئات:
في هذه الحالة التي نحن في نقطة البداية، سنذكر فقط ثلاث فئات من القواعد العلائمية وبعد الانتهاء منها، سندخل في بيان فئات أخرى من قواعد الرموز والعلامات في القرآن بإذن الله.
وهي:
1- قواعد الترميز في وضع التجاور.
2. قواعد الترميز في
التقديم والتأخير.
3. قواعد الترميز في الضمائر.
💠 3/. قواعد الترميز في وضع التجاور:
والمقصود من قواعده هي قواعد متعلقة بشيئين (أو أكثر) تم وضعهما جنبا الى جنب في القرآن لتحقيق معنى خاص أو معاني خاصة.
بتعبير آخر، إننا نرى في مواضع كثيرة في القرآن أنه وضع شيئين (أو أكثر) معًا، يكونان مختلفين من حيث الجنس أو الهوية أو السمة أو ... والترميز في ذلك يعني إيجاد حالة التجاور بينهما بهدف إعطاء معاني خاصة.
وهذا من أجمل وأهم الحقول التي تتوفر فيها العلامات والرموز القرآنية.
وعلى سبيل المثال يمكن ذكر هذه القواعد:
▪︎قاعدة الترميز في تجاور الأديان في سياق الكلام
▪︎قاعدة الترميز في تجاور المعابد في سياق الكلام
▪︎قاعدة قاعدة الترميز في تجاور الشرائع في سياق الكلام.
▪︎قاعدة الترميز في تجاور شيئين يمثل أحدهما الأوج الأعلى والاخر الأسفل الادنى، (مثل البئر والقصر، أو السجن والقصر).
▪︎قاعدة الترميز في تجاور شخصيتين إحديهما إيجابية والأخرى سلبية؛ مثل هابيل وقابيل.
▪︎قاعدة الترميز في تجاور شخصيتين سماويتين، كل منهما خاصة جدًا بطريقة مختلفة عن الأخرى، كموسى والخضر عليهما السلام.
▪︎ قاعدة الترميز في تجاور شيئين هما غير متجانسين كالجمع بين الإبل والسماء.
▪︎ وقواعد أخرى.
💠 4/. وسنشرح - بإذن الله - هذه القواعد واحدة تلو الأخرى قريبًا، مع التركيز على الاستشهاد بأمثلة من القرآن الكريم والتعبير عن المعاني التي يمكن استخلاصها منها.
1_3066670637.mp3
12.75M
💢 خصائص شریعت و نقش آن در توسعه فقه و کارآمدسازی آن
1️⃣ دلیل وجود خصائص برای شریعت
2️⃣ رابطه خصائص با حکمت ها، علتها، احکام و مقاصد
3️⃣ منابع شناخت خصلت ها
4️⃣ فتوا نماینده شریعت و خصلت های آن
5️⃣ نقش"اجتهاد خصائصی" در "اجتهاد احکامی" و "اجتهاد تقنینی"
6️⃣ نقش خصائص شریعت در کارآمد سازی حضور فقه در جامعه
اجتماعی سازی -AudioConverter.mp3
7.62M
💢 اجتماعی سازی تقریب
⬅️ ضرورت اجتماعی سازی تقریب
⬅️ اصول لازم الرعایه در اجتماعی سازی تقریب
1️⃣ اصل بازسازی مفاهیم اجتماعی ناظر به جامعه اسلامی
2️⃣ اصل درهم تنیدگی پدیده های اجتماعی
3️⃣ اصل امامت کتاب
1_2941332257.MP3
17.4M
فقه محيط زيست (80)
🔺️ نقد و بررسی دیدگاه قائل به:
عدم تمسک به سیره متشرعه در مسئله "جواز وضوء از آب نهرهای مملوک" به لحاظ وجود سیره عقلائیه در مقام.
🔻 تحلیل چگونگی فعال شدن طبع عقلایی در حوزه تشرع.
🔻 برخورداری هر مرتکز از دو وجدان درون انسان .
🔻 مراتب ارتکازها از حیث شدت و ظهور
1401/10/24
@manhajah
1_2987180775.MP3
16.55M
فقه محيط زيست (81)
🔺️ آیا مشهور متقدمین به ثبوت حق استفاده از آب مملوک برای غیر مالک (در حد شرب و...) قائل بوده اند؟
🔻 تحلیل اینکه چرا آیت الله سیستانی در اینجا قائل به شهرت متقدمین شده است در حالی که فقط دو نفر قائل به استحقاق غیر شده اند یکی مرحوم شیخ طوسی و دیگری هم ابن جنید؟
1401/10/26
@manhajah
1_3042051834.MP3
11.7M
فقه محيط زيست (82)
🔺️جمع بندی مباحث ارائه شده در مساله شراکت در آب
🔻 ناظر به نقد و بررسی روایات برخوردار از دلالت مطابقی بر شراکت.
🔻 ناظر به نقد و بررسی روایات برخوردار از دلالت التزامی ناشی از منع بیع آب
🔻 ناظر به نقد و بررسی روایات برخوردار از دلالت التزامی ناشی از نهی از منع فضل آب
1401/10/28
@manhajah