F.SH. MOLLA 3.mp3
31.51M
💢 فلسفه شریعت از دیدگاه ملا صدرا
جلسه (۳) بخش (۱)
💠 نظام الاولویات در
شریعت
🔺️ ۱. مبانی و روش ملاصدرا در کشف و تنظیم نظام معاصی در شریعت.
🔺️ ۲. تعیین نظام معاصی در شریعت.
@manhajah
💢 قواعد كشف النسيج السيميائي للقرآن
💠 1/. تمهيد:
نظرا لأنه لا يوجد علم سيميائية القرآن الآن، لذا فإن دخول هذا الميدان، له جوانب صعود وهبوط ومزايا وعيوب، لكن هذا مبرر.
لذلك علينا أن نبدأ هذه الحركة باذن الله.
💠 2/. التركيز على ثلاث فئات:
في هذه الحالة التي نحن في نقطة البداية، سنذكر فقط ثلاث فئات من القواعد العلائمية وبعد الانتهاء منها، سندخل في بيان فئات أخرى من قواعد الرموز والعلامات في القرآن بإذن الله.
وهي:
1- قواعد الترميز في وضع التجاور.
2. قواعد الترميز في
التقديم والتأخير.
3. قواعد الترميز في الضمائر.
💠 3/. قواعد الترميز في وضع التجاور:
والمقصود من قواعده هي قواعد متعلقة بشيئين (أو أكثر) تم وضعهما جنبا الى جنب في القرآن لتحقيق معنى خاص أو معاني خاصة.
بتعبير آخر، إننا نرى في مواضع كثيرة في القرآن أنه وضع شيئين (أو أكثر) معًا، يكونان مختلفين من حيث الجنس أو الهوية أو السمة أو ... والترميز في ذلك يعني إيجاد حالة التجاور بينهما بهدف إعطاء معاني خاصة.
وهذا من أجمل وأهم الحقول التي تتوفر فيها العلامات والرموز القرآنية.
وعلى سبيل المثال يمكن ذكر هذه القواعد:
▪︎قاعدة الترميز في تجاور الأديان في سياق الكلام
▪︎قاعدة الترميز في تجاور المعابد في سياق الكلام
▪︎قاعدة قاعدة الترميز في تجاور الشرائع في سياق الكلام.
▪︎قاعدة الترميز في تجاور شيئين يمثل أحدهما الأوج الأعلى والاخر الأسفل الادنى، (مثل البئر والقصر، أو السجن والقصر).
▪︎قاعدة الترميز في تجاور شخصيتين إحديهما إيجابية والأخرى سلبية؛ مثل هابيل وقابيل.
▪︎قاعدة الترميز في تجاور شخصيتين سماويتين، كل منهما خاصة جدًا بطريقة مختلفة عن الأخرى، كموسى والخضر عليهما السلام.
▪︎ قاعدة الترميز في تجاور شيئين هما غير متجانسين كالجمع بين الإبل والسماء.
▪︎ وقواعد أخرى.
💠 4/. وسنشرح - بإذن الله - هذه القواعد واحدة تلو الأخرى قريبًا، مع التركيز على الاستشهاد بأمثلة من القرآن الكريم والتعبير عن المعاني التي يمكن استخلاصها منها.
1_3066670637.mp3
12.75M
💢 خصائص شریعت و نقش آن در توسعه فقه و کارآمدسازی آن
1️⃣ دلیل وجود خصائص برای شریعت
2️⃣ رابطه خصائص با حکمت ها، علتها، احکام و مقاصد
3️⃣ منابع شناخت خصلت ها
4️⃣ فتوا نماینده شریعت و خصلت های آن
5️⃣ نقش"اجتهاد خصائصی" در "اجتهاد احکامی" و "اجتهاد تقنینی"
6️⃣ نقش خصائص شریعت در کارآمد سازی حضور فقه در جامعه
اجتماعی سازی -AudioConverter.mp3
7.62M
💢 اجتماعی سازی تقریب
⬅️ ضرورت اجتماعی سازی تقریب
⬅️ اصول لازم الرعایه در اجتماعی سازی تقریب
1️⃣ اصل بازسازی مفاهیم اجتماعی ناظر به جامعه اسلامی
2️⃣ اصل درهم تنیدگی پدیده های اجتماعی
3️⃣ اصل امامت کتاب
1_2941332257.MP3
17.4M
فقه محيط زيست (80)
🔺️ نقد و بررسی دیدگاه قائل به:
عدم تمسک به سیره متشرعه در مسئله "جواز وضوء از آب نهرهای مملوک" به لحاظ وجود سیره عقلائیه در مقام.
🔻 تحلیل چگونگی فعال شدن طبع عقلایی در حوزه تشرع.
🔻 برخورداری هر مرتکز از دو وجدان درون انسان .
🔻 مراتب ارتکازها از حیث شدت و ظهور
1401/10/24
@manhajah
1_2987180775.MP3
16.55M
فقه محيط زيست (81)
🔺️ آیا مشهور متقدمین به ثبوت حق استفاده از آب مملوک برای غیر مالک (در حد شرب و...) قائل بوده اند؟
🔻 تحلیل اینکه چرا آیت الله سیستانی در اینجا قائل به شهرت متقدمین شده است در حالی که فقط دو نفر قائل به استحقاق غیر شده اند یکی مرحوم شیخ طوسی و دیگری هم ابن جنید؟
1401/10/26
@manhajah
1_3042051834.MP3
11.7M
فقه محيط زيست (82)
🔺️جمع بندی مباحث ارائه شده در مساله شراکت در آب
🔻 ناظر به نقد و بررسی روایات برخوردار از دلالت مطابقی بر شراکت.
🔻 ناظر به نقد و بررسی روایات برخوردار از دلالت التزامی ناشی از منع بیع آب
🔻 ناظر به نقد و بررسی روایات برخوردار از دلالت التزامی ناشی از نهی از منع فضل آب
1401/10/28
@manhajah
1_3101277607.MP3
14.5M
فقه محيط زيست (83)
🔺️ ادامه جمع بندی مباحث ارائه شده در مساله شراکت در آب
🔺️ ارائه یک بحث روشی مهم تحت عنوان "هم افقی مثلث نظام ارتکازات و نصوص و تلقی متلقیان" در مسائل دارای حالات و تفاصیل.
🔺️ تمهید زمینه برای نقد رای شیخ طوسی و شهید صدر از رهگذر بحث روشی فوق الذکر
1401/11/1
@manhajah
1_3135374027.MP3
16.32M
فقه محيط زيست (84)
🔺️ تعمیق بحث روشی مهم "وحدت افق سه گانه نظام ارتکازات و نصوص و تلقی متلقیان"
1401/11/3
@manhajah
دو مداخله كوتاه در اجلاس مجمع فقه جده
https://iqna.ir/fa/news/4123569/نگاه-فقه-به-تأثیر-کرونا-بر-عبادات-و-احکام-شبکه%E2%80%8Cهای-اجتماعی-در-نقل-اطلاعات
💢 مداخلة قصيرة حول تأثير الأمراض النفسية على الأهلية
طرح ونوقش يوم الثلثاء في أحد اجتماعات مجمع الفقه الإسلامي العالمي في جدة موضوع تأثير الأمراض النفسية على الأهلية، سمحت لي فرصة للمداخلة. ما يلي هو نص هذه المداخلة:
بسم الله الرحمن الرحیم
إذا أضفنا خمس نقاط إلى بعضها ، فيمكننا أن نستنتج جواب السؤال عن أنه هل المرض النفسي له تأثير على الأهلية أم لا؟ وإذا كان الأمر كذلك ، في أي نطاق هذا التأثير؟
أولاً: هناك قاعدة فقهية تقول بكون الله أولى بالعذر، ونص القاعدة هو "كل ما غلب الله على عبده فالله أولى بالعذر".
وهذه الأولوية الواردة في القاعدة الفقهية هذه، يدعمها المبدء الكلامي القائل بكون الله مبدء ومصدر كل الأخلاق والتي منها قبول العذر، فهو أولى بقبول العذر من أي فرد على الإطلاق.
الثانية: بما أن موضوع القاعدة المشار اليها هو "ما يمثل غلبة الله على العبد"، فمن الضروري أن نرى ما الذي يعد غلبة الله عليه، فالحقيقة أن كل مرض نفسي لا يصدق عليه عنوان غلبة الله بل يصدق هذا العنوان على ما اذا دخل الشخص في حالة يصبح بها مغلوبا على حاله جسميا أو نفسيا؛ أي ما اذا وقع شيء أخرجه عن الحالة العادية بحيث لا يستطيع أن يعيش ويتحرك كالمعتاد فهذا يعني أنه مغلوب على وضعه.
الثالثة: ليس فقط مثل الجنون هو مصداق الوضع الممثل لغلبة الله على الشخص بل هناك حالات وأمراض تهدم الوضع النفسي للشخص.
الرابعة : نظرًا لأن الحالة النفسية مسألة متخصصة ، يجب الاستماع إلى رأي الطبيب المتخصص واتباعه في ذلك.
الخامسة: الأهلية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعذر (والذي تمحور الحكم حوله في القاعدة)، ففي بعض الأحيان يكون لدى المريض عذر تجاه تكليف ما ، وفي نفس الوقت ليس له تجاه تكليف آخر عذر.