هدایت شده از پارسه| آکادمی سبک زندگی
☑️ علائم غلبه طبع سوداء (سرد و خشک)
🔍 علائم شاخص: یبوست (خشکی مدفوع یا خشکی پوست)
🔍 علائم غیر شاخص: خشکی پوست، وسواس، خیالبافی، نظم در امور، ترس ناگهانی، غم و غصه زیاد، افسردگی و نا امیدی، تیرگی رنگ پوست
🔳 تعدیل غلبه سوداء (سرد و خشک):
✔️ توصیه های دارویی:
👈 داروی مرکّب یک (4 قوطی) و داروی سودابر و ملیّن طب اسلامی یک قوطی مصرف شوند.
👈 اگر فرد مورد نظر افسردگی دارد در کنار داروهای فوق، داروی زیر نیز استفاده شود:
مفرّح طب اسلامی
جامع امام رضا (ع) با آب انگور سیاه (5 شب)
داروی تقویت عصب 2 قوطی
مصرف دمکرده زعفران و بابونه
دعای هم وغم
روزانه مصرف ۲۱ عدد مویز به صورت ناشتا
نحوه مصرف داروی جامع امام رضا (ع) با آب انگور بدین شکل است که هر شب یک لیوان آب انگور تازه تهیه کرده و یک عدد داروی جامع امام رضا (ع) را در گلو گذاشته و آب انگور را روی آن میل می نمایید.
👈 اگر فرد مورد نظر وسواس دارد در کنار داروهای فوق، امور زیر نیز ضروری است:
زیاد خوردن انار
مصرف سویق بادمجان هر روز صبح ناشتا سه قاشق
داروی شافیه با سس
نحوه مصرف داروی شافیه با سس: به اندازه ی یک عدس از دارو با یک سفیده ی تخم مرغ و مقداری سرکهی طبیعی انگور به صورت سس امروزی مخلوط شود و صبح ناشتا مصرف شود و شب بدون سفیدی تخم مرغ و سرکه شب موقع خواب مصرف شود.
(سرکه و تخم مرغ باید به اندازه مساوی هر یک حداقل یک قاشق غذاخوری باشد)
✔️ توصیه های مفرد:
👈 خوردن بادمجان خصوصاً در تابستان، مداومت بر مصرف روغن زیتون، آلو سیاه، دمنوش سنا (سه روز یکبار صبح ها؛ سه بار) توصیه می شود.
✔️ توصیه های دیگر:
👈 فصد (نوع خاصّی رگ زدن است) انجام شود.
👈 جهت زدودن موهای بدن، نوره طب اسلامی استفاده شود.
نکته: مصرف چغندر قند (لبو) و فرآورده های آن همچون قند و شکرهای معمولی که نوعاً از چغندر قند تهیه میشوند، مضر و موجب هیجان سوداست و به جای آن استفاده از قند و شکر قهوه ای مرغوب توصیه میشود.
⭐️ رعایت کلیه توصیه های بالا تا زمانیست که علائم غلبه سوداء در فرد وجود داشته باشند.
☑️ علائم غلبه طبع ریح (باد)
🔍 داشتن دردهای متحرّک و چرخشی در بدن
👈 دقّت: منظور از دردهای متحرک این است که بدون اینکه مشکل خاصی داشته باشید به طور چرخشی در گذر روزها، دردهای مختلفی را در بخش های مختلف بدن خود احساس نمایید.
🔳 تعدیل غلبه طبع ریح (باد):
✔️ توصیه های دارویی:
👈 مصرف داروی درد ریح طب اسلامی
✔️توصیه های مفرد:
👈 حداقل هفته ای یکبار مصرف چند عدد سیر پخته یا خام، مداومت بر مصرف عسل مرغوب، مصرف یک قاشق غذاخوری شربت امام رضا (ع) بعد از هر وعده غذایی.
✔️ توصیه های دیگر:
👈 هر روز بعد از نماز صبح و بعد از نماز مغرب هفت مرتبه بگوید: بسم الله الرحمن الرحیم لا حول و لا قوه الا بالله العلی العظیم.
رعایت کلیه توصیه های مذکور تا زمانیست که علائم درج شده در فرد وجود داشته باشند.
💤 نکته مهم:
✔️ اگر فردی غلبه دم (گرم و تر) و سوداء (سرد و خشک) را توأم داشت، با توجّه به اینکه این دو متضاد هستند، توصیه های مفرد هر کدام لحاظ نشود و این موارد بیشتر با داروهای مد نظر به صورت همزمان باید تعدیل شوند.
✔️ اگر فردی غلبه بلغم (سرد و تر) و صفراء (گرم و خشک) را توأم داشت، با توجّه به اینکه این دو متضاد هستند، توصیه های مفرد هر کدام لحاظ نشود و این موارد بیشتر با داروهای مد نظر به صورت همزمان باید تعدیل شوند.
🍃 کانال آموزشی مزاج شناسی
eitaa.com/mazaaj
هدایت شده از پارسه| آکادمی سبک زندگی
✍️ با توجه به اختلال در سرور ایتا، صوتهایی که اشکال داشتند ویرایش و مجدّد بارگزاری شدند؛ حسب توصیه عوامل پشتیبانی ایتا، دوستان فایلهای صوتی جلسات رو در گوشی یا لپ تاپ خودشون حتماً ذخیره کنند.
📃 فهرست جدید مطالب کانال دوره آموزشی مزاج شناسی:
👉 eitaa.com/mazaaj/201
💤 با توجّه به برگزاری آزمونهای متعدّد، تا اطلاع ثانوی آزمون مجدّدی برای این دوره برگزار نخواهد شد.
🔰 مباحث پیرامون سبک زندگی:
✅سواد فضای مجازی
✅مکتب اسلامی
✅پخت انواع غذاهای سالم و سنتی
✅فرزندآوری و تربیت نسل
✅آموزه های دینی و مذهبی
✅آموزش مجازی طب اسلامی
✅مهدویت و امام شناسی
✅و دیگر موارد مبتنی بر الگوی اسلامی
May 11
May 11
✋سلام و وقت بخیر خدمت اعضا محترم کانال مزاج شناسی:
🔰طبق برنامه ریزی مجموعه دوره های مزاج شناسی رایگان و مطالب مربوط به مزاج شناسی را از اساتید جمع آوری و در این کانال بارگذاری می شود تا توانمندی و مهارت شما عزیزان در این زمینه تقویت شود.
✅منتظر دوره جدید مزاج شناسی از استاد جدید باشید
🌐لینک اشتراک و عضویت رایگان دوستان👇🙏
https://eitaa.com/joinchat/1235812511Ccc98229b82
📣کانال آموزش رایگان مزاج شناسی
http://eitaa.com/mazaaj
🔰درسنامه مزاج شناسی طب اسلامی
👨🏫مدرّس : استاد رسول باقری از شاگردان برجسته آیت الله تبریزیان
📕منبع درسنامه مزاج شناسی با تفریظ حضرت آیت الله تبریزیان
سال چاپ ۱۳۹۹
💸هزینه : نشر و ارسال مطالب به آنهایی که دوستشان دارید
🌐لینک اشتراک👇🙏
https://eitaa.com/joinchat/1235812511Ccc98229b82
📣کانال آموزش رایگان مزاج شناسی
http://eitaa.com/mazaaj
جلسه اول (مزاج شناسی تخصصی) .mp3
19.39M
درس اوّل :
🔰جایگاه مزاج شناسی در طب اسلامی
✍️بررسی روایات پایه در مزاج شناسی
💸هزینه : نشر و ارسال مطالب به آنهایی که دوستشان دارید
🌐لینک اشتراک👇🙏
https://eitaa.com/joinchat/1235812511Ccc98229b82
📣کانال آموزش رایگان مزاج شناسی
http://eitaa.com/mazaaj
🔰متن کامل عربی حدیث 1 جلسه اول :
علل الشرایع ج ۱، ص ۱۱۰
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ اَلْبَرَاوِذِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ اَلْحَارِثِ بْنِ سُفْيَانَ اَلسَّمَرْقَنْدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ سَعِيدٍ اَلتِّرْمِذِيُّ عَنْ عَبْدِ اَلْمُنْعِمِ بْنِ إِدْرِيسَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ : أَنَّهُ وُجِدَ فِي اَلتَّوْرَاةِ صِفَةُ خَلْقِ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حِينَ خَلَقَهُ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ اِبْتَدَعَهُ قَالَ اَللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى إِنِّي خَلَقْتُ آدَمَ وَ رَكَّبْتُ جَسَدَهُ مِنْ أَرْبَعَةِ أَشْيَاءَ ثُمَّ جَعَلْتُهَا وِرَاثَةً فِي وُلْدِهِ تَمَنَّى فِي أَجْسَادِهِمْ وَ يَنْمُونَ عَلَيْهَا إِلَى يَوْمِ اَلْقِيَامَةِ وَ رَكَّبْتُ جَسَدَهُ حِينَ خَلَقْتُهُ مِنْ رَطْبٍ وَ يَابِسٍ وَ سُخْنٍ وَ بَارِدٍ وَ ذَلِكَ أَنِّي خَلَقْتُهُ مِنْ تُرَابٍ وَ مَاءٍ ثُمَّ جَعَلْتُ فِيهِ نَفْساً وَ رُوحاً فَيُبُوسَةُ كُلِّ جَسَدٍ مِنْ قِبَلِ اَلتُّرَابِ وَ رُطُوبَتُهُ مِنْ قِبَلِ اَلْمَاءِ وَ حَرَارَتُهُ مِنْ قِبَلِ اَلنَّفْسِ وَ بُرُودَتُهُ مِنْ قِبَلِ اَلرُّوحِ ثُمَّ خَلَقْتُ فِي اَلْجَسَدِ بَعْدَ هَذِهِ اَلْخَلْقِ اَلْأَوَّلِ أَرْبَعَةَ أَنْوَاعٍ وَ هُنَّ مِلاَكُ اَلْجَسَدِ وَ قِوَامُهُ بِإِذْنِي لاَ يَقُومُ اَلْجَسَدُ إِلاَّ بِهِنَّ وَ لاَ تَقُومُ مِنْهُنَّ وَاحِدَةٌ إِلاَّ بِالْأُخْرَى مِنْهَا اَلْمِرَّةُ اَلسَّوْدَاءُ وَ اَلْمِرَّةُ اَلصَّفْرَاءُ وَ اَلدَّمُ وَ اَلْبَلْغَمُ ثُمَّ أَسْكَنَ بَعْضَ هَذَا اَلْخَلْقِ فِي بَعْضٍ فَجَعَلَ مَسْكَنَ اَلْيُبُوسَةِ فِي اَلْمِرَّةِ اَلسَّوْدَاءِ وَ مَسْكَنَ اَلرُّطُوبَةِ فِي اَلْمِرَّةِ اَلصَّفْرَاءِ وَ مَسْكَنَ اَلْحَرَارَةِ فِي اَلدَّمِ وَ مَسْكَنَ اَلْبُرُودَةِ فِي اَلْبَلْغَمِ فَأَيُّمَا جَسَدٍ اِعْتَدَلَتْ بِهِ هَذِهِ اَلْأَنْوَاعُ اَلْأَرْبَعُ اَلَّتِي جَعَلَتْهَا مِلاَكَهُ وَ قِوَامَهُ وَ كَانَتْ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ أَرْبَعاً لاَ تَزِيدُ وَ لاَ تَنْقُصُ كَمُلَتْ صِحَّتُهُ وَ اِعْتَدَلَ بُنْيَانُهُ فَإِنْ زَادَ مِنْهُنَّ وَاحِدَةٌ عَلَيْهِنَّ فَقَهَرَتْهُنَّ وَ مَالَتْ بِهِنَّ دَخَلَ عَلَى اَلْبَدَنِ اَلسُّقْمُ مِنْ نَاحِيَتِهَا بِقَدْرِ مَا زَادَتْ وَ إِذَا كَانَتْ نَاقِصَةً ثَقُلَ عَنْهُنَّ حَتَّى تَضْعُفَ عَنْ طَاقَتِهِنَّ وَ تَعْجِزَ عَنْ مُقَارَنَتِهِنَّ وَ جَعَلَ عَقْلَهُ فِي دِمَاغِهِ وَ سِرَّهُ فِي طِينَتِهِ وَ غَضَبَهُ فِي كَبِدِهِ وَ صَرَامَتَهُ فِي قَلْبِهِ وَ رَغْبَتَهُ فِي رِئَتِهِ وَ ضَحِكَهُ فِي طِحَالِهِ وَ فَرَحَهُ في [وَ] حَزَنَهُ وَ كَرْبَهُ فِي وَجْهِهِ وَ جَعَلَ فِيهِ ثَلاَثَمِائَةٍ وَ سِتِّينَ مَفْصَلاً قَالَ وَهْبٌ فَالطَّبِيبُ اَلْعَالِمُ بِالدَّاءِ وَ اَلدَّوَاءِ يَعْلَمُ مِنْ حَيْثُ يَأْتِي اَلسُّقْمُ مِنْ قِبَلِ زِيَادَةٍ تَكُونُ فِي إِحْدَى هَذِهِ اَلْفِطْرَةِ اَلْأَرْبَعِ أَوْ نُقْصَانٍ مِنْهَا وَ يَعْلَمُ اَلدَّوَاءَ اَلَّذِي بِهِ يُعَالِجُهُنَّ فَيَزِيدُ فِي اَلنَّاقِصَةِ مِنْهُنَّ أَوْ يَنْقُصُ مِنَ اَلزَّائِدِ حَتَّى يَسْتَقِيمَ اَلْجَسَدُ عَلَى فِطْرَتِهِ وَ يَعْتَدِلَ اَلشَّيْءُ بِأَقْرَانِهِ ثُمَّ تَصِيرُ هَذِهِ اَلْأَخْلاَقُ اَلَّتِي رُكِّبَ عَلَيْهَا اَلْجَسَدُ فِطَراً عَلَيْهَا تَبْنِي أَخْلاَقَ بَنِي آدَمَ وَ بِهَا تُوصَفُ فَمِنَ اَلتُّرَابِ اَلْعَزْمُ وَ مِنَ اَلْمَاءِ اَللِّينُ وَ مِنَ اَلْحَرَارَةِ اَلْحِدَّةُ وَ مِنَ اَلْبُرُودَةِ اَلْأَنَاةُ فَإِنْ مَالَتْ بِهِ اَلْيُبُوسَةُ كَانَ عَزْمُهُ اَلْقَسْوَةَ وَ إِنْ مَالَتْ بِهِ اَلرُّطُوبَةُ كَانَتْ لِينُهُ مَهَانَةً وَ إِنْ مَالَتْ بِهِ اَلْحَرَارَةُ كَانَتْ حِدَّتُهُ طَيْشاً وَ سَفَهاً وَ إِنْ مَالَتْ بِهِ اَلْبُرُودَةُ كَانَتْ أَنَاتُهُ رَيْباً وَ بَلَداً فَإِنِ اِعْتَدَلَتْ أَخْلاَقُهُ وَ كُنَّ سَوَاءً وَ اِسْتَقَامَتْ فِطْرَتُهُ كَانَ جَازِماً فِي أَمْرِهِ لَيِّناً فِي عَزْمِهِ حَادّاً فِي لِينِهِ مُتَأَنِّياً فِي حِدَّتِهِ لاَ يَغْلِبُهُ خُلُقٌ مِنْ أَخْلاَقِهِ وَ لاَ يَمِيلُ بِهِ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ اِسْتَكْثَرَ وَ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ اِسْتَقَلَّ وَ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ عَدَلَ وَ يَعْلَمُ كُلَّ خُلُقٍ مِنْهَا إِذَا عَلاَ عَلَيْهِ بِأَيِّ شَيْءٍ يَمْزُجُهُ وَ يُقَوِّمُهُ فَأَخْلاَقُهُ كُلُّهَا مُعْتَدِلَةٌ كَمَا يَجِبُ أَنْ يَكُونَ فَمِنَ اَلتُّرَابِ قَسْوَتُهُ وَ بُخْلُهُ وَ حَصْرُهُ وَ فَظَاظَتُهُ وَ بُرْمُهُ وَ شُحُّهُ وَ يَأْسُهُ وَ قُنُوطُهُ وَ عَزْمُهُ وَ إِطْرَارُهُ وَ مِنَ اَلْمَاءِ كَرَمُهُ وَ
مَعْرُوفُهُ وَ تَوَسُّعُهُ وَ سُهُولَتُهُ وَ تَوَسُّلُهُ وَ قُرْبُهُ وَ قَبُولُهُ وَ رَجَاهُ وَ اِسْتِبْشَارُهُ فَإِذَا خَافَ ذُو اَلْعَقْلِ أَنْ يَغْلِبَ عَلَيْهِ أَخْلاَقُ اَلتُّرَابِ وَ يَمِيلَ بِهِ أَلْزَمَ كُلَّ خُلُقٍ مِنْهَا خُلُقاً مِنْ أَخْلاَقِ اَلْمَاءِ يَمْزُجُهُ بِلِينِهِ يُلْزِمُ اَلْقَسْوَةَ اَللِّينَ وَ اَلْحَصْرَ اَلتَّوَسُّعَ وَ اَلْبُخْلَ اَلْعَطَاءَ وَ اَلْفَظَاظَةَ اَلْكَرَمَ وَ اَلْبَرَمَ اَلتَّوَسُّلَ وَ اَلشُّحَّ اَلسَّمَاحَ وَ اَلْيَأْسَ اَلرَّجَاءَ وَ اَلْقُنُوطَ اَلاِسْتِبْشَارَ وَ اَلْعَزْمَ اَلْقَبُولَ وَ اَلْإِطْرَارَ اَلْقُرْبَ ثُمَّ مِنَ اَلنَّفْسِ حِدَّتُهُ وَ خِفَّتُهُ وَ شَهْوَتُهُ وَ لَهْوُهُ وَ لَعِبُهُ وَ ضَحِكُهُ وَ سَفَهُهُ وَ خِدَاعُهُ وَ عُنْفُهُ وَ خَوْفُهُ وَ مِنَ اَلرُّوحِ حِلْمُهُ وَ وَقَارُهُ وَ عَفَافُهُ وَ حَيَاؤُهُ وَ بَهَاؤُهُ وَ فَهْمُهُ وَ كَرَمُهُ وَ صِدْقُهُ وَ رِفْقُهُ وَ كِبْرُهُ وَ إِذَا خَافَ ذُو اَلْعَقْلِ أَنْ تَغْلِبَ عَلَيْهِ أَخْلاَقُ اَلنَّفْسِ وَ تَمِيلَ بِهِ أَلْزَمَ كُلَّ خُلُقٍ مِنْهَا خُلُقاً مِنْ أَخْلاَقِ اَلرُّوحِ يُقَوِّمُهُ بِهِ يُلْزِمُ اَلْحِدَّةَ اَلْحِلْمَ وَ اَلْخِفَّةَ اَلْوَقَارَ وَ اَلشَّهْوَةَ اَلْعَفَافَ وَ اَللَّعِبَ اَلْحَيَاءَ وَ اَلضَّحِكَ اَلْفَهْمَ وَ اَلسَّفَهَ اَلْكَرَمَ وَ اَلْخِدَاعَ اَلصِّدْقَ وَ اَلْعُنْفَ اَلرِّفْقَ وَ اَلْخَوْفَ اَلصَّبْرَ ثُمَّ بِالنَّفْسِ سَمِعَ اِبْنُ آدَمَ وَ أَبْصَرَ وَ أَكَلَ وَ شَرِبَ وَ قَامَ وَ قَعَدَ وَ ضَحِكَ وَ بَكَى وَ فَرِحَ وَ حَزِنَ وَ بِالرُّوحِ عَرَفَ اَلْحَقَّ مِنَ اَلْبَاطِلِ وَ اَلرُّشْدَ مِنَ اَلْغَيِّ وَ اَلصَّوَابَ مِنَ اَلْخَطَإِ وَ بِهِ عَلِمَ وَ تَعَلَّمَ وَ حَكَمَ وَ عَقَلَ وَ اِسْتَحَى وَ تَكَرَّمَ وَ تَفَقَّهَ وَ تَفَهَّمَ وَ تَحَذَّرَ وَ تَقَدَّمَ ثُمَّ يَقْرُنُ إِلَى أَخْلاَقِهِ عَشْرُ خِصَالٍ أُخْرَى اَلْإِيمَانُ وَ اَلْحِلْمُ وَ اَلْعَقْلُ وَ اَلْعِلْمُ وَ اَلْعَمَلُ وَ اَللِّينُ وَ اَلْوَرَعُ وَ اَلصِّدْقُ وَ اَلصَّبْرُ وَ اَلرِّفْقُ فَفِي هَذِهِ اَلْأَخْلاَقِ اَلْعَشْرِ جَمِيعُ اَلدِّينِ كُلِّهِ وَ لِكُلِّ خُلُقٍ مِنْهَا عَدُوٌّ فَعَدُوُّ اَلْإِيمَانِ اَلْكُفْرُ وَ عَدُوُّ اَلْحِلْمِ اَلْحُمْقُ وَ عَدُوُّ اَلْعَقْلِ اَلْغَيُّ وَ عَدُوُّ اَلْعِلْمِ اَلْجَهْلُ وَ عَدُوُّ اَلْعَمَلِ اَلْكَسَلُ وَ عَدُوُّ اَللِّينِ اَلْعَجَلَةُ وَ عَدُوُّ اَلْوَرَعِ اَلْفُجُورُ وَ عَدُوُّ اَلصِّدْقِ اَلْكَذِبُ وَ عَدُوُّ اَلصَّبْرِ اَلْجَزَعُ وَ عَدُوُّ اَلرِّفْقِ اَلْعُنْفُ فَإِذَا وَهَنَ اَلْإِيمَانُ تَسَلَّطَ عَلَيْهِ اَلْكُفْرُ وَ تَعَبَّدَهُ وَ حَالَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ كُلِّ شَيْءٍ يَرْجُو مَنْفَعَتَهُ وَ إِذَا صَلُبَ اَلْإِيمَانُ وَهَنَ لَهُ اَلْكُفْرُ وَ تَعَبَّدَهُ وَ اِسْتَكَانَ وَ اِعْتَرَفَ اَلْإِيمَانُ وَ إِذَا ضَعُفَ اَلْحِلْمُ عَلاَ اَلْحُمْقُ وَ حَاطَهُ وَ ذَبْذَبَهُ وَ أَلْبَسَهُ اَلْهَوَانَ بَعْدَ اَلْكَرَامَةِ فَإِذَا اِسْتَقَامَ اَلْحِلْمُ فَضَحَ اَلْحُمْقَ وَ تَبَيَّنَ عَوْرَتَهُ وَ أَبْدَى سَوْءَتَهُ وَ كَشَفَ سِتْرَهُ وَ أَكْثَرَ مَذَمَّتَهُ فَإِذَا اِسْتَقَامَ اَللِّينُ تَكَرَّمَ مِنَ اَلْخِفَّةِ وَ اَلْعَجَلَةِ وَ اِطَّرَدَتِ اَلْحِدَّةُ وَ ظَهَرَ اَلْوَقَارُ وَ اَلْعَفَافُ وَ عُرِفَتِ اَلسَّكِينَةُ وَ إِذَا ضَعُفَ اَلْوَرَعُ تَسَلَّطَ عَلَيْهِ اَلْفُجُورُ وَ ظَهَرَ اَلْإِثْمُ وَ تَبَيَّنَ اَلْعُدْوَانُ وَ كَثُرَ اَلظُّلْمُ وَ نَزَلَ اَلْحُمْقُ وَ عَمِلَ بِالْبَاطِلِ وَ إِذَا ضَعُفَ اَلصِّدْقُ كَثُرَ اَلْكَذِبُ وَ فَشَتِ اَلْفِرْيَةُ وَ جَاءَ اَلْإِفْكُ بِكُلِّ وَجْهٍ وَ اَلْبُهْتَانُ وَ إِذَا حَصَلَ اَلصِّدْقُ اِخْتَسَأَ اَلْكَذِبُ وَ ذَلَّ وَ صَمَتَ اَلْإِفْكُ وَ أُمِيتَتِ اَلْفِرْيَةُ وَ أُهِينَ اَلْبُهْتَانُ وَ دَنَا اَلْبِرُّ وَ اِقْتَرَبَ اَلْخَيْرُ وَ طُرِدَتِ اَلشِّرَّةُ وَ إِذَا وَهَنَ اَلصَّبْرُ وَهَنَ اَلدِّينُ وَ كَثُرَ اَلْحُزْنُ وَ زَهَقَ اَلْجَزَعُ وَ أُمِيتَتِ اَلْحَسَنَةُ وَ ذَهَبَ اَلْأَجْرُ وَ إِذَا صَلُبَ اَلصَّبْرُ خَلَصَ اَلدِّينُ وَ ذَهَبَ اَلْحُزْنُ وَ أُخِّرَ اَلْجَزَعُ وَ أُحْيِيَتِ اَلْحَسَنَةُ وَ عَظُمَ اَلْأَجْرُ وَ تَبَيَّنَ اَلْحَزْمُ وَ ذَهَبَ اَلْوَهْنُ وَ إِذَا تُرِكَ اَلرِّفْقُ ظَهَرَ اَلْغِشُّ وَ جَاءَتِ اَلْفَظَاظَةُ وَ اِشْتَدَّتِ اَلْغِلْظَةُ وَ كَثُرَ اَلْغَشْمُ وَ تُرِكَ اَلْعَدْلُ وَ فَشَا اَلْمُنْكَرُ وَ تُرِكَ اَلْمَعْرُوفُ وَ ظَهَرَ اَلسَّفَهُ وَ رُفِضَ اَلْحِلْمُ وَ ذَهَبَ اَلْعَقْلُ وَ تُرِكَ اَلْعِلْمُ وَ فَتَرَ اَلْعَمَلُ وَ مَاتَ اَلدِّينُ وَ ضَعُفَ اَلصَّبْرُ وَ غُلِبَ اَلْوَرَعُ وَ وَهَنَ اَلصِّدْقُ وَ بَطَلَ تَعَبُّ
دُ أَهْلِ اَلْإِيمَانِ فَمِنْ أَخْلاَقِ اَلْعَقْلِ عَشَرَةُ أَخْلاَقٍ صَالِحَةٍ وَ اَلْحِلْمُ وَ اَلْعِلْمُ وَ اَلرُّشْدُ وَ اَلْعَفَافُ وَ اَلصِّيَانَةُ وَ اَلْحَيَاءُ وَ اَلرَّزَانَةُ وَ اَلْمُدَاوَمَةُ عَلَى اَلْخَيْرِ وَ كَرَاهَةُ اَلشَّرِّ وَ طَاعَةُ اَلنَّاصِحِ فَهَذِهِ عَشَرَةُ أَخْلاَقٍ صَالِحَةٍ ثُمَّ يَتَشَعَّبُ مِنْ كُلِّ خُلُقٍ مِنْهَا عَشَرَةُ خِصَالٍ فَالْحِلْمُ يَتَشَعَّبُ مِنْهُ حُسْنُ اَلْعَوَاقِبِ وَ اَلْمَحْمَدَةُ فِي اَلنَّاسِ وَ تَشَرُّفُ اَلْمَنْزِلَةِ وَ اَلسَّلْبُ عَنِ اَلسَّفَهِ وَ رُكُوبُ اَلْجَمِيلِ وَ صُحْبَةُ اَلْأَبْرَارِ وَ اَلاِرْتِدَاعُ عَنِ اَلضِّعَةِ وَ اَلاِرْتِفَاعُ عَنِ اَلخَسَاسَةِ وَ شَهْوَةُ اَللِّينِ وَ اَلْقُرْبُ مِنْ مَعَالِي اَلدَّرَجَاتِ وَ يَتَشَعَّبُ مِنَ اَلْعِلْمِ اَلشَّرَفُ وَ إِنْ كَانَ دَنِيّاً وَ اَلْعِزُّ وَ إِنْ كَانَ مَهِيناً وَ اَلْغِنَى وَ إِنْ كَانَ فَقِيراً - وَ اَلْقُوَّةُ وَ إِنْ كَانَ ضَعِيفاً وَ اَلنُّبْلُ وَ إِنْ كَانَ حَقِيراً وَ اَلْقُرْبُ وَ إِنْ كَانَ قَصِيّاً وَ اَلْجُودُ وَ إِنْ كَانَ بَخِيلاً وَ اَلْحَيَاءُ وَ إِنْ كَانَ صَلِفاً وَ اَلْمَهَابَةُ وَ إِنْ كَانَ وَضِيعاً وَ اَلسَّلاَمَةُ وَ إِنْ كَانَ سَقِيماً وَ يَتَشَعَّبُ مِنَ اَلرُّشْدِ اَلسَّدَادُ وَ اَلْهُدَى وَ اَلْبِرُّ وَ اَلتَّقْوَى وَ اَلْعِبَادَةُ وَ اَلْقَصْدُ وَ اَلاِقْتِصَادُ وَ اَلْقَنَاعَةُ وَ اَلْكَرَمُ وَ اَلصِّدْقُ وَ يَتَشَعَّبُ مِنَ اَلْعَفَافِ اَلْكِفَايَةُ وَ اَلاِسْتِكَانَةُ وَ اَلْمُصَادَقَةُ وَ اَلْمُرَاقَبَةُ وَ اَلصَّبْرُ وَ اَلنَّصْرُ وَ اَلْيَقِينُ وَ اَلرِّضَا وَ اَلرَّاحَةُ وَ اَلتَّسْلِيمُ وَ يَتَشَعَّبُ مِنَ اَلصِّيَانَةِ اَلْكَفُّ وَ اَلْوَرَعُ وَ حُسْنُ اَلثَّنَاءِ وَ اَلتَّزْكِيَةُ وَ اَلْمُرُوءَةُ وَ اَلْكَرَمُ وَ اَلْغِبْطَةُ وَ اَلسُّرُورُ وَ اَلْمَنَالَةُ وَ اَلتَّفَكُّرُ وَ يَتَشَعَّبُ مِنَ اَلْحَيَاءِ اَللِّينُ وَ اَلرَّأْفَةُ وَ اَلرَّحْمَةُ وَ اَلْمُدَاوَمَةُ وَ اَلْبَشَاشَةُ وَ اَلْمُطَاوَعَةُ وَ ذُلُّ اَلنَّفْسِ وَ اَلتُّقَى وَ اَلْوَرَعُ وَ حُسْنُ اَلْخُلُقِ وَ يَتَشَعَّبُ مِنَ اَلْمُدَاوَمَةِ عَلَى اَلْخَيْرِ - اَلصَّلاَحُ وَ اَلاِقْتِدَارُ وَ اَلْعِزُّ وَ اَلْإِخْبَاتُ وَ اَلْإِنَابَةُ وَ اَلسُّؤْدُدُ وَ اَلْأَمْنُ وَ اَلرِّضَا فِي اَلنَّاسِ وَ حُسْنُ اَلْعَاقِبَةِ وَ يَتَشَعَّبُ مِنْ كَرَاهَةِ اَلشَّرِّ - حُسْنُ اَلْأَمَانَةِ وَ تَرْكُ اَلْخِيَانَةِ وَ اِجْتِنَابُ اَلسُّوءِ وَ تَحْصِينُ اَلْفَرْجِ وَ صِدْقُ اَللِّسَانِ وَ اَلتَّوَاضُعُ وَ اَلتَّضَرُّعُ لِمَنْ هُوَ فَوْقَهُ وَ اَلْإِنْصَافُ لِمَنْ هُوَ دُونَهُ وَ حُسْنُ اَلْجِوَارِ وَ مُجَانَبَةُ إِخْوَانِ اَلسَّوْءِ وَ يَتَشَعَّبُ مِنَ اَلرَّزَانَةِ اَلتَّوَقُّرُ وَ اَلسُّكُونُ وَ اَلتَّأَنِّي وَ اَلْعِلْمُ وَ اَلتَّمْكِينُ وَ اَلْحُظْوَةُ وَ اَلْمَحَبَّةُ وَ اَلْفَلَحُ وَ اَلزِّكَايَةُ وَ اَلْإِنَابَةُ وَ يَتَشَعَّبُ مِنْ طَاعَةِ اَلنَّاصِحِ زِيَادَةُ اَلْعَقْلِ وَ كَمَالُ اَللُّبِّ وَ مَحْمَدَةُ اَلنَّاسِ وَ اَلاِمْتِعَاضُ مِنَ اَللَّوْمِ وَ اَلْبُعْدُ مِنَ اَلْبَطْشِ وَ اِسْتِصْلاَحُ اَلْحَالِ وَ مُرَاقَبَةُ مَا هُوَ نَازِلٌ وَ اَلاِسْتِعْدَادُ لِلْغَدِ وَ اَلاِسْتِقَامَةُ عَلَى اَلْمِنْهَاجِ وَ اَلْمُدَاوَمَةُ عَلَى اَلرَّشَادِ فَهَذِهِ مِائَةُ خَصْلَةٍ مِنْ أَخْلاَقِ اَلْعَاقِلِ.
https://noorlib.ir/book/view/1498?volumeNumber=1§ionNumber=2&pageNumber=110&viewType=html
🌐لینک اشتراک👇🙏
https://eitaa.com/joinchat/1235812511Ccc98229b82
📣کانال آموزش رایگان مزاج شناسی
http://eitaa.com/mazaaj