eitaa logo
درس خارج اصول وفقه استاد ترابی
227 دنبال‌کننده
58 عکس
3 ویدیو
235 فایل
بسم الله الرحمن الرحیم
مشاهده در ایتا
دانلود
سلام علیکم و رحمة الله. أسعد الله أیامکم. ✅ : 1️⃣ نزول آیة التطهیر (الأحزاب/۳۳)؛ ٩ق. 2️⃣ مباهلة رسول الله صلی الله علیه و آله مع نصاری نجران و نزول آیة المباهلة (آل عمران/۶۱)؛ ١٠ق. 3️⃣ إعطاء أمیرالمؤمنین علیه‌السلام خاتمه الشریف في رکوع صلاته و نزول آیة الولایة (المائدة/۵۵)؛ ١٠ق.
💠 قال الشیخ «رحمه الله»: قال يوما للرضا ع: أَخْبِرْنِي بِأَكْبَرِ فَضِيلَةٍ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع يَدُلُّ عَلَيْهَا الْقُرْآنُ؟ ✅ فقَالَ لَهُ الرِّضَا ع: فَضِيلَتُهُ فِي الْمُبَاهَلَةِ؛ 💎 قالَ اللَّهُ جَلَّ جَلَالُهُ: فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَ أَبْناءَكُمْ وَ نِساءَنا وَ نِساءَكُمْ وَ أَنْفُسَنا وَ أَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكاذِبِينَ(۱). فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ ص الْحَسَنَ وَ الْحُسَيْنَ ع فَكَانَا ابْنَيْهِ، وَ دَعَا فَاطِمَةَ ع فَكَانَتْ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ نِسَاءَهُ، وَ دَعَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ع فَكَانَ نَفْسَهُ بِحُكْمِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ، وَ قَدْ ثَبَتَ أَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ سُبْحَانَهُ أَجَلَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ص وَ أَفْضَلَ، فَوَجَبَ أَنْ لَا يَكُونَ أَحَدٌ أَفْضَلَ مِنْ نَفْسِ رَسُولِ اللَّهِ ص بِحُكْمِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ. ✔️ فقَالَ لَهُ الْمَأْمُونُ: أَ لَيْسَ قَدْ ذَكَرَ اللَّهُ الْأَبْنَاءَ بِلَفْظِ الْجَمْعِ وَ إِنَّمَا دَعَا رَسُولُ اللَّهِ ص ابْنَيْهِ خَاصَّةً، وَ ذَكَرَ النِّسَاءَ بِلَفْظِ الْجَمْعِ وَ إِنَّمَا دَعَا رَسُولُ اللَّهِ ص ابْنَتَهُ وَحْدَهَا، فَلِمَ لَا جَازَ أَنْ يَذْكُرَ الدُّعَاءَ لِمَنْ هُوَ نَفْسُهُ وَ يَكُونَ الْمُرَادُ نَفْسَهُ فِي الْحَقِيقَةِ دُونَ غَيْرِهِ فَلَا يَكُونُ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع مَا ذَكَرْتَ مِنَ الْفَضْلِ؟! ✅ فقَالَ لَهُ الرِّضَا ع: لَيْسَ بِصَحِيحٍ مَا ذَكَرْتَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ! وَ ذَلِكَ أَنَّ الدَّاعِيَ إِنَّمَا يَكُونُ دَاعِياً لِغَيْرِهِ كَمَا يَكُونُ الْآمِرُ آمِراً لِغَيْرِهِ وَ لَا يَصِحُّ أَنْ يَكُونَ دَاعِياً لِنَفْسِهِ فِي الْحَقِيقَةِ كَمَا لَا يَكُونُ آمِراً لَهَا فِي الْحَقِيقَةِ، وَ إِذَا لَمْ يَدْعُ رَسُولُ اللَّهِ ص رَجُلًا فِي الْمُبَاهَلَةِ إِلَّا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ع فَقَدْ ثَبَتَ أَنَّهُ نَفْسُهُ الَّتِي عَنَاهَا اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ وَ جَعَلَ حُكْمَهُ ذَلِكَ فِي تَنْزِيلِهِ. ✔️ فقَالَ الْمَأْمُونُ: إِذَا وَرَدَ الْجَوَابُ سَقَطَ السُّؤَالُ.(۲) _________________________ ۱. سوره‌ی مبارکه‌ی آل عمران، آیه ۶۱. ۲.📚المنابع: الفصول المختارة، ص۳۸؛ بحار الأنوار، ج۱۰، ص۳۵۰؛ ریاض الأبرار، ج۲، ص۳۸۳؛ عوالم العلوم، ج۲۲، ص۲۹۶.
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
🏴🖤 💠 عیون الأخبار: ✳️ حدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ مَاجِيلَوَيْهِ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَنْ أَبِيهِ، عَنِ بْنِ شَبِيبٍ قَالَ: ❇️ دخَلْتُ عَلَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ فِي أَوَّلِ يَوْمٍ مِنَ فَقَالَ: 1️⃣ يا ! أَ أَنْتَ؟ قُلْتُ: لاَ. ✅ فقَالَ: إِنَّ هَذَا اَلْيَوْمَ هُوَ اَلْيَوْمُ اَلَّذِي دَعَا فِيهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ رَبَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ، فَقَالَ: رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ اَلدُّعٰاءِ، فَاسْتَجَابَ اَللَّهُ لَهُ وَ أَمَرَ فَنَادَتْ زَكَرِيَّا وَ هُوَ قٰائِمٌ يُصَلِّي فِي أَنَّ اَللّٰهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيىٰ. فَمَنْ هَذَا اَلْيَوْمَ ثُمَّ دَعَا اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ اِسْتَجَابَ اَللَّهُ لَهُ كَمَا اِسْتَجَابَ اَللَّهُ لِزَكَرِيَّا. ثُمَّ قَالَ: 2️⃣ يا ! إِنَّ هُوَ اَلشَّهْرُ اَلَّذِي كَانَ أَهْلُ اَلْجَاهِلِيَّةِ يُحَرِّمُونَ فِيهِ اَلظُّلْمَ وَ اَلْقِتَالَ لِحُرْمَتِهِ، فَمَا عَرَفَتْ هَذِهِ حُرْمَةَ شَهْرِهَا، وَ لاَ حُرْمَةَ نَبِيِّهَا لَقَدْ قَتَلُوا فِي هَذَا اَلشَّهْرِ ذُرِّيَّتَهُ، وَ سَبَوْا نِسَاءَهُ، وَ اِنْتَهَبُوا ثَقَلَهُ، اَللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ أَبَداً. 3️⃣ يا ! إِنْ كُنْتَ بَاكِياً لِشَيْءٍ لِلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ؛ فَإِنَّهُ كَمَا يُذْبَحُ اَلْكَبْشُ، وَ مَعَهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ رَجُلاً مَا لَهُمْ فِي اَلْأَرْضِ شَبِيهُونَ. وَ لَقَدْ اَلسَّمَاوَاتُ اَلسَّبْعُ وَ اَلْأَرَضُونَ لِقَتْلِهِ، وَ لَقَدْ نَزَلَ إِلَى اَلْأَرْضِ مِنَ اَلْمَلاَئِكَةِ لِنَصْرِهِ، فَلَمْ يُؤْذَنْ لَهُمْ، فَهُمْ عِنْدَ قَبْرِهِ شُعْثٌ غُبْرٌ إِلَى أَنْ يَقُومَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، فَيَكُونُونَ مِنْ أَنْصَارِهِ وَ شِعَارُهُمْ: عَلَيْهِ السَّلاَمُ. 4️⃣ يا ! لَقَدْ حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ عَلَيْهِمُ اَلسَّلاَمُ: أَنَّهُ لَمَّا قُتِلَ جَدِّيَ اَلْحُسَيْنُ صَلَوَاتُ اَللَّهِ عَلَيْهِ أَمْطَرَتِ اَلسَّمَاءُ دَماً وَ تُرَاباً أَحْمَرَ. 5️⃣ يا ! إِنْ بَكَيْتَ عَلَى حَتَّى تَصِيرَ دُمُوعُكَ عَلَى خَدَّيْكَ اَللَّهُ لَكَ كُلَّ ذَنْبٍ أَذْنَبْتَهُ صَغِيراً كَانَ أَوْ كَبِيراً قَلِيلاً كَانَ أَوْ كَثِيراً. 6️⃣ يا ! إِنْ سَرَّكَ أَنْ تَلْقَى اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لاَ ذَنْبَ عَلَيْكَ فَزُرِ اَلْحُسَيْنَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ. 7️⃣ يا ! إِنْ سَرَّكَ أَنْ تَسْكُنَ اَلْغُرَفَ اَلْمَبْنِيَّةَ فِي ﷼اَلْجَنَّةِ مَعَ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ فَالْعَنْ قَتَلَةَ اَلْحُسَيْنِ. 8️⃣ يا ! إِنْ سَرَّكَ أَنْ يَكُونَ لَكَ مِنَ مِثْلَ مَا لِمَنِ اُسْتُشْهِدَ مَعَ بْنِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، فَقُلْ مَتَى ذَكَرْتَهُ: يٰا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزاً عَظِيماً. 9️⃣ يا ! إِنْ سَرَّكَ أَنْ تَكُونَ مَعَنَا فِي اَلدَّرَجَاتِ اَلْعُلَى مِنَ اَلْجِنَانِ فَاحْزَنْ لِحُزْنِنَا وَ اِفْرَحْ لِفَرَحِنَا. ✅ و عَلَيْكَ فَلَوْ أَنَّ رَجُلاً حَجَراً لَحَشَرَهُ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مَعَهُ يَوْمَ . 📚المنابع: عیون أخبار الرضا علیه السلام، ج۱، ص۲۹۹، ح۵۸؛ الإقبال بالأعمال الحسنة، ج۳، ص۲۹؛ تسلية المجالس، ج۲، ص۴۴۶؛ روضة المتقين، ج۵، ص۳۸۳؛ وسائل الشيعة، ج۱۴، ص۵۰۲؛ بحار الأنوار، ج۴۴، ص۲۸۴.
🏴 🖤 نیست صاحب همتی در نشأتین همقدم را، بعد از در هواداری آن شاه الست جمله را یک دست بود او را دو دست ◾️ الْمُطِيعُ لِلَّهِ وَ لِرَسُولِهِ وَ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ ◾️ أشْهَدُ أَنَّكَ لَمْ تَهِنْ وَ لَمْ تَنْكُلْ وَ أَنَّكَ مَضَيْتَ عَلَى بَصِيرَةٍ مِنْ أَمْرِكَ. 📚المنابع: کامل الزيارات، ص۵۸۹، ح۱؛ المزار(للمفيد)، ص۱۲۲؛ تهذيب الأحكام، ج۶، ص۶۶، ح۱؛ المزار الكبير(لابن المشهدي)، ص۳۸۹؛ المزار(للشهیدالأول)، ص۱۳۲؛ الوافي، ج۱۴، ص۱۵۰۱۰. ••••••••••✾🏴•🌺•🏴✾•••••••••
🏴🖤 💠 عَنْ ثَابِتِ بْنِ أَبِي صَفِيَّةَ قَالَ: ❇️ نَظَرَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ع إِلَى عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَاسْتَعْبَرَ، ثُمَّ قَالَ: مَا مِنْ يَوْمٍ أَشَدَّ عَلَى ص مِنْ يَوْمِ أُحُدٍ قُتِلَ فِيهِ عَمُّهُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَسَدُ اللَّهِ وَ أَسَدُ رَسُولِهِ وَ بَعْدَهُ يَوْمَ مُؤْتَةَ قُتِلَ فِيهِ ابْنُ عَمِّهِ بْنُ أَبِي طَالِبٍ. ✅ ثُمَّ قَالَ ع: وَ لَا يَوْمَ كَيَوْمِ ع، ازْدَلَفَ عَلَيْهِ رَجُلٍ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ كُلٌّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ بِدَمِهِ وَ هُوَ بِاللَّهِ يُذَكِّرُهُمْ، فَلَا يَتَّعِظُونَ حَتَّى قَتَلُوهُ بَغْياً وَ ظُلْماً وَ عُدْوَاناً. ✅ ثُمَّ قَالَ ع: رَحِمَ اللَّهُ ؛ فَلَقَدْ آثَرَ وَ أَبْلَى وَ فَدَى أَخَاهُ بِنَفْسِهِ حَتَّى قُطِعَتْ يَدَاهُ فَأَبْدَلَهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏ بِهِمَا جَنَاحَيْنِ يَطِيرُ بِهِمَا مَعَ الْمَلَائِكَةِ فِي الْجَنَّةِ كَمَا جَعَلَ لِجَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، وَ إِنَّ لِلْعَبَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى مَنْزِلَةً يَغْبِطُهُ بِهَا جَمِيعُ الشُّهَدَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. 📚المنابع: الأمالي(للصدوق)،ص ۴۶۲، ح۱۰؛ بحار الأنوار(للمجلسي)، ج۲۹، ص۲۴۱. ••••••••••✾🏴•🌺•🏴✾•••••••••
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
💠 فرمود: ❇️ يَا أَبَا خَالِدٍ! إِنَّ أَهْلَ زَمَانِ غَيْبَتِهِ الْقَائِلِينَ بِإِمَامَتِهِ وَالْمُنْتَظِرِينَ لِظُهُورِهِ مِنْ أَهْلِ كُلِّ زَمَانٍ؛ لِأَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَعْطَاهُمْ مِنَ الْعُقُولِ وَالْأَفْهَامِ وَ مَا صَارَتْ بِهِ عِنْدَهُمْ بِمَنْزِلَةِ الْمُشَاهَدَةِ، وَجَعَلَهُمْ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ بِمَنْزِلَةِ الْمُجَاهِدِينَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللهِ ص بِالسَّيْفِ. أُولَئِكَ الْمُخْلَصُونَ حَقّاً، وَشِيعَتُنَا صِدْقاً، وَالدُّعَاةُ إِلَى دِينِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ سِرّاً وَجَهْراً. وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ع: مِنْ أَعْظَمِ الْفَرَجِ؛ الحدیث. ✅ اى ابو خالد! مردم زمان او كه معتقد به وى مي باشند و منتظر او هستند، از مردم تمام زمانها بهترند؛ زيرا خداوند عقل و فهمى به آنها داده كه در نزد آنها حكم مشاهده را دارد! خداوند آنها را در آن زمان مثل كسانى مي داند كه با شمشير در پيش روى -عليه دشمنان دين- جهاد كرده‏‌اند. آنها مخلصان حقيقى و راستگوى ما هستند، كه مردم را به طور آشكار و نهان بدين خدا مي خوانند. 👌و فرمود: انتظار فرج بزرگترين فرج است. 📚المنابع: كمال الدين (للصدوق)، ج۱، ص۳۲۰، ح۲؛ إعلام الورى (للطبرسي)، ج۲، ص۱۹۶؛ الإحتجاج (لأحمدالطبرسي)، ج۲، ص۳۱۸؛ نوادر الأخبار (للفيض)، ص۲۵۰، ح۵؛ إثبات الهداة (للعاملي)، ج۲، ص۸۹، ح۸۹؛ بحار الأنوار (للمجلسي)، ج۳۶، ص۳۸۷، ح۱. ••••••••••✾🏴•🌺•🏴✾••••••••
شهید عاش سعیدا و مات شهیدا💔 اگر آه تو از جنس نیاز است در باغ شهادت باز، باز است ... علیه السلام 💠 قال شیخنا «رحمه الله»: وَحَدَّثَنِي أَبِي رَحِمَهُ اللهُ وَجَمَاعَةُ مَشَايِخِي، عَنْ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عِيسَى وَمُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْخَطَّابِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ الزَّيَّاتِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُكَيْرٍ، عَنْ زُرَارَةَ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ: كَتَبَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ مِنْ مَكَّةَ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مِنَ إِلَى وَ مَنْ قِبَلَهُ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ: أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّ مَنْ لَحِقَ بِي ، وَ مَنْ لَمْ يَلْحَقْ بِي لَمْ يُدْرِكِ (۱). وَ السَّلَامُ. 📚المنابع: کامل الزيارات، ص۷۵، ح۱۵؛ دلائل الإمامة، ص۱۸۷، ح۱۲؛ نوادر المعجزات، ص۲۴۵۴، ح۶؛ الخرائج و الجرائح، ج۲، ص۷۷۱؛ المناقب(لابن‌شهرآشوب)، ج۴، ص۷۶؛ اللهوف، ص۶۵؛ مختصر البصائر، ص۵۹، ح۲۵؛ مثير الأحزان، ص۳۹؛ الدرّالنظیم، ص۵۳۲؛ تسلية المجالس، ج۲، ص۲۳۰؛ إثبات الهداة، ج۴، ص۴۲، ح۱۸؛ مدينة معاجز الأئمة عليهم السلام، ج۳، ص۴۶۰، ح۳۱. بحار الانوار، ج۴۵، ص۸۷، ح۲۳. ۱. في الدلائل و النوادر و المثیر و الدرّ النظیم و المختصر و الإثبات و المدينة: «و من تخلّف عنّي لم يبلغ الفتح‏». ✅ تقدیم به روح شهدا فاتحه و صلوات.
💠 فرمود: ❇️ «لقي الحسن بن علي عليهماالسلام عبدَ الله بن جعفر، فقال: ✅ يا عبدالله، كَيْفَ يَكُونُ الْمُؤْمِنُ مُؤْمِناً وهُوَ يَسْخَطُ قِسْمَهُ، ويُحَقِّرُ مَنْزِلَتَهُ، والْحَاكِمُ عَلَيْهِ اللهُ؟ وأَنَا الضَّامِنُ لِمَنْ لَمْ يَهْجُسْ فِي قَلْبِهِ إِلَّا الرِّضَا أَنْ يَدْعُوَ اللهَ، فَيُسْتَجَابَ لَهُ». (1) 💎 قوله: (كيف يكون المؤمن مؤمنا): «كيف»: للانكار و المقصود نفى الكمال ان لم يقصد تحقير الحاكم. (و هو يسخط قسمه): الواو: للحال. و القسم بالكسر: الحصّة و النصيب المقدّر له لصلاح حاله. (و يحقّر منزلته): عند الله تعالى لانّه تعالى جعل ذلك قسما له لرفع منزلته فتحقير القسم السبب لها تحقير لها. (و الحاكم عليه الله): عطف على منزلته. و «الله»: بدل عن الحاكم أى و يحقّر الحاكم عليه و هو الله لانّ تحقير حكم الحاكم تحقير له؛ و يحتمل أن يكون الواو للحال و الحاكم حينئذ مبتدأ و الله خبره. و المقصود: أنّ تحقير القسم و المنزلة مستلزمة لتحقير الله لانّه الحاكم عليه؛ أو أنّه لا جور في تقسيمه فكيف يحقّر ما قدره له من القسم. (و أنا الضامن لمن لم يهجس في قلبه الاّ الرضاء): هجس الامر في القلب أى وقع و خطر. (أن يدعو الله فيستجاب له): الرضاء بالقسم شكر للنعمة و المنعم و هو يوجب الزيادة فكيف اذا طلبها من الله فانّه لا يرده. (2) قاله ره. 📚منابع: (۱). الكافي، ج۳، ص۱۶۲؛ مشكاة الأنوار، ج۱، ص۳۰۲؛ الوافي، ج۴، ص۲۷۸؛ بحار الأنوار، ج۴۳، ص۳۵۱. (۲). شرح الكافي، ج۸، ص۲۸۶.
صلی الله علیک یا أبا عبد الله ✋ 💠 محَمَّدُ بْنُ‌ يَحْيَى وَ غَيْرُهُ‌، عَنْ‌ مُحَمَّدِ بْنِ‌ أَحْمَدَ وَ مُحَمَّدِ بْنِ‌ اَلْحُسَيْنِ‌ جَمِيعاً، عَنْ‌ مُوسَى بْنِ‌ عُمَرَ، عَنْ‌ غَسَّانَ‌ الْبَصْرِيِّ‌، عَنْ‌ مُعَاوِيَةَ‌ بْنِ‌ وَهْبٍ‌؛ وَ عَلِيُّ‌ بْنُ‌ إِبْرَاهِيمَ‌، عَنْ‌ أَبِيهِ‌، عَنْ‌ بَعْضِ‌ أَصْحَابِنَا، عَنْ‌ إِبْرَاهِيمَ‌ بْنِ‌ عُقْبَةَ‌، عَنْ‌ مُعَاوِيَةَ‌ بْنِ‌ وَهْبٍ‌ قَالَ‌: اسْتَأْذَنْتُ‌ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ‌ عَلَيْهِ‌ السَّلاَمُ‌ فَقِيلَ‌ لِي: ادْخُلْ‌، فَدَخَلْتُ‌ فَوَجَدْتُهُ‌ فِي مُصَلاَّهُ‌ فِي بَيْتِهِ‌ فَجَلَسْتُ‌ حَتَّى قَضَى صَلاَتَهُ‌ فَسَمِعْتُهُ‌ وَ هُوَ يُنَاجِي رَبَّهُ‌ وَ يقُولُ‌: ✅ يا مَنْ‌ خَصَّنَا بِالْكَرَامَةِ‌، وَ خَصَّنَا بِالْوَصِيَّةِ‌ ،وَ وَعَدَنَا ، وَ أَعْطَانَا عِلْمَ‌ مَا مَضَى وَ مَا بَقِيَ‌، وَ جَعَلَ‌ أَفْئِدَةً‌ مِنَ‌ النَّاسِ‌ تَهْوِي إِلَيْنَا، اغْفِرْ لِي وَ لِإِخْوَانِي وَ قَبْرِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ‌ الْحُسَيْنِ‌ عَلَيْهِ‌ السَّلاَمُ‌ الَّذِينَ‌ أَنْفَقُوا أَمْوَالَهُمْ‌، وَ أَشْخَصُوا أَبْدَانَهُمْ‌ رَغْبَةً‌ فِي بِرِّنَا، وَ رَجَاءً‌ لِمَا عِنْدَكَ‌ فِي صِلَتِنَا، وَ سُرُوراً أَدْخَلُوهُ‌ عَلَى نَبِيِّكَ‌ صَلَوَاتُكَ‌ عَلَيْهِ‌ وَ آلِهِ‌، وَ إِجَابَةً‌ مِنْهُمْ‌ لِأَمْرِنَا، وَ غَيْظاً أَدْخَلُوهُ‌ عَلَى عَدُوِّنَا. أَرَادُوا بِذَلِكَ‌ ، فَكَافِهِمْ‌ عَنَّا بِالرِّضْوَانِ‌، وَ اكْلَأْهُمْ‌ بِاللَّيْلِ‌ وَ النَّهَارِ، وَ اخْلُفْ‌ عَلَى أَهَالِيهِمْ‌ وَ أَوْلاَدِهِمُ‌ الَّذِينَ‌ خُلِّفُوا بِأَحْسَنِ‌ الْخَلَفِ‌، وَ اصْحَبْهُمْ‌ وَ اكْفِهِمْ‌ شَرَّ كُلِّ‌ جَبَّارٍ عَنِيدٍ وَ كُلِّ‌ ضَعِيفٍ‌ مِنْ‌ خَلْقِكَ‌ أَوْ شَدِيدٍ وَ شَرَّ شَيَاطِينِ‌ الْإِنْسِ‌ وَ الْجِنِّ‌. وَ أَعْطِهِمْ‌ مَا أَمَّلُوا مِنْكَ‌ فِي غُرْبَتِهِمْ‌ عَنْ‌ أَوْطَانِهِمْ‌، وَ مَا آثَرُونَا بِهِ‌ عَلَى أَبْنَائِهِمْ‌ وَ أَهَالِيهِمْ‌ وَ قَرَابَاتِهِمْ‌. اللَّهُمَّ‌ إِنَّ‌ أَعْدَاءَنَا عَابُوا عَلَيْهِمْ‌ خُرُوجَهُمْ‌، فَلَمْ‌ يَنْهَهُمْ‌ ذَلِكَ‌ عَنِ‌ الشُّخُوصِ‌ إِلَيْنَا وَ خِلاَفاً مِنْهُمْ‌ عَلَى مَنْ‌ خَالَفَنَا، فَارْحَمْ‌ تِلْكَ‌ الَّتِي قَد غَيَّرَتْهَا الشَّمْسُ‌؛ وَ ارْحَمْ‌ تِلْكَ‌ الَّتِي تَقَلَّبَتْ‌ عَلَى حُفْرَةِ‌ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ‌ عَلَيْهِ‌ السَّلاَمُ‌؛ وَ ارْحَمْ‌ تِلْكَ‌ الَّتِي جَرَتْ‌ دُمُوعُهَا رَحْمَةً‌ لَنَا؛ وَ ارْحَمْ‌ تِلْكَ‌ الَّتِي جَزِعَتْ‌ وَ احْتَرَقَتْ‌ لَنَا؛ وَ ارْحَمِ‌ الصَّرْخَةَ‌ الَّتِي كَانَتْ‌ لَنَا. اللَّهُمَّ‌ إِنِّي أَسْتَوْدِعُكَ‌ تِلْكَ‌ وَ تِلْكَ‌ حَتَّى نُوَافِيَهُمْ‌ عَلَى الْحَوْضِ‌ يَوْمَ‌ الْعَطَشِ‌. فَمَا زَالَ‌ وَ هُوَ سَاجِدٌ يَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ‌، فَلَمَّا انْصَرَفَ‌ قُلْتُ‌: جُعِلْتُ‌ فِدَاكَ‌ لَوْ أَنَّ‌ هَذَا الَّذِي سَمِعْتُ‌ مِنْكَ‌ كَانَ‌ لِمَنْ‌ لاَ يَعْرِفُ‌ اللَّهَ‌ لَظَنَنْتُ‌ أَنَّ‌ اَلنَّارَ لاَ تَطْعَمُ‌ مِنْهُ‌ شَيْئاً!!! وَ اللَّهِ‌ لَقَدْ تَمَنَّيْتُ‌ أَنْ‌ كُنْتُ‌ زُرْتُهُ‌ وَ لَمْ‌ أَحُجَّ‌! ✅ فقَالَ‌ لِي: مَا أَقْرَبَكَ‌ مِنْهُ‌! فَمَا الَّذِي يَمْنَعُكَ‌ مِنْ‌ إِتْيَانِهِ‌؟ ثُمَّ‌ قَالَ‌: يَا مُعَاوِيَةُ‌ لِمَ‌ تَدَعُ‌ ذَلِكَ‌. قُلْتُ‌: جُعِلْتُ‌ فِدَاكَ‌ لَمْ‌ أَدْرِ أَنَّ‌ الْأَمْرَ يَبْلُغُ‌ هَذَا كُلَّهُ! ✅ قالَ‌: يَا مُعَاوِيَةُ‌ مَنْ‌ يَدْعُو لِزُوَّارِهِ‌ فِي السَّمَاءِ‌ أَكْثَرُ مِمَّنْ‌ يَدْعُو لَهُمْ‌ فِي الْأَرْضِ‌ . 📗 ، ج۹، ص۳۳۰، ح۱۱.
انتخاب درس سال تحصیلی ۱۴۰۴-۱۴۰۳
قابل توجه طلاب سطوح عالی و خارج حوزه علمیه قم
▫️مرحله اول انتخاب درس طلاب سطوح عالی و خارج حوزه علمیه قم برای سال تحصیلی ۱۴۰۴-۱۴۰۳ از تاریخ ۱۴۰۳/۰۶/۱۰ لغایت ۱۴۰۳/۰۶/۲۳ برای طلابی كه در نوبت هفتم (شهریورماه) امتحان ندارند انجام خواهد شد. ▫️مرحله دوم انتخاب درس برای حذف و اضافه و طلابی كه در نوبت هفتم (شهریورماه) امتحان دارند از تاریخ ۱۴۰۳/۰۶/۲۵ لغایت ۱۴۰۳/۰۶/۳۱ خواهد بود. 🔺 قابل ذکر است طلاب محترم از مراجعه حضوری خودداری نموده و در صورت هرگونه اشکال درخواست خود را از طریق پیشخوان مجازی آموزش ارسال نمایند. @sotohaali
بسمه تعالی با عنایت خدای متعال و موالیمان پیامبر اکرم (ص) و ائمه اطهار (ع) درس های سال 1403 – 1404به این شرح خواهد بود: • درس خارج اصول: بحث امارات اول بحث حجیت خبر واحد. ساعت 15: 9 - 10 مکان: مدرس حسینیه موسسه امام صادق علیه السلام واقع در جنب دفتر آیت الله العظمی سبحانی دام ظله • درس خارج فقه: کتاب الاجارة بر اساس کتاب العروة الوثقی از اول ساعت 10 – 11 مکان: مدرس حسینیه موسسه امام صادق علیه السلام واقع در جنب دفتر آیت الله العظمی سبحانی دام ظله یوم الشروع: یکشنبه ۲۵ شهریور ۱۴۰۳
باسمه تعالی 📣 تفسیر قرآن به سبک تنزیلی 🔴 به حول و قوه الهی در سال تحصیلی ۱۴۰۳-۱۴۰۴ جلسات درس تفسیر قرآن به سبک تنزیلی توسط حجت‌الاسلام والمسلمین استاد عبدالکریم بهجت‌پور برگزار می‌شود. 🕌 مکان: حرم مطهر حضرت معصومه سلام الله علیها صحن امام هادی علیه‌السلام مقبره مرحوم دولابی ⏰ زمان: شنبه تا چهارشنبه ساعت ۷ صبح ☎️ جهت اطلاعات بیشتر با شماره تلفن ۰۲۵۳۲۹۲۰۲۴۴ تماس حاصل نمایید. 🗓 یوم الشروع: روز یکشنبه ۱۴۰۳/۰۶/۱۸
💠 قَالَ عليه‌السلام عَلَى قَبْرِ رَسُولِ اَللَّهِ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم سَاعَةَ دَفْنِهِ: إِنَّ اَلصَّبْرَ لَجَمِيلٌ إِلاَّ عَنْكَ وَ إِنَّ اَلْجَزَعَ لَقَبِيحٌ إِلاَّ عَلَيْكَ وَ إِنَّ اَلْمُصَابَ بِكَ لَجَلِيلٌ وَ إِنَّهُ قَبْلَكَ وَ بَعْدَكَ لَجَلَلٌ. و درود خدا بر او، فرمود: (به هنگام دفن رسول خدا صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) همانا شكيبايى نيكوست جز در غم از دست دادنت، و بى‌تابى ناپسند است جز در اندوه مرگ تو، مصيبت تو بزرگ، و مصيبت‌هاى پيش از تو و پس از تو ناچيزند. 📗 نهج البلاغه، حکمت ۲۹۲.
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
💠 عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، عَنْ يُونُسَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَرَفَةَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: قَالَ اَلنَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ: أَ لاَ أُخْبِرُكُمْ بِأَشْبَهِكُمْ بِي؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ. قَالَ: أَحْسَنُكُمْ خُلُقاً، وَ أَلْيَنُكُمْ كَنَفاً، وَ أَبَرُّكُمْ بِقَرَابَتِهِ، وَ أَشَدُّكُمْ حُبّاً لِإِخْوَانِهِ فِي دِينِهِ، وَ أَصْبَرُكُمْ عَلَى اَلْحَقِّ، وَ أَكْظَمُكُمْ لِلْغَيْظِ، وَ أَحْسَنُكُمْ عَفْواً، وَ أَشَدُّكُمْ مِنْ نَفْسِهِ إِنْصَافاً فِي اَلرِّضَا وَ اَلْغَضَبِ. 📗 الکافي، ج ۲، ص ۲۴۰، ح ۳۵.
السلام علیک یا أبا الحسن الرضا 💠 حدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْمُتَوَكِّلِ رَحِمَهُ اللَّهُ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي الصَّلْتِ عَبْدِ السَّلَامِ بْنِ صَالِحٍ الْهَرَوِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ ع يَقُولُ: ❇️ و اللَّهِ مَا مِنَّا إِلَّا مَقْتُولٌ . فَقِيلَ لَهُ: فَمَنْ يَقْتُلُكَ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ؟ قَالَ: شَرُّ خَلْقِ اللَّهِ فِي زَمَانِي يَقْتُلُنِي بِالسَّمِّ يَدْفِنُنِي فِي دَارِ مَضِيعَةٍ وَ بِلَادِ غُرْبَةٍ. أَلَا فَمَنْ زَارَنِي فِي غُرْبَتِي كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لَهُ أَجْرَ مِائَةِ أَلْفِ شَهِيدٍ وَ مِائَةِ أَلْفِ صِدِّيقٍ وَ مِائَةِ أَلْفِ حَاجٍّ وَ مُعْتَمِرٍ وَ مِائَةِ أَلْفِ مُجَاهِدٍ، وَ حُشِرَ فِي زُمْرَتِنَا وَ جُعِلَ فِي الدَّرَجَاتِ الْعُلَى مِنَ الْجَنَّةِ رَفِيقَنَا. 📗 الأمالي(للصدوق)، ص۶۳، ح ۸.
السلام علیک یا أبا الحسن الرضا 💠 محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن ابن فضال، عن الحسن بن الجهم قال: سَمِعْتُ الرِّضَا ع يَقُولُ: ❇️ صدِيقُ كُلِّ امْرِئٍ عَقْلُهُ، وَ عَدُوُّهُ جَهْلُهُ. (۱) ✅ فرمود: 👌 هر انسانى او است‏، و او جهلش. 1️⃣📝 ‏: لأنّ الصديق من أحبّ للصديق الخير و أوصله إليه، و العدوّ من أحبّ للعدوّ الشرّ و أوصله إليه، و العقل و الجهل كذلك، بل هما الأصل في ذلك‏. قاله في الوافي (ج۱، ص۸۱). 2️⃣📝 : كما أنّ صديق كلّ رجل يجلب له الخير، و يدفع عنه الشرّ و عدوّه بالعكس كذلك عقله يجلب له المنافع و يدفع عنه المضارّ، و جهله بالعكس إذ بالعقل: يعرف الحلال و الحرام و أحوال المبدأ و المعاد، و يسلك سبيل الهداية و الرشاد، و يميّز بين الحقّ و الباطل، و يعبد الرحمن و يكتسب الجنان. فهو أجدر بإطلاق الصديق عليه و أولى إذ كلّ صديق غيره لا ينفع بدونه . و بالجهل: يغفل عن جميع ذلك، و يسلك سبيل الغيّ و الجهالة، و يسعى فى طريق الشرّ و الضّلالة، و يعبد الشيطان و يكتسب غضب الرّحمن. فهو أليق بإطلاق العدوّ عليه و أحرى إذ كل عدوّ غيره لا يضرّه بدونه. قاله في شرح الکافي (ج۱، ص۸۴). (۱) 📚المنابع: الكافي، ج۱، ص۲۶، ح۴؛ المحاسن، ج۱، ص۱۹۴، ح۱۲؛ تحف العقول، ص۴۴۳؛ علل الشرائع، ج۱، ص۱۰۱، ح۲؛ کنز الفوائد، ج۲، ص۳۲؛ مشكاة الأنوار، ص۲۵۱؛ كشف الغمة، ج۲، ص۲۹۳؛ الدر النظيم، ص۶۹۱؛ العدد القوية، ص۳۰۰؛ وسائل الشيعة، ج۱۵، ص۲۰۵، ح۴؛ بحار الأنوار، ج۱، ص۸۷، ح۴.
السلام علیک یا بقية الله في أرضه 🏴آجرک الله في مصیبتک أبيک 🏴 ❇️ قال شیخنا «رحمه الله»: وَ كَانَ الْإِمَامُ بَعْدَ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ع ابْنَهُ أَبَا مُحَمَّدٍ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ؛ 1️⃣ لاجْتِمَاعِ خِلَالِ الْفَضْلِ فِيهِ، وَ تَقَدُّمِهِ عَلَى كَافَّةِ أَهْلِ عَصْرِهِ فِيمَا يُوجِبُ لَهُ الْإِمَامَةَ، وَ يَقْتَضِي لَهُ الرِّئَاسَةَ مِنَ الْعِلْمِ وَ الزُّهْدِ وَ كَمَالِ الْعَقْلِ وَ الْعِصْمَةِ وَ الشَّجَاعَةِ وَ الْكَرَمِ وَ كَثْرَةِ الْأَعْمَالِ الْمُقَرِّبَةِ إِلَى اللَّهِ. 2️⃣ ثمَّ لِنَصِّ أَبِيهِ ع عَلَيْهِ وَ إِشَارَتِهِ بِالْخِلَافَةِ إِلَيْهِ. ✅ و كَانَ بِالْمَدِينَةِ فِي شَهْرِ _الْآخِرِ مِنْ سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَ ثَلَاثِينَ وَ مِائَتَيْنِ. 🖤 و ع يَوْمَ الْجُمُعَةِ لِثَمَانِ لَيَالٍ خَلَوْنَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ سَنَةَ سِتِّينَ وَ مِائَتَيْنِ، وَ لَهُ يَوْمَئِذٍ ثَمَانٌ وَ عِشْرُونَ سَنَةً، وَ دُفِنَ فِي دَارِهِ بِسُرَّمَنْ‏رَأَى فِي الْبَيْتِ الَّذِي دُفِنَ فِيهِ أَبُوهُ ع. ✅ و أُمُّهُ أُمُّ وَلَدٍ يُقَالُ لَهَا: . وَ كَانَتْ مُدَّةُ خِلَافَتِهِ سِتَّ سِنِينَ. 📗 في معرفة حجج الله علی العباد، ج۲، ص۳۱۳.
🏴 رحلت خادم اسلام و قرآن، یار امام و رهبری، مرجع معظم حضرت آیت الله العظمی حاج شیخ عباس رضوان الله تعالی علیه را به محضر امام زمان عج و همه مومنان تسلیت عرض می‌کنیم. پیکر مطهر آن فقیه سعید، امروز و مقارن با شهادت امام حسن عسکری علیه السلام تشییع و مهمان حضرت معصومه سلام الله علیها در حرم مطهر، به خاک سپرده می‌شوند. سلام علیه یوم ولد ویوم یموت ویوم یبعث حیا.
درس خارج اصول وفقه استاد ترابی
🏴 رحلت خادم اسلام و قرآن، یار امام و رهبری، مرجع معظم حضرت آیت الله العظمی حاج شیخ عباس #محفوظی رضوا
عن الإمام الحسن العسکری علیه السلام: ❇️ يأْتِي عُلَمَاءُ شِيعَتِنَا الْقَوَّامُونَ بِضُعَفَاءِ مُحِبِّينَا وَ أَهْلِ وَلَايَتِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَ الْأَنْوَارُ تَسْطَعُ مِنْ عَلَى رَأْسِ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ تَاجُ بَهَاءٍ قَدِ انْبَثَّتْ تِلْكَ الْأَنْوَارُ فِي عَرَصَاتِ الْقِيَامَةِ وَ دُورِهَا مَسِيرَةَ ثَلَاثِمِائَةِ أَلْفِ سَنَةٍ فَشُعَاعُ تِيجَانِهِمْ يَنْبَثُّ فِيهَا كُلِّهَا. ✅ فَلَا يَبْقَى هُنَاكَ قَدْ كَفَلُوهُ وَ مِنْ ظُلْمَةِ الْجَهْلِ عَلَّمُوهُ، وَ مِنْ حَيْرَةِ التِّيهِ أَخْرَجُوهُ إِلَّا تَعَلَّقَ بِشُعْبَةٍ مِنْ أَنْوَارِهِمْ فَرَفَعَتْهُمْ إِلَى الْعُلُوِّ حَتَّى تُحَاذِيَ بِهِمْ فَوْقَ الْجِنَانِ، ثُمَّ يُنْزِلُهُمْ عَلَى مَنَازِلِهِمُ الْمُعَدَّةِ فِي جِوَارِ وَ مُعَلِّمِيهِمْ وَ بِحَضْرَةِ الَّذِينَ كَانُوا إِلَيْهِمْ يَدْعُونَ. وَ لَا يَبْقَى نَاصِبٌ مِنَ النَّوَاصِبِ يُصِيبُهُ مِنْ شُعَاعِ تِلْكَ التِّيجَانِ إِلَّا عَمِيَتْ عَيْنُهُ وَ أَصَمَّتْ أُذُنُهُ وَ أَخْرَسَ لِسَانُهُ وَ تَحَوَّلَ عَلَيْهِ أَشَدَّ مِنْ لَهَبِ النِّيرَانِ فيَحْمِلُهُمْ حَتَّى يَدْفَعَهُمْ إِلَى الزَّبَانِيَةِ فَيَدْعُونَهُمْ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ. 📚المنابع: الإحتجاج، ج۱، ص۱۸؛ كتاب سليم بن قيس، ج۱، ص۲۵۷؛ منية المريد، ص۱۱۹؛ الفصول المهمة، ج۱، ص۶۰۴؛ بحار الأنوار، ج۲، ص۶.
بسمه تعالی 💠 با عنایت خدای متعال و موالیمان پیامبر اکرم (ص) و ائمه اطهار (ع) درس های حضرت استاد ترابی دام ظله العالی در سال 1403 – 1404به این شرح خواهد بود: 1⃣ شنبه تا چهارشنبه، درس : بحث اول بحث حجیت . زمان: ۹:۱۵ تا ۱۰ 2⃣ شنبه تا سه شنبه، درس : بر اساس کتاب از اول زمان: ۱۰ تا ۱۱ 3⃣ چهارشنبه، بررسی نظریه‌ های روابط بین الملل. زمان: ۱۰ تا ۱۱ ❇️ مکان هر سه درس: مدرس حسینیه موسسه امام صادق علیه السلام، واقع در جنب دفتر آیت الله العظمی سبحانی دام ظله الشریف. ✅ یوم الشروع: یکشنبه ۲۵ شهریور ۱۴۰۳
💠 قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ علیه السلام: ✅ يا مُؤْمِنُ إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ وَ الْأَدَبَ ثَمَنُ نَفْسِكَ، فَاجْتَهِدْ فِي تَعَلُّمِهَا، فَمَا يَزِيدُ مِنْ عِلْمِكَ وَ أَدَبِكَ يَزِيدُ فِي ثَمَنِكَ وَ قَدْرِكَ؛ فَإِنَّ بِالْعِلْمِ تَهْتَدِي إِلَى رَبِّكَ، وَ بِالْأَدَبِ تُحْسِنُ خِدْمَةَ رَبِّكَ، وَ بِأَدَبِ الْخِدْمَةِ يَسْتَوْجِبُ الْعَبْدُ وَلَايَتَهُ وَ قُرْبَهُ، فَاقْبَلِ النَّصِيحَةَ كَيْ تَنْجُوَ مِنَ الْعَذَابِ. 📚 المنابع: روضة الواعظین، ج۱، ص۱۱؛ مشکاة الأنوار، ص۱۳۵؛ بحار الأنوار، ج۱، ص۱۸۰، ح۶۴.