eitaa logo
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
43 دنبال‌کننده
0 عکس
0 ویدیو
3 فایل
مشاهده در ایتا
دانلود
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
متن عروة الوثقی الثانی الشک بین الثلاث و الأربع فی أی موضع کان و حکمه کالأول إلا أن الأحوط هنا اختی
روایات نماز احتیاط نشسته [5] وعن علي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد: عن الحلبي عن أبي عبد الله عليه السلام (في حديث) قال إن كنت لا تدري ثلاثا صليت أم أربعا ولم يذهب وهمك إلى شئ فسلم ثم صل ركعتين وأنت جالس تقرأ فيهما بأم الكتاب، وإن ذهب وهمك إلى الثلاث فقم فصل الركعة الرابعة ولا تسجد سجدتي السهو، فان ذهب وهمك إلى الأربع فتشهد وسلم ثم اسجد سجدتي السهو. الفروع ج 1 ص 98 أورد صدره عنه وعن الفقيه والتهذيب في 1 / [6] محمد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن الحسين بن أبي العلاء، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن استوى وهمه في الثلاث والأربع سلم وصلى ركعتين وأربع سجدات بفاتحة الكتاب وهو جالس يقصر في التشهد. يب ج 1 ص 188 - الفروع ج 1 ص 97.
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۶ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۱۸ 🟢 شکهای موجب بطلان 🔹شک بین ۳ و ۶ 🔹شک بین ۴ و ۶ - از ک
متن عروه الوثقی مسألة الشکوک الصحیحة تسعة فی الرباعیة أحدها الشک بین الاثنتین و الثلاث بعد إکمال السجدتین فإنه یبنی علی الثلاث و یأتی بالرابعة و یتم صلاته ثمَّ یحتاط برکعة من قیام أو رکعتین من جلوس و الأحوط اختیار الرکعة من قیام و أحوط منه الجمع بینهما بتقدیم الرکعة من قیام و أحوط من ذلک استیناف الصلاة مع ذلک و یتحقق إکمال السجدتین بإتمام الذکر الواجب من السجدة الثانیة علی الأقوی و إن کان الأحوط إذا کان قبل رفع الرأس البناء ثمَّ الإعادة و کذا فی کل مورد یعتبر إکمال السجدتین.
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۶ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۱۸ 🟢 شکهای موجب بطلان 🔹شک بین ۳ و ۶ 🔹شک بین ۴ و ۶ - از ک
عبد الله بن جعفر في (قرب الإسناد) عن محمد بن خالد الطيالسي، عن العلاء قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: رجل صلى ركعتين وشك في الثالثة، قال: يبني على اليقين، فإذا فرغ تشهد، وقام قائما فصلى ركعة بفاتحة القرآن. قرب الإسناد ص 16.
اصول، ۷، ۵۳.mp3
28.17M
جلسه ۱۵ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۰ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۳) جواز فتوا برای غیر - فتوا از طریق اماره و اشکالات و جوابهای وی آن https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۵۳، اجاره۲۶.mp3
39.43M
♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۰ 🔹ادله حرمت اخذ اجرت بر تعبدیات - مشکل داعی و انگیزه - دو راه حل مشکل https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_اصول_جلسه_۵۳ جلسه ۱۵ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۰ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۳) جواز
يمكن أن يقال يصدق العلم و المعرفة على مجرد قيام الحجة شرعاً أو عرفاً،أو عقلاً على أحكامهم عليهم السلام،كما يشهد له إطلاق المعرفة على مجرد الاستفادة من الظواهر في قوله عليه السلام (يعرف هذا و أشباهه من كتاب اللّه) [1]و قوله عليه السلام (أنتم أفقه الناس إذا عرفت معاني كلامنا) [2]إذ ليس هناك بحسب المتعارف إلاّ الاستفادة من ظاهر الكتاب و ظاهر كلامهم عليهم السلام، مع وضوح أنّ حجية الظاهر ببناء العرف ليس بمعنى جعل الحكم المماثل حتى يتحقق هناك العلم الحقيقي بالحكم الفعلي،بل بمعنى صحة المؤاخذة على مخالفته و تنجز الواقع به. و هكذا الأمر إذا قلنا بان الخبر حجة ببناء العقلاء فانه ليس منهم إلاّ صحة الاحتجاج به لا جعل الحكم المماثل منهم. و منه يتبين أنّ المعرفة في قوله عليه السلام (و عرف أحكامنا)بعد قوله عليه السلام(روى حديثنا و نظر في حلالنا و حرامنا)باعتبار منجزية الخبر بسنده و دلالته للواقع،فهو عارف بالاحكام لقيام الحجة سنداً و دلالة عنده على الأحكام. بل الظاهر من قوله تعالى(فاسألوا أهل الذّكر أنّ كنتم لا تعلمون) [1]هو الأمر بالسؤال لكي يعلموا بالجواب،،لا بأمر آخر ما وراء الجواب.و ليس صدق العلم على الجواب إلاّ باعتبار حجيته سنداً و دلالة. فالمعلوم بالجواب هو ما سئل عنه،لا الحكم المماثل له،و لذا قلنا بأن الآية دليل حجية الفتوى و الرواية. و عليه فالمراد بالعلم بالحكم و معرفته قيام الحجة القاطعة للعذر عليه-سواء كانت حجة من قبلهم عليهم السلام أو من العرف أو من العقلاء. و منه تعرف انه لا حاجة إلى تكلّف إرادة العلم بموارد قيام الحجة على أحكامهم من العلم بها،فان الظاهر من المقبولة و شبهها معرفة أحكامهم عليهم السلام،لا معرفة موارد قيام الحجة عليها. نهاية الدراية في شرح الکفاية جلد : 3 صفحه : 429 - ۴۲۸
اصول، ۷، ۵۴.mp3
34.7M
جلسه ۱۶ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۱ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۳) جواز فتوا برای غیر - فتوا از طریق استصحاب - اشکال و جواب - توضیح مبنای مرحوم خویی و مرحوم نائینی - توضیح مبنای مرحوم آخوند و مرحوم صدر https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۵۴، اجاره۲۷.mp3
39.57M
♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۱ 🔹ادله حرمت اخذ اجرت بر تعبدیات - تقسیم بحث ۱) داعی مستقل دارد و لو مع الضمیمه بغیر ریا - صحت قسم اول ۲) داعی مستقل ندارد. - راه حل مرحوم حکیم در صحت قسم دوم https://eitaa.com/ostadfazely
اصول، ۷، ۵۵.mp3
29.72M
جلسه ۱۷ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۴ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۳) جواز فتوا برای غیر - فتوا از طریق استصحاب - ادامه جواب ها به اشکال - توضیح مبنای مرحوم آخوند و صدر https://eitaa.com/ostadfazely