قال في المباحث المشرقيّة ج 1، ص 284: «اعلم أنّ هاهنا رطبا و مبتلّا و منتقعا. فالرطب هو الذي صورته النوعيّة تقتضي كيفيّة الرطوبة. و المبتلّ هو الجسم الذي لا يقتضي صورته النوعيّة كيفيّة الرطوبة، و لكن قارنه جسم بهذه الصفة. ثمّ المبتل قد يقال لما التصق الجسم الرطب بظاهره فقط، و قد يقال أيضا لما نفذ في عمقه، و هذا القسم يقال له المنتقع.» انتهى
174 ـ قوله «الخشنونة والملاسة» وجعلهما فی الأسفار من باب الوضع، لأنّ حقیقة معناهما هو اختلاف الأجزاء واستواؤها فی الوضع. وأمّا الصلابة واللین فقد جعلهما من باب الكیفیّات الاستعدادیّة، لأنّ الأوّل استعداد طبیعیّ نحو اللاانفعال، والثانی استعداد طبیعیّ نحو الانفعال والانغمار (تعلیقه، ص 192، ت 174).
هدایت شده از صوت دروس حصون
241209_008.MP3
11.4M
🎙 👤 درس و استاد #نهایه_الحکمه_مهدی_خیاط_زاده
📅 تاریخ: 1403/09/25
صوت دروس مدرسه تخصصی فقه امام کاظم علیه السلام
https://eitaa.com/hosoon_sal99
هدایت شده از صوت دروس حصون
241210_002.MP3
13.72M
🎙 👤 درس و استاد #نهایه_الحکمه_مهدی_خیاط_زاده
📅 تاریخ: 1403/09/26
صوت دروس مدرسه تخصصی فقه امام کاظم علیه السلام
https://eitaa.com/hosoon_sal99
هدایت شده از صوت دروس حصون
240512_003.mp3
14.6M
🎙 👤 درس و استاد #نهایه_الحکمه_مهدی_خیاط_زاده
📅 تاریخ: 1403/09/27
صوت دروس مدرسه تخصصی فقه امام کاظم علیه السلام
https://eitaa.com/hosoon_sal99
هدایت شده از صوت دروس حصون
120107_002.MP3
15.21M
🎙 👤 درس و استاد #نهایه_الحکمه_مهدی_خیاط_زاده
📅 تاریخ: 1403/10/01
صوت دروس مدرسه تخصصی فقه امام کاظم علیه السلام
https://eitaa.com/hosoon_sal99
علامه ره در انتهای بحث جنس و فصل و نوع فرمودند:
و أما الأعراض فهي بسائط خارجیۀ غير مركبة من مادۀ و صورۀ، فما به الاشتراك فيها عين ما به الامتياز؛ لکن العقل يجد فيها مشتركات و مختصات فيعتبرها أجناسا و فصولا لها ثم يعتبرها بشرط لا فتصير مواد و صورا عقلية لها و الامر فی الجواهر المجردۀ ایضا علی هذه الوتیره.
استاد فیاضی این تعبیر را اینگونه معنا کردند:
كون ما به الاشتراك عين ما به الامتياز من خواصّ الوجود و أمّا الماهيّة فيستحيل فيها أن يكون ما به الاشتراك فيها عين ما به الامتياز. فالمراد من كون ما به الاشتراك في الأعراض- أو في الجواهر المجرّدة- عين ما به الامتياز أنّها ليس لها ما به الاشتراك في ذاتها أصلا، بل هي بسائط متباينات بتمام الذوات (نهاية الحكمة (فياضى)، ج1، صص 300 و 301، تعلیقۀ 30).
ایشان بر همین اساس، تعبیر بمنزله النوع در تعریف کیف نفسانی را توجیه میکنند.
هدایت شده از صوت دروس حصون
120108_006.MP3
11.93M
🎙 👤 درس و استاد #نهایه_الحکمه_مهدی_خیاط_زاده
📅 تاریخ: 1403/10/02
صوت دروس مدرسه تخصصی فقه امام کاظم علیه السلام
https://eitaa.com/hosoon_sal99
هدایت شده از صوت دروس حصون
120601_003.MP3
13.42M
🎙 👤 درس و استاد #نهایه_الحکمه_مهدی_خیاط_زاده
📅 تاریخ: 1403/10/03
صوت دروس مدرسه تخصصی فقه امام کاظم علیه السلام
https://eitaa.com/hosoon_sal99
فیلسوف شیرازی در هند.pdf
6.4M
📖 فیلسوف شیرازی [ملاصدرای شیرازی] در هند
✍ اکبر ثبوت
هدایت شده از صوت دروس حصون
120114_003.MP3
14.33M
🎙 👤 درس و استاد #نهایه_الحکمه_مهدی_خیاط_زاده
📅 تاریخ: 1403/10/08
صوت دروس مدرسه تخصصی فقه امام کاظم علیه السلام
https://eitaa.com/hosoon_sal99
هدایت شده از صوت دروس حصون
250804_003.mp3
16.76M
🎙 👤 درس و استاد #نهایه_الحکمه_مهدی_خیاط_زاده
📅 تاریخ: 1403/10/09
صوت دروس مدرسه تخصصی فقه امام کاظم علیه السلام
https://eitaa.com/hosoon_sal99
هدایت شده از صوت دروس حصون
120608_002.MP3
17.79M
🎙 👤 درس و استاد #نهایه_الحکمه_مهدی_خیاط_زاده
📅 تاریخ: 1403/10/10
صوت دروس مدرسه تخصصی فقه امام کاظم علیه السلام
https://eitaa.com/hosoon_sal99
هدایت شده از صوت دروس حصون
120609_004.MP3
13.84M
🎙 👤 درس و استاد #نهایه_الحکمه_مهدی_خیاط_زاده
📅 تاریخ: 1403/10/11
صوت دروس مدرسه تخصصی فقه امام کاظم علیه السلام
https://eitaa.com/hosoon_sal99
هدایت شده از صوت دروس حصون
120121_002.MP3
14.94M
🎙 👤 درس و استاد #نهایه_الحکمه_مهدی_خیاط_زاده
📅 تاریخ: 1403/10/15
صوت دروس مدرسه تخصصی فقه امام کاظم علیه السلام
https://eitaa.com/hosoon_sal99