056-01.10.23.mp3
18.7M
#المیزان
متن خوانی تفسیر المیزان
جلسه پنجاه و ششم
جلد1/سوره بقره/ آیات ۲۶ و ۲۷
جمعه 01.10.23
🌀فقه روز👇
https://eitaa.com/joinchat/1156972562C995b2572a2
فقه روز | محسنابراهیمی
#المیزان متن خوانی تفسیر المیزان جلسه پنجاه و ششم جلد1/سوره بقره/ آیات ۲۶ و ۲۷ جمعه 01.10.23 🌀ف
علامه در این بخش از تفسیر دو نکته بسیار مهم بیان میدارن:
۱- طبق آیات قرآن انسان دارای سه حیات است: حیات قبل از دنیا، حیات دنیا و حیات بعد از دنیا. هر کدام از از حیات ها تابع حیات ماقبل خود است. در نتیجه آنچه در قیامت به انسان جزاء داده می شود، نتیجه اعمال او در حیات دنیاست.
۲- عناوینی که در قرآن برای سعداء و اشقیاء به کار رفته است، عناوین واقعی هستند که دلالت بر مرتبه ای واقعی از مراتب انسان دارد.
فقه روز | محسنابراهیمی
#المیزان متن خوانی تفسیر المیزان جلسه پنجاه و ششم جلد1/سوره بقره/ آیات ۲۶ و ۲۷ جمعه 01.10.23 🌀ف
🔰حیات قبل از دنیا، در دنیا و بعد از دنیا
🔅أن للإنسان في الدنيا وراء الحياة التي يعيش بها فيها حياة أخرى سعيدة أو شقية ذات أصول و أعراق يعيش بها فيها، و سيطلع و يقف عليها عند انقطاع الأسباب و ارتفاع الحجاب،
🔅و يظهر من كلامه تعالى أيضا أن للإنسان حياة أخرى سابقة على حياته الدنيا يحذوها فيها كما يحذو حذو حياته الدنيا فيما يتلوها.
🔅و بعبارة أخرى إن للإنسان حياة قبل هذه الحياة الدنيا و حياة بعدها، و الحياة الثالثة تتبع حكم الثانية و الثانية حكم الأولى، فالإنسان و هو في الدنيا واقع بين حياتين: سابقة و لاحقة، فهذا هو الذي يقضي به ظاهر القرآن.
🚫لكن الجمهور من المفسرين حملوا القسم الأول من الآيات و هي الواصفة للحياة السابقة على ضرب من لسان الحال و اقتضاء الاستعداد، و القسم الثاني منها و هي الواصفة للحياة اللاحقة على ضروب المجاز و الاستعارة هذا، إلا أن ظواهر كثير من الآيات يدفع ذلك.
✅أما القسم الأول و هي آيات الذر و الميثاق فستأتي في مواردها، و أما القسم الثاني فكثير من الآيات دالة على أن الجزاء يوم الجزاء بنفس الأعمال و عينها كقوله تعالى: «لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّما تُجْزَوْنَ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ»: التحريم- 7، و قوله تعالى: «ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ» الآية: البقرة- 281، و قوله تعالى: «فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَ الْحِجارَةُ»: البقرة- 24، و قوله تعالى: «فَلْيَدْعُ نادِيَهُ سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ»: العلق- 18، و قوله تعالى: «يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَراً وَ ما عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ»: آل عمران- 30، و قوله تعالى: «ما يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ»: البقرة- 174، و قوله: «إِنَّما يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ ناراً»: النساء- 10، إلى غير ذلك من الآيات.
🌀و لعمري لو لم يكن في كتاب الله تعالى إلا قوله: «لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هذا فَكَشَفْنا عَنْكَ غِطاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ»: ق- 22، لكان فيه كفاية إذ الغفلة لا تكون إلا عن معلوم حاضر، و كشف الغطاء لا يستقيم إلا عن مغطى موجود فلو لم يكن ما يشاهده الإنسان يوم القيامة موجودا حاضرا من قبل لما كان يصح أن يقال للإنسان إن هذه أمور كانت مغفولة لك، مستورة عنك فهي اليوم مكشوف عنها الغطاء، مزالة منها الغفلة
📚المیزان ج1 سوره البقره آیات 26-27
#گزیده #المیزان
🌀فقه روز👇
https://eitaa.com/joinchat/1156972562C995b2572a2
فقه روز | محسنابراهیمی
#المیزان متن خوانی تفسیر المیزان جلسه پنجاه و ششم جلد1/سوره بقره/ آیات ۲۶ و ۲۷ جمعه 01.10.23 🌀ف
🌀صفات واقعی انسان ها در قرآن
🔰إياك أن تتلقى هذه الصفات التي أثبتها سبحانه في كتابه للسعداء من عباده أو الأشقياء مثل #المقربين و #المخلصين و #المخبتين و #الصالحين و #المطهرين و غيرهم، و مثل #الظالمين و #الفاسقين و #الخاسرين و #الغاوين و #الضالين و أمثالها أوصافا مبتذلة أو مأخوذة لمجرد تزيين اللفظ، فتضطرب بذلك قريحتك في فهم كلامه تعالى فتعطف الجميع على واد واحد، و تأخذها هجاء عاميا و حديثا ساذجا سوقيا
✴️بل هي أوصاف كاشفة عن #حقائق_روحية و #مقامات_معنوية في صراطي السعادة و الشقاوة، كل واحد منها في نفسه مبدأ لآثار خاصة و منشأ لأحكام مخصوصة معينة،
🅾كما أن مراتب السن و خصوصيات القوى و أوضاع الخلقة في الإنسان كل منها منشأ لأحكام و آثار مخصوصة لا يمكننا أن نطلب واحدا منها من غير منشئه و محتده، و لئن تدبرت في مواردها من كلامه تعالى و أمعنت فيها وجدت صدق ما ادعيناه.
📚المیزان ج1 سوره البقره آیات 26-27
#گزیده #المیزان
🌀فقه روز👇
https://eitaa.com/joinchat/1156972562C995b2572a2
📝متن جلسه57👆👆
موضوعات:
۱- خداوند مالک علی الاطلاق عالم است.
۲- تشریع احکام طبق قواعد عقلائی است.
۳- بر اساس مقدمه اول و دوم: جبر و تفویض غلط است.
🎙صوت جلسه57👇👇