بسم الله
#حدیث
🔸 اثر کثرت ذکر #استغفار و #سوره_قدر، در همراهی با اهل البیت (علیهم السلام) در دنیا و آخرت
🔸
جامع الاحادیث
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/279578
بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۸۹، ص ۳۲۸
امام جواد (علیه السلام)
ثو، [ثواب الأعمال] ، أَبِي عَنْ سَعْدٍ عَنِ اَلنَّهْدِيِّ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَهْلٍ قَالَ:
.
كَتَبْتُ إِلَى أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ:
عَلِّمْنِي شَيْئاً إِذَا أَنَا قُلْتُهُ كُنْتُ مَعَكُمْ فِي اَلدُّنْيَا وَ اَلْآخِرَةِ
قَالَ فَكَتَبَ بِخَطِّهِ أَعْرِفُهُ:
أَكْثِرْ مِنْ تِلاَوَةِ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ
وَ رَطِّبْ شَفَتَيْكَ بِالاِسْتِغْفَارِ .
#اذکار
🔸
@Salehi786
بسم الله
🔸 #دستور_العمل مجرب برای جلب #رزق
🔸
🔸از مرحوم میرداماد (رحمة الله علیه) نقل است که فرمود : برای حصول مطالب و رسیدن به مقامات دنیوی و اخروی و عزت و توسعه در رزق و زایل شدن فقر و دفع شر دشمنان و ... این آیات را به مدت چهل روز و در هر روز چهل مرتبه بخواند :
آیات ۲۶ و ۲۷ سوره آل عمران :
⚡ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
⚡ تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ
🔻سپس (بعد اتمام چهل مرتبه) سه مرتبه «یا الله» بگوید، بعدش این دعا را نیز سه مرتبه بخواند :
⚡ اَنتَ اللهُ لا اِلهَ الا اَنتَ وَحدَکَ لا شَریکَ لَکَ تَجَبَّرتَ اَن یَکُونَ لَکَ وَلَدٌ وَ تَعالَیتَ اَن یَکُونَ لَکَ شَریکٌ وَ تَعَظَّمتَ اَن یَکُونَ لَکَ وَزیرٌ یا اللهُ یا اللهُ یا اللهُ اِقضِ حاجَتی بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ صَلَواتُکَ عَلَیهِ وَ عَلََیهِم اَجمَعینَ
🔻 تردیدی نیست که دعایش مستجاب خواهد شد و این دعا بارها آزموده شده است.
(برخی گفتهاند بهتر است این عمل ذکر چهل بار هر روز در ساعتی معیّن و ثابت (بین اذان صبح تا غروب آفتاب) انجام گیرد)
🔸
🔻پینوشت:
1⃣ قال رسول الله (صلی الله علیه و آله):
⚡اسْمُ اللَّـهِ الْأَعْظَمُ الَّذِی إِذَا دُعِیَ بِهِ أَجَاب:
⚡«قُلِ اللهُمَّ مالِکَ الْمُلْکِ... إلَی... بِغَیْرِ حِسابٍ».
🔻 پیامبر (صلی الله علیه و آله) فرمودند: این اسم خدا اعظم است که هرگاه او به این اسم خوانده شود، حاجت آن بنده را برمیآورد و آن در این دو آیه است:
(کل آیات ٢۶ و ٢٧ آل عمران) :
⚡ قُلِ اللَّهُمَّ مالِکَ الْمُلْکِ تُؤْتِی الْمُلْکَ ... بِغَیْرِ حِساب.
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/280152
(بحارالأنوار، ج۹۰، ص۲۲۴؛ تفسیر اهل بیت علیهم السلام ج۲، ص۵۱۲)
🔸
2⃣ نقل شفاهی یکی از دوستانم از حاج آقا نصر بروجردی (از علمای مبرز علوم غریبه) که به ایشان گفتند: من در زندگیم هیچوقت مشکل رزق نیافتم و آن را اثر بسیار قوی دو دستورالعمل میدانم، یکی کثرت ذکر #سوره_قدر (ایشان روزی صد مرتبه ذکر داشتند)، و دیگری کثرت ذکر دو آیهی #مالک_الملک (همین آیات ٢۶ و ٢٧ سوره آل عمران، که بالاتر متنشان آمد)
#اذکار
🔸
@Salehi786
بِسْـــمِ اللّٰهِ الرَّحْمــٰنِ الرَّحِيــمِ
🔸شرح کتاب « مبانی معرفتی مهدویت »، اثر #استاد_طاهرزاده
🔻مدرس: استاد صالحی @Salehy
📚 فایل PDF کتاب👇
🌐 eitaa.com/sania_ashar/7
🔈 صوت جلسات و مستندات در ایتا👇
🌐 eitaa.com/sania_ashar/8
🔸
📌جلسات هفتگی طلبگی: شنبهها، ساعت 19:30
🔰گروه مباحثه در ایتا
https://eitaa.com/joinchat/1394672184C863b542e9e
🔹
📌کانال صوت جلسات در بله
🌐 https://ble.ir/mhsalehi
📌کانال بایگانی صوت در تلگرام
🌐 https://t.me/+uLR5qS0aUNFlYzk0
🔸
✅ کانال مبانی معرفتی مهدویت | هُوَ الثَّانِیَ عَشَرَ مِنَ الأَئِمَّةِ الهُدَاة
🔸 @Sania_Ashar
06 شرح کتاب مبانی معرفتی مهدویت (اثر استاد طاهرزاده) - استاد صالحی .mp3
55.44M
❇️ جلسه ۶
🔸 شرح #مبانی_معرفتی_مهدویت
🗂 سرفصلهای ارائه شده:
🔹 فرق حضور با ظهور
🔹 غائبِ حاضر
🔸مستندات اشارهشده درجلسه👇
🌐 eitaa.com/sania_ashar/143
📌کانال صوت جلسات در بله
🔹 https://ble.ir/mhsalehi
🔸
✅ کانال مبانی معرفتی مهدویت | هُوَ الثَّانِیَ عَشَرَ مِنَ الأَئِمَّةِ الهُدَاة
🔸 @Sania_Ashar
کتاب مبانی معرفتی مهدویت - استاد طاهرزاده .pdf
21.78M
🔸کتاب مبانی معرفتی مهدویت
#PDF
🔻 اثر #استاد_طاهرزاده
✅ متن محوری در جلسات مهدویت
📌نسخه Word و اندروید از کتاب
🌐 https://lobolmizan.ir/book/68
🔸 نرمافزار حیات طیبه (مجموعه آثار استاد اصغر طاهرزاده)
🌐 eitaa.com/SalehiApps/87
🔸
✅ کانال مبانی معرفتی مهدویت | هُوَ الثَّانِیَ عَشَرَ مِنَ الأَئِمَّةِ الهُدَاة
🔸 @Sania_Ashar
🔸 اویس قرنی (ره)، هزارمین یار امیرالمؤمنین علی (علیه السلام) در جنگ صفین
🔸
جامع الاحادیث
بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۴۱، ص ۲۹۹
پيامبر اکرم (صلی الله علیه و آله) >امیرالمؤمنین (علیه السلام)
يج، ، [الخرائج و الجرائح] :
🔻 وَ مِنْهَا مَا اِنْتَشَرَتْ بِهِ اَلْآثَارُ عَنْهُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ مِنْ قَوْلِهِ قَبْلَ قِتَالِهِ اَلْفِرَقَ اَلثَّلاَثَةَ بَعْدَ بَيْعَتِهِ أُمِرْتُ بِقِتَالِ اَلنَّاكِثِينَ وَ اَلْقَاسِطِينَ وَ اَلْمَارِقِينَ،
يَعْنِي: اَلْجَمَلَ وَ صِفِّينَ وَ اَلنَّهْرَوَانَ،
فَقَاتَلَهُمْ وَ كَانَ اَلْأَمْرُ فِيمَا خَبَّرَ بِهِ عَلَى مَا قَالَ
🔻وَ قَالَ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) لِطَلْحَةَ وَ اَلزُّبَيْرِ حِينَ اِسْتَأْذَنَاهُ فِي اَلْخُرُوجِ إِلَى اَلْعُمْرَةِ :
⚡ لاَ وَ اَللَّهِ مَا تُرِيدَانِ اَلْعُمْرَةَ وَ لَكِنْ تُرِيدَانِ اَلْبَصْرَةَ
فَكَانَ كَمَا قَالَ.
🔻 وَ قَالَ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) لاِبْنِ عَبَّاسٍ وَ يُخْبِرُهُ بِهِ عَنِ اِسْتِيذَانِهِمَا فِي اَلْعُمْرَةِ إِنِّي أَذِنْتُ لَهُمَا مَعَ عِلْمِي بِمَا اِنْطَوَيَا عَلَيْهِ مِنَ اَلْغَدْرِ فَاسْتَظْهَرْتُ بِاللَّهِ عَلَيْهِمَا وَ إِنَّ اَللَّهَ سَيَرُدُّ كَيْدَهُمَا وَ يُظْفِرُنِي بِهِمَا.
وَ كَانَ كَمَا قَالَ.
🔻وَ قَالَ بِذِي قَارٍ وَ هُوَ جَالِسٌ لِأَخْذِ اَلْبَيْعَةِ:
⚡ يَأْتِيكُمْ مِنْ قِبَلِ اَلْكُوفَةِ أَلْفُ رَجُلٍ لاَ يَزِيدُونَ رَجُلاً وَ لاَ يَنْقُصُونَ رَجُلاً يُبَايِعُونِّي عَلَى اَلْمَوْتِ
🔻قَالَ اِبْنُ عَبَّاسٍ فَجَزِعْتُ لِذَلِكَ وَ خِفْتُ أَنْ يَنْقُصَ اَلْقَوْمُ مِنَ اَلْعَدَدِ أَوْ يَزِيدُوا عَلَيْهِ فَيُفْسِدُوا اَلْأَمْرَ عَلَيْنَا،
وَ إِنِّي أُحْصِي اَلْقَوْمَ فَاسْتَوْفَيْتُ عَدَدَهُمْ تِسْعَمِائَةِ رَجُلٍ وَ تِسْعَةً وَ تِسْعِينَ رَجُلاً!
ثُمَّ اِنْقَطَعَ مَجِيءُ اَلْقَوْمِ فَقُلْتُ: «إِنّٰا لِلّٰهِ وَ إِنّٰا إِلَيْهِ رٰاجِعُونَ» مَا ذَا حَمَلَهُ عَلَى مَا قَالَ!
🔻فَبَيْنَمَا أَنَا مُفَكِّرٌ فِي ذَلِكَ إِذَا رَأَيْتُ شَخْصاً قَدْ أَقْبَلَ حَتَّى دَنَا وَ هُوَ رَجُلٌ عَلَيْهِ قَبَاءُ صُوفٍ وَ مَعَهُ سَيْفٌ وَ تُرْسٌ وَ إِدَاوَةٌ فَقَرُبَ مِنْ أَمِيرِاَلْمُؤْمِنِينَ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) فَقَالَ:
⚡ اُمْدُدْ يَدَيْكَ لِأُبَايِعَكَ
🔻قَالَ عَلِيٌّ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) :
⚡ وَ عَلَى مَا تُبَايِعُنِي؟
🔻قَالَ عَلَى اَلسَّمْعِ وَ اَلطَّاعَةِ وَ اَلْقِتَالِ بَيْنَ يَدَيْكَ أَوْ يَفْتَحَ اَللَّهُ عَلَيْكَ
🔻 فَقَالَ مَا اِسْمُكَ؟
💥 قَالَ: أُوَيْسٌ اَلْقَرَنِيُّ.
🔻 قَالَ:
⚡ نَعَمْ، اَللَّهُ أَكْبَرُ، فَإِنَّهُ أَخْبَرَنِي حَبِيبِي رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) أَنِّي أُدْرِكُ رَجُلاً مِنْ أُمَّتِهِ يُقَالُ لَهُ « أُوَيْسٌ اَلْقَرَنِيُّ » يَكُونُ مِنْ حِزْبِ اَللَّهِ، يَمُوتُ عَلَى اَلشَّهَادَةِ، يَدْخُلُ فِي شَفَاعَتِهِ مِثْلُ رَبِيعَةَ وَ مُضَرَ.
🔻 قَالَ اِبْنُ عَبَّاسٍ: فَسُرِّيَ عَنَّا .
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/245404
🔸
جامع الاحادیث
إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات ج ۱، ص ۲۹۶
🔻۱۳۶ - قَالَ: وَ رُوِيَ أَنَّ اَلنَّبِيَّ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ) قَالَ:
⚡تَفُوحُ رَائِحَةُ اَلْجَنَّةِ مِنْ قَرَنٍ وَا شَوْقَاهْ إِلَى أُوَيْسٍ اَلْقَرَنِيِّ ، أَلاَ وَ مَنْ لَقِيَهُ فَلْيُقْرِئْهُ مِنِّي اَلسَّلاَمَ؛
إِلَى أَنْ قَالَ:
⚡ يُؤْمِنُ بِي وَ لاَ يَرَانِي وَ يُقْتَلُ بَيْنَ يَدَيِ خَلِيفَتِي أَمِيرِ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ بِصِفِّينَ .
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/48808
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/50830
🔸
جامع الاحادیث
غرر الأخبار و درر الآثار في مناقب أبي الائمة الأطهار علي علیه السلام ج ۱، ص ۲۶۸
پيامبر اکرم (صلی الله علیه و آله)
و: قتلت أويس القرني الذي قال فيه رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله : إنّه يدخل في شفاعته مثل ربيعة و مضر ؛ و قال لأصحابه: «إنّكم تدركونه فمروه يستغفر لكم» ؛ و قال أيضا فيه، تبجيلا له و تفخيما لأمره :
⚡ «إنّي لأشمّ نفس الرحمن من جانب اليمن ».
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/73300
🔸
جامع الاحادیث
تنبيه الخواطر و نزهة النواظر (مجموعة ورّام) ج ۱، ص ۱۵۴
پيامبر اکرم (صلی الله علیه و آله)
🔻وَ إِنَّ أُوَيْسَ اَلْقَرَنِيِّ كَانَ يَظُنُّ أَهْلُهُ أَنَّهُ مَجْنُونٌ لِكَثْرَةِ عِبَادَتِهِ وَ تَضْيِيقِهِ عَلَى نَفْسِهِ فِي اَلمَطْعَمِ فَبَنَوْا لَهُ بَيْتاً عَلَى بَابِ دُورِهِمْ فَكَانَ يَأْتِي عَلَيْهِمُ اَلسَّنَةُ وَ اَلسَّنَتَانِ لاَ يَرَوْنَ لَهُ وَجْهاً
🔻وَ كَانَ يَخْرُجُ أَوَّلَ اَلْأَذَانِ وَ يَأْتِي مَنْزِلَهُ اَلْعِشَاءَ اَلْآخِرَةَ حَتَّى إِنَّ رَسُولَ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) قَالَ:
⚡ إِنِّي لَأَجِدُ نَفَسَ اَلرَّحْمَنِ مِنْ جَانِبِ اَلْيَمَنِ إِشَارَةً إِلَيْهِ (رض) .
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/360275
🔸
گر در یمنی، چو با منی، پیش منی
گر پیش منی، چو بی منی، در یمنی
من با تو چنانم ای نگار یمنی
خود در غلطم که من توام، یا تو منی
ابوسعید ابوالخیر, رباعیات
🔸
🔸 دعای توقیع ناحیه مقدسه در ماه رجب
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/371335
شناسه حدیث : ۳۷۱۳۳۵
نشانی : مصباح المتهجد ج ۲، ص ۸۰۳
معصوم : امام زمان (عجل الله تعالی فرجه)
أَخْبَرَنِي جَمَاعَةٌ عَنِ اِبْنِ عَيَّاشٍ قَالَ مِمَّا خَرَجَ عَلَى يَدِ اَلشَّيْخِ اَلْكَبِيرِ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ مِنَ اَلنَّاحِيَةِ اَلْمُقَدَّسَةِ مَا حَدَّثَنِي بِهِ جُبَيْرُ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ قَالَ:
كَتَبْتُهُ مِنَ اَلتَّوْقِيعِ اَلْخَارِجِ إِلَيْهِ -
🔸 بِسْمِ اَللّٰهِ اَلرَّحْمٰنِ اَلرَّحِيمِ اُدْعُ فِي كُلِّ يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ رَجَبٍ -
🔻 اَللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِمَعَانِي جَمِيعِ مَا يَدْعُوكَ بِهِ وُلاَةُ أَمْرِكَ
⚡ اَلْمَأْمُونُونَ عَلَى سِرِّكَ، اَلْمُسْتَبْشِرُونَ بِأَمْرِكَ، اَلْوَاصِفُونَ لِقُدْرَتِكَ، اَلْمُعْلِنُونَ لِعَظَمَتِكَ
⚡ أَسْأَلُكَ بِمَا نَطَقَ فِيهِمْ مِنْ مَشِيَّتِكَ، فَجَعَلْتَهُمْ مَعَادِنَ لِكَلِمَاتِكَ، وَ أَرْكَاناً لِتَوْحِيدِكَ وَ آيَاتِكَ وَ مَقَامَاتِكَ اَلَّتِي لاَ تَعْطِيلَ لَهَا فِي كُلِّ مَكَانٍ
⚡ يَعْرِفُكَ بِهَا مَنْ عَرَفَكَ
.
🔸 لاَ فَرْقَ بَيْنَكَ وَ بَيْنَهَا إِلاَّ أَنَّهُمْ عِبَادُكَ وَ خَلْقُكَ فَتْقُهَا وَ رَتْقُهَا بِيَدِكَ بَدْؤُهَا مِنْكَ وَ عَوْدُهَا إِلَيْكَ
.
أَعْضَادٌ وَ أَشْهَادٌ وَ مُنَاةٌ وَ أَذْوَادٌ وَ حَفَظَةٌ وَ رُوَّادٌ
⚡فَبِهِمْ مَلَأْتَ سَمَاءَكَ وَ أَرْضَكَ حَتَّى ظَهَرَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ
فَبِذَلِكَ أَسْأَلُكَ وَ بِمَوَاقِعِ اَلْعِزِّ مِنْ رَحْمَتِكَ وَ بِمَقَامَاتِكَ وَ عَلاَمَاتِكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ وَ أَنْ تَزِيدَنِي إِيمَاناً وَ تَثْبِيتاً
⚡ يَا بَاطِناً فِي ظُهُورِهِ وَ ظَاهِراً فِي بُطُونِهِ وَ مَكْنُونِهِ.
يَا مُفَرِّقاً بَيْنَ اَلنُّورِ وَ اَلدَّيْجُورِ يَا مَوْصُوفاً بِغَيْرِ كُنْهٍ وَ مَعْرُوفاً بِغَيْرِ شِبْهٍ
حَادَّ كُلِّ مَحْدُودٍ وَ شَاهِدَ كُلِّ مَشْهُودٍ وَ مُوجِدَ كُلِّ مَوْجُودٍ وَ مُحْصِيَ كُلِّ مَعْدُودٍ وَ فَاقِدَ كُلِّ مَفْقُودٍ لَيْسَ دُونَكَ مِنْ مَعْبُودٍ أَهْلَ اَلْكِبْرِيَاءِ وَ اَلْجُودِ يَا مَنْ لاَ يُكَيَّفُ بِكَيْفٍ وَ لاَ يؤين بِأَيْنٍ يَا مُحْتَجِباً عَنْ كُلِّ عَيْنٍ
يَا ديموم يَا قَيُّومُ وَ عَالِمُ كُلِّ مَعْلُومٍ صَلِّ عَلَى عِبَادِكَ اَلْمُنْتَجَبِينَ وَ بَشَّرَكَ اَلْمُحْتَجِبِينَ وَ مَلاَئِكَتِكَ اَلْمُقَرَّبِينَ وَ بِهِمْ اَلصَّافِّينَ اَلْحَافِّينَ
وَ بَارِكْ لَنَا فِي شَهْرِنَا هَذَا اَلْمُرَجَّبِ اَلْمُكَرَّمِ وَ مَا بَعْدَهُ مِنْ اَلْأَشْهُرِ اَلْحُرُمِ
وَ أَسْبِغْ عَلَيْنَا فِيهِ اَلنِّعَمَ وَ أَجْزِلْ لَنَا فِيهِ اَلْقِسَمَ وَ أَبْرِرْ لَنَا فِيهِ اَلْقَسْمَ
بِاسْمِكَ اَلْأَعْظَمِ اَلْأَعْظَمِ اَلْأَجَلِّ اَلْأَكْرَمِ اَلَّذِي وَضَعْتَهُ عَلَى اَلنَّهَارِ فَأَضَاءَ وَ عَلَى اَللَّيْلِ فَأَظْلَمَ
وَ اِغْفِرْ لَنَا مَا تَعْلَمُ مِنَّا وَ لاَ نَعْلَمُ وَ اِعْصِمْنَا مِنَ اَلذُّنُوبِ خَيْرَ اَلْعِصَمَ
وَ اِكْفِنَا كَوَافِيَ قَدَرِكَ وَ اُمْنُنْ عَلَيْنَا بِحُسْنِ نَظَرِكَ وَ لاَ تَكِلْنَا إِلَى غَيْرِكَ وَ لاَ تَمْنَعْنَا مِنْ خَيْرِكَ
وَ بَارِكْ لَنَا فِيمَا كَتَبْتَهُ لَنَا مِنْ أَعْمَارِنَا وَ أَصْلِحْ لَنَا خَبِيئَةَ أَسْرَارِنَا
وَ أَعْطِنَا مِنْكَ اَلْأَمَانَ وَ اِسْتَعْمِلْنَا بِحُسْنِ اَلْإِيمَانِ وَ بَلِّغْنَا شَهْرَ اَلصِّيَامِ وَ مَا بَعْدَهُ مِنَ اَلْأَيَّامِ وَ اَلْأَعْوَامِ،
يَا ذَا اَلْجَلاَلِ وَ اَلْإِكْرَامِ .
🔸
⚡ «اَلعِلمُ هُوَ الحِجابُ الأکبَر»
*{آداب الصلاة، امام خمینی، ص: 11}
🔸 پیرامون حجاب علم حصولی👇
🔸
🔸 امام خمینی(ره):
🔻 قضیۀ خودبینی، ارث شیطان است.
این یک تعلیم عمومیاست که از قبل از خلقت آدم تاحالا باید برای ما عبرت باشد؛ بدانیم که ارث شیطان، خودبینی است. تمام فسادهایی که درعالم واقع میشود، چه فسادها از افراد و چه فسادها از حکومتها و چه در اجتماع، تمام فسادها زیر سر همین ارث شیطان است. و تمام مفسدههایی که در عالم پیدا میشود، از این بیماری خودبینی است. چه در کنج خانه کسی نشسته باشد و به عبادت مشغول باشد، اگر خودبینی بکند، ارث شیطان را دارد، و چه در جامعه باشد و با مردم تماس داشته باشد، این هم اگر فسادی از آن حاصل بشود، از خودخواهی و خودبینی خودش است، و چه حکومتهایی که درعالم حکومت میکنند؛ از اولی که حکومت در دنیا تأسیس شده است تا حالا، هر فسادی واقع شده از این خصیصه است.
🔻 مقدم بودن تزکیه و تهذیب بر همه امور
دردها دوا نمیشود، الاّ با این که این خصیصۀ شیطانی از بین برود. کسی بخواهد درد خودش را شخصاً دوا کند، باید این خصیصه را از بین ببرد؛ باید ریاضت بکشد و خودش را بزرگ حساب نکند؛ نگوید من عالمم، نگوید من خودم مقدس هستم ـ چنانچه ملائکه میگفتند ـ نگوید من ثروتمندم، نگوید من زاهدم، نگوید من عارفم، نگوید من موحدم. در هریک از اینها، ولو آن علم اعلایی که علم فلسفه یا عرفان است، اگر این خصیصۀ شیطانی باشد، حجاب است؛ «اَلعِلمُ حِجابُ الاَکبَر» (علم، بزرگترین حجاب است)
و اگر کسی بخواهد معالجه کند خودش را، باید این خصیصه را به آن توجه بکند و بسیار مشکل است معارضه با این خصیصه. اگر بخواهد کسی تهذیب بشود، با علم تهذیب نمیشود؛ علم انسان را تهذیب نمیکند. گاهی علم، انسان را به جهنم میفرستد؛ گاهی علم توحید انسان را به جهنم میفرستد؛ گاهی علمِ عرفان انسان را به جهنم میرساند؛ گاهی علم فقه انسان را به جهنم میفرستد؛ گاهی علم اخلاق انسان را به جهنم میفرستد. با علم درست نمیشود. تزکیه میخواهد «یُزَکّیهِمْ» [جمعه٢]ـ تزکیه مقدم است بر همه چیز
طلبهای که در مدرسه درس میخواند، همدوش با درس، همقدم با درس تزکیه لازم دارد. امام جمعهای که میخواهد هدایت کند مردم را، باید تزکیه خودش را کند تا بتواند هدایت کند. دولتی که بخواهد مردم را وادار به کار خوب بکند باید تزکیه بکند خودش را. عارفی که بخواهد مردم را به معارف الهیّه دعوت کند، تا خودش را تزکیه نکند این قدرت را ندارد. فیلسوفی که بخواهد توحید را به مردم بیاموزد، تا این خصیصۀ شیطانی در او هست، این عمل را نمیتواند انجام بدهد؛ یعنی، زبان، زبان شیطان است و توحید میگوید و دل، دل شیطان است که توحید را دریافت کرده است، و قلب، قلب شیطان است که فقه را آموخته و فقه را تعلیم میکند
تا این خصیصه هست، تمام امور لنگ است در اشخاصی که بخواهند خودشان را تهذیب کنند، یا اشخاصی که بخواهند جامعه را تهذیب کنند.
🔻 تهذیب جامعه، وظیفۀ علما و دانشمندان مهذب
بر عهدۀ کی است که جامعه را تهذیب کند؟ بر عهدۀ علما، بر عهدۀ دانشمندان، بر عهدۀ اندیشمندان، بر عهدۀ ائمۀ جمعه، بر عهدۀ مدرسین، بر عهدۀ علمای بلاد. همه باید بکنند، اما آن که خودش را به این زیّ درآورده و خودش را به صورت معلم، استاد، مدرس، فقیه، دانشمند و امثال اینها نمایش میدهد، این اگر بخواهد تهذیب کند جامعه را، اول از خودش باید شروع کند، و بعداً تکلیف دارد که جامعۀ خودش را تهذیب کند. اگر خودش تهذیب نشود نمیتواند جامعه را تهذیب کند. کسی که خودش فاسد است، نمیتواند کلامش را یک طوری ادا کند که مردم صحیح بشوند، تأثیر ندارد.
آن وقتی کلام تأثیر دارد که از قلب مهذّب و پاک بیرون بیاید، اگر چنانچه از قلب ناپاک بیرون بیاید و ازقلب شیطانی بیرون بیاید، به زبان شیطانی گفته بشود، این تأثیر نمیتواند بکند در قلب اشخاص. و اگر چنانچه قلب، قلب رحمانی شد، الهی شد، توجّه به خدا کرد، از خدا همه چیز را خواست، همه چیز را به دست او دانست، او میتواند که مردم را تهذیب کند
و این به عهدۀ علمای بلاد است در هر جا هستند، اندیشمندان بلاد است در هر جا هستند، مدرسین است، خبرگان است، هر جا هر کس هست. این تکلیف، ابتدائاً متوجه به اینهاست و همۀ مردم تکلیف دارند، لکن اینها خودشان را در این معرض قرار دادند. اگر بخواهید جامعه را تهذیب کنید که این جامعه، یک جای دنیا اگر اسم از اسلام برد، مخالفت با آن نکنند باید تهذیب شان کنید، باید آشنایشان کنید به مسائل.
🌐 (صحیفه امام ج19 ص132 الی 134)
🔸
🔸امام خمینی (ره)، در کتاب آداب الصلاة فصل دوم در مراتب مقامات اهل سلوک میفرمایند :
🔻اگر سالک راه حقیقت و مسافر طریق عبودیّت با قدم سلوک علمی و مرکب سیر فکری این منزل را طی کرد، در حجاب علم واقع شود و به مقام اوّل انسانیّت نائل شود، و لکن این حجاب از حجب غلیظه است که گفته اند: اَلعِلمُ هُوَ الحِجابُ الاکبَر .
و باید سالک در این حجاب باقی نماند و آن را خرق کند. و شاید به این مقام اگر قناعت کند و قلب را در این قید محبوس نماید، در استدراج واقع شود.
و استدراج در این مقام آن است که به تفریعات کثیرۀ علمیّه پرداخته و به جولان فکر برای این مقصد براهین کثیره اقامه کند و از منازل دیگر محروم ماند، و قلبش به این مقام علاقه مند شود و از نتیجۀ مطلوبه که وصول الی فناءالله است غافل شود، و صرف عمر خود را در حجاب برهان و شعب آن نماید؛ و هرچه کثرت فروع بیشتر شود، حجاب بزرگتر و احتجاب از حقیقت افزون گردد.
پس، سالک نباید گول شیطان را در این مقام خورده از حق و حقیقت به واسطۀ کثرت علم و غزارت آن و قوّت برهان محجوب شود و از سیر در طلب باز ماند؛ و دامن همّت به کمر زند و از جدّیّت در طلب مطلوب حقیقی غفلت نورزد و خود را به مقام دیگر که مقام دوم است برساند. و آن، چنان است که آنچه را عقل با قوّت برهان و سلوک علمى ادراک کرده با قلم عقل به صفحه قلب بنگارد و حقیقت ذلّ عبودیّت و عزّ ربوبیّت را به قلب برساند و از قیود و حجب علمیّه فارغ گردد. و ما اشاره به این مقام در آتیه نزدیکى مىنماییم ان شاء اللّه. پس نتیجه مقام دوم حصول ایمان به حقایق است.
مقام سوّم، مقام «اطمینان و طمأنینه نفس» است که در حقیقت مرتبه کامله ایمان است. قال تعالى مخاطبا لخلیله:{اوَ لَم تُؤمِنْ؟ قالَ بَلى وَ لکِنْ لِیَطْمَئِنَّ قَلْبی}. و شاید اشاره به این مرتبه نیز پس از این بیاید.
مقام چهارم، مقام «مشاهده» است که آن نورى است الهى و تجلّىاى است رحمانى که تبع تجلّیات اسمائیّه و صفاتّیه در سرّ سالک ظهور کند و سر تا پاى قلب او را به نور شهودى متنوّر نماید. و در این مقام درجاتى است کثیره که ذکر آنها از حوصله این اوراق خارج است. و در این مقام نمونهاى از قرب نوافل (کنت سمعه و بصره و یده) بروز کند و سالک خود را مستغرق بحر لا یتناهى بیند، و پس از آن بحرى است بسیار عمیق که از اسرار «قدر» در آن شمّهاى کشف شود.
و هر یک از این مقامات را استدراجى است خاصّ به خود که سالک را در آن هلاکت عظیم است، و سالک باید در تمام مقامات خود را تخلیص از انانیّت و انّیّت کند و خود بین و خودخواه نباشد که سرچشمه اکثر مفاسد است خصوصا براى سالک. و پس از این اشارتى به این مطلب مىنماییم، ان شاء اللّه.
{آداب الصلاة، متن، ص: 10 الی 13}
(انتهای کلام امام خمینی).
🔸
جامع الاحادیث
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/308969
نشانی: تفسير القمی ج ۲، ص ۳۱
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/395284
نشانی: تفسير نور الثقلين ج ۳، ص ۲۴۶
فَقَالَ اَلصَّادِقُ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ :
⚡ لاَ يَدْخُلُ اَلْجَنَّةَ مِنَ اَلْبَهَائِمِ إِلاَّ ثَلَثَةٌ حِمَارُ بَلْعَمَ بْنِ بَاعُورٍ ، وَ ذِئْبُ يُوسُفَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ وَ كَلْبُ أَصْحَابِ اَلْكَهْفِ .
🔸
جامع الاحادیث
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/351385
النور المبين في قصص الأنبياء و المرسلين ج ۱، ص ۳۱۲
مضمر
وَ قَالَ صَاحِبُ اَلْكَامِلِ :
⚡ لَمَّا مَاتَ مُوسَى وَ هَارُونُ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ فِي اَلتِّيهِ أَوْحَى اَللَّهُ تَعَالَى إِلَى يُوشَعَ بْنِ نُونٍ يَأْمُرُهُ اَلْمَسِيرَ إِلَى أَرِيحَا وَ فَتْحِهَا.
وَ قَالَ آخَرُونَ إِنَّ مُوسَى عَاشَ حَتَّى خَرَجَ مِنَ اَلتِّيهِ وَ سَارَ إِلَى مَدِينَةِ اَلْجَبَّارِينَ وَ عَلَى مُقَدِّمَتِهِ يُوشَعُ بْنُ نُونٍ وَ كَالِبُ بْنُ يُوحَنَّا وَ هُوَ صِهْرُهُ عَلَى أُخْتِهِ مَرْيَمَ بِنْتِ عِمْرَانَ . فَلَمَّا بَلَغُوهَا اِجْتَمَعَ اَلْجَبَّارُونَ إِلَى بَلْعَمَ بْنِ بَاعُورَاءَ وَ هُوَ مِنْ وُلْدِ لُوطٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقَالُوا لَهُ إِنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ جَاءَ لِيَقْتُلَنَا وَ يُخْرِجَنَا مِنْ دِيَارِنَا فَادْعُ اَللَّهَ عَلَيْهِم
وَ كَانَ بَلْعَمُ يَعْرِفُ اِسْمَ اَللَّهِ اَلْأَعْظَمَ
فَقَالَ لَهُمْ كَيْفَ أَدْعُو عَلَى نَبِيِّ اَللَّهِ وَ اَلْمُؤْمِنِينَ وَ مَعَهُمْ اَلْمَلاَئِكَةُ فَرَاجَعُوهُ فِي ذَلِكَ وَ هُوَ يَمْتَنِعُ عَلَيْهِمْ.
فَأَتَوْا اِمْرَأَتَهُ وَ أَهْدَوْا لَهَا هَدِيَّةً وَ طَلَبُوا إِلَيْهَا أَنْ تُحْسِنَ لِزَوْجِهَا أَنْ يَدْعُوَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فَقَالَتْ لَهُ فِي ذَلِكَ فَامْتَنَعَ فَلَمْ تَزَلْ بِهِ حَتَّى قَالَ أَسْتَخِيرُ رَبِّي فَاسْتَخَارَ اَللَّهَ تَعَالَى فَنَهَاهُ فِي اَلْمَنَامِ فَأَخْبَرَهَا بِذَلِكَ فَقَالَتْ رَاجِعْ رَبَّكَ فَعَادَ اَلاِسْتِخَارَةَ فَلَمْ يُرَدَّ جَوَابٌ فَقَالَتْ لَوْ أَرَادَ رَبُّكَ لَنَهَاكَ وَ لَمْ تَزَلْ تَخْدَعُهُ حَتَّى أَجَابَهُمْ.
🔻 فَرَكِبَ حِمَاراً لَهُ مُتَوَجِّهاً إِلَى جَبَلٍ يُشْرِفُ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ لِيَقِفَ عَلَيْهِ وَ يَدْعُوَ عَلَيْهِمْ فَمَا مَشَى عَلَيْهِ إِلاَّ قَلِيلاً حَتَّى رَبَضَ اَلْحِمَارُ فَضَرَبَهُ حَتَّى قَامَ فَرَكِبَهُ فَسَارَ قَلِيلاً فَرَبَضَ فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ. فَلَمَّا اِشْتَدَّ ضَرَبَهُ فِي اَلثَّالِثَةِ فَأَنْطَقَهَا اَللَّهُ :
⚡ وَيْحَكَ يَا بَلْعَمُ أَيْنَ تَذْهَبُ أَ مَا تَرَى اَلْمَلاَئِكَةَ تَرُدُّنِي فَلَمْ يَرْجِعْ فَأَطْلَقَ اَللَّهُ اَلْحِمَارَ حِينَئِذٍ فَسَارَ حَتَّى أَشْرَفَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فَكَانَ كُلَّمَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُوَ عَلَيْهِمْ يَنْصَرِفُ لِسَانُهُ إِلَى اَلدُّعَاءِ لَهُمْ وَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُوَ لِقَوْمِهِ اِنْقَلَبَ دُعَاؤُهُ عَلَيْهِمْ.
فَقَالُوا لَهُ فِي ذَلِكَ فَقَالَ هَذَا شَيْءٌ غَلَبَ اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ اِنْدَلَعَ لِسَانُهُ فَوَقَعَ عَلَى صَدْرِهِ فَقَالَ اَلْآنَ خَسِرْتُ اَلدُّنْيَا وَ اَلْآخِرَةَ. وَ لَمْ يَبْقَ إِلاَّ اَلْمَكْرُ وَ اَلْحِيلَةُ وَ أَمَرَهُمْ أَنْ يُزَيِّنُوا اَلنِّسَاءَ وَ يُعْطُوهُنَّ اَلسِّلَعِ لِلْبَيْعِ وَ يُرْسِلُوهُنَّ إِلَى اَلْعَسْكَرِ وَ لاَ تَمْنَعَ اِمْرَأَةٌ نَفْسَهَا مِمَّنْ يُرِيدُهَا وَ قَالَ إِنْ زَنَى مِنْهُمْ رَجُلٌ وَاحِدٌ كُفِيتُمُوهُمْ.
فَفَعَلُوا ذَلِكَ وَ دَخَلَ اَلنِّسَاءُ عَسْكَرٍ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَأَخَذَ زمريُّ بْنُ شلوم وَ هُوَ رَأْسُ سِبْطِ شَمْعُونَ بْنِ يَعْقُوبَ اِمْرَأَةً وَ أَتَى بِهَا إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقَالَ لَهُ أَظُنُّكَ تَقُولُ إِنَّ هَذَا حَرَامٌ فَوَ اَللَّهِ لاَ نُطِيعُكَ ثُمَّ أَدْخَلَهَا خَيْمَةً فَوَقَعَ عَلَيْهَا فَأَنْزَلَ اَللَّهُ عَلَيْهِمْ اَلطَّاعُونَ.
وَ كَانَ صَحَاحُ بْنُ عيرادَ بْنِ هَارُونَ صَاحِبُ عَمِّةِ مُوسَى غَائِباً فَلَمَّا جَاءَ رَأَى اَلطَّاعُونَ قَدِ اِسْتَقَرَّ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ وَ كَانَ ذَا قُوَّةٍ وَ بَطْشٍ فَقَصَدَ زمريَّ فَرَآهُ مُضَاجِعَ اَلْمَرْأَةِ فَطَعَنَهَا بِحَرْبَةٍ بِيَدِهِ فَانْتَظَمَهَا وَ رُفِعَ اَلطَّاعُونُ. وَ قَدْ هَلَكَ فِي تِلْكَ اَلسَّاعَةِ عِشْرُونَ أَلْفاً وَ قِيلَ سَبْعُونَ أَلْفاً
ثُمَّ إِنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَدِمَ يُوشَعَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ إِلَى أَرِيحَا فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ فَدَخَلَهَا وَ قَتَلَ بِهَا اَلْجَبَّارِينَ وَ بَقِيَتْ مِنْهُمْ بَقِيَّةٌ وَ قَدْ قَارَبَتِ اَلشَّمْسُ اَلْمَغْرِبَ فَخَشِيَ أَنْ يُدْرِكَهُمْ اَللَّيْلُ فَعَجَزُوا فَدَعَا اَللَّهَ أَنْ يَحْبِسَ عَلَيْهِمْ اَلشَّمْسَ فَفَعَلَ وَ حَبَسَهَا حَتَّى اِسْتَأْصَلَهُمْ وَ دَخَلَهَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَأَقَامَ بِهَا مَا شَاءَ اَللَّهُ أَنْ يُقِيمَ وَ قَبَضَهُ اَللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ لاَ يَعْلَمُ بِغَيْرِهِ أَحَدٌ مِنَ اَلْخَلْقِ.
وَ أَمَّا مَنْ زَعَمَ أَنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ كَانَ تُوُفِّيَ قَبْلَ ذَلِكَ
فَقَالَ إِنَّ اَللَّهَ تَعَالَى أَمَرَ يُوشَعَ بِالْمَسِيرِ إِلَى مَدِينَةِ اَلْجَبَّارِينَ فَسَارَ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ فَفَارَقَهُ رَجُلٌ مِنْهُمْ يُقَالُ لَهُ بَلْعَمُ بْنُ بَاعُورَاءَ وَ كَانَ يَعْرِفُ اَلاِسْمَ اَلْأَعْظَمَ
-وَ سَاقَ مِنْ حَدِيثِهِ نَحْوَ مَا تَقَدَّمَ. فَلَمَّا ظَفِرَ يُوشَعُ بِالْجَبَّارِينَ أَدْرَكَهُ اَلْمَاءُ لَيْلَةَ اَلسَّبْتِ فَدَعَا اَللَّهَ تَعَالَى فَرَدَّ اَلشَّمْسَ عَلَيْهِ وَ زَادَ فِي اَلشَّمْسِ سَاعَةً فَهَزَمَ اَلْجَبَّارِينَ وَ دَخَلَ مَدِينَتَهُمْ وَ جَمَعَ غَنَائِمَهُمْ لِيَأْخُذَهَا لِلْقُرْبَانِ فَلَمْ تَأْتِ اَلنَّارُ.
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/351385
🔸
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
🎞 #کلیپ👆«برای *انسانِ عاشق* ، *معشوق* یکیست در عالم»
🌸برقی از منزل لیلی بدرخشید سحر
🌸وَه که با خاطرِ مجنونِ دلافگار چه کرد
⭕ خدای تعالی انسان را خلق کرده که دوست بدارد انسان را، و انسان خدا را دوست بدارد. ما برای #عشق آفریده شده ایم.
⭕ ندیدید در حدیث کساء، خدای سبحان میگوید من عالم را برای *محبت* آفریدم:
«اِنّی ما خَلَقتُ سماءً مَبنِیَّهً ولا اَرضاً مَدحِیَّهً ولا قَمَراً مُنیراً ولا شَمساً مُضیئَهً ولا فَلَکاً یَدُورُ ولا بَحراً یَجری ولا فُلکاً یَسری اِلا فی مَحَبَّةِ هؤلاءِ الخَمسَهِ الذین هُم تَحتَ الکِساء»
⭕️شما اگر بفهمی امام زمان(علیه السلام) را یکی دیده چه حالی میشی؟ *عشقه که تو عالم بروز میکنه*
⭕️ سرمایه انسان #تعلق [قلبی] است (که میتواند با آن عاشق شود). چیزی که ملائکه ندارند و شما انسانها دارید. ملائکه ندارند لذا گناه هم ندارند. ما انسانها داریم، میتونیم با این #تعلق گنهکار بشیم، و میتونیم با همین تعلق #عاشق_خدا بشیم. دست خودمونه...
⭕️ حافظ همینجا، پیرامون *عشق الهی* اینجوری👇 میگه (در این غزلش تمام آنچه در دیوانش میخواسته بگه گفته):
🌸 در ازل پرتوی حُسنش ز تجلّی دم زد
🌸 عشق پیدا شد و آتش به همه عالم زد
🌸 جلوهای کرد رُخَش دید مَلَک عشق نداشت
🌸 عین آتش شد از این غیرت و بر آدم زد
🌸 نظری خواست که بیند به جهان صورت خویش
🌸 خیمه در آب و گِل مزرعه ی آدم زد
🌸 عقل میخواست کز آن شعله چراغ افروزد
🌸 برق غیرت بدرخشید و جهان برهم زد
🌸 مدعی خواست که آید به تماشاگه راز
🌸 دست غیب آمد و بر سینهٔ نامحرم زد
eitaa.com/tarbiatemanavi/535 منبع
🔸
✅ مبانی معرفتی مهدویت
@Sania_Ashar
🔸دعای ابوحمزه ثمالی: إِلَهِي لَمْ أَعْصِكَ حِينَ عَصَيْتُكَ وَ أَنَا بِرُبُوبِيَّتِكَ جَاحِدٌ وَ لاَ بِأَمْرِكَ مُسْتَخِفٌّ
🔸
جامع الاحادیث
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/283972
نشانی: بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۹۵، ص ۸۲
⚡ إِلَهِي لَمْ أَعْصِكَ حِينَ عَصَيْتُكَ وَ أَنَا بِرُبُوبِيَّتِكَ جَاحِدٌ وَ لاَ بِأَمْرِكَ مُسْتَخِفٌّ وَ لاَ لِعُقُوبَتِكَ مُتَعَرِّضٌ وَ لاَ لِوَعِيدِكَ مُتَهَاوِنٌ
⚡ وَ لَكِنْ خَطِيئَةٌ عَرَضَتْ وَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي وَ غَلَبَنِي هَوَايَ وَ أَعَانَنِي عَلَيْهَا شِقْوَتِي وَ غَرَّنِي سِتْرُكَ اَلْمُرْخَى عَلَيَّ فَقَدْ عَصَيْتُكَ وَ خَالَفْتُكَ بِجُهْدِي
⚡ فَالْآنَ مِنْ عَذَابِكَ مَنْ يَسْتَنْقِذُنِي وَ مِنْ أَيْدِي اَلْخُصَمَاءِ غَداً مَنْ يُخَلِّصُنِي وَ بِحَبْلِ مَنْ أَتَّصِلُ إِنْ أَنْتَ قَطَعْتَ حَبْلَكَ عَنِّي
⚡ فَوَا سَوْأَتَا عَلَى مَا أَحْصَى كِتَابُكَ مِنْ عَمَلِيَ اَلَّذِي لَوْ لاَ مَا أَرْجُو مِنْ كَرَمِكَ وَ سَعَةِ رَحْمَتِكَ وَ نَهْيِكَ إِيَّايَ عَنِ اَلْقُنُوطِ لَقَنَطْتُ عِنْدَ مَا أَتَذَكَّرُهَا يَا خَيْرَ مَنْ دَعَاهُ دَاعٍ وَ أَفْضَلَ مَنْ رَجَاهُ رَاجٍ...
🔸
جامع الاحادیث
جنة الأمان الواقیة و جنة الإیمان الباقیة (المصباح) ج ۱، ص ۶۴۷
وَ يُسْتَحَبُّ فِيهَا اَلْغُسْلُ بَعْدَ غُرُوبِ اَلشَّمْسِ وَ أَنْ يَقُولَ بَعْدَ صَلاَةِ اَلْمَغْرِبِ وَ نَافِلَتِهَا: يَا ذَا اَلْجَلاَلِ وَ اَلْإِكْرَامِ يَا ذَا اَلطَّوْلِ يَا مُصْطَفِيَ مُحَمَّدٍ [يَا مُصْطَفِياً مُحَمَّداً ] وَ نَاصِرَهُ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ اِغْفِرْ لِي كُلَّ ذَنْبٍ أَذْنَبْتُهُ وَ نَسِيتُهُ أَنَا وَ هُوَ عِنْدَكَ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ثُمَّ تَخِرُّ سَاجِداً وَ تَقُولُ: أَتُوبُ إِلَى اَللَّهِ
مِائَةَ مَرَّةٍ ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ تُقْضَى إِنْ شَاءَ اَللَّهُ تَعَالَى.
🔻 ثُمَّ قُلْ عَشْراً فِي كُلِّ لَيْلَةِ عِيدٍ وَ كُلِّ لَيْلَةِ جُمُعَةٍ أَيْضاً:
⚡ يَا دَائِمَ اَلْفَضْلِ عَلَى اَلْبَرِيَّةِ
⚡ يَا بَاسِطَ اَلْيَدَيْنِ بِالْعَطِيَّةِ
⚡ يَا صَاحِبَ اَلْمَوَاهِبِ اَلسَّنِيَّةِ
⚡ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ خَيْرِ اَلْوَرَى سَجِيَّةً
⚡ وَ اِغْفِرْ لَنَا يَا ذَا اَلْعُلَى فِي هَذِهِ اَلْعَشِيَّةِ .
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/370710
🔸
جامع الاحادیث
بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۹۵، ص ۱۱
پيامبر اکرم (صلی الله علیه و آله)
وَ مِنَ اَلدُّعَاءِ عِنْدَ اَلْإِفْطَارِ مَا وَجَدْنَاهُ فِي كُتُبِ أَصْحَابِنَا عَنِ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ أَنَّهُ قَالَ: مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ فَيَقُولُ عِنْدَ إِفْطَارِهِ :
⚡ « يَا عَظِيمُ يَا عَظِيمُ
⚡ أَنْتَ إِلَهِي لاَ إِلَهَ غَيْرُكَ اِغْفِرْ لِيَ اَلذَّنْبَ اَلْعَظِيمَ
⚡ إِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ اَلذَّنْبَ اَلْعَظِيمَ إِلاَّ اَلْعَظِيمُ»
إِلاَّ خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ.
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/283798
🔸
آن یکی الله میگفتی شبی
تا که شیرین میشد از ذکرش لبی
گفت شیطان آخر ای بسیارگو
این همه الله را لبیک کو
مینیاید یک جواب از پیش تخت
چند الله میزنی با روی سخت
او شکستهدل شد و بنهاد سر
دید در خواب او خضر را در خضر
گفت هین از ذکر چون وا ماندهای
چون پشیمانی از آن کش خواندهای
گفت لبیکم نمیآید جواب
زان همیترسم که باشم رد باب
⚡ گفت آن الله تو لبیک ماست
⚡ و آن نیاز و سوز و دردت پیک ماست
حیلهها و چارهجوییهای تو
جذب ما بود و گشاد این پای تو
⚡ ترس و عشق تو کمند لطف ماست
⚡ زیر هر یا رب تو لبیکهاست
جان جاهل زین دعا جز دور نیست
زانک یا رب گفتنش دستور نیست
بر دهان و بر دلش قفلست و بند
تا ننالد با خدا وقت گزند
داد مر فرعون را صد ملک و مال
تا بکرد او دعوی عز و جلال
در همه عمرش ندید او درد سر
تا ننالد سوی حق آن بدگهر
داد او را جمله ملک این جهان
حق ندادش درد و رنج و اندهان
درد آمد بهتر از ملک جهان
تا بخوانی مر خدا را در نهان
خواندن بی درد از افسردگیست
خواندن با درد از دلبردگیست
آن کشیدن زیر لب آواز را
یاد کردن مبدا و آغاز را
آن شده آواز صافی و حزین
ای خدا وی مستغاث و ای معین
نالهٔ سگ در رهش بی جذبه نیست
زانک هر راغب اسیر رهزنیست
چون سگ کهفی که از مردار رست
بر سر خوان شهنشاهان نشست
تا قیامت میخورد او پیش غار
آب رحمت عارفانه بی تغار
ای بسا سگپوست کو را نام نیست
لیک اندر پرده بی آن جام نیست
جان بده از بهر این جام ای پسر
بی جهاد و صبر کی باشد ظفر
صبر کردن بهر این نبود حرج
صبر کن کالصبر مفتاح الفرج
زین کمین بی صبر و حزمی کس نرست
حزم را خود صبر آمد پا و دست
حزم کن از خورد کین زهرین گیاست
حزم کردن زور و نور انبیاست
کاه باشد کو به هر بادی جهد
کوه کی مر باد را وزنی نهد
هر طرف غولی همیخواند ترا
کای برادر راه خواهی هین بیا
ره نمایم همرهت باشم رفیق
من قلاووزم درین راه دقیق
نه قلاوزست و نه ره داند او
یوسفا کم رو سوی آن گرگخو
حزم این باشد که نفریبد ترا
چرب و نوش و دامهای این سرا
که نه چربش دارد و نه نوش او
سحر خواند میدمد در گوش او
که بیا مهمان ما ای روشنی
خانه آن تست و تو آن منی
حزم آن باشد که گویی تخمهام
یا سقیمم خستهٔ این دخمهام
یا سرم دردست درد سر ببر
یا مرا خواندست آن خالو پسر
زانک یک نوشت دهد با نیشها
که بکارد در تو نوشش ریشها
زر اگر پنجاه اگر شصتت دهد
ماهیا او گوشت در شستت دهد
گر دهد خود کی دهد آن پر حیل
جوز پوسیدست گفتار دغل
ژغژغ آن عقل و مغزت را برد
صد هزاران عقل را یک نشمرد
یار تو خرجین تست و کیسهات
گر تو رامینی مجو جز ویسهات
ویسه و معشوق تو هم ذات تست
وین برونیها همه آفات تست
حزم آن باشد که چون دعوت کنند
تو نگویی مست و خواهان منند
دعوت ایشان صفیر مرغ دان
که کند صیاد در مکمن نهان
مرغ مرده پیش بنهاده که این
میکند این بانگ و آواز و حنین
مرغ پندارد که جنس اوست او
جمع آید بر دردشان پوست او
جز مگر مرغی که حزمش داد حق
تا نگردد گیج آن دانه و ملق
هست بی حزمی پشیمانی یقین
بشنو این افسانه را در شرح این
مولوی, مثنوی معنوی, دفتر سوم
🔸
ارتباط ادراک ظلم و ظهور.mp3
7.18M
#پادکست
🔸 ارتباط ادراک ظلم و ظهور
🔹منشأ حرکت در انسان ادراکِ عجز است. حرک بسوی ظهور، با ادراکِ ظلم و حساسیت بر آن است
🔖 جامعه وقتی به ظهور نزدیک می شود و طلب امام زمان شدت پیدا می کند که ادراک جهل و ادراک ظلم در انسانها آشکار گردد و گرنه صرف وجود ظلم و جهل باعث ظهور نمیشود.
🔻نقش جهاد تبیین در رابطه با ظهور هم با تبیین جهانی بر ادراکِ ظلم است، مثل امروز که مسأله فلسطین موجب حساس شدن مردم جهان و ادراکِ ظلمِ ظالمین و مستکبرین است.
🔻هرقدر ادراکِ ظلم بالاتر برود و عدالت طلبی زیادتر شود این جهاد تبیین و نبرد نرمافزاری موجب نزدیک شدن ظهور میشود
🔻پس جبهه غزه فقط در یک محدوده جغرافیایی نیست (که جنگ سختافزاری است)، بلکه هرکسی در هرجایی که بتواند این روحِ ظلمستیزی و ادراکِ ظلم را بالاتر برود در جبهه غزه حضور دارد.
🔸
✅ کانال مبانی معرفتی مهدویت | هُوَ الثَّانِیَ عَشَرَ مِنَ الأَئِمَّةِ الهُدَاة
🔸 @Sania_Ashar
جامع الاحادیث
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/230402
بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۱۸، ص ۳۴۵
حديث قدسی >پيامبر اکرم (صلی الله علیه و آله) >امیرالمؤمنین (علیه السلام) >امام رضا (علیه السلام)
ن، [عيون أخبار الرضا عليه السلام ] ، ع، [علل الشرائع] ، اَلْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ اَلْهَاشِمِيُّ عَنْ فُرَاتِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ اَلْكُوفِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ اَلْهَمْدَانِيِّ عَنِ اَلْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ اَلْبُخَارِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ اَلْقَاسِمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي اَلصَّلْتِ اَلْهَرَوِيِّ عَنِ اَلرِّضَا عَنْ آبَائِهِ عَنْ أَمِيرِ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ
🔻 قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) :
🔻 مَا خَلَقَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ خَلْقاً أَفْضَلَ مِنِّي وَ لاَ أَكْرَمَ عَلَيْهِ مِنِّي.
🔻 قَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اَللَّهِ فَأَنْتَ أَفْضَلُ أَوْ جَبْرَئِيلُ؟
🔻فَقَالَ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) :
⚡ يَا عَلِيُّ إِنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى فَضَّلَ أَنْبِيَاءَهُ اَلْمُرْسَلِينَ عَلَى مَلاَئِكَتِهِ اَلْمُقَرَّبِينَ وَ فَضَّلَنِي عَلَى جَمِيعِ اَلنَّبِيِّينَ وَ اَلْمُرْسَلِينَ،
🔻 وَ اَلْفَضْلُ بَعْدِي لَكَ يَا عَلِيُّ وَ لِلْأَئِمَّةِ مِنْ بَعْدِكَ
💥 وَ إِنَّ اَلْمَلاَئِكَةَ لَخُدَّامُنَا وَ خُدَّامُ مُحِبِّينَا،
🔻 يَا عَلِيُّ اَلَّذِينَ يَحْمِلُونَ اَلْعَرْشَ وَ مَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ ... وَ يَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِوَلاَيَتِنَا
🔻 يَا عَلِيُّ لَوْ لاَ نَحْنُ مَا خَلَقَ اَللَّهُ آدَمَ وَ لاَ حَوَّاءَ وَ لاَ اَلْجَنَّةَ وَ لاَ اَلنَّارَ وَ لاَ اَلسَّمَاءَ وَ لاَ اَلْأَرْضَ
🔻 فَكَيْفَ لاَ نَكُونُ أَفْضَلَ مِنَ اَلْمَلاَئِكَةِ وَ قَدْ سَبَقْنَاهُمْ إِلَى مَعْرِفَةِ رَبِّنَا وَ تَسْبِيحِهِ وَ تَهْلِيلِهِ وَ تَقْدِيسِهِ لِأَنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ خَلْقُ أَرْوَاحِنَا فَأَنْطَقَنَا بِتَوْحِيدِهِ وَ تَحْمِيدِهِ،
🔻 ثُمَّ خَلَقَ اَلْمَلاَئِكَةَ فَلَمَّا شَاهَدُوا أَرْوَاحَنَا نُوراً وَاحِداً اِسْتَعْظَمُوا أَمْرَنَا فَسَبَّحْنَا لِتَعْلَمَ اَلْمَلاَئِكَةُ أَنَّا خَلْقٌ مَخْلُوقُونَ وَ أَنَّهُ مُنَزَّهٌ عَنْ صِفَاتِنَا فَسَبَّحَتِ اَلْمَلاَئِكَةُ بِتَسْبِيحِنَا وَ نَزَّهَتْهُ عَنْ صِفَاتِنَا،
🔻 فَلَمَّا شَاهَدُوا عِظَمَ شَأْنِنَا هَلَّلْنَا لِتَعْلَمَ اَلْمَلاَئِكَةُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ، وَ أَنَّا عَبِيدٌ وَ لَسْنَا بِآلِهَةٍ، يَجِبُ أَنْ نُعْبَدَ مَعَهُ أَوْ دُونَهُ، فَقَالُوا لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ
🔻فَلَمَّا شَاهَدُوا كِبَرَ مَحَلِّنَا كَبَّرْنَا لِتَعْلَمَ اَلْمَلاَئِكَةُ أَنَّ اَللَّهَ أَكْبَرُ مِنْ أَنْ يُنَالَ عِظَمُ اَلْمَحَلِّ إِلاَّ بِهِ فَلَمَّا شَاهَدُوا مَا جَعَلَهُ لَنَا مِنَ اَلْعِزَّةِ وَ اَلْقُوَّةِ قُلْنَا «لاَ حَوْلَ وَ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ» لِتَعْلَمَ اَلْمَلاَئِكَةُ أَنْ لاَ حَوْلَ لَنَا وَ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ
🔻فَلَمَّا شَاهَدُوا مَا أَنْعَمَ اَللَّهُ بِهِ عَلَيْنَا وَ أَوْجَبَهُ لَنَا مِنْ فَرْضِ اَلطَّاعَةِ قُلْنَا اَلْحَمْدُ لِلَّهِ لِتَعْلَمَ اَلْمَلاَئِكَةُ مَا يَحِقُّ لِلَّهِ تَعَالَى ذِكْرُهُ عَلَيْنَا مِنَ اَلْحَمْدِ عَلَى نِعْمَتِهِ، فَقَالَتِ اَلْمَلاَئِكَةُ اَلْحَمْدُ لِلَّهِ
🔻فَبِنَا اِهْتَدَوْا إِلَى مَعْرِفَةِ تَوْحِيدِ اَللَّهِ وَ تَسْبِيحِهِ وَ تَهْلِيلِهِ وَ تَحْمِيدِهِ وَ تَمْجِيدِهِ،
🔻 ثُمَّ إِنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى خَلَقَ آدَمَ فَأَوْدَعَنَا صُلْبَهُ وَ أَمَرَ اَلْمَلاَئِكَةَ بِالسُّجُودِ لَهُ تَعْظِيماً لَنَا وَ إِكْرَاماً وَ كَانَ سُجُودُهُمْ لِلَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ عُبُودِيَّةً وَ لِآدَمَ إِكْرَاماً وَ طَاعَةً لِكَوْنِنَا فِي صُلْبِهِ
🔻فَكَيْفَ لاَ نَكُونُ أَفْضَلَ مِنَ اَلْمَلاَئِكَةِ وَ قَدْ سَجَدُوا لِآدَمَ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ وَ إِنَّهُ لَمَّا عُرِجَ بِي إِلَى اَلسَّمَاءِ أَذَّنَ جَبْرَئِيلُ مَثْنَى مَثْنَى وَ أَقَامَ مَثْنَى مَثْنَى ثُمَّ قَالَ لِي:
⚡تَقَدَّمْ يَا مُحَمَّدُ،
فَقُلْتُ لَهُ يَا جَبْرَئِيلُ أَتَقَدَّمُ عَلَيْكَ؟
فَقَالَ نَعَمْ، لِأَنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى فَضَّلَ أَنْبِيَاءَهُ عَلَى مَلاَئِكَتِهِ أَجْمَعِينَ، وَ فَضَّلَكَ خَاصَّةً،
🔻 فَتَقَدَّمْتُ فَصَلَّيْتُ بِهِمْ وَ لاَ فَخْرَ فَلَمَّا اِنْتَهَيْتُ إِلَى حُجُبِ اَلنُّورِ قَالَ لِي جَبْرَئِيلُ تَقَدَّمْ يَا مُحَمَّدُ وَ تَخَلَّفَ عَنِّي
فَقُلْتُ يَا جَبْرَئِيلُ فِي مِثْلِ هَذَا اَلْمَوْضِعِ تُفَارِقُنِي؟
🔻فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّ اِنْتِهَاءَ حَدِّيَ اَلَّذِي وَضَعَنِي اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فِيهِ إِلَى هَذَا اَلْمَكَانِ فَإِنْ تَجَاوَزْتُهُ اِحْتَرَقَتْ أَجْنِحَتِي بِتَعَدِّي حُدُودِ رَبِّي جَلَّ جَلاَلُهُ،
🔻 فَزُخَّ بِي فِي اَلنُّورِ زَخَّةً حَتَّى اِنْتَهَيْتُ إِلَى حَيْثُ مَا شَاءَ اَللَّهُ مِنْ عُلُوِّ مُلْكِهِ فَنُودِيتُ:
⚡ يَا مُحَمَّدُ،
فَقُلْتُ لَبَّيْكَ رَبِّي وَ سَعْدَيْكَ تَبَارَكْتَ وَ تَعَالَيْتَ
🔻 فَنُودِيتُ:
⚡ يَا مُحَمَّدُ، أَنْتَ عَبْدِي وَ أَنَا رَبُّكَ فَإِيَّايَ فَاعْبُدْ وَ عَلَيَّ فَتَوَكَّلْ، فَإِنَّكَ نُورِي فِي عِبَادِي وَ رَسُولِي إِلَى خَلْقِي وَ حُجَّتِي عَلَى بَرِيَّتِي،
⚡ لَكَ وَ لِمَنِ اِتَّبَعَكَ خَلَقْتُ جَنَّتِي، وَ لِمَنْ خَالَفَكَ خَلَقْتُ نَارِي
⚡ وَ لِأَوْصِيَائِكَ أَوْجَبْتُ كَرَامَتِي، وَ لِشِيعَتِهِمْ أَوْجَبْتُ ثَوَابِي
🔻 فَقُلْتُ يَا رَبِّ وَ مَنْ أَوْصِيَائِي؟
⚡فَنُودِيتُ يَا مُحَمَّدُ أَوْصِيَاؤُكَ اَلْمَكْتُوبُونَ عَلَى سَاقِ عَرْشِي،
🔻فَنَظَرْتُ وَ أَنَا بَيْنَ يَدَيْ رَبِّي جَلَّ جَلاَلُهُ إِلَى سَاقِ اَلْعَرْشِ فَرَأَيْتُ اِثْنَيْ عَشَرَ نُوراً فِي كُلِّ نُورٍ سَطْرٌ أَخْضَرُ عَلَيْهِ اِسْمُ وَصِيٍّ مِنْ أَوْصِيَائِي،
⚡ أَوَّلُهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَ آخِرُهُمْ مَهْدِيُّ أُمَّتِي
🔻 فَقُلْتُ يَا رَبِّ هَؤُلاَءِ أَوْصِيَائِي مِنْ بَعْدِي؟
⚡فَنُودِيتُ يَا مُحَمَّدُ هَؤُلاَءِ أَوْلِيَائِي وَ أَوْصِيَائِي وَ أَصْفِيَائِي وَ حُجَجِي بَعْدَكَ عَلَى بَرِيَّتِي وَ هُمْ أَوْصِيَاؤُكَ وَ خُلَفَاؤُكَ وَ خَيْرُ خَلْقِي بَعْدَكَ
⚡وَ عِزَّتِي وَ جَلاَلِي لَأُظْهِرَنَّ بِهِمْ دِينِي وَ لَأُعْلِيَنَّ بِهِمْ كَلِمَتِي وَ لَأُطَهِّرَنَّ اَلْأَرْضَ بِآخِرِهِمْ مِنْ أَعْدَائِي وَ لَأُمَكِّنَنَّهُ مَشَارِقَ اَلْأَرْضِ وَ مَغَارِبَهَا
💥 وَ لَأُسَخِّرَنَّ لَهُ اَلرِّيَاحَ وَ لَأُذَلِّلَنَّ لَهُ اَلسَّحَابَ اَلصِّعَابَ وَ لَأُرَقِّيَنَّهُ فِي اَلْأَسْبَابِ فَلَأَنْصُرَنَّهُ بِجُنْدِي
⚡وَ لَأَمُدَّنَّهُ بِمَلاَئِكَتِي حَتَّى تَعْلُوَ دَعْوَتِي وَ تَجْمَعَ اَلْخَلْقُ عَلَى تَوْحِيدِي ثُمَّ لَأُدِيمَنَّ مُلْكَهُ وَ لَأُدَاوِلَنَّ اَلْأَيَّامَ بَيْنَ أَوْلِيَائِي إِلَى يَوْمِ اَلْقِيَامَةِ .
🔸