بسم الله
برای ایستادن در سمت درست تاریخ، میشود حتّی فرزند «عمرو بن العاص» _علیه لعان الله والخواصّ_ بود، ولی مهتدی بود؛ و یا دست کم، چون پدر، خسران مآل نبود...
گزارشی خواندنی از طبقات کبرای ابن سعد واقدی:
أخبرنا أبومعاوية الضرير، عن الأعمش، عن عبد الرحمن بن زياد، عن عبد الله بن الحارث، قال: إنّي لأسير مع معاوية في منصرفه عن صفّين بينه وبين عمرو بن العاص. قال: فقال عبد الله بن عمرو: يا أبتِ! سمعتَ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول لعمّار: ”ويحك يابن سميّة! تقتلك الفئة الباغية“؟! قال: فقال عمرو لمعاوية: ألا تسمع ما يقول هذا؟! قال: فقال معاوية: ما تزال تأتينا بِهَنَة تدحض بها في بولك! أ نحن قتلناه؟! إنّما قتله الّذين جاؤوا به!
قال: أخبرنا يزيد بن هارون، عن العوّام بن حوشب، قال: حدّثني أسود بن مسعود، عن حنظلة بن خويلد العَنَزي قال: بينا نحن عند معاوية إذ جاءه رجلان يختصمان في رأس عمّار، يقول كلّ واحد منهما: أنا قتلته! فقال عبد الله بن عمرو: لِيَطِبْ به أحدُكما نفساً لصاحبه! فإنّي سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: ”تقتله الفئة الباغية!“
قال: فقال معاوية: ألا تغني عنّا مجنونك يا عمرو! فما بالك معنا؟! قال: إنّ أبي شكاني إلي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: ”أطع أباك حيّاً ولا تعصه“، فأنا معكم ولستُ اُقاتل.
الطبقات الكبرى 3: 191 و 192.
این گزارش در بسیاری از مصادر عامّه آمده است.
@serajevahhaj
بسم الله
ابن حَجَر عسقلانی که از متعصّبین علمای عامّه است و دشمنیاش با شیعه آشکارتر از آن است که نیازمند بیان باشد، در توضیح ماجرای شهادت عمّار _رضي الله عنه_ و این حدیث متواتر و مشهور پیامبر اکرم _صلی الله علیه وآله_: «یا عمّار! تقتلک الفئة الباغیة» اعترافی شنیدنی دارد: این حدیث، فضیلتی آشکار برای علی و عمّار است و دلیل مصاب بودن حضرت امیر سلام الله علیه در همۀ جنگهایش، از جمله نبرد صفّین.
فائدة: رَوى حديث ”تقتل عمّاراً الفئة الباغية“ جماعة من الصحابة، منهم: قَتادة بن النعمان كما تقدّم، واُمّ سَلَمَة عند مسلم، وأبوهريرة عند التِّرْمِذي، وعبد الله بن عمرو بن العاص عند النسائي، وعثمان بن عفّان، وحذيفة، وأبوأيّوب، وأبورافع، وخُزَيمة بن ثابت، ومعاوية، وعمرو بن العاص، وأبو اليسر، وعمّار نفسه وكلّها عند الطبراني وغيره، وغالب طرقها صحيحة أو حسنة، وفيه عن جماعة آخرين يطول عدّهم.
وفي هذا الحديث عَلَمٌ من أعلام النبوّة وفضيلة ظاهرة لعلي ولعمّار، وردٌّ على النواصب الزاعمين أنّ عليّاً لم يكن مصيباً في حروبه.
فتح الباري 1: 543.
@serajevahhaj
6.2M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎥 از جایی که فکرش را نمیکنی راه باز میشود
@FarsMaaref
بسم الله
ملّا علی قاری (متوفای 1014 ق.) از بزرگان علمای عامّه است و تألیفات بسیار دارد. او در «مرقاة المفاتیح شرح مشکاة المصابیح» ضمن اشاره به ماجرای قتل جناب عمّار رضي الله عنه، در بغی و نقاق معاویۀ طاغیۀ باغیه در خونخواهیاش از قاتلان عثمان، جملاتی صریح دارد و او را منافق و ریاکار میخواند و حتی بر شیخ اکمل الدین، یکی دیگر از علمای عامّه، به خاطر دفاع بی وجه و بی اساسش از معاویه، به شدت میتازد!
وقال ابن الملك: اعلم أنّ عمّاراً قَتَلَه معاوية وفئته، فكانوا طاغين باغين بهذا الحديث، لأنّ عمّاراً كان في عسكر علي وهو المستحقّ للإمامة، فامتنعوا عن بيعته.
وحُكي أنّ معاوية كان يؤوّل معنى الحديث ويقول: نحن فئة باغية طالبة لدم عثمان! وهذا كما ترى تحريفٌ، إذ معنى طلب الدم غير مناسب هنا، لأنّه صلّى الله عليه وسلّم ذكر الحديث في إظهار فضيلة عمّار وذمّ قاتله، لأنّه جاء في طريق: «ويح».
قلت: «ويح» كلمة تقال لمن وقع في هلكة لا يستحقّها، فيترحّم عليه ويرثى له، بخلاف «ويل»، فإنّها كلمة عقوبة تقال للّذي يستحقّها ولا يترحّم عليه. هذا... .
وقد حُكي عن معاوية تأويلٌ أقبح من هذا حيث قال: إنّما قَتَلَه عليّ وفئته، حيث حَمَلَه على القتال، وصار سبباً لقتله في المآل! فقيل له في الجواب: فإذن قاتل حمزة هو النبي صلّى الله عليه وسلّم، حيث كان باعثاً له على ذلك، والله سبحانه وتعالى حيث أمر المؤمنين بقتال المشركين!
والحاصل: أنّ هذا الحديث فيه معجزات ثلاث: إحداها أنّه سيقتل، وثانيها أنّه مظلوم، وثالثها أنّ قاتله باغ من البغاة، والكلّ صدق وحقّ.
ثمّ رأيت الشيخ أكمل الدين قال: الظاهر أنّ هذا _أي: التأويل السابق عن معاوية_ وما حُكي عنه أيضاً من أنّه قَتَلَه من أخرجه للقتل وحرّضه عليه، كلّ منهما افتراء عليه! أمّا الأوّل فتحريف للحديث، وأمّا الثاني فلأنّه ما أخرجه أحد، بل هو خرج بنفسه وماله مجاهداً في سبيل الله، قاصداً لإقامة الفرض، وإنّما كان كلّ منهما افتراء على معاوية، لأنّه رضي الله عنه أعقل من أن يقع في شيء ظاهر الفساد على الخاصّ والعامّ!
قلت: فإذاً كان الواجب عليه أن يرجع عن بغيه بإطاعته الخليفة، ويترك المخالفة وطلب الخلافة المُنيفة، فتبيّن بهذا أنّه كان في الباطن باغياً، وفي الظاهر متستّراً بدم عثمان مراعياً مرائياً، فجاء هذا الحديث عليه ناعياً، وعن عمله ناهياً، لكن كان ذلك في الكتاب مسطوراً، فصار عنده كلٌّ مِن القرآن والحديث مهجوراً، فرحم الله من أنصف ولم يتعصّب ولم يتعسّف، وتولّى الاقتصاد في الاعتقاد، لئلّا يقع في جانبي سبيل الرشاد من الرفض والنصب بأن يحبّ جميع الآل والصحب!
مرقاة المفاتيح 11: 17 و 18/ 5878.
@serajevahhaj
بسم الله
عمّار را بسیار دوست میدارم، او را همیشه در ذهنم مجسّم میکنم، با قدّی کشیده و سیمایی سیهچرده...
مردی سالخورده با جبینی چروکیده...
صدایی با مهابت و چهرهای با صلابت...
مصمّم و استوار، با نیزهای در دست که در دستان کمتوانش به آرامی میلرزد؛ دستانی که بر اثر پیری و نیز ضربات پی در پی شمشیری که بر دشمنان فرود آورده، لرزان و خسته است...
عمّار در روز پیکار صفّین، نود و چهار ساله بود! آری، نود و چهار ساله!
این گزارش در «طبقات» ابن سعد در رویارویی جناب عمّار _رضي الله عنه وأرضاه_ با عمرو بن العاصي _علیه لعان الله في النُّهُر والیالي_ خواندنی است:
أخبرنا أبوداود الطيالسي، قال: أنا شعبة، قال: أنبأنا عمرو بن مُرّة، قال: سمعتُ عبد الله بن سَلَمَة يقول: رأيت عمّار بن ياسر يوم صفّين شيخاً آدم في يده الحربة، وإنّها لترعد، فنظر إلى عمرو بن العاص ومعه الراية فقال: إنّ هذه راية قد قاتلتُ بها مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثلاث مرّات وهذه الرابعة!
الطبقات الكبرى 3: 194.
رحم الله عمّاراً یوم أسلم، ویوم قُتِل، ویوم یُبعث حیّا...
@serajevahhaj
5.29M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
❌تودهنی استاد رحیمپور ازغدی به مزدور فارسیزبان اسرائیل که کمک مردم ایران به لبنان را اشتباه جلوه داد و گفت:
چراغی که به خانه رواست به مسجد حرام است
🔴 #بیداری_ملت 👇
@bidariymelat
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
بروید سراغ کارهای نشدنی تا بشود
تصمیم بگیرید بر برداشتن بارهای سنگین، تا بردارید
10.21M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎥 تأکید تحلیلگران الحوار بر پیشرفت فوقالعاده تکنولوژیکی و نظامی ایران و حسادت کشورهای عربی به این موضوع!
🔶 «عزام التمیمی» تحلیلگر سیاسی: در برخی کشورهای عربی هجمه رسانهای شدید و متمرکزی علیه ایران انجام میشود؛ لشکرهای سایبری زیر نظر سازمانهای اطلاعاتی در چندین کشور عربی مسئول این جنگ رسانهای هستند.
🔷«جعفر الاحمر» تحلیلگر سیاسی: ایران علیرغم تحریمهای اقتصادی چهل ساله محکم و با قدرت در برابر آمریکا و اسرائیل ایستاده؛ ایران آینه شکست، ناتوانی و تبانی رژیمهای عربی است.
📌 ایرانیکTV را دنبال کنید⚡️
🆔 @iranictv
بسم الله
اعتراف عجیب و تلخ عمرو بن العاص بر محبّت رسول الله صلی الله علیه و آله جناب عمّار رضي الله عنه را، و نیز اعتراف عجیب و تلخش بر مقتول ساختنش جناب عمّار را در پیکار صفّین، به گزارش طبقات ابن سعد:
أخبرنا مُعاذ بن مُعاذ قال: نا ابن عون، عن الحسن، قال: قال عمرو بن العاص: إنّي لأرجو ألّا يكونَ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مات يوم مات وهو يحبّ رجلاً فيدخله الله النار! قال: فقالوا: قد كنّا نراه يحبّك وكان يستعملك! قال: فقال: الله أعلم أحبّني أم تألّفني! ولكنّا كنّا نراه يحبّ رجلاً. قالوا: فمَن ذلك الرجل؟! قال: عمّار بن ياسر! قالوا: فذاك قتيلكم يوم صفّين! قال: قد والله قتلناه!
أخبرنا يزيد بن هارون وموسى بن إسماعيل قالا: نا جرير بن حازم قال: نا الحسن قال: قيل لعمرو بن العاص: قد كان رسول الله يحبّك ويستعملك! قال: قد كان والله يفعل، فلا أدري أ حُبٌّ أم تألّفٌ يتألّفني، ولكنّي أشهد على رجلين توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو يحبّهما: عبد الله بن مسعود وعمّار بن ياسر. قالوا: فذاك والله قتيلكم يوم صفّين! قال: صدقتم، والله لقد قتلناه!
الطبقات الکبری لابن سعد 3: 199.
@serajevahhaj
ابوالغادیه _اسقطه الله في الهاویة وأذاب جلودَه من حامیة_ همان قاتل عمّار، خود میگوید: در زمان خلافت عثمان عمّار را دیدم که عثمان را دشنام میگوید! او را به قتل وعده دادم و گفتم اگر خدا من را بر تو چیره کند، حتما تو را خواهم کشت!
... خبر مقتول ساختن عمّار را به عمرو میرساند و منتظر پاداش است، ولی ابن العاصي او را به دوزخ بشارت میدهد! به عمرو میگویند: اگر حدیث رسول خدا راست است، پس تو نیز قاتل عمّاری! عمرو با آن خباثت و شیطنتش پاسخ میدهد: حضرت فرمود: قاتل و سالب عمّار در دوزخ است و من که قاتل و سالب عمّار نیستم!
أخبرنا عفّان بن مسلم، قال: نا بن سَلَمَة، قال: نا أبوحفص وكلثوم بن جبر، عن أبي غادية، قال: سمعتُ عمّار بن ياسر يقع في عثمان يشتمُه بالمدينة، قال: فتوعّدتُه بالقتل! قلت: لئن أمكنني الله منك لأفعلنّ! فلمّا كان يومُ صفّين جعل عمّار يحمل على الناس، فقيل: هذا عمّار! فرأيتُ فرجة بين الرئتين وبين الساقين، قال: فحملتُ عليه فطعنتُه في ركبته، قال: فوقع فقتلتُه. فقيل: قتلتَ عمّار بن ياسر؟!
وأخبر عمرو بن العاص، فقال: سمعتُ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: ”إنّ قاتله وسالبه في النار!“ فقيل لعمرو بن العاص: هو ذا أنت تُقاتله! فقال: إنّما قال: ”قاتله وسالبه“!
الطبقات الکبری لابن سعد 3: 197
@serajevahhaj
بسم الله
بسیاری گمان میکنند که خوب و بد تاریخ را مصلحان و طاغیان میسازند؛ بله، این چنین است، ولی به راستی اگر مطیعان و تابعانی در کار نبودند، آیا وقایع مهم تاریخی واقع میشد؟!
در طول تاریخ، اگر مصلحان توفیق یافتند به برکت مطیعان بود، و اگر فاجران برتری، به نحوست تابعان!
مسعودی در «مُروج الذَّهب» گزارشی بسیار خواندنی دارد در توصیف معاویۀ طاغیۀ باغیه و تابعان او، کسانی که:
- فرق میان «ناقه» و «جمل» را نمیدانستند! _اشتباه نکنید، آنها مردمان امروز روزگار ما نبودند که بسیاریشان تا به حال از نزدیک شتر ندیدهاند و اگر دیده باشند، بر پشتش سوار نشدهاند؛ عربهایی بودند که شب و روز با شترانشان زندگی میکردند...!_ شاید معاویه حقّ دارد به امیر المؤمنین علیه السلام چنین طعنه زند که: أبلغ عليّاً أنّي اُقاتله بمئة ألف ما فيهم من يفرّق بين الناقة والجمل!
- معاویه در مسیر صفّین نماز جمعه را برایشان در روز چهارشنبه اقامه کرد!
- این گفتۀ عمرو بن العاص را باور کردند که: إنّ عليّاً هو الّذي قَتَلَ عمّار بن ياسر حين أخرجه لنصرته!
- لعن و سبّ امیر مؤمنان را چنان سنّت گرفتند که خُردان با آن بزرگ میشدند و پیران بر آن میمردند!
- و با این حال، سرهای خود را برای پیکار به معاویه عاریه میدادند و پیشاپیش او در معرکه، بر خاک هلاک و هوان میافتادند!
وبلغ من إحكامه للسياسة وإتقانه لها واجتذابه قلوب خواصّه وعوامّه أنّ رجلاً من أهل الكوفة دخل على بعير له إلى دمشق في حال منصرفه عن صفّين، فتعلّق به رجل من دمشق، فقال: هذه ناقتي، اُخذتْ منّي بصفّين! فارتفع أمرهما إلى معاوية وأقام الدمشقي خمسين رجلاً بيّنةً يشهدون أنّها ناقته، فقضى معاوية على الكوفي، وأمره بتسليم البعير إليه، فقال الكوفي: أصلحك الله! إنّه جمل وليس بناقة! فقال معاوية: هذا حكم قد مضى! ودسّ إلى الكوفي بعد تفرّقهم فأحضره، وسأله عن ثمن بعيره، فدفع إليه ضِعفه، وبرّه وأحسن إليه، وقال له: أبلغ عليّاً أنّي اُقاتله بمئة ألف ما فيهم من يفرّق بين الناقة والجمل!
ولقد بلغ من أمرهم في طاعتهم له أنّه صلّى بهم عند مسيرهم إلى صفّين الجمعة في يوم الأربعاء، وأعاروه رؤوسهم عند القتال وحملوه بها، وركنوا إلى قول عمرو بن العاص: إنّ عليّاً هو الّذي قَتَلَ عمّار بن ياسر حين أخرجه لنصرته! ثمّ ارتقى بهم الأمر في طاعته إلى أن جعلوا لعنَ علي عليه السلام سُنّةً، ينشأ عليها الصغير، ويهلك عليها الكبير!
مُروج الذَّهَب 3: 32 و 33.
حال و روز آن فاجران و این تابعان چه شنیدنی و عبرتآموز است:
« قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولاَهُمْ رَبَّنَا هٰؤُلاَءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَ لٰكِنْ لاَ تَعْلَمُونَ * وَ قَالَتْ أُولاَهُمْ لِأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ»
اگر از مصلحان و طاغیان نیستیم، از مطیعان و تابعان کدامینشانیم؟! به راستی از مطیعان مصلحانیم؟!
طاهر عزیزوکیلی
1403/8/15
@serajevahhaj