27 جامع الکلیات - بیان ششم -مرور مباحث طینت،جبر واختیار، دو اراده تکوینی وتشریعی -توحید افعالی از دریچه معرفت نفس- تا ص١١٣ .mp3
42.07M
🔸 جلسه ٢۷
📌 شرح #جامع_الکلیات
🔻بیان ششم -مرور مباحث گذشته از:
- بحث طینت (سعادت و شقاوت در مبدأ و معاد)،
- بحث جبر واختیار،
- بحث دو اراده تکوینی و اراده تشریعی
- بحث جدید: معرفت توحید افعالی از دریچه معرفت نفس
- محدوده درس: تا آخر صفحه ١١٣
🔸
🔸مستندات مورد اشاره جلسه ٢٧👇
🌐 eitaa.com/shia_erfan/1147
🔸
✅ کانال عرفان شیعی
🔸 @Shia_erfan
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/223375
شناسه حدیث : ۲۲۳۳۷۵
نشانی : بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۵، ص ۱۰۱
معصوم : امام هادی (علیه السلام)
يد، [التوحيد] ، فِي خَبَرِ اَلْفَتْحِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ أَبِي اَلْحَسَنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ :
.
⚡ إِنَّ لِلَّهِ إِرَادَتَيْنِ وَ مَشِيَّتَيْنِ إِرَادَةَ حَتْمٍ وَ إِرَادَةَ عَزْمٍ يَنْهَى وَ هُوَ يَشَاءُ وَ يَأْمُرُ وَ هُوَ لاَ يَشَاءُ
.
⚡ أَ وَ مَا رَأَيْتَ أَنَّ اَللَّهَ نَهَى آدَمَ وَ زَوْجَتَهُ أَنْ يَأْكُلاَ مِنَ اَلشَّجَرَةِ وَ هُوَ شَاءَ ذَلِكَ وَ لَوْ لَمْ يَشَأْ لَمْ يَأْكُلاَ وَ لَوْ أَكَلاَ لَغَلَبَتْ مَشِيَّتُهُمَا مَشِيَّةَ اَللَّهِ
.
⚡ وَ أَمَرَ إِبْرَاهِيمَ بِذَبْحِ اِبْنِهِ وَ شَاءَ أَنْ لاَ يَذْبَحَهُ وَ لَوْ لَمْ يَشَأْ أَنْ لاَ يَذْبَحَهُ لَغَلَبَتْ مَشِيَّةُ إِبْرَاهِيمَ مَشِيَّةَ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104289
شناسه حدیث : ۱۰۴۲۸۹
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۵۱
معصوم : امام صادق (علیه السلام)
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَعْبَدٍ عَنْ دُرُسْتَ بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ عَنْ فُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَقُولُ:
.
⚡ شَاءَ وَ أَرَادَ وَ لَمْ يُحِبَّ وَ لَمْ يَرْضَ، شَاءَ أَنْ لاَ يَكُونَ شَيْءٌ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَ أَرَادَ مِثْلَ ذَلِكَ وَ لَمْ يُحِبَّ أَنْ يُقَالَ «ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ» وَ لَمْ يَرْضَ «لِعِبٰادِهِ اَلْكُفْرَ».
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/481268
شناسه حدیث : ۴۸۱۲۶۸
نشانی : الفقه المنسوب إلی الإمام الرضا علیه السلام ج ۱، ص ۴۱۰
سُئِلَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ عَنْ مَشِيَّةِ اَللَّهِ وَ إِرَادَتِهِ؟
.
فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ
⚡إِنَّ لِلَّهِ مَشِيَّتَيْنِ مَشِيَّةَ حَتْمٍ وَ مَشِيَّةَ عَزْمٍ وَ كَذَلِكَ إِنَّ لِلَّهِ إِرَادَتَيْنِ إِرَادَةَ عَزْمٍ وَ إِرَادَةَ حَتْمٍ لاَ تُخْطِئُ وَ إِرَادَةَ عَزْمٍ تُخْطِئُ وَ تُصِيبُ وَ لَهُ مَشِيَّتَانِ مَشِيَّةٌ يَشَاءُ وَ مَشِيَّةٌ لاَ يَشَاءُ يَنْهَى وَ هُوَ مَا يَشَاءُ وَ يَأْمُرُ وَ هُوَ لاَ يَشَاءُ. مَعْنَاهُ: أَرَادَ اَلْعِبَادَةَ وَ شَاءَ وَ لَمْ يُرِدِ اَلْمَعْصِيَةَ وَ شَاءَ وَ كُلُّ شَيْءٍ بِقَضَائِهِ وَ قَدَرِهِ وَ اَلْأُمُورُ تَجْرِي مَا بَيْنَهُمَا فَإِذَا أَخْطَأَ اَلْقَضَاءَ لَمْ يُخْطِئِ اَلْقَدَرَ وَ إِذَا لَمْ يُخْطِئِ اَلْقَدَرَ لَمْ يُخْطِئِ اَلْقَضَاءَ وَ إِنَّمَا اَلْخَلْقُ مِنَ اَلْقَضَاءِ إِلَى اَلْقَدَرِ وَ إِذَا أَخْطَأَ اَلْقَدَرَ لَمْ يُخْطِئِ اَلْقَضَاءَ وَ إِذَا لَمْ يُخْطِئِ اَلْقَضَاءَ لَمْ يُخْطِئِ اَلْقَدَرَ وَ إِنَّمَا اَلْخَلْقُ مِنَ اَلْقَدَرِ إِلَى اَلْقَضَاءِ
.
وَ لِلْقَضَاءِ أَرْبَعَةُ أَوْجُهٍ فِي كِتَابِ اَللَّهِ تَعَالَى اَلنَّاطِقِ عَلَى لِسَانِ سَفِيرِهِ اَلصَّادِقِ مِنْهَا قَضَاءُ اَلْخَلْقِ وَ هُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى« فَقَضٰاهُنَّ سَبْعَ سَمٰاوٰاتٍ فِي يَوْمَيْنِ » وَ اَلثَّانِي قَضَاءُ اَلْحُكْمِ وَ هُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى« وَ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ » مَعْنَاهُ حُكِمَ وَ اَلثَّالِثُ قَضَاءُ اَلْأَمْرِ وَ هُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى« وَ قَضىٰ رَبُّكَ أَلاّٰ تَعْبُدُوا إِلاّٰ إِيّٰاهُ » مَعْنَاهُ أَمَرَ رَبُّكَ اَلرَّابِعُ قَضَاءُ اَلْعِلْمِ وَ هُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى« وَ قَضَيْنٰا إِلىٰ بَنِي إِسْرٰائِيلَ فِي اَلْكِتٰابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي اَلْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ » مَعْنَاهُ عَلِمْنَا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ شَاءَ اَللَّهُ اَلْمَعْصِيَةَ مِنْ عِبَادِهِ وَ مَا أَرَادَ وَ شَاءَ اَلطَّاعَةَ وَ أَرَادَهَا مِنْهُمْ لِأَنَّ اَلْمَشِيَّةَ مَشِيَّةُ اَلْأَمْرِ وَ مَشِيَّةُ اَلْعِلْمِ وَ إِرَادَتَهُ إِرَادَةُ اَلرِّضَا وَ إِرَادَةُ اَلْأَمْرِ أَمَرَ بِالطَّاعَةِ وَ رَضِيَ بِهَا وَ شَاءَ اَلْمَعْصِيَةَ يَعْنِي عَلِمَ مِنْ عِبَادِهِ اَلْمَعْصِيَةَ وَ لَمْ يَأْمُرْهُمْ بِهَا فَهَذَا مِنْ عَدْلِ اَللَّهِ تَعَالَى فِي عِبَادِهِ جَلَّ جَلاَلُهُ وَ عَظُمَ شَأْنُهُ.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104287
شناسه حدیث : ۱۰۴۲۸۷
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۵۰
معصوم : امام صادق (علیه السلام)
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَعْبَدٍ عَنْ وَاصِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ:
.
⚡ أَمَرَ اَللَّهُ وَ لَمْ يَشَأْ وَ شَاءَ وَ لَمْ يَأْمُرْ
.
⚡ أَمَرَ إِبْلِيسَ أَنْ يَسْجُدَ لآِدَمَ وَ شَاءَ أَنْ لاَ يَسْجُدَ وَ لَوْ شَاءَ لَسَجَدَ
.
⚡ وَ نَهَى آدَمَ عَنْ أَكْلِ اَلشَّجَرَةِ وَ شَاءَ أَنْ يَأْكُلَ مِنْهَا وَ لَوْ لَمْ يَشَأْ لَمْ يَأْكُلْ .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104290
شناسه حدیث : ۱۰۴۲۹۰
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۵۲
معصوم : امام رضا (علیه السلام) ، حديث قدسی
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ قَالَ قَالَ أَبُو اَلْحَسَنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ :
.
⚡قَالَ اَللَّهُ :
يَا اِبْنَ آدَمَ بِمَشِيئَتِي كُنْتَ أَنْتَ اَلَّذِي تَشَاءُ لِنَفْسِكَ مَا تَشَاءُ
وَ بِقُوَّتِي أَدَّيْتَ فَرَائِضِي
وَ بِنِعْمَتِي قَوِيتَ عَلَى مَعْصِيَتِي
جَعَلْتُكَ سَمِيعاً بَصِيراً قَوِيّاً
«مٰا أَصٰابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اَللّٰهِ وَ مٰا أَصٰابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ »
وَ ذَاكَ أَنِّي أَوْلَى بِحَسَنَاتِكَ مِنْكَ وَ أَنْتَ أَوْلَى بِسَيِّئَاتِكَ مِنِّي
وَ ذَاكَ أَنَّنِي لاَ أُسْأَلُ عَمَّا أَفْعَلُ «وَ هُمْ يُسْئَلُونَ» .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/223329
شناسه حدیث : ۲۲۳۳۲۹
نشانی : بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۵، ص ۵۷
معصوم : امام رضا (علیه السلام) ، حديث قدسی
ب، [قرب الإسناد] ، اِبْنُ حُكَيْمٍ عَنِ اَلْبَزَنْطِيِّ قَالَ:
🔻 قُلْتُ لِلرِّضَا عَلَيْهِ السَّلاَمُ إِنَّ أَصْحَابَنَا بَعْضُهُمْ يَقُولُ بِالْجَبْرِ وَ بَعْضُهُمْ يَقُولُ بِالاِسْتِطَاعَةِ؟
.
فَقَالَ لِيَ اُكْتُبْ:
⚡ «قَالَ اَللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى: يَا اِبْنَ آدَمَ بِمَشِيَّتِي كُنْتَ أَنْتَ اَلَّذِي تَشَاءُ لِنَفْسِكَ مَا تَشَاءُ،
⚡ وَ بِقُوَّتِي أَدَّيْتَ إِلَيَّ فَرَائِضِي
⚡ وَ بِنِعْمَتِي قَوِيتَ عَلَى مَعْصِيَتِي
⚡ جَعَلْتُكَ سَمِيعاً بَصِيراً قَوِيّاً، «مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اَللَّهِ وَ مَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ»،
.
⚡ وَ ذَلِكَ أَنِّي أَوْلَى بِحَسَنَاتِكَ مِنْكَ وَ أَنْتَ أَوْلَى بِسَيِّئَاتِكَ مِنِّي
وَ ذَلِكَ أَنِّي لاَ أُسْأَلُ عَمَّا أَفْعَلُ «وَ هُمْ يُسْئَلُونَ»،
فَقَدْ نَظَمْتُ لَكَ كُلَّ شَيْءٍ تُرِيدُ .
.
يد، [التوحيد] ، ن، [عيون أخبار الرضا عليه السلام] ، أَبِي وَ اِبْنُ اَلْوَلِيدِ عَنْ سَعْدٍ عَنِ اِبْنِ عِيسَى عَنِ اَلْبَزَنْطِيِّ : مِثْلَهُ.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104302
شناسه حدیث : ۱۰۴۳۰۲
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۵۷
معصوم : امام رضا (علیه السلام)
.
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَرَّارٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ اَلرَّحْمَنِ قَالَ:
.
⚡ قَالَ لِي أَبُو اَلْحَسَنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَا يُونُسُ لاَ تَقُلْ بِقَوْلِ اَلْقَدَرِيَّةِ فَإِنَّ اَلْقَدَرِيَّةَ لَمْ يَقُولُوا بِقَوْلِ أَهْلِ اَلْجَنَّةِ وَ لاَ بِقَوْلِ أَهْلِ اَلنَّارِ وَ لاَ بِقَوْلِ إِبْلِيسَ
فَإِنَّ أَهْلَ اَلْجَنَّةِ قَالُوا «اَلْحَمْدُ لِلّٰهِ اَلَّذِي هَدٰانٰا لِهٰذٰا وَ مٰا كُنّٰا لِنَهْتَدِيَ لَوْ لاٰ أَنْ هَدٰانَا اَللّٰهُ »
وَ قَالَ أَهْلُ اَلنَّارِ «رَبَّنٰا غَلَبَتْ عَلَيْنٰا شِقْوَتُنٰا وَ كُنّٰا قَوْماً ضٰالِّينَ »
وَ قَالَ إِبْلِيسُ «رَبِّ بِمٰا أَغْوَيْتَنِي »
.
⚡ فَقُلْتُ وَ اَللَّهِ مَا أَقُولُ بِقَوْلِهِمْ وَ لَكِنِّي أَقُولُ لاَ يَكُونُ إِلاَّ «بِمَا شَاءَ اَللَّهُ» وَ أَرَادَ وَ قَدَّرَ وَ قَضَى
.
⚡ فَقَالَ يَا يُونُسُ لَيْسَ هَكَذَا، لاَ يَكُونُ إِلاَّ «مَا شَاءَ اَللَّهُ» وَ أَرَادَ وَ قَدَّرَ وَ قَضَى
.
⚡ يَا يُونُسُ تَعْلَمُ مَا اَلْمَشِيئَةُ؟ قُلْتُ لاَ، قَالَ هِيَ اَلذِّكْرُ اَلْأَوَّلُ
⚡ فَتَعْلَمُ مَا اَلْإِرَادَةُ؟ قُلْتُ لاَ، قَالَ هِيَ اَلْعَزِيمَةُ عَلَى مَا يَشَاءُ.
⚡ فَتَعْلَمُ مَا اَلْقَدَرُ؟ قُلْتُ لاَ، قَالَ هِيَ اَلْهَنْدَسَةُ وَ وَضْعُ اَلْحُدُودِ مِنَ اَلْبَقَاءِ وَ اَلْفَنَاءِ
⚡ قَالَ ثُمَّ قَالَ وَ اَلْقَضَاءُ هُوَ اَلْإِبْرَامُ وَ إِقَامَةُ اَلْعَيْنِ
.
قَالَ فَاسْتَأْذَنْتُهُ أَنْ أُقَبِّلَ رَأْسَهُ وَ قُلْتُ فَتَحْتَ لِي شَيْئاً كُنْتُ عَنْهُ فِي غَفْلَةٍ .
.
🔸 شروح ذیل روایت را در لینکش👆 میتوانید ببینید
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104304
شناسه حدیث : ۱۰۴۳۰۴
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۵۸
معصوم : امام صادق (علیه السلام) ، پيامبر اکرم (صلی الله علیه و آله)
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ اَلرَّحْمَنِ عَنْ حَفْصِ بْنِ قُرْطٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ
.
قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ :
.
⚡ مَنْ زَعَمَ أَنَّ اَللَّهَ يَأْمُرُ بِالسُّوءِ وَ اَلْفَحْشَاءِ فَقَدْ كَذَبَ عَلَى اَللَّهِ
.
⚡ وَ مَنْ زَعَمَ أَنَّ اَلْخَيْرَ وَ اَلشَّرَّ بِغَيْرِ مَشِيئَةِ اَللَّهِ فَقَدْ أَخْرَجَ اَللَّهَ مِنْ سُلْطَانِهِ
.
⚡ وَ مَنْ زَعَمَ أَنَّ اَلْمَعَاصِيَ بِغَيْرِ قُوَّةِ اَللَّهِ فَقَدْ كَذَبَ عَلَى اَللَّهِ
.
⚡ وَ مَنْ كَذَبَ عَلَى اَللَّهِ أَدْخَلَهُ اَللَّهُ اَلنَّارَ .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/104282/
نشانی : الکافي , جلد۱ , صفحه۱۴۸
عنوان باب : كِتَابُ اَلتَّوْحِيدِ، بَابُ اَلْبَدَاءِ
قائل : امام کاظم (علیه السلام)
.
اَلْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ:
سُئِلَ اَلْعَالِمُ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ كَيْفَ عِلْمُ اَللَّهِ
قَالَ (علیه السلام) :
💥 عَلِمَ وَ شَاءَ وَ أَرَادَ وَ قَدَّرَ وَ قَضَى وَ أَمْضَى
⚡فَأَمْضَى مَا قَضَى وَ قَضَى مَا قَدَّرَ وَ قَدَّرَ مَا أَرَادَ فَبِعِلْمِهِ كَانَتِ اَلْمَشِيئَةُ وَ بِمَشِيئَتِهِ كَانَتِ اَلْإِرَادَةُ وَ بِإِرَادَتِهِ كَانَ اَلتَّقْدِيرُ وَ بِتَقْدِيرِهِ كَانَ اَلْقَضَاءُ وَ بِقَضَائِهِ كَانَ اَلْإِمْضَاءُ
⚡وَ اَلْعِلْمُ مُتَقَدِّمٌ عَلَى اَلْمَشِيئَةِ وَ اَلْمَشِيئَةُ ثَانِيَةٌ وَ اَلْإِرَادَةُ ثَالِثَةٌ وَ اَلتَّقْدِيرُ وَاقِعٌ عَلَى اَلْقَضَاءِ بِالْإِمْضَاءِ
⚡فَلِلَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى اَلْبَدَاءُ فِيمَا عَلِمَ مَتَى شَاءَ وَ فِيمَا أَرَادَ لِتَقْدِيرِ اَلْأَشْيَاءِ فَإِذَا وَقَعَ اَلْقَضَاءُ بِالْإِمْضَاءِ
⚡فَلاَ بَدَاءَ فَالْعِلْمُ فِي اَلْمَعْلُومِ قَبْلَ كَوْنِهِ وَ اَلْمَشِيئَةُ فِي اَلْمُنْشَإِ قَبْلَ عَيْنِهِ وَ اَلْإِرَادَةُ فِي اَلْمُرَادِ قَبْلَ قِيَامِهِ وَ اَلتَّقْدِيرُ لِهَذِهِ اَلْمَعْلُومَاتِ قَبْلَ تَفْصِيلِهَا وَ تَوْصِيلِهَا عِيَاناً وَ وَقْتاً
⚡وَ اَلْقَضَاءُ بِالْإِمْضَاءِ هُوَ اَلْمُبْرَمُ مِنَ اَلْمَفْعُولاَتِ ذَوَاتِ اَلْأَجْسَامِ اَلْمُدْرَكَاتِ بِالْحَوَاسِّ مِنْ ذَوِي لَوْنٍ وَ رِيحٍ وَ وَزْنٍ وَ كَيْلٍ وَ مَا دَبَّ وَ دَرَجَ مِنْ إِنْسٍ وَ جِنٍّ وَ طَيْرٍ وَ سِبَاعٍ وَ غَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا يُدْرَكُ بِالْحَوَاسِّ فَلِلَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى فِيهِ اَلْبَدَاءُ مِمَّا لاَ عَيْنَ لَهُ
⚡ *فَإِذَا وَقَعَ اَلْعَيْنُ اَلْمَفْهُومُ اَلْمُدْرَكُ فَلاَ بَدَاءَ وَ اَللَّهُ «يَفْعَلُ مٰا يَشٰاءُ»*
⚡فَبِالْعِلْمِ عَلِمَ اَلْأَشْيَاءَ قَبْلَ كَوْنِهَا وَ بِالْمَشِيئَةِ عَرَّفَ صِفَاتِهَا وَ حُدُودَهَا وَ أَنْشَأَهَا قَبْلَ إِظْهَارِهَا وَ بِالْإِرَادَةِ مَيَّزَ أَنْفُسَهَا فِي أَلْوَانِهَا وَ صِفَاتِهَا وَ بِالتَّقْدِيرِ قَدَّرَ أَقْوَاتَهَا وَ عَرَّفَ أَوَّلَهَا وَ آخِرَهَا وَ بِالْقَضَاءِ أَبَانَ لِلنَّاسِ أَمَاكِنَهَا وَ دَلَّهُمْ عَلَيْهَا وَ بِالْإِمْضَاءِ شَرَحَ عِلَلَهَا وَ أَبَانَ أَمْرَهَا
⚡وَ «ذٰلِكَ تَقْدِيرُ اَلْعَزِيزِ اَلْعَلِيمِ».
🔸
جامع الاحادیث
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/104284
الکافي ج ۱، ص ۱۴۹
امام کاظم (علیه السلام)
وَ رَوَاهُ أَيْضاً عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ عِمْرَانَ عَنْ أَبِي اَلْحَسَنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَلَيْهِمَا اَلسَّلاَمُ قَالَ:
⚡ لاَ يَكُونُ شَيْءٌ فِي اَلسَّمَاوَاتِ وَ لاَ فِي اَلْأَرْضِ إِلاَّ بِسَبْعٍ :
⚡ بِقَضَاءٍ وَ قَدَرٍ وَ إِرَادَةٍ وَ مَشِيئَةٍ وَ كِتَابٍ وَ أَجَلٍ وَ إِذْنٍ
.
⚡ فَمَنْ زَعَمَ غَيْرَ هَذَا فَقَدْ كَذَبَ عَلَى اَللَّهِ أَوْ رَدَّ عَلَى اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ .
🔸