eitaa logo
عرفان شیعی | مباحثات علمی
323 دنبال‌کننده
57 عکس
3 ویدیو
50 فایل
﷽ جامع الكليات کتابیست فشرده شامل اهم مسائل عرفان شیعی است که حاصل زحمت ١۵ ساله‌ی بانو سیده ام‌سلمه بیگم نیریزی (دختر آیت الحق قطب الدین نیریزی) می‌باشد. در این کانال، صوت مباحثات علمی، که بصورت هفتگی (دوشنبه ها ٢ظهر) برگزارشده، بارگذاری میشود 🔸 @Salehy
مشاهده در ایتا
دانلود
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/104289 شناسه حدیث : ۱۰۴۲۸۹ نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۵۱ معصوم : امام صادق (علیه السلام) عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَعْبَدٍ عَنْ دُرُسْتَ بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ عَنْ فُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَقُولُ: . ⚡ شَاءَ وَ أَرَادَ وَ لَمْ يُحِبَّ وَ لَمْ يَرْضَ، شَاءَ أَنْ لاَ يَكُونَ شَيْءٌ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَ أَرَادَ مِثْلَ ذَلِكَ وَ لَمْ يُحِبَّ أَنْ يُقَالَ «ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ» وَ لَمْ يَرْضَ «لِعِبٰادِهِ اَلْكُفْرَ». 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/481268 شناسه حدیث : ۴۸۱۲۶۸ نشانی : الفقه المنسوب إلی الإمام الرضا علیه السلام ج ۱، ص ۴۱۰ سُئِلَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ عَنْ مَشِيَّةِ اَللَّهِ وَ إِرَادَتِهِ؟ . فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ⚡إِنَّ لِلَّهِ مَشِيَّتَيْنِ مَشِيَّةَ حَتْمٍ وَ مَشِيَّةَ عَزْمٍ وَ كَذَلِكَ إِنَّ لِلَّهِ إِرَادَتَيْنِ إِرَادَةَ عَزْمٍ وَ إِرَادَةَ حَتْمٍ لاَ تُخْطِئُ وَ إِرَادَةَ عَزْمٍ تُخْطِئُ وَ تُصِيبُ وَ لَهُ مَشِيَّتَانِ مَشِيَّةٌ يَشَاءُ وَ مَشِيَّةٌ لاَ يَشَاءُ يَنْهَى وَ هُوَ مَا يَشَاءُ وَ يَأْمُرُ وَ هُوَ لاَ يَشَاءُ. مَعْنَاهُ: أَرَادَ اَلْعِبَادَةَ وَ شَاءَ وَ لَمْ يُرِدِ اَلْمَعْصِيَةَ وَ شَاءَ وَ كُلُّ شَيْءٍ بِقَضَائِهِ وَ قَدَرِهِ وَ اَلْأُمُورُ تَجْرِي مَا بَيْنَهُمَا فَإِذَا أَخْطَأَ اَلْقَضَاءَ لَمْ يُخْطِئِ اَلْقَدَرَ وَ إِذَا لَمْ يُخْطِئِ اَلْقَدَرَ لَمْ يُخْطِئِ اَلْقَضَاءَ وَ إِنَّمَا اَلْخَلْقُ مِنَ اَلْقَضَاءِ إِلَى اَلْقَدَرِ وَ إِذَا أَخْطَأَ اَلْقَدَرَ لَمْ يُخْطِئِ اَلْقَضَاءَ وَ إِذَا لَمْ يُخْطِئِ اَلْقَضَاءَ لَمْ يُخْطِئِ اَلْقَدَرَ وَ إِنَّمَا اَلْخَلْقُ مِنَ اَلْقَدَرِ إِلَى اَلْقَضَاءِ . وَ لِلْقَضَاءِ أَرْبَعَةُ أَوْجُهٍ فِي كِتَابِ اَللَّهِ تَعَالَى اَلنَّاطِقِ عَلَى لِسَانِ سَفِيرِهِ اَلصَّادِقِ مِنْهَا قَضَاءُ اَلْخَلْقِ وَ هُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى« فَقَضٰاهُنَّ سَبْعَ سَمٰاوٰاتٍ فِي يَوْمَيْنِ » وَ اَلثَّانِي قَضَاءُ اَلْحُكْمِ وَ هُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى« وَ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ » مَعْنَاهُ حُكِمَ وَ اَلثَّالِثُ قَضَاءُ اَلْأَمْرِ وَ هُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى« وَ قَضىٰ رَبُّكَ أَلاّٰ تَعْبُدُوا إِلاّٰ إِيّٰاهُ » مَعْنَاهُ أَمَرَ رَبُّكَ اَلرَّابِعُ قَضَاءُ اَلْعِلْمِ وَ هُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى« وَ قَضَيْنٰا إِلىٰ بَنِي إِسْرٰائِيلَ فِي اَلْكِتٰابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي اَلْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ » مَعْنَاهُ عَلِمْنَا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ شَاءَ اَللَّهُ اَلْمَعْصِيَةَ مِنْ عِبَادِهِ وَ مَا أَرَادَ وَ شَاءَ اَلطَّاعَةَ وَ أَرَادَهَا مِنْهُمْ لِأَنَّ اَلْمَشِيَّةَ مَشِيَّةُ اَلْأَمْرِ وَ مَشِيَّةُ اَلْعِلْمِ وَ إِرَادَتَهُ إِرَادَةُ اَلرِّضَا وَ إِرَادَةُ اَلْأَمْرِ أَمَرَ بِالطَّاعَةِ وَ رَضِيَ بِهَا وَ شَاءَ اَلْمَعْصِيَةَ يَعْنِي عَلِمَ مِنْ عِبَادِهِ اَلْمَعْصِيَةَ وَ لَمْ يَأْمُرْهُمْ بِهَا فَهَذَا مِنْ عَدْلِ اَللَّهِ تَعَالَى فِي عِبَادِهِ جَلَّ جَلاَلُهُ وَ عَظُمَ شَأْنُهُ. 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/104287 شناسه حدیث : ۱۰۴۲۸۷ نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۵۰ معصوم : امام صادق (علیه السلام) عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَعْبَدٍ عَنْ وَاصِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ: . ⚡ أَمَرَ اَللَّهُ وَ لَمْ يَشَأْ وَ شَاءَ وَ لَمْ يَأْمُرْ . ⚡ أَمَرَ إِبْلِيسَ أَنْ يَسْجُدَ لآِدَمَ وَ شَاءَ أَنْ لاَ يَسْجُدَ وَ لَوْ شَاءَ لَسَجَدَ . ⚡ وَ نَهَى آدَمَ عَنْ أَكْلِ اَلشَّجَرَةِ وَ شَاءَ أَنْ يَأْكُلَ مِنْهَا وَ لَوْ لَمْ يَشَأْ لَمْ يَأْكُلْ . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/104290 شناسه حدیث : ۱۰۴۲۹۰ نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۵۲ معصوم : امام رضا (علیه السلام) ، حديث قدسی مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ قَالَ قَالَ أَبُو اَلْحَسَنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : . ⚡قَالَ اَللَّهُ : يَا اِبْنَ آدَمَ بِمَشِيئَتِي كُنْتَ أَنْتَ اَلَّذِي تَشَاءُ لِنَفْسِكَ مَا تَشَاءُ وَ بِقُوَّتِي أَدَّيْتَ فَرَائِضِي وَ بِنِعْمَتِي قَوِيتَ عَلَى مَعْصِيَتِي جَعَلْتُكَ سَمِيعاً بَصِيراً قَوِيّاً «مٰا أَصٰابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اَللّٰهِ وَ مٰا أَصٰابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ » وَ ذَاكَ أَنِّي أَوْلَى بِحَسَنَاتِكَ مِنْكَ وَ أَنْتَ أَوْلَى بِسَيِّئَاتِكَ مِنِّي وَ ذَاكَ أَنَّنِي لاَ أُسْأَلُ عَمَّا أَفْعَلُ «وَ هُمْ يُسْئَلُونَ» . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/223329 شناسه حدیث : ۲۲۳۳۲۹ نشانی : بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۵، ص ۵۷ معصوم : امام رضا (علیه السلام) ، حديث قدسی ب، [قرب الإسناد] ، اِبْنُ حُكَيْمٍ عَنِ اَلْبَزَنْطِيِّ قَالَ: 🔻 قُلْتُ لِلرِّضَا عَلَيْهِ السَّلاَمُ إِنَّ أَصْحَابَنَا بَعْضُهُمْ يَقُولُ بِالْجَبْرِ وَ بَعْضُهُمْ يَقُولُ بِالاِسْتِطَاعَةِ؟ . فَقَالَ لِيَ اُكْتُبْ: ⚡ «قَالَ اَللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى: يَا اِبْنَ آدَمَ بِمَشِيَّتِي كُنْتَ أَنْتَ اَلَّذِي تَشَاءُ لِنَفْسِكَ مَا تَشَاءُ، ⚡ وَ بِقُوَّتِي أَدَّيْتَ إِلَيَّ فَرَائِضِي ⚡ وَ بِنِعْمَتِي قَوِيتَ عَلَى مَعْصِيَتِي ⚡ جَعَلْتُكَ سَمِيعاً بَصِيراً قَوِيّاً، «مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اَللَّهِ وَ مَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ»، . ⚡ وَ ذَلِكَ أَنِّي أَوْلَى بِحَسَنَاتِكَ مِنْكَ وَ أَنْتَ أَوْلَى بِسَيِّئَاتِكَ مِنِّي وَ ذَلِكَ أَنِّي لاَ أُسْأَلُ عَمَّا أَفْعَلُ «وَ هُمْ يُسْئَلُونَ»، فَقَدْ نَظَمْتُ لَكَ كُلَّ شَيْءٍ تُرِيدُ . . يد، [التوحيد] ، ن، [عيون أخبار الرضا عليه السلام] ، أَبِي وَ اِبْنُ اَلْوَلِيدِ عَنْ سَعْدٍ عَنِ اِبْنِ عِيسَى عَنِ اَلْبَزَنْطِيِّ : مِثْلَهُ. 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/104302 شناسه حدیث : ۱۰۴۳۰۲ نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۵۷ معصوم : امام رضا (علیه السلام) . عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَرَّارٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ اَلرَّحْمَنِ قَالَ: . ⚡ قَالَ لِي أَبُو اَلْحَسَنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَا يُونُسُ لاَ تَقُلْ بِقَوْلِ اَلْقَدَرِيَّةِ فَإِنَّ اَلْقَدَرِيَّةَ لَمْ يَقُولُوا بِقَوْلِ أَهْلِ اَلْجَنَّةِ وَ لاَ بِقَوْلِ أَهْلِ اَلنَّارِ وَ لاَ بِقَوْلِ إِبْلِيسَ فَإِنَّ أَهْلَ اَلْجَنَّةِ قَالُوا «اَلْحَمْدُ لِلّٰهِ اَلَّذِي هَدٰانٰا لِهٰذٰا وَ مٰا كُنّٰا لِنَهْتَدِيَ لَوْ لاٰ أَنْ هَدٰانَا اَللّٰهُ » وَ قَالَ أَهْلُ اَلنَّارِ «رَبَّنٰا غَلَبَتْ عَلَيْنٰا شِقْوَتُنٰا وَ كُنّٰا قَوْماً ضٰالِّينَ » وَ قَالَ إِبْلِيسُ «رَبِّ بِمٰا أَغْوَيْتَنِي » . ⚡ فَقُلْتُ وَ اَللَّهِ مَا أَقُولُ بِقَوْلِهِمْ وَ لَكِنِّي أَقُولُ لاَ يَكُونُ إِلاَّ «بِمَا شَاءَ اَللَّهُ» وَ أَرَادَ وَ قَدَّرَ وَ قَضَى . ⚡ فَقَالَ يَا يُونُسُ لَيْسَ هَكَذَا، لاَ يَكُونُ إِلاَّ «مَا شَاءَ اَللَّهُ» وَ أَرَادَ وَ قَدَّرَ وَ قَضَى . ⚡ يَا يُونُسُ تَعْلَمُ مَا اَلْمَشِيئَةُ؟ قُلْتُ لاَ، قَالَ هِيَ اَلذِّكْرُ اَلْأَوَّلُ ⚡ فَتَعْلَمُ مَا اَلْإِرَادَةُ؟ قُلْتُ لاَ، قَالَ هِيَ اَلْعَزِيمَةُ عَلَى مَا يَشَاءُ. ⚡ فَتَعْلَمُ مَا اَلْقَدَرُ؟ قُلْتُ لاَ، قَالَ هِيَ اَلْهَنْدَسَةُ وَ وَضْعُ اَلْحُدُودِ مِنَ اَلْبَقَاءِ وَ اَلْفَنَاءِ ⚡ قَالَ ثُمَّ قَالَ وَ اَلْقَضَاءُ هُوَ اَلْإِبْرَامُ وَ إِقَامَةُ اَلْعَيْنِ . قَالَ فَاسْتَأْذَنْتُهُ أَنْ أُقَبِّلَ رَأْسَهُ وَ قُلْتُ فَتَحْتَ لِي شَيْئاً كُنْتُ عَنْهُ فِي غَفْلَةٍ . . 🔸 شروح ذیل روایت را در لینکش👆 می‌توانید ببینید 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/104304 شناسه حدیث : ۱۰۴۳۰۴ نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۵۸ معصوم : امام صادق (علیه السلام) ، پيامبر اکرم (صلی الله علیه و آله) عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ اَلرَّحْمَنِ عَنْ حَفْصِ بْنِ قُرْطٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ . قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : . ⚡ مَنْ زَعَمَ أَنَّ اَللَّهَ يَأْمُرُ بِالسُّوءِ وَ اَلْفَحْشَاءِ فَقَدْ كَذَبَ عَلَى اَللَّهِ . ⚡ وَ مَنْ زَعَمَ أَنَّ اَلْخَيْرَ وَ اَلشَّرَّ بِغَيْرِ مَشِيئَةِ اَللَّهِ فَقَدْ أَخْرَجَ اَللَّهَ مِنْ سُلْطَانِهِ . ⚡ وَ مَنْ زَعَمَ أَنَّ اَلْمَعَاصِيَ بِغَيْرِ قُوَّةِ اَللَّهِ فَقَدْ كَذَبَ عَلَى اَللَّهِ . ⚡ وَ مَنْ كَذَبَ عَلَى اَللَّهِ أَدْخَلَهُ اَللَّهُ اَلنَّارَ . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/104282/ نشانی : الکافي , جلد۱ , صفحه۱۴۸ عنوان باب : كِتَابُ اَلتَّوْحِيدِ، بَابُ اَلْبَدَاءِ قائل : امام کاظم (علیه السلام) . اَلْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ: سُئِلَ اَلْعَالِمُ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ كَيْفَ عِلْمُ اَللَّهِ قَالَ (علیه السلام) : 💥 عَلِمَ وَ شَاءَ وَ أَرَادَ وَ قَدَّرَ وَ قَضَى وَ أَمْضَى ⚡فَأَمْضَى مَا قَضَى وَ قَضَى مَا قَدَّرَ وَ قَدَّرَ مَا أَرَادَ فَبِعِلْمِهِ كَانَتِ اَلْمَشِيئَةُ وَ بِمَشِيئَتِهِ كَانَتِ اَلْإِرَادَةُ وَ بِإِرَادَتِهِ كَانَ اَلتَّقْدِيرُ وَ بِتَقْدِيرِهِ كَانَ اَلْقَضَاءُ وَ بِقَضَائِهِ كَانَ اَلْإِمْضَاءُ ⚡وَ اَلْعِلْمُ مُتَقَدِّمٌ عَلَى اَلْمَشِيئَةِ وَ اَلْمَشِيئَةُ ثَانِيَةٌ وَ اَلْإِرَادَةُ ثَالِثَةٌ وَ اَلتَّقْدِيرُ وَاقِعٌ عَلَى اَلْقَضَاءِ بِالْإِمْضَاءِ ⚡فَلِلَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى اَلْبَدَاءُ فِيمَا عَلِمَ مَتَى شَاءَ وَ فِيمَا أَرَادَ لِتَقْدِيرِ اَلْأَشْيَاءِ فَإِذَا وَقَعَ اَلْقَضَاءُ بِالْإِمْضَاءِ ⚡فَلاَ بَدَاءَ فَالْعِلْمُ فِي اَلْمَعْلُومِ قَبْلَ كَوْنِهِ وَ اَلْمَشِيئَةُ فِي اَلْمُنْشَإِ قَبْلَ عَيْنِهِ وَ اَلْإِرَادَةُ فِي اَلْمُرَادِ قَبْلَ قِيَامِهِ وَ اَلتَّقْدِيرُ لِهَذِهِ اَلْمَعْلُومَاتِ قَبْلَ تَفْصِيلِهَا وَ تَوْصِيلِهَا عِيَاناً وَ وَقْتاً ⚡وَ اَلْقَضَاءُ بِالْإِمْضَاءِ هُوَ اَلْمُبْرَمُ مِنَ اَلْمَفْعُولاَتِ ذَوَاتِ اَلْأَجْسَامِ اَلْمُدْرَكَاتِ بِالْحَوَاسِّ مِنْ ذَوِي لَوْنٍ وَ رِيحٍ وَ وَزْنٍ وَ كَيْلٍ وَ مَا دَبَّ وَ دَرَجَ مِنْ إِنْسٍ وَ جِنٍّ وَ طَيْرٍ وَ سِبَاعٍ وَ غَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا يُدْرَكُ بِالْحَوَاسِّ فَلِلَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى فِيهِ اَلْبَدَاءُ مِمَّا لاَ عَيْنَ لَهُ ⚡ *فَإِذَا وَقَعَ اَلْعَيْنُ اَلْمَفْهُومُ اَلْمُدْرَكُ فَلاَ بَدَاءَ وَ اَللَّهُ «يَفْعَلُ مٰا يَشٰاءُ»* ⚡فَبِالْعِلْمِ عَلِمَ اَلْأَشْيَاءَ قَبْلَ كَوْنِهَا وَ بِالْمَشِيئَةِ عَرَّفَ صِفَاتِهَا وَ حُدُودَهَا وَ أَنْشَأَهَا قَبْلَ إِظْهَارِهَا وَ بِالْإِرَادَةِ مَيَّزَ أَنْفُسَهَا فِي أَلْوَانِهَا وَ صِفَاتِهَا وَ بِالتَّقْدِيرِ قَدَّرَ أَقْوَاتَهَا وَ عَرَّفَ أَوَّلَهَا وَ آخِرَهَا وَ بِالْقَضَاءِ أَبَانَ لِلنَّاسِ أَمَاكِنَهَا وَ دَلَّهُمْ عَلَيْهَا وَ بِالْإِمْضَاءِ شَرَحَ عِلَلَهَا وَ أَبَانَ أَمْرَهَا ⚡وَ «ذٰلِكَ تَقْدِيرُ اَلْعَزِيزِ اَلْعَلِيمِ». 🔸
جامع الاحادیث https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/104284 الکافي ج ۱، ص ۱۴۹ امام کاظم (علیه السلام) وَ رَوَاهُ أَيْضاً عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ عِمْرَانَ عَنْ أَبِي اَلْحَسَنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَلَيْهِمَا اَلسَّلاَمُ قَالَ: ⚡ لاَ يَكُونُ شَيْءٌ فِي اَلسَّمَاوَاتِ وَ لاَ فِي اَلْأَرْضِ إِلاَّ بِسَبْعٍ : ⚡ بِقَضَاءٍ وَ قَدَرٍ وَ إِرَادَةٍ وَ مَشِيئَةٍ وَ كِتَابٍ وَ أَجَلٍ وَ إِذْنٍ . ⚡ فَمَنْ زَعَمَ غَيْرَ هَذَا فَقَدْ كَذَبَ عَلَى اَللَّهِ أَوْ رَدَّ عَلَى اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ . 🔸
🔸 دعاها و صدقه ها در مقام قدر می‌توانند قضاء مبرم شده را قبل از امضاء و تحقق عینی خارجی یافتن تغییر دهند 🔸 جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/106978 شناسه حدیث : ۱۰۶۹۷۸ نشانی : الکافي ج ۲، ص ۴۷۰ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ حَرِيزٍ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: . قَالَ لِي أَ لاَ أَدُلُّكَ عَلَى شَيْءٍ لَمْ يَسْتَثْنِ فِيهِ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) ؟ قُلْتُ بَلَى قَالَ 💥 *اَلدُّعَاءُ يَرُدُّ اَلْقَضَاءَ وَ قَدْ أُبْرِمَ إِبْرَاماً* - وَ ضَمَّ أَصَابِعَهُ* - 🔸 اصول کافی / ترجمه مصطفوی: ج ۴، ص۲۱۶ زراره گويد: حضرت باقر عليه السّلام بمن فرمود: آيا تو را راهنمائى نكنم بچيزى كه رسول خدا (صلّى الله عليه و آله) در آن استثناء نزده (و چيزى را از آن بيرون نكرده)؟ عرضكردم: بله، فرمود: همانا دعاء است كه برمیگرداند قضاء مبرم را كه بسختى محكم شده باشد - و (براى تشبيه و بيان مطلب) انگشتانش را بهم چسباند (يعنى حتی اگر شدت ابرام آن قضاء مانند اين انگشتان چسبيده بهم باشد، دعا می‌تواند آن را برگرداند) 🔸 ⚡دعا تاثیر در مقام قدر و لوح محو و اثبات است، فلذا آنچه از قضای مبرم هم شده باشد تا قبل از عینی شدن و واقع خارجی شدن با دعا و صدقه قابل تغییر است: 💥 *إِنَّ اَلدُّعَاءَ يَرُدُّ اَلْقَضَاءَ اَلْمُبْرَمَ بَعْدَ مَا أُبْرِمَ إِبْرَاماً* ⚡ فَأَكْثِرْ مِنَ اَلدُّعَاءِ فَإِنَّهُ مِفْتَاحُ كُلِّ رَحْمَةٍ وَ نَجَاحُ كُلِّ حَاجَةٍ hadith.inoor.ir/hadith/106979 💥 يَا عَلِيُّ، *اَلصَّدَقَةُ تَرُدُّ اَلْقَضَاءَ اَلَّذِي قَدْ أُبْرِمَ إِبْرَاماً* hadith.inoor.ir/hadith/366368 🔻و آنچه نهایتا کشف از علم قطعی شده می‌نماید همان صحیفة الکون هستی است که وقوع یافته و علم عینی و فعلی شده الهی است، و در آن دیگر تغییر و بداء راه ندارد. چنانکه حضرت هم فرمودند: ⚡ *فَإِذَا وَقَعَ اَلْعَيْنُ اَلْمَفْهُومُ اَلْمُدْرَكُ فَلاَ بَدَاء* hadith.inoor.ir/fa/hadith/104282 🔸
حقیقت رابطه فعل نفس و فعل قوا و تنظیر آن در رابطه فعل خدا وفعل خلایق -تلخیص جلسات ۶۶و۶٧و۸۰ اسفار ج۸ باب۵ فصل۴و۵ -سال ۴٠٢_۴٠٣.mp3
46.2M
🔸معرفت از دریچه 🔻حقیقت رابطه‌ی میان «فعل نفس و فعل قوایش»، و تنظیر آن در رابطه‌ی میان «فعل خداوند سبحان و فعل ظهوراتش در خلایق» (مرتبط با مسائل جبر و اختیار، و امرٌ بین الامرین) 👌همچنین شامل نکات ناب معرفتی در ارتباط نفس و قوا با نظام ارتباط امام و مأموم، و نیز رابطه با نفوس مؤمنین 📌 گزیده‌ای از درس ، جلسات ۶۶ (از ابتدا 00:00) و ج۶٧ (از دقیقه 42:20) و ج۸۰ (از دقیقه 64:44) در سال جاری ١۴۰٢_١۴۰٣ 🔸 🔸اسفار، ج۸ باب۵ فصل۴و۵ 🔻ج۸ اسفار باب۵ -فصل۴ -در بیان اینکه نفس کلُّ القوی است {فصل(4) في بيان أن النفس كل القوى‌} و 🔻ج۸ اسفار باب۵ -فصل۵ -در دفع کردن سخنی که گفته شده: نفس مدرک جزئیات نیست {فصل(5) في دفع ما قيل في النفس لا تدرك الجزئيات‌} 🔸 🔸 : 🔻«أَنَّ اللهَ عزوجل خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ» فقال الباقر (علیه السلام): هِيَ صُورَةٌ مُحدَثَةٌ مَخلُوقَةٌ اصطَفَاهَا اللهُ و اختَارَهَا... 🌐 hadith.inoor.ir/hadith/310237 🔹 🔻 قال موسى (ع): يا رَبِّ، أينَ أنتَ فَأَقصُدُكَ؟ ⚡فَقالَ [الله]: إذا قَصَدتَني فَقَد وَصَلتَ [الَیَّ] 🌐 المحجّة البيضاء، ج۸ ص٧٢ 🔹 🔻اَلمُؤمِنُ وَحدَهُ جَمَاعَةٌ 🌐 hadith.inoor.ir/hadith/276788 🔸 🔻سه جلسه مذکور برگزار شده در تاریخ‌های ۸ و ١٢ اسفند ١۴۰٢، و ١۷ اردیبهشت ١۴۰٣ 🔸 🔸همچنین نکات ناب معرفت نفسی دیگر از درس اسفار پیرامون «قوه خیال انسان» را در طی ۷ جلسه اینجا👇می‌توانید ببینید 🌐 eitaa.com/salehi786/2396 🔸 🔸 درس اسفار استاد عابدینی 🔸 SPlus.ir/abedini.asfar 🔹 Eitaa.com/Asfaar 🔸 @Salehi786 @Salehy