هدایت شده از احادیث الطلاب
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🎙آیت الله العظمی جوادی آملی
آیت الله شیخ محمد تقی آملی(ره) : در خواب دیدم دشمنی سخت به من حمله کرد و من هیچ چاره نداشتم.دیدم جانم در خطر است. دستش را گاز گرفتم که از دستش نجات پیدا کنم، از شدت درد بیدار شدم
دیدم دستم در دهان خودم است.در عالم غیب به من گفتند مواظب باش در این عالم هیچ کسی با تو کار ندارد، مگر خودت. (, این خودت هستی که با انجام کار خلاف ، به خودت بد می کنی ، و ارزش خودت را در نزد خدا کم می کنی ) در حدیث هم آمده است :أعدى عَدوِّكَ نَفسُكَ الَّتی بَينَ جَنبَيكَ...
@ahadis_tollab کانال احادیث الطلاب
هدایت شده از حکمت و حکومت
🔸دلالتهای قرآنی عملیات وعده صادق
👈در آستانه عملیات تنبیهی «وعده صادق» علیه رژیم صهیونیستی، رهبر انقلاب در یکی از جلسات مرتبط، یک بیت شعر از غزلی که با تلمیح از آیات قرآن مجید درباره رویارویی حضرت موسی علیهالسلام با فرعون و ساحرانِ فرعونی سروده بودند، برای این عملیات خواند:
📝تو را است معجزه در کف زِ ساحران مهراس
📝عصا بیفکن و از بیم اژدها مگریز
جا دارد تأمل بیشتری در آثار عملیات وعد الصادق با توجه به ماجرای سحره فرعون و آیات مرتبط با آن داشته باشیم.
قٰالَ أَلْقُوا فَلَمّٰا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ اَلنّٰاسِ وَ اِسْتَرْهَبُوهُمْ وَ جٰاؤُ بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ﴿۱۱۶﴾ وَ أَوْحَيْنٰا إِلىٰ مُوسىٰ أَنْ أَلْقِ عَصٰاكَ فَإِذٰا هِيَ تَلْقَفُ مٰا يَأْفِكُونَ ﴿۱۱۷﴾ فَوَقَعَ اَلْحَقُّ وَ بَطَلَ مٰا كٰانُوا يَعْمَلُونَ ﴿۱۱۸﴾ فَغُلِبُوا هُنٰالِكَ وَ اِنْقَلَبُوا صٰاغِرِينَ ﴿۱۱۹﴾ وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ ﴿۱۲۰﴾ قٰالُوا آمَنّٰا بِرَبِّ اَلْعٰالَمِينَ ﴿۱۲۱﴾
گفت: «شما بیفکنید.» و چون افکندند، دیدگان مردم را افسون کردند و آنان را به ترس انداختند و سحرى بزرگ در میان آوردند. (۱۱۶) و به موسى وحى کردیم که: «عصایت را بینداز»؛ پس [انداخت و اژدها شد] و ناگهان آنچه را به دروغ ساخته بودند فرو بلعید. (۱۱۷) پس حقیقت آشکار گردید و کارهایى که مى کردند باطل شد. (۱۱۸) و در آنجا مغلوب و خوار گردیدند. (۱۱۹) و ساحران به سجده درافتادند (۱۲۰) [و] گفتند: «به پروردگار جهانیان ایمان آوردیم، (۱۲۱)
▪️به نظر میرسد میتوان پروژه اسرائیل را در آیه 116 خلاصه کرد:
آنچه در صحنه فلسطین و خصوصا غزه اتفاق افتاده یک سری اقدامات عملیاتی است(القوا) همراه با ایجاد وحشت برای همه عالم و بالخصوص مسلمانان منطقه(استرهبوهم) و اغواگری وسیع با ابزارهای مختلف، خصوصا ابزار رسانه (سحر عظیم) این جریان با آمریت و پشتیبانی فراعنه زمان (آمریکا و غرب) رقم خورد
عملیات وعد الصادق، در پی عملیات طوفان الاقصی ضربه کاری و قوی ای بود به این پروژه وارد شد که:
▪️اولا: از ناحیه امام جبهه حق صادر شد(اوحینا الی موسی ان ألق عصاک)
▪️ثانیا: تصویر سازی ساحرانه قدرت هژمونیک آنها را شکست(تلقف ما یأفکون)
▪️ ثالثا: در جهت تقویت جبهه حق و ابطال باطل و خنثی سازی اقدامات چند دهه آنها قدم بزرگی بود(وقع الحق و بطل ما کانوا یعملون)
▪️رابعا: ضربه سختی دریافت کردند(فغلبوا) و نتوانستند پاسخ درخوری بدهند و تحقیر شدند(و انقلبوا صاغرین)
▪️خامسا: موج جدیدی در میان فرهیختگان جریان کفر و جریان غربی ایجاد کرد(وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ - قالوا آمنا برب العالمین) موج جدید اعتراضات در دانشگاه های آمریکا و غرب - یعنی دقیقا همان نقاطی که عامل اقتدار نرم برای فرعون زمان هستند و این اعتراضات همراه با نشانه های از خداخواهی صورت عام و نمادهای اسلامی به صورت خاص انجام می شود.
مثلث سلامتی - اکبری .pdf
1.12M
🔸مثلث سلامت | توصیه های عمومی طب سنتی
🔻 دکتر حسن اکبری DrAkbary.com
🔹محصولات MsDrAkbary.com
🔻 حکیم خیر اندیش گفته بودن اگر کسی توصیههای این بروشور را رعایت کند تقريبا به 80 درصد مطالب طبی ما عمل کرده.
🔸
@Salehi786
هدایت شده از IranicTV ایرانیک
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🎥 آیا در دانشگاههای آمریکا شعارهای یهودی ستیزی داده میشود؛ دانشجوی یهودی دانشگاه تگزاس به آن پاسخ میدهد
🔺سخن گفتن از مردم فلسطین یهودستیزانه نیست، من معتقدم که اقدامات اسرائیل در غزه یک نسلکشی است.
📌 ایرانیکTV را دنبال کنید ⚡️
🆔 @iranictv
هدایت شده از عموفیدل 🔆
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🔴 زبان اروپاییها فارســـــی شد!
🔻حضور صادرات ناب ایرانی در تظاهراتهای جهان!
✅ همهگیری یک شعار قدیمی ایرانی در اروپا
#مرگ_بر_اسرائیل ✌😎
🗣 استاد رحیمپور ازغدی:
▪️در دانشگاههای آمریکا به فارسی میگویند «مرگ بر اسرائیل»؛ صدور انقلاب از این بیشتر؟!
▪️چه کسی باور می کرد در دانشگاه های آمریکا شعار مرگ بر اسرائیل سر بدهند؟
#عموفیدل🔻
💢@amoofidel
https://rubika.ir/amoofidel روبیکا
🙏 تقدیر بهمناسبت #روز_معلم
🔸قدردانی و سپاس از #استاد_عابدینی و قدرشناسی از #مقام_علم_الهی ایشان، که سالهاست به ما شاگردان مکتب اهل البیت (علیهم السلام) جرعههای ناب حیات طیبه علوم قرآن و عترت را میچشانند.
📌چهارشنبه ١٢ اردیبهشت ١۴۰٣ | روز معلم
🔻در محل دارالقرآن و منزل علامه طباطبایی (ره)
✅ هدایای مختصری که با حمایت عالی و حرکت خودجوش تمامی شاگردان برای استاد و همسر مکرمهشان تهیه شده بود به محضرشان تقدیم شد.
🔹
🔸همانطور که حضرت امام سجاد (علیه السلام) در «دعای ٢۴ صحیفه سجادیه» میفرمایند «خدایا به من الهام کن که چگونه قدردان پدرومادرم باشم» (اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ أَلْهِمْنِي عِلْمَ مَا يَجِبُ لَهُمَا عَلَيَّ إِلْهَاماً، وَ اِجْمَعْ لِي عِلْمَ ذَلِكَ كُلِّهِ تَمَاماً، ثُمَّ اِسْتَعْمِلْنِي بِمَا تُلْهِمُنِي مِنْهُ)؛
👌 همینطور باید دعا کنیم که «خداوندا به ما الهام کن قدردانی و تشکر از معلمانی که حیات طیبه علوم الهی را به ما بخشیده اند»، و در رأس آنها قدرشناسی از اهل البیت (علیهم السلام) که به ما تعلیم دادند آن حقایقی را که هیچ کسی آنها را نمیدانست :
( «يُعَلِّمُكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُون» / «عَلَّمَكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُون» - البقره، ١۵١ و ٢٣٩).
🔸
@Salehi786
🔸 #صوت ٧ جلسه ناب از درس اسفار #استاد_عابدینی پیرامون قوه خیال👇
🌐 eitaa.com/salehi786/2397
🔻در شرح #اسفار حکیم متأله #ملاصدرا، در جلد ۸ باب۵ فصل٢، بحثی هست با عنوان «فصل في الخيال»، که شرح مطالب این فصل عالی، بههمراه بخش مرتبطی از کتاب «سرح العیون فی شرح العیون (شرح عیون مسائل نفس)» اثر #علامه_حسن_زاده آملی، توسط #استاد_عابدینی ارائه شد.
🔸(عین۵٨) : عینٌ فی ان الخیال فی الآخرة یصیر عین الحسّ و یتّحد به
🔻همچنین بخشی از فص یوسفی در فصوص الحکم مرتبط با این موضوع خیال و رؤیاها بحث شد:
🔸 فص حکمة نوریة فی کلمة یوسفیة
🔸
🔻 این جلسات اسفار، جلسات ۵۶ تا ۶٢ از سال تحصیلی فعلی (١۴۰٢_١۴۰٣) بودند که از شنبه ١۴ بهمن تا یکشنبه ٢۹ بهمن ١۴۰٢ تدریس شدند.
🔹
📌آرشیو صوت اسفار استاد، در سایت تمحیص و کانال سروش در دسترس است:
🌐 https://SPlus.ir/Abedini.Asfar
🌐 https://Tamhis.ir/lessones/Asfar
🔻 در کانال ایتای اسفار هم تدریجا از صوت جلد ۶ درحال بارگذاری است:
🌐 https://Eitaa.com/Asfaar
🔹
🔸این بحث همچنین میتواند بسط خوبی بر رساله #معرفت_نفس آیت الله سیدمحمدحسن الهی طباطبایی (ره) باشد که قبلا ۷ جلسه مباحثه آن ارائه شده بود
🌐 eitaa.com/salehi786/1969
🔸
@Salehi786
056 - ج۸ باب۵ -فصل٢ -١ -در قوه خیال -شنبه ١۴-١١-١۴۰٢ .mp3
28.54M
🔸جلسه ۵۶
(سال ١۴۰٢_١۴۰٣)
🔸
🔻 ج۸ باب۵ -فصل٢ -١ -در قوه خیال
*{فصل (2) في الخيال}*
🔸
🔻شنبه ١۴ بهمن ١۴۰٢
🔸 درس اسفار استاد عابدینی
🔸 SPlus.ir/abedini.asfar
🔹 Eitaa.com/Asfaar
057 - ج۸ باب۵ -فصل٢ -٢ -در قوه خیال -یکشنبه ١۵-١١-١۴۰٢ .mp3
29.36M
🔸جلسه ۵٧
(سال ١۴۰٢_١۴۰٣)
🔸
🔻 ج۸ باب۵ -فصل٢ -٢ -در قوه خیال
*{فصل (2) في الخيال}*
🔸
🔻یکشنبه ١۵ بهمن ١۴۰٢
🔸 درس اسفار استاد عابدینی
🔸 SPlus.ir/abedini.asfar
🔹 Eitaa.com/Asfaar
058 - ج۸ باب۵ -فصل٢ -٣ -در قوه خیال -سهشنبه ١٧-١١-١۴۰٢ .mp3
24.27M
🔸جلسه ۵۸
(سال ١۴۰٢_١۴۰٣)
🔸
🔻 ج۸ باب۵ -فصل٢ -٣ -در قوه خیال
*{فصل (2) في الخيال}*
🔸
🔻سهشنبه ١٧ بهمن ١۴۰٢
🔸 درس اسفار استاد عابدینی
🔸 SPlus.ir/abedini.asfar
🔹 Eitaa.com/Asfaar
059 - ج۸ باب۵ -فصل٢ -۴ -در قوه خیال -دوشنبه ٢٣-١١-١۴۰٢ .mp3
29.62M
🔸جلسه ۵۹
(سال ١۴۰٢_١۴۰٣)
🔸
🔻 ج۸ باب۵ -فصل٢ -۴ -در قوه خیال
*{فصل (2) في الخيال}*
🔸
🔻دوشنبه ٢٣ بهمن ١۴۰٢
🔸 درس اسفار استاد عابدینی
🔸 SPlus.ir/abedini.asfar
🔹 Eitaa.com/Asfaar
060 - ج۸ باب۵ -فصل٢ -۵ -در قوه خیال -سهشنبه ٢۴-١١-١۴۰٢ .mp3
29.4M
🔸جلسه ۶۰
(سال ١۴۰٢_١۴۰٣)
🔸
🔻ج۸ باب۵ -فصل٢ -۵ -در قوه خیال
*{فصل (2) في الخيال}*
🔸
🔻سهشنبه ٢۴ بهمن ١۴۰٢
🔸 درس اسفار استاد عابدینی
🔸 SPlus.ir/abedini.asfar
🔹 Eitaa.com/Asfaar
061 - ج۸ باب۵ -فصل٢ -۶ -در قوه خیال -شنبه ٢۸-١١-١۴۰٢ .mp3
25.04M
🔸جلسه ۶١
(سال ١۴۰٢_١۴۰٣)
🔸
🔻 ج۸ باب۵ -فصل٢ -۶ -در قوه خیال
*{فصل (2) في الخيال}*
🔸
🔻شنبه ٢۸ بهمن ١۴۰٢
🔸 درس اسفار استاد عابدینی
🔸 SPlus.ir/abedini.asfar
🔹 Eitaa.com/Asfaar
062 - ج۸ باب۵ -فصل٢ -۷ -در قوه خیال -یکشنبه ٢۹-١١-١۴۰٢ .mp3
25M
🔸جلسه ۶٢
(سال ١۴۰٢_١۴۰٣)
🔸
🔻 ج۸ باب۵ -فصل٢ -۷ -در قوه خیال
*{فصل (2) في الخيال}*
🔸
🔻یکشنبه ٢۹ بهمن ١۴۰٢
🔸 درس اسفار استاد عابدینی
🔸 SPlus.ir/abedini.asfar
🔹 Eitaa.com/Asfaar
صالحی - ارتباط کاربران
🔸 #صوت ٧ جلسه ناب از درس اسفار #استاد_عابدینی پیرامون قوه خیال👇 🌐 eitaa.com/salehi786/2397 🔻در شرح
.
🔸برخی متون مربوطه این بحث اسفار، از عیون مسائل نفس و فصوص و... 👇
🔸 بیان علامه حسن زاده در عیون مسائل نفس، پیرامون عالم خیال در عالم آخرت
{عیون مسائل النفس-سرح العیون فی شرح العیون، النص، ص713 الی 719}
🔹
🔸(عین ۵٨) : عین فی ان الخیال فی الآخرة یصیر عین الحسّ و یتّحد به
و من تلک العیون السیّالة أنّ اللذة الخیالیة فی الآخرة ترجع إلى الحسیّة لأن الخیال هنالک یصیر عین الحسّ و یتّحد به. و هذا المطلب اصل حکیم فی المعارف النفسیة، اشار الیه ایجازا صدر المتألهین فی الفصل الأول من الباب الحادی عشر من نفس الأسفار «1» و شرحه شرح فصّ تلمیذه الفیض فی الفصل الاول من الباب السابع عشر من علم الیقین على الاستقصاء «2» . و مآل نظر الشیخ فی السابع من تاسعة آلهیات الشفاء إلى ذلک أیضا کما یأتی فی العین التاسعة و الخمسین فی البحث عن المعادین.
ففی الأسفار ان القوة الخیالیة جوهر قائم لا فی محل من البدن و أعضائه، و لا هی موجودة فی جهة من جهات هذا العالم الطبیعی، و انما هی مجردة عن هذا العالم واقعة فی عالم جوهری متوسط بین العالمین عالم المفارقات العقلیة و عالم الطبیعیات المادیة. و قد تفردنا بأثبات هذا المطلب ببراهین ساطعة و حجج قاطعة کما مرّت.
و أن الصور الخیالیّة بل الصور الادراکیة لیست حالّة فی موضوع النفس و لا فی محل آخر و انما هی قائمة بالنفس قیام الفعل بالفاعل لا قیام المقبول بالقابل و کذا الابصار عندنا- الى قوله: و اعلم أن النفس ما دامت متعلقة بالبدن کان ابصاره بل احساسه مطلقا غیر تخیّله لأنها فی الأول تحتاج الى مادة خارجیة و شرائط مخصوصة، و فی الثانی لا تفتقر الیها.
و اما عند خروجها عن هذا العالم فلا یبقى الفرق بین التخیل و الاحساس اذ القوة الخیالیة و هی خزانة الحس قد قویت و خرجت عن غبار البدن و زال عنها الضعف و النقص و اتحدت القوى و رجع الى مبدئها المشترک فتفعل النفس بقوتها الخیالیّة ما تفعله بغیرها و ترى بعین
===========
(1). الاسفار، ج 4، ص 149.
(2). علم الیقین، ط 1، ص 230.
++++++++++
*{عیون مسائل النفس-سرح العیون فی شرح العیون، النص، ص: 714}
الخیال ما کانت تراه بعین الحس و صارت قدرتها و علمها و شهوتها شیئا واحدا فادراکها للمشتهیات نفس قدرتها علیه و احضارها ایاها عندها بل لیس فی الجنّة الا شهوات النفس و مراداتها کما قال- تعالى- {«فِیها ما تَشْتَهِیهِ الْأَنْفُسُ وَ تَلَذُّ الْأَعْیُنُ» «1» .
اقول: قد تقدم کلامنا فی تجرد القوة الخیالیة فی العین الثلاثین فما قلنا هناک فلا عائدة الى اعادته هیهنا. و الصواب الاتیان بطائفة من کلمات الفیض فی علم الیقین توضیحا لما افاده استاذه المتأله مع اختصار منا، قال- قدس سره-:
اللذة إما عقلیة أو خیالیة أو حسیة. و اللذة الخیالیة فی الآخرة ترجع إلى الحسیة لأن الخیال هنالک یصیر عین الحسّ و یتّحد به. و لذلک قیل إن اللذة الخیالیة لا تکون فی الجنّة لانّها من قضیّات الوهم اذ من شأنه أن یتخیل اشیاء على طریق التمنی فیلتذ بها النفس، و المنى رأس مال المفالیس و الآخرة دار الصدق و دار الحقائق، و لذلک سمیّت الحاقّة لأن فیها حواقّ الأمور و لیس فیها اباطیل و اکاذیب و لا امنیّة اذ فیها ما تشتهیه الانفس و تلذّ الاعین نقدا و انما التذاذهم بالموجود المشاهد فاللذة فی الآخرة تنحصر فی قسمین العقلیة و الحسیة فالعقلیة کالالتذاذ بالعلوم و المعارف و الانس باللّه- عز و جل- و بمقربی حضرته و هی أنما تکون للسابقین المقربین فی جنات النعیم ثلة من الاولین و قلیل من الآخرین على حسب مراتبهم.
و اما اللذة الحسیة فکالالتذاذ بالطعام و الشراب و النکاح و الاصوات الطیّبة و النغمات الرخیمة و هی لذة المتوسطین من اصحاب الیمین کما قال اللّه- عز و جل-: {«فِی سِدْرٍ مَخْضُودٍ»}- الى قوله: {«وَ ثُلَّةٌ مِنَ الْآخِرِینَ»}.
و قد یکون انواع منها للسابقین المقربین کما قال اللّه- عزّ و جلّ-: {«عَلى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ» «2» - الى قوله: {«جَزاءً بِما کانُوا یَعْمَلُونَ» «3» . و هذا یدل على أن ذلک جزاء اعمالهم دون علومهم و اعتقاداتهم. و یشبه أن لا یکون لهم کثیر التذاذ بها و التفات بها کما یشعر به قوله- عزّ و جل-: {«یَطُوفُ عَلَیْهِمْ» «4» لأن قرة عیونهم انما هی فی الجنّة العالیة.
===========
(1). الزخرف: 71.
(2). الواقعة: 15.
(3). السجدة: 17.
(4). الواقعة: 17.
++++++++++
*{عیون مسائل النفس-سرح العیون فی شرح العیون، النص، ص: 715}
و ما یحصل هناک من الصور اشدّ الذاذا و ایلاما من هذه المحسوسات الملذة و المؤلمة بکثیر لصفاء المحلّ و قوة الفاعل و عدم الشاغل و ذکاء الدرک و انحصار القوى کلّها فی قوة واحدة هی المتخیلة و صیرورتها عینا باصرة للنفس و قدرة فعالة و انقلاب العلم مشاهدة. فلا یخطر بالبال شیء فی الجنة تمیل الیه النفس إلا و یوجد فی الحال باذن اللّه و یحسّ به احساسا قویا لا اقوى منه و الیه الاشارة بقول النبی- صلّى اللّه علیه و آله و سلم-: «إنّ فی الجنّة سوقا یباع فیه الصّور» .
و السوق عبارة عن اللطف الآلهی الذی هو منبع القدرة
على اختراع الصور بحسب المشیّة و نیلها بالحسّ.
📌جلسه ۵٨:
🔻 و بعد نقل روایتین فی رتبة کن و قد تقدم نقلهما فی العین التاسعة و الاربعین قال: «و قد تبین فی محلّه أن کلّ ما یصدر من الفاعل لا بواسطة المادة الدنیاویة فحصوله فی نفسه عین حصوله لفاعله و لیس من شرط الحصول الحلول و الاتصاف فان صور الموجودات حاصلة للباری- عزّ و جلّ- قائمة به من غیر حلول و لا اتصاف.
🔻و ان حصول الشیء للفاعل اوکد من حصوله للقابل فلکل واحد من أهل السعادة فی الآخرة عالَمٌ فیه ما یرید. و من یرغب فی صحبته ینشأ فی لحظة عین او فلتة خاطر فالعوالم هناک بلا نهایة کل منها کعرض السموات و الارض بلا مزاحمة شریک و سهیم فکلّ عالِمٌ عالَمٌ و اللّه- عزّ و جلّ- رب العالمین.
🔻 و قد ظهر مما تقدم أنّ المشتهیات فی الآخرة تابعة للشهوات بعکس الدنیا کما قال اللّه- عزّ و جلّ-: «وَ لَکُمْ فِیها ما تَشْتَهِی أَنْفُسُکُمْ» «1» فما یرید یستحضر لا انه یکون موجودا ثم یستحضر؛ بل یستحضر فیصیر موجودا بالاستحضار بلا قطع مسافة.
🔻و ایضا قد ظهر ان الآخرة نشأة الوجود و النور، و الادراک و الحضور، و الحیوة، و الظهور، و کل ما فیها حیٌّ مدرِک لأنّها لیست إلّا منشئات النفس القائمة بها فانواع الفاکهة منها و الأبنیة و الأنهار و غیرها کلها حیّةٌ ناطقةٌ لأن النفس حیة ناطقة، کما نطقت الروایات المأثورة فی ذلک متظافرة.
🔻 الفصل السابع و العشرون من الباب الحادی عشر من نفس الأسفار «2»: «اعلم أنه قد اتفق فی هذا العالم لبعض الکاملین ممن قویت قوة خیاله او ضعفت قوة حسّه أن یرى بعین الخیال شیئا مشاهدا محسوسا کما یشاهد سائر المحسوسات فکثیرا ما یشتبه علیه الأمر
====
(1). فصلت: 31.
(2). الأسفار، ط 1، ج 4، ص 190.
++++
*{عیون مسائل النفس-سرح العیون فی شرح العیون، النص، ص: 716}
و یزعم أن ما رآه موجود فی الخارج فیغلط.
و جمیع ما یراه الانسان یوم القیامة یراه بعین الخیال و هی موجودة فی تلک الدار معتبرة باقیة فیها لأنها موطن تلک الصور.
📌جلسه ۵٩:
🔻و انما لم یعتبر وجود ما یرى بعین الخیال هیهنا من المنامات و غیرها لعدم بقائها و وقوع الحجاب عنها بعد اقصر مدّة فلا تعویل علیها هیهنا لزوالها عن المشاهدة سریعا اذ لیس هذا العالم موطن وجودها. فبالموت یرفع الحجاب بالکلّیة فیدوم مشاهدة عین الخیال. و تلک الصور المشهودة للنفس قد علمت أنها لیست خارجة عن ذاتها بل عینها» - الى آخر ما نقلنا عنه فی العین الثالثة و الاربعین فی معنى تجسّد المعانی و تجسّد الارواح.
و بعد نقل طائفة من الحقائق فی هذا المطلب الأسمى من الابواب الخامس و الخمسین و ثلاثمائة، و الرابع و السبعین و ثلاثمائة، و الثالث و السبعین و ثلاثمائة، و الحادی و الثمانین و ثلاثمائة من الفتوحات المکیة استنتج منها بقوله: «فتحقق و تبیّن من جمیع ما ذکرناه و نقلناه»:
🔻أنّ الجنة الجسمانیة عبارة عن الصور الادراکیة القائمة بالنفس الخیالیة ممّا تشتهیها النفس و تستلذّها و لا مادّة و لا مظهر لها الا النفس، و کذا فاعلها و موجدها القریب و هو هی لا غیر.
🔻و أنّ النفس الواحدة من النفوس الانسانیة مع ما تتصوّره و تدرکه من الصور بمنزلة عالم عظیم نفسانی اعظم من هذا العالم الجسمانی بما فیه.
🔻و أنّ کل ما یوجد فیها من الاشجار و الانهار و الابنیة و الغرفات کلّها حیّة بحیوة ذاتیة. و حیوتها کلّها حیوة واحدة هی حیوة النفس التی تدرکها و توجدها.
🔻و أن ادراکها للصور هو بعینه اتحادها لها لا انها ادرکتها فأوجدتها، أو اوجدتها فادرکتها کما فی افعال المختارین منّا فی هذا العالم حیث انا نتخیل شیئا ملائما کالحرکة أو الکتابة أوّلا فنفعله ثانیا ثم نتخیله بعدما فعلناه؛ بل ادرکتها موجودة و اوجدتها مدرکة بلا تقدم و تأخر و لا مغائرة اذ الفعل و الادراک هنا شیء واحد» .
🔸
📌جلسه ۶۰
🔻 تبصرة
إنّا نرى المعانی هیهنا بعین البصیرة لا بعین البصر و ذلک ظاهر، و حیث ان الدار الآخرة غیر هذه الدار الدنیا و الا لم تکن آخرة، فتبصّر أن الابصار و السمع و غیرهما من الحواس لیست مشروطة بما هی مشروطة هیهنا فی الأمور کما انک تسمع و تبصر و تشم و تذوق و تلمس فی المنامات و المکاشفات و سنوح التمثلات بلا دخالة تلک الشروط العنصریة، فأیقن بأن الخیال فی الآخرة عین الحسّ.
+++
*{عیون مسائل النفس-سرح العیون فی شرح العیون، النص، ص: 717}
🔸
🔻تبصرة
💥قد علمت ان المتخیلة جبلت للمحاکاة و هی تصوّر المعانی بصورها المناسبة إیاها، فاعلم أن رؤیا الملک و نزوله انما یتحقق فی صقع النفس و لیس خارجا عن عالم نفس رائیها. و بهذه الدقیقة تنتقل أن المنزل فیه القرآن فی قوله سبحانه: «إِنَّا أَنزَلناهُ فِی لَیلَةِ القَدرِ» «1»، و «إِنَّا أَنزَلناهُ فِی لَیْلَةٍ مُبارَکَةٍ» «2»، هی موطن النفس و ان کان ظرف زمانه العنصری هذه اللیلة الظلیة العنصریة فان اللیل المنزل فی القرآن هو بلحاظ بعض مراتب نزوله واقع فی هذه اللیلة الزمانیة.
🔻تفصیل ذلک المطلب الرفیع یطلب على الاستیفاء فی رسالتنا الفارسیة الموسومة بالانسان و القرآن.
🔻و البحث عن نزول الملک یطلب فی الموضعین من الأسفار، أحدهما فی الفصل الثالث عشر من الباب الحادی عشر من نفس الأسفار، قوله: «و من هذا القبیل رؤیة النبی- صلّى اللّه علیه و آله و سلم- صورة جبرائیل و الملائکة- علیه السلام- فی هذا العالم» «3» .
و الموضع الآخر فی الفصل السابع و العشرین من هذا الباب «4» .
🔻 و العمدة فی الباب ان تعلم اولا أنّ تجافی موجود عن مرتبته محال و توفیقیة الاسماء بمعناه الارفع راجعة الى هذه الدقیقة کما حققناه فی رسالتنا المصنوعة فی توفیقیة الاسماء.
و ثانیا أن النفس مجردة عن المادة الطبیعیة و احکامها من الأحیاز و الازمان و الجهات و غیرها.
و ثالثا أن الخیال جبلت على المحاکاة و هی تصوّر المعانی المعقولة للنفس بقوتها العاقلة على صور مناسبة لتلک المعانی.
و رابعا ان تلک الصور المرتسمة، سواء روئیت قریبة أو بعیدة، فهی بالحقیقة متحققة فی صقع النفس العاریة عن المادة و احکامها، بل قائمة بالنفس قیام الفعل بفاعله بأذن بارئه، و لیست بخارجة عنها مطلقا فی یقظتها و منامها و جمیع احوالها و اطوارها.
===========
(1). القدر: 1.
(2). الدخان: 3.
(3). الأسفار، ط 1، ج 4، ص 169.
(4). المصدر، ج 4، ص 190.
++++++++++
*{عیون مسائل النفس-سرح العیون فی شرح العیون، النص، ص: 718}
🔻 و خامسا أن شرافة النفس و قوتها، و خسّة النفس و ضعفها، و صفائها بصداقتها و کدورتها بخلافها، و نحوهما مما هو دخیل فی عظمتها أو حقارتها، فی ذلک التصویر و التمثیل و المحاکاة و التمثل اصل رصین قوی، فکلّما کانت اکثر صدقا و صفاء و أشدّ نورا و بهاء و اقوى وجودا کان التصویر و المحاکاة على وزانها کذلک.
💥فانظر فی الارتقاء الى تلک الذروة العلیا، الى تمثّل شدید القوى للخاتم- صلّى اللّه علیه و آله و سلم- فی قوله سبحانه: «عَلَّمَهُ شَدِیدُ الْقُوى ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوى» «1» - أی استوى شدید القوى له (صلّى اللّه علیه و آله و سلم)، کقوله- سبحانه-: «فَتَمَثَّلَ لَها بَشَراً سَوِیًّا» «2» ، و اللام للمِلکِ الحقیقی نحو «لَهُ ما فِی السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ» «3» ، لا المجازی الاعتباری نحو الدار لزید و الجلّ للفرس مثلا.
🔻و هو أی شدید القوى المستوى له بالافق الأعلى المشهود لرسول اللّه. ثم من ذلک الافق الاعلى دنى من النبی فتدلّى و تعلّق به من العلو الى السفل کما ان التدلّی المشتق من الدَلو یشعر بذلک فکان «قاب قوسین أو أدنى» بحسب قربه منه «فاوحى الى عبده ما اوحى».
🔻فکلّ من الاستواء، و الافق الأعلى و الدنوّ و التدلّی و القرب قاب قوسین أو ادنى و الایحاء، کانت متحققة فی صقع نفس رسول اللّه (صلّى اللّه علیه و آله و سلم) ألا ترى أنه- سبحانه- بعد ذلک قال: «ما کذب الفؤاد ما رأى» «4» . فافهم و تدبر ترشد إن شاء اللّه تعالى.
🔻 ثم من هذه الاشارات التی أهدیناها الیک تبیّن لک أن الخاتم (صلّى اللّه علیه و آله و سلم) حیث کان مزاجه اعدل الأمزجة و روحه القدسی روح الأرواح، و خیاله کسایر قواه فی کمال الإستواء و غایة الاعتدال، کان حکایته ما یتلقى من الوحی بصورة العبارات على احسن صورة؛ إلا أنه (صلوات اللّه علیه) و إن کان لا ینطق عن الهوى مطلقا لکنّه بحسب تطوراته النفسانیة القلبیة تارة کان یتلقى الوحی انزالا و تنزیلا و یتکلّم به على هیئة و صورة عباراتها الشریفة معجزة و کان یتحدى بها و الآن کما کان و کذلک فی کل أوان و زمان إلى یوم القیامة، و هی القرآن الکتبی بین الدفتین و لذا نعتقد أن الفاظ القرآن و عباراته وحی.
===========
(1). النجم: 6.
(2). مریم: 18.
(3). الحشر: 25.
(4). النجم: 11.
++++++++++
*{عیون مسائل النفس-سرح العیون فی شرح العیون، النص، ص: 719}
🔻 و تارة أخرى على صورة الحدیث القدسی، و أخرى على صور الأخبار الأخرى. و مطلقا کان افصح و ابلغ من غیره کما ترى أن خطبه و کلماته أفصح مما فی النهج و الصحیفة السجادیة و غیرهما بلا استنثاء کسایر کمالاته الانسانیة فإن الکلّ یستضیئون من مشکوة وجوده و هو قطب الأقطاب و إمام الأئمة من الأولین و الآخرین الى قیام یوم الدین.
🔻و خطبته (صلّى اللّه علیه و آله و سلم) فی حجة الوداع أصدق شاهد على ما قلناه و هی: «الحمد للّه نحمده و نستعینه و نستغفره و نتوب إلیه، و نعوذ باللّه من شرور أنفسنا و سیئات أعمالنا؛ من یهدی اللّه فلا مضلّ له، و من یضلل فلا هادی له» - الى آخرها. و قد اتى بها فی ذلک المطلب ایضا ابن ابی الحدید فی شرح الخطبة الثالثة من النهج فی ذکر الحجّ حیث قال: «و قال ارباب علم البیان: ان الخطب الخالیة من السجع و القرائن و الفواصل هی خطب العرب، و هی المستحسنة الخالیة من التکلف کخطبة النبی- صلّى اللّه علیه و آله و سلم- فی حجة الوداع و هی «الحمد للّه نحمده» الخ «1» .
===========
(1). شرح النهج لابن ابی الحدید، ط (الحجری)، ج 1، ص 25.
++++++++++
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/336629
شناسه حدیث : ۳۳۶۶۲۹
نشانی : عدة الداعي و نجاح الساعي ج ۱، ص ۲۰۷
وَ قَالَ اَلصَّادِقُ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَوْماً لِلْمُفَضَّلِ بْنِ صَالِحٍ:
.
يَا مُفَضَّلُ إِنَّ لِلَّهِ عِبَاداً عَامَلُوهُ بِخَالِصٍ مِنْ سِرِّهِ فَعَامَلَهُمْ بِخَالِصٍ مِنْ بِرِّهِ فَهُمُ اَلَّذِينَ تَمُرُّ صُحُفُهُمْ يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ فُرُغاً وَ إِذَا وُقِفُوا بَيْنَ يَدَيْهِ تَعَالَى مَلَأَهَا مِنْ سِرِّ مَا أَسَرُّوا إِلَيْهِ فَقُلْتُ يَا مَوْلاَيَ وَ لِمَ ذَلِكَ فَقَالَ أَجَلَّهُمْ أَنْ تَطَّلِعَ اَلْحَفَظَةُ عَلَى مَا بَيْنَهُ وَ بَيْنَهُمْ.
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/269130
شناسه حدیث : ۲۶۹۱۳۰
نشانی : بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۷۵، ص ۶۴
معصوم : امیرالمؤمنین (علیه السلام)
وَ قَالَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ: إِنَّ لِلَّهِ عِبَاداً عَامَلُوهُ بِخَالِصٍ مِنْ سِرِّهِ فَشَكَرَ لَهُمْ بِخَالِصٍ مِنْ شُكْرِهِ فَأُولَئِكَ تَمُرُّ صُحُفُهُمْ يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ فُرُغاً فَإِذَا وَقَفُوا بَيْنَ يَدَيْهِ مَلَأَهَا لَهُمْ مِنْ سِرِّ مَا أَسَرُّوا إِلَيْهِ.