🔸 قلب امام زمان، قبلهی عالم است
🔸فقط قلب امام زمان (علیه السلام)، قلب کل و سعهی بینهایت برای وسعت بینهایتِ ظهور خداست. قلب اوست که در هیمان و شیدایی و عبودیت و محبتِ بینهایتِ ذاتِ احدیِ الهی است. در عین حضور در صحنه زندگی فعالانه و اقدام و کار و جهاد در راه خدا، مشغول به هیچ حد و قید و عدمی نیست.
🔸 قلب امام است که قبله و محور و امّ هستی، اسم اعظم مرکزی اسماء الهی، آئینهی کل هستی، و کعبهی مقصودِ تمام ماسوی الله است. همه در فیض رحمت بینهایت الهی که در روح و قلب اوست به وسعتِ بینهایتِ ملاقات الهی میرسند.
🔸لذا همهی مخلوقات و ملائکهی مدبر هستی، ساجد و خاضع در برابر روح و قلب اماماند. برای دریافت «نور بینهایت الهی»، تمام آینههای محدود مخلوقات رو بسوی آئینهی بینهایتِ روح و قلب امام هستند که نور بینهایت الهی تنها در روح و قلب او ظهور نموده است.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/344507
شناسه حدیث : ۳۴۴۵۰۷
نشانی : عوالي اللئالي العزيزية في الأحاديث الدينية ج ۴، ص ۷
نشانی : بحار الأنوار، ج ۵۵، ص ۳۹
وَ فِي اَلْحَدِيثِ اَلْقُدْسِيِّ:
.
🔻يَقُولُ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ:
⚡ لاَ يَسَعُنِي أَرْضِي وَ لاَ سَمَائِي وَ لَكِنْ يَسَعُنِي قَلْبُ عَبْدِيَ اَلْمُؤْمِنِ .
🔸
🔻سوره بقره (آیه ۳۴)
⚡وَإِذ قُلنا لِلمَلائِكَةِ اسجُدوا لِآدَمَ
فَسَجَدوا إِلّا إِبليسَ أَبىٰ وَاستَكبَرَ وَكانَ مِنَ الكافِرينَ (٣٤)
🔸
🔻سوره اعراف (آیه ۱۱)
⚡وَلَقَد خَلَقناكُم ثُمَّ صَوَّرناكُم ثُمَّ قُلنا لِلمَلائِكَةِ اسجُدوا لِآدَمَ
فَسَجَدوا إِلّا إِبليسَ لَم يَكُن مِنَ السّاجِدينَ (١١)
🔸
🔻سوره یوسف (آیه ۴)
⚡ إِذ قالَ يوسُفُ لِأَبيهِ يا أَبَتِ إِنّي رَأَيتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوكَبًا وَالشَّمسَ وَالقَمَرَ رَأَيتُهُم لي ساجِدينَ (٤)
🔻سوره یوسف (آیات ۱۰۰ و ۱۰١)
⚡وَرَفَعَ أَبَوَيهِ عَلَى العَرشِ وَخَرّوا لَهُ سُجَّدًا
وَقالَ يا أَبَتِ :
هٰذا تَأويلُ رُؤيايَ مِن قَبلُ قَد جَعَلَها رَبّي حَقًّا
وَقَد أَحسَنَ بي إِذ أَخرَجَني مِنَ السِّجنِ وَجاءَ بِكُم مِنَ البَدوِ مِن بَعدِ أَن نَزَغَ الشَّيطانُ بَيني وَبَينَ إِخوَتي إِنَّ رَبّي لَطيفٌ لِما يَشاءُ إِنَّهُ هُوَ العَليمُ الحَكيمُ (١٠٠)
⚡رَبِّ قَد آتَيتَني مِنَ المُلكِ وَعَلَّمتَني مِن تَأويلِ الأَحاديثِ فاطِرَ السَّماواتِ وَالأَرضِ أَنتَ وَلِيّي فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ تَوَفَّني مُسلِمًا وَأَلحِقني بِالصّالِحينَ (١٠١)
🔸
🔸 خدا به قلب شما نظر میکند. و قلبِ قلوبِ تمام هستی «قلب امام زمان (علیه السلام)» است.
🔸هر قدر که در قلب امام باشیم مورد نظر رحمت و عنایت و جذبهی محبت الهی هستیم.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/297823
شناسه حدیث : ۲۹۷۸۲۳
نشانی : الأمالي (للطوسی) ج ۱، ص ۵۲۵
عَنِ اَلْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ أَبِي ذُبَيٍّ اَلْهُنَائِيِّ ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو حَرْبِ بْنُ أَبِي اَلْأَسْوَدِ اَلدُّؤَلِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ أَبِي اَلْأَسْوَدِ ، قَالَ:
.
قَدِمْتُ اَلرَّبَذَةَ فَدَخَلْتُ عَلَى أَبِي ذَرٍّ جُنْدَبِ بْنِ جُنَادَةَ فَحَدَّثَنِي أَبُو ذَرٍّ ، قَالَ:
.
دَخَلْتُ ذَاتَ يَوْمٍ فِي صَدْرِ نَهَارِهِ عَلَى رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) فِي مَسْجِدِهِ ، فَلَمْ أَرَ فِي اَلْمَسْجِدِ أَحَداً مِنَ اَلنَّاسِ إِلاَّ رَسُولَ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) وَ عَلِيٌّ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) إِلَى جَانِبِهِ جَالِسٌ، فَاغْتَنَمْتُ خَلْوَةَ اَلْمَسْجِدِ ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اَللَّهِ ، بِأَبِي أَنْتَ وَ أُمِّي أَوْصِنِي بِوَصِيَّةٍ يَنْفَعُنِي اَللَّهُ بِهَا. فَقَالَ:
.
نَعَمْ وَ أَكْرِمْ بِكَ يَا أَبَا ذَرٍّ ، إِنَّكَ مِنَّا أَهْلَ اَلْبَيْتِ ، وَ إِنِّي مُوصِيكَ بِوَصِيَّةٍ إِذَا حَفِظْتَهَا فَإِنَّهَا جَامِعَةٌ لِطُرُقِ اَلْخَيْرِ وَ سُبُلِهِ، فَإِنَّكَ إِنْ حَفِظْتَهَا كَانَ لَكَ بِهَا كِفْلاَنِ.
يَا أَبَا ذَرٍّ ، اُعْبُدِ اَللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ كُنْتَ لاَ تَرَاهُ فَإِنَّهُ (عَزَّ وَ جَلَّ) يَرَاكَ، ...
.
🔻... يَا أَبَا ذَرٍّ ،
⚡إِنَّ اَللَّهَ (تَبَارَكَ وَ تَعَالَى) لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَ لاَ إِلَى أَمْوَالِكُمْ [وَ اَقوالِکُم] وَ لَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَ أَعْمَالِكُمْ ...
✅ خدای سبحان به صورتها و اموالتان و حرفهایتان نظر نمیکند بلکه به قلبها و [حضور قلب در] اعمالتان نظر میکند.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/260765
شناسه حدیث : ۲۶۰۷۶۵
نشانی : بحار الأنوار، ج ۶۷، ص ۲۴۸
🔻معصوم : پيامبر اکرم (صلی الله علیه و آله)
وَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) :
⚡إِنَّ اَللَّهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَ أَعْمَالِكُمْ وَ إِنَّمَا يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ [وَ نِيَّاتِكُمْ] .
✅ خدای سبحان به صورتها و شکل ظاهری اعمالتان نظر نمیکند، بلکه به قلبها [و خلوص نیتهای در قلبها] نظر میکند.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/260423
.
شناسه حدیث : ۲۶۰۴۲۳
نشانی : بحار الأنوار، ج ۶۷، ص ۶۰
.
🔻معصوم : پيامبر اکرم (صلی الله علیه و آله)
.
وَ بِهَذَا اَلْإِسْنَادِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) :
⚡ إِنَّ لِلَّهِ آنِيَةً فِي اَلْأَرْضِ فَأَحَبُّهَا إِلَى اَللَّهِ مَا صَفَا مِنْهَا وَ رَقَّ وَ صَلُبَ وَ هِيَ اَلْقُلُوبُ
⚡ فَأَمَّا مَا رَقَّ مِنْهَا فَالرِّقَّةُ عَلَى اَلْإِخْوَانِ وَ أَمَّا مَا صَلُبَ مِنْهَا فَقَوْلُ اَلرَّجُلِ فِي اَلْحَقِّ لاَ يَخَافُ فِي اَللَّهِ لَوْمَةَ لاَئِمٍ
⚡ وَ أَمَّا مَا صَفَا مَا صَفَتْ مِنَ اَلذُّنُوبِ
💥 اَلْقَصْدُ إِلَى اَللَّهِ تَعَالَى بِالْقُلُوبِ أَبْلَغُ مِنْ إِتْعَابِ اَلْجَوَارِحِ بِالْأَعْمَالِ.
🔸
✅ ترجمه :
🔻از رسول اكرم صلّى اللّٰه عليه و آله نقل شده كه فرمودند:
⚡ خداوند ظرفهائى در زمين دارد پس بهترين آنها پاكيزهتر آنها و لطيفتر آنها و محكمتر آنها است و اين ظرفها عبارت از دلها و قلوب است (كه هر يك ظرفيتى دارد)
⚡ اما موردى كه اين قلبها بايد رقيق و مهربان باشد در مورد برادران ايمانى است و موردى كه بايد محكم و سخت باشد در مورد طرفدارى از حق است كه از هيچ ملامت و سرزنشى در راه خدا باك ندارد
⚡ و اما پاكيزه بودن قلبها يعنى از گناهان پاكيزه باشد
💥 قصد با قلوب بسوي خدا و توجه قلبى به خدای سبحان رسانندهتر و مفيدتر از به سختی انداختن تن با اعمال بىروح اعضاء و جوارح (بدون توجه قلبی) است.
(حضور قلب و توجه قلبی به خدا در کارها است که به اعمال جوارحی هم ارزش میدهد)
🔸
بسم الله
🔸 امام زمان (علیه السلام) قلب درککننده و آگاه و محیط و حافظ و شنوا و بینای خدا در عالم هستی است.
امام زمان، قلب خداست ♥ (وَ قَلبُهُ اَلوَاعِي).
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/310332
شناسه حدیث : ۳۱۰۳۳۲
نشانی : التوحيد ج ۱، ص ۱۵۲
🔻معصوم : امام صادق (علیه السلام)
عَنِ اِبْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ :
إِنَّ اَللَّهَ وَاحِدٌ أَحَدٌ مُتَوَحِّدٌ بِالْوَحْدَانِيَّةِ مُتَفَرِّدٌ بِأَمْرِهِ خَلَقَ خَلْقاً فَفَوَّضَ إِلَيْهِمْ أَمْرَ دِينِهِ فَنَحْنُ هُمْ
.
يَا اِبْنَ أَبِي يَعْفُورٍ!
نَحْنُ حُجَّةُ اَللَّهِ فِي عِبَادِهِ وَ شُهَدَاؤُهُ عَلَى خَلْقِهِ وَ أُمَنَاؤُهُ عَلَى وَحْيِهِ وَ خُزَّانُهُ عَلَى عِلْمِهِ وَ وَجْهُهُ اَلَّذِي يُؤْتَى مِنْهُ
وَ عَيْنُهُ فِي بَرِيَّتِهِ وَ لِسَانُهُ اَلنَّاطِقُ
.
💥 *«وَ قَلْبُهُ اَلْوَاعِي»*
.
وَ بَابُهُ اَلَّذِي يَدُلُّ عَلَيْهِ
وَ نَحْنُ اَلْعَامِلُونَ بِأَمْرِهِ وَ اَلدَّاعُونَ إِلَى سَبِيلِهِ
بِنَا عُرِفَ اَللَّهُ وَ بِنَا عُبِدَ اَللَّهُ
نَحْنُ اَلْأَدِلاَّءُ عَلَى اَللَّهِ وَ لَوْلاَنَا مَا عُبِدَ اَللَّهُ .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/299718
شناسه حدیث : ۲۹۹۷۱۸
نشانی : بصائر الدرجات، ج ۱، ص ۶۴
🔻معصوم : امام صادق (علیه السلام) ، امیرالمؤمنین (علیه السلام)
عَنْ عَبْدِ اَلْمُزَاحِمِ بْنِ كَثِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ (علیه السلام) قَالَ:
كَانَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ (علیه السلام) يَقُولُ:
.
أَنَا عِلْمُ اَللَّهِ
💥 *«وَ أَنَا قَلْبُ اَللَّهِ اَلْوَاعِي»*
وَ لِسَانُ اَللَّهِ اَلنَّاطِقُ وَ عَيْنُ اَللَّهِ اَلنَّاظِرُ
وَ أَنَا جَنْبُ اَللَّهِ وَ أَنَا يَدُ اَللَّهِ.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/235515
شناسه حدیث : ۲۳۵۵۱۵
نشانی : بحار الأنوار، ج ۲۶، ص ۲۵۷
🔻 معصوم : امام صادق (علیه السلام) ، امیرالمؤمنین (علیه السلام)
ختص، [الإختصاص] ، عَلِيُّ بْنُ عَبَّاسٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَمْزَةَ عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ عَنِ اَلصَّادِقِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ:
خَطَبَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ (صَلَوَاتُ الله عَلَيْهِ) فَقَالَ فِيمَا يَقُولُ:
.
أَيُّهَا اَلنَّاسُ سَلُونِي قَبْلَ أَنْ تَفْقِدُونِي
أَيُّهَا اَلنَّاسُ!
💥 *«أَنَا قَلْبُ اَللَّهِ اَلْوَاعِي»*
وَ لِسَانُهُ اَلنَّاطِقُ وَ أَمِينُهُ عَلَى سِرِّهِ
وَ حُجَّتُهُ عَلَى خَلْقِهِ وَ خَلِيفَتُهُ عَلَى عِبَادِهِ
وَ عَيْنُهُ اَلنَّاظِرَةُ فِي بَرِيَّتِهِ وَ يَدُهُ اَلْمَبْسُوطَةُ بِالرَّأْفَةِ وَ اَلرَّحْمَةِ
وَ دِينُهُ اَلَّذِي لاَ يُصَدِّقُنِي إِلاَّ مَنْ مَحَضَ اَلْإِيمَانَ مَحْضاً
وَ لاَ يُكَذِّبُنِي إِلاَّ مَنْ مَحَضَ اَلْكُفْرَ مَحْضاً .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/286301
شناسه حدیث : ۲۸۶۳۰۱
نشانی : بحار الأنوار، ج ۹۷، ص ۳۴۷
نشانی : المزار الکبير ج ۱، ص ۳۰۲
🔻عنوان باب : كتاب المزار > أبواب زيارة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (صلوات الله عليه)
ثُمَّ قَالَ زِيَارَةٌ أُخْرَى لَهُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ:
تَقِفُ عَلَى بَابِ اَلسَّلاَمِ وَ تَقُولُ:
اَللَّهُمَّ إِلَيْكَ وَجَّهْتُ وَجْهِي
وَ عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ رَبِّي
اَللَّهُ أَكْبَرُ كَمَا بِمَنِّهِ هَدَانَا
اَللَّهُ أَكْبَرُ إِلَهُنَا وَ مَوْلاَنَا
اَللَّهُ أَكْبَرُ وَلِيُّنَا اَلَّذِي أَحْيَانَا
اَلْحَمْدُ لِلَّهِ اَلَّذِي بِمَنِّهِ هَدَانَا...
- ... ثُمَّ تَقُولُ:
اَلسَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا أَمِيرَ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ
سَيِّدَ اَلْوَصِيِّينَ وَ حُجَّةَ رَبِّ اَلْعَالَمِينَ عَلَى اَلْأَوَّلِينَ وَ اَلْآخِرِينَ
اَلسَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا أَمِيرَ اَلْمُؤْمِنِينَ وَ وَارِثَ عِلْمِ اَلنَّبِيِّينَ وَ إِمَامَ اَلْمُتَّقِينَ وَ قَائِدَ اَلْغُرِّ اَلْمُحَجَّلِينَ
اَلسَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا أَمِيرَ اَلْمُؤْمِنِينَ يَا إِمَامَ اَلْهُدَى وَ مَصَابِيحَ اَلدُّجَى وَ كَهْفَ أُولِي اَلْحِجَى وَ مَلْجَأَ ذَوِي اَلنُّهَى
اَلسَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا حِجَابَ اَلْوَرَى وَ اَلدَّعْوَةَ اَلْحُسْنَى وَ اَلْآيَةَ اَلْكُبْرَى وَ اَلْمَثَلَ اَلْأَعْلَى
اَلسَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا شَجَرَةَ اَلنِّدَاءِ وَ صَاحِبَ اَلدُّنْيَا وَ اَلْحُجَّةَ عَلَى جَمِيعِ اَلْوَرَى فِي اَلْآخِرَةِ وَ اَلْأُولَى
اَلسَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا صَفِيَّ اَللَّهِ وَ خِيَرَتَهُ وَ وَلِيَّ اَللَّهِ وَ حُجَّتَهُ وَ بَابَ اَللَّهِ وَ حِطَّتَهُ وَ عَيْنَ اَللَّهِ وَ آيَتَهُ...
⚡... وَ قَلْبُهُ اَلْوَاعِي اَلْبَصِيرُ اَلْمُحِيطُ بِكُلِّ شَيْءٍ وَ نُورُهُ اَلَّذِي أَضَاءَ بِهِ اَلْبَرِيَّةَ...
🔸
لینک صوت eitaa.com/shia_erfan/94
🔸
@Shia_erfan
@Salehi786
09 جامع الکلیات -مَثَل آینه در دو صحنه قرب فرایض (شهود حق در آینه خلق) و قرب نوافل (شهود خلق در آینه حق) با آیات و روایات .mp3
45.51M
🔸 جلسه ۹
📌 شرح جامع الکلیات
🔻بیان اول در تحقیق معنی لاهوت
- نسبت خداوند با عالم
- مَثَل آینه در دو صحنه قرب فرایض (شهود حق در آینه خلق)، و قرب نوافل (شهود خلق در آینه حق) با آیات و روایات
- محدوده درس: تا اواسط صفحه ۴٢
🔸
✅ تصویر تخته کلاس در مطالب نوشته شده روی آن در جلسه ۹ 👇
🌐 eitaa.com/shia_erfan/164
🔸
🔸مستندات مورد اشاره جلسه ۹👇
🌐 eitaa.com/shia_erfan/165
🔸
✅ کانال عرفان شیعی
🔸 @Shia_erfan
09 تصویر تخته کلاس از مطالب درس - مَثَل آینه در دو صحنه قرب فرایض و قرب نوافل .jpg
1.35M
🔸 تصویر تخته کلاس👆
🔻 از مطالب درس جلسه ٩
📌 مَثَل آینه در دو صحنه قرب فرایض و قرب نوافل
🔸
✅ کانال عرفان شیعی
🔸 @Shia_erfan
🔸
بسم الله
🔸 *رابطهی حقیقی برائت و جدایی و عداوت بین اهل کفر با همدیگر*
🔸
🔻سوره حشر آیه ١۴:
⚡ *«تَحسَبُهُم جَميعًا وَ قُلوبُهُم شَتّىٰ»*
آنها را متفق و باهم میپنداری درحالیکه قلبهایشان متشتت و پراکنده از هم است.
🔸
🔻تشتت قلبها و خبث باطن و عداوت و خیانتشون حتی علیه خودشان، رفته رفته آشکار میشه، و در صحنهی قیامت، اوج رسوایی و آشکار شدن این رابطهی بر اساس برائت و عداوت بینشان هست:
🔻سوره طارق، آیه ۹:
⚡ *«يَومَ تُبلَى السَّرائِرُ»*
روزی که نهفتههای باطنها آشکار شود.
🔻فروپاشی دشمنان میان خودشان، با آشکار شدن تفرقهشان از هم، و ظاهرشدن برائت و بغضهای آتشینِ پنهانشده در باطنشان هست:
🔻سوره مائده، آیه۶۴:
⚡ *«... وَ أَلقَينا بَينَهُمُ العَداوَةَ وَالبَغضاءَ إِلىٰ يَومِ القِيامَةِ...»*
ما در میان آنها تا روز قیامت عداوت و بغض و کینه بین خودشان افکندیم.
🔻سوره بقره، آیه ۱۶۶ :
⚡ *«إِذ تَبَرَّأَ الَّذينَ اتُّبِعوا مِنَ الَّذينَ اتَّبَعوا وَرَأَوُا العَذابَ وَ تَقَطَّعَت بِهِمُ الأَسبابُ»*
روزی كه پيشوايان كفر از پيروان خود برائت و بيزاری میجويند و عذاب را ميبينند و چارهشان از همه جا قطع ميشود.
🔻سوره محمد، آیه ۲۹ :
⚡ *«أَم حَسِبَ الَّذينَ في قُلوبِهِم مَرَضٌ أَن لَن يُخرِجَ اللهُ أَضغانَهُم»*
آیا اينها که در دلشان مرض (نفاق پنهان) دارند پنداشتهاند كه خدا كينههای درونیشان را بیرون نمیآورد و آشکار نمیسازد؟!
🔸
🔻سوره زخرف (آیه ۶۷)
⚡الأَخِلّاءُ يَومَئِذٍ بَعضُهُم لِبَعضٍ عَدُوٌّ إِلَّا المُتَّقينَ (٦٧)
🔸
🔸 رابطه عداوت و برائت بین اهل کفر، میان تبعیت شدگان و تبعیت کنندگانشان
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104869
.
شناسه حدیث : ۱۰۴۸۶۹
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۳۷۴
.
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ ثَابِتٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ:
.
سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ عَنْ قَوْلِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «وَ مِنَ اَلنّٰاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اَللّٰهِ أَنْدٰاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اَللّٰهِ » ،
قَالَ هُمْ وَ اَللَّهِ أَوْلِيَاءُ فُلاَنٍ وَ فُلاَنٍ اِتَّخَذُوهُمْ أَئِمَّةً دُونَ اَلْإِمَامِ اَلَّذِي جَعَلَهُ اَللَّهُ لِلنَّاسِ إِمَاماً،
فَلِذَلِكَ قَالَ :
⚡ «وَ لَوْ يَرَى اَلَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ اَلْعَذٰابَ أَنَّ اَلْقُوَّةَ لِلّٰهِ جَمِيعاً وَ أَنَّ اَللّٰهَ شَدِيدُ اَلْعَذٰابِ. إِذْ تَبَرَّأَ اَلَّذِينَ اُتُّبِعُوا مِنَ اَلَّذِينَ اِتَّبَعُوا وَ رَأَوُا اَلْعَذٰابَ وَ تَقَطَّعَتْ بِهِمُ اَلْأَسْبٰابُ.
⚡ «وَ قٰالَ اَلَّذِينَ اِتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنٰا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمٰا تَبَرَّؤُا مِنّٰا كَذٰلِكَ يُرِيهِمُ اَللّٰهُ أَعْمٰالَهُمْ حَسَرٰاتٍ عَلَيْهِمْ وَ مٰا هُمْ بِخٰارِجِينَ مِنَ اَلنّٰارِ »
.
ثُمَّ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ:
هُمْ وَ اَللَّهِ يَا جَابِرُ أَئِمَّةُ اَلظَّلَمَةِ وَ أَشْيَاعُهُمْ .
🔸
🔸عمر زیاد فرعون ملعون، بعلت تسویه شدن کامل جزای برخی محسنات اخلاقی او در دنیا، چون خودش با کفر و عنادش باوری به آخرت نداشت
🔸
🔸حضرت امیرالمؤمنین علی (علیه السلام) فرمودند:
⚡إِنَّمَا أَمْهَلَ اَللَّهُ فِرْعَوْنَ فِي دَعْوَتِهِ لِسُهُولَةِ إِذْنِهِ وَ بَذْلِ طَعَامِهِ فَجُوزِيَ فِي اَلدُّنْيَا عَلَى أَعْمَالِهِ.
🔻اینکه خدا به فرعون مهلت داد بخاطر این بود که (لسهولة إذنه) سهل بود اجازه خواستن برای ورود به سویش، و (بذل طعامه) بخشش فراوان طعام خودش، پس در دنیا جزای اعمالش با طول عمر یافتن داده شد.
http://noo.rs/5Lc69
🔸
🔸و نیز فرمودند:
⚡ أَنَّ اَللَّهَ سُبْحَانَهُ أَمْهَلَهُ أَرْبَعَمِائَةِ سَنَةٍ يَدَّعِي فِيهَا اَلرُّبُوبِيَّةَ لِأَنَّهُ كَانَ حَسَنَ اَلْأَخْلاَقِ سَهْلَ اَلْحِجَابِ وَ مَا جَلَسَ عَلَى مَائِدَةٍ إِلاَّ كَانَ فِيهَا اَلْأَيْتَامُ وَ اَلْمَسَاكِينُ
🔻با اينكه فرعون ادّعاي خدايي مىكرد، خداوند به او چهارصد سال مهلت و عمر در دنیا داد؛ چرا كه او برخی اخلاقهای نیک (برای ظاهرسازی در حکومتش) داشت: اینکه همگان به راحتی مىتوانستند به نزد او بروند، و اینکه همواره بر سر سفرهاش مستمندان و يتيمان بيشماری غذا مىخوردند.
http://noo.rs/WmewF
🔸
🔻سوره زمر (آیه ۱۵)
فَاعبُدوا ما شِئتُم مِن دونِهِ
⚡ *قُل إِنَّ الخاسِرينَ الَّذينَ خَسِروا أَنفُسَهُم*
وَأَهليهِم يَومَ القِيامَةِ أَلا ذٰلِكَ هُوَ الخُسرانُ المُبينُ (١٥)
🔸
🔻سوره شوری (آیه ۴۵)
وَتَراهُم يُعرَضونَ عَلَيها خاشِعينَ مِنَ الذُّلِّ يَنظُرونَ مِن طَرفٍ خَفِيٍّ
وَقالَ الَّذينَ آمَنوا :
⚡ *إِنَّ الخاسِرينَ الَّذينَ خَسِروا أَنفُسَهُم وَأَهليهِم يَومَ القِيامَةِ*
أَلا إِنَّ الظّالِمينَ في عَذابٍ مُقيمٍ (٤٥)
🔸
🔻سوره انعام (آیه ۱۲)
قُل لِمَن ما فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ قُل لِلَّهِ كَتَبَ عَلىٰ نَفسِهِ الرَّحمَةَ لَيَجمَعَنَّكُم إِلىٰ يَومِ القِيامَةِ لا رَيبَ فيهِ
⚡ *الَّذينَ خَسِروا أَنفُسَهُم فَهُم لا يُؤمِنونَ* (١٢)
🔸
🔸 قرب فرایض و قرب نوافل در حدیث
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/276250
شناسه حدیث : ۲۷۶۲۵۰
نشانی : بحار الأنوار، ج ۸۴، ص ۳۱
اَلْمَحَاسِنُ ، عَنْ عَبْدِ اَلرَّحْمَنِ بْنِ حَمَّادٍ عَنْ حَنَانِ بْنِ سَدِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) :
🔸قَالَ اَللَّهُ تَعَالَى:
🔻[ قرب فرایض ] :
⚡مَا تَحَبَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا اِفْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ
🔻[ قرب نوافل ] :
⚡وَ إِنَّهُ لَيَتَحَبَّبُ إِلَيَّ بِالنَّافِلَةِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ :
كُنْتُ سَمْعَهُ اَلَّذِي يَسْمَعُ بِهِ
وَ بَصَرَهُ اَلَّذِي يُبْصِرُ بِهِ
وَ لِسَانَهُ اَلَّذِي يَنْطِقُ بِهِ
وَ يَدَهُ اَلَّتِي يَبْطِشُ بِهَا
وَ رِجْلَهُ اَلَّتِي يَمْشِي بِهَا
إِذَا دَعَانِي أَجَبْتُهُ وَ إِذَا سَأَلَنِي أَعْطَيْتُهُ
وَ مَا تَرَدَّدْتُ فِي شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ كَتَرَدُّدِي فِي مَوْتِ اَلْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ اَلْمَوْتَ وَ أَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ .
🔸
🔸 قرب فرایض و قرب نوافل در فصوص الحکم و شرح آن
🔸
🔸فص شیثی
🔻[ قرب فرایض ] :
⚡أنت مرآته فی رؤیته أسماءه و ظهور أحکامها
🔻[ قرب نوافل ] :
⚡فهو مرآتک فی رؤیتک نفسک
(فصوص الحکم، ج١، ص۶٢)
🔸
🔸فص ابراهیمی
🔻[ قرب فرایض ] :
⚡فإِن کان الحق هو الظاهر فالخلق مستور فیه، فیکون الخلق جمیع أسماء الحق سمعَه و بصرَه و جمیعَ نسبه و إِدراکاته.
🔻[ قرب نوافل ] :
⚡و إِن کان الخلق هو الظاهر فالحق مستور باطن فیه، فالحق سمع الخلق و بصره و یده و رجله و جمیع قواه کما ورد فی الخبر الصحیح.
(فصوص الحکم، ج١، ص٨١)
🔸
🔸فص ابراهیمی در کلام شارح فصوص (قیصری)
🔻[ قرب فرایض ] :
⚡شهود الحق فی عین الخلق
(شهود حق در آینهی خلق)
🔻[ قرب نوافل ] :
⚡شهود الخلق فی عین الحق
(شهود خلق در آینهی حق)
(شرح فصوص الحکم (القیصرى)، ص۵٨۵)
🔸
🔻[ قرب فرایض ] :
(شهود حق در آینهی خلق)
⚡(و أن العالم لیس إلا تجلیه فی صور أعیانهم الثابتة التی یستحیل وجودها بدونه). أی، یعطیک الکشف أیضاً أن وجود العالم لیس إلا التجلی الوجودی الحقانى الظاهر فی مرایا صور الأعیان الثابتة التی یستحیل وجود تلک الأعیان فی الخارج بدون ذلک التجلی الوجودی، فالعالم من حیث الوجود عین الحق الظاهر فی مرایا الأعیان لا غیره.
⚡یُعطیک الکشف أن الحق هو الذی ظهر فی صور العالم و تنوَّع بحسب أنواع الأعیان و تَصوَّر بصور هذه الحقائق و أحوالها. فالأعیان باقیة على عدمها، و المشهود هو الوجود الحق لا غیر.
⚡الکشف الأوّل یعطى أن الموجود هو الحق لا غیر، و هو الظاهر فی مرایا الأعیان و الخلق فی العدم.
🔻[ قرب نوافل ] :
(شهود خلق در آینهی حق)
⚡(فمنّا مَن یعرف أن فی الحق وقعت هذه المعرفة لنا بنا، و منّا من یجهل الحضرة التی وقعت فیها هذه المعرفة بنا- «أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَکُونَ مِنَ الْجاهِلِینَ.» )
⚡أی، فمنا مَن یَعرف أن فی مرآة ذات الحق و حضرة علمه وقعت هذه المعرفة لنا، أی معرفة بعضنا بعضاً بنا.
⚡و الکشف الثانی یعطى أن الموجود هو الخلق الظاهر فی مرآة وجود الحق و الحق فی غیبه.
🔸
🔻 الکشف الجامع بینهما معاً- و هو مقام الکمال المحمدی، صلى اللَّه علیه و سلم، شهود الحق فی عین الخلق و الخلق فی عین الحق جمعاً من غیر احتجاب بأحد هما عن الآخر- یُعطى أن ما یحکم الحق علینا بحکم من الأحکام إلا بسبب اقتضاء أعیاننا ذلک الحکم.
(شرح فصوص الحکم (القیصرى)، ص۵٨٣ الی ۵٨۵)
🔸
🔸برخی اشارات قرآنی بر *«قرب فرایض»*
(شهود حق در آینه خلق)
📌در قرب فرایض، شاخص حق است؛
ظاهر حق است (سلطانِ اسم الظاهر)؛ و باطن و آینه عبد است؛
شهود حق است (به ظهور اسماء و صفات الهی و افعال الهی) در آینهی عبدالله؛
سیر محبوبی است (خدا محب است و عبد محبوب)؛
عنایت ربانی و جذبه و بردن خداست *(سبحانَ الذی اَسریٰ بعبده)؛*
*عالَم خضری و غلبهی نگاه تکوینی به امر حق است؛*
عبد تابع وجود و اسماء و صفات حق و «مع الله» است؛
حق مدرِک است، که با عبدش میبیند و میشنود و میگوید و میگیرد و تیر میاندازد.
🔸
✅ *[ خلیل الله شدن ]*
🔻سوره نساء (آیه ۱۲۵)
و من أحسنُ ديناً ممّن أسلمَ وجههُ للّه و هو محسنٌ و اتّبع ملّةَ إبراهيمَ حنيفا
⚡ *وَ اتَّخَذَ اللَّهُ إِبراهيمَ خَليلًا*
🔸
✅ *[ اسمُ الله شدن ]*
🔻سوره بقره (آیه ۳۱)
⚡ *و عَلَّمَ آدَمَ الأَسماءَ كُلَّها*
🔻در زیارت امیرالمؤمنین (علیه السلام):
⚡ *السَّلَامُ عَلَى اسمِ اللَّهِ الرَّضِی*
🔻دعای اسماءالحسنی:
⚡ *و أَسأَلُكَ بِاسمِكَ الَّذِي كَتَبتَهُ عَلَى قَلْبِ مُحَمَّد (ص)*
🔻قال الصادق (علیه السلام):
⚡ *نَحنُ وَاللَّهِ الْأسمَاءُ اللهِ الْحُسنىٰ*
🔸
✅ *[ خلیفةُ الله شدن / ظهور و تجلّی الله ]*
🔻سوره بقره (آیه ۳۰)
و إِذ قالَ رَبُّكَ لِلمَلائِكَةِ:
⚡ *إِنّي جاعِلٌ فِي الأَرضِ خَليفَةً*
🔻سوره ص (آیه ۲۶)
⚡ *يا داوودُ إِنّا جَعَلناكَ خَليفَةً فِي الأرضِ*
فَاحكُم بَينَ النّاسِ بِالحَقّ
🔻دعای سِمات
⚡ *بِنُورِ وَجهِكَ اَلَّذِي تَجَلَّيتَ بِهِ لِلجَبَلِ* فَجَعَلتَهُ دَكّاً و خَرَّ مُوسىٰ صَعِقاً
⚡ *و بِمَجدِكَ اَلَّذِي ظَهَرَ عَلَى طُورِ سَينَاء* فَكَلَّمتَ بِهِ عَبدَكَ وَ رَسُولَكَ موسی بن عمران
⚡ *وَ بِطَلْعَتِكَ فِي سَاعِير*
⚡ *وَ ظُهُورِكَ فِي جَبَلِ فَارَانَ بِرَبَوَاتِ الْمُقَدَّسِين*
🔻دعای شب مبعث
⚡*اللّٰهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُك بِالتَّجَلِّى الْأَعْظَمِ* فى هٰذِهِ اللّيلَةِ مِنَ الشَّهرِ الْمُعَظَّمِ وَالْمُرسَلِ الْمُكَرَّم
🔸
✅ *[ فعلُ الله شدن ]*
🔻سوره انفال (آیه ۱۷)
⚡ *فَلَم تَقتُلوهُم وَلٰكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُم*
⚡ *و ما رَمَيتَ إِذ رَمَيتَ وَلٰكِنَّ اللَّهَ رَمىٰ*
🔻سوره توبه (آیه ۱۴)
⚡ *قاتِلوهُم يُعَذِّبهُمُ اللَّهُ بِأَيديكُم*
و يُخزِهِم وَيَنصُركُم عَلَيهِم وَيَشفِ صُدورَ قَومٍ مُؤمِنين
🔻سوره كهف (آیه ۸۲)
وأمّا الجدارُ فکان لغُلامَينِ يتيمَين في المدينة و كان تحته كنز لهما و كان أبوهما صالحا
⚡ *فَأَرادَ رَبُّكَ* أَن يَبلُغا أَشُدَّهُما وَيَستَخرِجا كَنزَهُما رَحمَةً مِن رَبِّكَ
⚡ *وَما فَعَلتُهُ عَن أَمري*
ذٰلِكَ تَأويلُ ما لَم تَسطِع عليهِ صَبرا
🔸
✅ *[ یدالله شدن / بیعةُ الله / عینُ الله / اُذُنُ الله / لسانُ الله ]*
🔻سوره فتح (آیه ۱۰)
⚡ *إِنَّ الَّذينَ يُبايِعونَكَ إِنَّما يُبايِعونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوقَ أَيديهِم*
🔻قال امیرالمؤمنین (علیه السلام):
⚡ *أَنَا عِلْمُ الله، و أَنَا قَلْبُ اللهِ اَلْوَاعِي، و لِسَانُ اللهِ اَلنَّاطِقُ، و عَيْنُ اللهِ النَّاظِرُ، و أَنَا جَنبُ الله، و أَنَا يَدُ الله*
🔸
✅ *[ وجهُ الله شدن / آیتُ الله ]*
🔻سوره بقره (آیه ۱۱۵)
وَلِلَّهِ المَشرِقُ وَالمَغرِبُ
⚡ *فَأَينَما تُوَلّوا فَثَمَّ وَجهُ اللَّهِ*
إِنَّ اللهَ واسِعٌ عَليم
🔻سوره قصص (آیه ۸۸)
ولا تَدعُ مَعَ اللهِ إِلٰهًا آخَرَ لا إِلٰهَ إِلّا هُوَ
⚡ *كُلُّ شَيءٍ هالِكٌ الا وَجهَهُ*
لَهُ الحُكمُ و إِلَيهِ تُرجَعون
🔻سوره رحمن (آیه ۲۶ و ٢٧)
⚡ *كُلُّ مَن عَلَيها فانٍ و يَبقىٰ وَجهُ رَبِّكَ ذُو الجَلالِ والإِكرام*
🔻قال الصادق (علیه السلام):
إِنَّ اللهَ وَاحِدٌ أَحَدٌ مُتَوَحِّدٌ بِالْوَحدَانِيَّةِ مُتَفَرِّدٌ بأَمرِهِ خَلَقَ خَلقاً فَفَوَّضَ إِلَيهِم أَمرَ دِينِهِ فَنَحنُ هُم.
⚡ *نَحنُ حُجَّةُ اَللَّهِ في عِبَادِهِ، ... و وَجهُهُ الذی يُؤتَى مِنهُ، و عَينُهُ في بَرِيَّتِهِ، و لِسَانُهُ النَّاطِقُ، و قَلبُهُ اَلْوَاعِي، و بابُهُ الذی يَدُلُّ عَلَيه*
🔸
✅ *[کلمةُ الله شدن]*
🔻سوره نساء (آیه ۱۷۱)
⚡ *إِنَّمَا المَسيحُ عيسَى ابنُ مَريَمَ رَسولُ اللهِ و كَلِمَتُهُ أَلقاها إِلىٰ مَريَمَ و روحٌ مِنه*
🔻سوره انعام (آیه ۱۱۵)
⚡ *و تَمَّت كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدقًا و عَدلًا لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ و هُوَ السَّميعُ العَليم*
🔻سوره توبه (آیه ۴۰)
⚡*وكلمةُ اللَّهِ هيَ العُليا*
🔻قال رسول الله (صلی الله علیه و آله):
یا علی!
⚡ *أنت کَلِمَةُ اللَّهِ الْعُلْیا، و آیةُ اللَّهِ الْکُبریٰ*
ولا یَقبَلُ اللَّهُ الإِیمانَ الا بِوِلایتِک
🔻قال امیرالمؤمنین (علیه السلام):
يا طارق!
⚡ *اَلْإِمَامُ كَلِمَةُ اللهِ و حُجَّةُ اللهِ و وَجهُ اللهِ و نُورُ اللهِ و حِجَابُ اللهِ و آيَةُ اللهِ يَختَارُهُ اللهُ*
(امام، فریضهی واجب شده به انتخاب خداست، نه به انتخاب مردم)
🔸🔸
🔸برخی اشارات قرآنی بر *«قرب نوافل»*
(شهود خلق در آینه حق)
📌در قرب نوافل، شاخص عبدالله است؛
ظاهر عبد است و باطن حق است (سلطانِ اسم الباطن)؛ حق باطن و آینهی ظهور عبد است؛
شهود خلق است (به ظهور ذوات و صفات و افعالشان) در آینهی حق؛
سیر محبی است (عبد محب است و خدا محبوب)؛
هدایت ربانی و سلوک و رفتن بسوی خداست *(إنّی ذاهبٌ الی ربّی / إنی مهاجرٌ الی ربّی)؛*
*عالَم موسوی و غلبهی نگاه تشریعی به امر حق است؛*
حق ظاهر به صفات عبد و «مع العبد» است؛
عبد مدرِک است، که با نور حق تعقل میکند و میبیند و میشنود و میگوید و میگیرد و راه میرود.
⚡و لَأَقُومَنَّ لَهُ مَقامَ عَقلِه
⚡إِنَّهُ لَيَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّافِلَةِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحبَبتُهُ كُنتُ سَمعَهُ اَلَّذِي يَسمَعُ بِه و بَصَرَهُ اَلَّذِي يُبصِرُ بِه و لِسَانَهُ اَلَّذِي يَنطِقُ بِه و يَدَهُ اَلَّتِي يَبطِشُ بِهَا ...
🔸
✅ *[ معیت حق با بندگانش در مرتبهی آنان ]*
🔻سوره حدید (آیه ۴)
⚡ *وَ هُوَ مَعَكُم أَينَ ما كُنتُم*
واللهُ بما تعملون بصیر
🔻سوره مجادله (آیه ۷)
أَلَم تَرَ أنّ اللهَ یعلم ما فی السماوات وما فی الارض،
ما يكونُ من نَجوىٰ ثلاثةٍ الا هو رابعُهم ولا خمسةٍ الا هو سادسُهم
⚡ *وَلا أَدنىٰ مِن ذٰلِكَ وَلا أَكثَرَ إِلّا هُوَ مَعَهُم أَينَ ما كانوا*
ثمّ ینبّئهم بما عملوا یومَ القیامةِ، إنّ اللهَ بکلّ شیءٍ علیم
🔻سوره نساء (آیه ۱۰۸)
یستخفونَ من الناس و لا یستخفون من الله
⚡ *وَ هُوَ مَعَهُم إِذ يُبَيِّتونَ ما لا يَرضىٰ مِنَ القَول*
و کان اللهُ بما یعلمون محیطا
🔸
✅ *[ حق متجلّی در شئون متناسب با رفع نیاز و سؤال بندگانش ]*
🔻سوره رحمن (آیه ۲۹)
⚡ *يَسأَلُهُ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ كُلَّ يَومٍ هُوَ في شَأنٍ*
🔸
✅ *[ حق قرضگیرنده به نیابت از صفت عبدش ]*
🔻سوره بقره (آیه ۲۴۵)
⚡ *مَن ذَا الَّذي يُقرِضُ اللَّهَ قَرضًا حَسَنًا*
فَيُضاعِفَهُ لهُ أضعافًا کثیرةً
🔸
✅ *[ حق عیادتشونده و زیارتشونده به نیابت از صفت عبدش ]*
🔻قال رسول الله (صلی الله علیه و آله) :
إنّ الله (عز و جل) یقول یوم القیامة:
⚡ *يَا ابنَ آدَمَ، مَرِضتُ فَلَم تَعُدنِي!*
قال: یا ربّ! کیف أعودُکَ و أنت ربّ العالمین؟!
⚡ *قَالَ: أمَا عَلِمتَ أنَّ عَبدِي فُلاَناً مَرِضَ فَلَم تَعُدهُ! أمَا عَلِمتَ أنَّكَ لَو عُدتَهُ لَوَجَدتَني عِندَهُ!*
🔻قال رسول الله(صلی الله علیه و آله):
⚡*مَنْ زَارَ أَخَاهُ اَلْمُؤْمِنَ إِلَى مَنْزِلِهِ لاَ لِحَاجَةٍ مِنْهُ إِلَيْهِ كُتِبَ مِنْ زُوَّارِ اَللَّهِ وَ كَانَ حَقِيقاً عَلَى اَللَّهِ أَنْ يُكْرِمَ زَائِرَهُ*
🔻قال الصادق (علیه السلام):
⚡ *مَنْ زَارَ أَخَاهُ فِي اَللَّهِ قَالَ اَللَّهُ (عز و جل): إِيَّايَ زُرْتَ وَ ثَوَابُكَ عَلَيَّ*
و لستُ أرضى لک ثوابا دون الجنة.
🔻قال الرضا (علیه السلام)
⚡ *مَنْ زَارَ قَبْرَ ابیعبدالله [الحسین] (علیه السلام) بِشَطِّ اَلْفُرَاتِ كَانَ کمن زَارَ اللهَ فَوقَ عَرشِهِ*
🔸
✅ *[ حق اطاعتشونده و تبعیتشونده به واسطهی اطاعتشدن و تبعیتشدنِ عبدش ]*
🔻سوره نساء (آیه ٨٠)
⚡ *مَن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَد أَطاعَ اللَّهَ*
🔻سوره آل عمران (آیه ۳۱)
⚡ *قُل إِن كُنتُم تُحِبّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعوني يُحبِبكُمُ اللَّهُ*
و یغفر لکم ذنوبکم واللهُ غفورٌ رحیم
🔸
✅ *[ امرحق در ایمان به رسول و نورش در میان خلق ]*
🔻سوره حدید (آیه ۲۸)
يا أيها الذين آمنوا اتّقوا الله
⚡ *و آمِنوا بِرَسولِهِ يؤتكم كِفلَين من رحمته وَ يَجعَل لَكُم نورًا تَمشونَ بِهِ*
و يغفر لكم و الله غفورٌ رحيم
🔸
✅ *[ هدایت حق با نورش در عبدش ]*
🔻سوره شوری (آیه ۵۲)
و كذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان
⚡ *وَلٰكِن جَعَلناهُ نورًا نَهدي بِهِ مَن نَشاءُ مِن عِبادِنا وَإِنَّكَ لَتَهدي إِلىٰ صِراطٍ مستقیم*
🔸
✅ *[ راه رفتن عبد با نور خدا در میان خلق ]*
🔻سوره انعام (آیه ۱۲۲)
أَوَمَن کان میتاً فأحییناهُ
⚡ *وَجَعَلنا لَهُ نورًا يَمشي بِهِ فِي النّاسِ*
كمن مَثَلُهُ في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون
🔸
✅ *[ نطق عبد با نور خدا در میان خلق ]*
🔻سوره نجم (آیه ۳و۴)
⚡ *وَما يَنطِقُ عَنِ الهَوىٰ إِن هُوَ إِلّا وَحيٌ يوحىٰ*
🔻سوره فصلت (آیه ۲۱)
و قالوا لجلودهم لم شهدتم علينا
⚡ *قالوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذي أَنطَقَ كُلَّ شَيءٍ*
🔸
✅ *[ مبارزهی عبد با نور و قدرت و اذن خدا در میان خلق ]*
🔻سوره بقره (آیه ۲۵۱)
⚡ *فَهَزَموهُم بِإِذنِ اللَّهِ وَقَتَلَ داوودُ جالوتَ*
و آتاه الله الملك و الحكمة و عَلّمه مما يشاء
⚡ *وَلَولا دَفعُ اللَّهِ النّاسَ بَعضَهُم بِبَعضٍ لَفَسَدَتِ الأَرض*
و لكن الله ذو فضل على العالمين
🔻قال امیرالمؤمنین (علیه السلام):
⚡ *واللهِ ما قَلَعتُ بابَ خَيبَرَ بِقُوَّةٍ جسمانيّةٍ و لکن بقوّةٍ ربّانيّةٍ*
🔸🔸
🔸 *بندگانِ عاشق خدا (به سیر محبی در قرب نوافل)، درک و نظرشان به خلق، با نور نگاه و نظر خدا به خلق است*
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/268361
بحار الأنوار، ج ۷۴، ص ۲۱
عَن كِتَابِ إِرشَادِ اَلْقُلُوبِ لِلدَّيْلَمِيّ، رُوِيَ عَن أَمِيرِالْمُؤمِنِين (علیه السلام):
أَنّ اَلنَّبِيَّ (صلی الله علیه و آله) سَأَلَ رَبَّهُ سُبْحَانَهُ لَيْلَةَ اَلْمِعْرَاجِ،
فَقَالَ:
يَا رَبِّ أَيُّ اَلْأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟
فَقَالَ اَللَّهُ عز و جل:
لَيْسَ شَيْءٌ عِنْدِي أَفضَلَ مِنَ اَلتَّوَكُّلِ عَلَيَّ وَ اَلرِّضَا بِمَا قَسَمْتُ،
يَا مُحَمَّدُ، وَجَبَتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَحَابِّينَ فِيَّ وَ وَجَبَتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَعَاطِفِينَ فِيَّ وَ وَجَبَتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَوَاصِلِينَ فِيَّ وَ وَجَبَتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَوَكِّلِينَ عَلَيَّ،
وَ لَيْسَ لِمَحَبَّتِي عَلَمٌ وَ لاَ غَايَةٌ وَ لاَ نِهَايَةٌ،
وَ كُلَّمَا رَفَعْتُ لَهُمْ عَلَماً وَضَعْتُ لَهُمْ عَلَماً
💥 أُولَئِكَ اَلَّذِينَ نَظَرُوا إِلَى اَلْمَخْلُوقِينَ بِنَظَرِي إِلَيْهِم
وَ لاَ يَرْفَعُوا اَلْحَوَائِجَ إِلَى اَلْخَلْقِ،
بُطُونُهُمْ خَفِيفَةٌ مِنْ أَكْلِ اَلْحَلاَلِ،
نَعِيمُهُمْ فِي اَلدُّنْيَا ذِكْرِي وَ مَحَبَّتِي وَ رِضَايَ عَنْهُمْ،
يَا أَحْمَدُ،
إِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ تَكُونَ أَوْرَعَ اَلنَّاسِ فَازْهَدْ فِي اَلدُّنْيَا وَ اِرْغَبْ فِي اَلْآخِرَةِ
فَقَالَ يَا إِلَهِي كَيْفَ أَزْهَدُ فِي اَلدُّنْيَا وَ أَرْغَبُ فِي اَلْآخِرَةِ؟
قَالَ خُذْ مِنَ اَلدُّنْيَا خِفّاً مِنَ اَلطَّعَامِ وَ اَلشَّرَابِ وَ اَللِّبَاسِ، وَ لاَ تَدَّخِرْ لِغَدٍ،
وَ دُمْ عَلَى ذِكْرِي
فَقَالَ يَا رَبِّ وَ كَيْفَ أَدُومُ عَلَى ذِكْرِكَ؟
فَقَالَ بِالْخَلْوَةِ عَنِ اَلنَّاسِ، وَ بُغْضِكَ اَلْحُلْوَ وَ اَلْحَامِضَ، وَ فَرَاغِ بَطْنِكَ وَ بَيْتِكَ مِنَ اَلدُّنْيَا
يَا أَحْمَدُ،
فَاحْذَرْ أَنْ تَكُونَ مِثْلَ اَلصَّبِيِّ إِذَا نَظَرَ إِلَى اَلْأَخْضَرِ وَ اَلْأَصْفَرِ أَحَبَّهُ وَ إِذَا أُعْطِيَ شَيْئاً مِنَ اَلْحُلْوِ وَ اَلْحَامِضِ اِغْتَرَّ بِهِ
فَقَالَ:
يَا رَبِّ دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ أَتَقَرَّبُ بِهِ إِلَيْكَ؟
قَالَ اِجْعَلْ لَيْلَكَ نَهَاراً وَ نَهَارَكَ لَيْلاً
قَالَ يَا رَبِّ كَيْفَ ذَلِكَ؟
قَالَ اِجْعَلْ نَوْمَكَ صَلاَةً وَ طَعَامَكَ اَلْجُوعَ
يا احمد،
و عِزَّتِي وَ جَلاَلِي مَا مِن عَبْدٍ مُؤْمِنٍ ضَمِنَ لِي بِأَرْبَعِ خِصَالٍ إِلاَّ أَدْخَلْتُهُ اَلْجَنَّة:
1. يَطْوِي لِسَانَهُ فَلاَ يَفْتَحُهُ إِلاَّ بِمَا يَعْنِيهِ،
2. وَ يَحْفَظُ قَلْبَهُ مِنَ اَلْوَسْوَاسِ،
3. وَ يَحْفَظُ عِلْمِي وَ نَظَرِي إِلَيْهِ،
4. وَ تَكُونُ قُرَّةُ عَيْنِهِ اَلْجُوعَ
يَا أَحْمَدُ،
لَوْ ذُقْتَ حَلاَوَةَ اَلْجُوعِ وَ اَلصَّمْتِ وَ اَلْخَلْوَةِ وَ مَا وَرِثُوا مِنْهَا
قَالَ يَا رَبِّ مَا مِيرَاثُ اَلْجُوعِ؟
قَالَ:
اَلحِكْمَةُ وَ حِفْظُ اَلْقَلْبِ وَ اَلتَّقَرُّبُ إِلَيَّ وَ اَلْحُزْنُ اَلدَّائِمُ وَ خِفَّةُ اَلْمَئُونَةِ بَيْنَ اَلنَّاسِ وَ قَوْلُ اَلْحَقِّ وَ لاَ يُبَالِي عَاشَ بِيُسْرٍ أَوْ بِعُسْرٍ
يَا أَحْمَدُ،
هَلْ تَدْرِي بِأَيِّ وَقْتٍ يَتَقَرَّبُ اَلْعَبْدُ إِلَى اَللَّهِ؟
قَالَ لاَ يَا رَبِّ.
قَالَ:
إِذَا كَانَ جَائِعاً أَوْ سَاجِداً
يَا أَحْمَدُ،
عَجِبْتُ مِنْ ثَلاَثَةِ عَبِيدٍ:
1. عَبْدٌ دَخَلَ فِي اَلصَّلاَةِ وَ هُوَ يَعْلَمُ إِلَى مَنْ يَرْفَعُ يَدَيْهِ وَ قُدَّامَ مَنْ هُوَ وَ هُوَ يَنْعُسُ،
2. وَ عَجِبْتُ مِنْ عَبْدٍ لَهُ قُوتُ يَوْمٍ مِنَ اَلْحَشِيشِ أَوْ غَيْرِهِ وَ هُوَ يَهْتَمُّ لِغَدٍ،
3. وَ عَجِبْتُ مِنْ عَبْدٍ لاَ يَدْرِي أَنِّي رَاضٍ عَنْهُ أَمْ سَاخِطٌ عَلَيْهِ وَ هُوَ يَضْحَكُ،
يَا أَحْمَدُ،
إِنَّ فِي اَلْجَنَّةِ قَصْراً مِنْ لُؤْلُؤَةٍ فَوْقَ لُؤْلُؤَةٍ وَ دُرَّةٍ فَوْقَ دُرَّةٍ لَيْسَ فِيهَا قَصْمٌ وَ لاَ وَصْلٌ، فِيهَا اَلْخَوَاصُّ أَنْظُرُ إِلَيْهِمْ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ مَرَّةً وَ أُكَلِّمُهُمْ كُلَّمَا نَظَرْتُ إِلَيْهِمْ أَزِيدُ فِي مُلْكِهِمْ سَبْعِينَ ضِعْفاً
*وَ إِذَا تَلَذَّذَ أَهْلُ اَلْجَنَّةِ بِالطَّعَامِ وَ اَلشَّرَابِ، تَلَذَّذُوا بِكَلاَمِي وَ ذِكْرِي وَ حَدِيثِي*
قَالَ يَا رَبِّ مَا عَلاَمَاتُ أُولَئِكَ؟
قَالَ هُمْ فِي اَلدُّنْيَا مَسْجُونُونَ قَدْ سَجَنُوا أَلْسِنَتَهُمْ مِنْ فُضُولِ اَلْكَلاَمِ وَ بُطُونَهُمْ مِنْ فُضُولِ اَلطَّعَامِ
يَا أَحْمَدُ،
إِنَّ اَلْمَحَبَّةَ لِلَّهِ هِيَ اَلْمَحَبَّةُ لِلْفُقَرَاءِ، وَ اَلتَّقَرُّبُ إِلَيْهِمْ
قَالَ يَا رَبِّ وَ مَنِ اَلْفُقَرَاءُ؟
قَالَ:
اَلَّذِينَ رَضُوا بِالْقَلِيلِ وَ صَبَرُوا عَلَى اَلْجُوعِ وَ شَكَرُوا عَلَى اَلرَّخَاءِ وَ لَمْ يَشْكُوا جُوعَهُمْ وَ لاَ ظَمَأَهُم و...
🔸
10 جامع الکلیات -ظهور عشق الهی در مَثَل آینه با دو جلوه سیر محبوبی قرب فرایض و سیر محبی قرب نوافل .mp3
45.19M
🔸 جلسه ١۰
📌 شرح جامع الکلیات
🔻بیان اول در تحقیق معنی لاهوت
- نسبت خداوند با عالم
- ظهور عشق الهی در مَثَل آینه با دو جلوه سیر محبوبی قرب فرایض و سیر محبی قرب نوافل
- محدوده درس: تا اواسط صفحه ۴٢
🔸
🔸مستندات مورد اشاره جلسه ١۰👇
🌐 eitaa.com/shia_erfan/201
🔸
✅ کانال عرفان شیعی
🔸 @Shia_erfan
🔸 قرب فرایض و قرب نوافل در حدیث
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/276250
شناسه حدیث : ۲۷۶۲۵۰
نشانی : بحار الأنوار، ج ۸۴، ص ۳۱
اَلْمَحَاسِنُ ، عَنْ عَبْدِ اَلرَّحْمَنِ بْنِ حَمَّادٍ عَنْ حَنَانِ بْنِ سَدِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) :
🔸قَالَ اَللَّهُ تَعَالَى:
🔻[ قرب فرایض ] :
⚡مَا تَحَبَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا اِفْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ
🔻[ قرب نوافل ] :
⚡وَ إِنَّهُ لَيَتَحَبَّبُ إِلَيَّ بِالنَّافِلَةِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ :
كُنْتُ سَمْعَهُ اَلَّذِي يَسْمَعُ بِهِ
وَ بَصَرَهُ اَلَّذِي يُبْصِرُ بِهِ
وَ لِسَانَهُ اَلَّذِي يَنْطِقُ بِهِ
وَ يَدَهُ اَلَّتِي يَبْطِشُ بِهَا
وَ رِجْلَهُ اَلَّتِي يَمْشِي بِهَا
إِذَا دَعَانِي أَجَبْتُهُ وَ إِذَا سَأَلَنِي أَعْطَيْتُهُ
وَ مَا تَرَدَّدْتُ فِي شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ كَتَرَدُّدِي فِي مَوْتِ اَلْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ اَلْمَوْتَ وَ أَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ .
🔸
🔸 قرب فرایض و قرب نوافل در فصوص الحکم و شرح آن
🔸
🔸فص شیثی
🔻[ قرب فرایض ] :
⚡أنت مرآته فی رؤیته أسماءه و ظهور أحکامها
🔻[ قرب نوافل ] :
⚡فهو مرآتک فی رؤیتک نفسک
(فصوص الحکم، ج١، ص۶٢)
🔸
🔸فص ابراهیمی
🔻[ قرب فرایض ] :
⚡فإِن کان الحق هو الظاهر فالخلق مستور فیه، فیکون الخلق جمیع أسماء الحق سمعَه و بصرَه و جمیعَ نسبه و إِدراکاته.
🔻[ قرب نوافل ] :
⚡و إِن کان الخلق هو الظاهر فالحق مستور باطن فیه، فالحق سمع الخلق و بصره و یده و رجله و جمیع قواه کما ورد فی الخبر الصحیح.
(فصوص الحکم، ج١، ص٨١)
🔸
🔸فص ابراهیمی در کلام شارح فصوص (قیصری)
🔻[ قرب فرایض ] :
⚡شهود الحق فی عین الخلق
(شهود حق در آینهی خلق)
🔻[ قرب نوافل ] :
⚡شهود الخلق فی عین الحق
(شهود خلق در آینهی حق)
(شرح فصوص الحکم (القیصرى)، ص۵٨۵)
🔸
🔻[ قرب فرایض ] :
(شهود حق در آینهی خلق)
⚡(و أن العالم لیس إلا تجلیه فی صور أعیانهم الثابتة التی یستحیل وجودها بدونه). أی، یعطیک الکشف أیضاً أن وجود العالم لیس إلا التجلی الوجودی الحقانى الظاهر فی مرایا صور الأعیان الثابتة التی یستحیل وجود تلک الأعیان فی الخارج بدون ذلک التجلی الوجودی، فالعالم من حیث الوجود عین الحق الظاهر فی مرایا الأعیان لا غیره.
⚡یُعطیک الکشف أن الحق هو الذی ظهر فی صور العالم و تنوَّع بحسب أنواع الأعیان و تَصوَّر بصور هذه الحقائق و أحوالها. فالأعیان باقیة على عدمها، و المشهود هو الوجود الحق لا غیر.
⚡الکشف الأوّل یعطى أن الموجود هو الحق لا غیر، و هو الظاهر فی مرایا الأعیان و الخلق فی العدم.
🔻[ قرب نوافل ] :
(شهود خلق در آینهی حق)
⚡(فمنّا مَن یعرف أن فی الحق وقعت هذه المعرفة لنا بنا، و منّا من یجهل الحضرة التی وقعت فیها هذه المعرفة بنا- «أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَکُونَ مِنَ الْجاهِلِینَ.» )
⚡أی، فمنا مَن یَعرف أن فی مرآة ذات الحق و حضرة علمه وقعت هذه المعرفة لنا، أی معرفة بعضنا بعضاً بنا.
⚡و الکشف الثانی یعطى أن الموجود هو الخلق الظاهر فی مرآة وجود الحق و الحق فی غیبه.
🔸
🔻 الکشف الجامع بینهما معاً- و هو مقام الکمال المحمدی، صلى اللَّه علیه و سلم، شهود الحق فی عین الخلق و الخلق فی عین الحق جمعاً من غیر احتجاب بأحد هما عن الآخر- یُعطى أن ما یحکم الحق علینا بحکم من الأحکام إلا بسبب اقتضاء أعیاننا ذلک الحکم.
(شرح فصوص الحکم (القیصرى)، ص۵٨٣ الی ۵٨۵)
🔸
🔸آبِ واحد نازل شده از سماء، مَثَل اطلاق فیض الهی، در ارتباطش با جاری شدن آن قیود نهرهای زمین (قَدَر ظرف مخلوقات)
🔻سوره رعد (آیه ۱۷)
⚡أَنْزَلَ مِنَ السَّمَآءِ مَآءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا
فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَآءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَآءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ (١٧)
🔸