eitaa logo
عرفان شیعی | مباحثات علمی
295 دنبال‌کننده
40 عکس
3 ویدیو
33 فایل
﷽ جامع الكليات کتابیست فشرده شامل اهم مسائل عرفان شیعی است که حاصل زحمت ١۵ ساله‌ی بانو سیده ام‌سلمه بیگم نیریزی (دختر آیت الحق قطب الدین نیریزی) می‌باشد. در این کانال، صوت مباحثات علمی، که بصورت هفتگی (دوشنبه ها ٢ظهر) برگزارشده، بارگذاری میشود 🔸 @Salehy
مشاهده در ایتا
دانلود
ای مرغ آسمانی، آمد گه پریدن وی آهوی معانی، آمد گه چریدن ⚡ *ای عاشق جریده، بر عاشقان گزیده* ⚡ *بگذر ز آفریده، بنگر در آفریدن* آمد تو را فتوحی، روحی چگونه روحی کو چون خیال داند، در دیده‌ها دویدن این دم حِکَم بیاید، تعلیم نو نماید بی‌گوش سر شنیدن، بی‌دیده ماه دیدن ای عاشق موفق، وی صادق مصدق می‌بایدت چو گردون، بر قطب خود تنیدن در بیخودی تو خود را، می‌جوی تا بیابی زیرا فراق صعب است، خاصه ز حق بریدن (مولوی، دیوان شمس، غزل ٢٠٢٩) 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/274586/ نشانی : بحار الأنوار، جلد۸۱ ، صفحه۱۶۹ عنوان باب : الجزء الحادي و الثمانون [تتمة كتاب الصلاة] [تتمة أبواب مكان المصلي و ما يتبعه] باب 13 الأذان و الإقامة و فضلهما و تفسيرهما و أحكامهما و شرائطهما . قائل : امیرالمؤمنین (علیه السلام) ، امام صادق (علیه السلام) . كِتَابُ اَلْعِلَلِ ، لِمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ قَالَ: عِلَّةُ اَلْأَذَانِ أَنْ تُكَبِّرَ اَللَّهَ وَ تُعَظِّمَهُ وَ تُقِرَّ بِتَوْحِيدِ اَللَّهِ وَ بِالنُّبُوَّةِ وَ اَلرِّسَالَةِ وَ تَدْعُوَ إِلَى اَلصَّلاَةِ وَ تَحُثَّ عَلَى اَلزَّكَاةِ وَ مَعْنَى اَلْأَذَانِ اَلْإِعْلاَمُ لِقَوْلِ اَللَّهِ تَعَالَى: وَ أَذٰانٌ مِنَ اَللّٰهِ وَ رَسُولِهِ إِلَى اَلنّٰاسِ أَيْ إِعْلاَمٌ 🔻وَ قَالَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) : ⚡كُنْتُ أَنَا اَلْأَذَانَ فِي اَلنَّاسِ بِالْحَجِّ وَ قَوْلُهُ: «وَ أَذِّنْ فِي اَلنّٰاسِ بِالْحَجِّ» أَيْ أَعْلِمْهُمْ وَ اُدْعُهُمْ 💥فَمَعْنَى اَللَّهُ أَنَّهُ يُخْرِجُ اَلشَّيْءَ مِنْ حَدِّ اَلْعَدَمِ إِلَى حَدِّ اَلْوُجُودِ وَ يَخْتَرِعُ اَلْأَشْيَاءَ لاَ مِنْ شَيْءٍ وَ كُلُّ مَخْلُوقٍ دُونَهُ يَخْتَرِعُ اَلْأَشْيَاءَ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ اَللَّهُ ⚡فَهَذَا مَعْنَى اَللَّهُ وَ ذَلِكَ فَرْقٌ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ اَلْمُحْدَثِ ⚡وَ مَعْنَى أَكْبَرُ أَيْ أَكْبَرُ مِنْ أَنْ يُوصَفَ فِي اَلْأَوَّلِ وَ أَكْبَرُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ لَمَّا خَلَقَ اَلشَّيْءَ* . وَ مَعْنَى قَوْلِهِ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ إِقْرَارٌ بِالتَّوْحِيدِ وَ نَفْيُ اَلْأَنْدَادِ وَ خَلْعُهَا وَ كُلُّ مَا يُعْبَدُ مِنْ دُونِ اَللَّهِ وَ مَعْنَى أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اَللَّهِ إِقْرَارٌ بِالرِّسَالَةِ وَ اَلنُّبُوَّةِ وَ تَعْظِيمٌ لِرَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ ذَلِكَ قَوْلُ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «وَ رَفَعْنٰا لَكَ ذِكْرَكَ» أَيْ تُذْكَرُ مَعِي إِذَا ذُكِرْتُ . وَ مَعْنَى حَيَّ عَلَى اَلصَّلاَةِ أَيْ حَثٌّ عَلَى اَلصَّلاَةِ وَ مَعْنَى حَيَّ عَلَى اَلْفَلاَحِ أَيْ حَثٌّ عَلَى اَلزَّكَاةِ وَ قَوْلِهِ حَيَّ عَلَى خَيْرِ اَلْعَمَلِ أَيْ حَثٌّ عَلَى اَلْوَلاَيَةِ وَ عِلَّةُ أَنَّهَا خَيْرُ اَلْعَمَلِ أَنَّ اَلْأَعْمَالَ كُلَّهَا بِهَا تُقْبَلُ . اَللَّهُ أَكْبَرُ اَللَّهُ أَكْبَرُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اَللَّهِ . فَأَلْقَى مُعَاوِيَةُ مِنْ آخِرِ اَلْأَذَانِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اَللَّهِ فَقَالَ: أَ مَا يَرْضَى مُحَمَّدٌ أَنْ يُذْكَرَ فِي أَوَّلِ اَلْأَذَانِ حَتَّى يُذْكَرَ فِي آخِرِهِ . وَ مَعْنَى اَلْإِقَامَةِ هِيَ اَلْإِجَابَةُ وَ اَلْوُجُوبُ وَ مَعْنَى كَلِمَاتِهَا فَهِيَ اَلَّتِي ذَكَرْنَاهَا فِي اَلْأَذَانِ . وَ مَعْنَى قَدْ قَامَتِ اَلصَّلاَةُ أَيْ قَدْ وَجَبَتِ اَلصَّلاَةُ وَ حَانَتْ وَ أُقِيمَتْ . وَ أَمَّا اَلْعِلَّةُ فِيهَا فَقَالَ اَلصَّادِقُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ إِذَا أَذَّنْتَ وَ صَلَّيْتَ صَلَّى خَلْفَكَ صَفٌّ مِنَ اَلْمَلاَئِكَةِ وَ إِذَا أَذَّنْتَ وَ أَقَمْتَ صَلَّى خَلْفَكَ صَفَّانِ مِنَ اَلْمَلاَئِكَةِ وَ لاَ يَجُوزُ تَرْكُ اَلْأَذَانِ إِلاَّ فِي صَلاَةِ اَلظُّهْرِ وَ اَلْعَصْرِ وَ اَلْعَتَمَةِ يَجُوزُ فِي هَذِهِ اَلثَّلاَثِ اَلصَّلَوَاتِ إِقَامَةٌ بِلاَ أَذَانٍ . وَ اَلْأَذَانُ أَفْضَلُ وَ لاَ تَجْعَلْ ذَلِكَ عَادَةً . وَ لاَ يَجُوزُ تَرْكُ اَلْأَذَانِ وَ اَلْإِقَامَةِ فِي صَلاَةِ اَلْمَغْرِبِ وَ صَلاَةِ اَلْفَجْرِ وَ اَلْعِلَّةُ فِي ذَلِكَ أَنَّ هَاتَيْنِ اَلصَّلاَتَيْنِ تَحْضُرُهُمَا مَلاَئِكَةُ اَللَّيْلِ وَ مَلاَئِكَةُ اَلنَّهَارِ. 🔸
ما بدین در نه پِیِ حشمت و جاه آمده‌ایم از بد حادثه این جا به پناه آمده‌ایم ⚡رهروِ منزلِ عشقیم و ز سرحدِّ عَدَم ⚡تا به اقلیمِ وجود این همه راه آمده‌ایم سبزهٔ خطِّ تو دیدیم و ز بُستانِ بهشت به طلبکاریِ این مهرگیاه آمده‌ایم با چُنین گنج که شد خازنِ او روحِ امین به گدایی به درِ خانهٔ شاه آمده‌ایم لنگرِ حِلمِ تو ای کِشتیِ توفیق کجاست؟ که در این بحرِ کَرَم غرقِ گناه آمده‌ایم آبرو می‌رود ای ابرِ خطاپوش ببار که به دیوانِ عمل نامه سیاه آمده‌ایم حافظ این خرقهٔ پشمینه بینداز که ما از پِیِ قافله با آتشِ آه آمده‌ایم (غزل شمارهٔ ۳۶۶ حافظ) 🌐 ganjoor.net/hafez/ghazal/sh366 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/104203 . شناسه حدیث : ۱۰۴۲۰۳ نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۱۰ عنوان باب : الجزء الأول > كِتَابُ اَلتَّوْحِيدِ > بَابُ اَلْإِرَادَةِ أَنَّهَا مِنْ صِفَاتِ اَلْفِعْلِ وَ سَائِرِ صِفَاتِ اَلْفِعْلِ نشانی : التوحيد ج ۱، ص ۱۴۷ عنوان باب : 11 باب صفات الذات و صفات الأفعال https://hadith.inoor.ir/hadith/310323 . معصوم : امام صادق (علیه السلام) . عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ اِبْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ أُذَيْنَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: . ⚡ خَلَقَ اَللَّهُ اَلْمَشِيَّةَ بِنَفْسِهَا ⚡ ثُمَّ خَلَقَ اَلْأَشْيَاءَ بِالْمَشِيَّةِ . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/310538 . شناسه حدیث : ۳۱۰۵۳۸ نشانی : التوحيد ج ۱، ص ۳۳۹ عنوان باب : 55 باب المشيئة و الإرادة . معصوم : امام صادق (علیه السلام) . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ مَاجِيلَوَيْهِ رَحِمَهُ اَللَّهُ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى اَلْعَطَّارُ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى بْنِ عِمْرَانَ اَلْأَشْعَرِيُّ عَنْ مُوسَى بْنِ عُمَرَ عَنِ اِبْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ اَلْقَمَّاطِ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : . ⚡ خَلَقَ اَللَّهُ اَلْمَشِيَّةَ قَبْلَ اَلْأَشْيَاءِ ⚡ ثُمَّ خَلَقَ اَلْأَشْيَاءَ بِالْمَشِيَّةِ . 🔸
🔸 *حقیقت امام، حقیقت «مشیّت مطلقه الهی» است* 🔸 حقیقت نوری انسان کامل محمدی *مشیةُ الله* و *مجلای اراده الهی* است 🔸 🔸 قال الصادق (عليه السلام) : ⚡ *نَحنُ مشیّةُ الله* (مستدرک سفینة البحار، ج۶ ص٩٩، به نقل از مجمع النورین ص٢١۵) lib.eshia.ir/11016/6/99/ 🔸 🔸 در خطبه نماز جمعه امام امیرالمؤمنین علی (علیه‌السلام) در سالگرد روز غدیر: ⚡... و أَشْهَدَهُم خَلْقَهُ و *وَلَّاهُم مَا شَاءَ مِن أَمْرِه**جَعَلَهُمْ تَرَاجِمَةَ مَشِیَّتِهِ وَ أَلْسُنَ إِرَادَتِهِ* . ⚡عَبِیداً «لا یَسبِقُونَهُ بِالْقَولِ وَ هُم بِأَمْرِهِ یَعْمَلُونَ» . ⚡«یَعْلَمُ ما بَیْنَ أَیْدِیهِم وَ ما خَلفَهُم و لا یَشفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارتَضی و هُم مِن خَشیَتِهِ مُشفِقُون»  [بحارالانوار، ج۹۴، ص۱۱۴] hadith.inoor.ir/hadith/283453 🔸 🔸 در زیارتنامه امیرالمؤمنین علی (علیه السلام): ⚡یَا حَافِظَ سِرِّ اللهِ وَ مُمْضِیَ حُکْمِ اللهِ 💥 *وَ مُجَلِّیَ إِرَادَةِ اللهِ وَ مَوْضِعَ مَشِیَّةِ اللهِ*  [بحارالانوار - ج۹۷، ص۳۴۸] hadith.inoor.ir/hadith/286301 🔸 🔸حدیث نورانیت مولا امیرالمؤمنین علی (علیه السلام): ⚡یا سلمان یا جندب، ... کُلَّنَا وَاحِدٌ أَوَّلُنَا مُحَمَّدٌ و آخِرُنَا مُحَمَّدٌ و أَوْسَطُنَا مُحَمَّدٌ و کُلُّنَا مُحَمَّدٌ فَلَا تَفَرَّقُوا بَینَنَا ⚡و *نَحْنُ إِذَا شِئْنَا شَاءَ الله و إِذَا کَرِهنَا کَرِهَ الله* اَلوَیلُ کُلُّ الوَیلِ لِمَن أَنْکَرَ فَضلَنَا و خُصُوصِیَّتَنَا و مَا أَعْطَانَا اللهُ رَبُّنَا لِأَنَّ مَن أَنْکَرَ شَیْئاً مِمَّا أَعْطَانَا اللهُ فَقَد أَنْکَرَ قُدرَةَ الله (عز و جل) ⚡ *و مَشِیَّتَهُ فِینَا* ...  [بحارالانوار - ج ۲۶، ص۶] hadith.inoor.ir/hadith/234907 🔸 🔸 در زیارت مطلقه اول سیدالشهداء (علیه السلام): ⚡... *إِرَادَةُ الرَّبِّ فی مَقَادِیرِ أُمُورِهِ تَهبِطُ إِلَیْکُمْ و تَصْدُرُ مِن بُیُوتِکُمْ* و الصَّادِقُ عَمَّا فُصِّلَ من أَحْکَامِ العباد ...  [بحارالانوار، ج۹۸، ص۱۵۳] hadith.inoor.ir/hadith/286822 🔸 🔸 قال صاحب الزمان (علیه‌السلام) : ⚡... *قُلُوبُنَا أَوعِیَةٌ لِمَشِیَّةِ الله*فَإِذَا شَاءَ شِئنَا، وَ اللهُ یقول: «و ما تَشاؤُنَ إِلَّا أَن یَشاءَ الله» (الانسان، ٣٠)  [بحارالانوار، ج۲۵، ص۳۳۶] hadith.inoor.ir/hadith/234816 🔸 🔸 در زیارتنامه صاحب الزمان (علیه السلام): ⚡... *فَالْحَقُّ مَا رَضِیتُمُوهُ وَ الْبَاطِلُ مَا سَخِطتُمُوهُ*و الْمَعْرُوفُ مَا أَمَرْتُم به ⚡و المُنْکَرُ مَا نَهَیْتُم عنه . ⚡ *و القَضَاءُ المُثْبَتُ مَا استَأْثَرَتْ بِهِ مَشِیَّتُکُم و المَمْحُوُّ مَا استَأْثَرَتْ بِهِ سُنَّتُکُمْ* فَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحدَهُ وَحدَهُ [بحارالانوار، ج۹۱، ص۳۹] hadith.inoor.ir/hadith/280833 🔸 🔸 قال الصادق (علیه السلام): فی قول الله (عزوجل) «فَلَمَّا آسَفُونا انتَقَمنا مِنْهُم» قال : . ⚡إِنَّ اللَّهَ تبارک و تعالی لَا یَأْسَفُ کَأَسَفِنَا . ⚡ *و لَکِنَّهُ خَلَقَ أَولِیَاءَ لِنَفْسِهِ یَأْسَفُونَ و یَرْضَوْنَ و هُم مَخْلُوقُونَ مُدَبَّرُونَ فَجَعَلَ رِضَاهُمْ لِنَفْسِهِ رِضًی و سَخَطَهُمْ لِنَفْسِهِ سَخَطاً* . و ذلک لِأَنَّهُ جَعَلَهُمُ الدُّعَاةَ إِلَیْهِ و الْأَدِلَّاءَ علیه وَ لِذَلِکَ صَارُوا کَذَلِکَ و لَیْسَ أَنَّ ذَلِکَ یَصِلُ إِلَی اللَّهِ (عز و جل) کَمَا یَصِلُ إِلَی خَلقِهِ و لَکِنَّ هَذَا مَعْنَی مَا قَالَ من ذلک ⚡و قد قال أيضا «مَن أَهَانَ لِی وَلِیّاً فَقَد بَارَزَنِی بِالمُحَارَبَةِ وَ دَعَانِی إِلَیْهَا» ⚡و قال أيضا «مَن یُطِعِ الرَّسُولَ فَقَد أَطاعَ الله» ⚡و قال أيضا «إِنَّ الذینَ یُبایِعُونَکَ إِنَّما یُبایِعُونَ الله» ⚡و کُلُّ هذا و شِبْهُهُ علی ما ذَکَرتُ لک و هکذا الرِّضا و الغَضَبُ و غَیرُهما من الأشیَاءِ ممّا یُشَاکِلُ ذلک [بحارالانوار، ج۴، ص۶۵] hadith.inoor.ir/hadith/222969 🔸 🔸 قال الصادق (علیه السلام): لَو أُذِنَ لَنَا أَن نُعلِمَ النَّاسَ حَالَنَا عند الله و منزلتنا منهُ لما احتَمَلتُم! فقال له: فی العلم؟ فقال ع: اَلعِلمُ أَیسَرُ من ذلک، ⚡ *إِنَّ الإِمَامَ وَکرٌ لِإِرَادَةِ اللهِ (عز و جل) لَا یَشَاءُ إِلَّا ما شاءَ الله*  [بحارالانوار، ج۲۵، ص۳۸۵/ المحتضر ج۱، ص٢٢۷] hadith.inoor.ir/hadith/387315 🔸 🔸قال الصادق (علیه السلام): ⚡ *إِنَّ الإِمَامَ إِذَا شَاءَ أَن یَعلَمَ عَلِمَ* [بحارالانوار، ج۲۶، ص۵۶] hadith.inoor.ir/hadith/235025 🔸 🔸قلتُ لأبی عبدالله (علیه السلام): إنا نسألک أحیانا فتُسرع فی الجواب، و أحیانا تُطرق ثم تُجیبنا قال ع: نعم، ⚡ *إِنَّهُ یُنکَتُ (یُنقَرُ) فِی آذَانِنَا و قُلُوبِنَا فَإِذَا نُکِتَ (نُقِرَ) نَطَقنَا و إِذَا أمسَکَ عَنَّا أَمسَکنَا* [بحارالانوار، ج٢۶، ص۵٧] hadith.inoor.ir/hadith/235029 🔸
🔸 قلب امام، ظرف مشیت خداست جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/235513 شناسه حدیث : ۲۳۵۵۱۳ نشانی : بحار الأنوار، ج ۲۶، ص ۲۵۶ فر، [تفسير فرات بن إبراهيم ] ، جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ مُعَنْعَناً عَنِ اَلْمُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ (علیه السلام) : ⚡يَا مُفَضَّلُ، *إِنَّ اَللَّهَ خَلَقَنَا مِنْ نُورِهِ وَ خَلَقَ شِيعَتَنَا مِنَّا،* وَ سَائِرُ اَلْخَلْقِ فِي اَلنَّارِ، . ⚡بِنَا يُطَاعُ اَللَّهُ وَ بِنَا يُعصَى . ⚡ يَا مُفَضَّلُ، سَبَقَتْ عَزِيمَةٌ مِنَ اَللَّهِ أَنَّهُ لاَ يَتَقَبَّلُ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِنَا وَ لاَ يُعَذِّبُ أَحَداً إِلاَّ بِنَا . ⚡ فَنَحْنُ بَابُ اَللَّهِ وَ حُجَّتُهُ وَ أُمَنَاؤُهُ عَلَى خَلْقِهِ وَ خُزَّانُهُ فِي سَمَائِهِ وَ أَرْضِهِ . ⚡ *حَلَّلْنَا عَنِ اَللَّهِ وَ حَرَّمْنَا عَنِ اَللَّهِ لاَ نَحْتَجِبُ عَنِ اَللَّهِ إِذَا شِئْنَا* ⚡و هُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى : 💥 *«وَ مٰا تَشٰاؤُنَ إِلاّٰ أَنْ يَشٰاءَ اَللّٰهُ»* (الانسان٣٠، التکویر٢٩)، . وَ هُوَ قَوْلُهُ (صلی الله علیه و آله) : 💥 *«إِنَّ اَللَّهَ جَعَلَ قَلْبَ وَلِيِّهِ وَكْراً لِإِرَادَتِهِ فَإِذَا شَاءَ اَللَّهُ شِئْنَا»* . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/104282/ نشانی : الکافي , جلد۱ , صفحه۱۴۸ عنوان باب : كِتَابُ اَلتَّوْحِيدِ، بَابُ اَلْبَدَاءِ قائل : امام کاظم (علیه السلام) . اَلْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ: سُئِلَ اَلْعَالِمُ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ كَيْفَ عِلْمُ اَللَّهِ قَالَ (علیه السلام) : 💥 عَلِمَ وَ شَاءَ وَ أَرَادَ وَ قَدَّرَ وَ قَضَى وَ أَمْضَى ⚡فَأَمْضَى مَا قَضَى وَ قَضَى مَا قَدَّرَ وَ قَدَّرَ مَا أَرَادَ فَبِعِلْمِهِ كَانَتِ اَلْمَشِيئَةُ وَ بِمَشِيئَتِهِ كَانَتِ اَلْإِرَادَةُ وَ بِإِرَادَتِهِ كَانَ اَلتَّقْدِيرُ وَ بِتَقْدِيرِهِ كَانَ اَلْقَضَاءُ وَ بِقَضَائِهِ كَانَ اَلْإِمْضَاءُ ⚡وَ اَلْعِلْمُ مُتَقَدِّمٌ عَلَى اَلْمَشِيئَةِ وَ اَلْمَشِيئَةُ ثَانِيَةٌ وَ اَلْإِرَادَةُ ثَالِثَةٌ وَ اَلتَّقْدِيرُ وَاقِعٌ عَلَى اَلْقَضَاءِ بِالْإِمْضَاءِ ⚡فَلِلَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى اَلْبَدَاءُ فِيمَا عَلِمَ مَتَى شَاءَ وَ فِيمَا أَرَادَ لِتَقْدِيرِ اَلْأَشْيَاءِ فَإِذَا وَقَعَ اَلْقَضَاءُ بِالْإِمْضَاءِ ⚡فَلاَ بَدَاءَ فَالْعِلْمُ فِي اَلْمَعْلُومِ قَبْلَ كَوْنِهِ وَ اَلْمَشِيئَةُ فِي اَلْمُنْشَإِ قَبْلَ عَيْنِهِ وَ اَلْإِرَادَةُ فِي اَلْمُرَادِ قَبْلَ قِيَامِهِ وَ اَلتَّقْدِيرُ لِهَذِهِ اَلْمَعْلُومَاتِ قَبْلَ تَفْصِيلِهَا وَ تَوْصِيلِهَا عِيَاناً وَ وَقْتاً ⚡وَ اَلْقَضَاءُ بِالْإِمْضَاءِ هُوَ اَلْمُبْرَمُ مِنَ اَلْمَفْعُولاَتِ ذَوَاتِ اَلْأَجْسَامِ اَلْمُدْرَكَاتِ بِالْحَوَاسِّ مِنْ ذَوِي لَوْنٍ وَ رِيحٍ وَ وَزْنٍ وَ كَيْلٍ وَ مَا دَبَّ وَ دَرَجَ مِنْ إِنْسٍ وَ جِنٍّ وَ طَيْرٍ وَ سِبَاعٍ وَ غَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا يُدْرَكُ بِالْحَوَاسِّ فَلِلَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى فِيهِ اَلْبَدَاءُ مِمَّا لاَ عَيْنَ لَهُ ⚡ *فَإِذَا وَقَعَ اَلْعَيْنُ اَلْمَفْهُومُ اَلْمُدْرَكُ فَلاَ بَدَاءَ وَ اَللَّهُ «يَفْعَلُ مٰا يَشٰاءُ»* ⚡فَبِالْعِلْمِ عَلِمَ اَلْأَشْيَاءَ قَبْلَ كَوْنِهَا وَ بِالْمَشِيئَةِ عَرَّفَ صِفَاتِهَا وَ حُدُودَهَا وَ أَنْشَأَهَا قَبْلَ إِظْهَارِهَا وَ بِالْإِرَادَةِ مَيَّزَ أَنْفُسَهَا فِي أَلْوَانِهَا وَ صِفَاتِهَا وَ بِالتَّقْدِيرِ قَدَّرَ أَقْوَاتَهَا وَ عَرَّفَ أَوَّلَهَا وَ آخِرَهَا وَ بِالْقَضَاءِ أَبَانَ لِلنَّاسِ أَمَاكِنَهَا وَ دَلَّهُمْ عَلَيْهَا وَ بِالْإِمْضَاءِ شَرَحَ عِلَلَهَا وَ أَبَانَ أَمْرَهَا ⚡وَ «ذٰلِكَ تَقْدِيرُ اَلْعَزِيزِ اَلْعَلِيمِ». 🔸
🔸 دعاها و صدقه ها در مقام قدر می‌توانند قضاء مبرم شده را قبل از امضاء و تحقق عینی خارجی یافتن تغییر دهند 🔸 جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/106978 شناسه حدیث : ۱۰۶۹۷۸ نشانی : الکافي ج ۲، ص ۴۷۰ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ حَرِيزٍ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: . قَالَ لِي أَ لاَ أَدُلُّكَ عَلَى شَيْءٍ لَمْ يَسْتَثْنِ فِيهِ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) ؟ قُلْتُ بَلَى قَالَ 💥 *اَلدُّعَاءُ يَرُدُّ اَلْقَضَاءَ وَ قَدْ أُبْرِمَ إِبْرَاماً* - وَ ضَمَّ أَصَابِعَهُ* - 🔸 اصول کافی / ترجمه مصطفوی: ج ۴، ص۲۱۶ زراره گويد: حضرت باقر عليه السّلام بمن فرمود: آيا تو را راهنمائى نكنم بچيزى كه رسول خدا (صلّى الله عليه و آله) در آن استثناء نزده (و چيزى را از آن بيرون نكرده)؟ عرضكردم: بله، فرمود: همانا دعاء است كه برمیگرداند قضاء مبرم را كه بسختى محكم شده باشد - و (براى تشبيه و بيان مطلب) انگشتانش را بهم چسباند (يعنى حتی اگر شدت ابرام آن قضاء مانند اين انگشتان چسبيده بهم باشد، دعا می‌تواند آن را برگرداند) 🔸 ⚡دعا تاثیر در مقام قدر و لوح محو و اثبات است، فلذا آنچه از قضای مبرم هم شده باشد تا قبل از عینی شدن و واقع خارجی شدن با دعا و صدقه قابل تغییر است: 💥 *إِنَّ اَلدُّعَاءَ يَرُدُّ اَلْقَضَاءَ اَلْمُبْرَمَ بَعْدَ مَا أُبْرِمَ إِبْرَاماً* ⚡ فَأَكْثِرْ مِنَ اَلدُّعَاءِ فَإِنَّهُ مِفْتَاحُ كُلِّ رَحْمَةٍ وَ نَجَاحُ كُلِّ حَاجَةٍ hadith.inoor.ir/hadith/106979 💥 يَا عَلِيُّ، *اَلصَّدَقَةُ تَرُدُّ اَلْقَضَاءَ اَلَّذِي قَدْ أُبْرِمَ إِبْرَاماً* hadith.inoor.ir/hadith/366368 🔻و آنچه نهایتا کشف از علم قطعی شده می‌نماید همان صحیفة الکون هستی است که وقوع یافته و علم عینی و فعلی شده الهی است، و در آن دیگر تغییر و بداء راه ندارد. چنانکه حضرت هم فرمودند: ⚡ *فَإِذَا وَقَعَ اَلْعَيْنُ اَلْمَفْهُومُ اَلْمُدْرَكُ فَلاَ بَدَاء* hadith.inoor.ir/fa/hadith/104282 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/305004 شناسه حدیث : ۳۰۵۰۰۴ نشانی : التفسير (للعیاشی) ج ۱، ص ۲۹ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ: إِنِّي لَأَطُوفُ بِالْبَيْتِ مَعَ أَبِي عَلَيْهِ السَّلاَمُ إِذْ أَقْبَلَ رَجُلٌ طُوَالٌ جُعْشُمٌ مُتَعَمِّمٌ بِعِمَامَةٍ فَقَالَ: اَلسَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا اِبْنَ رَسُولِ اَللَّهِ ، قَالَ: فَرَدَّ عَلَيْهِ أَبِي ، فَقَالَ أَشْيَاءُ أَرَدْتُ أَنْ أَسْأَلَكَ عَنْهَا مَا بَقِيَ أَحَدٌ يَعْلَمُهَا إِلاَّ رَجُلٌ أَوْ رَجُلاَنِ، قَالَ: فَلَمَّا قَضَى أَبِي اَلطَّوَافَ دَخَلَ اَلْحِجْرَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ: هَاهُنَا يَا جَعْفَرُ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى اَلرَّجُلِ فَقَالَ لَهُ أَبِي : كَأَنَّكَ غَرِيبٌ فَقَالَ: أَجَلْ، فَأَخْبِرْنِي عَنْ هَذَا اَلطَّوَافِ كَيْفَ كَانَ وَ لِمَ كَانَ؟ قَالَ: *إِنَّ اَللَّهَ لَمَّا قَالَ لِلْمَلاَئِكَةِ « إِنِّي جٰاعِلٌ فِي اَلْأَرْضِ خَلِيفَةً قٰالُوا أَ تَجْعَلُ فِيهٰا مَنْ يُفْسِدُ فِيهٰا » إِلَى آخِرِ اَلْآيَةِ كَانَ ذَلِكَ مَنْ يَعْصِي مِنْهُمْ، فَاحْتَجَبَ عَنْهُمْ سَبْعَ سِنِينَ فَلاَذُوا بِالْعَرْشِ يَلُوذُونَ يَقُولُونَ: لَبَّيْكَ ذُو اَلْمَعَارِجِ لَبَّيْكَ ، حَتَّى تَابَ عَلَيْهِمْ فَلَمَّا أَصَابَ آدَمُ اَلذَّنْبَ طَافَ بِالْبَيْتِ حَتَّى قَبِلَ اَللَّهُ مِنْهُ،* قَالَ: فَقَالَ: صَدَقْتَ فَتَعَجَّبَ أَبِي مِنْ قَوْلِهِ صَدَقْتَ، *قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنْ « ن وَ اَلْقَلَمِ وَ مٰا يَسْطُرُونَ »؟* *قَالَ: نُونُ نَهَرٌ فِي اَلْجَنَّةِ أَشَدُّ بَيَاضاً مِنَ اَللَّبَنِ، قَالَ: فَأَمَرَ اَللَّهُ اَلْقَلَمَ فَجَرَى بِمَا هُوَ كَائِنٌ وَ مَا يَكُونُ فَهُوَ بَيْنَ يَدَيْهِ مَوْضُوعٌ مَا شَاءَ مِنْهُ زَادَ فِيهِ وَ مَا شَاءَ نَقَصَ مِنْهُ، وَ مَا شَاءَ كَانَ وَ مَا لاَ يَشَاءُ لاَ يَكُونُ* . قَالَ: صَدَقْتَ، فَتَعَجَّبَ أَبِي مِنْ قَوْلِهِ صَدَقْتَ قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِهِ: « فِي أَمْوٰالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ » مَا هَذَا اَلْحَقِّ اَلْمَعْلُومُ قَالَ: هُوَ اَلشَّيْءُ يُخْرِجُهُ اَلرَّجُلُ مِنْ مَالِهِ لَيْسَ مِنَ اَلزَّكَاةِ فَيَكُونُ لِلنَّائِبَةِ وَ اَلصِّلَةِ، قَالَ: صَدَقْتَ قَالَ: فَتَعَجَّبَ أَبِي مِنْ قَوْلِهِ صَدَقْتَ، قَالَ: ثُمَّ قَامَ اَلرَّجُلُ فَقَالَ أَبِي : عَلَيَّ بِالرَّجُلِ قَالَ: فَطَلَبْتُهُ فَلَمْ أَجِدُهُ . 🔸 🔻بیان این👆روایت از جریان لوح محفوظ و کتابت قلم به جوهره نهر نون در آن، خیلی دقیق است. اینکه در عین مکتوب شدنِ «ما هو کائن و ما یکون» از جوهره نهر «ن» بواسطه قلم بر لوح محفوظ الهی (ن وَ القَلَمِ وَ ما يَسطُرُون)، ⚡ اما همچنان در جریان ظهور عینی یافتن و از علم به عین آمدن هستی، قلم در برابر خداوند هست (فَهُوَ بَيْنَ يَدَيْهِ مَوْضُوعٌ) و همچنان در مقام ظهور عينی آنچه بخواهد به قلم اعلی بر آن لوح می‌افزاید یا از آن می‌کاهد (مَا شَاءَ مِنْهُ زَادَ فِيهِ وَ مَا شَاءَ نَقَصَ مِنْهُ) 🔻ظهور عینی از مقام علم لوح محفوظ الهی بسوی تقدیرات لوح محو و اثبات در قدرها و قضاء و امضا شدن و تحقق نهایی عینی آن در صحیفة الکون هستی می‌رود، که مرحله نهایی ظهور علم عینی و فعلی و حتمی‌شده الهی است. 🔸
انسان؛ از تنگنای بدن تا فراخنای قرب الهی .pdf
6.21M
🔸 کتاب «انسان؛ از تنگنای بدن تا فراخنای قرب الهی» 🌐 lobolmizan.ir/book/249 🔸 🔻خواندن بخش‌هایی از قسمت *«انسان در منظر عرفان اسلامی»* ، در انتهای جلسه ١۴ شرح جامع الکلیات عرفان شیعی 📌دانلود نسخه نرم افزار اندرویدی از سایت ناشر👇 🌐 cdn.lobolmizan.ir/uploads/old/book/file/1380_lobolmizan.ir_624_EnsanGhorb.apk 📌خرید نسخه چاپ کاغذی کتاب👇 🌐 bookroom.ir/book/37316/ 🔸 ✅ کانال عرفان شیعی | مباحثات علمی 🔸 @Shia_erfan
درسنامه امام شناسی قرآنی - استاد وکیلی .pdf
17.35M
🔸 کتاب «امام‌شناسی قرآنی» 🔻معرفی شده در انتهای جلسه ١۴ شرح جامع الکلیات عرفان شیعی 📌لینک دانلود از سایت مولف: 🌐 erfanvahekmat.com/دانلود/امام_شناسی_قرآنی.pdf 🔸 🔸تذکر علمی: 📌در استفاده از این کتاب توجه به چند نکته علمی (در نقد بخشی از کتاب) مهم است: 🔻در عین عالی بودن نوع طرح مطالب امام‌شناسی توسط استاد وکیلی در این کتاب، اما در بخش «علم امام در کودکی» در این کتاب، نظرات استاد وکیلی منعکس نشده، و در آن بخش نظرات آقای عليرضا صادقی بیان شده است! و متأسفانه مطالب خطایی در این بخش هست: ⚠️ نظرات اشتباه آقای صادقی در این👇 صفحات کتاب (درس‌های ١١و١٢): 🔻در ص206 تا 214: در مورد صفات بشری امام، که جهات نقص صفات بشری را هم به امام نسبت می‌دهد! 😳 مثلا اینکه در هنگام تولد از علم و دانایی و ریشه تمام کمالات و خیرات محروم است!! 😳🤦🏻‍♂️ و می‌نویسد که امام در هنگام تولد فقط قابلیت تحصیل مقام ولایت را دارند و نه فعلیت آن را!! 😳 🤦🏻‍♂️ و برای فعلیت آن باید با خودبینی و خودخواهی و خودپرستی و تمایلات نفسانی‌شان مبارزه و مجاهده کنند!! 😳 🔻همچنین در ص214: در مورد کمالات امام و کسب آن بعد از تولد! (نه موهبتی بودن افاضه آن) 😳 🔻و نیز در ص217: ولی‌الله هم روزی مانند ما دچار انانیت و انیت بوده و در دام دوبینی اسیر و دربند!! 😳 نعوذ باللّٰه!🤦🏻‍♂️ 🔸 👌اصلاح علمی: 🔸امام تمام استعدادش در همان ابتدا دفعتا به فعلیت و شکوفایی می‌رسد، چون مانعیت وهم و خودبینی و انانیت هرگز در او نیست که مانع جریان یافتن فیض الهی و شکوفایی و فعلیت استعدادش شود 🔸 ✅ کانال عرفان شیعی | مباحثات علمی 🔸 @Shia_erfan
. 🔸 صوت جلسه ١۴ 👆
15 جامع الکلیات - بیان دوم -در تحقق عالم جبروت -حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود - تا ص۶١ .mp3
46.94M
🔸 جلسه ١۵ 📌 شرح جامع الکلیات 🔻بیان دوم - در تحقق عالم جبروت - حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود - محدوده درس: تا صفحه ۶١ 📌فایل PDF محدوده این جلسه از کتاب👇در محدوده‌ی عنوان *«حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود»* ، به جهت اهمیت متن آن و درخواست مخاطبان قرار داده شد👇 🌐 eitaa.com/shia_erfan/462 🔸 🔸مستندات مورد اشاره جلسه ١۵👇 🌐 eitaa.com/shia_erfan/461 🔸 ✅ کانال عرفان شیعی 🔸 @Shia_erfan
🔸 و مستندات مطالب مورد اشاره در صوت جلسه ١۵ :
جامع الکلیات - حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود .pdf
12.81M
🔸حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود 🔻بخشی از کتاب «جامع الکلیات عرفان شیعی» (ص۵٧ تا ۶٧) 📌در جلسه ١۵ شرح کتاب جامع الکلیات، در محدوده این بخش، تا صفحه ۶١ خوانده شد. 📌فایل PDF این بخش به جهت اهمیت متن آن و درخواست مخاطبان قرار داده شد 🔸 🔈شرح این بخش درجلسات ١۵ و١۶👇 🌐 eitaa.com/shia_erfan/460 ١۵ 🌐 eitaa.com/shia_erfan/534 ١۶ 🔸 ✅ کانال عرفان شیعی 🔸 @Shia_erfan
🔸تقسیم‌بندی سه‌گانه «زمان، دهر، و سَرمَد» در کتاب قَبَسات، در بیان حکیم الهی جناب میرداماد (میر سید محمد باقر بن محمد حسینى استرآبادى، مشهور به میرداماد، که استاد ملاصدرا بوده است) 🔸 🔻مرحوم میرداماد در «ومضه» سوم از قبس اوّل چنین می‏فرماید: ⚡فاذن فتحصّل، للحصول فی نفس الأمر، أوعیة ثلاثة، فوعاء الوجود المتقدّر السیّال، أو العدم المتقدّر المستمّر للمتغیّرات الکیانیّة بما هی متغیّرة، زمان. ووعاء بحت الوجود المسبوق بالعدم الصریح، المرتفع عن أفق التقدّر واللا تقدّر، للثّابتات بما هی ثابتات، وهو حاقّ متن الواقع، دهر. ووعاء بحت الوجود الثابت الحقّ المتقدّس عن عروض التغیّر مطلقا، والمتعالی عن سبق العدم علی الإطلاق، وهو صرف الفعلیّة المحضة الحقّة من کلّ جهة، سرمد. و کما انّ الدّهر أرفع وأوسع من الزمان، فکذلک السّرمد أعلی و أجل وأقدس وأکبر من الدهر، فالحدوث بحسب سبق العدم الصریح أحقّ الأسماء وأجدرها به الحدوث الدهری. (القبسات، ص 7) 🔻بنابراین،از گفته میرداماد و دیگر فلاسفه چنین استفاده می‏شود که جامع و فراگیرنده تمام هستی‏ها، در واقع و نفس الامر، سه چیز است: «زمان، دهر و سرمد»، و از آنها به نام وعاء یاد می‏شود. بدین گونه: 🔻1. وعاء زمان، و آن جامع و فراگیرنده اشیاء و هستی‏های دارای کمیت و سیلان، و یا نیستی موصوف به کمیت و استمرار مربوط به موجودات متغیر جهانی است و از خصوصیات و ویژگی‏های تمامیت آنها، دگرگونی و تغییر پذیری است. 🔻2. وعاء دهر، و آن فراگیرنده تمام هستی‏های ثابت و پایدار غیر مسبوق به عدم زمانی و فاقد تغییر و کمیت است و در حقیقت و در واقع، صفحه تمام عالم هستی است. 🔻3. وعاء سرمد، و آن شامل هستی محض و حقیقت حقّه کلّ حقایق جهانی است، و منزه و به دور از هرگونه تغییر و دگرگونی است و همیشه بوده و به هیچوجه، سابقه نیستی برای او نیست و از هر نظر، در فعلیت محض و کمال مطلق است. و چنان که وعاء دهر گسترده‏تر و در منزلت و پایگاهی والاتر از زمان است، وعاء سرمد نیز چنین است، یعنی فراتر و برتر و اقدس و اکبر و اجلّ از دهر است. پس حدوث به حسب سبق العدم سزاوار است که حدوث دهری باشد. 🔸 🔸 همچنین در «ومیض» نخست قبس اول می‏فرماید: ⚡«فقد تلخّص من ذلک کلّه انّ الباری الحقّ الواجب الذّات سبحانه، بجمیع جهاته وصفاته موجود فی السّرمد لا فی الزمان ولا فی الدّهر بل متعالیاً عنها ومتقدّساً عن لوازمهما وعواضهما وخواصّهما وأحکامهما سرمداً وأزلاً وأبداً. والجواهر الثابتة بما لها من الصفات والعوارض من فرائض الکمالات ونوافلها موجودة فی الدّهر، لا فی السّرمد ولا فی الزّمان بوجه من الوجوه أصلاً والمتغیّرات المعروضة للسیلان والفوت واللّحوق بما هی متغیّرات، إنّما هی موجودة، لا فی السرمد ولا فی الدّهر ولا حظّ لها بهذا الاعتبار من الوجود فی الدّهر مطلقاً، فامّا من حیث انّ کلاً منها ثابت الحصول فی وقته، غیر مرتفع التحقّق عن زمان وجوده أبداً، إذ وقت حصول الشیء لا یکون وقتاً للاحصوله أصلاً بالضرورة الفطریة، فهی من هذه الجهة موجودة فی الدهر، لا فی السرمد ولا فی الزمان فلیُثَبّت». (القبسات، ومیض اول، ص16و 17) 🔻از تمام مطالب یاد شده چنین نتیجه‏گیری می‏شود که آفریدگار جهان و حقیقت حقّه واجب، سبحانه و تعالی، با تمام ویژگی‏ها و صفاتش، در وعاء و گستره سرمد موجود است، نه در وعاء زمان و نه در وعاء دهر، و ساحت ذات مقدّسش پاک و منزه از لوازم و عوارض و احکام این دو عالم، و موجود به وجود سرمدی است که آن را آغاز و پایانی نیست و حقایق و گوهرهای ثابت و لا یتغیر با خصوصیات و ویژگی‏های ذاتی و عرضی، در وعاء و گستره دهر موجود و واقع است نه در وعاء و گستره سرمد و زمان. 🔻موجودات متغیر و ناپایدار معروض سیلان و گذشت و بی‏قراری، با این ویژگی‏ها، تنها در گستره زمان واقع و موجود است، و در وعاء دهر و سرمد معدوم می‏باشد، ولی با توجه به ثبات و ضرورت وجود و هستی متغیرات در پایگاه وجودی خود، و عدم تغیر و جابجایی آن در نظام هستی، واقع و ثابت در گستره و صفحه دهر واقع و ثابتند، و به عبارت دیگر، در وعاء زمان، حد و مرز و قبلیت و فراپیشی نیستی اشیاء غیر از حد و مرز هستی و وجود آنهاست، و بدین سبب از یکدیگر جدا و غیر قابل اجتماع هستند،ولی در گستره دهر که فاقد کمیت و قبلیت و بعدیت و سیلان است، هر دو با هم متحقّق و ثابتند. 🔸 📌به نقل از مقاله «نقد و بررسی نظریه حدوث دهری میرداماد» 🌐 http://ensani.ir/fa/article/93101/ 🔸 ✅ کانال عرفان شیعی | مباحثات علمی 🔸 @Shia_erfan
🔻سوره الإنسان، آیه ١ ⚡هَلْ أَتى‏ عَلَى الْإِنْسانِ حينٌ مِنَ الدَّهْرِ *لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُورا* 🔻سوره مريم، آیه ۶٧ ⚡ أَ وَ لا يَذْكُرُ الْإِنْسانُ أَنَّا خَلَقْناهُ مِنْ قَبْلُ وَ *لَمْ يَكُ شَيْئا* 🔻سوره مريم، آیه ۹ ⚡قالَ كَذلِكَ قالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَ قَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ *وَ لَمْ تَكُ شَيْئا* 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/299782 نشانی : بصائر الدرجات، جلد۱، صفحه۸۰ عنوان باب : [الأجزاء العشرة] الجزء الثاني 12 - باب ما أخذ الله مواثيق الخلق لأئمة آل محمد عليهم السلام بالولاية لهم قائل : امام باقر (علیه السلام) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ اَلْحُسَيْنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ اَلْجُعْفِيِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ عُقْبَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: . إِنَّ اَللَّهَ خَلَقَ اَلْخَلْقَ فَخَلَقَ مَنْ أَحَبَّ مِمَّا أَحَبَّ وَ كَانَ أَحَبَّ أَنْ يَخْلُقَهُ مِنْ طِينَةِ اَلْجَنَّةِ وَ خَلَقَ مَنْ أَبْغَضَ مِمَّا أَبْغَضَ وَ كَانَ مَا أَبْغَضَ أَنْ يَخْلُقَهُ مِنْ طِينَةِ اَلنَّارِ . ⚡ ثُمَّ بَعَثَهُمْ فِي اَلظِّلاَلِ . ⚡ قَالَ قُلْتُ أَيُّ شَيْءٍ اَلظِّلاَلُ؟ . ⚡ قَالَ أَ لَمْ تَرَ إِذَا ظُلِّلَ فِي اَلشَّمْسِ *«شَيْءٌ وَ لَيْسَ بِشَيْءٍ»* . ثُمَّ بَعَثَ فِيهِمُ اَلنَّبِيِّينَ يَدْعُونَهُمْ إِلَى اَلْإِقْرَارِ بِاللَّهِ وَ هُوَ قَوْلُهُ: «وَ لَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اَللّٰهُ» . ثُمَّ دَعَاهُمْ إِلَى اَلْإِقْرَارِ بِالنَّبِيِّينَ فَأَقَرَّ بَعْضُهُمْ وَ أَنْكَرَ بَعْضُهُمْ ثُمَّ دَعَاهُمْ إِلَى وَلاَيَتِنَا فَأَقَرَّ وَ اَللَّهِ بِهَا مَنْ أَحَبَّ وَ أَنْكَرَهَا مَنْ أَبْغَضَ وَ هُوَ قَوْلُهُ «فَمٰا كٰانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمٰا كَذَّبُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ» . ثُمَّ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) كَانَ اَلتَّكْذِيبُ ثَمَّةَ . 🔸
ما که باشیم ای تو ما را جان جان تا که ما باشیم با تو درمیان ⚡ *ما عدمهاییم و هستی‌های ما* ⚡*تو وجود مطلقی، فانی نما* [ ⚡ *ما عدمهاییم «هستی‌ها نما»* ] [ ⚡ *تو وجودِ مطلقی «فانی‌نما»* ] ما همه شیران ولی شیر علم حمله‌شان از باد باشد دم‌بدم حمله‌شان پیداست و ناپیداست باد آنک ناپیداست هرگز گم مباد باد ما و بود ما از داد توست هستی ما جمله از ایجاد توست لذت هستی نمودی نیست را عاشق خود کرده بودی نیست را لذت انعام خود را وامگیر نقل و باده و جام خود را وا مگیر ور بگیری کیت جست و جو کند نقش با نقاش چون نیرو کند منگر اندر ما مکن در ما نظر اندر اکرام و سخای خود نگر ما نبودیم و تقاضامان نبود لطف تو ناگفتهٔ ما می‌شنود (مولوی، مثنوی معنوی، دفتر اول، بخش٢٩) 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/259008 شناسه حدیث : ۲۵۹۰۰۸ نشانی : بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۶۴، ص ۱۶۴ كَمَا رَوَى اَلْكَشِّيُّ عَنِ اَلْبَاقِرِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ أَنَّهُ قَالَ: ⚡اِرْتَدَّ اَلنَّاسُ إِلاَّ ثَلاَثَةَ نَفَرٍ سَلْمَانُ وَ أَبُو ذَرٍّ وَ اَلْمِقْدَادُقَالَ اَلرَّاوِي فَقُلْتُ فَعَمَّارٌ؟ ⚡قَالَ كَانَ جَاضَ جَيْضَةً ثُمَّ رَجَعَ ⚡ ثُمَّ إِنْ أَرَدْتَ اَلَّذِي لَمْ يَشُكَّ وَ لَمْ يَدْخُلْهُ شَيْءٌ فَالْمِقْدَادُ، فَأَمَّا سَلْمَانُ فَإِنَّهُ عَرَضَ فِي قَلْبِهِ أَنَّ عِنْدَ أَمِيرِ اَلْمُؤْمِنِينَ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) اِسْمَ اَللَّهِ اَلْأَعْظَمَ لَوْ تَكَلَّمَ بِهِ لَأَخَذَتْهُمُ اَلْأَرْضُ وَ هُوَ هَكَذَا، وَ أَمَّا أَبُو ذَرٍّ فَأَمَرَهُ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ بِالسُّكُوتِ وَ لَمْ يَأْخُذْهُ فِي اَللَّهِ لَوْمَةُ لاَئِمٍ فَأَبَى إِلاَّ أَنْ يَتَكَلَّمَ. 🔸
 [بحارالانوار - مجلد ۷۱، صفحه ۲۱۹]  قال الفضل بن شاذان لم یکن فی زمن علی بن الحسین علیه السلام فی أول أمره إلا خمسة أنفس و ذکر من جملتهم یحیی بن أم الطویل وَ رُوِیَ عَنِ الصَّادِقِ علیه السلام أَنَّهُ قَالَ: ⚡ ارْتَدَّ النَّاسُ بَعْدَ الْحُسَیْنِ (علیه السلام) إِلَّا ثَلَاثَةً: - أَبُو خَالِدٍ الْکَابُلِیُّ - وَ یَحْیَی بْنُ أُمِّ الطَّوِیلِ - وَ جُبَیْرُ بْنُ مُطْعِمٍ ⚡ ثُمَّ إِنَّ النَّاسَ لَحِقُوا وَ کَثُرُوا. وَ فِی رِوَایَةٍ أُخْرَی: مِثْلَهُ وَ زَادَ فِیهَا: - وَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِیُّ. ---------- 🔸 🔻 [ترجمه]: فضل بن شاذان گفته: در زمان امامت امام سجاد علیه السلام، در آغاز کارش، جز پنج کس با او نبودند، و یکی از آنها، یحیی بن‌ام طویل بوده است. از امام صادق علیه السلام روایت شده است که فرمود: «همه مردم پس از امام حسین علیه السلام از دین برگشتند، جز سه تن: ابوخالد کابلی، یحیی بن‌ام طویل و جبیر بن مطعم؛ و پس از آن، مردم به امام پیوستند و بسیار شدند. در روایت دیگری مانند این حدیث آمده، و در آن جناب جابر ابن‌عبدالله انصاری را هم افزوده است. 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/105095 شناسه حدیث : ۱۰۵۰۹۵ نشانی : الکافي ج ۱، ص ۴۴۱ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَمَّادٍ عَنِ اَلْمُفَضَّلِ قَالَ: . ⚡قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) كَيْفَ كُنْتُمْ حَيْثُ كُنْتُمْ فِي اَلْأَظِلَّةِ؟ . 💥 فَقَالَ يَا مُفَضَّلُ كُنَّا عِنْدَ رَبِّنَا لَيْسَ عِنْدَهُ أَحَدٌ غَيْرُنَا فِي ظُلَّةٍ خَضْرَاءَ نُسَبِّحُهُ وَ نُقَدِّسُهُ وَ نُهَلِّلُهُ وَ نُمَجِّدُهُ، وَ مَا مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَ لاَ ذِي رُوحٍ غَيْرُنَا» حَتَّى بَدَا لَهُ فِي خَلْقِ اَلْأَشْيَاءِ فَخَلَقَ مَا شَاءَ كَيْفَ شَاءَ مِنَ اَلْمَلاَئِكَةِ وَ غَيْرِهِمْ ثُمَّ أَنْهَى عِلْمَ ذَلِكَ إِلَيْنَا . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/387875 نشانی: مختصر البصائر، جلد ۱ ، صفحه۱۳۰ عنوان باب : <مختصر البصائر> [أحاديث في الرجعة من غير طريق سعد] قائل : امام باقر (علیه السلام) ، امیرالمؤمنین (علیه السلام) وَ مِنْ كِتَابِ اَلْوَاحِدَةِ : رُوِيَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ اَلْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ اَلْأُطْرُوشِ اَلْكُوفِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ اَلْبَجَلِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ اَلْبَرْقِيُّ ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ اَلرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي نَجْرَانَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ اَلثُّمَالِيِّ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: «قَالَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : إِنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَحَدٌ وَاحِدٌ، تَفَرَّدَ فِي وَحْدَانِيَّتِهِ، ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَصَارَتْ نُوراً، ثُمَّ خَلَقَ مِنْ ذَلِكَ اَلنُّورِ مُحَمَّداً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ خَلَقَنِي وَ ذُرِّيَّتِي، ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَصَارَتْ رُوحاً فَأَسْكَنَهُ اَللَّهُ فِي ذَلِكَ اَلنُّورِ وَ أَسْكَنَهُ فِي أَبْدَانِنَا، فَنَحْنُ رُوحُ اَللَّهِ وَ كَلِمَاتُهُ، فَبِنَا اِحْتَجَّ عَلَى خَلْقِهِ ، . ⚡ فَمَا زِلْنَا فِي ظُلَّةٍ خَضْرَاءَ حَيْثُ لاَ شَمْسَ وَ لاَ قَمَرَ، وَ لاَ لَيْلَ وَ لاَ نَهَارَ، وَ لاَ عَيْنَ تَطْرِفُ، نَعْبُدُهُ وَ نُقَدِّسُهُ وَ نُسَبِّحُهُ، وَ ذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ اَلْخَلْقَ. وَ أَخَذَ مِيثَاقَ اَلْأَنْبِيَاءِ بِالْإِيمَانِ وَ اَلنُّصْرَةِ لَنَا، وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ: وَ إِذْ أَخَذَ اَللّٰهُ مِيثٰاقَ اَلنَّبِيِّينَ لَمٰا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتٰابٍ وَ حِكْمَةٍ ثُمَّ جٰاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمٰا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَ لَتَنْصُرُنَّهُ يَعْنِي لَتُؤْمِنُنَّ بِمُحَمَّدٍ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) ، وَ لَتَنْصُرُنَّ وَصِيَّهُ ، وَ سَيَنْصُرُونَهُ جَمِيعاً. وَ إِنَّ اَللَّهَ أَخَذَ مِيثَاقِي مَعَ مِيثَاقِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ بِالنُّصْرَةِ بَعْضِنَا لِبَعْضٍ، فَقَدْ نَصَرْتُ مُحَمَّداً (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) وَ جَاهَدْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَ قَتَلْتُ عَدُوَّهُ، وَ وَفَيْتُ لِلَّهِ بِمَا أَخَذَ عَلَيَّ مِنَ اَلْمِيثَاقِ وَ اَلْعَهْدِ وَ اَلنُّصْرَةِ لِمُحَمَّدٍ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) ، وَ لَمْ يَنْصُرْنِي أَحَدٌ مِنْ أَنْبِيَاءِ اَللَّهِ وَ رُسُلِهِ، وَ ذَلِكَ لِمَا قَبَضَهُمُ اَللَّهُ إِلَيْهِ، وَ سَوْفَ يَنْصُرُونَنِي وَ يَكُونُ لِي مَا بَيْنَ مَشْرِقِهَا إِلَى مَغْرِبِهَا، وَ لَيَبْعَثَنَّهُمُ اَللَّهُ أَحْيَاءً مِنْ آدَمَ إِلَى مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ)، كُلِّ نَبِيٍّ مُرْسَلٍ، يَضْرِبُونَ بَيْنَ يَدَيَّ بِالسَّيْفِ هَامَ اَلْأَمْوَاتِ وَ اَلْأَحْيَاءِ وَ اَلثَّقَلَيْنِ جَمِيعاً. . فَيَا عَجَبَاهْ وَ كَيْفَ لاَ أَعْجَبُ مِنْ أَمْوَاتٍ يَبْعَثُهُمُ اَللَّهُ أَحْيَاءً يُلَبُّونَ زُمْرَةً زُمْرَةً بِالتَّلْبِيَةِ: «لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ يَا دَاعِيَ اَللَّهِ»، قَدِ اِنْطَلَقُوا بِسِكَكِ اَلْكُوفَةِ ، قَدْ شَهَرُوا سُيُوفَهُمْ عَلَى عَوَاتِقِهِمْ لَيَضْرِبُونَ بِهَا هَامَ اَلْكَفَرَةِ، وَ جَبَابِرَتِهِمْ وَ أَتْبَاعِهِمْ مِنْ جَبَابِرَةِ اَلْأَوَّلِينَ وَ اَلْآخِرِينَ حَتَّى يُنْجِزَ اَللَّهُ مَا وَعَدَهُمْ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «وَعَدَ اَللّٰهُ اَلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ عَمِلُوا اَلصّٰالِحٰاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي اَلْأَرْضِ كَمَا اِسْتَخْلَفَ اَلَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَ لَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ اَلَّذِي اِرْتَضىٰ لَهُمْ وَ لَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لاٰ يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً»، أَيْ يَعْبُدُونَنِي آمِنِينَ، لاَ يَخَافُونَ أَحَداً فِي عِبَادَتِي ، لَيْسَ عِنْدَهُمْ تَقِيَّةٌ. . وَ إِنَّ لِيَ اَلْكَرَّةَ بَعْدَ اَلْكَرَّةِ، وَ اَلرَّجْعَةَ بَعْدَ اَلرَّجْعَةِ، وَ أَنَا صَاحِبُ اَلرَّجَعَاتِ وَ اَلْكَرَّاتِ، وَ صَاحِبُ اَلصَّوْلاَتِ وَ اَلنَّقِمَاتِ، وَ اَلدُّولاَتِ اَلْعَجِيبَاتِ، وَ أَنَا قَرْنٌ مِنْ حَدِيدٍ، وَ أَنَا عَبْدُ اَللَّهِ وَ أَخُو رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) ، وَ أَنَا أَمِينُ اَللَّهِ وَ خَازِنُهُ، وَ عَيْبَةُ سِرِّهِ وَ حِجَابُهُ، وَ وَجْهُهُ وَ صِرَاطُهُ وَ مِيزَانُهُ، وَ أَنَا اَلْحَاشِرُ إِلَى اَللَّهِ. وَ أَنَا كَلِمَةُ اَللَّهِ اَلَّتِي يَجْمَعُ بِهَا اَلْمُفْتَرِقَ وَ يُفَرِّقُ بِهَا اَلْمُجْتَمِعَ.
💥 *«وَ أَنَا أَسْمَاءُ اَللَّهِ اَلْحُسْنَى وَ أَمْثَالُهُ اَلْعُلْيَا، وَ آيَاتُهُ اَلْكُبْرَى»* ⚡وَ أَنَا صَاحِبُ اَلْجَنَّةِ وَ اَلنَّارِ، أُسْكِنُ أَهْلَ اَلْجَنَّةِ اَلْجَنَّةَ ، وَ أَهْلَ اَلنَّارِ اَلنَّارَ ، (وَ إِلَيَّ تَزْوِيجُ أَهْلِ اَلْجَنَّةِ ، وَ إِلَيَّ عَذَابُ أَهْلِ اَلنَّارِ ) . ⚡وَ إِلَيَّ إِيَابُ اَلْخَلْقِ جَمِيعاً، وَ أَنَا اَلْإِيَابُ اَلَّذِي يَئُوبُ إِلَيْهِ كُلُّ شَيْءٍ بَعْدَ اَلْفَنَاءِ ، وَ إِلَيَّ حِسَابُ اَلْخَلْقِ جَمِيعاً. . ⚡وَ أَنَا صَاحِبُ اَلْهَنَاتِ [اَلْهِبَاتِ] ، وَ أَنَا اَلْمُؤَذِّنُ عَلَى اَلْأَعْرَافِ، وَ أَنَا بَارِزُ اَلشَّمْسِ، وَ أَنَا دَابَّةُ اَلْأَرْضِ، وَ أَنَا قَسِيمُ اَلنَّارِ ، وَ أَنَا خَازِنُ اَلْجِنَانِ ، وَ أَنَا صَاحِبُ اَلْأَعْرَافِ، . ⚡وَ أَنَا أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ ، وَ يَعْسُوبُ اَلْمُتَّقِينَ، وَ آيَةُ اَلسَّابِقِينَ، وَ لِسَانُ اَلنَّاطِقِينَ، وَ خَاتَمُ اَلْوَصِيِّينَ، وَ وَارِثُ اَلنَّبِيِّينَ، وَ خَلِيفَةُ رَبِّ اَلْعَالَمِينَ، وَ صِرَاطُ رَبِّيَ اَلْمُسْتَقِيمُ، وَ فُسْطَاطُهُ، وَ اَلْحُجَّةُ عَلَى أَهْلِ اَلسَّمَاوَاتِ وَ اَلْأَرَضِينَ وَ مَا فِيهِمَا وَ مَا بَيْنَهُمَا. . ⚡وَ أَنَا اَلَّذِي اِحْتَجَّ اَللَّهُ بِهِ عَلَيْكُمْ فِي اِبْتِدَاءِ خَلْقِكُمْ. وَ أَنَا اَلشَّاهِدُ يَوْمَ اَلدِّينِ. وَ أَنَا اَلَّذِي عُلِّمْتُ عِلْمَ اَلْمَنَايَا وَ اَلْبَلاَيَا وَ اَلْقَضَايَا وَ فَصْلَ اَلْخِطَابِ وَ اَلْأَنْسَابَ ، وَ اُسْتُحْفِظْتُ آيَاتِ اَلنَّبِيِّينَ اَلْمُسْتَخِفِّينَ اَلْمُسْتَحْفَظِينَ . ⚡وَ أَنَا صَاحِبُ اَلْعَصَا وَ اَلْمِيسَمِ. وَ أَنَا اَلَّذِي سُخِّرَتْ لِيَ اَلسَّحَابُ وَ اَلرَّعْدُ وَ اَلْبَرْقُ، وَ اَلظُّلَمُ وَ اَلْأَنْوَارُ، وَ اَلرِّيَاحُ وَ اَلْجِبَالُ وَ اَلْبِحَارُ، وَ اَلنُّجُومُ وَ اَلشَّمْسُ وَ اَلْقَمَرُ. . ⚡وَ أَنَا اَلَّذِي أَهْلَكْتُ عٰاداً وَ ثَمُودَ ، وَ أَصْحٰابَ اَلرَّسِّ وَ قُرُوناً بَيْنَ ذٰلِكَ كَثِيرَةً. وَ أَنَا اَلَّذِي ذَلَّلْتُ اَلْجَبَابِرَةَ. وَ أَنَا صَاحِبُ مَدْيَنَ ، وَ مُهْلِكُ فِرْعَوْنَ، وَ مُنْجِي مُوسَى (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) . ⚡وَ أَنَا اَلْقَرْنُ اَلْحَدِيدُ. وَ أَنَا فَارُوقُ اَلْأُمَّةِ. وَ أَنَا اَلْهَادِي. وَ أَنَا اَلَّذِي أَحْصَيْتُ كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً بِعِلْمِ اَللَّهِ اَلَّذِي أَوْدَعَنِيهِ، وَ بِسِرِّهِ اَلَّذِي أَسَرَّهُ إِلَى مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) وَ أَسَرَّهُ اَلنَّبِيُّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) إِلَيَّ. . 💥 *«وَ أَنَا اَلَّذِي أَنْحَلَنِي رَبِّي اِسْمَهُ وَ كَلِمَتَهُ وَ حِكْمَتَهُ وَ عِلْمَهُ وَ فَهْمَهُ»* ⚡ يَا مَعْشَرَ اَلنَّاسِ اِسْأَلُونِي قَبْلَ أَنْ تَفْقِدُونِي، اَللَّهُمَّ إِنِّي أُشْهِدُكَ وَ أَسْتَعْدِيكَ عَلَيْهِمْ وَ لاَ حَوْلَ وَ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ اَلْعَلِيِّ اَلْعَظِيمِ وَ اَلْحَمْدُ لِلَّهِ مُتَّبِعِينَ أَمْرَهُ» . 🔸