May 11
أمّا بعد: فهذا شرح لطيف مزجته بألفيّة ابن مالك، مهذّب المقاصد، واضح المسالك، يبيّن مراد ناظمها و يهدى الطّالب لها إلى معالمها، حاو لأبحاث منها ريح التّحقيق تفوح، و جامع لنكت لم يسبقه إليها غيره من الشّروح. و سمّيته ب «البهجة المرضيّة فى شرح الألفيّة»، و باللّه أستعين إنّه خير معين.
3.63M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه پنجم
طبق قولی که دادیم کل اشعار الفیه تجزیه و ترکیب میشه دوستانی که جلسات قبل رو میخواستند وارد لینک بشن 👇👇👇
https://eitaa.com/soyoti
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
قال محمّد هو ابن مالك
أحمد ربّى اللّه خير مالك
قال النّاظم: (بسم اللّه الرّحمن الرّحيم. قال محمّد هو) الشيخ الإمام أبو عبد اللّه جمال الدّين محمّد بن عبد اللّه (ابن مالك) الطّائيّ الأندلسيّ الجّيانيّ الشّافعيّ (أحمد ربّى اللّه خير مالك) أي أصفه بالجميل تعظيما له و أداءا لبعض ما يجب [علينا] له
و المراد إيجاده لا الإخبار بانّه سيوجد
3.92M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه ششم
https://eitaa.com/soyoti
مصلّيا على النّبيّ المصطفى
و آله المستكملين الشّرفا
(مصلّيا) بعد الحمد أي داعيا بالصّلاة أي الرّحمة (على النّبيّ) هو إنسان أوحي إليه بشرع و إن لم يؤمر بتبليغه، فإن أمر بذلك فرسول أيضا، و لفظه بالتّشديد من النّبوة أي الرّفعة لرفعة رتبة النّبيّ على غيره من الخلق، و بالهمزة من النّبأ أي الخبر لأنّ النّبيّ مخبر عن اللّه تعالى، و المراد به نبيّنا محمّد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم
3.93M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه هفتم
https://eitaa.com/soyoti
مصلّيا على النّبيّ المصطفى
و آله المستكملين الشّرفا
(المصطفى)، أي المختار من النّاس كما قال صلّى اللّه عليه و آله و سلّم في حديث رواه التّرمذي و صحّحه: «إنّ اللّه اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل و اصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة و اصطفى من بني كنانة قريشا و اصطفى من قريش بني هاشم و اصطفاني من بني هاشم». و قال في حديث رواه الطّبرانى: «إنّ اللّه اختار خلقه فاختار منهم بني آدم ثمّ اختار بني آدم فاختار منهم العرب ثمّ اختار العرب فاختار منهم قريشا ثمّ اختار قريشا فاختار منهم بني هاشم ثمّ اختار بني هاشم فاختارني فلم أزل خيارا من خيار» (و) على (آله) أي أقاربه المؤمنين من بني هاشم و المطّلب (المستكملين الشّرفا)، بفتح الشّين بانتسابهم إليه.
3.09M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه هشتم
https://eitaa.com/soyoti
و أستعين اللّه في ألفيّة
مقاصد النّحو بها محويّة
(و أستعين اللّه في) نظم أرجوزة (الفيّة) عدتها الف بيت أو ألفان بناءا على أنّ كلّ شطر بيت و لا يقدح ذلك في النّسبة كما قيل، لتساوي النّسب إلى المفرد و المثنّى كما سيأتي
3.91M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه نهم
https://eitaa.com/soyoti
و أستعين اللّه في ألفيّة
مقاصد النّحو بها محويّة
(مقاصد النّحو) أي مهمّاته و المراد به المرادف لقولنا علم العربيّة المطلق على ما يعرف به أواخر الكلم إعرابا و بناءا و ما يعرف به ذواتها صحّة و اعتلالا، لا ما يقابل التّصريف (بها) أي فيها (محويّة) أي مجموعة.
3.82M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه دهم
https://eitaa.com/soyoti
تقرّب الأقصى بلفظ موجز
و تبسط البذل بوعد منجز
(تقرّب) هذه الألفيّة لأفهام الطّالبين (الأقصى) أي الأبعد من غوامض المسائل فيصير واضحا (بلفظ موجز) قليل الحروف كثير المعنى، و الباء للسّببيّة