eitaa logo
تنها نیستی🌻 ادبیات با طعم‌گیلاس🌻 تخصصی ادبیات
285 دنبال‌کننده
85 عکس
114 ویدیو
11 فایل
مدرس ادبیات عرب با بیش از بیست سال تجربه کاری🌼🌼🌼🌼 🌷 ،تدریس خصوصی،مجازی ؛صرف نحو، در تمامی پایه ها #ادبیات_با_طعم_گیلاس #تخصصی_ادبیات https://eitaa.com/tanhAniste آیدی مدیر: @Mah1352
مشاهده در ایتا
دانلود
لعمرالله.... قسم به بقاء و دوام خدا معانی النحو سامرایی https://eitaa.com/tanhAniste
‏ادعى رجلٌ من العرب النبوةَ في زمن الحاكم العباسي المسمى بالمهدي، فاعتقله الجند وساقوه إليه، فلما حضر بين يدي المهدي قال له: أنت نبي؟! قال: نعم. قال المهدي: وإلى من بعثت؟! قال: هل تركتموني أبعث إلى أحد؟ بُعثتُ في الصباح واعتقلتموني في المساء!😁 https://eitaa.com/tanhAniste
قالت العرب في شدة الحر: ☀️ يومٌ أحرُّ من قلوبِ العشّاق عند الفِراق. https://eitaa.com/tanhAniste
‏جمال اللغة العربية .. الفرق بين القعود والجلوس .. قد يعتقد البعض أن ( القعود , والجلوس ) كلمتان مترادفتان تحملان معنى واحداً وهذا خطأ الجلوس: هو الانتقال من أسفل إلى علو والقعود: هو الانتقال من علو إلى أسفل مثال : يقال لمن هو نائم: اجلس ويقال لمن هو قائم: اقعد https://eitaa.com/tanhAniste
اسم علم‌اگر تثنیه یا جمع بسته شود علمیت از او زائل میشود و نکره میگردد و حکم تعریف را ندارد مگر انکه به وسیله حرف نداء مورد نداء قرار بگیرد در ان صورت معرفه میشود🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 ولی از از کدام قسم از اقسام منادا است ؟ نکره مقصوده و مبنی بر علامت ضمّی که در حالت اعرابی داشته یعنی الف یا واو 👇👇👇👇👇 في باب المثنى[1] أن العلم المفرد إذا ثني أو جمع، زالت علميته، وصار نكرة ولا يحكم له بالتعريف إلا بوسائل جديدة تزاد؛ منها: إدخال "أل" المعرفة عليه، أو نداؤه ... أو ... فإذا نودي العلم بعد تثنية وجمعه حكم له بالتعريف الناشئ من النداء، لا من العلمية؛ لأن النداء هنا دخل على منادى خال من العلمية، فقد أزالها ما طرأ من التثنية أو الجمع، مثل: يا محمدان - يا محمدون ... وأشباههما؛ فيصير بعد ندائه في حكم النكرة المقصودة -عند كثير من النحاة- تجري عليه أحكامها التي منها: صحة نعتها -أحيانا- بالنكرة أو بالمعرفة؛ فيراعى إما أصله الأول الذي زالت علميته قبل النداء، وإما حالة تعريفه الطارئة بعد النداء[2] ... بخلاف العلم الذي ليس مثنى، ولا جمعا، فإن علميته تبقى بعد النداء ويتعرف بها، أو لا تبقى؛ فيتعرف بالنداء الطارئ لا بتلك العلمية السابقة، على حسب الخلاف الذي سبق[3] نحو وافی https://eitaa.com/tanhAniste
‏شدة الجوع تسمّى: مسغبة. {فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ} شدة القتل تسمّى: الحسّ. {إِذ تَحُسُّونَهُم} شدة الجزع يسمّى: الهلع. {إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا} شدة الحزن يسمّى: البثّ. {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي} شدة التعب يسمّى: النَّصَب. {لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا} 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ نسأل الله العافية https://eitaa.com/tanhAniste
لازمه خلقت شیء است ان شیء انسان باشد یا هر چیز دیگری وقتی آن شیء وجود پیدا کرد این افعال هم با آنها هستند.... ثبوت ،حصول ،وجود،استقرار لازمه خلقت شیء نیست مثلا عالم بودن ،خیاط بودن، بنّا بودن ، از بدو تولد با انسان نیست اینها بعدا حاصل میشود https://eitaa.com/tanhAniste
عسی،کاد،شرع.... افعال شروع با (أن)نمیایند چون زمان در افعال شروع حال است و (أن) زمان را به اینده میبرد لذا با هم تناقض دارند معانی النحو سامرایی https://eitaa.com/tanhAniste
بات زيد سائرا (ناقصه) فمعناه: ثبت له ذلك في جميع بات عمرو فقيرا (أي: صار)(ناقصه) بت مبيتا طيبا (تامه) لكن لما كان مجيئهما تامين في غاية القلة جعله في حكم العدم و لذلك لم يذكرهما تأمين و فصلهما عن الأفعال الثلاثة السابقة. قال ابن مالك يقال: بات القوم و بات بالقوم و إذا نزل بهم ليلا يستعمل متعديا بنفسه و بالباء و قال غيره: تكون تامة بمعنى أقام ليلا https://eitaa.com/tanhAniste
خوزلي : مشية فيها تثاقل وتبختر سر الصناعه العربیه https://eitaa.com/tanhAniste فعْلَلَى نحو: جَحْجَبى ألحق به خَيْزَلى، وخوْزَلى ملحق به رباعی الف الحاقی المزهر / سیوطی
نام کتاب : المزهر في علوم اللغه وانواعها نویسنده : السيوطي، جلال الدين    جلد : 2  صفحه : 42 ومن المزيد الرباعي الأصل فَعَوْلل نحو: حَبَوْكَر ألحق به حبوْنن. فُعلُول نحو: عُصفور ألحق به بُهْلُول. فَعَلُول نحو: قَرَبُوس ألحق به حَلَكُوك. فِعْلَوْل نحو: فِرْدَوْس ألحق به عِذْيَوْط. فَعلُّوَة: نحو قَمحدُوَة ألحق به على قول من جعل ذلك وزنها قلنسُوة. فَعْلَلُوت نحو: عَنْكبُوت على قول من جعل ذلك وزنها ألحق به نَخْرَبُوت. فِعْلِيل نحو: برْطيل ألحق به إحليل. فُعَلِّية نحو: سُلَحْفِية ألحق به بُلَهْنية. فُعالل نحو: جُخادِب ألحق به دُواسِر، ودُلامِص. فِعْلال نحو: سِرْدَاح ألحق به جِلْباب، وجِرْيال، وجلْواخ، وعلْباء. فُعْلال نحو: قُرْطاس ألحق به قُرْطاط. فعلى نحو: حَبركى ألقح به حَبَنْطى. فِعْنِلاَل نحو: جِعْنِبار ألحق به فِرْندَاد. فعلال نحو: خِنْبَار ألحق به جِلْبَاب. فِعْلِلَى نحو: جِلْحِطَى ألحق به جِرْبيا. فعْلَلَى نحو: جَحْجَبى ألحق به خَيْزَلى، وخوْزَلى. فَعنْلَل نحو: عبنقس ألحق به عفنحج. فَعلّل نحو: عَدَبّس ألحق به زونَّك على خلاف في وزنه قد تقدم. https://eitaa.com/tanhAniste
این کتاب خیلی کتاب خوبیه (نقل از مدرس افغانی)👇👇👇👇 نام کتاب : المزهر في علوم اللغه وانواعها نویسنده : السيوطي، جلال الدين    جلد : 2  صفحه : 3 https://eitaa.com/tanhAniste
ناقصه ((بات زيد متفكّرا)) ، بمعنى المداوة على التفكّر ، قضيته أنّ معناه البيتوتة بالتفكّر ، ومعناه المداومة في الليل على التفكّر سرّني بياتك مصلّيا تامه👇👇 بات» بمعنى «نزل ليلا»، نحو: «بات زيد بالقوم» أي: نزل بالقوم ليلا.] هدایه https://eitaa.com/tanhAniste
مصغر کلمه "سماء"[2] المؤنثة الممدودة. جرت عليها ضوابط التصغير؛ فضم أولها، وفتح ثانيها، وزيد بعده ياء التصغير، وانقلبت الألف الزائدة ياء، فاجتمع ياءان، الأولى منهما ساكنة؛ وهي ياء التصغير، وانقلبت الألف الزائدة ياء، فاجتمع ياءان، الأولى منهما ساكنة؛ وهي ياء التصغير، والثانية متحركة بالكسرة؛ وهي التي أصلها المدة فأدغمتا، ثم رجعت الهمزة إلى أصلها "الواو" -لام الكلمة- وانقلبت الواو ياء، طبقا لقواعد الإعلال؛ فصارت الكلمة: سميي. فاجتمع في آخر الكلمة ثلاث ياءات؛ هي ياء التصغير، تليها الياء التي أصلها ألف المد، وبعدهما الياء التي أصلها الواو لام الكلمة ... فوقع في الآخر بعد ياء التصغير ياءان، وهذا لا يقع في فصيح الكلام، ويتحتم حذف أولاهما تطبيقا للضوابط العامة في هذا الباب -كما سيجيء-[3] فصارت: سمي. بياء مشددة تعتبر الحرف الثالث، ثم زيدت عليها تاء التأنيث؛ لتكون كأصلها دالة على المؤنث، فصارت: سمية ويجب فتح الحرف الذي قبل هذه التاء مباشرة وهو الحرف الواقع بعد ياء التصغير في: "فعيل"[4]؛ لأن تاء التأنيث تستوجب فتح الحرف الذي قبلها في جميع حالات اللفظ الثلاثي وغير الثلاثي المختوم بها، سواء أكانت خاتمة اسم مصغر، أم غير مصغر -كالأمثلة السالفة- وسواء أكانت خاتمة فعل، أم حرف؛ نحو؛ قامت، كتبت، ربت، ثمت نحو وافی https://eitaa.com/tanhAniste
علت نامگذاری ضمیر چون ما بعد را حفظ نموده و از احتمال سقوط خبريّت مصون مى‌دارد همچون تير و ستون در خانه كه سقف را از خطر سقوط محافظت مى‌كند. نام کتاب : توضيح المباني في شرح مختصر المعاني نویسنده : ذهنی تهرانی، سید محمد جواد جلد : 1 صفحه : 472 https://eitaa.com/tanhAniste
ظرف مستقر؛ در اصل( مستقر فیه) بوده به جهت اختصار( فیه) حذف شده مدرس افغانی شرح عوامل https://eitaa.com/tanhAniste
حَوْلَقَ الرجلِ وحَوْقَلَ : إذا قال لا حول ولا قوة إلا باللهِ https://eitaa.com/tanhAniste نام کتاب : تهذيب اللغة نویسنده : الأزهري، محمد بن أحمد جلد : 5 صفحه : 242
وكلُّ ما كانَ على ثَلاثةِ أَحْرُ فٍ ولَحِقَتْه زَائِدَتان - الأَلِفُ والهضمزَة - فكان مَمْدوداً مُنْصَرِفاً فإن تَصْغيرَه كتَصْغير المَمْدود الذِي هَمْزتُه بَدَلٌ مَنْ ياء، وذلِكَ نحو: عِلْباءٍ وحِرْباءٍ تقولُ في تَصْغِيرهما: عُلَيْبِيّ، وحُرَيْبيّ، كما تقول في سَقَّاءٍ: سُقَيْقِيّ، وفي مِقْلاءٍ: مُقَيْلِيّ. معجم القواعد العربیه https://eitaa.com/tanhAniste
مرحوم مدرس افغانی👇👇👇 اون قدیما در شهر ما یک اقا سید محمد خیاطی بود اون زمان هر عبایی که میدوخت چهل تومن میگرفت چهل تومن اونموقع خیلی پول میشد بعضی طلبه ها پیشش میامدند و چانه میزدند که از ما سی تومن بگیر او هم قبول میکرد ولی نکته ای که در کارش بود این بود که آن عبای چهل تومنی با این عبای سی تومنی از جهت دوخت هیچ تفاوتی نداشت طلبه ها میامدند میگفتن ما چهل تومن دادیم باید یک فرقی با ان سی تومنی داشته باشد میگفت نه من فرقی نمیگذارم پس فردا اگر جایی کسی این عبا را دید پرسید کی دوخته میگویند اقاسید محمد خیاط ! 👌من به خاطر ده تومن سابقه خودم را خراب نمیکنم ! حواسمون باشه حق مطلب را در تدریس ادا کنیم کلاس کار خودمون رو پایین نیاریم https://eitaa.com/tanhAniste
الْمَسْأَلَة الثَّالِثَة حذف نون كَانَ وَذَلِكَ مَشْرُوط بِأُمُور أَحدهَا أَن تكون بِلَفْظ الْمُضَارع وَالثَّانِي أَن يكون الْمُضَارع مَجْزُومًا وَالثَّالِث أَن لَا يَقع بعد النُّون سَاكن وَالرَّابِع أَن لَا يَقع بعده ضمير مُتَّصِل وَذَلِكَ نَحْو {وَلم يَك من الْمُشْركين} {وَلم أك بغيا} وَلَا يجوز فِي قَوْلك كَانَ وَكن لانْتِفَاء الْمُضَارع وَلَا فِي نَحْو هُوَ يكون وَلنْ يكون لانْتِفَاء الْجَزْم وَلَا فِي نَحْو {لم يكن الَّذين كفرُوا} لوُجُود السَّاكِن وَلَا فِي نَحْو قَوْله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ان يكنه فَلَنْ تسلط عَلَيْهِ وان لَا يكنه فَلَا خير لَك فِي قَتله..... نام کتاب : شرح شذور الذهب لابن هشام نویسنده : ابن هشام https://eitaa.com/tanhAniste
و سوّ في ذا الباب وصفا ذا عمل‌ بالفعل إن لم يك مانع حصل‌ شرح سیوطی ذهنی تهرانی یک تامه مانع فاعل ❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️هم‌چنین فی قوله تعالی: «وَ إِنْ تَکُ حَسَنَةً یُضاعِفْها»، [7] فرموده: «وَ إِنْ تَکُ حَسَنَةً»: و اگر به سنگینی ذره‌ای حسنه باشد. ضمیر مثقال را مؤنث آورده، چون به مؤنث اضافه شده، و بنا بر اینکه «کان» تامه باشد، به رفع خوانده شده https://eitaa.com/tanhAniste
🔸 الـصَّـنـم | الـوَثـن ● الصَّنمُ : ما جُعِلَ على صُورَةِ إنسان، ويُعبَدُ مِن دونِ اللّٰه. ● الوَثَنُ : ما عُبِدَ مِن دونِ اللّٰهِ على أيِّ وجهٍ كان. https://eitaa.com/tanhAniste
عیب گیری در روایت داریم👈 الناس علی دین ملوکهم مردم بر دین پادشاهانشان هستند حال در آیه هم آمده 👈وما کفر سلیمان و لکن الشیاطین کفروا به قرینه متن بالا که گفته ( الناس علی دین‌ملوکهم) به نظر میرسد همه مردم ایمان داشتند خداوند در آیه( لکن) را اورده تا این ذهنیت را از بین ببرد و به اصطلاح استدراک کرد استدارک یعنی عیب سخن را گرفتن در ایه روشن میکندکه تمام مردم مومن نبودند و شیاطین ایمان نداشتند https://eitaa.com/tanhAniste مدرس افغانی جامی
💥 معانی ماه های قمری 💥 🌕 🌖 🌗 🌘 🌑 🌒 🌓 🌔 🌕 🔻 معانی الشهور القمریّة 🔻 1️⃣محرَّم : سُمّی بذلک لأنّ العرب قبل الإسلام حرّموا القتال فیه . 2️⃣صفر : سُمّی بذلک لأنّ دیارالعرب کانت تَصفرُ فیه أی تخلو من أهلها ؛ لخروجهم فیه منها لیبحثوا عن الطعام والکلأ و یُسافروا هَرَبا من حَرّ الصَّیف . 3️⃣ربیع الأوّل : سُمّی بذلک لأنّ تسمیته جاءت فی الربیع فلزمه ذلک الاسم . 4️⃣ربیع الآخر : سُمّی بذلک لأنّ تسمیته جاءت فی الربیع أیضا فلزمه ذلک الاسم ، و یقال فیه « ربیع الآخر » و لا یقال « ربیع الثانی » لأنّ الثانی یوحی بوجود ثالث ، بینما لا یوجد غیر ربیعین . 5️⃣جمادَی الأولی : سُمّی بذلک لأنّ تسمیته جاءت فی الشتاء ، حیث یتجمّدُ الماء فلزمه ذلک الاسم . 6️⃣جمادَی الآخرة : سُمّی بذلک لأنّ تسمیته جاءت فی الشتاء أیضا ، فلزمه ذلک الاسم . و یقال فیه «جمادی الآخرة » و لا یقال « جمادی الثانیة » لأنّ الثانیة توحی بوجود ثالثة ، بینما لا یوجد إلّا جُمادیان . 7️⃣رجب : سُمّی بذلک لأنّ العرب کانوا یعظّمونه بترک القتال فیه ، یقال : رجب الشیء أی هابَه وعظّمه . 8️⃣شعبان : سُمّی بذلک لأنّ العرب کانوا یتشعّبُون فیه أی یتفرّقون للحرب و الإغارة بعد قعودهم فی شهر رجب . 9️⃣رمَضان : سُمّی بذلک اشتقاقا من الرَّمضاء ، حیث کانت الفترة التی سُمّیت به شدیدة الحرّ ؛ یقال رمضت الحجارة ... إذا سَخَنت بتأثیر الشمس . 🔟 شوّال : سمّی بذلک لأنّ تسمیته جاءت فی فترة تشوّلت فیها ألبان الإبل « أی : نقصت و جفّ لبنها ». 1️⃣1️⃣ذو القِعدة : سُمّی بذلک لأنّ العرب کانوا یقعُدون فیه عن الحرب و القتال علی اعتباره من الأشهُر الحُرُم. 2️⃣1️⃣ذو الحِجّة : سُمّی بذلک لأنّ العرب عرفوا الحج و زیارة الکعبة فی هذا الشهر . https://eitaa.com/tanhAniste
نام کتاب : شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب نویسنده : ابن هشام الأنصاري جلد : 1 صفحه : 354👇👇👇👇👇 السادس: ما هو متردّد بين الأقسام الأربعة، و هي أيّ؛ فإنها بحسب ما تضاف إليه؛ فهي في قولك «أيّهم يقم أقم معه» من باب من، و في قولك: «أيّ الدّوابّ تركب أركب» من باب ما، و في قولك: «أيّ يوم تصم أصم» من باب متى، و في قولك: «أيّ مكان تجلس أجلس» من باب أين. نفش( ای) در مثالهای بالا با توجه به مضاف الیهش روشن میشود https://eitaa.com/tanhAniste