#بات
بات زيد سائرا (ناقصه)
فمعناه: ثبت له ذلك في جميع
بات عمرو فقيرا (أي: صار)(ناقصه)
بت مبيتا طيبا (تامه)
لكن لما كان مجيئهما تامين في غاية القلة جعله في حكم العدم و لذلك لم يذكرهما تأمين و فصلهما عن الأفعال الثلاثة السابقة.
قال ابن مالك يقال: بات القوم و بات بالقوم و إذا نزل بهم ليلا يستعمل متعديا بنفسه و بالباء
و قال غيره: تكون تامة بمعنى أقام ليلا
#شرح_ملای_جامی
https://eitaa.com/tanhAniste
خوزلي : مشية فيها تثاقل وتبختر
سر الصناعه العربیه
https://eitaa.com/tanhAniste
فعْلَلَى نحو: جَحْجَبى ألحق به خَيْزَلى، وخوْزَلى
ملحق به رباعی
الف الحاقی
المزهر / سیوطی
نام کتاب : المزهر في علوم اللغه وانواعها نویسنده : السيوطي، جلال الدين جلد : 2 صفحه : 42
ومن المزيد الرباعي الأصل فَعَوْلل نحو: حَبَوْكَر ألحق به حبوْنن.
فُعلُول نحو: عُصفور ألحق به بُهْلُول.
فَعَلُول نحو: قَرَبُوس ألحق به حَلَكُوك.
فِعْلَوْل نحو: فِرْدَوْس ألحق به عِذْيَوْط.
فَعلُّوَة: نحو قَمحدُوَة ألحق به على قول من جعل ذلك وزنها قلنسُوة.
فَعْلَلُوت نحو: عَنْكبُوت على قول من جعل ذلك وزنها ألحق به نَخْرَبُوت.
فِعْلِيل نحو: برْطيل ألحق به إحليل.
فُعَلِّية نحو: سُلَحْفِية ألحق به بُلَهْنية.
فُعالل نحو: جُخادِب ألحق به دُواسِر، ودُلامِص.
فِعْلال نحو: سِرْدَاح ألحق به جِلْباب، وجِرْيال، وجلْواخ، وعلْباء.
فُعْلال نحو: قُرْطاس ألحق به قُرْطاط.
فعلى نحو: حَبركى ألقح به حَبَنْطى.
فِعْنِلاَل نحو: جِعْنِبار ألحق به فِرْندَاد.
فعلال نحو: خِنْبَار ألحق به جِلْبَاب.
فِعْلِلَى نحو: جِلْحِطَى ألحق به جِرْبيا.
فعْلَلَى نحو: جَحْجَبى ألحق به خَيْزَلى، وخوْزَلى.
فَعنْلَل نحو: عبنقس ألحق به عفنحج.
فَعلّل نحو: عَدَبّس ألحق به زونَّك على خلاف في وزنه قد تقدم.
https://eitaa.com/tanhAniste
این کتاب خیلی کتاب خوبیه (نقل از مدرس افغانی)👇👇👇👇
نام کتاب : المزهر في علوم اللغه وانواعها نویسنده : السيوطي، جلال الدين جلد : 2 صفحه : 3
https://eitaa.com/tanhAniste
#بات ناقصه
((بات زيد متفكّرا)) ، بمعنى المداوة على التفكّر ، قضيته أنّ معناه البيتوتة بالتفكّر ، ومعناه المداومة في الليل على التفكّر
سرّني بياتك مصلّيا
تامه👇👇
بات» بمعنى «نزل ليلا»، نحو: «بات زيد بالقوم» أي: نزل بالقوم ليلا.]
هدایه
https://eitaa.com/tanhAniste
مصغر کلمه #سماء
"سماء"[2] المؤنثة الممدودة. جرت عليها ضوابط التصغير؛ فضم أولها، وفتح ثانيها، وزيد بعده ياء التصغير، وانقلبت الألف الزائدة ياء، فاجتمع ياءان، الأولى منهما ساكنة؛ وهي ياء التصغير، وانقلبت الألف الزائدة ياء، فاجتمع ياءان، الأولى منهما ساكنة؛ وهي ياء التصغير، والثانية متحركة بالكسرة؛ وهي التي أصلها المدة فأدغمتا، ثم رجعت الهمزة إلى أصلها "الواو" -لام الكلمة- وانقلبت الواو ياء، طبقا لقواعد الإعلال؛ فصارت الكلمة: سميي. فاجتمع في آخر الكلمة ثلاث ياءات؛ هي ياء التصغير، تليها الياء التي أصلها ألف المد، وبعدهما الياء التي أصلها الواو لام الكلمة ... فوقع في الآخر بعد ياء التصغير ياءان، وهذا لا يقع في فصيح الكلام، ويتحتم حذف أولاهما تطبيقا للضوابط العامة في هذا الباب -كما سيجيء-[3] فصارت: سمي. بياء مشددة تعتبر الحرف الثالث، ثم زيدت عليها تاء التأنيث؛ لتكون كأصلها دالة على المؤنث، فصارت: سمية
ويجب فتح الحرف الذي قبل هذه التاء مباشرة وهو الحرف الواقع بعد ياء التصغير في: "فعيل"[4]؛ لأن تاء التأنيث تستوجب فتح الحرف الذي قبلها في جميع حالات اللفظ الثلاثي وغير الثلاثي المختوم بها، سواء أكانت خاتمة اسم مصغر، أم غير مصغر -كالأمثلة السالفة- وسواء أكانت خاتمة فعل، أم حرف؛ نحو؛ قامت، كتبت، ربت، ثمت
نحو وافی
https://eitaa.com/tanhAniste
علت نامگذاری ضمیر #عماد
چون ما بعد را حفظ نموده و از احتمال سقوط خبريّت مصون مىدارد همچون تير و ستون در خانه كه سقف را از خطر سقوط محافظت مىكند.
نام کتاب : توضيح المباني في شرح مختصر المعاني نویسنده : ذهنی تهرانی، سید محمد جواد جلد : 1 صفحه : 472
https://eitaa.com/tanhAniste
ظرف مستقر؛ در اصل( مستقر فیه) بوده به جهت اختصار( فیه) حذف شده
مدرس افغانی
شرح عوامل
https://eitaa.com/tanhAniste
حَوْلَقَ الرجلِ وحَوْقَلَ : إذا قال لا حول ولا قوة إلا باللهِ
https://eitaa.com/tanhAniste
نام کتاب : تهذيب اللغة نویسنده : الأزهري، محمد بن أحمد جلد : 5 صفحه : 242
وكلُّ ما كانَ على ثَلاثةِ أَحْرُ فٍ ولَحِقَتْه زَائِدَتان - الأَلِفُ والهضمزَة - فكان مَمْدوداً مُنْصَرِفاً فإن تَصْغيرَه كتَصْغير المَمْدود الذِي هَمْزتُه بَدَلٌ مَنْ ياء، وذلِكَ نحو: عِلْباءٍ وحِرْباءٍ تقولُ في تَصْغِيرهما: عُلَيْبِيّ، وحُرَيْبيّ، كما تقول في سَقَّاءٍ: سُقَيْقِيّ، وفي مِقْلاءٍ: مُقَيْلِيّ.
معجم القواعد العربیه
https://eitaa.com/tanhAniste
#تصغیر
#علباء
#حرباء
#اخلاقی
مرحوم مدرس افغانی👇👇👇
اون قدیما در شهر ما یک اقا سید محمد خیاطی بود اون زمان هر عبایی که میدوخت چهل تومن میگرفت چهل تومن اونموقع خیلی پول میشد بعضی طلبه ها پیشش میامدند و چانه میزدند که از ما سی تومن بگیر او هم قبول میکرد
ولی نکته ای که در کارش بود این بود که آن عبای چهل تومنی با این عبای سی تومنی از جهت دوخت هیچ تفاوتی نداشت
طلبه ها میامدند میگفتن ما چهل تومن دادیم باید یک فرقی با ان سی تومنی داشته باشد میگفت نه من فرقی نمیگذارم
پس فردا اگر جایی کسی این عبا را دید پرسید کی دوخته میگویند اقاسید محمد خیاط !
👌من به خاطر ده تومن سابقه خودم را خراب نمیکنم !
حواسمون باشه حق مطلب را در تدریس ادا کنیم
کلاس کار خودمون رو پایین نیاریم
https://eitaa.com/tanhAniste
#حذف_نون_کان
الْمَسْأَلَة الثَّالِثَة حذف نون كَانَ وَذَلِكَ مَشْرُوط بِأُمُور أَحدهَا أَن تكون بِلَفْظ الْمُضَارع وَالثَّانِي أَن يكون الْمُضَارع مَجْزُومًا وَالثَّالِث أَن لَا يَقع بعد النُّون سَاكن وَالرَّابِع أَن لَا يَقع بعده ضمير مُتَّصِل وَذَلِكَ نَحْو {وَلم يَك من الْمُشْركين} {وَلم أك بغيا} وَلَا يجوز فِي قَوْلك كَانَ وَكن لانْتِفَاء الْمُضَارع وَلَا فِي نَحْو هُوَ يكون وَلنْ يكون لانْتِفَاء الْجَزْم وَلَا فِي نَحْو {لم يكن الَّذين كفرُوا} لوُجُود السَّاكِن وَلَا فِي نَحْو قَوْله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ان يكنه فَلَنْ تسلط عَلَيْهِ وان لَا يكنه فَلَا خير لَك فِي قَتله.....
نام کتاب : شرح شذور الذهب لابن هشام
نویسنده : ابن هشام
https://eitaa.com/tanhAniste
#حذف_نون_در_کان_تامه
و سوّ في ذا الباب وصفا ذا عمل
بالفعل إن لم يك مانع حصل
شرح سیوطی ذهنی تهرانی
یک تامه
مانع فاعل
❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️همچنین فی قوله تعالی: «وَ إِنْ تَکُ حَسَنَةً یُضاعِفْها»، [7] فرموده: «وَ إِنْ تَکُ حَسَنَةً»: و اگر به سنگینی ذرهای حسنه باشد. ضمیر مثقال را مؤنث آورده، چون به مؤنث اضافه شده، و بنا بر اینکه «کان» تامه باشد، به رفع خوانده شده
https://eitaa.com/tanhAniste
🔸#فوائد_لغوية
الـصَّـنـم | الـوَثـن
● الصَّنمُ : ما جُعِلَ على صُورَةِ إنسان، ويُعبَدُ مِن دونِ اللّٰه.
● الوَثَنُ : ما عُبِدَ مِن دونِ اللّٰهِ على أيِّ وجهٍ كان.
https://eitaa.com/tanhAniste
#لکن
#استدراک
عیب گیری
در روایت داریم👈 الناس علی دین ملوکهم مردم بر دین پادشاهانشان هستند
حال در آیه هم آمده
👈وما کفر سلیمان و لکن الشیاطین کفروا
به قرینه متن بالا که گفته ( الناس علی دینملوکهم) به
نظر میرسد همه مردم ایمان داشتند خداوند در آیه( لکن) را اورده تا این ذهنیت را از بین ببرد و به اصطلاح استدراک کرد استدارک یعنی عیب سخن را گرفتن در ایه روشن میکندکه تمام مردم مومن نبودند و شیاطین ایمان نداشتند
https://eitaa.com/tanhAniste
مدرس افغانی
جامی
💥 معانی ماه های قمری 💥
🌕 🌖 🌗 🌘 🌑 🌒 🌓 🌔 🌕
🔻 معانی الشهور القمریّة 🔻
1️⃣محرَّم : سُمّی بذلک لأنّ العرب قبل الإسلام حرّموا القتال فیه .
2️⃣صفر : سُمّی بذلک لأنّ دیارالعرب کانت تَصفرُ فیه أی تخلو من أهلها ؛ لخروجهم فیه منها لیبحثوا عن الطعام والکلأ و یُسافروا هَرَبا من حَرّ الصَّیف .
3️⃣ربیع الأوّل : سُمّی بذلک لأنّ تسمیته جاءت فی الربیع فلزمه ذلک الاسم .
4️⃣ربیع الآخر : سُمّی بذلک لأنّ تسمیته جاءت فی الربیع أیضا فلزمه ذلک الاسم ، و یقال فیه « ربیع الآخر » و لا یقال « ربیع الثانی » لأنّ الثانی یوحی بوجود ثالث ، بینما لا یوجد غیر ربیعین .
5️⃣جمادَی الأولی : سُمّی بذلک لأنّ تسمیته جاءت فی الشتاء ، حیث یتجمّدُ الماء فلزمه ذلک الاسم .
6️⃣جمادَی الآخرة : سُمّی بذلک لأنّ تسمیته جاءت فی الشتاء أیضا ، فلزمه ذلک الاسم . و یقال فیه «جمادی الآخرة » و لا یقال « جمادی الثانیة » لأنّ الثانیة توحی بوجود ثالثة ، بینما لا یوجد إلّا جُمادیان .
7️⃣رجب : سُمّی بذلک لأنّ العرب کانوا یعظّمونه بترک القتال فیه ، یقال : رجب الشیء أی هابَه وعظّمه .
8️⃣شعبان : سُمّی بذلک لأنّ العرب کانوا یتشعّبُون فیه أی یتفرّقون للحرب و الإغارة بعد قعودهم فی شهر رجب .
9️⃣رمَضان : سُمّی بذلک اشتقاقا من الرَّمضاء ، حیث کانت الفترة التی سُمّیت به شدیدة الحرّ ؛ یقال رمضت الحجارة ... إذا سَخَنت بتأثیر الشمس .
🔟 شوّال : سمّی بذلک لأنّ تسمیته جاءت فی فترة تشوّلت فیها ألبان الإبل « أی : نقصت و جفّ لبنها ».
1️⃣1️⃣ذو القِعدة : سُمّی بذلک لأنّ العرب کانوا یقعُدون فیه عن الحرب و القتال علی اعتباره من الأشهُر الحُرُم.
2️⃣1️⃣ذو الحِجّة : سُمّی بذلک لأنّ العرب عرفوا الحج و زیارة الکعبة فی هذا الشهر .
https://eitaa.com/tanhAniste
نام کتاب : شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب نویسنده : ابن هشام الأنصاري جلد : 1 صفحه : 354👇👇👇👇👇
السادس: ما هو متردّد بين الأقسام الأربعة،
و هي أيّ؛ فإنها بحسب ما تضاف إليه؛
فهي في قولك «أيّهم يقم أقم معه» من باب من،
و في قولك: «أيّ الدّوابّ تركب أركب» من باب ما،
و في قولك: «أيّ يوم تصم أصم» من باب متى،
و في قولك: «أيّ مكان تجلس أجلس» من باب أين.
نفش( ای) در مثالهای بالا با توجه به مضاف الیهش روشن میشود
#ایّ_شرطیه
https://eitaa.com/tanhAniste
چرا مضارع موکد در صیغ خمسه مبنی است؟
امّا اينكه مبنى مىگردد جهتش آنستكه:
با داشتن نون مزبور فعل شباهتش باسم ضعيف مىشود زيرا نون تأكيد
از خصائص افعال است و در صورت اتّصال آن بفعل اين خصوصيّت با شباهت فعل مضارع باسم تعارض كرده و قهرا شباهت ياد شده بدينوسيله تضعيف گشته و فعل بطرف اصل خود كه بناء است گرائيده مىشود.
و امّا اينكه مبنى برفتح است:
زيرا تركيب فعل مضارع با نون تأكيد، تركيب مزجى همچون « خمسة عشر» است و حكم اين مركّبات آنست كه جزء اوّلشان بايد مبنى برفتح باشند.
و مثال تركيب فعل مضارع با نون تأكيد مباشره مانند: و اللّه لاضربنّ.
شرح سیوطی
ذهنی تهرانی
https://eitaa.com/tanhAniste
#سدی
.............. من كتاب لسان العرب ................
كان العرب قديمًا إذا كبرت الناقة؛ فجف ضرعها ولا ولد لها ولا يؤكل لحمها،
يأخذونها إلى الصحراء ويوثقونها وثاقاً غير محكم، ثم يرحلون عنها.
وبعد برهة تفك النّاقة وثاقها وتبقى تهيم في الصحراء حتى آخر عمرها.
فكان العرب يُسمون هذه الناقة ... #السُّدَى...
قال تعالى: {أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى}، أي أن يترك يهيم يفعل ما يشاء ويذهب أينما يشاء بلا أوامر وبلاشريعة.
ويقول العرب أيضا: ذهبت حياته سُدى أي ضاعت حياته هائما فيها من غير فائدة.🍇🌺❤️❤️🍎🌹☘
https://eitaa.com/tanhAniste
🍃.. 🌷💫 🌷.. 🍃
القرآنُ ضبطَ مشيتنا : "ولا تمشِ في الأرض مرحا"
ضبطَ أصواتنا : "واغضض من صوتك"
ضبط نظراتنا : "ولا تمدّنَّ عينيك"
ضبط سمعنا : :ولا تجسّسوا"
ضبط طعامنا : "ولا تسرفوا"
ضبط ألفاظنا : "وقولوا للنّاس حسنا"
ضبط مجالسنا : "ولا يغتب بعضكم بعضا"
القرآن دستور للحياة ❤
🍃.. 🌷💫 🌷.. 🍃
https://eitaa.com/tanhAniste
برای مجهول کردن فعل متعدی به حرف جر فقط صیغه اول مفرد مذکر غایب را میاوریم چون حرف جر اجازه صرف کردن فعل را نمیدهد
ذهبا بها 👈ذُهب بها
ذهبوا بهم👈 ذُهب بهم
یذهبون به👈 یُذهب به
تذهبین بهنّ👈یُذهب بهنّ
اِذهبوا بها 👈لیُذهب بها
#مجهول
متعدی به حرف جر
https://eitaa.com/tanhAniste
#مجهول متعدی به نفسه
ابتدا فاعل را حذف میکنیم
سپس فعل را مجهول میکنیم
نگاه به مفعول میکنیم ان را تبدیل به ضمیر نائب فاعلی میکنیم
برای این کار فعل را صرف میکنیم تا به صیغه مورد نظر برسیم
نصروهما 👈(هما) صیغه ۲👈 نُصرا
اگر (هما )صیغه ۵ بگیریم 👈نُصِرَتا
یَنصرونکنّ👈 (کنّ) صیغه ۱۲👈تُنصرن
انصروهم 👈(هم) صیغه ۳👈 لیُنصروا
https://eitaa.com/tanhAniste
مثل و غیر به واسطه اضافه شدن به معرفه ،معرفه نمیشوند چون این کلمات مفید عموم هستند مثلا مررت برجل غیرک همه اشخاص علی ،حسن، سعید.... به جز خودت را شامل میشود
یا در
مررت برجل مثلک وجوه شبه متعدد است مثلا در قوت، در بخشش، در رنگ و... میتواند باشد منحصر در کیفیت خاص نیست پس با این معانی نکره حساب میشوند🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
مگر اینکه بین ضدین قرار گیرند
صراط الذین انعمت علیهم غیر المغضوب علیهم
معانی النحو سامرایی
نحو وافی
https://eitaa.com/tanhAniste
#مثل
#غیر
أحضر اعرابي ابنه إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي ليعلمه؛
فقال الخليل للابن: امدح هذه النخلة. قال الفتى:
حلو مجتناها، باسقٌ منتهاها، نَضِرٌ أعلاها.
فقال الخليل: فذمَّها. قال: صعبة المرتقى، بعيدة المرتجى، محفوفة بالأذى. فقال الخليل: يا بني، نحن إلى التعلم منك أحوج!
https://eitaa.com/tanhAniste
نحويات
علامات نعرف بها بعض المنصوبات :
🔹️️١-الحال يسأل عنه ب(كيف)
🔹️٢-المفعول لاجله يسأل عنه ب(لماذا)
🔹️٣-ظرف الزمان يسأل عنه ب(متى)
🔹️٤-ظرف المكان يسأل عنه ب(اين)
🔹️٥-المفعول معه يسأل عنه ب(مع من)
وبالمثال يتضح المقال
سجد الإمام والمصلين امام الكعبة صباحا خاشعا طلباً للأجر
🔸️١-كيف سجد الإمام (خاشعا) حال
🔸️٢-لماذا سجد (طلبا للأجر) مفعول لأجله
🔸️٣-متى سجد (صباحا)ظرف زمان .
🔸️٤-اين سجد (أمام الكعبة) ظرف مكان .
🔸️٥-مع من سجد (والمصلين) مفعول معه
https://eitaa.com/tanhAniste