eitaa logo
میراث امامان
208 دنبال‌کننده
60 عکس
3 ویدیو
21 فایل
مطالعاتی در خصوص روایات برجای‌مانده از امامان اهل بیت علیهم السلام در تراث اسلامی کانال در تلگرام: https://t.me/Al_Meerath https://t.me/Alasar_1 ارتباط با ادمین: @KhorvashAmirhasan
مشاهده در ایتا
دانلود
قال عوانة: فحدثني يزيد بن جرير، عن الشعبي، عن شقيق بن مسلمة... قال: و أكثر الناس في أمر الهرمزان و عبيد الله بن عمر، و قتله إياه، و بلغ ما قال فيه علي بن أبي طالب، فقام عثمان فصعد المنبر، فحمد الله و أثنى عليه. ثم قال: أيها الناس أنه كان من قضاء الله أن عبيد الله بن عمر بن الخطاب أصاب الهرمزان، و هو رجل من المسلمين، و ليس له وارث إلا الله و المسلمون، و أنا امامكم و قد عفوت، أفتعفون عن عبيد الله ابن خليفتكم بالأمس، قالوا: نعم، فعفا عنه، فلما بلغ ذلك عليا تضاحك، و قال: سبحان الله، لقد بدأ بها عثمان، أيعفو عن حق امرى‏ء ليس يواليه، تالله أن هذا لهو العجب، قالوا: فكان ذلك أول ما بدا من عثمان مما نقم عليه (السقیفة وفدك، ص86). ... فناداه علي: ويحك يا ابن عمر، علام تقاتلني؟ والله لو كان أبوك حيا ما قاتلني، قال: أطالب بدم عثمان، قال: أنت تطلب بدم عثمان، والله يطلبك بدم الهرمزان، وأمر علي الأشتر النخعي بالخروج اليه، فخرج الأشتر اليه... (مروج الذهب ومعادن الجواهر، ج2، ص380-381). ... فخرج يوماً عبيد الله بن عمر وكان هرب إلى معاوية خوفاً من قصاص علي... فناداه علي على ماذا تقاتلني... قال طلبا بدم عثمان بن عفان قال علي عم والله يطلبك بدم الهرمزان فخرج إليه الأشتر النخعي... (البدء والتاریخ، ج5، ص218). فمما نقموا أمر عبيد الله بن عمر، أخبرنا أبو القاسم عن العقدى عن أبى جعفر عن المدائنى عن نصر بن أبى جمعة عن عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهرى عن عبد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عمر وعن المدائنى عن على بن مجاهد عن حميد بن البحترى عن الشعبى ويزيد ابن عياض وسليمان بن أرقم عن الزهرى عن سعيد ابن المسيب قالوا: قال عبد الرحمن بن أبى بكر: مررت بالهرمزان وجفينة وأبو لؤلؤة وهم نجى، وذلك قبل أن يطعن عمر، فلما بغتهم، تاروا وسقط من بينهم خنجر لها رأسان، قال: وهو الخنجر الذى أصيب به عمر- رضى الله عنه- فدعا عبيد الله الهرمزان وأدخله الى مربد، وقال: انظر الى فرس عندى، فقال: لا اله الا الله فقتله وواراه، وأرسل الى جفينة- وكان نصرانيا- وأدخله المربد وضربه، فلما وجد مس السيف، خر وصلب على الأرض صلبا وسجد، ثم خرج فقتل امرأة أبى لؤلؤة وبنتا له وابنا له صغيرا، فأخذ وحبس- وذلك فى اليوم الثانى من موت عمر- فلما قام عثمان، استشار فى أمره، فقال عمرو بن العاص: دماء سفكت فى غير ولايتك، فاجعلها دية، فأخذ منه خمس ديات وخلى سبيله، وأنكر على- عليه السلام- ذلك، ورأى قتله، فلما ولى خافه عبيد الله، فقدم الكوفة، وسأل الاشتر أن يأخذ له أمانا من على، فأبى، وقال: ان رأيته لاقتلنه بالهرمزان فلحق بمعاوية، فقال معاوية: الحمد لله الذى جعلنى أطالب بدم عثمان، وجعل عليا يطلب بدم الهرمزان... (الأوائل لأبي هلال العسکري، ص183-184). @Al_Meerath
آمنت بالله وکفرت بالطاغوت حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن جعفر، عن أبيه قال: كان علي بن الحسين، يعلم ولده، يقول: «قل آمنت بالله وكفرت بالطاغوت» (مصنف ابن أبي شیبة، ج1، ص306). حميد بن زياد عن الحسين بن محمد عن غير واحد عن أبان بن عثمان عن يحيى بن أبي العلاء عن أبي عبد الله ع أنه كان يقول عند منامه آمنت بالله و كفرت بالطاغوت اللهم احفظني في منامي و في يقظتي. علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن جميل بن دراج عن محمد بن مروان قال قال أبو عبد الله ع أ لا أخبركم بما كان رسول الله ص يقول إذا أوى إلى فراشه قلت بلى قال كان يقرأ آية الكرسي و يقول بسم الله آمنت بالله و كفرت بالطاغوت اللهم احفظني في منامي و في يقظتي (الکافي، ج2، ص536). علي بن إبراهيم عن أبيه عن حماد بن عيسى عن حريز عمن ذكره عن أبي جعفر ع قال: إذا دخلت المسجد الحرام و حاذيت الحجر الأسود فقل‏ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله آمنت بالله و كفرت بالطاغوت و باللات و العزى و بعبادة الشيطان و بعبادة كل ند يدعى من دون الله ثم ادن من الحجر و استلمه بيمينك ثم تقول بسم الله و الله أكبر اللهم أمانتي أديتها و ميثاقي تعاهدته لتشهد عندك لي بالموافاة (الکافي، ج4، ص403-404؛ نیز نگر: مصباح المتهجد، ج2، ص686). عثمان بن سعيد القطان قال: حدثنا سعدان بن مسلم قال: حدثنا محمد بن إبراهيم قال: دخل رجل إلى أبي عبد الله ع و قد عرض له خبل فقال له أبو عبد الله ع ادع بهذا الدعاء إذا أويت إلى فراشك بسم الله و بالله آمنت بالله و كفرت بالطاغوت اللهم احفظني في منامي و يقظتي أعوذ بعزة الله و جلاله مما أجد و أحذر قال الرجل ففعلته فعوفيت بإذن الله تعالى (طب الأئمة، ص107). @Al_Meerath
شیوع بدگویی اصحاب امیرالمؤمنین (ع) از عثمان در کوفه به حدّی که برخی از اهل کوفه از آنجا کوچ کردند: أبو المنذر الکلبي (204ق): «ولما قدم علي بن أبي طالب الكوفة أخذ أصحابه بيالون من عثمان أبن عفان، فقال بنو الأرقم لانقيم ببلاد يشتم بها عثمان فخرجوا الى الجزيرة، والى الرها وخرج معهم من ولدوا من كندة، فخرج معه بنو أحمرأبن عمرو، وبعض بني الحارث بن عدي، وبنو الأجذم من بني حجر بن وهب فقدموا على معاوية، فقال: هذا حي من كندة عظيم قدموا علي ناقمين علي فكان إذا قدم عليه أهل العراق أنزلهم الجزيرة مخافة أن يفسدوا أهل الشام عليه فأنزلهم نصيبين واقطعهم قطائع» (نسب معد والیمن الکبیر، ج1، ص149). @Al_Meerath
بسم الله الرحمن الرحیم 🟢عرضه ی خطبه ی فدکیه بر امام هادی علیه السلام در کهن ترین دستنوشته ی خطبه 🔖پیش از این اجمالی از مجموعه اوراقی بسیار کهن (از حدود سده ۵) در مجموعه جنیزه که مشتمل بر خطبه فدکیّه بود معرّفی شد.بنده به تصویر کامل این اوراق دسترسی نداشتم، تا این که بحمد الله تعالی یکی از اعضای گرامی جناب آقای میثم شهبازی پیگیر شده و تصاویر با کیفیّتی از این هشت برگ مرحمت نمودند که ان شاء الله به زودی تمامی آنها ارسال خواهد شد. ابتدا قدری به خصوصیّات دقیق تر آن بپردازیم. 🔹نقل خطبه ی فدکیّه در این برگه های پراکنده، با دیگر نقل ها تفاوتی اجمالی داشته و از طریق جدید و منحصر به فردی رسیده است. متأسفانه یک یا دو برگ از ابتدای خطبه افتاده و اسناد کامل آن دانسته نیست (شروع از [وأشهد أن محمدا] عبده و رسوله...)؛ ولی انتهای آن قطعه ی بسیار مهم و ارزنده ای دارد که هم خاستگاه آن را روشن کرده و هم بر اعتبار آن می افزاید.عبارت چنین است: ✔️«قال بن مزید: و قرأت هذا الحدیث أنا وعبد الله بن الحسين بن سعد القطربلي علی علي بن محمد بن علي بن موسی‌ الرضا عليهم السلام، فلم يُنكر منه شيئاً إلّا أنّه قال لنا: كان ابن عبّاس رحمه الله يقرأ: لقد جاءكم رسول من أنفسكم». 🔸پس دو راوی خطبه، آن را بر امام هادی علیه السلام عرضه نموده و این متن، مورد تأیید ایشان قرار گرفته است.چنین عرضه ای در مورد خطبه فدکیّه در هیچ مصدر دیگر یافت نشده و از این جهت اهمیت فوق العاده ی بازپژوهی این متن دانسته می شود. ابتدا لازمست این دو راوی را شناسایی کنیم. قطربلی (م۲۹۲) در آثار عامّه از مورّخین و ادبای شناخته شده بوده و نقل های متعدّدی از وی در کتب تاریخ و ادب به چشم می خورد، در عین حال تنها اثری که از وی در کتب شیعه می بینیم، ترجمه ی مختصریست که در رجال نجاشی بیان شده: «عبد الله بن الحسين بن سعد القطربلي أبو محمد الكاتب.كان من خواصّ سيدنا أبي محمد عليه السلام. قرأ على ثعلب، و كان من وجوه أهل الأدب. له كتاب التاريخ». اما مقصود از ابن مزید، باید محمد بن مزید معروف به ابن ابی الأزهر (م۳۲۵) باشد که با قطربلی در نگاشتن کتاب تاریخ همکاری می کرده و در واقع این کتاب را به هر دو نسبت می دهند.(شذرات من کتب مفقودة فی التاریخ/۲۵). نام وی در اسناد تعدادی از روایات شیعی نیز ذکر شده و شیخ طوسی نیز چنین وی را معرفی می کند: «محمد بن مزيد بن محمود بن أبي الأزهر البوسنجي النحوي، روى عن يعقوب بن يزيد، روى عنه أبو المفضل.» (رجال الطوسی/۲۲۴) 🔹توضیحی در مورد کلام امام هادی علیه السلام در مورد قرائت آیه ی شریفه: این عبارت ناظر به آیه ی کریمه {لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ حَريصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنينَ رَؤُفٌ رَحيم‏}(التوبة/۱۹۸) است که در ابتدای این خطبه ی شریفه فرموده اند. با توجه به برخی متون شیعی گویا قرائت اهل بیت علیهم السلام در کلمه ی (أنفسکم) در اینجا به فتح فاء بوده (أنفَسِکُم) که از ریشه ی نفاست به معنای شرافت و ارزشمندی است، یعنی: (رسولی برایتان آمد که از ارزنده ترین شما بود. این قرائت از ابن عبّاس نیز نقل شده است. به نظر می رسد راوی در هنگام عرضه، آیه را بنابر قرائت مشهور خوانده و امام علیه السلام سخن وی را تصحیح نموده و در عین حال برای اینکه راوی از قرائت خلاف مشهور تعجّب نکند آن را به ابن عبّاس نسبت می دهند. نکته ی جالب این که در زمخشری (الکشاف ۱/۴۳۵) این قرائت را از رسول خدا (صلی الله علیه و آله) و حضرت فاطمه (علیها السلام) نقل می کند! در هیچ مورد دیگری دیده نشده از ایشان (سلام الله علیها) قرائتی نقل شود و می توان مطمئن بود که این قرائت در هنگام بیان خطبه ی فدکیه از ایشان شنیده شده است. @kotob_sh
میراث امامان
بسم الله الرحمن الرحیم 🟢عرضه ی خطبه ی فدکیه بر امام هادی علیه السلام در کهن ترین دستنوشته ی خطبه
نقل این قرائت از حضرت فاطمه سلام الله علیها و ابن عباس رسولاً من أَنْفَسهم بفتح الفاء روي عن النبي وعن فاطمة رضي الله عنها. قال ابن خالویه تأویل هذه القراءة من أشرفهم (مختصر في شواذ القرآن لابن خالویه، ص30). من أَنْفَسکم بفتح الفاء النبي وفاطمة رضي الله عنهما وابن عباس رحمه الله (مختصر في شواذ القرآن لابن خالویه، ص60). و من ذلك قراءه عبد اللّه بن قسيط المكى: «لقد جاءكم رسول من أنفسكم» . قال أبو الفتح: معناه من خياركم، و منه قولهم: هذا أنفس المتاع، أى أجوده و خياره، و اشتقه من النفس، و هى أشرف ما فى الإنسان (المحتسب لابن جني، ج1، ص426). هَكَذَا أَخْبَرَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الْمُقْرِي ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مِهْرَانَ الْأَيْلِيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ ، ثَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ الزَّنْجِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا - ، يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ - قَرَأَ : ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفَسِكُمْ ) يَعْنِي مِنْ أَعْظَمِكُمْ قَدْرًا (المستدرك علی الصحیحین، ج2، ص240). قرأ ابن عباس و ابن ثعلبة: عبد الله بن فسيط المكي و ابن محيصن و الزهري من أنفسكم بفتح الفاء أي من أشرفكم و أفضلكم من قولك: شي‏ء نفيس إذا كان مرغوبا فيه (تفسیر الثعلبي، ج5، ص114). قرىء فِي الشاذ: من أَنفسكُم، وَيُقَال: إِن هَذِه الْقِرَاءَة قِرَاءَة فاطمه - رَضِي الله عَنْهَا - قَالَ يَعْقُوب الْحَضْرَمِيّ: طلبت هَذَا الْحَرْف خمسين سنة فَلم أجد لَهُ رَاوِيا. وَمعنى هَذَا: أشرفكم وأفضلكم. وَالْقِرَاءَة الْمَعْرُوفَة: {من أَنفسكُم} قَالَ قتاده: وَمَعْنَاهُ: إِن نسبه مَعْرُوف بَيْنكُم وَالْقَوْل الثَّانِي: حكى عَن جَعْفَر بن مُحَمَّد - رَضِي الله عَنهُ - أَنه قَالَ: {من أَنفسكُم} مَعْنَاهُ: أَنه لم يُولد إِلَّا من نِكَاح صَحِيح إِلَى زمَان آدم... (تفسیر السمعاني، ج2، ص362). و في قراءة رسول الله صلى الله عليه و سلم و قراءة فاطمة رضى الله عنها: من أنفسهم، أى من أشرفهم (الکشاف، ج1، ص435). و قرئ: من أنفسكم، أى من أشرفكم و أفضلكم. و قيل: هي قراءة رسول الله صلى الله عليه و سلم و فاطمة و عائشة رضى الله عنهم (الکشاف، ج2، ص325). و قرأ ابن عباس و ابن علية و ابن محيصن و الزهري‏ من أنفسكم بفتح الفاء و قيل إنها قراءة فاطمة (ع) (مجمع البیان، ج5، ص128). و روى: أن قراءة فاطمة- عليها السلام- من أنفسهم و معناه من أشرفهم‏ (جوامع الجامع، ج1، ص218). و قرئ «من أنفسكم» أي من أشرفكم و أفضلكم، و قيل: هى قراءة رسول الله- صلى الله عليه و آله- و فاطمة عليها السلام‏ (جوامع الجامع، ج2، ص94). و رويت عن النبي صلى الله عليه و سلم و عن فاطمة رضي الله عنها، ذكر أبو عمرو أن ابن عباس رواها عن النبي صلى الله عليه و سلم‏ (المحرر الوجیز، ج3، ص100). قرأت فاطمة، و عائشة، و الضحاك، و أبو الجوزاء: من أنفسهم بفتح الفاء من النفاسة، و الشي‏ء النفيس. و روي عن أنس أنه سمعها كذلك من رسول الله صلى الله عليه و سلم. و روى علي عنه عليه السلام: «أنا من أنفسكم نسبا و حسبا و صهرا، و لا في آبائي من آدم إلى يوم ولدت سفاح كلها نكاح و الحمد لله» (البحر المحیط، ج3، ص417). وقرأ ابن عباس، وأبو العالية، والضحاك، وابن محيصن، ومحبوب، عن أبي عمرو وعبد الله بن قسيط المكي، ويعقوب من بعض طرقه: من أنفسكم بفتح الفاء. ورويت هذه القراءة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن فاطمة، وعائشة رضي الله عنهما، والمعنى: من أشرفكم وأعزكم، وذلك من النفاسة، وهو راجع لمعنى النفس، فإنها أعز الأشياء (البحر المحیط، ج5، ص533). وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله تعالى لما خلق بني آدم جعلني في خيرهم أبا ثم جعلهم قبائل وجعلني في خيرهم قبيلة ثم لا جعلهم بيوتا جعلي في خيرهم بيتا فلذلك قال ابن عباس وفاطمة لقد جاءكم رسول من أنفسكم بفتح الفاء أي من أفضلكم وأشرفكم (نزهة المجالس، ج2، ص77). @Al_Meerath
میراث امامان
نقل این قرائت از حضرت فاطمه سلام الله علیها و ابن عباس رسولاً من أَنْفَسهم بفتح الفاء روي عن النبي
روایتی از سفیان بن عیینه از امام صادق (ع) ذیل این آیه که می‌تواند مؤید قرائت «من أنفَسکم» (به فتح فاء) باشد: حدثنا الحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا ابن عيينة، عن جعفر بن محمد، في قوله: لقد جاءكم رسول من أنفسكم قال: لم يصبه شي‏ء من ولادة الجاهلية. قال: و قال النبي صلى الله عليه و سلم:" إني خرجت من نكاح و لم أخرج من سفاح". حدثني المثني، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا عبد الرزاق، عن ابن عيينة، عن جعفر بن محمد، عن أبيه محمد، بنحوه (جامع البیان، ج11، ص59). حدثنا أبي ثنا محمد بن أبي عمر العدني ثنا سفيان عن جعفر بن محمد عن أبيه في قوله: لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم‏ قال: لم يصبه شي‏ء من ولادة الجاهلية، و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «خرجت من نكاح و لم أخرج من السفاح» (تفسیر القرآن العظیم لابن أبي حاتم، ج6، ص1917). ( أخبرنا ) الشريف أبو الفتح العمري ، أنبأ أبو الحسن بن فراس ، أنبأ أبو جعفر البصري ، ثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي ، ثنا سفيان عن جعفر بن محمد ، عن أبيه في قوله تعالى : { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم } قال : لم يصبه شيء من ولادة الجاهلية ، قال : وقال النبي - صلى الله عليه وسلم : خرجت من نكاح غير سفاح (السنن الکبری للبیهقي، ج7، ص190). و أخرج عبد الرزاق في المصنف و ابن جرير و ابن أبى حاتم و البيهقي في سننه و ابو الشيخ عن جعفر بن محمد عن أبيه في قوله لقد جاءكم رسول من أنفسكم‏ قال لم يصبه شي من ولادة الجاهلية و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم خرجت من نكاح و لم أخرج من سفاح (الدر المنثور، ج3، ص294).‏ این نقل از امام صادق در دیگر مصادر عامه هم نقل شده (نمونه: تفسیر السمعاني، ج2، ص362؛ زاد المسیر، ج2، ص313؛ تفسیر القرآن العظیم لابن کثیر، ج4، ص211). مشابه همین متن را -البته بدون تصریح به ارتباط آن با این آیه- غیر سفیان بن عیینه نیز از امام صادق (ع) روایت کرده‌اند: أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج قال : أخبرني جعفر بن محمد ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أخرجت من نكاح ، ولم أخرج من سفاح (مصنف عبد الرزاق، ج7، ص190). حدثنا حاتم بن إسماعيل ، عن جعفر ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خرجت من نكاح لم أخرج من سفاح من لدن آدم ، لم يصبني سفاح الجاهلية (مصنف ابن أبي شیبة، ج16، ص387-388). به نظر می‌رسد نقل ابن عیینه از امام صادق (ع) مؤیّد قرائتِ «من أنفَسکم» باشد، نه «من أنفُسکم»؛ زیرا معنای روایت با قرائت مشهور سازگار به نظر نمی‌رسید. می‌دانیم که برخی از انسان‌ها -از جمله برخی مسلمانان روزگار پیامبر (ص)- از طیب ولادت بهره‌مند نبوده‌اند. گذشته از این، اینکه بیشتر مسلمانان روزگار پیامبر (ص) از زمان حضرت آدم (ع) تا پیامبر (ص) هیچ‌گاه از غیر نکاح منتقل نشده باشد، بعید به نظر می‌رسد؛ به ویژه که در زیارتی خطاب به امام می‌گوییم: «كنت نوراً في الأصلاب الشامخة» (کامل الزیارات، ص230)، «أشهد أنك كنت نوراً في الأصلاب الشامخة والأرحام الطاهرة لم تنجسك الجاهلية بأنجاسها ولم تلبسك المدلهمات من ثيابها» (تهذیب الأحکام، ج6، ص114؛ مصباح المتهجد، ج2، ص789؛ مشابه: ص721). همچنین در روایاتی از انس بن مالک، ابن عباس، امام باقر (ع)، و امام علی (ع) از پیامبر (ص) نقل شده که ایشان همواره از نکاح و نه سفاح خارج شده‌اند (الدر المنثور، ج3، ص294). طبعاً اگر این، یک ویژگی مهم برای اهل بیت عصمت (ع) نبوده و شامل بسیاری از انسان‌ها می‌شده، تأکید بر آن در روایات و حتی در زیارت‌نامه‌ها وجه روشنی نخواهد داشت. بر این اساس، روایت ابن عیینه از امام صادق (ع) ذیل این آیه اگر با قرائت مشهور «من أنفُسکم/ از خود شما» باشد، به نظر می‌رسد معنای محصّلی ندهد، اما با قرائت «من أنفَسکم/ از شریف‌ترین شما» کاملاً سازگار است و معناده است و شریف‌ترین به معنا طیب ولادت در تمامی نسل تا هنگام آدم (ع) دانسته خواهد شد. مؤید این نگاه، این است که ابوحیان اندلسی روایتی مشابهِ روایت امام صادق (ع) را از امام علی (ع) از پیامبر (ص) ذیل قرائت «من أنفَسهم» (نه ذیل قرائت مشهور) آورده است: قرأت فاطمة، و عائشة، و الضحاك، و أبو الجوزاء: من أنفسهم بفتح الفاء من النفاسة، و الشي‏ء النفيس. و روي عن أنس أنه سمعها كذلك من رسول الله صلى الله عليه و سلم. و روى علي عنه عليه السلام: «أنا من أنفسكم نسبا و حسبا و صهرا، و لا في آبائي من آدم إلى يوم ولدت سفاح كلها نكاح و الحمد لله» (البحر المحیط، ج3، ص417). @Al_Meerath
خداوند تعالی صدیقۀ طاهره سلام الله علیها را به ازدواج امیرالمؤمنین علیه السلام درآورد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُزَيْقِ بْنِ جَامِعٍ ، ثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ حَبِيبٍ ، نَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَلِيٍّ الْهِلَالِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَكَاتِهِ الَّتِي قُبِضَ فِيهَا ، فَإِذَا فَاطِمَةُ عِنْدَ رَأْسِهِ ، قَالَ : فَبَكَتْ حَتَّى ارْتَفَعَ صَوْتُهَا ، فَرَفَعَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَرْفَهُ إِلَيْهَا ، فَقَالَ : " حَبِيبَتِي فَاطِمَةُ ، مَا الَّذِي يُبْكِيكِ ؟ " قَالَتْ : أَخْشَى الضَّيْعَةَ مِنْ بَعْدِكَ ، قَالَ : يَا حَبِيبَتِي أَمَا عَلِمْتِ أَنَّ اللهَ اطَّلَعَ عَلَى الْأَرْضِ اطِّلَاعَةً ، فَاخْتَارَ مِنْهَا أَبَاكِ فَبَعَثَهُ بِرِسَالَتِهِ ، ثُمَّ اطَّلَعَ عَلَى الْأَرْضِ اطِّلَاعَةً فَاخْتَارَ مِنْهَا بَعْلَكِ ، وَأَوْحَى إِلَيَّ أَنْ أُنْكِحَكِ إِيَّاهُ ، يَا فَاطِمَةُ وَنَحْنُ أَهْلُ بَيْتٍ قَدْ أَعْطَانَا اللهُ سَبْعَ خِصَالٍ ، لَمْ يُعْطِ أَحَدًا قَبْلَنَا ، وَلَا تُعْطَى أَحَدٌ بَعْدَنَا : أَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ وَأَكْرَمُ النَّبِيِّينَ عَلَى اللهِ ، وَأَحَبُّ الْمَخْلُوقِينَ إِلَى اللهِ ، وَأَنَا أَبُوكِ ، وَوَصِيِّي خَيْرُ الْأَوْصِيَاءِ ، وَأَحَبُّهُمْ إِلَى اللهِ ، وَهُوَ بَعْلُكِ ، وَشَهِيدُنَا خَيْرُ الشُّهَدَاءِ وَأَحَبُّهُمْ إِلَى اللهِ ، وَهُوَ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَهُوَ عَمُّ أَبِيكِ وَعَمُّ بَعْلِكِ ، وَمِنَّا مَنْ لَهُ جَنَاحَانِ أَخْضَرَانِ ، يَطِيرُ فِي الْجَنَّةِ مَعَ الْمَلَائِكَةِ حَيْثُ يَشَاءُ ، وَهُوَ ابْنُ عَمِّ أَبِيكِ ، وَأَخُو بَعْلِكِ ، وَمِنَّا سِبْطَا هَذِهِ الْأُمَّةِ ، وَهُمَا ابْنَاكِ الْحَسَنُ ، وَالْحُسَيْنُ ، وَهُمَا سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَأَبُوهُمَا وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ خَيْرٌ مِنْهُمَا . يَا فَاطِمَةُ ، وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ إِنَّ مِنْهُمَا لمَهْدِيَّ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِذَا صَارَتِ الدُّنْيَا هَرْجَ وَمَرْجَ ، وَتَظَاهَرَتِ الْفِتَنُ ، وَتَقَطَّعَتِ السُّبُلُ ، وَأَغَارَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ، فَلَا كَبِيرَ يَرْحَمُ الصَّغِيرَ ، وَلَا صَغِيرَ يُوَقِّرُ الْكَبِيرَ ، فَيَبْعَثُ اللهُ عِنْدَ ذَلِكَ مِنْهُمَا مَنْ يَفْتَحُ حُصُونَ الضَّلَالَةِ ، وَقُلُوبًا غُلْفًا يَهْدِمُهَا هَدْمًا ، يَقُومُ بِالدِّينِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ كَمَا قُمْتُ بِهِ فِي أَوَّلِ الزَّمَانِ ، يَمْلَأُ الدُّنْيَا عَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا ، يَا فَاطِمَةُ ، لَا تَحْزَنِي وَلَا تَبْكِي ، فَإِنَّ اللهَ أَرْحَمُ بِكِ وَأَرْأَفُ عَلَيْكِ مِنِّي ، وَذَلِكَ لِمَكَانِكِ مِنِّي وَمَوْقِعِكِ مِنْ قَلْبِي ، وَزَوَّجَكِ اللهُ زَوْجَكِ وَهُوَ أَشْرَفُ أَهْلِ بَيْتِي حَسَبًا ، وَأَكْرَمُهُمْ مَنْصِبًا ، وَأَرْحَمُهُمْ بِالرَّعِيَّةِ ، وَأَعْدَلُهُمْ بِالسَّوِيَّةِ ، وَأَبْصَرُهُمْ بِالْقَضِيَّةِ ، وَقَدْ سَأَلْتُ رَبِّي أَنْ تَكُونِي أَوَّلَ مَنْ يَلْحَقُنِي مِنْ أَهْلِ بَيْتِي " قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : " فَلَمَّا قُبِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ تَبْقَ فَاطِمَةُ بَعْدَهُ إِلَّا خَمْسَةً وَسَبْعِينَ يَوْمًا حَتَّى أَلْحَقَهَا اللهُ بِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (المعجم الأوسط للطبراني، ج6، ص327؛ مشابه: المعجم الکبیر، ج3، ص57؛ الأربعون في المهدي لأبي نعیم، ص۷). @Al_Meerath
میراث امامان
خداوند تعالی صدیقۀ طاهره سلام الله علیها را به ازدواج امیرالمؤمنین علیه السلام درآورد حَدَّثَنَا مُ
عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ عَنْ دَاوُدَ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ شُعَيْبٍ قَالَ: لَمَّا زَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ ص- عَلِيّاً فَاطِمَةَ ع دَخَلَ عَلَيْهَا وَ هِيَ تَبْكِي فَقَالَ لَهَا مَا يُبْكِيكِ فَوَ اللَّهِ لَوْ كَانَ فِي أَهْلِي خَيْرٌ مِنْهُ مَا زَوَّجْتُكِهِ وَ مَا أَنَا زَوَّجْتُهُ وَ لَكِنَّ اللَّهَ زَوَّجَكِ وَ أَصْدَقَ عَنْكِ الْخُمُسَ مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَ الْأَرْضُ. عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ سُلَيْمَانَ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: إِنَّ فَاطِمَةَ ع قَالَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ ص زَوَّجْتَنِي بِالْمَهْرِ الْخَسِيسِ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ص مَا أَنَا زَوَّجْتُكِ وَ لَكِنَّ اللَّهَ زَوَّجَكِ مِنَ السَّمَاءِ وَ جَعَلَ مَهْرَكِ خُمُسَ الدُّنْيَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَ الْأَرْضُ (الکافي، ج5، ص378). حَدَّثَنِي جَمَاعَةٌ، عَنْ أَبِي غَالِبٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الزُّرَارِيِّ، عَنْ خَالِهِ، عَنِ الْأَشْعَرِيِّ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ، عَنْ دَاوُدَ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) قَالَ: لَمَّا زَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) فَاطِمَةَ عَلِيّاً (عَلَيْهِمَا السَّلَامُ) دَخَلَ عَلَيْهَا وَ هِيَ تَبْكِي، فَقَالَ لَهَا: مَا يُبْكِيكِ فَوَ اللَّهِ لَوْ كَانَ فِي أَهْلِ بَيْتِي خَيْرٌ مِنْهُ زَوَّجْتُكِ، وَ مَا أَنَا زَوَّجْتُكِ وَ لَكِنَّ اللَّهَ زَوَّجَكِ، وَ أَصْدَقَ عَنْكِ الْخُمُسَ مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَ الْأَرْضُ... (أمالي الطوسي، ص40). حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ جَعْفَرٍ الْهَمَدَانِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَ الْحُسَيْنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ‏ أَحْمَدَ بْنِ هِشَامٍ الْمُكَتِّبُ وَ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْوَرَّاقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ قَالُوا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ قَالَ حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَرْمَكِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ قَالَ:... فَقَالَ الرِّضَا ع‏... وَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ مَا تَوَلَّى تَزْوِيجَ أَحَدٍ مِنْ خَلْقِهِ إِلَّا تَزْوِيجَ حَوَّاءَ مِنْ آدَمَ ع وَ زَيْنَبَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ص بِقَوْلِهِ فَلَمَّا قَضى‏ زَيْدٌ مِنْها وَطَراً زَوَّجْناكَها الْآيَةَ وَ فَاطِمَةَ مِنْ عَلِيٍّ ع... (عیون أخبار الرضا، ج1، ص195؛ مشابه: أمالي الصدوق، ص92). @Al_Meerath
تو را به ازدواج نخستین مسلمان، داناترین و حلیم‌ترینِ اصحابم/ امتم درآوردم عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ وَكِيعِ بْنِ الْجَرَّاحِ قَالَ : أَخْبَرَنِي شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، أَنَّ عَلِيًّا ، لَمَّا تَزَوَّجَ فَاطِمَةَ... فقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَقَدْ زَوَّجْتُكِهِ وَإِنَّهُ لَأَوَّلُ أَصْحَابِي سِلْمًا ، وَأَكْثَرُهُمْ عِلْمًا ، وَأَعْظَمُهُمْ حِلْمًا " (مصنف عبد الرزاق، ج5، ص490؛ مشابه: مصنف ابن أبي شیبة، ج17، ص135). حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ طَهْمَانَ‌، عَنْ نَافِعِ بْنِ أَبِي نَافِعٍ‌، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ‌: وَضَّأْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ‌، فَقَالَ‌: "هَلْ لَكَ فِي فَاطِمَةَ تَعُودُهَا؟" فَقُلْتُ‌: نَعَمْ‌، فَقَامَ مُتَوَكِّئاً عَلَيَّ‌، فَقَالَ‌: "أَمَا إِنَّهُ سَيَحْمِلُ ثِقَلَهَا غَيْرُكَ‌، وَ يَكُونُ أَجْرُهَا لَكَ‌" قَالَ‌: فَكَأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيَّ شَيْ‌ءٌ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى فَاطِمَةَ‌، فَقَالَ لَهَا: "كَيْفَ تَجِدِينَكِ؟" قَالَتْ‌: وَ اللَّهِ لَقَدْ اشْتَدَّ حُزْنِي، وَ اشْتَدَّتْ فَاقَتِي، وَ طَالَ سَقَمِي "قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ‌: وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي بِخَطِّ يَدِهِ‌، فِي هَذَا الْحَدِيثِ‌، قَالَ‌:" أَ وَ مَا تَرْضَيْنَ أَنِّي زَوَّجْتُكِ أَقْدَمَ أُمَّتِي سِلْمَا، وَ أَكْثَرَهُمْ عِلْمًا، وَ أَعْظَمَهُمْ حِلْمًا " (مسند أحمد، ج33، ص422). أَخْبَرَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْبَزَّازُ قَالَ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بَشِيرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى عَنْ قَيْسٍ عَنْ أَبِي هَارُونَ قَالَ: أَتَيْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رَحِمَهُ اللَّهُ فَقُلْتُ لَهُ هَلْ شَهِدْتَ بَدْراً قَالَ نَعَمْ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ص يَقُولُ لِفَاطِمَةَ وَ قَدْ جَاءَتْهُ ذَاتَ يَوْمٍ تَبْكِي وَ تَقُولُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَيَّرَتْنِي نِسَاءُ قُرَيْشٍ بِفَقْرِ عَلِيٍّ فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ ص أَ مَا تَرْضَيْنَ يَا فَاطِمَةُ أَنِّي زَوَّجْتُكِ أَقْدَمَهُمْ سِلْماً وَ أَكْثَرَهُمْ عِلْماً إِنَّ اللَّهَ اطَّلَعَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ اطِّلَاعَةً فَاخْتَارَ مِنْهُمْ أَبَاكِ فَجَعَلَهُ نَبِيّاً وَ اطَّلَعَ إِلَيْهِمْ ثَانِيَةً فَاخْتَارَ مِنْهُمْ بَعْلَكِ فَجَعَلَهُ وَصِيّاً وَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ أُنْكِحَكِ إِيَّاهُ أَ مَا عَلِمْتِ يَا فَاطِمَةُ أَنَّكِ بِكَرَامَةِ اللَّهِ إِيَّاكِ زَوَّجْتُكِ أَعْظَمَهُمْ حِلْماً وَ أَكْثَرَهُمْ عِلْماً وَ أَقْدَمَهُمْ سِلْماً فَضَحِكَتْ فَاطِمَةُ ع وَ اسْتَبْشَرَت‏... (الإرشاد، ج1، ص36). این مضمون که رسول الله (ص) خطاب به حضرت فاطمه (س)، امیرالمؤمنین (ع) را چنین توصیف کرده‌اند، در آثار متعدد دیگری تکرار شده است (نمونه: کتاب سلیم، ج2، ص566، 642، 792؛ تفسیر فرات، ص646؛ الغیبة للنعماني، ص146؛ شرح الأخبار، ج1، ص118، 122، ج2، ص211، 509، ج3، ص58؛ الخصال، ج2، ص412). @Al_Meerath
خداوند از اهل زمین دو نفر را برگزید: یکی پدرت و دیگری همسرت حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، ثَنَا حُسَيْنٌ الْأَشْقَرُ ، ثَنَا قَيْسٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِفَاطِمَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا : أَمَا عَلِمْتِ أَنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ اطَّلَعَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ فَاخْتَارَ مِنْهُمْ أَبَاكِ ، فَبَعَثَهُ نَبِيًّا ، ثُمَّ اطَّلَعَ الثَّانِيَةَ فَاخْتَارَ بَعْلَكِ فَأَوْحَى إِلَيَّ فَأَنْكَحْتُهُ وَاتَّخَذْتُهُ وَصِيًّا (المعجم الکبیر للطبراني، ج4، ص171؛ نیز نگر: المعجم الأوسط، ج6، ص327). حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ صَالِحٍ الْهَرَوِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَمَّا زَوَّجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا مِنْ فَاطِمَةَ ، قَالَتْ : زَوَّجْتَنِي مِنْ عَائِلٍ لَا مَالَ لَهُ ، فَقَالَ لَهَا : أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ يَكُونَ اللهُ اطَّلَعَ إِلَى الْأَرْضِ فَاخْتَارَ مِنْهَا رَجُلَيْنِ جَعَلَ أَحَدَهُمَا أَبَاكِ وَالْآخَرَ زَوْجَكِ (المعجم الکبیر، ج11، ص94). حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَارِمٍ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُفْيَانَ التِّرْمِذِيُّ ، ثَنَا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، ثَنَا أَبُو حَفْصٍ الْأَبَّارُ ، ثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَتْ فَاطِمَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا : يَا رَسُولَ اللهِ ، زَوَّجْتَنِي مِنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَهُوَ فَقِيرٌ لَا مَالَ لَهُ ، فَقَالَ : يَا فَاطِمَةُ ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ اطَّلَعَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ ، فَاخْتَارَ رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبُوكِ ، وَالْآخَرُ بَعْلُكِ (المستدرك علی الصحیحین، ج3، ص129). @Al_Meerath
«حي علی خیر العمل» در اذانِ تحریف‌نشده حدثنا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه ومسلم بن أبي مريم: أن علي بن حسين كان يؤذن ، فإذا بلغ حي على الفلاح قال: حي على خير العمل، ويقول: هو الأذان الأول (مصنف ابن أبي شیبة، ج2، ص345-346). این روایت با اختلاف اندک با اسنادی از موسی بن داود، (السنن الکبری للبیهقي، ج1، ص425)، مخول بن ابراهیم، حسن بن حسین عرنی، جندل بن والق، جعفر بن محمد سدوسی، حفص هلالی، موسی بن داود، عبد الرحمن بن ابی حماد، و قتیبة بن سعید (الأذان بحي علی خیر العمل، ص112-117) همگی از حاتم بن اسماعیل از امام صادق از پدرشان از امام سجاد (ع) روایت شده است. همچنین این روایت با اختلاف اندک از یحیی بن العلاء از امام صادق از پدرشان از امام سجاد (ع) نقل شده است (الأذان بحي علی خیر العمل، ص117-118). در یکی از آثار زیدیه در توضیح «الأذان الأول» در این روایت گفته شده است: «وليس يجوز أن يحمل قوله "هو الأذان الأول" إلاّ أنه أذان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم» (أمالي أحمد بن عیسی، ج1، ص197). @Al_Meerath
میراث امامان
«حي علی خیر العمل» در اذانِ تحریف‌نشده حدثنا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه ومسلم بن أبي مريم: أن
«الصلاة خیر من النوم» در اذانِ تحریف‌شده مالك أنه بلغه أن المؤذن جاء عمر بن الخطاب يؤذنه لصلاة الصبح ، فوجده نائما ، فقال : الصلاة خير من النوم ، فأمره عمر يجعلها في نداء الصبح (موطأ مالك، ج1، ص98). حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن رجل يقال له إسماعيل قال : جاء المؤذن يؤذن عمر بصلاة الصبح ، فقال : الصلاة خير من النوم فأعجب به عمر ، وقال للمؤذن : أقرها في أذانك (مصنف ابن أبي شیبة، ج2، ص327). @Al_Meerath