فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
ماهي نبوءة اشعياء التي ذكرها نتانياهو قبل بدء الحرب على غزة؟
#طوفان_الأقصى
#کلیپ_عربی
IMG_20231110_111256_566.jpg
476.9K
عکسی از خانه کعبه، مسجدالحرام
و دورنمایی از مکه مکرمه
حدود یکصد و پنجاه سال قبل
عکس از صادق بیک، سنه ۱۲۹۷
مجموعه خلیلی
🟠في ثواب طلب العلم
🔸️در ثواب طلب علم:
اَلْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ رَفَعَهُ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: لَوْ يَعْلَمُ اَلنَّاسُ مَا فِي طَلَبِ اَلْعِلْمِ لَطَلَبُوهُ وَ لَوْ بِسَفْكِ اَلْمُهَجِ وَ خَوْضِ اَللُّجَجِ إِنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَوْحَى إِلَى دَانِيَالَ أَنَّ أَمْقَتَ عَبِيدِي إِلَيَّ اَلْجَاهِلُ اَلْمُسْتَخِفُّ بِحَقِّ أَهْلِ اَلْعِلْمِ اَلتَّارِكُ لِلاِقْتِدَاءِ بِهِمْ وَ أَنَّ أَحَبَّ عَبِيدِي إِلَيَّ اَلتَّقِيُّ اَلطَّالِبُ لِلثَّوَابِ اَلْجَزِيلِ اَللاَّزِمُ لِلْعُلَمَاءِ اَلتَّابِعُ لِلْحُلَمَاءِ اَلْقَابِلُ عَنِ اَلْحُكَمَاءِ . ترجمه:امام سجاد عليه السلام فرمود: اگر مردم بدانند در طلب علم چه فايدهايست آن را ميطلبند اگر چه با ريختن خون دل و فرورفتن در گردابها باشد. خداوند تبارك و تعالى بدانيال وحى فرمود كه: منفور ترين بندگانم نزد من نادانى است كه حق علماء را سبك شمرد و پيروى ايشان نكند و محبوبترين بندگانم پرهيزكاريست كه طالب ثواب بزرگ و ملازم علماء و پيرو خويشتنداران و پذيرنده حكما باشد. ————— 📚الکافي ج۱ ص۳۵ .
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
شعر توسل به امیرالمؤمنین با لهجه عراقی
خیعونه الیطوف بحضرتک مظلوم
خوش به حال کسیکه دور حرمت طواف میکنه ای مظلوم
و خیعونه الیشکي همومه بالحضرة
و خوش به حال کسیکه از غم هاش در حرم تو شکوه می کنه
یا سیف النبي و یا فرحة المسکین
ای شمشیر پیامبر و ای شادی انسان بيچاره
و یا باب الصبر للي خلص صبره
و ای در صبر برای کسی که صبرش تمام شده
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
ماهي حقيقة بيع الفلسطينيين أراضيهم لليهود
🎤الشيخ أحمد سلمان
@kashkolka
➖بیهوش شدن حضرت زهرا سلام الله علیها وسط اذان بلال حبشی
🛑وَ رُوِيَ: «أَنَّهُ لَمَّا قُبِضَ اَلنَّبِيُّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ اِمْتَنَعَ بِلاَلٌ مِنَ اَلْأَذَانِ وَ قَالَ لاَ أُؤَذِّنُ لِأَحَدٍ بَعْدَ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ إِنَّ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا اَلسَّلاَمُ قَالَتْ ذَاتَ يَوْمٍ «إِنِّي أَشْتَهِي أَنْ أَسْمَعَ صَوْتَ مُؤَذِّنِ أَبِي عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ بِالْأَذَانِ» فَبَلَغَ ذَلِكَ بِلاَلاً فَأَخَذَ فِي اَلْأَذَانِ فَلَمَّا قَالَ اَللَّهُ أَكْبَرُ اَللَّهُ أَكْبَرُ ذَكَرَتْ أَبَاهَا عَلَيْهِمَا اَلسَّلاَمُ وَ أَيَّامَهُ فَلَمْ تَتَمَالَكْ مِنَ اَلْبُكَاءِ فَلَمَّا بَلَغَ إِلَى قَوْلِهِ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اَللَّهِ شَهَقَتْ فَاطِمَةُ عَلَيْهَا اَلسَّلاَمُ شَهْقَةً وَ سَقَطَتْ لِوَجْهِهَا وَ غُشِيَ عَلَيْهَا فَقَالَ اَلنَّاسُ لِبِلاَلٍ أَمْسِكْ يَا بِلاَلُ فَقَدْ فَارَقَتِ اِبْنَةُ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ اَلدُّنْيَا وَ ظَنُّوا أَنَّهَا قَدْ مَاتَتْ فَقَطَعَ أَذَانَهُ وَ لَمْ يُتِمَّهُ فَأَفَاقَتْ فَاطِمَةُ عَلَيْهَا اَلسَّلاَمُ وَ سَأَلَتْهُ أَنْ يُتِمَّ اَلْأَذَانَ فَلَمْ يَفْعَلْ وَ قَالَ لَهَا يَا سَيِّدَةَ اَلنِّسْوَانِ إِنِّي أَخْشَى عَلَيْكِ مِمَّا تُنْزِلِينَهُ بِنَفْسِكِ إِذَا سَمِعْتِ صَوْتِي بِالْأَذَانِ فَأَعْفَتْهُ عَنْ ذَلِكَ» .
🔰و روايت كردهاند كه: وقتى رسول خدا صلّى اللّٰه عليه و آله از دنيا رفت، بلال از گفتن أذان امتناع ورزيد و گفت: پس از رسول خدا صلّى اللّٰه عليه و آله ديگر براى هيچ كس أذان نخواهم گفت، روزى حضرت فاطمه سلام اللّٰه عليها گفت: من ميل كردهام كه صداى أذان مؤذن پدرم را بشنوم، و اين خبر را به بلال رسانيدند، و او شروع كرد به أذان گفتن، هنگامى كه گفت:«اللّٰه أكبر، اللّٰه أكبر» حضرت زهرا سلام اللّٰه عليها بياد پدرش و روزگار زندگى او افتاد و نتوانست از گريه خويشتندارى كند، و چون به نام آن حضرت رسيد و گفت:«أشهد أنّ محمّدا رسول اللّٰه» حضرت فاطمه سلام اللّٰه عليها فريادى بلند از گلو بر آورد و بيهوش شد و به رو بر زمين افتاد، مردمان فرياد كردند و گفتند: اى بلال از أذان دست بردار كه دخت رسول خدا خدا صلّى اللّٰه عليه و آله از دنيا رفت، و گمان كردند كه او مرده است، و بلال أذان را متوقّف ساخت و آن را ناتمام گذاشت، پس از مدّتى حضرت فاطمه سلام اللّٰه عليها بهوش آمد و از بلال خواست كه أذانش را تمام كند، ولى او اين كار را انجام نداد، و به آن حضرت گفت: اى سرور و بانوى زنان عالم من ميترسم كه چون أذان مرا بشنوى روح از تنت بيرون رود (يا از آنچه بر سر خود مىآورى بيم دارم) پس آن حضرت بلال را از تمام كردن أذان معاف نمود.
📚 من لا يحضره الفقيه ج ۱، ص ۲۹۷
@Kashkulkabi
26.91M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🔴مزار صحابی جلیل ابن عم الرسول(صلی الله علیه واله)و اخو امیرالمؤمنین(علیه السلام)جعفر بن أبي طالب(علیه السلام).
🌐مؤته ، استان کرک، کشور اردن
♻️کانال الکشکول
@Kashkulkabi
4_5837050212429861209.mp3
21.87M
به ياد مصائب بضعة الرسول 😭
#فاطمية
♻️کانال الکشکول
@Kashkulkabi
🔴بغض و نفرت امام جواد علیه السلام از قاتلین حضرت زهرا سلام الله علیها و آرزوی انتقام از آنان: روى الطبري الشيعي:وَ أَخْبَرَنِي أَبُو اَلْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ مُوسَى، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي (رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ)، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ اَلْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ اَلْوَلِيدِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ اَلْبَرْقِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي زَكَرِيَّا بْنُ آدَمَ، قَالَ: إِنِّي لَعِنْدَ اَلرِّضَا (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) إِذْ جِيءَ بِأَبِي جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ)، وَ سِنُّهُ أَقَلُّ مِنْ أَرْبَعِ سِنِينَ، فَضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَى اَلْأَرْضِ، وَ رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى اَلسَّمَاءِ فَأَطَالَ اَلْفِكْرَ ، فَقَالَ لَهُ اَلرِّضَا (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ): بِنَفْسِي أَنْتَ، لِمَ طَالَ فِكْرُكَ؟ فَقَالَ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ): فِيمَا صُنِعَ بِأُمِّي فَاطِمَةَ (عَلَيْهَا اَلسَّلاَمُ)، أَمَا وَ اَللَّهِ لَأُخْرِجَنَّهُمَا ثُمَّ لَأُحْرِقَنَّهُمَا، ثُمَّ لَأُذَرِّيَنَّهُمَا، ثُمَّ لَأَنْسِفَنَّهُمَا فِي اَلْيَمِّ نَسْفاً. فَاسْتَدْنَاهُ، وَ قَبَّلَ مَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: بِأَبِي أَنْتَ وَ أُمِّي، أَنْتَ لَهَا. يَعْنِي اَلْإِمَامَةَ . 🔰 زکریا ابن آدم گفت: نزد حضرت امام رضا علیه السلام بودم، آن هنگام امام جواد علیه السلام را آوردند و سن آن حضرت کمتر از چهار سال بود، دستهای خود را به زمین زد و سر مبارکش را به سوی آسمان بلند کرد، سپس در فکر طولانی فرو رفت؛ امام رضا علیه السلام به او فرمودند: جانم فدایت در چه فکرت به طول انجامید؟ فرمودند: در آنچه به مادرم فاطمه علیها السلام شد به خدا قسم آن دو نفر را از قبر بیرون میکشم، سپس میسوزانم، سپس بر آنها خشم میگیرم، سپس خاکستر آنها را به دریا میریزم؛ پس امام رضا علیه السلام، امام جواد علیه السلام را نزد خود طلبید و بین دو دیدگانش را بوسید سپس فرمودند: پدر و مادرم فدایت، تو از برای آن هستی - یعنی امامت - (تو شایستگی امامت را داری و امامت بعد از من از برای تو است) ——————-
📚دلائل الإمامة ،الطبري،ص:400_401، ط مؤسسة البعثة_قم.
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
شيل اسم اصحابة و اكتبهم عصابة
🎤ملا باسم الكربلائي
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
نشر اللافتة الكبيرة للعزاء الفاطمي في مرقد أمير المؤمنين(علیه السلام).
سیاهپوش کردن حرم امیر المومنین علیه السلام به مناسبت ایام فاطمیه .
السلام عليكِ يامولاتي المظلومة😭
#يازهراء
غربت حضرت فاطمه زهرا سلام الله عليها از زبان مبارك آن حضرت:
✴️امالي المفيد:قال: أخبرني أبو بكر محمد بن عمر الجعابي قال: أخبرنا أبو عبد الله [جعفر بن] محمد بن جعفر الحسني قال: حدثنا عيسى بن مهران، عن يونس، عن عبد الله بن محمد بن سليمان الهاشمي، عن أبيه، عن جده، عن زينب بنت علي ابن أبي طالب عليهما السلام قالت: لما اجتمع رأي أبي بكر على منع فاطمة عليهما السلام فدك والعوالي، وأيست من إجابته لها عدلت إلى قبر أبيها رسول الله صلى الله عليه وآله فألقت نفسها عليها وشكت إليه ما فعله القوم بها وبكت حتى بلت تربته عليه السلام بدموعها وندبته، ثم قالت في آخر ندبتها :
قد كان بعدك أنباء وهنبثة
لو كنت شاهدها لم تكثر الخطب
إنا فقدناك فقد الأرض وابلها
واختل قومك فاشهدهم فقد نكبوا
قد كان جبريل بالآيات يؤنسنا
فغبت عنا فكل الخير محتجب
فكنت بدرا ونورا يستضاء به
عليك ينزل من ذي العزة الكتب
تجهمتنا رجال واستخف بنا
بعد النبي وكل الخير مغتصب
سيعلم المتولي ظلم حامتنا
يوم القيامة أنى سوف ينقلب
فقد لقينا الذي لم يلقه أحد
من البرية لا عجم ولا عرب
فسوف نبكيك ما عشنا وما بقيت
لنا العيون بتهمال له سكب.
🔰عبد اللّٰه بن محمّد بن سليمان هاشمى از پدرش از جدّش از حضرت زينب دخت گرامى على عليه السّلام روايت كند كه فرمود:چون ابو بكر بر آن شد كه فاطمه عليهما السّلام را از
فدك و عوالى ممنوع و محروم سازد(و كار از كار گذشت)،و فاطمه(عليها السّلام)از اينكه ابو بكر
فدك را باز پس دهد نااميد گشت،بسوى قبر پدرش رسول خدا(صلّى الله عليه و آله)رفت و خود را بر وى قبر انداخت و از اعمالى كه آن قوم در حقّ وى انجام داده بودند بآن حضرت شكوه نمود،و آنقدر گريست تا تربت قبر شريف با اشكهاى حضرتش تر شد،و زارى و شيون سر داد،و در پايان آن همه شيون عرضه داشت:همانا پس از تو خبرها و غوغائى بپا شد كه اگر تو بودى اين همه گرفتارى و دشوارى رخ نمىداد. ما بمانند زمينى كه از باران محروم بماند تو را از دست دادهايم،و در قوم تو اختلال پديد آمده و شاهد باش كه دست از ايمان شستهاند.جبرئيل پيوسته با آوردن آيات مونس ما بود.و تو از ما پنهان شدى و با رفتن تو تمام خيرات از ما پوشيده گشت.تو ماه درخشان و نور پرفروغى بودى كه از تو كسب نور مىشد،و از جانب خداى با عزّت كتاب بر تو نازل مىگشت.پس از پيامبر مردانى با چهرههاى درهم و خشن با ما روبرو شدند و به ما توهين و استخفاف نمودند،و تمام خيرات به تاراج رفته است.آن كس كه بما خانواده ستم روا داشته بزودى خواهد دانست كه روز قيامت به چه سرانجام شومى دچار خواهد شد.ما با مصائبى روبرو شديم كه هيچ كس از مخلوقات چه عرب و چه عجم بدان گرفتار نيامده است. ما تا زندهايم و تا چشمانمان باقى است در سوگند فقدان تو مىگوييم و از ديدگانمان سرشك غم ميباريم.
📚الأمالي - الشيخ المفيد - ص:٤٠_٤١.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🟠بيان:
العوالي او الحوائط السبعة[الحوائط جمع حائط: و الحائط هو البستان المسيج بالحائط، و إلّا فهو ضيعة]:
و هي سبعة ضياع و جنان و بساتين متفرّقة في المدينة المنوّرة في منطقة العوالي، و في محلّة بني النضير ، و كانت من أجمل جنان المدينة و ضياعها، مليئة بالأشجار، كثيرة العيون و الأنهار، غنية بالمحصول و الثمار، و تسمّى أيضا:
«الحوائط السبعة» .
و هي التي سماّها العامّة (صدقة النبيّ في المدينة) و إنّما أطلقوا عليها اسم الصدقة استنادا إلى ما زعمه أبو بكر أنّه سمع النبي (صلّى اللّه عليه و آله) يقول: ما تركناه صدقة.
فحكموا بكون جميع متروكات النبي صدقة.
🔸️كيف انتقلت للنبي (صلّى اللّه عليه و آله):
لم تكن هذه الضياع السبع فيئا، و لا غنيمة، و لا نفلا، و إنّما كانت هدية خالصة لرسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)، أهداها له رجل من مسلمي يهود بني النضير في المدينة المنوّرة اسمه (مخيريق).
🔸️وهب النبي صلى الله عليه وآله فدك و العوالي للسيدة الزهراء
شواهد التنزيل: روى الحسكاني بإسناده من عدّة طرق، إلى عطيّة العوفي، عن أبي سعيد الخدري، أنّه قال: لمّا نزلت: وَ آتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ دعا فاطمة (عليها السلام) فأعطاها فدكا و العوالي، و قال: «هذا قسم قسمه اللّه لك و لعقبك»(١) .
🔸️غصب ابوبكر العوالي و فدك:
وقد اغتصب غاصبون الخلافة النبوي فدك و العوالي من بضعة الطاهرة (سلام الله عليها) فور تسنمهم السلطة .
١_ملخص من كتاب فدك و العوالي أو الحوائط السبعة في الكتاب و السنة و التاريخ و الأدب،الجلالي،ص:٤٠_٤١ و ٥٧و٦٦،بتصرف.
✴️وقتی فاتح خیبر امیر المؤمنین علیه السلام از شدت مصیبت با صورت به زمین افتاد:
🔸️عندما سقط أسد الله قالع باب خيبر امير المؤمنين عليه السلام على وجهه من عظم المصاب:
عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ اَلسَّلاَمَ فَبَيْنَا هِيَ كَذَلِكَ إِذْ دَخَلَ اَلْحَسَنُ وَ اَلْحُسَيْنُ فَقَالاَ يَا أَسْمَاءُ مَا يُنِيمُ أُمَّنَا فِي هَذِهِ اَلسَّاعَةِ قَالَتْ يَا اِبْنَيْ رَسُولِ اَللَّهِ لَيْسَتْ أُمُّكُمَا نَائِمَةً قَدْ فَارَقَتِ اَلدُّنْيَا فَوَقَعَ عَلَيْهَا اَلْحَسَنُ يُقَبِّلُهَا مَرَّةً وَ يَقُولُ يَا أُمَّاهْ كَلِّمِينِي قَبْلَ أَنْ تُفَارِقَ رُوحِي بَدَنِي قَالَتْ وَ أَقْبَلَ اَلْحُسَيْنُ يُقَبِّلُ رِجْلَهَا وَ يَقُولُ يَا أُمَّاهْ أَنَا اِبْنُكِ اَلْحُسَيْنُ كَلِّمِينِي قَبْلَ أَنْ يَتَصَدَّعَ قَلْبِي فَأَمُوتَ قَالَتْ لَهُمَا أَسْمَاءُ يَا اِبْنَيْ رَسُولِ اَللَّهِ اِنْطَلِقَا إِلَى أَبِيكُمَا عَلِيٍّ فَأَخْبِرَاهُ بِمَوْتِ أُمِّكُمَا فَخَرَجَا حَتَّى إِذَا كَانَا قُرْبَ اَلْمَسْجِدِ رَفَعَا أَصْوَاتَهُمَا بِالْبُكَاءِ فَابْتَدَرَهُمَا جَمِيعُ اَلصَّحَابَةِ فَقَالُوا مَا يُبْكِيكُمَا يَا اِبْنَيْ رَسُولِ اَللَّهِ لاَ أَبْكَى اَللَّهُ أَعْيُنَكُمَا لَعَلَّكُمَا نَظَرْتُمَا إِلَى مَوْقِفِ جَدِّكُمَا فَبَكَيْتُمَا شَوْقاً إِلَيْهِ فَقَالاَ لاَ أَ وَ لَيْسَ قَدْ مَاتَتْ أُمُّنَا فَاطِمَةُ صَلَوَاتُ اَللَّهِ عَلَيْهَا قَالَ فَوَقَعَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ عَلَى وَجْهِهِ يَقُولُ بِمَنِ اَلْعَزَاءُ يَا بِنْتَ مُحَمَّدٍ كُنْتُ بِكِ أَتَعَزَّى فَفِيمَ اَلْعَزَاءُ مِنْ بَعْدِكِ ثُمَّ قَالَ:
لِكُلِّ اِجْتِمَاعٍ مِنْ خَلِيلَيْنِ فُرْقَةٌ
وَ كُلُّ اَلَّذِي دُونَ اَلْفِرَاقِ قَلِيلٌ
وَ إِنَّ اِفْتِقَادِي فَاطِماً بَعْدَ أَحْمَدَ
دَلِيلٌ عَلَى أَنْ لاَ يَدُومَ خَلِيلٌ.
🔰از اسماء بنت عميس. نقل است در اين اثنا امام حسن و امام حسين از در درآمدند و گفتند اى اسما هرگز مادر ما در اين ساعت خواب نميكرد؟ گفت: يا بنى رسول اللّٰه مادر شما در خواب نيست دنيا را بدرود كرده، امام حسن (عليه السّلام) بر روى وى افتاد و بوسه بر سر و رويش مىداد و مىگفت: اى مادر مهربان بمن سخن كن پيش از آنكه روح از بدن من مفارقت كند، و امام حسين آمده پاى مباركش ميبوسيد و مىگفت اى مادر نازنين منم پسر تو حسين سخن گوى بمن بيش از آنكه دل من پاره شود و مرگ مرا دريابد. اسما گفت بايشان كه اى پسران رسول اللّٰه برويد و پدر بزرگوار را از موت مادر اخبار كنيد ايشان بيرون آمدند تا نزديك مسجد و بآواز بلند مىگريستند جميع صحابه بشتاب پيش آمدند و گفتند: أى پسران رسول اللّٰه چه چيز مىگرياند شما را حق تعالى نگرياند چشمهاى شما را؟ شايد كه نظر شما بر مرقد منور جد بزرگوار شما (صلّى اللّه عليه و آله) افتاده باشند و گريه دست داده باشد از جهت شوق شما بآن حضرت گفتند: گريه ما از براى آنست كه مادر ما فاطمه زهرا بسراى سرور انتقال فرمود، امير المؤمنين (عليه السّلام) اين خبر شنيده با صورت بر روی زمین افتاد و مىگفت: درد دل خود را بكه گويم، و قرار و آرام از كه جويم، بتو بود قرار و آرام من، بعد از تو بكه خود را تسلى كنم، و درد دل خود گويم بعد از آن اين را فرمود:يعنى هر اجتماع را از ميان دو دوست جدائى هست و هر نوع مصيبتى كه باشد نزد فراق اندكست، و بدرستى كه نايافتن من فاطمه را بعد از احمد (صلّى اللّه عليه و آله) دليلست بر آنكه دايم نمىبايد دوست.
📚بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء، المجلسي ،ج:٤٣،ص:١٨٦_187.
بررسی روایت ابن ابی شیبه در مورد هجوم به منزل حضرت زهرا(س)
✴️سایت موسسه تحقیقاتی حضرت ولیعصر
روى ابن أَبِي اَلْحَدِيدِ أَنَّ أمير المؤمنين علي عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ:( - وَ قَدْ سَمِعَ صَارِخاً يُنَادِي أَنَا مَظْلُومٌ -، فَقَالَ: هَلُمَّ فَلْنَصْرَخْ مَعاً، فَإِنِّي مَا زِلْتُ مَظْلُوماً).
هنگامى كه فرياد كسى را كه مىگفت: «من مظلومم» شنيد، فرمود: «بيا با هم بناليم؛ چون من همواره مظلوم بودهام».
📚شرح نهج البلاغة،ابن أبي الحديد،ج۹،ص:۳۰۷،ناشر: مکتبة آیة الله العظمی المرعشي النجفي (ره)
قال مولانا امیرالمومنین علیه السلام:
فَنَظَرْتُ فَإِذَا لَيْسَ لِي مُعِينٌ إِلَّا أَهْلُ بَيْتِي فَضَنِنْتُ بِهِمْ عَنِ الْمَوْتِ وَ أَغْضَيْتُ عَلَى الْقَذَى وَ شَرِبْتُ عَلَى الشَّجَا وَ صَبَرْتُ عَلَى أَخْذِ الْكَظَمِ وَ عَلَى أَمَرَّ مِنْ طَعْمِ الْعَلْقَمِ.
به اطراف خود نگاه كرده ياورى جز اهل بيت خود نديدم، «كه اگر مرا يارى كنند، كشته خواهند شد» پس به مرگ آنان رضايت ندادم. چشم پر از خار و خاشاك را ناچار فرو بستم، و با گلويى كه استخوان شكسته در آن گير كرده بود جام تلخ حوادث را نوشيدم و خشم خويش فرو خوردم و بر نوشيدن جام تلخ تر از گياه حنظل، شكيبايى نمودم.
نهج البلاغه/ خطبه ۲۶
🟧 ضلال أهل السقيفة و حماقة أتباعهم في كلام السيدة الزهراء(سلام الله عليها):
وفیه تَقُولُ فَاطِمَةُ اَلْبَتُولُ ، اِبْنَةُ اَلسَّيِّدِ اَلرَّسُولِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ: «وَ إِنْ تَعْجَبْ فَقَدْ أَعْجَبَكَ اَلْحَادِثُ، فِي أَيِّ طَرِيقٍ سَلَكُوا؟ وَ بِأَيِّ عُرْوَةٍ تَمَسَّكُوا؟ اِسْتَبْدَلُوا وَ اَللَّهِ اَلذُّنَابَى بِالْقَوَادِمِ ، وَ اَلْعَجُزَ بِالْكَاهِلِ، فَقُبْحاً لِقَوْمٍ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً ، أَلاَ إِنَّهُمْ هُمُ اَلْأَخْسَرُونَ وَ لَكِنْ لاَ يَعْلَمُونَ» .
🔰 و در اين باره است كه فاطمۀ بتول عليها السلام دختر سيد رسل(صلّى الله عليه و آله)ميفرمايد: اگر شگفت كنى در شگفت آى از اين پديده(انقلاب سقيفه)در چه راهى پيش رفتند و بچه دستگيرهاى چسبيدند؟!بخدا سوگند موهاى بىارزش دم را بجاى پرهاى پرواز كن پيش نهادند و دنبليچه را بجاى شانۀ مردانه برگرفتند زشت باد روى مردمى كه پندارند كار نيكو كنند،آگاه باش كه آنان همان زيانكارتر مردمند ولى نميدانند.
📚التعجب من أغلاط العامة في مسألة الإمامة،الکراجکی،ص:۵۲،ناشر: دار الغدير_قم.
🔻بیان:
▫️الذّنابي من الناس: السفلة و الأتباع.
▫️والعجز بلكاهل: العَجُزُ : مؤخَّر الشيء.
الكَاهِلُ من الإنسان: ما بين كتِفِه أَو موْصِل العُنُق في الصُّلْب.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔸️فائدة: أول من وضع الكتاب العربي
قيل: إسماعيل عليه السلام. والصحيح عند أهل العلم أنه مرامر بن مرة، وأسلم بن سلاه وهما من أهل الأنبار وفي مصداق ذلك يقول الشاعر:
كتبت أبا جاد وحطي مرامر ... وسودت سرباً لي وليست بكاتب
وسئل المهاجرون ممن تعلمتم الكتابة؟ قالوا: من أهل الحيرة. وسئل أهل الحيرة عن ذلك. فقالوا: من أهل الأنبار. 📚الاوائل،أبي هلال العسكري،ص:84_85.
♻️كانال الكشكول
@kashkolka
فتوى الامام السيد محسن الحكيم( قدس سره)من النجف الاشرف بدعم مجاهدین فلسطین
فتوی آیت الله العظمی سید محسن حکیم (رحمه الله)برا حمایت از مجاهدین فلسطین.
(مرکز النجف الاشرف للتالیف والتوثیق)
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔶️فتنة السقيفة في كلام أمير المؤمنين عليه السلام:
و من خطبة له عليهالسلام و هي المعروفة بالشقشقية و تشتمل على الشكوى من أمر الخلافة ثم ترجيح صبره عنها ثم مبايعة الناس له:
🔸️ أَمَا وَ اَللَّهِ لَقَدْ تَقَمَّصَهَا فُلاَنٌ وَ إِنَّهُ لَيَعْلَمُ أَنَّ مَحَلِّي مِنْهَا مَحَلُّ اَلْقُطْبِ مِنَ اَلرَّحَى
آگاه باشيد! به خدا سوگند! ابا بكر، جامۀ خلافت را بر تن كرد، در حالى كه مىدانست جايگاه من نسبت به حكومت اسلامى، چون محور آسياب است به آسياب كه دور آن حركت مىكند.
🔸️يَنْحَدِرُ عَنِّي اَلسَّيْلُ وَ لاَ يَرْقَى إِلَيَّ اَلطَّيْرُ
او مىدانست كه سيل علوم از دامن كوهسار من جارى است، و مرغان دور پرواز انديشهها به بلنداى ارزش من نتوانند پرواز كرد.
🔸️فَسَدَلْتُ دُونَهَا ثَوْباً وَ طَوَيْتُ عَنْهَا كَشْحاً
پس من رداى خلافت رها كرده و دامن جمع نموده از آن كناره گيرى كردم
🔸️وَ طَفِقْتُ أَرْتَئِي بَيْنَ أَنْ أَصُولَ بِيَدٍ جَذَّاءَ أَوْ أَصْبِرَ عَلَى طَخْيَةٍ عَمْيَاءَ
و در اين انديشه بودم كه آيا با دست تنها براى گرفتن حق خود به پاخيزم؟ يا در اين محيط خفقانزا و تاريكى كه به وجود آوردند، صبر پيشه سازم؟
🔸️يَهْرَمُ فِيهَا اَلْكَبِيرُ وَ يَشِيبُ فِيهَا اَلصَّغِيرُ وَ يَكْدَحُ فِيهَا مُؤْمِنٌ حَتَّى يَلْقَى رَبَّهُ
كه پيران را فرسوده، جوانان را پير، و مردان با ايمان را تا قيامت و ملاقات پروردگار اندوهگين نگه مىدارد!
🔸️فَرَأَيْتُ أَنَّ اَلصَّبْرَ عَلَى هَاتَا أَحْجَى
پس صبر و بردبارى را خردمندانهتر ديدم.
🔸️فَصَبَرْتُ وَ فِي اَلْعَيْنِ قَذًى وَ فِي اَلْحَلْقِ شَجًا
پس صبر كردم در حالى كه گويا خار در چشم و استخوان در گلوى من مانده بود.
🔸️أَرَى تُرَاثِي نَهْباً
و با ديدگان خود مىنگريستم كه ميراث مرا به غارت مىبرند!.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
ليت النّبيّ (ص) كان حاضراً..
"ليت النّبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله كان حاضراً يوم هجموا على بيتها، وأسقطوا جنينها، وأحرقوا بابها، وكشفوا بيتها، وتسبّبوا باستشهادها مظلومة مكلومة، ليكون صلّى الله عليه وآله هو الذي يبلسم جراحها، ويكفكف دموعها، ويدافع عنها.."
📖 آية الله السيد جعفر مرتضى، الصّحيح من سيرة النّبيّ الأعظم (ص)، ج٢٦، ص١٦
قال الشافعيّ (150-204هـ ):
يا راكِباً قِف بِالمُحَصَّبِ مِن مِنىً
وَاِهتِف بِقاعِدِ خَيفِها وَالناهِضِ
سَحَراً إِذا فاضَ الحَجيجُ إِلى مِنىً
فَيضاً كَمُلتَطِمِ الفُراتِ الفائِضِ
إِن كانَ رَفضاً حُبُّ آلِ مُحَمَّدٍ
فَليَشهَدِ الثَقَلانِ أَنّي رافِضي.
📚طبقات الشافعيين،ابن کثیر الدمشقی،ص۵۳،تحقیق:انور الباز،نشر:دار الوفاء_المنصورة.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔶️التبسم الوحيد للسيدة الزهراء(عليها السلام) بعد شهادة رسول الله(صلى الله عليه وآله)
🔸️تنها جایی که حضرت زهرا عليها السلام بعد شهادت رسول الله(صلی الله علیه وآله ) تبسم کرد:
كشف الغمة:وَ عَنِ اِبْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: مَرِضَتْ فَاطِمَةُ مَرَضاً شَدِيداً فَقَالَتْ لِأَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ أَ لاَ تَرَيْنَ إِلَى مَا بَلَغْتُ فَلاَ تَحْمِلِينِي عَلَى سَرِيرٍ ظَاهِرٍ فَقَالَتْ لاَ لَعَمْرِي وَ لَكِنْ أَصْنَعُ نَعْشاً كَمَا رَأَيْتُ يُصْنَعُ بِالْحَبَشَةِ قَالَتْ فَأَرِينِيهِ فَأَرْسَلَتْ إِلَى جَرَائِدَ رَطْبَةٍ فَقُطِعَتْ مِنَ اَلْأَسْوَاقِ ثُمَّ جَعَلَتْ عَلَى اَلسَّرِيرِ نَعْشاً وَ هُوَ أَوَّلُ مَا كَانَ اَلنَّعْشُ فَتَبَسَّمَتْ وَ مَا رُئِيَتْ مُتَبَسِّمَةً إِلاَّ يَوْمَئِذٍ.
🔰ابن عبّاس مىگويد:آن هنگام كه بيمارى حضرت فاطمه شدّت يافت،به اسماء بنت عميس فرمود:آيا نمىبينى من در چه حالى هستم؟مبادا مرا روى تختهاى بگذاريد كه جنازهام ظاهر باشد! اسماء گفت:نه به جان خودم سوگند،بلكه نظير آن تابوتى را براى تو درست مىكنم كه در حبشه ديدهام. حضرت زهرا به وى فرمود:پس نمونۀ آن را به من نشان بده!اسماء فرستاد تا از بازار شاخههاى تازۀ خرما آوردند.آنگاه آن تابوتى را كه در حبشه ديده بود،ساخت و آن اوّلين تابوتى بود كه ساخته شد. حضرت زهرا پس از ديدن آن تابوت خندان شد و هيچ وقت غير از آن موقع خندان نشده بود. 📚 كشف الغمة ،الاربلي،ج۱ ،ص۵۰۳ ،ناشر: بني هاشمي - تبریز - ایران.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka