eitaa logo
خادم المهديّ «عج»
125 دنبال‌کننده
4.4هزار عکس
480 ویدیو
6 فایل
درخانه اگر کس است یک حرف👇 💠 امام صادق (ع) فرمود: ❇️ لَوْ أَدْرَكْتُهُ لَخَدَمْتُهُ أَيَّامَ حَيَاتِي. ✅ اگر او (مهدی) را درک می کردم تمام عمر، #خادم او می‌شدم. الغيبة (للنعماني)، ص ۲۴۵؛ بحارالأنوار (للمجلسي)، ج۵۱، ص۱۴۸. ادمین👈🏻 @MahdiAsgariiiiii
مشاهده در ایتا
دانلود
اى آنكه در نگاهت حجمى زنور دارى كى از مسیر كوچه قصد عبور دارى؟ چشم انتظار ماندم، تا بر شبم بتابى اى آنكه در حجابت دریاى نور دارى @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
« بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ » ❇️ الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۖ وَالَّذِينَ الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ. 📖فاطر/۷. ✅ آنان که به خدا کافر شدند کیفر آنها عذاب سخت دوزخ است و آنان که ایمان آوردند و نیکوکار گردیدند پاداش آنها مغفرت (خدا) و اجر بزرگ (بهشت ابد) خواهد بود. ✅ There is a severe punishment for the faithless; but for those who have faith and do righteous deeds, there will be forgiveness and a great reward. 1⃣ براى انجام يا ترك فرمان‌هاى الهى، حساب و كتابى در كار است. كَفَرُوا لَهُمْ عَذابٌ‌ ... آمَنُوا ... لَهُمْ مَغْفِرَةٌ 2⃣ براى حفظ روحيه‌ى خوف و رجا، بايد وعده و وعيد در كنار هم باشد. «عَذابٌ شَدِيدٌ- أَجْرٌ كَبِيرٌ» 3⃣ عاقبت انديشى و توجّه به پايان كار، در تربيت مؤثّر است. «لَهُمْ عَذابٌ‌- لَهُمْ مَغْفِرَةٌ» 4⃣ براى عذاب شدن، كفر كافى است، «كَفَرُوا لَهُمْ عَذابٌ» ولى براى رسيدن به پاداش، علاوه بر ايمان، كار نيك نياز است. «آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ» 5⃣ تا گناهان آمرزيده نشود، زمينه براى ورود به بهشت و دريافت پاداش فراهم نمى‌شود. «لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَ أَجْرٌ كَبِيرٌ» 6⃣ ابتدا اتمام حجّت، سپس تهديد به كيفر. (آيات قبل اتمام حجّت بود و اين آيه اعلام كيفر و پاداش.) 📖تفسير نور، ج۷، ص۴۷۷. @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
: ❇️ سعی کن نجاست گناهان را با تضرع و و شب زنده داری و در سحرگاهان زایل کنی. @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
دیدن روی تو بر دیده جلا می بخشد قدم یار به هر خانه صفا می بخشد بدتر از درد جدایی به خدا دردی نیست خاک پاهای تو گفتند دوا می بخشد @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
: ❇️ هوَ الْمُفَرِّجُ لِلْكَرْبِ عَنْ شِيعَتِهِ بَعْدَ ضَنْكٍ شَدِيدٍ وَ بَلَاءٍ طَوِيلٍ وَ جَزَعٍ وَ خَوْفٍ فَطُوبَى لِمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ الزَّمَانَ. ✅ او(امام مهدی عج) پس از (گرفتار شدن مردم به) سختی شدید و بلای طولانی و ترس و وحشت و اضطراب، (ظهور می‌کند و) غم و اندوه شیعیان را از بین می برد. 👌خوشا به حال کسانی که آن زمان را درک کنند. 📚 منابع: الغیبة(للنعماني) ص ۹۱؛ کمال الدین(للصدوق) ج۲ ص۳۳۵؛ إعلامُ الوَریٰ(للطبرسي)، ج۲ ص۲۳۵؛ منتخب‌الانوار(لعلي‌النجفي)، ص۱۹۷؛ الصراط المستقيم(للنباطي)،ج۲، ص۲۲۸؛ الإنصاف(لهاشم‌البحراني)، ص۳۲؛ بحارالانوار(للمجلسي)، ج۳۶، ص۴۰۲. @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
: ❇️ باید جامعه را آماده کرد. ✅ جامعه ای می تواند پذیرای موعود باشد که در آن آمادگی وقابلیت باشد، والا مثل حرکت انبیاء واولیای تاریخ می شود. @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
@mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
💠 علِيٌّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الْجَعْفَرِيِّ قَالَ: كُنَّا عِنْدَ الرِّضَا ع‏، فَتَذَاكَرْنَا الْعَقْلَ وَ الْأَدَبَ، ❇️ فقَالَ: يَا أَبَا هَاشِمٍ الْعَقْلُ حِبَاءٌ مِنَ اللهِ وَ الْأَدَبُ كُلْفَةٌ، فَمَنْ تَكَلَّفَ الْأَدَبَ قَدَرَ عَلَيْهِ، وَ مَنْ تَكَلَّفَ الْعَقْلَ لَمْ يَزْدَدْ بِذَلِكَ إِلَّا جَهْلًا. ✅ ابو هاشم می‌گويد: خدمت بودم و از عقل و ادب گفتگو مي‌كرديم، حضرت فرمود: اى ابو هاشم عقل موهبت خدا است، و ادب با رنج سختى بدست آيد. پس كسى كه در كسب ادب زحمت كشد آن را بدست آرد، و كسى كه در كسب عقل رنج برد بر نادانى خويش افزايد. 📚منابع: الكافي (للکلیني)، ج۱، ص۵۳؛ تحف العقول (للحرّاني)، ص۴۴۸؛ الدرّ النظيم (یوسف‌الشامي)، ص ۶۹۱؛ العدد القوية (علي‌الحلي)، ص۳۰۰؛ الوافي (للفیض)، ج۱، ص۱۰۹؛ بحار الأنوار (للمجلسي)، ج۷۵، ص۳۴۲. 📝پ.ن: . @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
خادم المهديّ «عج»
#عقل #ادب #حدیث 💠 علِيٌّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الْجَعْفَرِيِّ قَالَ: كُنَّا عِنْدَ الرِّ
1️⃣📝 : و الحباء بالكسر: العطاء يعني أن العقل غريزة من الله موهبة ليس للكسب فيه أثر. أما مطبوعه فظاهر، و أما مكتسبه فلأن كل إنسان ليس له صلاحية اكتساب العقل بل يختص ذلك بمن كان في جبلته قبوله فالقابلية للاكتساب موهبة. و الأدب: كلفة أي السيرة العادلة و الطريقة الحسنة في المحاورات و المعاشرات‏ و المكاتبات و ما يتعلق بمعرفتها و تحصيل ملكتها مما يتكلفه الإنسان و يتجشمه و يمكن له تحصيله بالكسب و إن لم يكن في جبلته‏. قاله رحمه‌الله.(۱) 2️⃣📝: أي العقل عطية من الله تعالى، و الأدب الطريقة الحسنة في المحاورات و المكاتبات و المعاشرات و ما يتعلق بمعرفتها و ملكتها كلفة، فهي مما يكتسب فيتحمل بمشقة، فمن تكلف الأدب قدر عليه، و ما يكون حصوله للشخص بحسب الخلقة و العطاء من الله سبحانه كالعقل، فلا يحصل بتكلف و احتمال مشقة، فمن تكلف العقل لم يقدر عليه و لم يزدد بتكلفه ذلك إلا جهلا و قيل: المراد أنه من أراد أن يظهر التخلق بالأخلاق الحسنة و الآداب في الجهالة، و الأول أظهر. قاله رحمه‌الله.(۲) 3⃣📝: و الادب ادب النفس و هو التعلم و الدرس و المراد به السيرة العادلة، و قد ادب بالضم فهو اديب و ادبه غيره فتأدب و استأدب، و عن ابى يزيد الادب اسم يقع على كل رياضة محمودة يتخرج بها الانسان فى فضيلة من الفضائل، و الكلفة ما يتكلفه الانسان و يتجشمه و كلفه تكليفا اى امره بما يشق عليه. اعلم ان كلامه عليه السلام يحتمل وجهين: احدهما: الظاهر المتعارف و هو ان العقل غريزة من اللّه ليس للكسب فيه اثر و الادب مما يمكن تحصيله بالكسب، و يقدر الانسان على ان يتكلف الآداب و ان لم يكن فى جبلته و لا يقدر ان يكتسب العقل اذا لم يكن فى جبلته. و الثانى: ان الادب بحيث متى شاء الانسان ان يتكلفه يمكنه و ان لم يكن مما قد حصله سابقا بخلاف العقل، فان الرجل العامى لو اراد ان يتصنع بالعلم و الفضل لم يمكنه ذلك كما فى قوله تعالى: لا إِكْراهَ فِي الدِّينِ (البقرة- 256)، لان الدين بالحقيقة هو الايمان و الايمان هو العلم باللّه و اليوم الاخر علما يقينيا و تصديقا قلبيا و ليس ذلك مقدورا لكل احد، انما الّذي يقدر عليه جميع الانسان هو الاقرار باللسان و العمل بالاركان و هو امر جسمانى كسائر امور الدنيا من الهيئات و الحركات و الاشكال و غيرها. و لذلك، الفرق ثابت بين الاسلام و الايمان. قالَتِ الْأَعْرابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَ لكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنا وَ لَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمانُ فِي قُلُوبِكُمْ (الحجرات- 14)، لان القلب من عالم الغيب و الملكوت و هو بيد اللّه يقلبه كيف يشاء ليس لاحد التصرف فيه و فى احواله، و اللسان و الجوارح من عالم الخلق و الشهادة يتصرف فيه النفس بالتحريك و التشكيك. فمن رام ان يتكلم بالشهادة او يصلى او يصوم او يعطى الصدقة بماله او يحج براحلته و ماله او يغزو فيمكنه فى كل وقت، و من رام ان يؤمن كما آمن اهل الحق لا يمكنه ذلك الا ان يتنور قلبه بالهام اللّه و هداه، فالايمان عطاء من اللّه فكذا العقل، سواء كان اصله او كماله حباء من اللّه، فان تكرر الادراكات و الافكار و كثرة التأملات و الاذكار و ان كان لها تأثير فى ازدياد العقل و اشتداده و تنوير القلب و انفتاح بابه الى الملكوت، لكن الفاعل المعطى هو الحق تعالى بلا توسط الخلق و تلك الامور معدات و مهيئات، و لهذا قال بعض العرفاء: ان كل من سلك سبيل اللّه على الاستقامة يصير مجذوبا. قاله رحمه‌الله.(۳) ۱. الوافي، ج۱، ص۱۰۹؛ ۲. مرآة العقول، ج۱ ص۷۷. ۳. شرح اُصول‌ الکافي، ج۱، ص۵۴۳. @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
: ❇️ وقتی که روح انسان به عالم دیگر رفت می‌فهمد این همه تشریفات در دنیا لازم نبود. @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••