eitaa logo
خادم المهديّ «عج»
123 دنبال‌کننده
4.3هزار عکس
477 ویدیو
6 فایل
درخانه اگر کس است یک حرف👇 💠 امام صادق (ع) فرمود: ❇️ لَوْ أَدْرَكْتُهُ لَخَدَمْتُهُ أَيَّامَ حَيَاتِي. ✅ اگر او (مهدی) را درک می کردم تمام عمر، #خادم او می‌شدم. الغيبة (للنعماني)، ص ۲۴۵؛ بحارالأنوار (للمجلسي)، ج۵۱، ص۱۴۸. ادمین👈🏻 @MahdiAsgariiiiii
مشاهده در ایتا
دانلود
💠 الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، قَالَ: ❇️ قالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ: ✅ «أُصُولُ الْكُفْرِ ثَلَاثَةٌ: الْحِرْصُ، وَ الِاسْتِكْبَارُ، وَ الْحَسَدُ. فَأَمَّا الْحِرْصُ، فَإِنَّ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ حِينَ نُهِيَ عَنِ الشَّجَرَةِ حَمَلَهُ الْحِرْصُ عَلى‏ أَنْ أَكَلَ مِنْهَا. وَ أَمَّا الِاسْتِكْبَارُ، فَإِبْلِيسُ حَيْثُ أُمِرَ بِالسُّجُودِ لآِدَمَ، فَأَبَى. وَ أَمَّا الْحَسَدُ، فَابْنَا آدَمَ‏ حَيْثُ قَتَلَ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ». 💠 فرمود: ❇️ ريشه‏هاى كفر سه چيز است: ✅ و و . 1⃣ اما حرص در داستان آدم عليه السّلام است زمانى كه از خوردن آن درخت نهى شد و حرص او را برانگيخت كه از آن بخورد. 2⃣ و اما تكبر در داستان شيطانست كه چون مأمور بسجده آدم شد سرپيچى كرد. 3⃣ و اما حسد در داستان دو پسر آدم (هابيل و قابيل) است، زمانى كه يكى ديگرى را كشت. 📚منابع: الكافي، ج۳، ص۷۰۹، ح۱؛ الأمالي( للصدوق)، ص۴۱۹؛ روضة المتقين، ج۱۲، ص۳؛ الوافي، ج۴، ص۲۲۹؛ وسائل الشيعة، ج۱۵، ص۳۶۵؛ بحار الأنوار، ج۶۹، ص۱۰۴. 📝پ.ن: . @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
خادم المهديّ «عج»
#حدیث 💠 الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ
✅ و كان المراد بأصول الكفر ما يصير سببا للكفر أحيانا لا دائما. و للكفر أيضا معان كثيرة: منها ما يتحقق بإنكار الرب سبحانه، و الإلحاد في صفاته، و منها ما يتضمن إنكار أنبيائه و حججه أو ما أتوا به من أمور المعاد و أمثالها، و منها ما يتحقق بمعصية الله و رسوله، و منها ما يكون بكفران نعم الله تعالى إلى أن ينتهي إلى ترك الأولى. فالحرص يمكن أن يصير داعيا إلى ترك الأولى أو ارتكاب صغيرة أو كبيرة حتى ينتهي إلى جحود يوجب الشرك و الخلود، فما في آدم عليه السلام كان من الأول ثم تكامل في أولاده حتى انتهى إلى الأخير، فصح أنه أصل الكفر، و كذا سائر الصفات. و قيل: قد كان إباء إبليس لعنه الله من السجود عن حسد و استكبار، و إنما خص الاستكبار بالذكر لأنه تمسك به حيث قال:" أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نارٍ وَ خَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ" أو لأن الاستكبار أقبح من الحسد، انتهى. قاله العلامة رحمه‌الله. 📗 مرآة العقول، ج۱۰، ص۷۴. @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
💠 حدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْمُتَوَكِّلِ رَحِمَهُ اللَّهُ قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الرَّيَّانِ بْنِ الصَّلْتِ، عَنِ الرِّضَا عَلِيِّ بْنِ مُوسَى، عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ع قَالَ: ❇️ رأَى أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع رَجُلًا مِنْ شِيعَتِهِ بَعْدَ عَهْدٍ طَوِيلٍ وَ قَدْ أَثَّرَ السِّنُّ فِيهِ وَ كَانَ يَتَجَلَّدُ فِي مِشْيَتِهِ، ✅ فقَالَ ع: كَبِرَ سِنُّكَ يَا رَجُلُ؟! قَال‏: فِي طَاعَتِكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ. ✅ فقَالَ ع: إِنَّكَ لَتَتَجَلَّدُ؟! قَالَ: عَلَى أَعْدَائِكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ. ✅ فقَالَ ع: أَجِدُ فِيكَ بَقِيَّةً؟! قَالَ: هِيَ لَكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ. ✳️ قالَ الرَّيَّانُ بْنُ الصَّلْتِ: وَ أَنْشَدَنِي الرِّضَا لِعَبْدِ الْمُطَّلِب‏: يَعِيبُ النَّاسُ كُلُّهُمْ زَمَاناً وَ مَا لِزَمَانِنَا عَيْبٌ سِوَانَا نَعِيبُ زَمَانَنَا وَ الْعَيْبُ فِينَا وَ لَوْ نَطَقَ الزَّمَانُ بِنَا هَجَانَا وَ إِنَّ الذِّئْبَ يَتْرُكُ لَحْمَ ذِئْبٍ وَ يَأْكُلُ بَعْضُنَا بَعْضاً عِيَانا 📚المنابع: الأمالي( للصدوق)، ص۱۷۷، ح۶؛ روضة الواعظين، ج۲، ص۴۸۶؛ إعلام الورى، ج۱، ص۳۳۱؛ كشف الغمة، ج۲، ص۳۲۹؛ بحار الأنوار، ج۴۹، ص۱۱۱. @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
فرمود: إِذَا كُنْتَ فِي خَيْرٍ فَلَا تَغْتَرِرْ بِهِ وَ لَكِنْ قُلِ اللَّهُمَّ سَلِّمْ وَ تَمِّمْ‏ 📚المنابع: عیون أخبار الرضاعلیه السلام،ج۲، ص۱۷۸، ح۹؛ إعلام الورى، ج۱، ص۳۳۱؛ كشف الغمة، ج۲، ص۳۲۸؛ بحار الأنوار، ج۴۹، ص۱۱۱. @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
فرمود: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ كَاتِبُ أَبِي الْفَيَّاضِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: حَضَرْنَا مَجْلِسَ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى ع فَشَكَا رَجُلٌ أَخَاهُ فَأَنْشَأَ يَقُولُ‏: أَعْذِرْ أَخَاكَ عَلَى ذُنُوبِهِ وَ اسْتُرْ وَ غَطِّ عَلَى عُيُوبِهِ‏ وَ اصْبِرْ عَلَى بُهْتِ السَّفِيهِ وَ لِلزَّمَانِ عَلَى خُطُوبِهِ‏ وَ دَعِ الْجَوَابَ تَفَضُّلًا وَ كِلِ الظَّلُومَ إِلَى حَسِيبِهِ‏ 📚المنابع: عیون أخبار الرضاعلیه السلام،ج۲، ص۱۷۶، ح۹؛ إعلام الورى، ج۱، ص۳۳۱؛ بشارة المصطفی، ص۷۸؛ كشف الغمة، ج۲، ص۳۶۹؛ الدر النظيم، ص۶۸۳؛ بحار الأنوار، ج۴۹، ص۱۱۱. @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
ما ریزه خوار سفره احسان سرمدیم از امت رسول و محبان حیدریم مدح و ثنای آل محمد شعار ماست دلبستگان دختر موسی بن جعفریم
1️⃣ 🌷يا فَاطِمَةُ اشْفَعِي لِي فِي الْجَنَّةِ🌷 💠 و روي عن عدة من أهل الري: أنهم دخلوا على أبي عبد الله ع و قالوا: ❇️ نحن من أهل الري! فقال: مرحبا بإخواننا من أهل قم! فقالوا: نحن من أهل الري، فأعاد الكلام. قالوا: ذلك مرارا، و أجابهم بمثل ما أجاب به أولا، فقال: ✅ إن لله حرما و هو مكة، و إن للرسول حرما و هو المدينة، و إن لأمير المؤمنين حرما و هو الكوفة، و إن لنا حرما و هو بلدة قم، و ستدفن فيها امرأة من أولادي تسمى فاطمة. 👌 فمن زارها وجبت له الجنة. ✳️ قال الراوي: و كان هذا الكلام منه قبل أن يولد الكاظم عليه السلام. 💠 از برخی مردم شهر ری روایت شده که: آنها به محضر مشرف شدند و گفتند: ❇️ ما از اهل هستیم، امام فرمود: احسنت به مردم قم! آنها گفتند: ما از مردم ری هستیم، حضرت دوباره همان جواب را فرمود. آن جماعت چند بار همان کلام را تکرار کردند، و امام همان جواب اول را فرمود. سپس فرمود: ✅ خدا را حرمى است كه است، و رسول خدا را حرمي كه است، و امير المؤمنين را حرمى كه است، ما را حرمى است و آن «» است، و به زودى بانويى از فرزندان من به نام "" در آن دفن خواهد شد. 👌 هر كس او را كند، بر او واجب می شود. ✳️ راوى گفت: امام صادق علیه السلام اين سخن را قبل از ولادت امام كاظم عليه السلام فرمود. 📚المنابع: بحار الأنوار، ج۵۷، ص۲۱۶؛ عوالم العلوم، ج۲۱، ص۳۳۰؛ مستدرك الوسائل، ج۱۰، ص۳۶۸؛ سفينة البحار، ج۷، ص۳۵۹. @mahdiasgariii ••••┈┈•••••••✾•🌺•✾••••••┈••
2️⃣ 🌷يا فَاطِمَةُ اشْفَعِي لِي فِي الْجَنَّةِ🌷 فرمودند:‏ ❇️ إنَّ زِیَارَتَهَا تَعْدِلُ الْجَنَّةَ. ✅ (اجر و ثواب) او (فاطمه دختر موسی علیهماالسلام)، برابر با است. 📖 بحار الأنوار، ج۹۹، ص۲۶۷. 📝پ.ن: احتمال دارد مراد امام (ع) این باشد که زیارت حضرت معصومه (س) و بودن در حرم و حریم ایشان، معادل و عین بودن در بهشت الهی می باشد. والله اعلم. واهل البیت ادری بما فی البیت. @mahdiasgariii ••••┈┈•••••••✾•🌺•✾••••••┈••••
🌷يا فَاطِمَةُ اشْفَعِي لِي فِي الْجَنَّةِ🌷 3️⃣ أَقُولُ: 💠 و رَوَى الْقَاضِي نُورُ اللَّهِ التُّسْتَرِيُّ قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ فِي كِتَابِ مَجَالِسِ الْمُؤْمِنِينَ عَنِ الصَّادِقِ ع أَنَّهُ قَالَ: ❇️ إنَّ لِلَّهِ حَرَماً وَ هُوَ مَكَّةُ. أَلَا إِنَّ لِرَسُولِ اللَّهِ حَرَماً وَ هُوَ الْمَدِينَةُ. أَلَا وَ إِنَّ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ حَرَماً وَ هُوَ الْكُوفَةُ. أَلَا وَ إِنَّ قُمَّ الْكُوفَةُ الصَّغِيرَةُ. ✅ ألَا إِنَّ لِلْجَنَّةِ ثَمَانِيَةَ أَبْوَابٍ، ثَلَاثَةٌ مِنْهَا إِلَى قُمَّ تُقْبَضُ فِيهَا امْرَأَةٌ مِنْ وُلْدِي اسْمُهَا فَاطِمَةُ بِنْتُ مُوسَى، وَ تُدْخَلُ بِشَفَاعَتِهَا شِيعَتِي الْجَنَّةَ بِأَجْمَعِهِمْ. فرمودند:‏ ✅ بدرستی که حرمی دارد و آن است. و ص حرمی دارد و آن است. و امیرالمومنین ع حرمی دارد و آن است. آگاه باشید که حرم من و فرزندان من بعد از من است. آگاه باشید که قم کوفه کوچک ماست. آگاه باشید که هشت در دارد، سه در آن به سوی "قم" است. بانویی از فرزندان من به نام "فاطمه دختر موسی" در آنجا رحلت می‌کند که همه ما با او وارد می‌شوند. 📚المنابع: بحار الأنوار، ج۵۷، ص۲۲۸؛ عوالم العلوم، ج۲۱، ص۳۳۰؛ سفينة البحار، ج۷، ص۱۲۵. @mahdiasgariii ••••┈┈•••••••✾•🌺•✾••••••┈••
🌷يا فَاطِمَةُ اشْفَعِي لِي فِي الْجَنَّةِ🌷 4️⃣ 💠 أقُولُ: ✳️ رأَيْتُ فِي بَعْضِ كُتُبِ الزِّيَارَاتِ حَدَّثَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ،‏ عَنْ سَعْدٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا ع قَالَ: ❇️ قالَ: يَا سَعْدُ عِنْدَكُمْ لَنَا قَبْرٌ، قُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ قَبْرُ فَاطِمَةَ بِنْتِ مُوسَى ع؟ ✅ قالَ: نَعَمْ، مَنْ زَارَهَا عَارِفاً بِحَقِّهَا فَلَهُ الْجَنَّةُ. فَإِذَا أَتَيْتَ الْقَبْرَ فَقُمْ عِنْدَ رَأْسِهَا مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ، وَ كَبِّرْ أَرْبَعاً وَ ثَلَاثِينَ تَكْبِيرَةً، وَ سَبِّحْ ثَلَاثاً وَ ثَلَاثِينَ تَسْبِيحَةً، وَ احْمَدِ اللَّهَ ثَلَاثاً وَ ثَلَاثِينَ تَحْمِيدَةً، ثُمَّ قُلِ: السَّلَامُ عَلَى آدَمَ صَفْوَةِ اللَّه‏ِ؛ الحدیث. فرمودند: ❇️ اى سعد! ما پيش شما (مردم ) قبرى داريم. گفتم: فداى شما شوم، منظور شما قبر فاطمه معصومه دختر امام موسی عليهما السلام است؟ ✅ فرمود: بله، كسى كه با به ( مقام و منزلتش) او را زيارت كند (و حق او را ادا کند) براى اوست. بعد فرمود: وقتى براى زيارت آمدى در بالاسرش رو به قبله بايست، ۳۴ بار اللّه اكبر، ۳۳ بار سبحان اللّه، و ۳۳ بار الحمدللّه بگو. و بعد بگو: السَّلَامُ عَلَى آدَمَ صَفْوَةِ اللَّه‏ِ ... . 📚المنابع: بحار الأنوار، ج۹۹، ص۲۶۶؛ عوالم العلوم، ج۲۱، ص۳۳۱؛ مستدرك الوسائل، ج۱۰، ص۳۶۸؛ سفينة البحار، ج۷، ص۱۲۵. @mahdiasgariii ••••┈┈•••••••✾•🌺•✾••••••┈••••
🏴يَا فَاطِمَةُ اشْفَعِي لِي فِي الْجَنَّةِ🏴 5️⃣ 💠 حدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى بْنِ بَابَوَيْهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سَعْدِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا عليه السلام: ❇️قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ زِيَارَةِ فَاطِمَةَ بِنْتِ مُوسَى علیهماالسلام؟ ✅ قالَ: مَنْ زَارَهَا فَلَهُ الْجَنَّةُ. 💠 سعد می‌گوید: ❇️ از در مورد زيارت فاطمه دختر موسی عليهما السلام سؤال کردم؟ ✅ ایشان فرمودند: هر کسی ایشان را کند پاداش او خواهد بود. 📚المنابع: كامل الزيارات، ص۳۲۴، ح۱؛ ثواب الأعمال، ص۹۹؛ وسائل الشيعة، ج۱۴، ص۵۷۶، ح۱؛ بحار الأنوار، ج۹۹، ص۲۶۵، ح۱؛ عوالم العلوم، ج۲۱، ص۳۳۱، ح۴؛ سفينة البحار، ج۷، ص۱۲۵. 📝پ.ن: . 🏴@MahdiAsgariiii🏴 ••••••••••✾🌸•🌺•🌸✾•••••••••
🌷يا فَاطِمَةُ اشْفَعِي لِي فِي الْجَنَّةِ🌷 6️⃣ 💠 عنِ ابْنِ الرِّضَا ع قَالَ: ❇️ منْ زَارَ قَبْرَ عَمَّتِي بِقُمَّ فَلَهُ الْجَنَّةُ. 💠 فرمود: ✅ هر کس عمه ام را در قم کند، پاداش اوست. 📝پ.ن: قال العلامة رحمه الله في زاد المعاد (ص 547): بِسَنَدٍ مُعْتَبَرٍ عَنِ الْإِمَامِ الْجَوَادِ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَنَّهُ قَالَ: مَنْ زَار ... . 📚المنابع: كامل الزيارات، ص۳۲۴؛ وسائل الشيعة، ج۱۴، ص۵۷۶؛ هداية الأُمة، ج۵، ص۵۱۳؛ بحار الأنوار، ج۹۹، ص۲۶۵؛ عوالم العلوم، ج۲۱، ص۳۳۱؛ سفينة البحار، ج۷، ص۱۲۵. @MahdiAsgariiii ••••••••••✾🌸•🌺•🌸✾•••••••••
🌷يا فَاطِمَةُ اشْفَعِي لِي فِي الْجَنَّةِ🌷 ✳️ قال العلامة رحمه‌الله: 💠 كتَابُ الْمُسَلْسَلَاتِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ: حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو الْقَاسِمِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلَوِيُّ الْعُرَيْضِيُّ قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَلِيلٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْأَهْوَازِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي بَكْرُ بْنُ أَحْنَفَ قَالَ: 1️⃣ حدَّثَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا ع قَالَتْ: 2️⃣ حدَّثَتْنِي فَاطِمَةُ وَ زَيْنَبُ وَ أُمُّ كُلْثُومٍ بَنَاتُ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ ع قُلْنَ: 3️⃣ حدَّثَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ع قَالَتْ: 4️⃣ حدَّثَتْنِي فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ع قَالَتْ: حَدَّثَتْنِي فَاطِمَةُ بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ع قَالَتْ: 5️⃣ حدَّثَتْنِي فَاطِمَةُ وَ سُكَيْنَةُ ابْنَتَا الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ع عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ عَلِيٍّ ع عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ ص قَالَتْ: ❇️ سمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ص يَقُولُ: ✅ لمَّا أُسْرِيَ بِي إِلَى السَّمَاءِ دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَإِذَا أَنَا بِقَصْرٍ مِنْ دُرَّةٍ بَيْضَاءَ مُجَوَّفَةٍ وَ عَلَيْهَا بَابٌ مُكَلَّلٌ بِالدُّرِّ وَ الْيَاقُوتِ وَ عَلَى الْبَابِ سِتْرٌ فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا مَكْتُوبٌ عَلَى الْبَابِ: 👌« لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ‏ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ عَلِيٌّ وَلِيُّ الْقَوْمِ». وَ إِذَا مَكْتُوبٌ عَلَى السِّتْرِ: 👌«بَخْ بَخْ مِنْ مِثْلِ شِيعَةِ عَلِيٍّ». فَدَخَلْتُهُ فَإِذَا أَنَا بِقَصْرٍ مِنْ عَقِيقٍ أَحْمَرَ مُجَوَّفٍ وَ عَلَيْهِ بَابٌ مِنْ فِضَّةٍ مُكَلَّلٍ بِالزَّبَرْجَدِ الْأَخْضَرِ وَ إِذَا عَلَى الْبَابِ سِتْرٌ فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا مَكْتُوبٌ عَلَى الْبَابِ: 👌«مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ عَلِيٌّ وَصِيُّ الْمُصْطَفَى»، وَ إِذَا عَلَى السِّتْرِ مَكْتُوبٌ: 👌«بَشِّرْ شِيعَةَ عَلِيٍّ بِطِيبِ الْمَوْلِدِ». فَدَخَلْتُهُ فَإِذَا أَنَا بِقَصْرٍ مِنْ زُمُرُّدٍ أَخْضَرِ مُجَوَّفٍ لَمْ أَرَ أَحْسَنَ مِنْهُ وَ عَلَيْهِ بَابٌ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ مُكَلَّلَةٍ بِاللُّؤْلُؤِ وَ عَلَى الْبَابِ سِتْرٌ فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا مَكْتُوبٌ عَلَى السِّتْرِ: 👌«شِيعَةُ عَلِيٍّ هُمُ الْفَائِزُونَ». فَقُلْتُ: حَبِيبِي جَبْرَئِيلُ لِمَنْ هَذَا؟ ✅ فقَالَ: يَا مُحَمَّدُ لِابْنِ عَمِّكَ وَ وَصِيِّكَ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ع، يُحْشَرُ النَّاسُ كُلُّهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُفَاةً عُرَاةً إِلَّا شِيعَةَ عَلِيٍّ وَ يُدْعَى النَّاسُ بِأَسْمَاءِ أُمَّهَاتِهِمْ مَا خَلَا شِيعَةَ عَلِيٍّ ع، فَإِنَّهُمْ يُدْعَوْنَ بِأَسْمَاءِ آبَائِهِمْ. فَقُلْتُ: حَبِيبِي جَبْرَئِيلُ وَ كَيْفَ ذَاكَ؟ ✅ قالَ: لِأَنَّهُمْ أَحَبُّوا عَلِيّاً فَطَابَ مَوْلِدُهُمْ. : فطاب مولدهم لعل المعنى أنه لما علم الله من أرواحهم أنهم يحبون عليا و أقروا في الميثاق بولايته طيب مولد أجسادهم. 📚المنابع: بحار الأنوار، ج۶۵، ص۷۷؛ عوالم العلوم، ج۲۱، ص۳۵۲؛ سفينة البحار، ج۴، ص۵۴۵. @mahdiasgariii ••••┈┈•••••••✾•🌺•✾••••••┈••••
💠 روِيَ عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ، عَمَّنْ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع يَقُولُ: ❇️ أكْثَرُ الْخَيْرِ فِي النِّسَاءِ.(۱) فرمود: ✅ بیشترین خوبی ها به وسیله بانوان صورت می‌گیرد. ................................... قال رحمه‌الله: ✳️ باب كثرة الخير في النساء ❇️ «روي عن ابن فضال» في الموثق كالصحيح: ✅ «أكثر الخير في النساء». 1️⃣ و كفى بذلك حفظ النوع بالولادة، و ضبط أمور الدار بهن، و كذا أمور المعاش، و غير ذلك مما هو مشاهد، فضلا عما لا نعلم مفصلا. ✅ فإن العبد ينبغي أن يعلم مجملا أن الحكيم لا يبالغ هذه المبالغات عبثا. 2️⃣ و يمكن أن يكون المراد بالخير «المال»، كما تقدم الأخبار في أن النكاح سبب للتوسعة.(۲) 📚 المنابع: (۱). من لا يحضره الفقيه، ج۳، ص۳۸۵؛ الوافي، ج۲۱، ص۳۵؛ وسائل الشيعة، ج۲۰، ص۲۴. (۲). روضة المتقين، ج۸، ص۹۳. @mahdiasgariii ••••┈••••••✾•🌺•✾•••••┈••••
حَدَّثَنَا اَلْحَاكِمُ أَبُو جَعْفَرِ بْنُ نُعَيْمِ بْنِ شَاذَانَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ اَلْعَبَّاسِ قَالَ: ❇️ مَا رَأَيْتُ أَبَا اَلْحَسَنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ❌ جَفَا أَحَداً بِكَلِمَةٍ قَطُّ، ❌ وَ لاَ رَأَيْتُهُ قَطَعَ عَلَى أَحَدٍ كَلاَمَهُ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْهُ، ❌ وَ مَا رَدَّ أَحَداً عَنْ حَاجَةٍ يَقْدِرُ عَلَيْهَا، ❌ وَ لاَ مَدَّ رِجْلَهُ بَيْنَ يَدَيْ جَلِيسٍ لَهُ قَطُّ، ❌ وَ لاَ اِتَّكَأَ بَيْنَ يَدَيْ جَلِيسٍ لَهُ قَطُّ، ❌ وَ لاَ رَأَيْتُهُ شَتَمَ أَحَداً مِنْ مَوَالِيهِ وَ مَمَالِيكِهِ قَطُّ، ❌ وَ لاَ رَأَيْتُهُ تَفَلَ، ❌ وَ لاَ رَأَيْتُهُ يُقَهْقِهُ فِي ضَحِكِهِ قَطُّ. ✅ بَلْ: 1⃣ كَانَ ضَحِكُهُ ، 2⃣ وَ كَانَ إِذَا خَلاَ وَ نَصَبَ مَائِدَتَهُ أَجْلَسَ مَعَهُ عَلَى مَائِدَتِهِ مَمَالِيكَهُ وَ مَوَالِيَهُ حَتَّى اَلْبَوَّابَ اَلسَّائِسَ، 3⃣ وَ كَانَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَلِيلَ بِاللَّيْلِ كَثِيرَ يُحْيِي أَكْثَرَ لَيَالِيهِ مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى اَلصُّبْحِ، 4⃣ وَ كَانَ كَثِيرَ ؛ فَلاَ يَفُوتُهُ صِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ فِي اَلشَّهْرِ وَ يَقُولُ: ذَلِكَ صَوْمُ اَلدَّهْرِ، 5⃣ وَ كَانَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ كَثِيرَ اَلْمَعْرُوفِ وَ فِي اَلسِّرِّ، وَ أَكْثَرُ ذَلِكَ يَكُونُ مِنْهُ فِي اَللَّيَالِي اَلْمُظْلِمَةِ. 👌 فَمَنْ زَعَمَ أَنَّهُ رَأَى مِثْلَهُ فِي فَضْلِهِ فَلاَ تصدق [تُصَدِّقْهُ] . 📚المنابع: عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج۲، ص۱۸۴؛ إعلام الوری، ج۲، ص۶۴؛ کشف‌الغمّة، ج۲، ص۳۱۶؛ وسائل الشيعة، ج۱، ص۹۰؛ بحار الأنوار، ج۴۹، ص۹۰؛ عوالم العلوم، ج۲۲، ص۱۷۴؛ سفينة البحار، ج۶، ص۳۹۱. @mahdiasgariii ••••┈┈•••••••✾•🌺•✾••••••┈••••
💠 إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَدْهَمُ وَ فَتْحٌ اَلْمَوْصِلِيُّ قَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا: كُنْتُ أَسِيحُ فِي اَلْبَادِيَةِ مَعَ اَلْقَافِلَةِ فَعَرَضَتْ لِي حَاجَةٌ فَتَنَحَّيْتُ عَنِ اَلْقَافِلَةِ، فَإِذَا أَنَا بِصَبِيٍّ يَمْشِي! فَقُلْتُ: سُبْحَانَ اَللَّهِ! بَادِيَةٌ بَيْدَاءُ وَ صَبِيٌّ يَمْشِي! فَدَنَوْتُ مِنْهُ وَ سَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَرَدَّ عَلَيَّ اَلسَّلاَمَ. فَقُلْتُ لَهُ: إِلَى أَيْنَ؟ ✅ قَالَ: أُرِيدُ بَيْتَ رَبِّي. فَقُلْتُ: حَبِيبِي إِنَّكَ صَغِيرٌ لَيْسَ عَلَيْكَ فَرْضٌ وَ لاَ سُنَّةٌ. ✅ فَقَالَ: يَا شَيْخُ مَا رَأَيْتَ مَنْ هُوَ أَصْغَرُ سِنّاً مِنِّي مَاتَ. فَقُلْتُ: أَيْنَ اَلزَّادُ وَ اَلرَّاحِلَةُ؟ ✅ فَقَالَ: زَادِي تَقْوَايَ، وَ رَاحِلَتِي رِجْلاَيَ، وَ قَصْدِي مَوْلاَيَ. فَقُلْتُ: مَا أَرَى شَيْئاً مِنَ اَلطَّعَامِ مَعَكَ؟ ✅ فَقَالَ: يَا شَيْخٌ هَلْ يُسْتَحْسَنُ أَنْ يَدْعُوَكَ إِنْسَانٌ إِلَى دَعْوَةٍ فَتَحْمِلَ مِنْ بَيْتِكَ اَلطَّعَامَ؟! قُلْتُ: لاَ. قَالَ: اَلَّذِي دَعَانِي إِلَى بَيْتِهِ هُوَ يُطْعِمُنِي وَ يَسْقِينِي. فَقُلْتُ: اِرْفَعْ رِجْلَكَ حَتَّى تُدْرِكَ. ✅ فَقَالَ: عَلَيَّ اَلْجِهَادُ وَ عَلَيْهِ اَلْإِبْلاَغُ، أَ مَا سَمِعْتَ قَوْلَهُ تَعَالَى: وَ اَلَّذِينَ جٰاهَدُوا فِينٰا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنٰا وَ إِنَّ اَللّٰهَ لَمَعَ اَلْمُحْسِنِينَ. قَالَ: فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ إِذْ أَقْبَلَ شَابٌّ حَسَنُ اَلْوَجْهِ عَلَيْهِ ثِيَابٌ بِيضٌ حَسَنَةٌ فَعَانَقَ اَلصَّبِيَّ وَ سَلَّمَ عَلَيْهِ فَأَقْبَلْتُ عَلَى اَلشَّابِّ، وَ قُلْتُ لَهُ: أَسْأَلُكَ بِالَّذِي حَسَّنَ خَلْقَكَ مَنْ هَذَا اَلصَّبِيُّ؟ ✅ فَقَالَ: أَ مَا تَعْرِفُهُ؟! هَذَا بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ. فَتَرَكْتُ اَلشَّابَّ وَ أَقْبَلْتُ عَلَى اَلصَّبِيِّ، فَقُلْتُ: أَسْأَلُكَ بِآبَائِكَ مَنْ هَذَا اَلشَّابُّ؟ فَقَالَ: أَ مَا تَعْرِفُهُ هَذَا أَخِي يَأْتِينَا كُلِّ يَوْمٍ فَيُسَلِّمُ عَلَيْنَا. فَقُلْتُ: أَسْأَلُكَ بِحَقِّ آبَائِكَ لَمَّا أَخْبَرْتَنِي بِمَا تَجُوزُ اَلْمَفَاوِزَ بِلاَ زَادٍ. ✅ قَالَ: بَلَى أَجُوزُ بِزَادٍ وَ زَادِي فِيهَا أَشْيَاءَ. قُلْتُ: وَ مَا هِيَ؟ ✅ قَالَ: 1⃣ أَرَى اَلدُّنْيَا كُلَّهَا بِحَذَافِيرِهَا مَمْلَكَةَ اَللَّهِ، 2⃣ وَ أَرَى اَلْخَلْقَ كُلَّهُمْ وَ إِمَاءَهُ وَ عِيَالَهُ، 3⃣ وَ أَرَى اَلْأَسْبَابَ وَ اَلْأَرْزَاقَ بِيَدِ اَللَّهِ، 4⃣ وَ أَرَى قَضَاءَ اَللَّهِ نَافِذاً فِي كُلِّ أَرْضِ اَللَّهِ. فَقُلْتُ: نِعْمَ اَلزَّادُ زَادُكَ يَا ، وَ أَنْتَ تَجُوزُ بِهَا مَفَاوِزَ اَلْآخِرَةِ فَكَيْفَ مَفَاوِزُ اَلدُّنْيَا. 📚المنابع: المناقب(لابن‌شهرآشوب)، ج۴، ص۱۳۷؛ مدينة معاجز الأئمة، ج۱، ص۳۷۶؛ بحارالأنوار، ج۴۶، ص۳۸. @mahdiasgariii ••••┈┈•••••••✾•🌺•✾••••••┈••••
به تو از دور سلام ... 🤲 اللهم صل علی علی بن موسی الرضا المرتضی ... @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
فرمود: ❇️ مَنْ فَرَّجَ عَنْ مُؤْمِنٍ فَرَّجَ اللَّهُ عَنْ قَلْبِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ (1). ✅ هر کسی از گره ای باز کند و مشکلی حل کند، خدای متعال در ، دلش را شاد گرداند. تا توانی به جهان خدمت محتاجان کن به دمی یا درمی یا قدمی یا قلمی 📚(1). منابع: الکافي، ج‏3، ص510، ح4؛ روضة المتقين، ج9، ص429؛ الوافي، ج‏5، ص672؛ وسائل الشيعة، ج16، ص372؛ بحار الأنوار، ج71، ص321. @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
فرمود: ❇️ الْمُسْتَتِرُ بِالْحَسَنَةِ يَعْدِلُ سَبْعِينَ حَسَنَةً، وَ الْمُذِيعُ بِالسَّيِّئَةِ مَخْذُولٌ، وَ الْمُسْتَتِرُ بِالسَّيِّئَةِ مَغْفُورٌ لَهُ (۱). ✅ هر كس كار نيكش را در نهان انجام بدهد، برابر آن كار پاداش می‌برد، و آن كس كه آشكارا كند بى‏پناه وخوار شود، و آن كس كه كار بدش را در نهان دارد (و اشاعه‌ی فحشا نکند) بخشيده شود. : قوله: (المستتر بالحسنة يعدل سبعين حسنة)، أى تعدل حسنته سبعين حسنة دل على أن الحسنة فى السر أفضل لبعده من الرياء و السمعة، و قد استثنى اظهار الصدقة لدفع التهمة أو لاسوة الغير به أو لنحو ذلك. (و المذيع بالسيئة مخذول)، لان فى اذاعتها استخفاف بالدين و استهانة بالذنب و تبحج به و استحسان له و ترويج له بين العوام و هتك لما ستره اللّه عليه بفضله و كل ذلك مذموم عقلا و نقلا حتى أنه يقرب من الكفر. (و المستتر بالسيئة بها مغفور له)، لان استتارها نوع من الاقرار بقبحه و قبح فاعله و تقصيره فى تعظيم الرب و أن المقر مغفور له. قاله رحمه‌الله (۲). 📚. منابع: (۱). الکافي، ج‏۴، ص۲۲۱، ح۱؛ ثواب الأعمال‏، ص۱۷۹؛ الإختصاص، ص۱۴۲؛ روضة المتقين، ج۱۲، ص۹۶؛ الوافي، ج‏۵، ص۱۰۳۰؛ وسائل الشيعة، ج۱۶، ص۶۳؛ بحار الأنوار، ج۶۷، ص۲۵۱. (۲). شرح الكافي، ج۱۰، ص۱۴۳. @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
✅ سه شرط دین، در بیان حضرت رضا علیه السلام: 1️⃣ شناس؛ 2️⃣ اهل ؛ 3️⃣ . @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
💠 : ❇️إذَا نَزَلَتْ بِكُمْ شَدِيدَةٌ فَاسْتَعِينُوا بِنَا عَلَى اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ، وَ هُوَ قَوْلُهُ: وَ للهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى‏ فَادْعُوهُ بِها. ( الأعراف، 180) ❇️ زمانی که به شما سختي و مصیبتی رسید از ما کمک بخواهید، همان‌طور که خداوند فرمود: برای خدا اسماء حسنی ای هست، خدا را بوسیله آنها بخواهید (و آنها را واسطه قرار بدهید). 📚منابع: الإختصاص، ص۲۵۲ ؛ تفسير العياشي، ج۲، ص۴۲؛ تفسیر الصافي، ج۲، ص۲۵۲؛ البرهان، ج۲، ص۶۱۷؛ بحار الأنوار، ج۹۱، ص۲۲. @mahdiasgariii ••••┈┈•••••••✾•🌺•✾••••••┈••••
💠 فرمود: ❇️ لا تَدَعُوا الْعَمَلَ الصَّالِحَ وَ الِاجْتِهَادَ فِي الْعِبَادَةِ اتِّكَالًا عَلَى حُبِّ آلِ مُحَمَّدٍ ع. وَ لَا تَدَعُوا حُبَّ آلِ مُحَمَّدٍ ع وَ التَّسْلِيمَ لِأَمْرِهِمُ اتِّكَالًا عَلَى الْعِبَادَةِ؛ فَإِنَّهُ لَا يُقْبَلُ أَحَدُهُمَا دُونَ الْآخَرِ. ✅ کار شایسته و کوشش در را با تکیه بر آل محمد رها نکنید. و محبّت آل محمد و تسلیم نسبت به امر آنان را با تکیه بر عبادت وامگذارید؛ زیرا یکی از آن دو بدون دیگری پذیرفته نخواهد شد. 📚منابع: الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا عليه السلام، ص۳۳۹؛ بحار الأنوار، ج۷۵، ص۳۴۷. @mahdiasgariii ••••┈┈••••••✾•🌺•✾•••••┈┈••••
💠 محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن ابن فضال، عن الحسن بن الجهم قال: سَمِعْتُ الرِّضَا ع يَقُولُ: ❇️ صدِيقُ كُلِّ امْرِئٍ عَقْلُهُ، وَ عَدُوُّهُ جَهْلُهُ. (۱) ✅ فرمود: 👌 هر انسانى او است‏، و او جهلش. 1️⃣📝 ‏: لأنّ الصديق من أحبّ للصديق الخير و أوصله إليه، و العدوّ من أحبّ للعدوّ الشرّ و أوصله إليه، و العقل و الجهل كذلك، بل هما الأصل في ذلك‏. قاله في الوافي ( ج۱، ص۸۱). 2️⃣📝 : كما أنّ صديق كلّ رجل يجلب له الخير، و يدفع عنه الشرّ و عدوّه بالعكس كذلك عقله يجلب له المنافع و يدفع عنه المضارّ، و جهله بالعكس إذ بالعقل: يعرف الحلال و الحرام و أحوال المبدأ و المعاد، و يسلك سبيل الهداية و الرشاد، و يميّز بين الحقّ و الباطل، و يعبد الرحمن و يكتسب الجنان. فهو أجدر بإطلاق الصديق عليه و أولى إذ كلّ صديق غيره لا ينفع بدونه . و بالجهل: يغفل عن جميع ذلك، و يسلك سبيل الغيّ و الجهالة، و يسعى فى طريق الشرّ و الضّلالة، و يعبد الشيطان و يكتسب غضب الرّحمن. فهو أليق بإطلاق العدوّ عليه و أحرى إذ كل عدوّ غيره لا يضرّه بدونه. قاله في شرح الکافي (،ج۱ ص۸۴). (۱) 📚منابع: الكافي، ج۱، ص۲۶؛ المحاسن، ج۱، ص۱۹۴؛ تحف العقول، ص۴۴۳؛ علل الشرائع، ج۱، ص۱۰۱؛ مشكاة الأنوار، ص۲۵۱؛ كشف الغمة، ج۲، ص۲۹۳؛ الدر النظيم، ص۶۹۱؛ العدد القوية، ص۳۰۰؛ وسائل الشيعة، ج۱۵، ص۲۰۵؛ بحار الأنوار، ج۷۵، ص۳۳۵. 📝پ.ن: . لأنّ ابن فضّال کان فطحیّا. @mahdiasgariii ••••••✾•🌺•✾••••••
💠 : ❇️ لا يَتِمُّ عَقْلُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ حَتَّى تَكُونَ فِيهِ عَشْرُ خِصَالٍ: 1️⃣ الْخَيْرُ مِنْهُ مَأْمُولٌ، 2️⃣ و الشَّرُّ مِنْهُ مَأْمُونٌ، 3️⃣ يسْتَكْثِرُ قَلِيلَ الْخَيْرِ مِنْ غَيْرِهِ، 4️⃣ و يَسْتَقِلُّ كَثِيرَ الْخَيْرِ مِنْ نَفْسِهِ، 5️⃣ لا يَسْأَمُ مِنْ طَلَبِ الْحَوَائِجِ إِلَيْهِ، 6️⃣ و لَا يَمَلُّ مِنْ طَلَبِ الْعِلْمِ طُولَ دَهْرِهِ، 7️⃣ الْفَقْرُ فِي اللَّهِ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ الْغِنَى، 8️⃣ و الذُّلُّ فِي اللَّهِ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ الْعِزِّ فِي عَدُوِّهِ، 9️⃣ و الْخُمُولُ أَشْهَى إِلَيْهِ مِنَ الشُّهْرَةِ، ثُمَّ قَالَ ع: 🔟 الْعَاشِرَةُ وَ مَا الْعَاشِرَةُ؟ قِيلَ لَهُ: مَا هِيَ؟ 👌 قالَ ع: لَا يَرَى أَحَداً إِلَّا قَالَ: هُوَ خَيْرٌ مِنِّي وَ أَتْقَى. ✌️ إنَّمَا النَّاسُ رَجُلَانِ: رَجُلٌ خَيْرٌ مِنْهُ وَ أَتْقَى، وَ رَجُلٌ شَرٌّ مِنْهُ وَ أَدْنَى. ⬅️ فإِذَا لَقِيَ الَّذِي شَرٌّ مِنْهُ وَ أَدْنَى قَالَ: لَعَلَّ خَيْرَ هَذَا بَاطِنٌ وَ هُوَ خَيْرٌ لَهُ، وَ خَيْرِي ظَاهِرٌ وَ هُوَ شَرٌّ لِي. ⬅️ و إِذَا رَأَى الَّذِي هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ وَ أَتْقَى تَوَاضَعَ لَهُ لِيَلْحَقَ بِهِ. ✅ فإِذَا فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ عَلَا مَجْدُهُ وَ طَابَ خَيْرُهُ وَ حَسُنَ ذِكْرُهُ وَ سَادَ أَهْلَ زَمَانِهِ. 📚منابع: تحف العقول، ص۴۴۳؛ الخصال، ج۲، ص۴۳۳؛ معدن الجواهر، ص۷۰؛ الأمالي (للطوسي)، ص۱۵۳؛ إرشاد القلوب، ج۱، ص۱۹۷؛ روضة المتقين، ج۱۲، ص۲۳۸؛ الوافي، ج۲۶، ص۲۸۲؛ بحار الأنوار، ج۷۵، ص۳۳۶. @mahdiasgariii