✳️ درس خارج فقه استاد مهدی گنجی
94/11/27
🔹 صحیحه حفص بن البختری: «وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ حَفْصِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (علیه السلام) فِي الْمَرْأَةِ تَمُوتُ وَ مَعَهَا أَخُوهَا وَ زَوْجُهَا- أَيُّهُمَا يُصَلِّي عَلَيْهَا فَقَالَ أَخُوهَا أَحَقُّ بِالصَّلَاةِ عَلَيْهَا» و «وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ مُحَسِّنِ بْنِ أَحْمَدَ عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (علیه السلام) عَنِ الصَّلَاةِ عَلَى الْمَرْأَةِ- الزَّوْجُ أَحَقُّ بِهَا أَوِ الْأَخُ قَالَ الْأَخُ».
🔸 جواب: این دو روایتی که «أخ» گفته است، معرضٌ عنه اصحاب است، و حجیّت ندارند؛ در نظر ما «إعراض» کاسر است؛ و اگر کسی گفت که «إعراض» کاسر نیست، و این دو روایت حجّت است، این روایات، با روایات دسته اول تعارض کرده و نوبت به مرجّحات باب تعارض میرسد، و با توجه به اینکه رویاتی که میگوید «أخ» أحقیّت دارد، موافق با مذهب عامه است، روایات دسته أوّل مقدم میشود؛ پس در نهایت روایات أحقیّت زوج، مقدّم میشود؛ و از جهت سند و دلالت تام هستند.
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #کتاب_النکاح (26)
✔️ #نظر_به_وجه_و_کفین(1)
🔹 و أما الوجه و الكفان فالأظهر جواز ابدائهما إلّا مع خوف الوقوع في الحرام أو كونه بداعي إيقاع الرجل في النظر المحرّم فيحرم الإبداء حينئذٍ حتى بالنسبة إلى المحارم.
📚 منهاج الصالحين، السيستاني، السيد علي ج3 ص13
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #کتاب_النکاح (27)
✔️ #نظر_به_وجه_و_کفین(2)
◾️ نظر امام خمینی در مورد نظر به وجه و کفّین
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #کتاب_النکاح (28)
🔹 و في جواز النظر إلى فرج الزّانيين لتحمّل الشهادة قولان، أحدهما: المنع، إختاره في التذكرة، لأنّه نظر إلى فرج مُحَرَّم فكان مُحَرّماً، و ليست الشهادة على الزنا عذراً، لأنّه مأمور بالسّتر. فعلى هذا إنما تكون الشهادة عليه مع الرؤية اتّفاقاً لا قصداً، أو معه بعد التوبة إن جعلناه كبيرة.
🔸 و الثاني: الجواز، و اختاره في القواعد، لأنّه وسيلة إلى إقامة حدّ من حدود اللّه تعالى، و لما في المنع من عموم الفساد، و اجتراء النفوس على هذا المُحرّم، و انسداد باب ركن من أركان الشرع، و لم تُسْمَع الشهادة بالزنا، لتوقّف تحمّلها على الإقدام على النظر المحرّم، و إدامته لاستعلام الحال، بحيث يشاهد الميل في المكحلة. و إيقاف الشهادة على التوبة يحتاج إلى زمان يعلم منه العزم على عدم المعاودة، فيعود المحذور السابق. و هذا القول ليس بذلك البعيد.
📚 مسالك الأفهام إلى تنقيح شرائع الإسلام، الشهيد الثاني ج7 ص50
✔️ مرحوم خویی نیز قائل به عدم جواز میباشند.
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #کتاب_النکاح (29)
✔️ #صوت_المرأة_و_الرجل(1)
✔️ مرحوم سید ابوالقاسم خویی(رضوان الله علیه) در مورد حرمت شنیدن صوتِ بانوان چنین مینویسد:
🔹 نسب القول بالحرمة إلی المشهور، و استدلّ له: أوّلًا: بأنّ صوت المرأة کبدنها عورة.
◾️ أمّا الأول: فهی و إنْ کانت کلمة مشهورة بینهم، إلّا أنّها لم ترد فی شیء من النصوص، فلا وجه لجعلها دلیلاً.
📚 المستند فی شرح العروه الوثقی، الخوئي، السيد أبوالقاسم- ج32 ص80
#فقه
#خویی
@Nardebane_feghahat
✳️ #کتاب_النکاح (30)
◾️ #نظر_المرأة_إلی_الأجنبی (1)
✔️ مرحوم خویی(ره) در مورد حرمت نظرِ زنان به مردان مینویسد:
🔹 و قد استدلّ علی ذلک بأُمور:
الأوّل: قوله تعالی «قُلْ لِلْمُؤْمِنٰاتِ یَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصٰارِهِنَّ» بدعوی أنّ الغضّ عبارة عن الترک، فتکون الآیة دالة علی وجوب ترک النظر إلی الرجال.
✔️ و سپس این دلیل را چنین ردّ میفرماید:
🔸 و فیه: ما تقدّم من أنّ الغضّ لیس عبارة عن الترک، و إنّما هو عبارة عن جعل الشیء مغفولاً عنه، و عدم الطمع فیه بالمرة و الإنصراف عنه.
📚 المستند فی شرح العروه الوثقی، الخوئي، السيد أبوالقاسم- ج32 ص37و 38
#فقه
#خویی
@Nardebane_feghahat
✳️ #کتاب_النکاح (31)
◾️ #نظر_المرأة_إلی_الأجنبی (2)
🔸 (مسألة 19): لايجوز للمرأة النظر إلى الأجنبي كالعكس، والأقرب استثناء الوجه والكفّين.
📚 تحرير الوسيلة (مجلدین)، الخميني، السيد روح الله ج2 ص231
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #کتاب_النکاح (32)
◾️ #نظر_المرأة_إلی_الأجنبی (3)
(مسألة 23): كما يحرم على الرجل النظر إلى الأجنبيّة، يجب عليها التستّر من الأجانب، و لا يجب على الرجال التستّر وإن كان يحرم على النساء النظر إليهم عدا ما استثني، و إذا علموا بأنّ النساء يتعمّدن النظر إليهم فالأحوط التستّر منهن؛ وإن كان الأقوى عدم وجوبه.
📚 تحرير الوسيلة (مجلدین)، الخميني، السيد روح الله ج2 ص231
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #کتاب_النکاح (33)
◾️ #نظر_المرأة_إلی_الأجنبی (4)
مسألة 15: يحرم على المرأة النظر إلى بدن الرجل الأجنبي بتلذّذ شهوي أو مع الريبة، بل الأحوط لزوماً أن لا تنظر الى غير ما جرت السيرة على عدم الإلتزام بستره كالرأس و اليدين و القدمين و نحوها و إن كان بلا تلذّذ شهوي و لا ريبة، و أما نظرها الى هذه المواضع من بدنه من دون ريبة و لا تلذّذ شهوي فالظاهر جوازه، و إن كان الأحوط تركه أيضاً.
📚 منهاج الصالحين، السيستاني، السيد علي ج3 ص12
مسألة 19: لا يجب على الرجل التستر من الأجنبية و ان كان لا يجوز لها على الأحوط النظر الى غير ما جرت السيرة على عدم الالتزام بستره من بدنه كما تقدّم.
📚 منهاج الصالحين، السيستاني، السيد علي ج3 ص13
#فقه
@Nardebane_feghahat
✔️ درس تفسیر آیت الله جوادی آملی
95/10/22
🔹 وقتي به پيشگاه حضرت ابراهيم وارد شدند ﴿فَقالُوا سَلاماً﴾؛ يعني «نسلّم سلاماً» که اين را در کتابهاي ادبي مثل مطوّل و اينها خوانديد که مثال هم ميزنند به همين آيه. اين ﴿فَقالُوا سَلاماً﴾ که ملائکه گفتند، نازل است اما ﴿قالَ سَلامٌ﴾ كه ابراهیم خلیل گفت، کامل است. براي اينکه ﴿سَلاماً﴾ منصوب است به فعلي، اين جمله فعليه است؛ اما ﴿سَلامٌ﴾ را که ابراهيم فرمود، جمله اسميه است؛ حالا يا خبر است براي مبتداي محذوف يا مبتداست براي خبر محذوف. اين ﴿سَلامٌ﴾ بالاتر از آن ﴿سَلاماً﴾ است...
@Nardebane_feghahat
✳️ #کتاب_النکاح (34)
✔️ #صوت_المرأة_و_الرجل(2)
✔️ «تَسْمَعَ صوته» یا «تُسْمِعَ صوتها»؟!
🔸 قد تعرّض (قدس سره) فی کتاب النّکاح لعکس هذه المسألة، فذکر أنّه: «یحرم علی المرأة أن تَسْمَعَ صوته إلّا لضرورة» و لم یعلّق علیه الشهید الثانی (قدسسره) مع أنّه من غرائب الفتاوی، حیث لم یقل بذلک أحد بل هو مقطوع البطلان. و من الغریب عدم إنتباه المحشین علیها، بل و لا من تأخر عنهما من الأعلام عدا صاحب المستند لذلک.
🔹 و من المظنون قویاً و اللّٰه العالم أنّ ذلک من غلط النساخ أو سهو القلم، و الصحیح بقرینة ما ذکره (قدس سره) فی کتاب الصلاة من أنّه: لا جهر علی المرأة، أن تکون العبارة هکذا: «یحرم علی المرأة أن تُسْمِعَ صوتها إلّا لضرورة»، بتأنیث الضمیر.
📚 المستند فی شرح العروه الوثقی، الخوئي، السيد أبوالقاسم- ج32 ص81
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #کتاب_النکاح (35)
✔️ #صوت_المرأة_و_الرجل(3)
🔹...بل ينبغي ترك ما زاد على خمس كلمات لخبر المناهي قال: «و نهى أن تتكلّم الامرأة عند غير زوجها أو غير ذي محرم منها أكثر من خمس كلمات مما لا بد لها منه» المحمول على الكراهة قطعاً، لضعف سنده، و اشتماله على كثير من النواهي المراد منها ذلك، و لإجماع الأمة على جواز الأزيد مع الضرورة.
📚 جواهر الكلام، النجفي الجواهري، الشيخ محمد حسن ج29 ص99
#فقه
@Nardebane_feghahat