دراسات - علی کامیاب
تلخیص وتقریر 🔸 الجهة الرابعة دلالة النهی علی لزوم الترک بعد المخالفة - انحلالية النهی وتعدده - أن ل
#تعمیق
1. هل یفرق الجهة الثالثة والرابعة ؟
وهل یوجد بینهما تقدم رتبی ؟ راجع کفایه آل البیت ، ص 216
2. ماهو البیان لاطلاق المتعلق الذی یستفاد منه الانحلالية ؟
وکیف یقتضی الاطلاق التعیّنَ فی قسم الخاص (الانحلالية ) - مع أنه من المسلّم أن الاطلاق یفید ارادة ذات الطبیعة فحسب - ؟
وهل یجمع هذا مع ما فی صدر البحث من اتحاد الطبیعة فی الامر والنهی؟
3. اذا کان المجمع واحدا فکیف یتصور القول بالجواز ؟
4. هل یصح أن یقال أن السجودَ ما له عنوانان بأحدهما اُمر به و بالاخر نُهیَ عنه وعلیه فهو داخل فی تفسیر الاخوند قده من الواحد ؟!
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_002
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
تلخیص وتقریر 🔸 الجهة الرابعة دلالة النهی علی لزوم الترک بعد المخالفة - انحلالية النهی وتعدده - أن ل
تلخیص وتقریر
◻️ الامر الثانی : الفرق بین مسالة الاجتماع ومسالة اقتضاء النهی للفساد
🔻 بعد تشابه المسالتین فی وجود النهی بما امر به لابد من بیان الفرق بینهما
🔻 وهذا المجال یوجد اربعة وجوه لبیان الفرق:
➖ اختلافهما جهةً ( غرضا ) وهو الصحیح
➖ اختلافهما موضوعا بتغایر حقیقة الماموربه و المنهی فی "الاجتماع" و اتحادها فی "الفساد" مع التغایر بالطلاق و التقیید - کما عن صاحب الفصول -
➖ اختلافهما موضوعا ، بکون النسبة بینهما عموم من وجه فی الاجتماع و عموم مطلق فیرالفساد
➖ اختلافهما بان البحث فی الاول عقلی و الثانی لفظی
✅ أن الصحیح کما مرّ فی اول الکتاب أن تمایز العلوم والمسائل بتمایز الاغراض والجهات ،
↩️ وعلیه فبما أن المترتب علی مسالة الاجتماع - و هو تعدد المعنون بتعدد العنوان او عدمه - غیرُ المترتب علی مسالة الفساد وهو الفساد باقتضاء النهی ، فالبحثان یفترقان .
🔻وبذلک یظهر فساد سائر الوجوه
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_003
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
#تلخیص_کفایه_نواهی_003
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
تلخیص وتقریر ◻️ الامر الثانی : الفرق بین مسالة الاجتماع ومسالة اقتضاء النهی للفساد 🔻 بعد تشابه الم
#تعمیق
۱. ما هو المقصود من الجهة ؟ هل المحمول او الحیثیه التعلیله او الغرض ؟
۲. ما هو مقصود صاحب الفصول من قوله " بطبیعتین متغایرتین حقیقه "
وکیف یجمع هذا مع امکان کونهما عاما و خاصا مطلقا ؟
۳. ما هو مقصوده من عبارته " و ان کان بینهما عموم مطلق "
۴. ما هو الصحیح فی تمایز العلوم ؟
هل یمکن الانفکاک بین مائز العلوم و المسائل؟
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_003
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
تلخیص وتقریر ◻️ الامر الثانی : الفرق بین مسالة الاجتماع ومسالة اقتضاء النهی للفساد 🔻 بعد تشابه الم
#تلخیص_و_تقریر
◻️ الامر الثالث کون المساله اصولیه
🔻 بما انه ینطبق ضابط المساله الاصولیه علی مساله " الاجتماع" ، فتکون المساله اصولیه فی هذا العلم - لا من الاربعه المذکوره فی المتن -
🔻 وجود جهات سائر العلوم لایمنع من کونها اصولیه فی هذا العلم ، للدلیلین .
( ۱. عدم الوجه للاستطراد ۲. امکان ترتب غرضین علی مسالة واحدة )
◻️ الامر الرابع کون المساله عقلیه
🔻 ان المساله و النزاع فیها عقلیه ، وإن ذکروها فی مباحث الالفاظ .
🔻 الشیئان اللذین یوهمان کونَها لفظیه لا یدلّان علی ذلک
( ۱. التعبیر بالامر و النهی ۲. وجود القول بالامتناع العرفی والجواز العقلی )
🔻 تصحيح الموهم الثاني و ردّه
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_004
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر الثالث کون المساله اصولیه 🔻 بما انه ینطبق ضابط المساله الاصولیه علی مساله
#تعمیق
۱. هل ینطبق تعریف ضابط اصولیه المساله علی المبادی التصدیقیه - حیث قد یقول قائل انها مما تقع فی طریق الاستنباط - ؟ لماذا ؟
۲. ما هو الحکم المستنبط من هذه المساله ؟ الصحه والفساد ام الوجوب او الحرمه؟ وهل یکون بینهما فرق؟
٣.قوله " غایه. الامر. دلاله اللفظ علی دم الوقوع بعدد .. "
کیف یدل اللفظ علی عدم الوقوع ؟
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_004
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر الثالث کون المساله اصولیه 🔻 بما انه ینطبق ضابط المساله الاصولیه علی مساله
#تلخیص_و_تقریر
◻️ الامر الخامس : عمومیه النزاع لاقسام الایجاب و التحریم
🔻 ان النزاع فی جواز الاجتماع عامّ لجمیع اقسامهما ، ل ..
۱. عموم ملاک النزاع
۲. لاطلاق لفظ الامر و النهی
۳. لعموم الادله
🔻 دفع اشکال
➖ دعوی انصراف لفظ مادتهما و صیغتهما الی النفسی والتعیینی و العینی ممنوع
➖ اطلاقها ایضا لایقتضی ذلک بوجوه ثلاثة
(1. عموم ملاک النزاع 2.عموم الادلة 3. کونهما فی المقام غیر انشائیین )
🔻 تطبیقٌ
یظهر عموم النزاع لمثل التخییری منهما ، فیما اذا صلّی فی الدار مع مجالسة الاغیار ، عند وجوب الصلاة والصوم تخییرا و حرمة التصرف فی الدار ومجالسة الاغیار تخییرا ،
حیث لا فرق بینه و بین مثال المشهور – الصلاة فی الدار الغصبی – فیما هو المهم
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_005
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
هدایت شده از کانال علی کامیاب
حدیث شریف عید نهم ربیع.pdf
2.97M
📖 ترجمه حدیث احمد بن اسحاق قمی رضوان الله علیه از امام حسن عسکری علیه السلام پیرامون عید نهم ربیع
📚 اسکن صفحات ۳۸۰-۳۸۴ از کتاب شریف زاد المعاد،
تالیف علامه مجلسی رضوان الله علیه، چاپ انتشارات پیام مقدس
#حدیث #برائت #اعمال
@alikamyab_ir
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر الخامس : عمومیه النزاع لاقسام الایجاب و التحریم 🔻 ان النزاع فی جواز الاج
#تلخیص_و_تقریر
◻️ الامر السادس حول اخذ قید المندوحة فی محل النزاع
🔻 معنی المندوحة
امکان اتیان الواجب فی غیر الحرام
🔻سابقة التاریخية لذلک
أن صاحب الفصول قد اخذها صریحا فی محل النزاع وصرّح بأن من ترک القید فقد اتّکل علی الوضوح ،
وجهُهُ لزومُ التکلیف بالمحال بدونها
🔻المختار
بما أن البحث فی لزوم المحال من حیث الجعل - اجتماع الضدین - (التکلیف المحال) ،
لا التکلیف بالمحال والجواز الفعلی ،
فالصحیح هو عدم اعتبار المندوحة فی محل النزاع ، لعدم دخلها فیه وإن کان عند العدلیة دخیلا فی الجواز الفعلی کسائر شروط العامّة للتکلیف.
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_006
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat