eitaa logo
دراسات - علی کامیاب
60 دنبال‌کننده
47 عکس
5 ویدیو
13 فایل
با سلام واحترام ان شاء الله ، در این کانال مباحث تخصصی حوزوی ، با محوریت علم اصول مطرح خواهد شد ، لذا طبعا مخاطبین این مباحث طلاب و فضلای گرامی خواهند بود .
مشاهده در ایتا
دانلود
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / تحریر محل النزاع الفصل الاول : مفهوم الشرط والکلام فیه یقع ف
۲ * 1. هل أن ما یوجب الانتفاء عنده محصور فی العلية الشرط الانحصارية للجزاء ؟ ( فمثلا اذا کان الشرط والجزاء معلولین علة منحصرة لا یوجب انتفاء الشرط انتفاء الجزاء ؟ بل قیل بکفایة افادتها تعلیق الجزاء علی الشرط لافادة الانتفاء عند الانتفء) 2. هل یفترق تأتی المفهوم بین الشرط الماضوی والشرط الاستقبالی ؟ 3. کلما جاء زید الی بیتی فلم أکن فیها اذا کان الانسان ناطقا فالحمار ساهقا الامثلة المذکور هل من امثلة القضیة الاتفاقی او من وجود اللزوم بینهما ؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / تحریر محل النزاع الفصل الاول : مفهوم الشرط والکلام فیه یقع ف
💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة أما اثبات العلية الانحصاریة منها فیمکن من خلال خمسة طرق (التبادر الانصراف وثلاث بیانات للاطلاق) 1️⃣ الطریق الاول التبادر ❌ وفیه عدم احساس عناية فی استعمالها فی مطلق اللزوم والترتب غیر العلّی مع کثرة استعماله فیهما والمنبّه له عدم الالزام والاخذ بالمفهوم فی مقام المخاصمات وصحة جواب المتکلم بعدم المفهوم لکلامه 2️⃣ الطریق الثانی انصراف علاقة اللزومية الی الترتب العلّی الذی هو اکمل افرادها ❌وفیه کبرویا عدم کون الاکملية موجبة للانصراف وصغرویا بأن اللزوم العلی الانحصاری لیس باکمل وآکد من غیره 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة أما اثبات العلية الانحصاریة منها فیمکن من خلا
💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 3️⃣ الطریق الثالث : اطلاق العلاقة اللزومية - المستفاد من هیئة الشرطیة او اداته - الذی یعیِّن الحصة العلّیة الانحصاریة ، کاطلاق الوجوب المعیِّن للحصة النفسية ❌وفیه اولا منافاة المعنی الحرفی والاطلاق فیه ، لاقتضاء مورد الاطلاق لللحاظ الاستقلالی المنافی لللحاظ الآلی الذی هو مفاد المعنی الحرفی وثانیا قیاس العلاقة اللزومية بالوجوب مع الفارق ، حیث إن الوجوب النفسی هو الوجوب علی کل حال بدون حاجة التقیید والغیری محتاج الی التقیید بما اذا وجب الغیر أما العلاقة اللزومية من حیث هی ، فی العلّیة الانحصارية و غیرها فیکون مطلقا وعلی کل حال ولذا لابد من تعیین کل منهما من مؤونة التقیید . 4️⃣ الطریق الرابع : ( الاطلاق الاحوالی ) اطلاق تاثیر الشرط فی الجزاء فی صورة سبقة شیء علیه او مقارنته معه وعدمهما ، الذی یلازم کون الشرط علة منحصرة له ❌ وفیه أنه إنما یکون مدلول القضیة الشرطیة ملازمة الشرط للجزا وعلیه فتاثیره فی الجزاء لیس مدلولا لها کی یرد علیه الاطلاق اللفظی ، بل هو شیء زائد علی مدلوله یمکن کون المتکلم فی مقام بیانه وارادته ولکنه یصیر من الاطلاق المقامی الذی یکون الاصل فیه عدم کونه فی مقام البیان ! 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 3️⃣ الطریق الثالث
1. عدم جریان الاطلاق فی المعنی الحرفی لا ینافی ما ذکره قده فی المبحث الرابع فی الفصل الثانی من الاوامر (صیغة الامر) من کون مقتضی مقدمات الحکمة فی هو الحمل علی الوجوب ؟ 2. قد یناقش فی جوابه الثانی بأن اللزوم العلی الانحصاری لیس یحتاج الی القرینة لکونه ملازما لاطلاقه من سبقة شیء او مقارنته معه وفیه أنه خلط فی مصب الاطلاق ، توضیحه أن الاطلاق فی هذا الوجه یصب علی العلاقة اللزومية والعلاقة اللزومية فی صورة الانحصار وعدمه سیان وما ذُکر من الاطلاق المذکور یرجع الی الوجه الآتی ، فتامل جیدا ! 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 3️⃣ الطریق الثالث
۵ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 5️⃣ الطریق الخامس : (الاطلاق العِدلی) اطلاق الشرط من حیث العِدل ، الذی یثبت عدم العدل له وبالتالی کونه علة منحصرة للجزاء کما فی اطلاق الامر المثبِت للوجوب التعیینی ❌ وفیه اولا عدم صحة التنظیر باطلاق الامر المثبِت للتعیینیة ، توضیحه : أن لمدلول الصیغة وهو الوجوب حصتین ثبوتا - التعیینی الذی لایجوز الترک فیه اصلا و التخییری الذی یجوز فیه الترک الی البدل - یلازم الاطلاق لاحدها وبالتالی یعیِّنها اثباتا وهذا بخلاف مدلول الشرطیة وهو ثبوت الجزاء عند ثبوت الشرط فإنه لا یختلف ثبوتا بوحدة الشرط وتعدده فلا وقعَ للاطلاق [ ضابط لجریان الاطلاق : کلما یکون عدم ارادة الطبیعی او الحصة الملازمة لها موجبا لکون الکلام مهملا او مجملا فیتأتی فیه الاطلاق والا فلا ، وعلیه یقال عدم ارادة الحصة التعیینی للوجوب یوجب الاهمال او الاجمال فی مدلول الصیغة بخلاف عدم ارادة طبیعی الشرط او الشرط مع العدل او مع عدمه فإنه لا یوجبهما فی مدلول الشرطیة وهو ثبوت عند الثبوت ] وثانیا لو سلم اثبات الاطلاق لکون الشرط تعیینا ( علة منحصرة) ولکن نقول إنه لیس الا من باب کون المتکلم فی مقام بیان ما به یثبت الجزاء وهو حینئذ یصیر من الاطلاق المقامی الذی یکون الاصل فیه عدم کونه فی مقام البیان ! ( أنه تارة فی مقام بیان أن عند الشرط یثبت الجزاء وهذا هو مدلول الشرطیة واخری فی مقام بیان ما به یثبت الجزاء وهذا زائدٌ علی نفس مدلولها ) 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۵ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 5️⃣ الطریق الخامس
۵ 1. قد یقال إن لمدلول الشرطیة وهو الثبوت عند الثبوت ایضا حصتین الثبوت عنده العلّی الانحصاری و الثبوت عنده غیر العلّی الانحصاری وعلیه فما الفرق بینهما ؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۵ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 5️⃣ الطریق الخامس
۶ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بإنکار دلالته علی المفهوم ادلة المنکرین لمفهوم الشرط: 1️⃣ ما عن السید من أن مقتضی الشرطیة هو تعلیق الحکم بالشرط ومن الممکن نیابة الشرط الاخر منابه مع التحفظ علی الشرطیة الشرط الاول وامثلتها کثیرة شرعا وعقلا ❌ وفیه أنه قده إن کان بصدد امکان النیابة ثبوتا فهو مما لا ینکر وإن کان بصدد احتمال وقوعه فلم یستفد من کلامه قده أنه بحد یخلّ بظهورها فی المفهوم 2️⃣ إن الشرطیة لو دلت علی المفهوم لکان باحدی الدلالات الثلاثة والتالی باطل فالمقدم مثله واجیب بأن الالتزامیة ثابتة ❌ وفیه أنه قد عرفت عدمه 3️⃣ عدم صحة المفهوم لبعض القضایا الشرطیة ، کقوله تعالی "ولاتکرهوا فتیاتکم علی البغاء إن أردن تحصنا " ❌ وفیه أنه غیر ضائر للقول بالمفهوم حیث إنه فی صورة عدم القرینة بینما توجد فی الامثلة المذکورة 🆔 @alikamyab_derasat