استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه در سخن بزرگان(۴) #تجمیع_شواهد در سخن کاشف الغطاء ایشان پس از توضیحی در مورد قیاس او
#تعقل_فقیهانه(۵)
نقد فتوایی عجیب توسط صاحب جواهر
صاحب جواهر در بحث محبوس در دارِغصبی می فرماید:
«..ومن الغريب ما صدر من بعض متفقهة العصر ، بل سمعته من بعض مشايخنا المعاصرين من أنه يجب على المحبوس الصلاة على الكيفية التي كان عليها أول الدخول إلى المكان المحبوس فيه ، إن قائما فقائم ، وإن جالسا فجالس ، بل لا يجوز له الانتقال إلى حالة أخرى في غير الصلاة أيضا ، لما فيه من الحركة التي هي تصرف في مال الغير بغير إذنه ، ولم يتفطن أن البقاء على الكون الأول تصرف أيضا لا دليل على ترجيحه على ذلك التصرف ، كما أنه لم يتفطن أنه عامل هذا المظلوم المحبوس قهرا بأشد ما عامله الظالم بل حبسه حبسا ما حبسه أحد لأحد ، اللهم إلا أن يكون في يوم القيامة مثله ، خصوصا وقد صرح بعض هؤلاء أنه ليس له حركة أجفان عيونه زائدا على ما يحتاج اليه ، ولا حركة يده أو بعض أعضائه كذلك ، بل ينبغي أن تخص الحاجة في التي تتوقف عليها حياته ونحوها مما ترجح على حرمة التصرف في مال الغير ، وكل ذلك ناش عن عدم التأمل في أول الأمر والأنفة عن الرجوع بعد ذلك.
*أعاذ الله الفقه من أمثال هذه الخرافات*»
📚جواهر، ج ۸، ص ۳۰۰.
#تعقل_فقیهانه
#خرافات
#اطلاقگیری_ناصواب
#لزوم_توجه_نتیجه_فتوا
🆔@andalibhamedani
#تعقل_فقیهانه(۶)
فرمایش صاحب جواهر
💢این بزرگوار ضمن بحثی دربارهٔ بعضی از «حیَل» و راه چاره هایی که برای فرار از پرداخت حقوق واجبه مطرح شده است، و ممکن است شخصی به جواز آنها فتوی دهد، میفرمایند:
«ولعل من ذلك ما يتعاطاه بعض الناس في هذه الأزمنة من التخلص مما في ذمته من الخمس والزكاة ببيع شيء ذي قيمة ردية بألف دينار مثلا من فقير برضاه ليحتسب عليه ما في ذمته عن نفسه، ولو بأن يدفع له شيئا فشيئا، مما هو مناف للمعلوم من الشارع من كون المراد بمشروعية ذلك نظم العباد وسياسة الناس في العاجل والأجل بكف حاجة الفقراء من مال الأغنياء، بل فيه نقض للغرض الذي شرع له الحقوق، وكل شيء تضمن نقض غرض أصل مشروعية الحكم يحكم ببطلانه، كما أومأ إلى ذلك غير واحد من الأساطين، ولا ينافي ذلك عدم اعتبار اطراد الحكمة، ضرورة كون المراد هنا ما عاد على نقض أصل المشروعية، كما هو واضح».
📚جواهر، ج ۳۲، ص ۲۰۲.
#تعقل_فقیهانه
#نقض_غرض
#حیل
#لزوم_توجه_به_نتیجه_فتوا
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 176 📆چهارشنبه 24 آبان 1402 🔰53- بررسی مختصری
177.mp3
23.93M
#تحلیل_دعوت_حسینی
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 177
📆چهارشنبه 1 آذر 1402
🔰53- بررسی مختصری دربارهٔ عقیلة النساء حضرت #زینب_کبری سلام الله علیها [جلسۀ نهم]
🆔@andalibhamedani
تحلیل دعوت حسینی جلسه 177- 31آبان 1402.docx
62.7K
#تحلیل_دعوت_حسینی
📄تقریر درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 177
📆چهارشنبه 1 آذر 1402
🔰53- بررسی مختصری دربارهٔ عقیلة النساء حضرت #زینب_کبری سلام الله علیها [جلسۀ نهم]
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۶) فرمایش صاحب جواهر 💢این بزرگوار ضمن بحثی دربارهٔ بعضی از «حیَل» و راه چاره هایی که
#تعقل_فقیهانه(۷)
صاحب جواهر:
«ولا يخفى عليك أنه لا يليق بالفقيه الممارس لطريقة الشرع *العارف للسانه* ان يتطلب الدليل على كل شيء شيء بخصوصه من رواية خاصة ونحوها ، بل يكتفي بالاستدلال على جميع ذلك بما دل على تعظيم شعائر الله ، وبظاهر طريقة الشرع المعلومة لدى كل أحد ، أترى أنه يليق به أن يتطلب رواية على عدم جواز الاستنجاء بشيء من كتاب الله.»
📚جواهر، ج 2، ص۵۲.
#تعقل_فقیهانه
#لسان_الشارع
#طریق_الشارع
#نص_محوری_افراطی
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#فقه_التعامل_1402_1403 🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆سهشنبه 30آبانماه 1402 🔰جلسۀ 33 سال تحصیلی 1402-1
34.mp3
18.19M
#فقه_التعامل_1402_1403
🎙صوت درس خارج فقه التعامل
📆شنبه 4آذرماه 1402
🔰جلسۀ 34 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 34 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 825 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 34-4 آذر 1402.docx
63.5K
#فقه_التعامل_1402_1403
📄تقریر درس خارج فقه التعامل
📆شنبه 4آذرماه 1402
🔰جلسۀ 34 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 34 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 825 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 🎙صوت درس خارج اصول 📆سهشنبه 30آبانماه 1402 🔰جلسۀ 33 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 33
329.mp3
17.36M
#اصول_1402_1403
🎙صوت درس خارج اصول
📆شنبه 4آذرماه 1402
🔰جلسۀ 34 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 34 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 329 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 329-4 آذر 1402.docx
68.1K
#اصول_1402_1403
📄تقریر درس خارج اصول
📆شنبه 4آذرماه 1402
🔰جلسۀ 34 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 34 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 329 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۷) صاحب جواهر: «ولا يخفى عليك أنه لا يليق بالفقيه الممارس لطريقة الشرع *العارف للسانه
#تعقل_فقیهانه(۸)
فیض کاشانی و صاحب جواهر
💢مرحوم فیض کاشانی (قدس سره) در عین تصریح به استحباب «تحنک» در نماز و غیر نماز تصریح میکنند که چون این عمل در این زمان ترک شده است، مصداق لباس شهرت و حرام است.
"الظاهر من أكثر الروايات عدم اختصاصها بالصلاة، بل التحنك سنة مطلقا الا أنه قد ترك اليوم بحيث صار من لباس الشهرة المنهي عنه"
📚مفاتیح الشرائع، ج ۱، ص ۱۱۱.
💢و مرحوم صاحب جواهر (قدس سره) این نظر را اینگونه توضیح میدهند:
«أن الحرمة من جهة الشهرة لا تنافي دليل الندب الظاهر فيما لا يشمل هذه الجهة و نحوها»
📚جواهر ج ۸، ۲۵۲ و ۲۵۳.
#تعقل_فقیهانه
#عرف
#تأثیر_زمان_و_مکان
#جمود_بی_مورد
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۸) فیض کاشانی و صاحب جواهر 💢مرحوم فیض کاشانی (قدس سره) در عین تصریح به استحباب «تحنک»
#تعقل_فقیهانه(۹)
صاحب جواهر و توجه به #روح_شریعت
💢مرحوم صاحب جواهر (قدس سره) با اینکه در ادلهٔ روایی برای اثبات حرمت احتکار مناقشه دارند و قول به کراهت را تقویت کرده و میفرمایند قول به کراهت:
«أشبه *بأصول المذهب* وقواعده التي منها الأصول وقاعدة تسلط الناس على أموالها المعتضدة بنصوص الاتجار وحسن التعيش والحزم والتدبير وغير ذلك السالمة عن معارضة دليل معتبر على التحريم ، لقصور نصوص المقام سندا ودلالة عن ذلك ....»
ولی در ادامه تصریح میکنند که اگر احتکار موجب اضرار به خلق شد در همهٔ اشیاء (ولو در غیر موارد منصوصه) حرام خواهد بود. این یعنی توجه به روح شریعت در عین رعایت ضوابط فنی استنباط:
«... بل هو كذلك في كل حبس لكل ما تحتاجه النفوس المحترمة ، ويضطرون إليه ولا مندوحة لهم عنه من مأكول أو مشروب أو ملبوس أو غيرها من غير تقييد بزمان دون زمان ، ولا أعيان دون أعيان ....»
📚ر.ک: جواهر، ج ۲۲، ص ۴۷۸ و ص ۴۸۱.
#تعقل_فقیهانه
#توجه_فقیه_به_ضرورت_جامعه
#عنایت_به_روح_شریعت
#اصول_مذهب
🆔@andalibhamedani