استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 198 📆چهارشنبه 30
🌀فرستۀ دوم
#عامر_بن_مسلم
✅ 1و 2/ قُتل من عبد القيس من أهل البصرة....
عامر بن مسلم (و ) سالم مولاه//.تسمیة من قتل ص۲۷ و حدائق الوردیة ص ۲۱۰
✅3/ شیخ طوسی در رقم ۱۰۱۲ نام عامر بن مسلم را جزء اصحاب امام حسین علیه السلام می برد و به لحاظ عدم ثبوت وثاقت و نیز عدم ثبوت ضعف او را مجهول می شمرد
✅4 و 5/علامه هم در خلاصه رقم ۱۵۲۲ ص ۳۷۹ و ابن داود در رقم ۲۵۰ ص ۲۵۲ او را از اصحاب امام حسین علیه السلام شمرده و مجهول الحال دانسته اند
✅6/اللباب فی تهذیب الانساب ج ۲ ص۳۵۹:
العميري بِفَتْح الْعين وَكسر الْمِيم وَسُكُون الْيَاء آخر الْحُرُوف وَفِي آخرهَا رَاء - هَذِه النِّسْبَة إِلَى عميرَة وَهُوَ بطن من ربيعَة وَهُوَ عميرَة بن أَسد ابْن ربيعَة بن نزار قَالَه أَحْمد بن الْحباب النسابة مقلت وَمثله قَالَ هِشَام الْكَلْبِيّ مِنْهُم عَامر بن مُسلم بن قيس بن سَلمَة بن طريف بن أبان بن سَلمَة بن جَارِيَة بن فهم بن بكر بن عبلة بن أَنْمَار بن مُبشر ابْن عميرَة قتل مَعَ الْحُسَيْن بن عَليّ عَلَيْهِمَا السَّلَام ولطريف صُحْبَة
✅7/ابصار العین ص ۱۹۱ و ط ق ص۱۱۱ و ۱۱۲
عامر بن مسلم العبدي البصري ومولاه سالم مولى عامر بن مسلم العبدي
كان عامر من الشيعة في البصرة ، فخرج هو ومولاه سالم مع يزيد إلى الحسين علیه السلام، وانضمّ إليه ، حتّى وصلوا كربلا ، وكان القتال فقتلا بين يديه. وقد تقدّم له ذكر في أبيات الفضل بن العبّاس بن ربيعة المارّة آنفا.
قال في المناقب وفي الحدائق : قتلا في الحملة الأولى
✅8/تنقیح المقال ج ۲ ص ۱۱۷:
عامر بن مسلم ، عده الشیخ ( رحمة الله علیه) فی رجاله من أصحاب الحسین ( علیه السلام) و اقول: هو عامر بن مسلم بن حسان المقتول بصفین مع امیر المؤمنین ( علیه السلام) ابن شریح بن سعد بن حارثة السعدی البصری و قد ذکر اهل السیر : انه کاندمن الشیعة فی البصرة ، فلما بلغهدخبر الحسین ( علیه السلام) خرج هو و مولاه السالم مع یزید بن ثبیط العبدی و انضموا الی الحسین ( علیه السلام ) بالابطح من مکة حتی وردوا معه کربلا و کانوا معه یوم الطف ، فلما شب الحرب قتل فیمن قتل ( رضوان الله علیهم اجمعین) و قد زاده شرفا علی شرف الشهادة تخصیصه بالتسلیم علیه فی زیارة الناحیة المقدسة ، و من هنا ظهر اندما صدر من آیة الله فی الخلاصة من عده فی القسم الثانی و قولهدانه من اصحاب الحسین ( علیه السلام ) مجهول ،( انتهی) ناش من عدم الفحص عن حاله ، و الا فأی عدالة و ثقة أعظم کاشفا من بذل النفس مع العلم بحکم العادة بظفر الخصم ، و أغرب مما صنعه آیت الله ما صنعه الجزائری من عده ایاه فی الضعفاء
✅ 9/قاموس الرجال ج ۵ ص ۶۲۵ و ۶۲۶
عامر بن مسلم
قال:عدّه الشيخ في رجاله في أصحاب الحسين-عليه السّلام-و ذكر السير:
أنّه لمّا بلغه خبر الحسين-عليه السّلام-خرج هو و مولاه سالم مع يزيد بن ثبيط العبدي و انضمّوا إليه-عليه السّلام-و قد ورد التسليم عليه في الناحية فقول الخلاصة:«من أصحاب الحسين-عليه السّلام-مجهول»ناش من عدم الفحص.
أقول اعتراضه علي الخلاصة ناش من عدم نقله جميع ما في رجال الشيخ، فانّه عدّه في أصحاب الحسين-عليه السّلام-قائلا:«مجهول»و لم يختصّ ذلك بالخلاصة،فغفله ابن داود أيضا مصرحا بنقله عن رجال الشيخ؛فالاعتراض يرد،أوّلا على رجال الشيخ.كما أنّ التسليم عليه ليس مختصّا بالناحية،بل وقع عليه في الرجبيّة أيضا بلفظ«السلام على عامر بن مسلم و مولاه مسلم»و لم يذكر المصنّف مستنده من السير،و لكن عدّه المناقب في من قتل من أصحابه-عليه السّلام-في الحملة الاولى .و ذكره اللباب في عنوان«العميري»منهيا نسبه إلى عميرة،بطن من ربيعة،و قال:قتل مع الحسين(علیه السلام)
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 198 📆چهارشنبه 30
🌀فرستۀ آخر
اقول : علاوه بر نقد مرحوم شوشتری در قاموس الرجال بر مرحوم مامقانی در تنقیح المقال ، به محضر مبارک علامهٔ مامقانی عرض می شود:
اولا/ شجره ای که ارائه فرموده اند از عامر (یا عمار) بن حسان طائی است که به عنوان عامر بن مسلم بصری ارائه شده است، و شجرهٔ عامر بن مسلم را به نقل از لباب الانساب ابن اثیر جزری نقل کردیم ، پس بین این دو شجره در فرمایش مامقانی آمیختی ناصواب صورت گرفته است . و العصمة لاهلها
ثانیا/اینکه شهادت مقامی بس والاست، قابل انکار نیست و در اینکه درجهٔ شهدای کربلا از دیگر شهدا بالاتر است بحثی نیست، منتها این که شهید بزرگواری در کربلا در طول حیات خودش چگونه روایتگری می کرده است و اینکه در گذشتهٔ عمرش چگونه موقفی داشته بحث دیگری است، و هیچ منافاتی ندارد شهیدی در کربلا با احراز مقامی بس بلند به شهادت رسیده باشد ولی اطلاع چندانی از حالات او در زمان های پیشین نداشته باشیم.
🆔@andalibhamedani
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
درس خارج #تحلیل_دعوت_حسینی ۱۹۹
#انصار_الحسین
استاد عندلیب همدانی
درس خارج #تحلیل_دعوت_حسینی ۱۹۹ #انصار_الحسین
110.MP3
5.84M
◾️ذکر مصیبت حضرت فاطمه (سلام الله علیها) [نگاهی به منابع عامه در این زمینه]
🔺برشی از جلسۀ 199 درس خارج تحلیل حسینی
🎙استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 198 📆چهارشنبه 30
199.mp3
7.5M
#تحلیل_دعوت_حسینی
#انصار_الحسین (علیه السلام)
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 199
📆چهارشنبه 7 آذرماه 1403
7️⃣8️⃣عباد بن ابی المهاجر
8️⃣8️⃣عباس بن جعده ؟
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 199 📆چهارشنبه 7
✅عباد: در مورد ضبط نام عباد در توضیح الاشتیاه ص ۱۹۲ گوید : «بفتح العین و تشدید الباء الموحدة » ولی مرحوم مامقانی در رجال ج ۲ ص ۱۲۰ با توجه به سخن قاموس و تاج العروس دو وجه دیگر را هم بیان می کند مثل عباد بر وزن کتاب و دیگری عباد بر وزن غراب
🛑عباد بن أبي المهاجر الجهني
در دو کتاب // تسمیة من قتل ص ۲۷ و حدائق الوردیة ص ۲۱۱ نام او جزء شهدای جهنی آمده است
🛑عبّاد بن المهاجر بن أبي المهاجر الجهني
كان عبّاد أيضا فيمن تبع الحسين علیه السلام من مياه جهينة. قال صاحب الحدائق الورديّة : وقتل معه في الطف
ابصار العین ص ۲۰۱
🛑تنقیح المقال ،ج ۲ ص ۱۲۳: » عباد بن مهاجر بن ابی المهاجر ، ذکر اهل السیر : انه کان فیمن تبع الحسین (علیه السلام )من أهل میاه جهنیة حول المدینة و لما وصل ( علیه السلام) الی زبالة انفض الاعراب من حوله و اقام عباد بن مهاجر معه حتی أتی کربلا و تقدم یوم الطف و قاتل بین یدیه حتی قتل ( رضوان الله علیه)
🛑 قال المحقق التستری:لم يعيّن مستنده فليس كلّ كتاب بمعتبر//قاموس الرجال ج ۵ ص ۶۵۷
اقول: کتاب تسمیة من قتل و حدائق به عنوان مستند این مطلب کافی است
✅عباس بن جعدة
🛑فعقد مسلم لعبيد الله بن عمرو بن عزيز الكندى على ربع كنده و ربيعه، و قال: سر امامى في الخيل، ثم عقد لمسلم بن عوسجة الأسدي على ربع مذحج و اسد، و قال: انزل في الرجال فأنت عليهم، و عقد لأبي ثمامة الصائدى على ربع تميم و همدان، و عقد لعباس بن جعدة الجدلى على ربع المدينة، ثم اقبل نحو القصر، فلما بلغ ابن زياد اقباله تحرز في القصر، و غلق الأبواب قال ابو مخنف: و حدثنى يونس بن ابى إسحاق، عن عباس الجدلى قال: خرجنا مع ابن عقيل اربعه آلاف، فما بلغنا القصر الا و نحن ثلاثمائة//طبری ۵ ص۳۶۹//ر،ک: مقاتل الطالبیین ص۷۰ اخبار الطوال ص ۲۳۸ و کامل ج ۴ ص۳۰
🛑در ماجرای جنگ مختار با ابن زبیر فرمانده ای به نام عیاش بن جعده الجدلی برده شده /طبری ج ۶ص ۷۳ و ص ۷۴ ولی در کامل ج ۴ ص ۲۴۸ عباس بن جعده است که نشان از زنده بودن اوست ، یا برادری به نام عیاش داشته است و لایخفی در طبری ج ۵ ص ۳۷۹ که نام شهدای کوفه را می برد نام عباس نیست
🛑مامقانی در ج ۲ ص ۱۲۵:« عباس بن جعدة الجدلی ، کان من الشیعة المخلصین فی الولاء لأهل البیت ( علیهم السلام) و بایع مسلما و کان یأخذ البیعة للحسین ( علیه السلام) و لما تخاذل الناس عن مسلم أمر ابن زیاد بالقبض علیه و حبسه ، ثم بعد شهادة مسلم أمر بضرب عنقه فضرب ( رضوان الله علیه و لعن الله قاتلیه آمرا و مباشرا»
🛑 اما مرحوم تستری می فرماید:
قال:كان يأخذ البيعة للحسين-عليه السّلام-و لمّا تخاذل الناس عن مسلم أمر ابن زياد بالقبض عليه و بضرب عنقه بعد قتل مسلم.
أقول:إنّما في الطبري:أنّ مسلما لمّا خرج عقد لأربعة:لمسلم بن عوسجة، و أبي ثمامة،و عبيد اللّه بن عمرو الكندي ،و للعبّاس بن جعدة الجدلي؛كلّ على ربع.و روى عن العبّاس هذا قال:خرجنا مع مسلم أربعة آلاف،فما بلغنا القصر إلاّ و نحن ثلاثمائة؛الخبر .و أمّا ما قاله المصنّف:من أخذه أو قتله،فغير معلوم،و لم يعلم مستنده.
قاموس الرجال ج ۶ ص ۳۰
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#شرح_حدیث #اصول_کافی #کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت هفتم) 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ هجدهم 📆 دوشنبه
19.mp3
5.61M
#شرح_حدیث
#اصول_کافی
#کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت هشتم)
🎙استاد عندلیب همدانی
🌀جلسۀ نوزدهم
📆 شنبه 3 آذرماه 1403
💠 ... يَا هِشَامُ ، ثُمَّ ذَكَرَ أُولِي الْأَلْبَابِ بِأَحْسَنِ الذِّكْرِ ، وَحَلاَّهُمْ بِأَحْسَنِ الْحِلْيَةِ ، فَقَالَ : ( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَما يَذَّكَّرُ إِلاّ أُولُوا الْأَلْبابِ) وَقَالَ : ( وَالرّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا وَما يَذَّكَّرُ إِلاّ أُولُوا الْأَلْبابِ ) وَقَالَ : ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبابِ ) وَقَالَ : ( أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمى إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ ) وَقَالَ : ( أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّيْلِ ساجِداً وَقائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ ) وَقَالَ : ( كِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَيْكَ مُبارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آياتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُوا الْأَلْبابِ ) وَقَالَ : ( وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْهُدى وَأَوْرَثْنا بَنِي إِسْرائِيلَ الْكِتابَ هُدىً وَذِكْرى لِأُولِي الْأَلْبابِ ) وَقَالَ : ( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ) ...
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#شرح_حدیث #اصول_کافی #کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت هشتم) 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ نوزدهم 📆 شنبه
🔹اولوا الالباب کسانی هستند که فریب ظواهر فریبنده و اوهام گول زننده را نمی خورند ، و گفتار و رفتارشان نشانگر مراتب عالیهٔ عقل و علم و حکمت است
🔸 حکمت یعنی گفتاری محکم و برهانی و به دور از لغو و باطل و بیهوده گویی و رفتاری عقلانی و متین و استوار ، گفتار و رفتاری که زیبندهٔ انسان است.
🔹 حکیمان دانشمند و اولو اللباب ، آیه بین هستند ، چه آیات تکوین و چه آیات کتاب الله ، و از این آیات، با دقت تمام پیام و درس می گیرند
🔸رسیدن به مقام حکمت کوششی می طلبد و کششی ، اما کوشش ، بهره برداری صحیح از قوهٔ عاقله ، گام نهادن در طریق علم و دانش و عبادت خالصانه ، این سه که محقق شد، نهال حکمت غرس شده و با تفضل و توفیق و هدایت خاصهٔ الهیه تکمیل می شود.
🆔@andalibhamedani