eitaa logo
استاد عندلیب همدانی
714 دنبال‌کننده
135 عکس
5 ویدیو
1.4هزار فایل
🔰این کانال توسط عده‌ای از شاگردان استاد به جهت اشتراک‌گذاری دروس ایشان راه اندازی شده است. ©️نقل‌مطالب‌ اختصاصی با ذکر منبع بلامانع است. 🌐سایت: andalibhamedani.ir ✅کانال تلگرام استاد: tlgrm.in/andalibhamedani 📳مدیر: @seyedhoseinmosavifard @moein313
مشاهده در ایتا
دانلود
فقه جلسه 37-12 آذر 1402.docx
68K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆یک‌شنبه 12 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 37 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 37 🔰جلسۀ 828 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 332-12 آذر 1402.docx
68K
📄تقریر درس خارج اصول 📆یک‌شنبه 12 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 37 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 37 🔰جلسۀ 332 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۸) محقق اردبیلی (قدس سره) #الأحکام_المأخوذة_من_العرف #مساقاة (قوله : وإطلاق العقد يق
(۱۹) صاحب حدائق (قدس سره) ✔️في الفقيه و التهذيب عن علي بن جعفر في الصحيح عن أخيه موسى (عليه السلام) قال: «سألته عن رجل تزوج بامرأة فلم يدخل بها فزنى ما عليه؟ قال: يجلد الحد و يحلق رأسه، و يفرق بينه و بين أهله و ينفی سنة» 〰️〰️〰️〰️〰️ 🔹و الأخبار الآتية قد دلت على جواز تزويج من زنى بها سابقا بشرط ظهور التوبة، و جملة منها مطلق في الجواز، و الجميع دال على جواز تزويج الزانية إما مع شرط التوبة أو مع عدمه، و حله من غير أن يترتب عليه شيء، فكيف يترتب على هذا الزاني و إن كان مرة واحدة قبل الدخول هذه الأحكام المغلظة من وجوب التفريق، و بطلان النكاح، و أن يحلق رأسه، و ينفى من بلده سنة و نحو ذلك. و من الظاهر أن هذا النوع إن لم ينقص عن تلك الأنواع الأخر لم يزد عليها، فإن خصوصية العقد هنا لا مدخل له في هذه الأحكام المغلظة المترتبة على هذا الزنا. ✅ و يقرب عندي احتمال خروج هذه الأخبار مخرج التقية، فإن ما اشتملت عليه من هذه الأحكام المغلظة لا يوافق مقتضى قواعد الشريعة السمحة السهلة المبنية على التخفيف، سيما مع مقابلتها بما هو أكثر منها عددا و أصح سندا من الأخبار المشار إليها. 📚حدائق، ج ۲۳، ص ۴۹۶/۴۹۸. 🆔@andalibhamedani
بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ السَّلاَمُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الصِّدِّيقَةُ الشَّهِيدَةُ ◾️زنده نگاهداشتن نام و مرام حضرت صدیقهٔ کبری ( سلام الله علیها) رمز ماندگاری و راز جاودانگی هویت شیعی است. ◾️برپایی شعائر شهیده نشانگر شعور شیعه در شب دیجور غیبت است. ◾️عاشقان عاشورایی در روز شهادت آن بانوی مظلومه شعائر او را که مصداق بارزی از شعائر الهی است پرشورتر از پیش تعظیم خواهند کرد، ◾️ذَٰلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ محمد عندلیب همدانی ✔️@andalibhamedani
فقه جلسه 38-13 آذر 1402.docx
65.5K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆دوشنبه 13 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 38 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 38 🔰جلسۀ 829 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 333-13 آذر 1402.docx
64.9K
📄تقریر درس خارج اصول 📆دوشنبه 13 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 38 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 38 🔰جلسۀ 333 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۹) صاحب حدائق (قدس سره) #نقد_متون_روایات ✔️في الفقيه و التهذيب عن علي بن جعفر في ال
(۲۰) صاحب حدائق (قدس سره) و ... 💢 (المقام الثاني)- في خوف المرض الشديد باستعمال الماء اما بخوف حدوثه أو زيادته أو بطوء برئه سواء كان عاما لجميع البدن أو مختصا بعضو، و يدل على ذلك من الآيات عموما: ✅*قوله عز و جل: «وَ مٰا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ» «مٰا يُرِيدُ اللّٰهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ» «يُرِيدُ اللّٰهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَ لٰا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ» «لٰا يُكَلِّفُ اللّٰهُ نَفْساً إِلّٰا وُسْعَهٰا»و الوسع دون الطاقة.روى العياشي في تفسير هذه الآية عن أحدهما (عليهما السلام) «لٰا يُكَلِّفُ اللّٰهُ نَفْساً فيما افترض عليها إلا وسعها أي إلا ما يسعه قدرتها فضلا و رحمة».و قوله تعالى: «وَ لٰا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ» «وَ لٰا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ»* 🔹 و خصوصا قوله عز و جل فيما تقدم من الآية التي في صدر الباب «وَ إِنْ كُنْتُمْ مَرْضىٰ.» و قد تقدم تفسيره عنهم (عليهم السلام) اي مرضا يضر معه استعمال الماء أو يوجب العجز عن السعي اليه ✅*و من الاخبار عموما : قوله (صلى اللّٰه عليه و آله) : «بعثت بالحنيفية السمحة».و قوله (صلى اللّٰه عليه و آله)«لا ضرر و لا ضرار».و قولهم (عليهم السلام) : «ان دين محمد أوسع مما بين السماء و الأرض ان الخوارج ضيقوا على أنفسهم و ان الدين أوسع من ذلك».* و خصوصا الأخبار المستفيضة، و منها .... 🔹 آنگاه ایشان روایات خاصهٔ دالهٔ بر لزوم تیمم در فرض فوق را نقل می فرماید و سپس به ذکر ادلهٔ نقلیهٔ قول دیگری می‌پردازد که درمورد جنابت تعمدی گفته‌اند: ولو با تحمل مشقت، باید غسل یا وضو انجام دهد ... مرحوم صاحب حدائق با اینکه اخباری مسلک است اما با تعقلی فقیهانه در برابر این نظر موضع می‌گیرد و وجوهی از اشکال را مطرح می کند: ✅و(ثانيها)- ما عرفت من استفاضة الآيات و الروايات بعدم تكليفه سبحانه بما يؤدي الى الحرج و الضرر، و قد استفاضت الاخبار عنهم (عليهم السلام) بان ما خالف كتاب اللّٰه يضرب به عرض الحائط و انه زخرف و لا ريب في مخالفة هذه الأخبار لظاهر الكتاب و السنة المستفيضة فيجب الاعراض عنها و إرجاعها إلى قائلها*. ✅*و(ثالثها)- انه لا يخفى على من نظر في التكاليف الشرعية بعين التحقيق و تأمل فيها بالفكر الصائب الدقيق انه يعلم منها علما جازما لا يخالجه الريب و لا يتطرق اليه العيب ان اعتناء الشارع بالأبدان و رعايته لها مقدمة على رعاية الأديان،و انه لا يكلف العبد إلا ما يدخل تحت قدرته و وسعه بل دون ذلك، أ لا ترى انه أوجب على المسافر القصر رعاية لمشقة السفر و أوجب على المتضرر بالماء الانتقال الى التيمم و أوجب على المتضرر بالقيام في الصلاة القعود و بالقعود الاضطجاع و على المتضرر بالصيام الإفطار، الى غير ذلك من الموارد التي يقف عليها المتتبع، و كل ذلك منه عن شأنه رعاية للبدن و محافظة عليه من الضرر، و جميع هذه الحالات التي نقلهم إليها ربما يطيقون القيام بالحالات التي قبلها إلا انه لما فيها من المشقة و العسر نقلهم عنها الى ما لا مشقة فيه أو ما هو أهون مشقة لطفا بهم و عناية لهم، و يعضد ما ذكرناه من هذه المقالة جملة من الأخبار الواضحة المنار الساطعة الأنوار، و منها-موثقة محمد بن علي الحلبي المروية في كتاب التوحيد عن الصادق (عليه السلام ) قال: «ما أمر العباد إلا بدون سعتهم و كل شيء أمر الناس بأخذه فهم متسعون له و ما لا يتسعون له فهو موضوع عنهم* .... ✅ *اقول: فانظر إلى صراحة هذه الاخبار و تطابقها فيما ذكرناه مع تأيدها بالدليل العقلي المجمع عليه بين كافة العقلاء من وجوب دفع الضرر عن النفس و عدم جواز التغرير بها.* 📚حدائق، ج ۴، ص ۲۷۶ تا ۲۸۲. ( شیوهٔ تقنینی شارع) 🆔@andalibhamedani