🔸متن مرتبط با درس اسفار #جلسه_105:
🌐 https://eitaa.com/asfaar/178
🔸
❌ قول مشهور فلاسفه (علم نداشتن مرتبه مادی) 👇
🔸اسفار ج 6 ص 295 و 296 :
و أما وجود هذه الأكوان المادية في موادها الهيولانية الظلمانية المشار إليه بقوله- وَ ما نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ أي بواسطة صورها القدرية المعلومة لأجل ارتسامها في القوى الإدراكية فهل هي أيضا من مراتب العلم كما يظن أم لا فالحق أن ذلك ظن فاسد و وهم باطل فإن هذا الوجود ليس وجودا إدراكيا كما أقمنا البرهان عليه و مرت الإشارة إليه في مواضع من هذا الكتاب فما أسخف قول من حكم بأن وجود تلك الصور الجزئية في موادها الخارجية أخيرة مراتب علمه تعالى و سمي المادة الكلية المشتملة عليها دفتر الوجود و كأنه سهى و نسي ما قرأه في الكتب الحكمية أن كل علم و إدراك فهو بضرب من التجريد عن المادة و هذه الصور مغمورة في المادة مشوبة بالأعدام و الظلمات و هي متبدلة الذات في كل آن نعم لو قيل إنها معلومة بالعرض- بواسطة الصور الإدراكية المطابقة لها لكان موجها فلا بد في إدراكها من وجود صور أخرى متعلقة بها ضربا من التعلق الاتحادي.
🔸🔸🔸
✅ قول ادق و صحیح (علم داشتن مرتبه مادی) 👇
🔸اسفار ج 6 ص 117 :
و كما أن الوجود حقيقة واحدة سارية في جميع الموجودات على التفاوت و التشكيك بالكمال و النقص فكذا صفاته الحقيقية التي هي العلم و القدرة و الإرادة و الحياة سارية في الكل سريان الوجود «3» على وجه يعلمه الراسخون فجميع الموجودات حتى الجمادات حية عالمة ناطقة بالتسبيح شاهدة لوجود ربها عارفة بخالقها و مبدعها كما مر تحقيقه في أوائل السفر الأول و إليه الإشارة بقوله «وَ إِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَ لكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ » لأن هذا الفقه و هو العلم بالعلم لا يمكن حصوله إلا للمجردين عن غواشي الجسمية و الوضع و المكان
🔸
🔸اسفار ج 6 ص 340 :
فثبت أن هذا المسمى بالإرادة أو المحبة أو العشق- أو الميل أو غير ذلك سار كالوجود في جميع الأشياء لكن ربما لا يسمى في بعضها بهذا الاسم لجريان العادة و الاصطلاح على غيره أو لخفاء معناه هناك عند الجمهور أو عدم ظهور الآثار المطلوبة منه عليهم هناك كما أن الصورة الجرمية عندنا إحدى مراتب العلم و الإدراك «1» و لكن لا تسمى بالعلم إلا صورة مجردة عن ممازجة الأعدام- و الظلمات المقتضية للجهالات الغفلات إذا تقرر هذا ...
______________________________________________
(1) هذا نص منه على أنه يرى العلم مساوقا لمطلق الوجود فهو عنده حقيقة مشككة تشمل الجميع غير أن الصور الجرمية لا تسمى باسم العلم و إن كان لها نصيب من مطلق الحضور بمعنى الظهور و الوجود قبال العدم المطلق أو نصيب من الحضور بحضور صورها المجردة و بهذا يفسر قوله قدس سره في مواضع أخرى إن العلم يساوق الوجود المجرد، ط مد ظله
🔸
🔸اسفار ج 6 ص 259 :
فإن لكل صورة مادية كائنة فاسدة صورة إدراكية ذات حياة و تعقل و لتلك الصورة أيضا صورة عقلية و هي وجهها الثابت عند الله و هي المعقولة بالذات و ما دونها أيضا معقولة له لكن بتبعية تلك الصورة فاحتفظ بهذا التحقيق فإنه نافع جدا .
🔸
✅ مرکزتنظیمونشرآثاراستادعابدینی
🌐 TAMHIS.IR I @Abedini
🔹 @Asfaar
🔸 آغاز موقف رابع : بحث از قدرت الهی ( شامل ١۴ فصل )
{الموقف الرابع فی قدرته تعالى و فیه فصول}
001- ج۶ موقف رابع - قدرت الهی - فصل۱ -۱ - معنی قدرت - یکشنبه ۲٣-۶-۹٩ .mp3
10.45M
🔸جلسه ١
( سال ١٣٩٩_١۴۰۰ )
🔻 ج۶ - موقف۴ - فصل١ -۱
📌 در ۹ جلسه (١ تا ۹)
- در تفسیر معنی قدرت
{الفصل (1) فی تفسیر معنى القدرة}
🔸(آغاز موقف چهارم در صفت قدرت الهی - و آغاز درس در سال تحصیلی ١٣٩٩_١۴۰۰)
🔸
🔻 یکشنبه ۲٣ شهریور تا دوشنبه ۷ مهر ۹٩
🔸
✅ مرکزتنظیمونشرآثاراستادعابدینی
🌐 TAMHIS.IR I @Abedini
🔹 @Asfaar
008- ج۶ م۴ فصل۱ -۸ - معنی قدرت - یکشنبه ۶-۷-۹٩ .mp3
865.5K
⚠️ متأسفانه جلسه ۸ (۶ مهر ۹۹) ضبط نشده
(بعلت مشکل پیش آمده در محل برگزاری درس مجازی)
009- ج۶ م۴ فصل۱ -۹ وفصل٢ -١ قدرت الهی عین فعلیت و وجوب است - دوشنبه ۷-۷-۹٩ .mp3
22.39M
🔸جلسه ۹
( سال ١٣٩٩_١۴۰۰ )
🔻 ج۶ م۴ - اتمام فصل ١
🔸
🔻 ج۶ - موقف۴ - فصل٢ -۱
📌 در ۴ جلسه (۹ تا ١٢)
- قدرت الهی عین فعلیت و وجوب است، و در ما قدرت عین قوّه و امکان است.
*{الفصل (2) في أن القدرة فينا عين القوة و الإمكان و في الواجب تعالى عين الفعلية و الوجوب}*
🔸
🔻 دوشنبه ۷ تا ١٣ مهر ۹٩
🔸
✅ مرکزتنظیمونشرآثاراستادعابدینی
🌐 TAMHIS.IR I @Abedini
🔹 @Asfaar
013- ج۶ م۴ فصل٣ -١ - در دفع اقوال بعضی افراد - دوشنبه ١۴-۷-۹٩ .mp3
21.9M
014- ج۶ م۴ فصل٣ -٢ وفصل۴ -١ - شیوه دیگری در ابطال رأی اینکه اراده باید تعلق به دوطرف ممکن داشته باشد -سه شنبه ١۵-۷-۹٩ .mp3
21.17M
🔸جلسه ١۴
( سال ١٣٩٩_١۴۰۰ )
🔻 ج۶ م۴ - اتمام فصل ٣
🔸
🔻 ج۶ - موقف۴ - فصل۴ -۱
📌 در ٢ جلسه (١۴ و ١۵)
- شیوه دیگری در ابطال رأی اینکه اراده باید تعلق به دوطرف ممکن داشته باشد
*{الفصل (4) في بيان مأخذ آخر في إبطال رأي من زعم أن شأن الإرادة الواحدة أن يتعلق بأي طرف من طرفي الممكن و بأي ممكن من الممكنات}*
🔸
🔻سهشنبه ١۵ و چهارشنبه ١۶ مهر ۹٩
🔸
✅ مرکزتنظیمونشرآثاراستادعابدینی
🌐 TAMHIS.IR I @Abedini
🔹 @Asfaar
016- ج۶ م۴ فصل۵ -١ - در حکایت نظر متکلمین در مرجح و داعی برای اراده خلق عالم -دوشنبه ٢٨-۷-۹٩ .mp3
18.71M
017- ج۶ م۴ فصل۵ -٢ وفصل۶ -١ - در پاسخ برخی شبهات و دفع بعض توهمات -سه شنبه ٢۹-۷-۹٩ .mp3
21.98M