مکاسب۲، النوع الخامس، ج ۳۵.mp3
9.37M
📒📒📒📒📒📒📒📒📒📒📒
💠 خاتمه مکاسب محرمه (بیع المصحف)
📚 جلسه ۳۵
مدرسه کریم اهل بیت امام حسن مجتبی ع
#فقه_دو
#مکاسب
#خاتمه
#بیع_المصحف
📒📒📒📒📒📒📒📒📒📒📒
🌐 @hamed_mohamadjani
أصول الفقه - الشيخ محمد رضا المظفر(1).pdf
22.65M
فایل پی دی اف کتاب اصول مظفر
اصول فقه مظفر، بخش اول، ج۱.mp3
10M
📕📕📕📕📕📕📕📕📕📕📕
💠 اصول فقه مرحوم مظفر ره
اصول الفقه للمظفر
📚 جلسه ۱
مدرسه امام خمینی ره
#مظفر
#اصول_فقه
#محمدرضا_مظفر
📕📕📕📕📕📕📕📕📕📕📕
🌐 @hamed_mohamadjani
فقه، شرح لمعه، کتاب القضاء، ج۳۵.mp3
7.62M
📗📗📗📗📗📗📗📗📗📗📗
💠 الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية «فقه۲»
🔹 کتاب القضاء
📚 جلسه ۳۴
مدرسه امام خمینی ره
#شرح_لمعه
#الروضة_البهیة
📗📗📗📗📗📗📗📗📗📗📗
🌐 @hamed_mohamadjani
فقه، شرح لمعه، کتاب القضاء، ج۳۶.mp3
9.35M
📗📗📗📗📗📗📗📗📗📗📗
💠 الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية «فقه۲»
🔹 کتاب القضاء
📚 جلسه ۳۴
مدرسه امام خمینی ره
#شرح_لمعه
#الروضة_البهیة
📗📗📗📗📗📗📗📗📗📗📗
🌐 @hamed_mohamadjani
اصول فقه مظفر، بخش اول، ج۲.mp3
9M
📕📕📕📕📕📕📕📕📕📕📕
💠 اصول فقه مرحوم مظفر ره
اصول الفقه للمظفر
📚 جلسه ۲
مدرسه امام خمینی ره
#مظفر
#اصول_فقه
#محمدرضا_مظفر
📕📕📕📕📕📕📕📕📕📕📕
🌐 @hamed_mohamadjani
حامد محمدجانی
📕📕📕📕📕📕📕📕📕📕📕 💠 اصول فقه مرحوم مظفر ره اصول الفقه للمظفر 📚 جلسه ۲ مدرسه امام خمینی ره #مظفر
💠حاشیه
آنچه میخوانید ....
❇️ آیا هر علمی نیازمند به موضوع واحد است؟
❇️ چهار استدلال بر ضرورت وجود موضوع واحد برای هر علمی و رد آنها
فقد تبانى المشهور على انه لا بد لكل علم من موضوع، فلعلم النحو موضوع، هو الكلمة، و لعلم الفقه موضوع، هو فعل المكلف، و هكذا سائر العلوم.
و قد استدلوا على وجوب أن يكون لكل علم موضوع بدليل حاصله انه لا بد للعلم من غاية يوصل العلم اليها، فهنا مقدمتان:
الأولى: كل علم له غاية و هذه المقدمة ثابتة بالوجدان إذ من المحال عادة وجود علم لا غاية له أصلا بل لا يصدق عليه عرفا انه علم لان قيمومة العلم عند العرف بغايته فمع عدم الغاية لا تسمى القواعد المجتمعة المتفرقة بانها علم بل تسمى حينئذ كشكولا. كما ألّف الشيخ البهائي (ره) كشكولا.
المقدمة الثانية: أن هذه الغاية تحصل بسبب العلم فالعلم هو العلة لها في الخارج: مثلا غاية علم النحو هي حفظ اللسان عن الخطأ في المقال، و لاجل هذه الغاية يشرع الانسان العاقل في دراسة و تعلم علم النحو. و بعد تعلم علم النحو و قواعده تصير هذه القواعد هي العلة لتحقق حفظ اللسان عن الخطأ في المقال. و لو لا هذا العلم و قواعده لم تتحقق هذه الغاية كما هو واضح.
و ينتج من ضم هاتين المقدمتين ان كل علم هو علة لتحقق غاية واحدة هي غايته
و بعد ذلك نضم هذه النتيجة الى قاعدة فلسفية و هي أن المعلول الواحد يستحيل أن يصدر إلا عن علة واحدة. فالغاية الواحدة التي هي معلول العلم يجب أن يكون لها علة واحدة. فما هي هذه العلة الواحدة هل هي المسائل الكثيرة أو هي شيء واحد موجود في المسائل الكثيرة.
أما المسائل الكثيرة فيستحيل أن تكون هي علة غاية العلم لما عرفت من القاعدة الفلسفية القائلة أن المعلول الواحد يجب أن يكون له علة واحدة. و المسائل الكثيرة ليست علة واحدة بل علل كثيرة.
فتعين أن تكون علة غاية العلم هي شيء واحد موجود في المسائل الكثيرة و هذا الشيء الواحد الموجود في المسائل الكثيرة هو المسمى بموضوع العلم و يجب وجوده لاستحالة وجود المعلول بلا علة.
هذا غاية تقريب الاستدلال على وجوب وجود موضوع لكل علم.
لكن المحققين أبطلوا هذا الاستدلال بعدة ردود نذكر منها ثلاثة فقط.
الأول: أن القاعدة الفلسفية و هي أن المعلول الواحد ليس له إلا علة واحدة قاعدة مختصة بالواحد البسيط غير المركب فلا تنطبق في المقام لأن غاية العلم ليست واحدا بسيطا.
الثاني: أن المقدمة الثانية التي ذكرناها في الاستدلال، ليست صحيحة و ذلك لأنك عرفت أن قواعد العلم هي ذات القواعد النفس أمرية (و هذا بيناه في الخصوصية الأولى عند التعرض لتعريف علم الأصول فراجع).
و من الواضح: أن هذه القواعد بذاتها ليست هي العلة فإن العامي الجاهل بمسائل النحو لا تتحقق عنده غاية العلم مع أن قواعد علم النحو متحققة في نفس الأمر و لو كانت هي العلة لغاية علم النحو مثلا لتوجب تحقق المعلول دائما لاستحالة تخلف المعلول عن العلة.
الثالث: لو سلم كل ما ذكر في الاستدلال نقول أن العلة الواحدة هي مجموع المسائل فيكون المجموع بما هو مجموع هو علة واحدة، فلا حاجة الى الالتزام بأن الموضوع هو العلة.
فظهر: من كل ما ذكرناه أن الدليل المذكور لوجوب وجود الموضوع لكل علم مدفوع. فلا حاجة للالتزام بأن لكل علم موضوع.
هذا و قد ذكر للاستدلال على وجوب وجود الموضوع لكل علم أدلة أخرى اضعف.
منها أن تمايز العلوم بتمايز الموضوعات فلا بد من وجود الموضوعات للعلوم حتى يحصل بها التمايز.
و جوابه: أنا لا نسلم ان التمايز بالموضوعات بل بالاغراض فإن العقلاء اذا طلبوا شيئا لا يمكنهم التوصل اليه إلا بعلم مستقل أفردوا له علما مستقلا و لهذا كانت بعض المسائل تشترك في علمين لأن لها دخالة في تحقيق الغرضين.
مکاسب۲، النوع الخامس، ج ۳۶.mp3
10.34M
📒📒📒📒📒📒📒📒📒📒📒
💠 خاتمه مکاسب محرمه (بیع المصحف)
📚 جلسه ۳۶
مدرسه کریم اهل بیت امام حسن مجتبی ع
#فقه_دو
#مکاسب
#خاتمه
#بیع_المصحف
📒📒📒📒📒📒📒📒📒📒📒
🌐 @hamed_mohamadjani