eitaa logo
حدیث (کلامکم نور)
61 دنبال‌کننده
61 عکس
2 ویدیو
9 فایل
کَلَامُکُمْ نُورٌ وَ أَمْرُکُمْ رُشْدٌ وَ وَصِیَّتُکُمُ التَّقْوَی وَ فِعلِکَم الخَیر.... نشر معارف ودرر کلام اهل بیت سلام الله علیهم
مشاهده در ایتا
دانلود
عيون أخبار الرضا : محمّد بن الفضل بن محمّد بن إسحاق المذكّر ، عن الحسن ابن عليّ الخزرجيّ ، عن الهرويّ ، قال: كنت مع عليّ بن موسى الرضا عليهما السلام حين رحل من نيسابور ، و هو راكب بغلة شهباء، فإذا محمّد بن رافع ، و أحمد بن الحارث، و يحيى بن يحيى ، و إسحاق بن راهويه ، و عدّة من أهل العلم، قد تعلّقوا بلجام بغلته بالمربعة، فقالوا: بحقّ آبائك الطاهرين، حدّثنا بحديث سمعته من أبيك . فأخرج رأسه من العمّاريّة، و عليه مطرف خزّ ذو وجهين، و قال: حدّثني أبي العبد الصالح، موسى بن جعفر ، قال: حدّثني أبي الصادق جعفر بن محمّد ، قال: حدّثني أبي أبو جعفر محمّد بن عليّ باقر علم الأنبياء، قال: حدّثني أبي عليّ بن الحسين سيّد العابدين ، قال: حدّثني أبي سيّد شباب أهل الجنّة الحسين ، قال: حدّثني أبي عليّ بن أبي طالب عليهم السلام ، قال: سمعت النبيّ صلّى اللّه عليه و آله ، يقول: سمعت جبرئيل عليه السلام ، يقول: قال اللّه سبحانه و تعالى: إنّي أنا اللّه لا إله إلاّ أنا فاعبدوني، من جاء منكم بشهادة أن لا إله إلاّ اللّه بالإخلاص، دخل في حصني ، و من دخل حصني أمن من عذابي . در نسخه ی دیگر؛ وَ قَالَ أَبُو اَلْحَسَنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : قَالَ جَبْرَئِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ يَقُولُ اَللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ حِصْنِي فَمَنْ دَخَلَ حِصْنِي أَمِنَ مِنْ عَذَابِي قَالَ اَلرِّضَا عَلَيْهِ السَّلاَمُ بِشُرُوطِهَا وَ أَنَا مِنْ شُرُوطِهَا
. ﷽؛ 🔅 (ﷺ) : ✓ «اگر شرابخوار به خواستگارى آمد، او را زن ندهيد». ⁙ «شارِبُ الخَمرِ لا يُزَوَّجُ إذا خَطَبَ». 📚 الكافی: ج٥ ص٣٤٨ ح٢
🔅 : ✓ «خداى من! چرخش من در ميان آثار، موجب دورىِ ديدار مى‌شود. پس مرا يكسر به خدمتى بدار كه به تو برساند. چگونه چيزى كه در وجودش نيازمند توست، بر تو ره بنمايد؟!». ⁙ «إلهي! تَرَدُّدي فِي الآثارِ يوجِبُ بُعدَ المَزارِ، فَاجمَعني عَلَيكَ بِخِدمَةٍ توصِلُني إلَيكَ. كَيفَ يُستَدَلُّ عَلَيكَ بِما هُوَ في وُجودِهِ مُفتَقِرٌ إلَيكَ!». 📚الإقبال : ص٣٤٨
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ مُوسَى بْنِ بَكْرٍ عَنْ أَبِي اَلْحَسَنِ اَلْأَوَّلِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: إِنَّمَا تَنْزِلُ اَلْمَعُونَةُ عَلَى اَلْقَوْمِ عَلَى قَدْرِ مَئُونَتِهِمْ وَ إِنَّ اَلضَّيْفَ لَيَنْزِلُ بِالْقَوْمِ فَيَنْزِلُ رِزْقُهُ مَعَهُ فِي حَجْرِهِ. ۲ - موسى بن بكر گويد: امام كاظم عليه السّلام فرمود: به راستى كه درآمد هر قومى به اندازۀ نیاز وهزینه ی آنها نازل مى‌شود و آن‌گاه كه مهمانى به خانۀ تو وارد شود رزق و روزى خود را همراه بر دامنش نازل مى‌شود
امیر المؤمنین علیه السلام «تَنْزِلُ‏ الْمَعُونَةُ عَلَى‏ قَدْرِ الْمَئُونَة»؛ كمك [الهى] به اندازه حاجت و نياز نازل مى‌شود
عنه صلى الله عليه و آله : إذا رَأيتُمُ المؤمنَ صَمُوتا فادْنُوا مِنهُ فإنّهُ يُلَقّى الحِكمَةَ .[بحار الأنوار:78/312/1.] پيامبر خدا صلى الله عليه و آله : هرگاه مؤمن را خاموش ديديد ، به او نزديك شويد كه به او حكمت القا مى شود
عنه عليه السلام : مَن كَثُرَ نِزاعُهُ بالجَهلِ دامَ عَماهُ عَنِ الحَقِّ ، و مَن زاغَ ساءَت عِندَهُ الحَسَنَةُ ، و حَسُنَت عِندَهُ السَّيِّئَةُ ، و سَكِرَ سُكرَ الضَّلالَةِ .[نهج البلاغة:الحكمة31.] امام على عليه السلام : هر كه از روى نادانى بسيار بستيزد ، نديدن حق در او دوام يابد و هر كس [از حق ]منحرف شود، خوبى در نظرش بد و بدى در نظرش خوب آيد و از گمراهى ، مست شود
💎 روایتی برای پدران 🌺أمیرالمؤمنین على عليه‌السلام: بِـرُّوا آباءَكُمْ يَبِـرُّكُمْ أَبْنـاؤُكُمْ ✨ به پدران خود خوبى كنيد، تا پسرانتان هم به شما خوبى كنند. 📚 غررالحكم: ج ۳، ص۲۶۷ ‌
🛑 قال الامام الباقر علیه السلام المؤمنُ أصْلَبُ مِن الجَبلِ، الجَبلُ يُسْتَقَلُّ مِنه، والمؤمنُ لا يُسْتَقَلُّ مِن دِينِه شَيءٌ. 🔰امام باقر علیه السلام: مؤمن از كوه استوارتر و سخت‏تر است. از كوه كم‏ مى ‏شود اما از دين‏ مؤمن چيزى‏ كاسته نمى ‏شود. 📚الکافی ج 2 ص 241
➖ناامیدی کامل از مردم 🛑عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ لاَ يَسْأَلَ رَبَّهُ شَيْئاً إِلاَّ أَعْطَاهُ فَلْيَيْأَسْ مِنَ اَلنَّاسِ كُلِّهِمْ وَ لاَ يَكُونُ لَهُ رَجَاءٌ إِلاَّ عِنْدَ اَللَّهِ فَإِذَا عَلِمَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ ذَلِكَ مِنْ قَلْبِهِ لَمْ يَسْأَلِ اَللَّهَ شَيْئاً إِلاَّ أَعْطَاهُ . 🔰امام صادق علیه السلام فرمودند: هرگاه يكى از شماها از خداى خود چيزى را بخواهد كه به او بدهد بايد از مردم نااميد شود و اميدى جز به خدا نداشته باشد و چون خداوند در دلش چنين ببيند هرچه را خواهد به او دهد. 📚: الکافي ج ۲، ص ۱۴۸
🛑عَنْ عَبْدِ السَّلَامِ بْنِ صَالِحٍ الْهَرَوِيِّ عَنِ الرِّضَا ع قَالَ: قُلْتُ لَهُ لِأَيِّ عِلَّةٍ أَغْرَقَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ الدُّنْيَا كُلَّهَا فِي زَمَنِ نُوحٍ ع وَ فِيهِمُ الْأَطْفَالُ وَ مَنْ لَا ذَنْبَ لَهُ فَقَالَ مَا كَانَ فِيهِمُ الْأَطْفَالُ لِأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ أَعْقَمَ أَصْلَابَ قَوْمِ نُوحٍ وَ أَرْحَامَ نِسَائِهِمْ أَرْبَعِينَ عَاماً فَانْقَطَعَ نَسْلُهُمْ فَغَرِقُوا وَ لَا طِفْلَ فِيهِمْ مَا كَانَ اللَّهُ تَعَالَى لِيَهْلِكَ بِعَذَابِهِ مَنْ لَا ذَنْبَ لَهُ وَ أَمَّا الْبَاقُونَ مِنْ قَوْمِ نُوحٍ ع فَأُغْرِقُوا لِتَكْذِيبِهِمْ لِنَبِيِّ اللَّهِ نُوحٍ ع وَ سَائِرُهُمْ أُغْرِقُوا بِرِضَاهُمْ تَكْذِيبَ الْمُكَذِّبِينَ وَ مَنْ غَابَ عَنْ أَمْرٍ فَرَضِيَ بِهِ كَانَ كَمَنْ شَاهَدَهُ وَ أَتَاهُ. 🔰 عبد السّلام بن صالح هروى نقل مى‏كند كه وى گفت: محضر حضرت رضا عليه السّلام عرضه داشتم: چرا خداوند عزّ و جلّ در زمان حضرت نوح عليه السّلام تمام دنيا را در آب غرق نمود با اين كه در ميان مردم اطفال و كسانى كه بى‏گناه بودند وجود داشتند؟ حضرت فرمودند: در ميان غرق‏شدگان نه اطفال بود و نه بى‏گناه. امّا اطفال نبود زيرا حقّ عزّ و جلّ چهل سال قبل از غرق نمودن دنيا صلب مردان و رحم زنان قوم نوح را عقيم نمود لذا در هنگام غرق طفلى وجود نداشت. و امّا بى‏گناه در آنها نبود زيرا هيچ گاه قادر متعال كسى را كه گناه ندارد با عذاب خود هلاك نكرده است و افراد غرق شده دو دسته بودند: الف: آنان كه پيامبر خدا يعنى نوح عليه السّلام را تكذيب نمودند. ب: كسانى كه راضى به تكذيب دسته اوّل بودند اگر چه به ظاهر تكذيب نمى‏كردند. بدون ترديد هر دو دسته گناهكار محسوب مى‏شوند. 📚:علل الشرائع، ج‏1، ص: 30
🌸امام سجاد علیه السلام 🌸 🔶وَ الذُّنُوبُ الّتى تُنزِلُ النِّقَمَ عِصيانُ العارِفِ بِالبَغىِ وَ التَطاوُلُ عَلَى النّاسِ وَ الاِستِهزاءُ بِهِم وَ السُّخريَّةُ مِنهُم ؛ 🔷گناهانى كه باعث نزول عذاب مى‏شوند، عبارت‏اند از: ستم كردن شخص از روى آگاهى، تجاوز به حقوق مردم، و دست انداختن و مسخره كردن آنان. 📚وسایل الشیعه ج 16 ، ص 281 ، ح 21556