eitaa logo
حدیث (کلامکم نور)
63 دنبال‌کننده
61 عکس
2 ویدیو
9 فایل
کَلَامُکُمْ نُورٌ وَ أَمْرُکُمْ رُشْدٌ وَ وَصِیَّتُکُمُ التَّقْوَی وَ فِعلِکَم الخَیر.... نشر معارف ودرر کلام اهل بیت سلام الله علیهم
مشاهده در ایتا
دانلود
امام علی علیه السلام: عَجِبتُ لِمَن لا يَملِكُ أجَلَهُ كَيفَ يُطيلُ أمَلَهُ؛ در شگفتم از كسى كه اختياردار اجل خود نيست، چگونه آرزوي طولانی مى كند. غرر الحكم، ح۶۲۷۲
از رسول خدا (صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلّم) درباره امام علی (علیه‌السّلام) نقل شده است: حُبُّ عَلِیٍّ حَسَنَةٌ لَا یَضُرُّ مَعَهَا سَیِّئَةٌ وَبُغْضُ عَلِیٍّ سَیِّئَةٌ لَا یَنْفَعُ مَعَهَا حَسَنَة. «دوستی علی حسنه‌ای است که با داشتن آن، سیئه زیانی نمی‌رساند و دشمنی علی سیئه‌ای است که با وجود آن حسنه سودی ندارد.»
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : إنَّ العَقلَ عِقالٌ مِنَ الجَهلِ ، و النَّفسَ مِثلُ أخبَثِ الدَّوابِّ ، فإن لَم تُعقَلْ حارَت .[تحف العقول : 15.] پيامبر خدا صلى الله عليه و آله : همانا خرد، زانو بند نادانى است، و نفس [امّاره] مانند شرورترين جنبدگان است كه اگر پايش بسته نشود،سرگردان میشود و بيراهه مى رود 👇👇 اَلْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شُعْبَةَ فِي تُحَفِ اَلْعُقُولِ ، عَنِ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : أَنَّهُ قَالَ فِي جَوَابِ شَمْعُونَ بْنِ لاَوِيَّ بْنِ يَهُودَا مِنْ حَوَارِيِّ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ حَيْثُ قَالَ أَخْبِرْنِي عَنِ اَلْعَقْلِ مَا هُوَ وَ كَيْفَ هُوَ مَا يَتَشَعَّبُ مِنْهُ وَ مَا لاَ يَتَشَعَّبُ وَ صِفْ لِي طَوَائِفَهُ كُلَّهَا فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ إِنَّ اَلْعَقْلَ عِقَالٌ مِنَ اَلْجَهْلِ وَ اَلنَّفْسُ مِثْلُ أَخْبَثِ اَلدَّوَابِّ فَإِنْ لَمْ تُعْقَلْ جَارَتْ فَالْعَقْلُ عِقَالٌ مِنَ اَلْجَهْلِ وَ إِنَّ اَللَّهَ خَلَقَ اَلْعَقْلَ فَقَالَ لَهُ أَقْبِلْ فَأَقْبَلَ وَ قَالَ لَهُ أَدْبِرْ فَأَدْبَرَ فَقَالَ اَللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى وَ عِزَّتِي وَ جَلاَلِي مَا خَلَقْتُ خَلْقاً أَعْظَمَ مِنْكَ وَ لاَ أَطْوَعَ مِنْكَ بِكَ أُبْدِأُ وَ بِكَ أُعِيدُ لَكَ اَلثَّوَابُ وَ عَلَيْكَ اَلْعِقَابُ اَلْخَبَرَ و هُوَ طَوِيلٌ شَرِيفٌ
عَنْهُ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ قَالَ: إِيَّاكُمْ وَ فُضُولَ اَلمَطْعَمِ فَإِنَّهُ يَسُمُّ اَلْقَلْبَ بِالْقَسْوَةِ وَ يُبْطِئُ بِالْجَوَارِحِ لِلطَّاعَةِ وَ يُصِمُّ اَلْهِمَمَ عَنْ سَمَاعِ اَلْمَوْعِظَةِ وَ إِيَّاكُمْ وَ فُضُولَ اَلنَّظَرِ فَإِنَّهُ يَبْذُرُ اَلْهَوَى وَ يُوَلِّدُ اَلْغَفْلَةَ وَ إِيَّاكُمْ وَ اِسْتِشْعَارَ اَلطَّمَعِ فَإِنَّهُ يَشُوبُ اَلْقَلْبَ شِدَّةَ اَلْحِرْصِ وَ يَخْتِمُ عَلَى اَلْقُلُوبِ بِطَابَعِ حُبِّ اَلدُّنْيَا وَ هُوَ مِفْتَاحُ كُلِّ سَيِّئَةٍ وَ رَأْسُ كُلِّ خَطِيئَةٍ وَ سَبَبُ إِحْبَاطِ كُلِّ حَسَنَةٍ
 [‌المواعظ العددیه نصایح شمارشی فارسی- عربی - فصل چهارم: احاديثى از اميرالمؤمنين عليه السلام - جلد ۲، صفحه ۲۳۴]  ۳۵۴۹. وسُئِلَ عليه السلام عَنِ العُبودِيَّةِ، قالَ: العُبودِيَّةُ خَمسَةُ أشياءَ: خُلُوُّ البَطنِ، وقِراءَةُ القُرآنِ، وقِيامُ اللَّيلِ، وَالتَضَرُّعُ عِندَ الصُّبحِ، وَالبُكاءُ مِن خَشيَةِ اللّهِ.
قالَ عليه السلام: لَولا خَمسُ خِصالٍ لَصارَ النّاسُ كُلُّهُم صالِحينَ: أوَّلُهَا القَناعَةُ بِالجَهلِ، وَالحِرصُ عَلَى الدُّنيا، والشُّحُّ بِالفَضلِ، وَالرِّياءُ فِي العَمَلِ، وَالإِعجابُ بِالرَّأيِ. مواعظ العددیه اميرالمؤمنين عليه السلام فرمودند: اگر پنج خصلت نبود همۀ مردم صالح بودند: قناعت به نادانى. طمع به دنيا. بخل از زيادى نعمت. تظاهر و دورويى. خودپسندى در عقيده.
وقالَ امیر المومنین عليه السلام: رَأَيتُ جَميعَ الأَخِلّاءِ فَلَم أرَ خَليلاً أفضَلَ مِن حِفظِ اللِّسانِ، ورَأَيتُ جَميعَ اللِّباسِ فَلَم أرَ لِباساً أفضَلَ مِنَ الوَرَعِ، ورَأَيتُ جَميعَ الأَموالِ فَلَم أرَ مالاً أفضَلَ مِنَ القَناعَةِ، ورَأَيتُ جَميعَ البِرِّ فَلَم أرَ بِرّاً أفضَلَ مِنَ الرَّحمَةِ وَالشَّفَقَةِ، و ذُقتُ جَميعَ الأَطعِمَةِ فَلَم أرَ طَعاماً ألَذَّ مِنَ الصَّبرِ. مواعظ العددیه
وقالَ عَلِيٌّ عليه السلام: قُسِّمَت امورُ النّاسِ إلى خَمسَةٍ وعِشرينَ قِسماً: خَمسَةٍ بِالقَضاءِ وَالقَدَرِ، وخَمسَةٍ بِالِاجتِهادِ، وخَمسَةٍ بِالعادَةِ، وخَمسَةٍ بِالجَوهَرِ [۵]، وخَمسَةٍ بِالوِراثَةِ. فَأَمَّا الَّتي بِالقَضاءِ وَالقَدَرِ فَالعُمرُ، وَالرِّزقُ، وَالأَجَلُ، وَالوَلَدُ، وَالسُّلطانُ. وأمَّا الَّتي بِالِاجتِهادِ فَالعِلمُ، وَالكِتابَةُ، وَالفُروسِيَّةُ، وَالجَنَّةُ، وَالنّارُ. وأمَّا الَّتي بِالعادَةِ فَالأَكلُ، وَالنَّومُ، وَالمَشيُ، وَالنِّكاحُ، وَالتَّغَوُّطُ. وأمَّا الَّتي بِالجَوهَرِ فَالمُرُوَّةُ، وَالأَمانَةُ، وَالسَّخاءُ، وَالصِّدقُ، وَالتَّواصُلُ. وأمَّا الَّتي بِالوِراثَةِ فَالشَّكلُ، وَالجِسمُ، وَالهَيئَةُ، وَالذِّهنُ، وَالخَلقُ. مواعظ العددیه
۳۵۷۱. مَن كَثُرَ كَلامُهُ كَثُرَ خَطاؤُهُ، ومَن كَثُرَ خَطاؤُهُ قُلَّ حَياؤُهُ، ومَن قُلَّ حَياؤُهُ قُلَّ وَرَعُهُ، ومَن قُلَّ وَرَعُهُ ماتَ قَلبُهُ، ومَن ماتَ قَلبُهُ دَخَلَ النّارَ. مواعظ العددیه
عن رسول الله: مَن أحَبَّ أن يَكونَ أكرَمَ النّاسِ فَليَتَّقِ اللّهَ، ومَن أحَبَّ أن يَكونَ أغنَى النّاسِ فَليَكُن بِما في يَدِ اللّهِ أوثَقَ مِنهُ بِما في يَدِهِ.
عن رسول الله: مَن سَرَّهُ أن يَسلَمَ فَليَلزَمِ الصَّمتَ.
عن رسول الله مَن تَشَبَّهَ بِقَومٍ فَهُوَ مِنهُم. ---------- [۶]: (۶). عوالى اللآلي، ج ۱، ص ۱۶۵، ح ۱۷۰.