🔴 تمرین سیصد و نود و یکم
✳️ #نحو:
📚متن:
وَ لَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَ اِتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اَللّٰهِ خَيْرٌ لَوْ كٰانُوا يَعْلَمُونَ
🔰سوالات:
🔸جواب لو را تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و دوم:
✳️ #صرف:
📚متن:
در معجم مقاییس اللغة آمده است:
«الشين و النون أَصلٌ واحد يدلُّ على إخلاقٍ و يُبْس. من ذلك الشَّنُّ، و هو الجِلد اليابس الخَلَق البالى، و الجمع شِنانٌ. و فى الحديث فى ذكر القرآن: «لا يَتفه و لا يتشانُّ» أى لا يَقِلُّ و لا يُخْلِق.»
🔰سوالات:
🔸معنای باب تفاعل را تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و سوم:
✳️ #نحو و #معانی:
📚متن:
قيل له ما كان في وصية لقمان فقال ع كان فيها الأعاجيب و كان من أعجب ما فيها أن قال لابنه خف الله خيفة لو جئته ببر الثقلين لعذبك و ارج الله رجاء لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك ثم قال أبو عبد الله ع ما من مؤمن إلا و في قلبه نوران نور خيفة و نور رجاء لو وزن هذا لم يزد على هذا و لو وزن هذا لم يزد على هذا
🔰سوالات:
🔸1. نوع «أن»؟
🔸2. نقش جمله «لو جئته ببر الثقلين لعذبك» و «لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك»؟
🔸3. علت اظهار فی مقام الاضمار در «بذنوب الثقلين»؟
🔸4. علت اشاره به نزدیک در «لو وزن هذا لم يزد على هذا »؟
🔸5. علت و نوع اطناب در «لو وزن هذا لم يزد على هذا و لو وزن هذا لم يزد على هذا»؟ (یعنی چرا نفرمود لو وزن احدهما لم یزد علی الآخر؟)
🔸6. تجزیه «خیفة»؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد نود و چهارم
✳️ #نحو:
📚متن:
سألت أبا عبد الله ع عن الإيمان فقال ع الإيمان بالله أن لا يعصى قلت فما الإسلام فقال ع من نسك نسكنا و ذبح ذبيحتنا
🔰سوالات:
🔸نقض ذبیحة و نسک را تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و پنجم
✳️ #صرف و #بیان:
📚متن:
قوله صَلَى اللّه عليه و سلِم: «إن أهْل الجنة ليتراءون أهلَ علِّيين كما تَرَوْن الكوكب الدُّرِّي في أفق السماء، و إن الحَسَنَيْن منهم و أنْعَمَا»
🔰سوالات:
🔸1. بین این دو نکته جمع کنید.
الف) معنای باب تفاعل
ب) لزوم اتحاد وجه شبه در مشبه و مشبه به
🔸2. معنای باب را در انعما تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و ششم
✳️ #صرف و #نحو:
📚متن:
وَ لاَ تَجْعَلُوا۟ ٱللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَٰنِكُمْ أَن تَبَرُّوا۟ وَ تَتَّقُوا۟ وَ تُصْلِحُوا۟ بَيْنَ ٱلنَّاسِۗ وَ ٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
🔰سوالات:
🔸عرضة را تجزیه کرده و عامل در لایمان و ان تبروا را معین نمایید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و هفتم
✳️ #نحو و #بیان و #معانی:
📚متن:
قال عيسى عليه السّلام: «
الف) يا علماء السوء تصومون و تصلّون و تتصدّقون، و لا تفعلون ما تؤمرون، و تدرسون ما لا تعملون فيا سوء ما تحكمون،
🔰سوالات:
🔸1. مبحث مربوط به این نوع ندا را در سیوطی بیابید و تطبیق کنید.
ب) بحقّ أقول لكم: لا تكونوا كالمنخل يخرج منه الدّقيق الطيّب و تبقى فيه النخالة كذلك أنتم تخرجون الحكم من أفواهكم و يبقى الغل في صدوركم،
🔸2. تقسیمات تشبیه را تطبیق نمایید.
ج) يا عبيد الدّنيا كيف يدرك الآخرة من لا تنقضي من الدّنيا شهوته، و لا تنقطع منها رغبته
🔸3. غرض از اضافه منادی و نوع اطناب در صله را بفرمایید.
د) بحقّ أقول لكم: إنّ قلوبكم تبكي من أعمالكم، جعلتم الدّنيا تحت ألسنتكم و العمل تحت أقدامكم، بحقّ أقول لكم: أفسدتم آخرتكم فصلاح الدّنيا أحبّ إليكم من صلاح الآخرة، فأي الناس أخسّ منكم لو تعلمون، ويلكم حتّى متى تصفون الطريق للمدلجين و تقيمون في محلّة المتحيّرين؟ كأنّكم تدعون أهل الدّنيا ليتركوها لكم، مهلا مهلا، ويلكم ما ذا يغني عن البيت المظلم أن يوضع السراج فوق ظهره و جوفه وحش مظلم، كذلك لا يغنى عنكم أن يكون نور العلم بأفواهكم و أجوافكم منه وحشة معطّلة، يا عبيد الدّنيا لا كعبيد أتقياء و لا كأحرار كرام، توشك الدّنيا أن تقلعكم عن أصولكم فتلقيكم على وجوهكم ثمّ تكبّكم على مناخركم، ثمّ تأخذ خطاياكم بنواصيكم، يدفعكم العلم من خلفكم ثمّ يسلّمكم إلى الملك الدّيان حفاة عراة فرادى فيوقفكم على سوآتكم ثمّ يجزيكم بسوء أفعالكم»
🔸4. چند استعاره در این بخش از خبر وجود دارد؟
🔸5. نوع «لا» در لا کعبید را یافته و متعلق کاف را ذکر کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و هشتم
✳️ #بدیع و #معانی:
📚متن:
اللهم صل على محمد و آله، و ألهمنا معرفة فضله و إجلال حرمته، و التحفظ مما حظرت فيه، و أعنا على صيامه بكف الجوارح عن معاصيك، و استعمالها فيه بما يرضيك حتى لا نصغي بأسماعنا إلى لغو، و لا نسرع بأبصارنا إلى لهو و حتى لا نبسط أيدينا إلى محظور، و لا نخطو بأقدامنا إلى محجور، و حتى لا تعي بطوننا إلا ما أحللت، و لا تنطق ألسنتنا إلا بما مثلت، و لا نتكلف إلا ما يدني من ثوابك، و لا نتعاطى إلا الذي يقي من عقابك، ثم خلص ذلك كله من رئاء المراءين، و سمعة المسمعين، لا نشرك فيه أحدا دونك، و لا نبتغي فيه مرادا سواك
🔰سوالات:
🔸1. برای اطناب در «مراد» چه وجهی به نظرتان میرسد؟
🔸2. علت نبود «واو» در لا نشرک چیست؟
🔸3. چه آرایههای معنوی در دعا مییابید؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و نهم
✳️ #نحو و #صرف:
📚متن:
يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ أَنفِقُوا۟ مِن طَيِّبَٰتِ مَا كَسَبْتُمْ وَ مِمَّآ أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ ٱلْأَرْضِۖ وَ لاَ تَيَمَّمُوا۟ ٱلْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَ لَسْتُم بِـَٔاخِذِيهِ إِلَّآ أَن تُغْمِضُوا۟ فِيهِ
🔰سؤالات:
🔸 ۱. معنای باب تفعل؟
🔸 ۲. « لا تَيَمَّمُوا۟ ٱلْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَ لَسْتُم بِـَٔاخِذِيهِ إِلَّآ أَن تُغْمِضُوا۟ فِيهِ » را ترکیب کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصدم
✳️ #نحو و #معانی:
📚متن:
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام: ما كانَ مِن الصَّدقةِ والصلاةِ والصومِ وأعمالِ البِرِّ كُلِّها تَطَوُّعاً فَأفضَلُهُ ما كان سِرّاً، وما كانَ مِن ذلكَ واجباً مَفروضاً فَأفضَلُهُ أن يُعلَنَ به
🔰سؤالات:
🔸 1. نوع «ما» در «فَأفضَلُهُ ما كان سِرّاً» را تعیین کنید.
🔸 2. معنای «باء» در «أن يُعلَنَ به » چیست؟
🔸آیا قید مفروض بعد از تعبیر واجب لغو نیست؟ چرا؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و یکم
✳️ #نحو و #معانی:
📚متن:
وَ إِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتابِ وَ ما هُوَ مِنَ الْكِتابِ وَ يَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَ ما هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَ يَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَ هُمْ يَعْلَمُونَ (78) ما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتابَ وَ الْحُكْمَ وَ النُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِباداً لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَ لكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِما كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ وَ بِما كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (79)
🔰سؤالات:
🔸 ۱. چند اضمار فی مقام الاظهار و چند اظهار فی مقام الاضمار در متن وجود دارد؟ غرض عدولهای مزبور چیست؟
🔸 ۲.در « كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ» غرض از حذف مفعول به اول «تعلمون» چیست؟
🔸 3. نوع «ما» را در «بِما كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ وَ بِما كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ» تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد ودوم
✳️ #منطق:
📚متن:
قال رسول الله صلی الله علیه و آله
1. إن أبخل الناس من بخل بالسلام
2. أبخل الناس من بخل بما افترض الله عليه
🔰سؤال:
🔸 آیا از ترکیب دو خبر نبوی شریف میتوان استفاده کرد «سلام دادن واجب است»؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و سوم
✳️ #نحو:
📚متن:
عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا (ع) قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي عَنْ أَبِيهِ (ع): أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ص) قَالَ:" مَنْ رَآنِي فَقَدْ رَآنِي لِأَنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَمَثَّلُ فِي صُورَتِي، وَ لَا فِي صُورَةِ أَحَدٍ مِنْ أَوْصِيَائِي، وَ لَا فِي صُورَةِ أَحَدٍ مِنْ شِيعَتِهِمْ
🔰سؤال:
🔸 تعریف کلام در ابتدای سیوطی را بر فقره «مَنْ رَآنِي فَقَدْ رَآنِي» تطبیق نمایید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و چهارم
✳️ #صرف:
📚متن:
در بر خی کتب لغت ذیل ماده «ل ق ي» گفته شده است:
لَاقَى زيدٌ بين طرفي النّزاع (وصل بينهما فجعلهما يلتقيان)
🔰سؤال:
🔸 آیا حرف علمای صرف که میگویند معنای مشارکت در باب مفاعله یکطرفی است در این معنا نقض شده است؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و پنجم
✳️ #نحو و #معانی و #منطق:
📚متن:
ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ اَلْغَمِّ أَمَنَةً نُعٰاساً يَغْشىٰ طٰائِفَةً مِنْكُمْ وَ طٰائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللّٰهِ غَيْرَ اَلْحَقِّ ظَنَّ اَلْجٰاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنٰا مِنَ اَلْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ اَلْأَمْرَ كُلَّهُ لِلّٰهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مٰا لاٰ يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كٰانَ لَنٰا مِنَ اَلْأَمْرِ شَيْءٌ مٰا قُتِلْنٰا هٰاهُنٰا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ اَلَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ اَلْقَتْلُ إِلىٰ مَضٰاجِعِهِمْ وَ لِيَبْتَلِيَ اَللّٰهُ مٰا فِي صُدُورِكُمْ وَ لِيُمَحِّصَ مٰا فِي قُلُوبِكُمْ وَ اَللّٰهُ عَلِيمٌ بِذٰاتِ اَلصُّدُورِ
🔰سؤال:
🔸 1. نقش «أمنة» و «نعاس و «غیر» و «ظن» و جمله «طٰائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ » و «يَظُنُّونَ بِاللّٰهِ غَيْرَ اَلْحَقِّ ظَنَّ اَلْجٰاهِلِيَّةِ» و «لِيَبْتَلِيَ» چیست؟
🔸 2. مسوغ ابتدا به نکره «طائفة» چیست؟
🔸 3. با استفاده از حد وسط «الأمر» دو قیاس استخراج کنید.
🔸 4. علت فصل در همه جملات و وصل در جمله «و طائفة قد اهمتهم انفسهم» را معین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و ششم
✳️ #نحو و #معانی :
📚متن:
جاء حَنْظَلة الأَسَدِي رضي اللَّه عنه، فقال: نافَقَ حَنْظَلةُ يا رسول اللَّه! نكون عندك؛ تذكّرنا الجنة و النار كأنا رأي عين ... الخ
🔰سؤال:
🔸 1. نقش جمله «كأنا رأيَ عين» و واژه «رأي» چیست؟
🔸 2. علت تعریف مسند الیه به علم چیست؟ (یا به عبارت دیگر غرض از اظهار فی مقام الاضمار را تعیین کنید.)
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و هفتم
✳️ #معانی :
📚متن:
وَ فِي حَدِيثِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا (ع) قَالَ: قَالَ لِي:" يَا أَحْمَدُ مَا الْخِلَافُ بَيْنَكُمْ وَ بَيْنَ أَصْحَابِ هِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ فِي التَّوْحِيدِ"؟ فَقُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ قُلْنَا نَحْنُ بِالصُّورَةِ لِلْحَدِيثِ الَّذِي رُوِيَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ص) رَأَى رَبَّهُ فِي صُورَةِ شَابٍّ، وَ قَالَ هِشَامُ بْنُ الْحَكَمِ بِالنَّفْيِ لِلْجِسْمِ، فَقَالَ:" يَا أَحْمَدُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ص) لَمَّا أُسْرِيَ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ وَ بَلَغَ عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى خُرِقَ لَهُ فِي الْحُجُبِ مِثْلُ سُمِّ الْإِبْرَةِ فَرَأَى مِنْ نُورِ الْعَظَمَةِ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَرَى وَ أَرَدْتُمْ أَنْتُمُ التَّشْبِيهَ، دَعْ هَذَا يَا أَحْمَدُ لَا يَنْفَتِحُ عَلَيْكَ مِنْهُ أَمْرٌ عَظِيمٌ"
🔰سؤال:
🔸 غرض از تقیید فاعل در «اردتم انتم»به تأکید لفظی چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و هشتم
✳️ #صرف:
📚متن:
القِتْوَلُّ من الرِّجال: العَيِيُّ الفَدْمُ.
(المحيط في اللغة، ج5، ص: 364)
🔰سؤال:
🔸1. وزن این کلمه را استخراج کنید.
🔸2. علت عدم اعلال در «واو» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و نهم
✳️ #صرف و #نحو و #بیان:
📚متن:
🌾 و يا من لا يجبه بالرد أهل الدالة عليه
🌾 انصرفت الآمال دون مدى كرمك بالحاجات، و امتلأت بفيض جودك أوعية الطلبات، و تفسخت دون بلوغ نعتك الصفات
🌾 إنما تأنيت بهم ليفيئوا إلى أمرك، و أمهلتهم ثقة بدوام ملكك
🌾 ما أكثر تصرفه في عذابك، و ما أطول تردده في عقابك، و ما أبعد غايته من الفرج، و ما أقنطه من سهولة المخرج!! عدلا من قضائك لا تجور فيه، و إنصافا من حكمك لا تحيف عليه
🌾 فقد ظاهرت الحجج
🌾 و قد قصر بي السكوت عن تحميدك، و فههني الإمساك عن تمجيدك، و قصاراي الإقرار بالحسور، لا رغبة- يا إلهي- بل عجزا
🌾 خسر المتعرضون إلا لك، و ضاع الملمون إلا بك
🌾 أخرت و أنت مستطيع للمعاجلة، و تأنيت و أنت مليء بالمبادرة لم تكن أناتك عجزا، و لا إمهالك وهنا، و لا إمساكك غفلة، و لا انتظارك مداراة، بل لتكون حجتك أبلغ
(دعای روز عید فطر و عید جمعه از صحیفه سجادیه)
🔰سؤال:
🔸 واژگان زیر را تجزیه کنید. «الدالة»، «قصاری» و «أناة»
🔸 علت جر مفعول له در جمله اول و نصبش در جمله دوم چیست؟ «إنما تأنيت بهم ليفيئوا إلى أمرك، و أمهلتهم ثقة بدوام ملكك»
🔸نقش و عامل را در کلمات زیر مشخص کنید. «عدلاً» «رغبةً» و «لتکون»
🔸علت فصل در «لم تكن أناتك عجزا» چیست؟
🔸 مجوز فراغ در «خسر المتعرضون إلا لك، و ضاع الملمون إلا بك» علی رغم ایجاب جمله مستثنی منه چیست؟
🔸 معنای باب در «ظاهرت» چیست؟
🔸 شبهه تنافر حروف منافی فصاحت را در لفظ «فههني» جواب دهید.
برای جواب از لینک زیر استفاده کنید.
https://eitaa.com/nomov14/313
🔸 در «انصرفت الآمال دون مدى كرمك بالحاجات، و امتلأت بفيض جودك أوعية الطلبات، و تفسخت دون بلوغ نعتك الصفات» چه استعارههایی یافت میشود؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و دهم
✳️ #فقه_الحدیث و #بیان:
📚متن:
رُوِيَ عَنْهُمْ (ع):" تُعْرَضُ الْأَعْمَالُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ (ص) كُلَّ صَبَاحٍ- أَبْرَارُهَا وَ فُجَّارُهَا- فَاحْذَرُوهَا
🔰سؤال:
🔸 احتمالات توجیهگر اضافه ابرار و فجار به ضمیر اعمال را تبیین کنید.
(توضیح: ریشه سؤال به این برمیگردد که انسانها متصف به بار و فاجر میشوند و نه اعمال)
🔸 اسناد حذر به همه اعمال به چه معناست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و یازدهم
✳️ #صرف و #نحو و #معانی:
📚متن:
🌾 تستر على من لو شئت فضحته، و تجود على من لو شئت منعته، و كلاهما أهل منك للفضيحة و المنع غير أنك بنيت أفعالك على التفضل، و أجريت قدرتك على التجاوز
🌾 تلقيت من عصاك بالحلم، و أمهلت من قصد لنفسه بالظلم، تستنظرهم بأناتك إلى الإنابة، و تترك معاجلتهم إلى التوبة
🌾 فلك الحمد ما وجد في حمدك مذهب
🌾 يا من تحمد إلى عباده بالإحسان و الفضل
🌾 فنحن مودعوه وداع من عز فراقه علينا ... فنحن قائلون: السلام عليك يا شهر الله الأكبر
🌾 السلام عليك من أليف آنس مقبلا فسر، و أوحش منقضيا فمض
🌾 السلام عليك كما وفدت علينا بالبركات، و غسلت عنا دنس الخطيئات السلام عليك غير مودع برما و لا متروك صيامه سأما السلام عليك من مطلوب قبل وقته، و محزون عليه قبل فوته
🌾 ابلغ بأعمارنا ما بين أيدينا من شهر رمضان المقبل، فإذا بلغتناه فأعنا على تناول ما أنت أهله من العبادة، و أدنا إلى القيام بما يستحقه من الطاعة
🌾 اجعله من خير يوم مر علينا أجلبه لعفو، و أمحاه لذنب
🌾 اللهم إنا نتوب إليك ... من كل ذنب أذنبناه ... توبة من لا ينطوي على رجوع إلى ذنب... توبة نصوحا خلصت من الشك و الارتياب
🌾 اجعلنا عندك من التوابين الذين أوجبت لهم محبتك، و قبلت منهم مراجعة طاعتك، يا أعدل العادلين
(دعای وداع ماه مبارک رمضان از صحیفه سجادیه)
🔰سؤال:
🔸 واژگان زیر را ترکیب کنید. «غیر»، «ما وجد»، «توبة (دوم)»، «كما وفدت»، «أجلبه لعفو»، «سأم» و «وداع»
🔸 علت تعدیه بلغ در جمله اول با حرف جر و با تضعیف در جمله دوم چیست؟ «ابلغ بأعمارنا ما بين أيدينا من شهر رمضان المقبل، فإذا بلغتناه فأعنا على تناول ما أنت أهله من العبادة، و أدنا إلى القيام بما يستحقه من الطاعة»
🔸علت تنکیر را در کلمات زیر مشخص کنید. «عفو» و «ذنب»
🔸علت وصل و فصل در «تلقيت من عصاك بالحلم، و أمهلت من قصد لنفسه بالظلم، تستنظرهم بأناتك إلى الإنابة، و تترك معاجلتهم إلى التوبة» چیست؟
🔸 در «السلام عليك من أليف آنس مقبلا فسر، و أوحش منقضيا فمض» ائتلاف اللفظ و المعنی را تبیین کنید.
🔸 معنای باب در «تحمد»، «تلقیت»، «تجاوز»، «تستنظر» و «أدّ» چیست؟
🔸 مرجع ضمیر را در «مودع» و «مطلوب» بیابید.
🔸 غرض استفاده از جمله اسمیه در «فنحن مودعوه وداع من عز فراقه علينا ... فنحن قائلون: السلام عليك يا شهر الله الأكبر» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و دوازدهم
✳️ #اصول:
📚متن:
خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم ، فأثنى على طوائف من المسلمين خيرا ، ثم قال: «ما بال أقوام لا يفقهون جيرانهم ، ولا يعلمونهم ولا يعظونهم ولا يأمرونهم ولا ينهونهم وما بال أقوام لا يتعلمون من جيرانهم ولا يتفقهون ولا يتفطنون ، والله ليعلمن أقوام جيرانهم ، ويفطنونهم ويفقهونهم ، ويأمرونهم وينهونهم وليتعلمن قوم من جيرانهم ، ويتفطنون ويتفقهون أو لأعاجلنهم بالعقوبة فى دار الدنيا ....»
🔰سؤال:
🔸 با استمداد از مبحث ادله حجیت خبر واحد از کتاب درسیتان و با اغماض از سند، دلالت خبر شریف را بر حجیت خبر واحد بررسی کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و سیزدهم
✳️ #نحو و #معانی:
📚متن:
يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْراً لَكُمْ وَ إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ كانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً
🔰سؤال:
🔸 1. نقش خیراً چیست؟
🔸 2. رابط از جمله جزآ به شرط چیست؟
🔸 3. علت استفاده از اسلوب امر برای ایمان و شرط برای کفر چیست؟
🔸 4. غرض استفاده از ادات «إن» برای شرط چیست؟
🔸 5. علت تقدیم مسند در جمله جزای شرط چیست؟
🔸 6. علت تقیید جمله ذیل آیه به «کان» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و چهاردهم
✳️ #اصول :
📚متن:
عن أبي عبد الله (ع) قال: سألته عن «ن وَ الْقَلَمِ» قال: إن الله خلق القلم من شجرة في الجنة يقال لها الخلد- ثم قال لنهر في الجنة: كن مدادا فجمد النهر- و كان أشد بياضا من الثلج و أحلى من الشهد. ثم قال للقلم: اكتب. قال: يا رب ما أكتب؟ قال: اكتب ما كان و ما هو كائن إلى يوم القيامة- فكتب القلم في رق أشد بياضا من الفضة- و أصفى من الياقوت. ثم طواه فجعله في ركن العرش ثم ختم على فم القلم- فلن ينطق أبدا.
فهو الكتاب المكنون الذي منه النسخ كلها- أ و لستم عربا؟ فكيف لا تعرفون معنى الكلام؟ و أحدكم يقول لصاحبه: انسخ ذلك الكتاب- أ و ليس إنما ينسخ من كتاب آخر من الأصل؟ و هو قوله: «إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ».
🔰سؤال:
🔸 1. دلالت خبر بر حجیت ظواهر و خصوصا ظواهر قرآن را را تقریر کنید.
🔸 2. دلالت خبر را بر حجیت تبادر بررسی کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و پانزدهم
✳️ #نحو و #معانی:
📚متن:
إن الله خلق النون و هو الدواة و خلق القلم- فقال: اكتب؟ قال: ما أكتب- قال اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة من عمل معمول- بر أو فاجر أو رزق مرزوق حلال أو حرام- ثم ألزم كل شيء من ذلك شأنه: دخوله في الدنيا و مقامه فيها كم، و خروجه منها كيف؟
🔰سؤال:
🔸 1. کلمات زیر را ترکیب کنید.
«دخول» و «کم»
🔸 غرض از تقیید عمل و رزق به معمول و مرزوق چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov